قوانين المانيا

قانون الأسرة في المانيا

Advertisement
Advertisement

ينظم قانون الأسرة في المانيا إلى حد كبير العلاقات القانونية بين العائلات ، أي على وجه الخصوص بين الزوجين وأطفالهما ، وتلك التي تقوم على الزواج والشراكة المدنية والنسب والأقارب. وهذا يشمل كلاً من قانون التبني و قانون الطلاق.

كما يعد قانون الأسرة Familienrecht هو مجال من مجالات القانون المدني. ينظم العلاقات بين الأشخاص الطبيعيين ، على سبيل المثال في شكل الزواج أو الشراكة المدنية. ولكن أيضًا العلاقات الأسرية و قانون الأطفال والتبني والوصاية جزء منها.

ما قانون الأسرة في المانيا Familienrecht؟

قانون الأسرة هو تنظيم قانوني يتعامل بشكل خاص مع مجالات الزواج في المانيا والقرابة. تم تسجيل قانون الأسرة صراحة في الكتاب الرابع من القانون المدني. ومع ذلك ، فإن مفهوم الأسرة نفسها غير محدد بوضوح في هذا القانون.

من جهته ، أعلن المكتب الفدرالي للإحصاء في عام 2013 ، بأنه عاشت حوالي 8 ملايين أسرة مع طفل واحد كحد أقصى في جمهورية ألمانيا الاتحادية. فقط من بين كل سبع من هذه العائلات التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر تعتبر لديها العديد من الأطفال ، أي حوالي 1.2 مليون.

في المقابل ، هناك حوالي 3.4 مليون أسرة لديها طفل واحد. كما أن العديد من العائلات لديها طفلان. بالإضافة إلى ذلك ، ووفقًا للمادة 6 الفقرة 1 من القانون الأساسي ، فإن الزواج والأسرة تحت الحماية الخاصة لنظام الدولة. لتفاصيل أكثر عن الأسرة والشراكة انقر هنا.

اقرأ أيضًا: تسجيل الطفل المولود في ألمانيا ، حضانة الأطفال بعد الطلاق في ألمانيا ، حقوق المراة المطلقة في المانيا.

ما القوانين والمراسيم المتعلقة بقانون الأسرة في المانيا؟

من القوانين في المانيا ، هناك قوانين مختلفة مسؤولة عن قانون الأسرة في المانيا. إنها تتعلق ببعض المجالات المحددة وتحتوي على وصف أكثر تفصيلاً لكيفية التعامل معها. يجب أخذها في الاعتبار في الأقسام التالية.

قانون الأحوال الشخصية

في قانون الأسرة ، تعني الحالة المدنية منصب الشخص . وينتج هذا ، بما في ذلك اسمه ، من موقعه داخل النظام القانوني في قانون الأسرة. عادة ما يتم اعتماد هذه الحالة من خلال مواقف الحياة المختلفة كالتالي: قانون الأسرة في المانيا Familienrecht

  • الولادة؛
  • الزواج؛
  • الشراكة المدنية؛
  • الموت؛

يتم الآن تخزين هذه المستندات والتغييرات في السجلات الإلكترونية للأشخاص. يشكل قانون الأحوال الشخصية الأساس القانوني لذلك.

ووفقًا للقانون الجنائي ، فإن تزوير الأحوال المدنية ، خاصة فيما يتعلق بمكتب التسجيل ، يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون. لأن هذا تحريف متعمد. وعلاوة على ذلك ، فإن استبدال طفل جريمة يعاقب عليها القانون. يعاقب على هذا بغرامة أو حتى بالسجن لمدة تصل إلى سنتين. اقرأ أيضًا: زيادة الحد الادنى لمدفوعات نفقة الاطفال في المانيا بعد الطلاق.

القانون الاجتماعي الألماني

تتعامل رعاية الأطفال والشباب ، التي تستند إلى القانون الاجتماعي الثامن ، مع جميع الخدمات المتعلقة بالأطفال والشباب وأيضًا بمعنى أوسع مع أسرهم. يتم تولي هذه الخدمات من قبل الدولة والمؤسسات المستقلة.

ينقسم القانون الاجتماعي الألماني أو قانون رعاية الأطفال والشباب تقريبًا إلى ثلاثة مهام:

  1. المهام الداعمة (مثل عمل الشباب ورياض الأطفال)؛
  2. المهام المباشرة (الدعم الفردي ، حماية القصر)؛
  3. مهام سياسية.

تشمل مجالات المسؤولية هذه مختلف الخدمات التي تضمنها الدولة. على سبيل المثال ، تقدم المؤسسات المسؤولة المساعدة في الطلاق في المانيا ، بحيث يمكن أن يحدث هذا بأقل قدر ممكن من التوتر للمراهق.

ويشمل ذلك أيضًا دعم تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (سواء أكان ذلك جسديًا أم عقليًا). إن تشغيل روضة الأطفال أو مراكز الرعاية النهارية Kita ، ونوادي ما بعد المدرسة ، وما إلى ذلك ، هي أيضًا من المهام التي تغطيها رعاية الأطفال والشباب.

إن مكاتب رعاية الشباب في المقاطعات والولاية المعنية وكذلك منظمات الشباب والرفاهية الفردية هي المسؤولة عن التنفيذ . وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، الصليب الأحمر الألماني ، ومنظمات دياكوني ، وجمعيات كاريتاس. اقرأ أيضًا: شروط البقاء في المانيا بعد الطلاق ، تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا.

قانون الزواج في المانيا

الزواج من وجهة نظر القانون هو شكل ثابت من أشكال الاتصال بين شخصين على أساس قانون الشراكة ، ولكن أيضًا على القانون الطبيعي والتعليم الديني.

في قانون الأسرة ، يتكون رباط الزواج بموجب عقد يتم إبرامه في وقت الزواج. ونتيجة لذلك ، تعترف الدولة بالزواج كهيكل مجتمعي بموجب قانون الأسرة في المانيا . لا يمكن إجراء مراسم الزفاف إلا من قبل المسجل إذا كان الزوجان المراد تزويجهما حاضرين شخصيًا.

يجب على المؤمنين المتزوجين في الكنيسة أيضًا أن يقولوا نعم لبعضهم البعض مرة أخرى أمام مكتب التسجيل ، لأن حفل الزفاف الكنسي ليس له أي تأثير قانوني مدني. ومع ذلك ، يمكن أن يسبق زواج الكنيسة الزواج المدني ، حتى لو لم يكن هذا ساري المفعول بموجب القانون. اقرأ أيضًا: مكاتب الزواج في ألمانيا ، الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا.

قانون معادلة المعاش الألماني

دخل قانون معادلة المعاشات حيز التنفيذ في عام 2009. يتم بالفعل تنفيذ ما يسمى بمعادلة المعاش أثناء إجراءات الطلاق. تتعلق معادلة المعاش بجميع المستحقات المكتسبة (الآفاق المضمونة قانونًا للحق في مزايا التأمين) أو احتمالية الحصول على معاش تقاعدي بسبب الشيخوخة أو العجز المهني. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون هذه الاستحقاقات ما يلي:

  • تأمين المعاش القانوني؛
  • المعاش التقاعدي الممول من صاحب العمل؛
  • معاش رسمي؛
  • تأمين خاص على الحياة في المانيا.

يتم تقسيم جميع هذه الحقوق بين الزوجين بموجب قانون معادلة المعاشات التقاعدية ، وكذلك الأصول الأخرى. لأن القانون ينص على أن جميع حقوق الشركاء يجب أن تكون متوازنة فيما بينهم.

في حالة زواج أقل من ثلاث سنوات ، لا يمكن أن يتم معادلة المعاش التقاعدي هذه إلا إذا تقدم أحد الزوجين بطلب للحصول عليها. يُسمح بالاتفاقيات المختلفة المتعلقة بمساواة المعاشات التقاعدية إذا تم توثيقها من قبل محامٍ قبل القرار النهائي بشأن مساواة القيم حسب قانون الأسرة في المانيا في محكمة الأسرة.

ومع ذلك ، فإن مثل هذه الاتفاقات المبرمة مسبقًا يجب أن تفحصها محكمة الأسرة حتى لا يكون الزوج / الزوجة في وضع غير مؤات وهناك تمييز في التعامل بينهما. اقرأ أيضًا: طلاق المسلمين في المانيا ، طلاق الاجانب ، قانون الانفصال في المانيا.

ما هي مجالات قانون الأسرة في المانيا؟

يخضع قانون الأسرة لمجالات أخرى من القانون من أجل التمكن من تقسيم المناطق الفردية وهيكلتها وتنظيمها بشكل أكثر تحديدًا. سنشرح هذه المجالات القانونية بالتفصيل أدناه.

مجال قانون الزواج

قانون الزواج في قانون الأسرة هو حكم قانوني للدولة يتعلق بالتفصيل بالزواج نفسه وبالأزواج. قانون الزواج يتعلق بما يلي: قانون الأسرة

  • محتوى الزواج؛
  • نهاية الزواج؛
  • فسخ الزواج؛
  • العلاقة بين الزوجين.

الزواج القانوني ، يسمى الزواج المدني في ألمانيا. تعتبر مؤسسة قانونية تستحق الحماية بشكل خاص. لذلك ، فإن رباط الزواج راسخ أيضًا في المادة 6 من القانون الأساسي. وهذا يعني أن الحرية مكفولة هنا ، وأن الدولة لا تتدخل في المجال الخاص للزواج.

Advertisement

على سبيل المثال ، هذا له تأثير في الوقت الذي يتمتع الأجنبي المتزوج من مواطن ألماني بالحماية من الترحيل. والغرض من ذلك هو استمرار الزواج كأصل جدير بالحماية. الاستثناء هو أسباب جدية تعارض تعريض السلامة العامة والنظام للخطر.

كما يشدد القانون الألماني على أن الزواج يجب أن يتم اختياره بحرية بين رجل وامرأة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر رباط الزواج أساسًا شراكة غير قابلة للفصم. اقرأ أيضًا: حقوق المرأة في المانيا.

مجال قانون الشراكة المدنية

في عام 2001 ، تم إنشاء معهد التعايش المسجل للأزواج من نفس الجنس. وقد منحهم ذلك الفرصة لتسجيل شراكتهم رسميًا مع سلطة الدولة وبالتالي تبرير تعايشهم.

ومنذ 1 أكتوبر 2017 ، يُسمح أيضًا للشركاء من نفس الجنس بالزواج والزواج على قدم المساواة (مع جميع الحقوق والالتزامات). يمكن تحويل الشراكات المدنية التي تم تسجيلها بالفعل إلى “الزواج للجميع”. مع التعديل ، ينطبق قانون الشراكة المدنية فقط على الشراكات المدنية القائمة.

وهذا يعني أن علاقتهما كانت مضمونة قانونًا أيضًا ، مما يعني أن لكل شريك حقًا في الميراث يمكن أن يؤكده ضد الآخر. وهذا ما ينظمه قانون الشراكة المدنية. اقرأ أيضًا: الزواج الوهمي في ألمانيا.

ما الذي ينظمه قانون الأسرة في المانيا؟

Familienrecht
Familienrecht

ينظم قانون الأسرة في ألمانيا ما يلي:

أهلية الزواج

وفقًا لقانون الأسرة ، لا يجوز لأي شخص يرغب في الزواج أن يتزوج إلا إذا كان قادرًا على الزواج أو كان في سن قانونية. إذا كان الشخص في سن قانونية ، أي بلغ سن 18 ، فيمكنه أيضًا الزواج. يمكن إعفاء الزوج المستقبلي من هذه القاعدة حتى منتصف عام 2017 إذا بلغ سن 16 وكان الشريك قد بلغ السن القانونية بالفعل.

ومع ذلك ، لا يزال يتعين إزالة عقبة صغيرة. يجب على الشريك القاصر الذهاب إلى مكتب رعاية الشباب لعقد جلسة استماع. ثم في أفضل الأحوال ، يحصل على إعفاء من محكمة الوصاية من أجل الزواج.

لهذا ، لا يزال القاصر بحاجة إلى موافقة ممثله القانوني ، أي والديه. وفي حالة الرفض دون سبب وجيه ، يمكن أن تحل هذه الموافقة محل محكمة الوصاية. ومع ذلك ، إذا تم تقديم سبب وجيه للرفض ، فلا يمكن لفتاة تبلغ من العمر 16 عامًا أن تتزوج ، حتى لو كانت حاملاً.

في 22 يوليو 2017 ، دخلت لائحة قانونية جديدة حيز التنفيذ ، والتي تهدف إلى منع زواج الأطفال في ألمانيا. منذ ذلك الحين ، أصبح من الممكن الزواج في ألمانيا فقط إذا كان عمر كلا الطرفين 18 عامًا على الأقل. لذلك ، لم تعد الاستثناءات من واجب بلوغ سن الرشد ممكنة.

يحتاج الأجانب إلى ما يسمى بشهادة الزواج للزواج في ألمانيا. بهذا ، يتم تأكيد الشخص المعني من قبل السلطة في وطنه أنه لم يجد أي عقبات أمام إقامة الزواج وفقًا لقانون هذا البلد.

اقرأ أيضًا: حالات سحب الأطفال في ألمانيا ، حقوق الطفل المولود في المانيا | شروط الحصول على كيندر غيلد Kindergeld.

منع الزواج أو إعاقة الزواج

في بعض الحالات ، وفقًا لقانون الأسرة في المانيا §§ 1306 وما يليه ، يمكن حظر أو إعاقة الزواج بين شخصين. على سبيل المثال ، لا يجوز عقد زواج مع شخص متزوج فعلًا أو مسجل في مساكنة.

كما يُستبعد الزواج إذا كانت هناك درجة العلاقة من الخطوط المستقيمة بين الراغبين في الزواج. فلا يجوز للأخوة والأخوات أن يتزوجوا. كما لا يجوز الزواج إذا كانت هناك درجة من العلاقة من خلال التبني.

ومع ذلك ، هناك استثناء للأشقاء بالتبني. يسمح لهم بالزواج إذا تم السماح لهم من قبل محكمة الأسرة. لا يجوز زواج الأجانب بدون وثيقة زواج. ومع ذلك ، في حالات استثنائية ، يمكن الإعفاء من محكمة الأسرة.

وفي الختام عزيزي القارئ. يعد قانون الأسرة في المانيا مجالًا هامًا من مجالات القانون ، ولهذا فهو أيضًا جزء من القانون المدني وأجزاء من القانون الأساسي. ففي إطار قانون الأسرة ، ينصب التركيز بالطبع على مؤسسة الزواج التي تستحق الحماية وحماية المراهقين بشكل خاص ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتربية أو رعاية الطفل أو النفقة.

كما يتم الاستعانة بالمحامين عندما يتعلق الأمر بمطالبات النفقة. لذلك ، يتضمن قانون الأسرة أيضًا عددًا كبيرًا من اللوائح التي تدعم الحقوق المتساوية لجميع الأطراف المعنية ، حتى لو طلق الوالدان.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى