الهجرة الى المانياقوانين المانيا

استكشاف قانون الهجرة الألماني الحديث

Advertisement

ينطبق قانون الهجرة الألماني على الأشخاص الذين لا يحملون الجنسية الألمانية والذين يرغبون في دخول ألمانيا أو العيش فيها بشكل دائم. يتضمن قانون الأجانب عددًا كبيرًا من القواعد واللوائح التي تنظم إقامة الأجانب في ألمانيا. من الدخول إلى تصاريح الإقامة إلى الرفض ، هناك العديد من المجالات التي يغطيها هذا المجال من القانون.

Advertisement

لكي تكون قادرًا على العيش والعمل في ألمانيا كأجنبي ، فأنت تحتاج عادةً إلى تصريح إقامة. هناك أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة ، مثل تصاريح الإقامة للعمل بأجر أو للتدريب أو لم شمل الأسرة. هناك أيضًا طرق للحصول على تصريح إقامة لأسباب إنسانية ، مثل إطار قانون اللجوء.

يلعب قانون اللجوء دورًا مركزيًا في قانون الهجرة الألماني. ينظم قبول وحماية الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد في وطنهم لأسباب سياسية أو دينية أو لأسباب أخرى ، وبالتالي يبحثون عن اللجوء في ألمانيا. يتمتع طالبو اللجوء بحقوق معينة في ألمانيا ، مثل الحق في السكن والرعاية الطبية.

من المهم للأجانب في ألمانيا معرفة حقوقهم والتزاماتهم بموجب قانون الأجانب. مع تصريح الإقامة الصحيح والمشورة الجيدة من الخبراء ، يمكنك العيش والعمل بنجاح في ألمانيا.

معلومات عن قانون الهجرة الألماني

معلومات عن قانون الهجرة الألماني
معلومات عن قانون الهجرة الألماني

ينظم قانون الهجرة في ألمانيا Ausländerrecht دخول وإقامة الأجانب في البلاد. ينطبق هذا على جميع الأشخاص الذين لا يحملون الجنسية الألمانية والذين يرغبون في دخول ألمانيا أو البقاء هنا بشكل دائم. يغطي قانون الهجرة مجموعة متنوعة من القضايا ، مثل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ، وإصدار تأشيرة ، وتمديد إقامتك ، وإصدار تصريح عمل ، ورفض الأجانب وترحيلهم.

يحتاج الأجانب عادةً إلى تصريح إقامة للدخول إلى ألمانيا والإقامة فيها. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، تصريح الإقامة وبطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء وتصريح التسوية. تؤهلك هذه الألقاب للإقامة والعمل في ألمانيا.

سلطات الهجرة مسؤولة عن التقدم بطلب للحصول على تصاريح الإقامة والتأشيرات وإصدارها ومراقبة إقامة ومغادرة الأجانب. ويتحقق مما إذا كانت متطلبات إصدار تصريح الإقامة أو التأشيرة قد تم الوفاء بها ، وإذا لزم الأمر ، يمكنه أيضًا أن يأمر بإجراءات مثل رفض أو ترحيل الأجانب.

يرتبط قانون الهجرة الألماني ارتباطًا وثيقًا بقانون اللجوء الذي ينظم استقبال اللاجئين وحمايتهم في ألمانيا. لطالبي اللجوء الحق في إجراءات لجوء عادلة وشفافة ويمكنهم ، إذا لزم الأمر ، اتخاذ إجراءات قانونية ضد القرارات السلبية في المحكمة.

بشكل عام ، يجب أن يتمتع الأجانب في ألمانيا بنفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها الألمان ، حتى لو حدث التمييز والصعوبات مرارًا وتكرارًا في الممارسة العملية. لذلك من المهم معرفة حقوقك والتزاماتك بموجب قانون الهجرة الألماني ، وإذا لزم الأمر ، طلب الدعم والمشورة من المحامين أو المنظمات المتخصصة.

في السنوات الأخيرة ، أصبحت جمهورية ألمانيا الاتحادية وجهة جذابة بشكل متزايد للمهاجرين. اعتبارًا من عام 2023 ، سيدخل قانون الهجرة الألماني الجديد 2023 “قانون هجرة العمالة الماهرة” حيز التنفيذ ، والذي يهدف إلى تسهيل وصول المهاجرين إلى ألمانيا والبقاء هنا.

تتمثل إحدى طرق التقدم بطلب للهجرة إلى ألمانيا التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا 2023. يمكن للأطراف المهتمة تجربة حظهم والتقدم بطلب للحصول على واحدة من فرص الهجرة الشائعة. كما يجب أيضًا تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا لأي شخص يخطط للهجرة. يمكن تقديم طلب الهجرة إلى ألمانيا إلى سلطة الأجانب المسؤولة.

تمثل اللغة بالنسبة للعديد من المهاجرين تحديًا كبيرًا ، ومع ذلك ، هناك فرص الهجرة إلى ألمانيا بدون لغة والعثور على منزل جديد هنا بدون مهارات لغوية. كما أن الهجرة الى المانيا مع العائلة لها أهمية خاصة. هناك العديد من الخيارات التي يجب التحقق منها عن قانون الهجرة الألماني من قبل سلطات الهجرة.

يعتبر مكتب الهجرة إلى ألمانيا في المغرب نقطة اتصال مهمة للمهاجرين من شمال إفريقيا الذين يرغبون في القدوم إلى ألمانيا. هنا يمكنك التعرف على خيارات الهجرة المتنوعة وتلقي الدعم في عملية التقديم. ومع ذلك ، فإن تكلفة الهجرة إلى ألمانيا ليست مجانية. اعتمادًا على سبب ونوع الهجرة ، هناك تكاليف مختلفة يجب أن يتحملها المهاجرون.

يأتي الكثير من المهاجرين إلى ألمانيا من مصر كل عام. يجب عليك أيضًا التسجيل لدى سلطات الهجرة وتلبية المتطلبات اللازمة حتى يُسمح لك بالبقاء في ألمانيا. سيفتح قانون الهجرة الألماني الجديد في عام 2023 العديد من الفرص الجديدة للمهاجرين ويجعل عملية الهجرة أسهل. ومع ذلك ، من المهم أن تكون على دراية جيدة مسبقًا وأن تتخذ الخطوات اللازمة في الوقت المناسب.

قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 2023

يوسع قانون الهجرة الألماني الجديد “قانون هجرة العمالة الماهرة” إطار عمل هجرة المهنيين المهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا. يسهل على العمال المهرة الحاصلين على مؤهلات مهنية وغير أكاديمية الهجرة إلى ألمانيا لأغراض العمل.

تستمر اللوائح الحالية في نظام الهجرة الى المانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte للمهنيين المهرة الحاصلين على شهادة جامعية ويتم تسهيلها جزئيًا. يتم تعريف العمال المهرة على أنهم الأفراد الذين أكملوا تدريبًا مهنيًا مؤهلًا في ألمانيا ، والذي يتطلب عادةً فترة تدريب لا تقل عن عامين ، أو الأفراد الذين حصلوا على مؤهل مهني في الخارج يعادل تدريبًا مهنيًا مؤهلًا في ألمانيا.

يمكن أن يكون التدريب المهني الأجنبي الأقصر معادلاً للتدريب المهني المؤهل في ألمانيا ، بشرط ألا يكون للتدريب فروق كبيرة أو يتم تعويض هذه الاختلافات. يتأهل أيضًا العمال المهرة الحاصلون على درجة جامعية مماثلة لشهادة جامعية ألمانية.

يبسط قانون الهجرة الألماني الجديد الدخول إلى سوق العمل من خلال إلغاء فحص الأولوية من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية (BA). يبقى فحص ظروف العمل من قبل الوكالة الاتحادية للعمل. يمكن للعمال المهرة العمل في المهن ذات الصلة وغيرها من المهن المؤهلة المتعلقة بمؤهلاتهم. ومع ذلك ، يتم استبعاد الوظائف غير الماهرة.

يسمح قانون الهجرة الألماني أيضًا للعمال المهرة بدخول ألمانيا لأغراض البحث عن عمل ، والحصول على تصاريح إقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر ، والمشاركة في عمل تجريبي لمدة تصل إلى عشر ساعات في الأسبوع. يتم أيضًا توسيع فرص إجراءات التدريب المؤهلة في ألمانيا.

التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا 2023

من المهم أن تكون واقعيًا وأن تفهم أنه لا توجد طريقة لما يسمى قرعة تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا أبدًا. لا يوجد موقع ويب أو منصة تقدم مثل هذه الفرصة لأن الطريقة الوحيدة المعروفة للهجرة من خلال القرعة هي قرعة تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية للتنوع.

بدلاً من ذلك ، هناك العديد من طرق الهجرة المنصوص عليها في قانون الهجرة الألماني والتي تنظمها وزارة الشؤون والهجرة. يمكن تقديم طلبات الهجرة إلى ألمانيا بشكل قانوني وهناك العديد من المتطلبات والإجراءات الواجب اتباعها.

الهجرة إلى ألمانيا بدون لغة

يوفر قانون الهجرة الألماني طرقًا مختلفة للهجرة دون معرفة اللغة الألمانية. على سبيل المثال ، يمكن للمهنيين الأجانب المطلوبين لوظيفة معينة في ألمانيا الحصول على تصريح إقامة للعمل. خيار آخر هو إصدار تصريح إقامة للطلاب المسجلين في إحدى الجامعات الألمانية.

هناك أيضًا أنظمة خاصة للأشخاص الذين يرغبون في دخول البلاد كأزواج أو أطفال لأشخاص يعيشون بالفعل في ألمانيا. على أي حال ، يجب على المهاجرين تعلم اللغة الألمانية في أسرع وقت ممكن من أجل الاندماج في ألمانيا وتحسين فرصهم في الاندماج الناجح وحياة مُرضية في ألمانيا.

الهجرة إلى ألمانيا مع العائلة

يتم تنظيم الهجرة إلى ألمانيا مع العائلة في قانون الهجرة الألماني من خلال أنواع مختلفة من الإقامة ، مثل لم الشمل للأسرة ، والأزواج أو الأطفال والآباء للانضمام إليهم. للحصول على تصريح إقامة من أجل لم شمل الأسرة ، يجب على الزوج أو الطفل القاصر لمواطن أجنبي يعيش في ألمانيا أن يثبت أن لديه علاقة عائلية وثيقة مع أحد أفراد الأسرة الذي يعيش في ألمانيا وأن بإمكانه كسب عيشه بشكل مستقل.

تعتمد مدة الإقامة على نوع الإقامة ويمكن أن تتراوح بين بضعة أشهر إلى أجل غير مسمى. يتم تقديم طلب تصريح الإقامة والعمل لأفراد الأسرة في مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا المحلي.

Advertisement

مكتب الهجرة إلى ألمانيا في المغرب

مكتب الهجرة الألماني في المغرب هو ممثل للسفارة الألمانية في الرباط ، وهي المسؤولة عن معالجة طلبات التأشيرات وتصاريح الإقامة. تتحقق السلطة من تلبية متطلبات الدخول والإقامة بموجب قانون الهجرة الألماني وتتخذ قرارات بشأن إصدار أو تمديد التأشيرات وتصاريح الإقامة.

تتضمن المتطلبات إثباتًا على الوسائل المالية الكافية وأيضًا التأمين الصحي الساري والإقامة في ألمانيا. إذا لزم الأمر ، يمكن لسلطة الأجانب طلب المزيد من الأدلة والوثائق من أجل تحسين أساس القرار.

الهجرة إلى ألمانيا من مصر

إذا كنت ترغب في الهجرة إلى ألمانيا من مصر ، فعليك تلبية متطلبات معينة في قانون الهجرة الألماني. عادة ما تكون الهجرة إلى ألمانيا من مصر بسبب الروابط الأسرية أو العمل أو الدراسة. إذا كنت ترغب في العمل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تأشيرة عمل. يمكن التقدم للحصول على التأشيرة في السفارة الألمانية في مصر.

إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا ، فأنت بحاجة أيضًا إلى تأشيرة لأغراض الدراسة. تحتاج إلى الذهاب إلى السفارة الألمانية في مصر لتقديم طلب للحصول على التأشيرة. إذا كنت ترغب في البقاء في ألمانيا لأسباب عائلية ، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة.

بموجب قانون الهجرة الألماني ، تختلف متطلبات هذه التأشيرة اعتمادًا على ما إذا كان لديك زوج أو والد أو طفل قاصر في ألمانيا. يمكنك الاتصال بالسفارة الألمانية في مصر لتقديم طلب للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة.

تكلفة الهجرة إلى ألمانيا

تعتمد تكلفة الهجرة إلى ألمانيا على عوامل مختلفة ، بما في ذلك سبب الهجرة وحالة الإقامة ونوع التأشيرة المطلوبة. تتطلب بعض أنواع التأشيرات ، مثل تأشيرة البحث عن عمل فى المانيا ، رسومًا تصل إلى عدة مئات من اليورو. قد تنشأ أيضًا تكاليف إضافية بموجب قانون الهجرة الألماني للتحقق من المستندات وترجمة المستندات والمتطلبات الإدارية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، يتعين على المهاجرين أيضًا التعامل مع التكلفة العامة للمعيشة في ألمانيا ، والتي يمكن أن تختلف من منطقة إلى أخرى. لذلك من المستحسن معرفة التكاليف والمتطلبات المحددة مسبقًا وتنفيذ التخطيط المالي قبل الهجرة إلى ألمانيا.

اقرأ أيضًا: مكتب التجنيس في ألمانيا: فتح أبواب الانتماء وتحقيق الحلم ، بطاقة الفرص في ألمانيا: نحو جذب العقول المبدعة وتعزيز الاقتصاد.

على من ينطبق قانون الهجرة الألماني؟

في ألمانيا ، ينطبق قانون الهجرة على الأشخاص الذين لا يحملون الجنسية الألمانية. ويشمل ذلك مواطني الاتحاد الأوروبي من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى (باستثناء ألمانيا) ، ومواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، والسويسريين والباحثين عن عمل والطلاب والمتدربين والسائحين من دول أخرى.

ويشمل ذلك أيضًا طالبي اللجوء واللاجئين من دول ثالثة وكذلك الأشخاص عديمي الجنسية والأشخاص ذوي الهويات غير الواضحة. المواطنون الألمان الذين يحملون جنسية ثانية لا يعاملون كأجانب. يتضمن قانون الهجرة الألماني العديد من اللوائح القانونية مثل التقدم للحصول على التأشيرات وتصاريح الإقامة والجنسية. القوانين المهمة في قانون الهجرة هي قانون الإقامة وقانون حرية التنقل وقانون اللجوء وقانون الجنسية.

دخول وإقامة الأجانب في ألمانيا

دخول وإقامة الأجانب في ألمانيا
دخول وإقامة الأجانب في ألمانيا

ينظم قانون الهجرة الألماني دخول وإقامة الأجانب في ألمانيا. الدخول ممكن بشكل عام فقط بجواز سفر ساري المفعول أو جواز سفر بديل معترف به. للإقامة الطويلة ، يحتاج الأجانب إلى تصريح إقامة أو تصريح إقامة ، اعتمادًا على الغرض من إقامتهم. يمكن إصدار تصريح الإقامة ، على سبيل المثال ،

يتم إصدار تصاريح إقامة مختلفة للأجانب بموجب قانون الهجرة الألماني. وتشمل هذه:

بموجب قانون الهجرة الألماني ، تسمح لك التأشيرة بدخول ألمانيا لفترة زمنية محدودة ، في حين أن تصريح الإقامة هو تصريح إقامة أطول ولكنه محدود أيضًا. البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي تصريح إقامة خاص للمهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا ، في حين أن بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مخصصة للموظفين الدوليين في الشركات.

من ناحية أخرى ، يتيح تصريح الإقامة الدائم وتصريح الإقامة طويل الأجل للاتحاد الأوروبي إقامة غير محدودة في ألمانيا. تتنوع متطلبات إصدار تصاريح الإقامة المختلفة وتعتمد على عوامل مختلفة مثل الغرض من الإقامة ومؤهلات الشخص المعني.

يفترض منح تصريح الإقامة بموجب قانون الهجرة الألماني بشكل عام أن الأجنبي استوفى الشروط التالية:

  • يمكن أن يؤمن رزقه أو عيش أفراد الأسرة المعالين؛
  • هويته مؤمنة؛
  • لا توجد مصلحة في الطرد؛
  • لا يُتوقع إضعاف أو تعريض مصالح ألمانيا للخطر ، ما لم يكن هناك حق في منحها؛
  • استيفاء شرط جواز السفر.

للتدريب أو العمل بأجر أو لم شمل الأسرة. يمنحك تصريح الإقامة حق الإقامة الدائمة في ألمانيا. الأجانب ملزمون أيضًا بالتسجيل لدى سلطات الهجرة وتمديد إقامتهم بانتظام ، ما لم يكن لديهم تصريح إقامة. يمكن أن تؤدي انتهاكات قانون الهجرة الألماني إلى الطرد أو الترحيل أو حظر الدخول.

اندماج الأجانب في ألمانيا

يعد اندماج الأجانب جزءًا مهمًا من قانون الهجرة الألماني. وفقًا للمادة 43 ، الفقرة 1 من قانون الإقامة ، يتم تشجيع وإدماج الأجانب في الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. يتم تقديم دورات الاندماج لهذا الغرض ، والتي تتكون من دورة لغة ودورة توجيهية.

تنقل دورة التوجيه المعرفة بالنظام القانوني والثقافة والتاريخ وتهدف إلى مساعدة الأجانب على إيجاد طريقهم في الحياة اليومية. يعد الانتهاء بنجاح من دورة الاندماج أمرًا مهمًا للحصول على الجنسية وتصريح الإقامة والإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي.

كما يُلزمك القسمان 44 و 45 من قانون الإقامة بالمشاركة في دورات الاندماج ، وقد يؤدي انتهاك هذا الالتزام إلى عدم تمديد تصريح إقامتك. يمكن لاختبار الاندماج تقصير فترة التجنس.

قانون التجنس في ألمانيا

قانون التجنس في ألمانيا
قانون التجنس في ألمانيا

التجنس في ألمانيا هو وسيلة للأجانب للحصول على الجنسية الألمانية وبالتالي التمتع بجميع حقوق ومسؤوليات المواطن الألماني. من الناحية العملية ، يعتبر التجنس الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على الجنسية الألمانية. بموجب قانون الهجرة الألماني مع التجنس ، يصبح الأجنبي مواطنًا ألمانيًا يتمتع بحقوق متساوية ، وبالتالي يمكنه التمتع بجميع مزايا وحقوق الجنسية الألمانية.

منذ وقت التجنس ، تنطبق الحقوق الألمانية الأساسية الواردة في القانون الأساسي أيضًا على الشخص المتجنس (حرية التجمع ، وحرية العمل ، وما إلى ذلك). بصفته ألمانيًا ، فإن الشخص المتجنس هو أيضًا مواطن من الاتحاد الأوروبي وبالتالي يمكنه التمتع بحرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي. يمكنه المطالبة بالحماية القنصلية في الخارج. مع الجنسية الألمانية ، يتمتع الشخص المتجنس بالسفر بدون تأشيرة في العديد من البلدان حول العالم. لسوء الحظ ، قلة من الناس في العالم لديهم هذا الامتياز.

بشكل أساسي ، يتم التمييز بين التجنس المستحق والتجنس التقديري. من أجل المطالبة بالتجنس ، يجب أن يكون الأجنبي الذي لديه تصريح إقامة مذكور في المادة 10 ، الفقرة 1 ، رقم 2 من قانون الإقامة قد حصل على إقامة اعتيادية في ألمانيا لمدة ثماني سنوات. التخفيض ممكن في ظل ظروف معينة. يجب ألا يكون قد ارتكب جريمة جنائية ، ويجب أن يكون لديه معرفة كافية باللغة الألمانية ويكسب ما يكفي. يمكن العثور على مزيد من المتطلبات في الفقرة 10 الفقرة 1 StAG.

يجب أن يكون الأزواج أو شركاء الحياة المسجلين خاضعين للتجنس (الفقرة 10 StAG) إذا كانوا قد أقاموا بشكل اعتيادي في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات وكان الزواج أو شراكة الحياة المسجلة موجودة لمدة عامين. في حالة التجنس التقديري ، يجب استيفاء الحد الأدنى من متطلبات القسم 8 من قانون الجنسية (StAG) حتى يتم التجنس.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون هناك مصلحة عامة في التجنس في الحالات الفردية. لا يوجد حق قانوني في التجنس التقديري ، على عكس التجنس. ومع ذلك ، يجب مراعاة المبادئ العامة واللوائح الإدارية الملزمة داخليًا عند استخدام السلطات التقديرية.

التجنس عملية طويلة ومتطلبة عادة ما تستغرق عدة سنوات. أولاً ، يجب استيفاء متطلبات قانون التجنيس الالماني. بعد ذلك ، يجب تقديم طلب التجنس ، والذي سيتم فحصه من قبل السلطة المختصة. يعتمد الاختبار على المستندات المقدمة ويمكن أن يختلف من دولة إلى أخرى. كقاعدة عامة ، هناك اختبار لمهارات ومعرفة اللغة الألمانية.

Advertisement

الترحيل بموجب قانون الهجرة الألماني

يمكن منح الاقامة المتسامحة في المانيا بموجب قانون duldung في ألمانيا ، على سبيل المثال ، إذا كان الترحيل غير ممكن مؤقتًا لأسباب قانونية أو واقعية. من الناحية العملية ، يمكن أن يكون هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، إذا كان الأجنبي يعاني من مرض خطير أو إذا لم يكن لديه وثائق سفر صالحة. يمكن أيضًا منح الاقامة المتسامحة إذا أظهر الأجنبي استعدادًا للتعاون في الحصول على وثائق السفر أو إذا كان في وضع صعب أو تكامل بشكل خاص.

ومع ذلك ، فإن دولدونغ Duldung لا يعني تصريح إقامة ولا حق دائم في الإقامة بموجب قانون الهجرة الألماني. بدلاً من ذلك ، تكون الاقامة المتسامحة محدودة دائمًا ويمكن إلغاؤها في أي وقت إذا تغيرت الأسباب التي أدت إلى تعليق الترحيل. عادة ما يكون تمديد الاقامة المتسامحة ممكنًا فقط إذا كان الأجنبي لا يزال ملزمًا بمغادرة البلاد ولا توجد إمكانية أخرى للبقاء.

في حالة الطرد أو الترحيل ، بموجب قانون الهجرة الألماني ، يجب على الأجنبي مغادرة ألمانيا ولا يمكنه إعادة دخول ألمانيا لفترة زمنية معينة. يمكن أن يحدث الطرد لعدة أسباب ، مثل الانتهاك الخطير لحق الإقامة أو تهديد السلامة العامة. من ناحية أخرى ، يحدث الترحيل بسبب فقدان تصريح الإقامة أو انتهاء صلاحيته أو رفض طلب اللجوء.

عادة ما يكون للطرد أو الترحيل عواقب وخيمة على الأجنبي ، حيث قد لا يرغب أو يكون قادرًا على العودة إلى وطنه ولديه علاقات عائلية أو عمل أو اتصالات اجتماعية في ألمانيا ، على سبيل المثال. في مثل هذه الحالة ، يُنصح بالاتصال بمحام متمرس في قانون الهجرة الألماني ومعرفة الخيارات والعواقب القانونية.

قانون اللجوء في ألمانيا

يرتبط قانون الهجرة الألماني ارتباطًا وثيقًا بقانون اللجوء ، عادة ما تكون إجراءات اللجوء في ألمانيا معقدة للغاية ويمكن أن تستغرق بعض الوقت والقانون الألماني الذي ينظم اللجوء والهجرة هو قانون اللجوء (AsylG). إذا جاء طالب اللجوء من دولة مصنفة على أنها “بلد منشأ آمن” ، فعادة ما تتم معالجة طلب اللجوء الخاص به ورفضه بسرعة أكبر. ومع ذلك ، إذا كان طلب اللجوء يأتي من دولة مصنفة على أنها غير آمنة أو إذا كان طالب اللجوء ضعيفًا بشكل خاص بسبب وضعه الفردي ، فقد يستغرق الإجراء وقتًا أطول.

أثناء إجراءات اللجوء ، يحق لطالبي اللجوء الحصول على سكن ودعم مالي. لديك أيضًا الحق في الرعاية الطبية والتعليم. إذا تم رفض طلب اللجوء ، يمكن لطالب اللجوء استئناف القرار وفي بعض الحالات الذهاب إلى المحكمة. بعد استنفاد جميع سبل الانتصاف القانونية ورفض طلب اللجوء نهائيًا ، يجب على طالب اللجوء مغادرة ألمانيا.

من المهم ملاحظة أن اللجوء في ألمانيا لن يُمنح إلا إذا تمكن طالب اللجوء من إثبات أنه يتعرض للاضطهاد في وطنه بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الانتماء إلى مجموعة اجتماعية معينة. إذا جاء طالب اللجوء إلى ألمانيا لأسباب اقتصادية أو لأسباب لا تتعلق بالاضطهاد ، فعادة لا يتم الاعتراف به كشخص له حق اللجوء.

بشكل عام ، هناك استعداد كبير في ألمانيا لمساعدة الأشخاص الذين يضطرون إلى الفرار من مناطق الحروب والأزمات. ومع ذلك ، فإن إجراءات اللجوء ضرورية لضمان أن الأشخاص المضطهدين فقط هم من يحصلون على الحماية.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الدخول غير القانوني أو الإقامة غير القانونية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى رفض طلب لجوء لاحق. لذلك من المهم الامتثال للوائح الدخول والإقامة المعمول بها ، وفي حالة الشك ، طلب المشورة القانونية في الوقت المناسب.

قانون الهجرة الألماني الجديد للعمال المهرة

تخطط الحكومة الألمانية لاتخاذ تدابير مختلفة لجذب الكوادر المهنية من الخارج ومواجهة نقص الكوادر المهنية في ألمانيا. فيما يلي بعض الخطوات المخطط لها:

  • خفض حدود الرواتب، يجب أن تخفض حدود الرواتب المطلوبة للعمل في ألمانيا لصالح “البطاقة الزرقاء الأوروبية” (تصريح الإقامة لحاملي شهادات الجامعات من غير دول الاتحاد الأوروبي) بشكل كبير. ستنخفض الحد الأدنى للرواتب السنوية الإجمالية من 58,400 يورو إلى 43,800 يورو.
  • تسهيل تغيير صاحب العمل واللم شمل الأسرة: يجب أن يتمكن حاملو البطاقة الزرقاء الأوروبية من تغيير صاحب العمل وتسهيل لم شمل الأسرة والحصول على إذن الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي.
  • اعتراف بالخبرة المهنية، يجب أن تساهم الخبرة المهنية بشكل أكبر في قانون الهجرة الألماني الجديد للعمال المهرة مما هو متاح حاليًا في الحصول على حق الدخول. يمكن للأشخاص الذين لديهم خبرة مهنية لمدة عامين على الأقل وحاصلين على شهادة معترف بها من البلد المصدر الدخول إلى ألمانيا حتى إذا لم يتم اعتراف الشهادة في ألمانيا بعد. خلال إجراءات الاعتراف، يُسمح لهم بالعمل في ألمانيا إذا التزم صاحب العمل بتوفير الفرصة الضرورية للتأهيل.
  • هجرة التعليم، تخطط ائتلاف الأصوات لتعزيز هجرة التعليم عن طريق السماح للطلاب الأجانب بالعمل كطلاب عاملين لتأمين معيشتهم. يجب تسهيل الإقامة للبحث عن فرص تدريبية من خلال زيادة الحد الأقصى للعمر المسموح به لمنح تصريح الإقامة.
  • إدخال نظام النقاط، يجب أن يتم إدخال نظام النقاط Punktesystem في قانون الهجرة الألماني الجديد للأشخاص الذين يحملون شهادة مهنية أو درجة جامعية أجنبية. ستتم منح نقاط لـ 12 معيارًا مثل المؤهلات والعمر ومهارات اللغة. يحصل الأشخاص الذين يحصلون على ست نقاط على “بطاقة فرصة Chancenkarte” من أجل البحث عن عمل في ألمانيا.
  • توسيع لم شمل الأسرة، يجب أن يتم توسيع لم شمل الأسرة للكوادر المهنية القادمة من الخارج ليشمل ليس فقط الأسرة الأساسية ولكن أيضًا الآباء والأمهات وأهل الزوج والزوجة.
  • “تغيير المسار” لطالبي اللجوء، يجب أن يكون لدى طالبي اللجوء الذين تم بدء إجراءاتهم بالفعل الفرصة للبدء في تعليم مهني أو قبول وظيفة. ومع ذلك ، ينبغي أن ينطبق هذا “تغيير المسار” فقط على طالبي اللجوء الذين بدأت إجراءاتهم قبل 29 مارس 2023.

لا تواجه خطط ائتلاف الأصوات لجذب الكوادر المهنية موافقة غير محدودة. يشكو بعض النقاد من أن قانون الهجرة لا يزال معقدًا للغاية وأن الوصول إلى سوق العمل للمهاجرين يمثل تحديًا.

ملخص حول قانون الهجرة الألماني

ينظم قانون الهجرة في ألمانيا الإقامة والوضع القانوني للأجانب في ألمانيا. لقد تطورت وتكيفت باستمرار على مر السنين للاستجابة لتحديات ومطالب حركات الهجرة والتنمية المجتمعية. كما يحاول النظام القانوني إيجاد توازن بين أمن وحماية المجتمع الألماني وحماية حقوق وحريات المواطنين الأجانب.

يعد دمج المهاجرين واللاجئين في المجتمع الألماني تحديًا كبيرًا ويوفر قانون الهجرة إطارًا مهمًا. من أجل تسهيل الاندماج ، يتم تنفيذ العديد من التدابير والبرامج لدعم اكتساب اللغة والتعليم والتدريب والتكامل في سوق العمل. ومع ذلك ، فإن قانون الهجرة الألماني ليس مفهومًا ثابتًا ، ولكن يجب تكييفه باستمرار مع الظروف والاحتياجات المتغيرة.

يُظهر الجدل الحالي في ألمانيا أن قانون الهجرة هو موضوع نقاش سياسي مرارًا وتكرارًا حول تحسين إجراءات الاندماج ، وإنشاء إجراءات لجوء عادلة وشفافة ومكافحة الدخول غير المشروع والتوظيف.

وفي الختام عزيزي القارئ ، يعد قانون الهجرة الألماني مجالًا قانونيًا معقدًا ولكنه ضروري يتغير باستمرار من أجل الاستجابة لتحديات حركات الهجرة والتنمية الاجتماعية. يلعب دورًا حاسمًا في تهيئة الظروف الإطارية التي تدعم الاندماج الناجح للمهاجرين واللاجئين في المجتمع الألماني.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى