الحياة في المانيا

فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا | تأشيرة الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية

Advertisement

بعد دخولك إلى الدولة ، سيُصدر لك فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا أو تأشيرة الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية. وفقًا للمادة 16 د من قانون الإقامة AufenthG. بغرض الاعتراف بمؤهلاتك المهنية الأجنبية أو لتنفيذ إجراءات ما بعد التأهيل ، عادةً لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

Advertisement

وفي حال كنت قد أكملت تعليمك المهني في الخارج. وترغب في العمل في مجال دراستك في ألمانيا ، فيمكنك التعرف على شهاداتك أو دبلوماتك. لهذا الغرض ، هناك منظمات خاصة في البلاد. في بعض الأحيان ، من أجل معادلة الوثيقة بشهادة مماثلة تم الحصول عليها في ألمانيا ، يحتاج مالكها إلى تحسين مؤهلاتهم.

وفي حال كانت هذه هي حالتك ، فستتمكن من حضور دورات خاصة للتأهيل أو التدريب المهني في البلد ستساعدك على سد الثغرات. على سبيل المثال ، التدريب العملي أو دورات تعلم اللغة الالمانية المهنية. من أجل المشاركة ، ستحتاج إلى تأشيرة أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis للاعتراف بالتدريب المهني الذي تم الحصول عليه في الخارج ، وفقًا للمادة 16 د من قانون الإقامة. اقرأ أيضًا: الهجرة الى المانيا 2022 وكل ما تريد معرفته بالتفصيل للانتقال والعيش فيها.

كيفية الحصول على فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا؟

الخطوة الأولى التي يتعين عليك اتخاذها هي إظهار شهادتك / دبلومك / مؤهلاتك المهنية الأجنبية ، الذي تلقيته في بلدك الأم ، إلى إحدى المنظمات المختصة. وفي حال تقرر هناك أنك بحاجة إلى معرفة إضافية أو مؤهلات للاعتراف بوثائق التعليم الخاصة بك ، ويمكنك تأكيد مهاراتك في اللغة الألمانية عند مستوى لا يقل عن A2 ، فستتاح لك الفرصة لتحسين مؤهلاتك في ألمانيا.

أين يمكن التعرف على مؤهلاتي المهنية الأجنبية؟

يمكنك العثور على المنظمة المسؤولة عن الاعتراف بشهادتك على الموقع الإلكتروني anerkennung-in-deutschland.de. بالطبع ، يمكنك التشاور بشأن هذه المسألة مقدمًا. ستجد في قسم Advice Abroad تفاصيل الاتصال الخاصة بهذه الممثلين في عدد من البلدان. هناك يمكنك الحصول على المشورة على الفور.

كما يمكنك أيضًا طرح سؤالك عبر نموذج التعليقات Make-in-Germany أو الاتصال بالخط الساخن العمل و الحياة في ألمانيا على الرقم 1111-1815-30-49 +. يتحدث موظفوها الألمانية والإنجليزية. حيث يمكنك الاتصال بهم من الاثنين إلى الجمعة من 8:00 حتي 16:00 بتوقيت وسط أوروبا. كذلك ، يرجى ملاحظة أن المكالمات الدولية يتم احتسابها عادة.

أين يمكنني التقدم للحصول على تأشيرة؟

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول ألمانيا ، فيجب عليك أولاً التقديم في السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك أو في بلد مجاور. يرجى ملاحظة أن معالجة طلب التأشيرة الخاص بك قد يستغرق عدة أشهر. إذا لم تكن بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا ، فبعد وصولك إلى البلد ، عليك الذهاب إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك الجديد واطلب منه تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis من أجل الاعتراف المهني التعليم الذي حصل عليه في الخارج.

يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا على بلدك الأصلي. ستجد على موقع الويب  auswaertiges-amt.de قائمة كاملة بالبلدان التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة الزيارة الى ألمانيا.

ما هي الاوراق المطلوبة للحصول على فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا؟

كقاعدة عامة ، للحصول على فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا ، ستحتاج إلى نفس الأوراق المطلوبة للتقدم للحصول على تأشيرة وطنية المانية وبعض الأوراق الإضافية وهي كالتالي:فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا

  • طلب تأشيرة مكتمل وموقع (نسختان)؛
  • جواز سفر ساري المفعول؛
  • صور بيومترية فعلية؛
  • وثيقة رسمية من منظمة تؤكد الدبلومات والشهادات في ألمانيا التي تحتاجها لتحسين مهاراتك؛
  • تأكيد أنك قمت بالتسجيل في دورات تدريبية خاصة؛
  • إثبات إجادة اللغة الألمانية بمستوى A2 على الأقل؛
  • تأكيد أن لديك وسائل عيش كافية طوال مدة دورات التعليم المستمر.

اقرأ أيضًا: تأشيرة العمال المهرة الى المانيا ، فيزا البحث العلمي في المانيا | تأشيرة الأبحاث الألمانية.

ماذا سيحدث عندما أصل إلى ألمانيا؟

بعد وصولك إلى ألمانيا ، لديك ثلاث أشهر للتسجيل في مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك وطلب تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تقديم جميع المستندات المذكورة أعلاه إلى المؤسسة ، وكذلك ، كقاعدة عامة ، شهادة تسجيل السكن واتفاقية إيجار. بعد التحقق ، ستقرر الوكالة ما إذا كنت ستصدر لك تصريح إقامة أم لا.

عادةً ما يتم إصدار تصريح إقامة لغرض الاعتراف بالدبلومات الأجنبية والمؤهلات المهنية لمدة 18 شهرًا. يمكن تمديد الوثيقة لمدة أقصاها 6 أشهر أخرى إذا استمر التدريب المتقدم لفترة أطول مما كان مخططًا له مسبقًا. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى إعادة إجراء اختبار. اقرأ أيضًا: التدريب المهني في المانيا للاجئين.

هل يمكنني العمل أثناء التدريب المتقدم؟

يمكنك أيضًا العمل في المانيا أثناء التدريب المتقدم. لكن ليس أكثر من 10 ساعات في الأسبوع. إذا كان لديك عرض عمل محدد في تخصصك ، فيمكنك العمل أكثر من 10 ساعات في الأسبوع. لكن عليك أولاً الحصول على تصريح من وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit. للقيام بذلك ، سوف تحتاج إلى تقديم الاقتراح الذي تلقيته إلى المكتب. بمجرد التحقق ، ستتمكن من الحصول على تصريح عمل Arbeitserlaubnis لهذه الوظيفة بالذات. يمكنك العثور على الوكالة المسؤولة عنك على arbeitsagentur.de.

وفي الختام عزيزي القارئ. بمجرد الانتهاء من إجراءات فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا وأتممت بنجاح دورة التعليم المستمر وقمت بالعثور على مكان للعمل أو الدراسة أو تعلم مهنة جديدة Ausbildung ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis للعمال المهرة أو وثيقة مماثلة لغرض الدراسة في الجامعة أو لتعلم مهنة جديدة Ausbildung. يمكنك القيام بذلك مباشرة في مكتب الأجانب المسؤول Ausländerbehörde. وفي حال كنت تبحث عن عمل ، يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مناسب Aufenthaltserlaubnis zur Arbeitssuche. للقيام بذلك ، اتصل بالمكتب المسؤول عن الأجانب.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى