الاقامة الدائمة في المانيا

قانون الاقامة الدائمة في المانيا 2023

Advertisement

تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا هو إذن للاستقرار على أساس دائم وغير محدد المدة. كما لا ينص قانون الاقامة الدائمة في المانيا على الحق في التقدم بطلب للحصول عليه ، متجاوزًا إجراءات الإقامة المؤقتة.

Advertisement

وفقًا لقانون الإقامة في ألمانيا § 9 AufenthG الخاص بالإقامة الدائمة. يمكن للمواطنين وأفراد عائلاتهم من دول العالم الثالث (من جميع البلدان). باستثناء الاتحاد الأوروبي وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج ، الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا. حيث يمكنك العيش و العمل في ألمانيا دون أي قيود زمنية أو مكان.

لذلك ، يجب أن يحصل غير المقيم في ألمانيا في البداية على تصريح إقامة مؤقتة. اقرأ أيضاً: الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا 2022.

ما قانون الاقامة الدائمة في المانيا؟

ما قانون الاقامة الدائمة في المانيا
ما قانون الاقامة الدائمة في المانيا

للدخول إلى ألمانيا والإقامة فيها قد يُطلب منك تصريح إقامة إذا لم تكن تحمل الجنسية الألمانية. لا يحتاج المواطنين من دول الاتحاد الأوروبي EU والمنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA وسويسرا إلى تصريح الاقامة في المانيا.

يجب على الأشخاص من دول أخرى تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة إذا كانوا يرغبون العيش والعمل في ألمانيا بشكل دائم.

وفقًا لنص § 9 AufenthG الذي يخص قانون الاقامة الدائمة في المانيا. يمكن لمواطني دول العالم الثالث وأفراد عائلاتهم. طبعًا ما عدا الاتحاد الأوروبي وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج ، الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا.

هناك نوعان من تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا: 

  1. تصريح الاقامة الدائمة في المانيا Niederlassungserlaubnis ، مختصر NE.
  2. تصريح الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU ، مختصر DA-EU. حسب الدولة.

النوع الأول من التصاريح هو نتاج القانون الألماني بموجب قانون الاقامة الدائمة في المانيا § 9 AufenthG. أما بالنسبة للثاني ، فقد تم تقديمه فيما يتعلق بالحاجة إلى مواءمة التشريع الألماني مع معايير قانون الاتحاد الأوروبي. الفترة الزمنية القياسية التي يتم بعدها استبدال تصريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا بتصريح دائم هي 5 سنوات.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا

تم وضع استثناءات لفئتين من غير المقيمين في ألمانيا الذين يحق لهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا في إطار زمني أقصر. 

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا
استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا

هؤلاء هم حاملو البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ورجال الأعمال الناجحين الذين يحملون تصريح إقامة مؤقتة في ألمانيا ، تم الحصول عليها كجزء من هجرة الأعمال. تفاصيل اكثر من هنـــا.

  1. تمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي لحاملها الحق في الاستئناف المبكر بعد 33 شهرًا ، وعند اجتياز اختبار إتقان اللغة الألمانية في المستوى B1 – بعد 21 شهرًا .
  2. رائد الأعمال ، مع نجاح شركته وأدائه المالي العالي ، يحق له التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة في ألمانيا بعد 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا ، حالات سحب الإقامة الدائمة في ألمانيا.

لممارسة الحق في الحصول على تصريح إقامة بموجب قانون الاقامة الدائمة في المانيا § 9 AufenthG ، يجب توفر المتطلبات التالية:

  1. حاصل على تصريح إقامة لمدة 5 سنوات على الأقل.
  2. مستوى دخل كافٍ للعيش وإعالة أسرتك،
  3. دفع رسوم تأمين التقاعد لمدة 60 شهر.
  4. السكن الذي يلبي المتطلبات والأحجام التي يحددها القانون، بمعنى وجود مساحة معيشية كافية للشخص ولأسرته.
  5. المعرفة الكافية باللغة الألمانية والقدرة على التحدث باللغة الألمانية في المستوى A2.
  6. تصريح العمل.
  7. إتمام دورة التوجيه بنجاح.
  8. عدم ارتكاب للجرائم الجنائية الكبرى.

الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا يساوي عمليا مالكها في الحقوق مع المواطنين الألمان. الاستثناء هو عدم وجود الحق في المشاركة في انتخابات الهيئات الحكومية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. كما توجد مميزات كثيرة تعرف إليها في مقالنا الخاص حول مميزات الاقامة الدائمة في المانيا.

بخلاف ذلك ، يصبح غير المقيم عضوًا كاملاً في المجتمع الألماني دون أي قيود على العمل أو الأنشطة التجارية قانون الاقامة الدائمة في المانيا § 9 AufenthG ، باستثناء بعض المناصب الحكومية (الشرطة ، الجيش). لمزيد من التفاصيل شاهد مقالنا الخاص حول شروط الاقامة الدائمة في المانيا.

فوائد الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي

فوائد الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي
فوائد الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي

يتم منح مالك الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي شروطًا أكثر ملاءمة للبقاء خارج ألمانيا. يمكن لحامل الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي البقاء خارج ألمانيا لمدة أقصاها ستة أشهر في السنة.

يحصل مالك الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي على حق أفضل للبقاء خارج كل من ألمانيا والاتحاد الأوروبي – لمدة عام تقويمي واحد . يمكن أيضًا أن يكون غائبًا عن ألمانيا دون خوف من فقدان وضع الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي. 

إذا كان يعيش داخل الاتحاد الأوروبي لمدة 6 سنوات ، ولكن ليس في ألمانيا. اقرأ أيضًا: اسرار الاقامة الدائمة في المانيا | الحصول على Niederlassungserlaubnis. لمعرفة متى يحصل الطفل في ألمانيا على الإقامة الدائمة انقر هنا.

وفي الختام عزيزي القارئ. حسب قانون الاقامة الدائمة في المانيا § 9 AufenthG في بعض الحالات ، يعتمد الحصول على التصريح على عدة عوامل مثل توافر وسائل المعيشة ، وتوافر وظيفة ، ومعرفة اللغة ، ومساهمات المعاشات التقاعدية ، وعدم وجود سجل جنائي ، وما إلى ذلك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى