الحياة في المانيا

مطار برلين براندنبورغ المانيا: بوابة العاصمة الألمانية إلى العالم

Advertisement

مطار برلين هو مطار دولي يقع في مقاطعة براندنبورغ على الحدود الجنوبية مع مع العاصمة الألمانية برلين. يُعتبر مطار برلين براندنبورغ مطار العاصمة واحدًا من أحدث المشاريع البنية التحتية الجوية في ألمانيا وأوروبا. تم افتتاحه رسميًا في أكتوبر 2020 بعد سنوات من التأخيرات والتحديات الهندسية.

مع مرور الزمن، تتطور المدن وتنمو بمعدلات سريعة لتلبية احتياجات العصر الحديث. واحدة من تلك المدن النابضة بالحياة هي عاصمة المانيا برلين، التي تشهد نمواً مستداماً وتطوراً مستمراً في كافة المجالات. ولا يمكن لأي مدينة أن تكتمل دون وجود نقاط دعم حديثة تساعد في تسهيل حياة سكانها وتعزيز الاقتصاد المحلي.

إن أحد هذه النقاط هو مطار برلين براندنبورغ (Berlin Brandenburg Airport – BER)، الذي يعتبر جوهرة في تاج العاصمة الألمانية وواحدًا من أحدث وأكبر المطارات في أوروبا. تمثل هذه المقالة رحلة استكشافية إلى هذا المطار الحديث والمذهل، الذي يلعب دورًا حاسمًا في توصيل برلين بباقي أنحاء العالم، وفي تعزيز التجارة والسفر والثقافة في هذه المدينة المذهلة.

سنستكشف سوياً بنية المطار الحديثة، وأهميته كبوابة جوية رئيسية، وتجربة المسافر فيه، وكيف يلعب دورًا حاسمًا في النمو الاقتصادي والبيئي في المنطقة. انضم إلينا في هذه الرحلة لاستكشاف مطار برلين براندنبورغ وما يجعله واحدًا من المعالم البارزة في العاصمة الألمانية.

فهرس المحتويات

معلومات عن مطار برلين

معلومات عن مطار برلين
معلومات عن مطار برلين

تم بناء مطار برلين براندنبورغ (BER) بين عامي 2006 و2020، وهو الآن المطار الوحيد في عاصمة ألمانيا، برلين. تم افتتاح هذا المطار كبديل للمطارين السابقين في برلين، مطار برلين تيغيل ومطار برلين شونيفيلد. في الوقت الذي تم افتتاح المطار فيه، كان يتسع لنحو 28 مليون مسافر سنويًا، وخطط لزيادة هذه السعة تدريجيًا بهدف نقل أكثر من 50 مليون مسافر سنويًا في المستقبل، مما سيجعله واحدًا من أكبر المطارات في أوروبا.

وقد كلف إنشاء هذا المطار مقاطعة براندنبورغ  وحكومة برلين والحكومة الاتحادية حوالي 6 مليارات يورو، وهو يُعتبر حاليًا أكبر مشروع للبنية التحتية النقلية في المنطقة. اقرأ أيضًا: مطارات المانيا | معلومات مفصلة عن أهم المطارات الالمانية

Advertisement
.

عنوان المطار

العنوان الكامل لمطار برلين براندنبورغ (Berlin Brandenburg Airport) هو:

Flughafen Berlin Brandenburg GmbH
Willy-Brandt-Strasse 1
12529 Schoenefeld
Germany

هذا هو العنوان الرسمي للمطار، ويمكن استخدامه للاتصال بالمطار أو للملاحة إليه. يعتبر مطار برلين براندنبورغ واحدًا من المطارات الرئيسية في منطقة برلين وهو مهم للمسافرين القادمين والمغادرين من وإلى برلين والمناطق المحيطة بها.

كود المطار

كود مطار برلين ألمانيا هو “BER”. هذا الرمز يُستخدم دوليًا ووطنيًا لتمييز وتعريف المطار بشكل فعال. عند حجز تذاكر الطيران أو ترتيب السفر إلى برلين، ستجد أن رمز المطار “BER” يُستخدم للإشارة إلى مطار برلين براندنبورغ، وهذا يساعد على تجنب الالتباس بين المطارات الأخرى في المنطقة أو في جميع أنحاء العالم.

جدول رحلات مطار برلين

للحصول على معلومات المغادرة والوصول في مطار برلين براندنبورغ (BER)، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع الويب الرسمي لمطار برلين براندنبورغ على الإنترنت.
  • يمكنك البحث عن معلومات المغادرة والوصول الحالية والمستقبلية (± 3 أيام) عبر موقع الويب الخاص بالمطار.
  • على موقع الويب، ستجد خيارات للبحث والفلترة. يمكنك تصفية معلومات المغادرة والوصول حسب الشركة الجوية أو الوجهة أو الوقت المحدد.
  • داخل المطار، يمكنك العثور على شاشات كبيرة تعرض معلومات المغادرة والوصول للرحلات القادمة والمغادرة خلال الساعتين إلى ثلاث ساعات القادمة.
  • يوجد في المطار العديد من نقاط الخدمة ومكاتب المساعدة. يمكنك الذهاب مباشرة إلى هذه النقاط للحصول على مزيد من المعلومات والمساعدة في حال كنت بحاجة إلى ذلك.

من خلال هذه الخطوات، يمكنك الوصول بسهولة إلى جميع المعلومات التي تحتاجها حول المغادرة والوصول في مطار برلين براندنبورغ.

ما هي شركات الطيران التي تسافر من برلين؟

من مع مطار برلين الجديد براندنبورغ (BER) يمكنك الوصول إلى العديد من الوجهات عبر مجموعة متنوعة من شركات الطيران. إليك قائمة ببعض الشركات الجوية التي تعمل من هذا المطار:

الشركة الاختصار
Aegean Airlines A3
Aer Lingus EI
Aeroflot SU
Air Arabia Egypt E5
Air Baltic BT
Air Cairo SM
Air Dolomiti EN
Air France AF
Air Malta KM
Air Serbia JU
AIS Airlines PNX
AlbaStar LAV
Arkia IZ
ASL Airlines 5O
Austrian Airlines OS
Azerbaijan Airlines J2
BA City Flyer CJ
Belavia B2
Bluebird BBG
British Airways BA
Brussels Airlines SN
Bulgaria Air FB
Condor DE
Corendon Airlines CAI
Corendon Airlines Europe CXI
Croatia Airlines OU
Danish Air Transport DX
Delta Air Lines DL
easyJet U2
easyJet Europe EJU
easyJet Switzerland DS
Egypt Air MS
EL AL-Israel Airlines LY
European Air Charter BUC
Eurowings EW
Evelop EVE
Finnair AY
Fly Egypt FEG
Freebird Airlines FHY
Freebird Airlines Europe FHM
Georgian Airways A9
Hainan Airlines HU
Hibernian Airlines HG
Iberia IB
Iberia Express IBS
Icelandair FI
Iraqi Airways IA
Israir 6H
KLM KL
KLM Cityhopper WA
LOT Polish Airlines LO
Lufthansa LH
Luxair LG
MIAT Mongolian Airlines OM
Neos NO
Nesma Airlines NE
Nordwind Airlines N4
Norwegian Air Shuttle DY
Nouvelair Tunisie BJ
Olympus Airways OLY
Onur Air 8Q
Pegas Fly EO
Pegasus Airlines DY
Play OG
Pobeda DP
Qatar Airways QR
Rossiya Airlines QR
Royal Air Maroc FV
Royal Jordanian RJ
Ryanair FR
S7 Airlines S7
SAS SK
Scoot TR
Sky Alps LWG
Smartlynx 6Y
Smartwings QS
SundAir SDR
SunExpress XQ
Swiss LX
Tailwind Airlines TWI
TAP – Air Portugal TP
Trade Air TDR
Transavia Airlines HV
Transavia France TO
TUIfly X3
Tunis Air TU
Turkish Airlines TK
Ukraine International Airlines PS
United Airlines UA
UT Air UT
Vueling Airlines VY
Wings of Lebanon WLB
Wizz Air W6

يرجى ملاحظة أن هذه القائمة قد تتغير بناءً على التطورات الحالية والجديدة في الطيران، وقد تمثل مجرد مثالًا على بعض الشركات الجوية التي تخدم مطار برلين براندنبورغ (BER).

ما هي الوجهات التي يمكنك الوصوص اليها من برلين؟

من مطار برلين براندنبورغ (BER)، يمكن الوصول إلى العديد من الوجهات في مختلف أنحاء العالم. حاليًا يتم تقديم الرحلات إلى أكثر من 100 وجهة في 40 دولة مختلفة. وفيما يلي نظرة عامة على بعض الوجهات الرئيسية حسب البلد:

الدولة المدن
مصر القاهرة، الغردقة، مرسى علم
بيلاروسيا مينسك
بلجيكا بروكسل
بلغاريا صوفيا، فارنا
الدنمارك كوبنهاجن، آرهوس
إستونيا تالين
فنلندا هلسنكي، لابينرانتا
فرنسا باريس، بوردو، مرسيليا، ليون
جورجيا تبليسي، كوتايسي
اليونان أثينا، كورفو، سالونيك، هيراكليون، خانيا
المملكة المتحدة لندن، ساوثهامبتون، بريستول، نيوكاسل، إدنبرة
العراق أربيل
أيرلندا دبلن
إسرائيل تل أبيب
إيطاليا روما، بيزا، نابولي، باليرمو، بولونيا، ميلان، بولزان، فينيسيا، أولبيا
الأردن عمان
قطر الدوحة
كرواتيا سبليت، زادار
لاتفيا ريغا
ليتوانيا فيلنيوس
الإمارات العربية المتحدة دبي
الولايات المتحدة الأمريكية نيويورك، ميامي، لوس أنجليس، شيكاغو
الهند مومباي، دلهي، بنغالور
الصين بكين، شنغهاي
كوريا الجنوبية سيول
اليابان طوكيو
كندا تورونتو
البرازيل ساو باولو، ريو دي جانيرو
جنوب أفريقيا جوهانسبرج، كيب تاون
أستراليا سيدني، ملبورن
نيوزيلندا أوكلاند

كيفية تسجيل الوصول في مطار برلين براندنبورغ؟

من أجل تيسير تجربة الركاب وتسهيل عملية تسجيل الوصول في المطار، يتاح مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكن للمسافرين اختيارها، وهي كالتالي:

  • يمكن للمسافرين تنفيذ تسجيل الوصول الخاص برحلاتهم مباشرةً عند المنضدة المخصصة لشركة الطيران. يقوم موظفو الشركة بمساعدة الركاب في إجراءات التسجيل وتسليم بطاقة الصعود إلى الطائرة.
  • يمكن للمسافرين القيام بعملية تسجيل الوصول من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب الرسمي للشركة الجوية. هذا الخيار يتيح لهم اختيار مقاعد الجلوس وطباعة بطاقة الصعود الإلكترونية.
  • توفر بعض الشركات الطيران كشكات خدمة ذاتية في المطار تمكن الركاب من إجراء تسجيل وصولهم بسهولة. يمكن للمسافرين متابعة التعليمات على الشاشة واستلام بطاقات الصعود.

بصفة عامة، يُنصح بشدة بوصول الركاب إلى المطار بما لا يقل عن ساعتين قبل وقت مغادرة الرحلة المقررة. هذا يتيح لهم الوقت الكافي لإكمال جميع الإجراءات اللازمة، وخصوصاً إذا كان لديهم أمتعة مسجلة تحتاج إلى التفتيش والفحص.

عند حجز تذكرتك، يُنصح بمراجعة قواعد وإجراءات تسجيل الوصول التي تنطبق على شركة الطيران التي اخترتها. تذكّر أن بعض الشركات قد تفرض رسوم إضافية عند تسجيل الوصول في العداد في المطار. لمعلومات أكثر تفصيلاً حول سير العمل في مطار برلين براندنبورغ، يُمكنك زيارة الموقع الرسمي للمطار من هنا.

مبنى الركاب 1 أو المبنى 2 – أين يجب أن أذهب؟

مبنى الركاب 1 ومبنى الركاب 2 في مطار برلين براندنبورغ (BER) يقعان بالقرب الكبير من بعضهما البعض. يمكنك الوصول بسهولة من مبنى إلى آخر سيرًا على الأقدام في دقائق قليلة فقط. تم افتتاح مبنى الركاب 2 في مارس 2022.

لمعرفة في أي مبنى تصل أو تغادر رحلتك الجوية الخاصة بك، يُفضل دائمًا البحث على صفحة معلومات مشغل المطار على الإنترنت أو الاستعلام في مكاتب المعلومات داخل المطار للتأكد من المعلومات الدقيقة حول موقع رحلتك بالنقر هنا.

كيفية التواصل مع مطار برلين براندنبورغ؟

يمكنك الاتصال بمطار برلين براندنبورغ مباشرةً من خلال الوسائل التالية:

  • يمكنك الاتصال بالمطار عبر الهاتف على الرقم التالي: 910 160 609 30 0049. يتوفر هذا الخدمة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً.
  • إذا كنت تمتلك استفسارات صحفية أو ترغب في الاتصال بقسم الصحافة، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي: pressestelle@berlin-airport.de.
  • يمكنك متابعة المطار والتفاعل معه عبر حسابهم على تويتر عن طريق متابعة @berlinairport.
  • يمكنك مراسلة المطار عبر البريد التقليدي باستخدام العنوان التالي: Flughafen Berlin Brandenburg GmbH، 12521 Berlin.

ستجد هذه الوسائل مفيدة إذا كنت بحاجة إلى الاتصال بالمطار لأي استفسار أو طلب توضيح.

هل يوجد واي فاي مجاني في المطار؟

نعم، يتوفر واي فاي مجاني في مطار برلين براندنبورغ لمسافري الطيران والزوار. يمكنك الاتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي مجانية تحمل اسم “_Free Airport WIFI”. هذه الشبكة تعمل على مدار الساعة ولا تتطلب كلمة مرور. يتوجب عليك فقط التحقق من هويتك من خلال تقديم عنوان بريد إلكتروني للاستفادة من الواي فاي المجاني في المطار.

هل المطار مفتوح ليلا ونهارا؟

نعم، مطار برلين براندنبورغ (BER) مفتوح طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ومع ذلك، تكون المنصات المخصصة للزوار مفتوحة فقط من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً يومياً. بالنسبة لحظر الرحلات الليلي، فإنه لا تتم عمليات الإقلاع والهبوط بين الساعة 12 منتصف الليل والساعة 5 صباحًا بسبب القيود المفروضة على الرحلات الليلية. ومع ذلك، فإن المحطات والمناطق الخاصة بالمسافرين في المطار تبقى مفتوحة على مدار الساعة لخدمة المسافرين طوال اليوم والليل.

ما المحلات التجارية المشهورة بالمطار؟

مطار برلين براندنبورغ (BER) يقدم مجموعة متنوعة من المحلات التجارية للمسافرين والزوار. هنا بعض العلامات التجارية البارزة والمحلات المتواجدة داخل المطار:

Advertisement
  • Heinemann Duty Free & Travel Value: متجر السلع الحرة الشهير حيث يمكن للمسافرين الحصول على منتجات متنوعة من العلامات التجارية العالمية بأسعار معفاة من الضرائب.
  • REWE: سوبرماركت REWE حيث يمكن شراء المواد الغذائية والمشروبات والمستلزمات اليومية.
  • Swatch: محل ساعات Swatch للمستلزمات الساعات والاكسسوارات المتعلقة بها.
  • Lufthansa: متجر Lufthansa الذي يقدم منتجات تذكارية وهدايا مرتبطة بشركة الطيران Lufthansa.
  • LEGO Store: متجر LEGO حيث يمكن شراء مجموعات LEGO واللعب الإبداعية.
  • GANT: متجر للملابس والاكسسوارات من علامة GANT.
  • Picard: متجر للحقائب والمحافظ والاكسسوارات.
  • Blumenhaus Schamp: محل للزهور والتوصيلات الزهرية.
  • LLOYD: متجر للأحذية والاحذية الجلدية من علامة LLOYD.
  • RELAY: محل للصحف والمجلات والكتب والهدايا.
  • Wolford: متجر لملابس النساء والملابس الداخلية من Wolford.
  • Capi: متجر للأزياء والاكسسوارات.
  • Hour Passion: متجر للساعات الفاخرة والمجوهرات.
  • The Wall Store Berlin: محل للهدايا والمنتجات التذكارية.
  • Spreewald & more: محل للمنتجات التقليدية من منطقة Spreewald.
  • Pocket Shop: متجر للإلكترونيات والأجهزة المحمولة.
  • AMPELMANN: متجر يقدم منتجات مستوحاة من شخصية الرجل الإشارة Ampelmann.

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر العديد من مزودي الخدمات الأخرى مثل وكالات السفر وشركات تأجير السيارات وخدمات النقل وخدمة صف السيارات في المطار.

ما عدد حركات الطيران بالمطار؟

إلى أن تصل إلى مرحلة التوسعة النهائية، من المتوقع أن مطار برلين براندنبورغ “ويلي براندت” سيشهد إجمالاً حوالي 324,000 حركة طيران سنويًا. ستشمل هذه الحركات المتوقعة حوالي 289,000 حركة طيران للرحلات الجوية المنتظمة وحوالي 35,000 حركة طيران للشحن. سيكون التوزيع المتوقع بين الرحلات الجوية المنتظمة ورحلات الشحن 89% للرحلات الجوية المنتظمة و11% لرحلات الشحن، مما يعني أن مطار BER سيضع تركيزه بشكل أساسي على رحلات الركاب.

بالنسبة لحركات الرحلات الجوية المنتظمة، سيتم تقسيمها إلى رحلات منتظمة صرفة (حوالي 258,000 حركة طيران متوقعة) ورحلات جوية منتظمة غير منتظمة (حوالي 20,000 حركة طيران متوقعة). وتنطبق نفس الفكرة على رحلات الشحن حيث سيشكل الشحن الجوي النظامي حوالي 30,000 حركة طيران، ورحلات الشحن الجوي غير النظامي حوالي 3,600 حركة طيران، ورحلات الشحن الجوي عبر العبور حوالي 1,300 حركة طيران.

هل توجد مقاهي ومطاعم في محطات المطار؟

نعم، داخل منطقة المغادرة في مطار برلين براندنبورغ، هناك مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي الدولية التي تقدم وجبات للمسافرين. يوجد في المجموع 24 مكانًا للتمتع بالطعام والمشروبات. إليك بعض أماكن التناول الشهيرة داخل مطار برلين براندنبورغ:

  • KAMPS Bäckerei؛
  • Starbucks؛
  • Mövenpick Café؛
  • Burger King؛
  • Sandwich Manufaktur؛
  • Deli Berlin؛
  • Berliner Kaffeerösterei؛
  • asiagourmet؛
  • ingredienti؛
  • basta! pizza e pasta!؛
  • Sandwich Manufaktur؛
  • Laggner Bräu.

بإمكان المسافرين الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الوجبات والمشروبات في هذه المطاعم والمقاهي أثناء انتظار رحلتهم في المطار.

خريطة مطار مطار برلين براندنبورغ

خريطة مطار مطار برلين براندنبورغ
خريطة مطار مطار برلين براندنبورغ

مطار برلين براندنبورغ يقع على بعد حوالي 26 كيلومترًا جنوب شرق وسط مدينة برلين، على أراضي بلدة شونفيلد، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 17,000 نسمة، وتقع في ولاية براندنبورغ الواقعة في منطقة Dahme-Spreewald. وبالتالي، يحده المطار مباشرةً مناطق مدينة برلين مثل ألتغلينيكه وروودو، واللتين تقعان ضمن أحياء برلينية في مناطق تريبتو-كوبينيك ونويكولن.

مساحة المطار تبلغ حوالي 1,470 هكتار، ما يعادل تقريبًا مساحة حوالي 2,000 ملعب كرة قدم. ويمتد المطار لطول يبلغ حوالي 4 كيلومترات وعرض يبلغ نحو 3.5 كيلومترات. هذه المساحة الشاسعة توفر مساحة كبيرة للمرافق المختلفة والأصول في المطار.

هناك عدة عناوين مختلفة للمطار برلين براندنبورغ:

  • المدخل الرئيسي يقع على عنوان Melli-Beese-Ring 1 في 12529 شونفيلد.
  • المباني رقم 1 و2 تقع على عنوان Willy-Brandt-Platz 1 في 12529 شونفيلد.
  • المبنى رقم 5 يقع على عنوان Terminal 5 في 12529 شونفيلد.

توجد إشارات وعلامات واضحة تسهل توجيه الركاب والزوار على أرض المطار والتنقل داخله.

في المستقبل ، من المخطط بناء محطتين أخريين – T3 و T4. سوف تزيد بشكل كبير من حركة الركاب وتوزيع الرحلات الجوية. لمعلومات عن خرائط المحطة على الموقع الرسمي لمطار برلين براندنبورغ انقر هنا.

البنية الاساسية في مطار برلين براندنبورغ ألمانيا

البنية الاساسية في مطار براندنبورغ ألمانيا
البنية الاساسية في مطار براندنبورغ ألمانيا

عندما يتعلق الأمر بالهيكلية التحتية، يُعد مطار براندنبورغ في ألمانيا وجهة تتسم بكل ما يلزم لجعل فترة الانتظار تجربة ممتعة. في كل محطة، تتواجد تجهيزات تزين انتظارك بالسحر والمتعة. تتضمن هذه التجهيزات مجموعة متنوعة من المتاجر والمقاهي وأكشاك الصحف والهدايا التذكارية ومكاتب صرف العملات ومراكز المعلومات السياحية والمزيد. يُوجَد أيضًا نقطة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة المعفاة من الضرائب في محطة T5، وتحديدًا في منطقة L. وتُقَدَّم خدمة واي فاي مجانية في جميع أرجاء المطار، لتمنحك الاتصال بسهولة.

تُحاط محطة T1 بسحر فريد من نوعه، حيث يمكنك التمتع بإطلالات ممتازة على المدرج من منصة المراقبة. بالإضافة إلى ذلك، تتسم المحطة بمعرض مجاني يعرض تاريخ الطيران ورحلة افتتاح المطار الجديد. وكما لو كان ذلك غير كافٍ، فإنك بالتجول داخل قاعات المبنى ستجد نفسك في وجهة فنية مدهشة: تمثال للسجادة الحمراء الطائرة يستقبلك عند عدادات تسجيل الوصول، وأرضية مزخرفة بعملات معدنية مدمجة في صالة الوصول. للمزيد من المعلومات حول الخدمات المتاحة والمعالم السياحية في المطار، يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمطار بالنقر هنا.

اقرأ أيضًا: طيران المانيا | معلومات عن اهم الشركات العاملة في الخطوط الجوية الالمانية؟

صالات كبار الشخصيات في مطار BER

في مطار برلين براندنبورغ (BER)، تتوفر صالات خاصة لكبار الشخصيات والمسافرين الذين يبحثون عن تجربة مميزة ومريحة خارج صخب المطار. هذه الصالات الفاخرة توفر مقاعد مريحة ومرافق تغذية متنوعة ومريحة بالإضافة إلى خدمة الشاي والقهوة. يمكن الوصول إلى صالات كبار الشخصيات هذه إما عن طريق الحجز مسبقًا أو من خلال مستوى العضوية الخاص بشركتك الجوية.

صالات كبار الشخصيات في مطار برلين براندنبورغ تشمل:

  • صالة كبار الشخصيات “VIP Lounge Zeitgeist”؛
  • صالة كبار الشخصيات “VIP Lounge Tempelhof”؛
  • صالة كبار الشخصيات “VIP Lounge Berlin”.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الصالات وكيفية الوصول إليها من خلال مكاتب الخدمة في المطار.

كيفية الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ؟

إذا كانت وجهتك مطار برلين براندنبورغ في ألمانيا، فاستعد لرحلة مثيرة من الوصول إليه. يقع المطار على بُعد 28 كم جنوب برلين، ويتميز بروابط نقل ممتازة تربطه بالعاصمة ومدن أخرى في البلاد. تم الاهتمام أيضًا ببنية الطرق المؤدية إلى مطار شونفيلد السابق. ستجد طرقًا متعددة للوصول إلى المطار بسهولة، حيث يُمكنك الوصول عن طريق القطارات والحافلات والسيارات.

الوصول إلى المطار بالقطار

يتم الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ (BER) بواسطة القطار من خلال الشبكة السككية. هناك خدمة “Airport Express” والقطارات الإقليمية التي تعمل بمعدل أربع مرات في الساعة من محطة تحت مبنى المطار رقم 1 إلى محطة القطار الرئيسية في برلين. بالإضافة إلى ذلك، توجدقطارات الـS-Bahn من النوع S9 وS45 التي تنطلق من المبنى 1 و2 متجهة إلى وسط مدينة برلين.

الوصول إلى المطار بالباص

يمكن الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ (BER) باستخدام الباصات المخصصة. يُنصح بشدة باستخدام الحافلات السريعة Expressbus X7 وX71 التي تتجهان إلى محطة القطار الخفيف Rudow U-Bahnhof. من هناك، يمكنك الانتقال إلى خط U7 النهائي. يستغرق السفر حتى المبنى 1 في مطار برلين حوالي 16 دقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، تشغيل حافلات سريعة أخرى تسمى BER1 من Rathaus Steglitz إلى المبنى 1-2 وBER2 من Potsdam Hbf إلى المبنى 1-5 عدة مرات في اليوم. يستغرق السفر حوالي 40-50 دقيقة في هذه الحالة.

هناك خدمة حافلات ليلية أيضًا باسم N7X تنطلق من Bahnhof Zoo إلى المطار بفاصل زمني يبلغ 15 دقيقة.

اقرأ أيضًا: مطار فرانكفورت frankfurt flughafen ، مطار دوسلدورف airport düsseldorf.

الوصول إلى المطار بالسيارة

الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ (BER)
الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ (BER)

يمكن الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ (BER) بسهولة بواسطة السيارة، حيث يتصل المطار بشبكة المرور في برلين بشكل جيد. يمكنك الوصول إلى المطار من جميع الاتجاهات عبر الطرق السريعة والطرق السريعة الفيدرالية التالية: A100 و A113 و A10 و B96a.

المسارات الوصول إلى مطار برلين:

  • المبنى 1 والمبنى 2 (Terminal 1 & 2): يمكنك الوصول إلى المباني الرئيسية 1 و 2 عبر مخرج Flughafen Berlin-Brandenburg على الطريق السريعة A113.
  • المبنى 5 (Terminal 5): إذا كنت متجهًا إلى المبنى 5، يمكنك الوصول إليه مباشرة عبر الطريق السريعة B96a أو من خلال الخروج Schönefeld-Süd من الطريق السريعة A113.
  • من وسط برلين: يمكنك استخدام الطريق السريعة A100 من منطقة Tempelhofer Feld باتجاه Dresden/Neukölln/Flughafen Schönefeld، ثم الانتقال إلى الطريق السريعة A113.
  • من الشرق: اتبع الطريق السريعة A12 من الشرق وانتقل إلى الطريق السريعة A10 (Berliner Ring)، ثم انتقل عند Schönefelder Kreuz إلى الطريق السريعة A113 باتجاه الشمال.
  • من الجنوب: استخدم الطريق السريعة A9 وانتقل عند Dreieck Potsdam إلى الطريق السريعة A10 (Berliner Ring)، ثم انتقل أيضًا عند Schönefelder Kreuz إلى الطريق السريعة A113 باتجاه الشمال.
  • من الشمال: إذا كنت قادمًا من الشمال عبر الطريق السريعة A11 عند Dreieck Barnim، فاتبع الطريق السريعة A10 (Berliner Ring) باتجاه الشرق حتى Schönefelder Kreuz، ثم انتقل إلى الطريق السريعة A113 باتجاه الشمال. إذا كنت تقود عبر الطريق السريعة A24 من الشمال عند Dreieck Havelland، فاتبع الطريق السريعة A10 (Berliner Ring) باتجاه الغرب حتى Schönefelder Kreuz.

لا تحتاج إلى تلبية متطلبات بيئية خاصة للوصول بسيارتك الخاصة إلى مطار برلين BER. المطار ومواقف السيارات التابعة له لا تقع في منطقة بيئية تتطلب علامة خاصة.

Advertisement

لتفاصيل أكثر عن خريطة الطريق والاتجاهات انقر هنا.

اقرأ أيضًا: مطار ميونخ الدولي flughafen münchen ، مطار هامبورغ flughafen hamburg المانيا.

الوصول إلى المطار بالتاكسي

يمكن الوصول إلى مطار برلين براندنبورغ (BER) بسهولة باستخدام التاكسي. هناك مواقف تاكسي متاحة في الجزء الشمالي والجزء الجنوبي من المطار على مستوى E0 أمام المبنى 1. إذا كنت بحاجة إلى خدمة تاكسي خاصة مثل مقعد للأطفال أو سيارة كبيرة أو خدمات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، فإن موظفي شركة APCOA سيكونون متواجدين عند محطات التاكسي لتقديم المساعدة.

تكلفة رحلة التاكسي إلى وسط المدينة تبلغ حوالي 105 يورو، وقد يستغرق السفر حوالي 30-40 دقيقة تقريبًا. يمكن أيضًا العثور على خدمات سيارات ليموزين مع سائق من خلال شركة BERO BERLIN (الهاتف: 11 11 456 030، الموقع الإلكتروني: http://www.bero-berlin.de/).

موقف سيارات

هناك ثمانية مبانٍ لصف السيارات (بارك هاوس) وثلاثة مواقف للسيارات وموقفان قصيرة المدى في مطار برلين BER. لموقف السيارات القصيرة المدى في المبنى 1، تكون أول 10 دقائق مجانية. أما بالنسبة لموقف السيارات القصيرة المدى P52، فإن أول 5 دقائق مجانية وبعد هذه الفترة يتم فرض رسوم.

أما بالنسبة لأسعار مواقف السيارات في المباني، فهي كما يلي:

مدة الوقوف السعر (يورو)
حتى 1 ساعة 7
حتى 2 ساعة 14
حتى 24 ساعة 54
حتى 1 أسبوع 199
حتى 2 أسبوع 398
كل أسبوع إضافي 199

يمكن أيضًا حجز مواقف السيارات عبر الإنترنت بأسعار أرخص ومع إمكانية تعديل الحجز مجانًا على موقع https://ber.apcoa.de/.

لإنزال / صعود الركاب بسرعة ، استخدم موقف سيارات Kiss & Fly قصير المدى عند مدخل المبنى. يُسمح بالوقوف في هذه المنطقة لمدة لا تزيد عن 10 دقائق. لمعلومات عن خريطة مناطق وقوف السيارات والاتجاهات والتعريفات وشروط الاستخدام وغيرها انقر هنا.

استئجار سيارة

بالنسبة للسائحين الحاصلين على رخصة القيادة، يمكنهم استئجار سيارة في مطار BER من خلال العديد من شركات تأجير السيارات الموجودة في الطابق E0 عند المباني 1-2. تشمل هذه الشركات Europcar و SIXT و Hertz و Avis Budget و Buchbinder Rent-a-car و Enterprise. اقرأ أيضًا: مطار نورنبيرغ المانيا.

كيفية المغادرة من مطار BER؟

يمكنك مغادرة مطار برلين BER إلى وسط مدينة برلين باستخدام وسائل النقل العامة التالية:

  • الحافلة، توفر خطوط الحافلات السريعة X7 وX71 رحلات ممتازة تنطلق كل 5 دقائق من مطار BER (المبنى 1-2) إلى محطة مترو الأنفاق Rudow (U7). يقدم خط X71 أيضًا خدمة إلى محطة Alt-Mariendorf (U6) كل 20 دقيقة.
  • القطار الإقليمي، تقدم الخطوط السريعة من مطار البرلين BER (المبنى 1-2) إلى المحطة الرئيسية في برلين (Berlin Hauptbahnhof) عبر محطات مثل S Ostkreuz و S+U Gesundbrunnen. الخطوط RB14 تكمل هذا العرض وتقدم أربع رحلات في الساعة.
  • السكك الحديدية الحضرية S-Bahn، توفر خطوط السكك الحديدية الحضرية S9 (متجهة نحو Spandau) و S45 (متجهة نحو Südkreuz) رحلات كل 20 دقيقة.

للحصول على معلومات محددة حول خدمات النقل العام وشراء التذاكر، يمكنك استخدام تطبيق Fahrinfo الذي يقدمه VBB. كما يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول الخدمات على موقع VBB.

اقرأ أيضًا: محطة برلين المركزية: بوابة العاصمة الالمانية إلى عالم السفر والإثارة.

خدمات مطار برلين براندنبورغ

تبرز مرافق المطار كوجهة ترحيبية للمسافرين بميزات مميزة ومريحة. يتمتع المطار بتجهيزات عالية لتلبية احتياجات جميع الزوار، بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • يتميز مطار برلين براندنبورغ بتوفير مرافق ملائمة ومتخصصة لضيوفه ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يجعل رحلتهم أكثر يسرًا.
  • يقدم المطار مجموعة متنوعة من أجهزة الصراف الآلي من بنك Sparkasse وبنك Berliner Volksbank في المبنى 1، مما يتيح لك سهولة الوصول إلى خدماتك المالية. كما يمكنك إجراء صفقات صرف العملات من خلال Travelex في نفس المبنى.
  • يُقدم المطار مجموعة متنوعة من المتاجر، بما فيها الصيدليات ومتاجر الملابس ومحلات الألبسة والمشروبات ومتاجر الزهور ومتاجر توفير مستلزمات الرحلة والحلويات ومحلات الألعاب ومتاجر التبغ والمشروبات والحلويات والتصوير والمواد الصيدلانية والنظارات ومتاجر التقنية ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى متاجر Duty-free الثلاثة المتوفرة.
  • يمكن تخزين أمتعتك بأمان في المبنى 1، وتجهيزها بطبقة من الفيلم البلاستيكي للحفاظ على سلامتها من الخدوش والأوساخ.
  • استمتع بخدمة الواي فاي المجانية على مدار الساعة في جميع أنحاء المطار. يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمات البريد والطرود والفاكس والتصوير المتوفرة في المباني 1 و 2.
  • اكتشف مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي في مطار برلين براندنبورغ، حيث يمكنك الاستمتاع بالمأكولات الإيطالية والوجبات السريعة والأطباق الآسيوية، إلى جانب الحلويات والمقاهي والبيسترو.
  • يتيح المطار الفرصة لإجراء الاجتماعات والأعمال من خلال الفنادق المجاورة مثل Intercity Hotel وSteigenberger Airport Hotel Berlin، حيث تتوفر غرف اجتماعات مجهزة تجهيزًا جيدًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدم المطار مرافق إضافية تشمل منطقة مشاهدي المغادرة التي تستقبل الزوار من الساعة 09:00 صباحًا حتى 07:00 مساءً، بالإضافة إلى وجود غرفة هادئة في منطقة السحب ومرافق حلاقة وعيادة أسنان وخدمة استحمام.

باختصار، يُقدم مطار برلين براندنبورغ تجربة مميزة للمسافرين من خلال توفير مرافق متعددة تناسب مختلف احتياجاتهم وتضفي لمسة من الراحة والرفاهية على رحلاتهم.

الفنادق القريبة من مطار برلين براندنبورغ

فيما يلي بعض الفنادق القريبة من المطار:

  1. فندق Steigenberger Airport Berlin:
    • العنوان: Willy-Brandt-Platz 3، 12529 Schönefeld؛
    • هاتف: 970 464 302 0049؛
    • المسافة من المطار: حوالي 700 متر.
  2. هوليداي إن مطار برلين – كونف سنتر:
    • العنوان: هانز جراد آلي 5، 12529 شونيفيلد؛
    • هاتف: 10 340 306 0049؛
    • المسافة من المطار: حوالي 2.5 كيلومتر.

هذه الفنادق تعتبر خيارات مريحة للمسافرين الذين يرغبون في البقاء بالقرب من مطار برلين براندنبورغ.

وفي الختام عزيزي القارئ، يُعد مطار برلين براندنبورغ نموذجًا للتطور والتقدم في البنية التحتية الجوية. يمثل بوابة حديثة للعاصمة الألمانية ويوفر تجربة مميزة للمسافرين. بجهوده في تعزيز الاقتصاد والاهتمام بالبيئة، يساهم المطار في جعل برلين وبراندنبورغ وجهات سفر مميزة للعالم.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى