السياحة في المانيا

انهار المانيا

Advertisement

تشتهر انهار المانيا التي تتدفق عبر المناظر الطبيعية الخلابة وتلعب دورًا مهمًا في أقتصاد البلاد وتاريخ ألمانيا العظيم. الأنهار الألمانية ليست فقط طرق نقل مهمة ومورِّد اساسي لمياه الشرب ولكنها نقطة جذب أساسية للسياح لما تشمله من معالم سياحية مهمة وأنشطة ترفيهية ممتعة.

Advertisement

وفي هذا المقال نلقي نظرة فاحصة على انهار المانيا وسوف نتعمق في ميزاتهم الجغرافية وتاريخهم والأنشطة المختلفة التي يقدمونها للسياح والسكان المحليين على حد سواء.

خريطة الأنهار في ألمانيا

خريطة الأنهار في ألمانيا
خريطة الأنهار في ألمانيا

تتعدد انهار المانيا وتتميز جميعها بمناظرها الطبيعية الخلابة ، والأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها على هذه الأنهار العظيمة المنتشرة على خريطة المانيا حيث أنه يمكن ركوب الدرجات والتنزه على طول النهر والاستمتاع بالأجواء المنعشة وهدوء الطبيعة كما يمكن ركوب القوارب الشراعية والسفن ومشاهدة جمال الأنهار والكائنات البحرية الرائعة والسباحة في النهر الدافئ.

ما هي أفضل انهار في المانيا؟

تشتهر ألمانيا بمناظرها الطبيعية الغنية ، ابتداءً من الجبال العالية والغابات الخضراء مروراً بالبحيرات الزرقاء العميقة والأنهار المتدفقة الرائعة. وفي هذا الفقرة نتحدث عن أفضل انهار المانيا  والتي لا تلعب دورً في الطبيعة فحسب ، بل توفر أيضًا ثروة من الأنشطة الترفيهية الممتعة:

نهر الراين

نهر الراين
نهر الراين

من أشهر انهار ألمانيا والذي ينبع من جبال الألب في سويسرا إلى بحر الشمال ، ويمر عبر عدة دول على طول الطريق. إن نهر الراين ليس فقط طريقًا لنقل البضائع والأشخاص ، ولكنه أيضًا وجهة سياحية شهيرة لوجود العديد من المعالم السياحية على طول ضفافه ، مثل صخور لوريلي Loreley أو قلعة بيبريتش Biebrich في فيسبادن.

نهر إلبه

نهر إلبه
نهر إلبه

نهر في ألمانيا ، ينبع في جمهورية التشيك ويتدفق عبر ساكسونيا وبراندنبورغ وساكسونيا السفلى قبل أن يصب في بحر الشمال. يعد نهر البه Elbe طريقًا مهمًا لنقل البضائع ووجهة شهيرة للرياضات المائية مثل: التجديف بالكاياك والإبحار بالإضافة إلى العديد من المدن التاريخية على طول نهر إلبه مثل: درسدن وماغديبورغ وهامبورغ.

نهر سبري

نهر سبري
نهر سبري

يعد من انهار المانيا الرئيسية ، ويتدفق هذا النهر عبر برلين قبل الانضمام إلى نهر هافل. ويلعب النهر دورًا مهمًا في تاريخ العاصمة حيث يتدفق وسط المدينة التاريخية ويحيط بالعديد من المعالم السياحية الأكثر أهمية ، مثل مبنى الرايخستاغ  Reichstag وبوابة برلين براندنبرغ Brandenburg.

نهر الماين

نهر الماين
نهر الماين

نهر الماين من انهار المانيا الذي يتدفق عبر مدينة فرانكفورت ، ويمكن التنقل في نهر الماين من حوض الراين إلى بامبرج ، ولقد تم بناء بعض السدود في مسار نهر الماين.

تبلغ طول قناة نهر الدانوب حوالي 2200 ميل والتي تربط بين نهر الراين ونهر الدانوب ، ومن أبرز أماكن الترفيه حلقة سباق ماين للدراجات الألمانية التي تقطع مسافة تصل إلى حوالي 370 ميلاً ، وفي عصر الحرب العالمية الثانية كان نهر الماين يفصل بين سكان اتحاد شمال ألمانيا عن سكان جنوب ألمانيا الكاثوليك.

نهر فيزر

نهر فيزر 
نهر فيزر

نهر فيزر أو نهر فيسر Weser ، هو أشهر انهار المانيا في الغرب فهو يعد القلب النابض وشريان نقل مهم من بريمرهافن وبريمن. مدينة موندن Münden تشكلت من خلال اتحاد فرعين أساسيين هما نهر الفولدا Fulda ونهر ويرا Werra.

يتدفق نهر فيزر في شمال ألمانيا إلى بحر الشمال لمسافة تصل إلى حوالي 273 ميلاً شمالاً. الروافد الرئيسية لنهر فيزر Weser هي أنهار Aller و Lesum و Geeste و Diemel و Ochtum.

نهر الأودر

نهر الأودر
نهر الأودر

نهر الأودر Oder يعتبر من أضخم انهار المانيا حيث يبلغ طوله حوالي 866 كم ، يقع في وسط أوروبا وتبلغ مساحته حوالي 119,000كم².

ينبع نهر الأودر من جبال السوديت التشيكية. ثم يتدفق في اتجاه الشمال غرب بولندا حتى يلتقي بنهر نيسا والذي يعرف رسميا باسم لوسترز نيسا ويكون النهران الملتقيان معظم الحدود بين بولندا و ألمانيا.

ويصب نهر الأودر في بحر البلطيق عبر بحيرة ستاتين. وتستخدم سفن المحيط ميناء إستشتسين البولندي الواقع جنوب البحيرة. وتشمل المدن الرئيسية الأخرى الواقعة على النهر مثل: فرانكفورت ألمانيا، والمدن البولندية مثل: فروتسواف وأوبول، وأوسترافا بجمهورية تشيكيا.

بالإضافة إلى هذه الأنهار ، يوجد في ألمانيا العديد من الأنهار الأخرى التي تجذب عدد كبير من الزوار بسبب مناظرها الطبيعية الخلابة والثقافة المثيرة التي تخص هذه البلاد فلكل نهر تاريخه وخصائصه الخاصة التي تجعله وجهه مميزه عن غيره من انهار المانيا.

أطول نهر في ألمانيا

أطول نهر في ألمانيا
أطول نهر في ألمانيا

يعد نهر الدانوب أطول انهار المانيا ، والذي يمر عبر مجموعة عشر دول أوروبية ويبلغ طوله حوالي 2860 كيلومترًا ، وهو أحد أهم الأنهار في أوروبا. ويتدفق نهر الدانوب في جنوب ألمانيا وهو يشكل الحدود الطبيعية بين ألمانيا والنمسا على مسافة حوالي 647 كيلومترًا.

يرتفع نهر الدانوب في الغابة السوداء في بادن فورتمبيرغ ثم يتدفق عبر بافاريا ، قبل عبور الحدود إلى النمسا في باساو. يستمر النهر في التدفق عبر النمسا والمجر وكرواتيا وصربيا ورومانيا وبلغاريا ومولدوفا وأوكرانيا إلى أن يصب أخيرًا في البحر الأسود.

لذلك فإن نهر الدانوب له أهمية كبيرة بالنسبة لحركة المرور والشحن الأوروبية ، لأنه يربط بين دول مختلفة ويسمح بنقل الأشخاص عن طريق المياه.

يوجد في ألمانيا العديد من المدن والمعالم السياحية على طول نهر الدانوب والتي تستحق الزيارة. ونهر الدانوب من أفضل انهار المانيا التي ستستمتع بتواجدك فيها فالمدينة تضم أعلى برج كنيسة في العالم ، وعبر ريغنسبورغ التي تضم مدينة قديمة محفوظة جيدًا تضم ​​العديد من مباني العصور الوسطى وهي أحد مواقع التراث التاريخي العالمي لليونسكو ، كما يمكن أيضًا استكشاف دير ولتينبورغ Weltenburg ذو الطراز الباروكي الرائع والملفت للأنظار بالقرب من كلهايم Kelheim و واتشاو Wachau ، وهي منطقة خلابة في النمسا عند نهر الدانوب.

بالإضافة إلى أهميته السياحية فإن نهر الدانوب له أهمية بيئية كبيرة حيث يعد النهر والسهول الفيضية المحيطة به موطنًا للعديد من أنواع الحيوانات والنباتات النادرة ، وهو أيضاً موطنًا مهمًا للطيور والأسماك المهاجرة. ومن أجل حماية هذه الطبيعة القيمة والحفاظ عليها تم إنشاء العديد من المحميات الطبيعية على طول نهر الدانوب وتم اتخاذ الكثير من الإجراءات لتحسين جودة المياه وحمايتها من التلوث.

بصفة عامة انهار المانيا تمنح المسافرون العديد من سبل السعادة والاستمتاع بالأجواء الطبيعية والكثير من الأنشطة الممتعة التي تجعل من رحلة السياحة في المانيا أمر أكثر متعة.

أطول أنهار أوروبا

أطول أنهار أوروبا
أطول أنهار أوروبا

نهر الفولجا يعد أطول نهر على خريطة اوروبا حيث يمتد على مساحة 3692 كم ويعد أحد أهم الممرات المائية في القارة.

ينبع نهر الفولجا في بلد تلال فالداي في غرب روسيا ويتدفق عبر مجموعة متنوعة رائعة من المناظر الطبيعية الواسعة ، بما في ذلك الغابات والسهول والجبال والمساحات الخضراء المذهلة. يمر عبر العديد من المدن الكبرى بما في ذلك موسكو ونيجني نوفغورود وفولجوجراد حتى يصب في بحر قزوين.

لسنوات طويلة لعب نهر الفولجا دورًا مهمًا في حياة الناس الذين يعيشون على ضفاف النهر. فهو ليس فقط مصدراً لشرب المياه وري الأراضي الزراعية بل أنه يعمل على نقل البضائع والسلع والأشخاص ، كما أنه يتيح فرصة صيد الأسماك ومكانًا جذاباً حيث يضم العديد من أنواع الحيوانات النادرة مثل سمك الحفش.

في الفترات الأخيرة عانى نهر الفولجا من مشاكل بيئية كبيرة قامت بالتأثير عليه وعلى الكائنات الحية التي تعيش فيه. حيث تسبب تلوث النهر من المخلفات الصناعية ومياه الصرف الصحي البشرية في انقراض العديد من أنواع الحيوانات والنباتات أو تهديدها بالانقراض. ولذلك قامت الحكومة الروسية ودعاة حماية البيئة لاتخاذ عدة خطوات لحماية النهر والحفاظ عليه.

Advertisement

لابد من الحفاظ على انهار المانيا وأيضاً الحفاظ على الأنهار في العالم بشكل عام فهي تعد من عجائب الطبيعة المذهلة وجزءًا مهمًا من التاريخ والثقافة. فالأنهار بصفة عامة تلعب دوراً مهماً في حياة الكثير من الناس في الحاضر والمستقبل.

وفي الختام عزيزي القارئ. يوجد في ألمانيا العديد من الأنهار الرائعة التي لها أهمية كبيرة لاقتصاد البلاد وبيئتها وثقافتها. أشهر انهار المانيا هي نهر الراين وإلبه والدانوب ونهر فيزر والأودر. كل من هذه الأنهار لها تاريخها الخاص وأهميتها بالنسبة للمناطق التي تتدفق من خلالها. على الرغم من وجود العديد من الأنهار في ألمانيا الأخرى ، إلا أن هذه الأنهار الخمسة لها معنى خاص للبلد وسكانها. من المناظر الخلابة إلى الأهمية الاقتصادية للبلاد ، تساعد هذه الأنهار في جعل ألمانيا بلدًا فريدًا ورائعًا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى