البنوك في المانيا

طريقة فتح حساب بنكي في المانيا

Advertisement

فتح حساب بنكي في المانيا يعد من الأمور الهامة والضرورية للحصول على الراتب الشهري والدعم المالي والسفر بسهولة والتعامل مع الألمان وشراء جميع المتطلبات عبر الإنترنت.

يعد السفر إلى ألمانيا هو حلم لكثير من الشباب إلى ما إذا كان هؤلاء الشباب يسافرون لغرض مستنير وكسب المال. لقد رأينا أن بعض اللاجئين تمكنوا من الاستقرار في ألمانيا، وكانوا بحاجة إلى فتح رصيد مصرفي حتى يتمكنوا من أداء جميع واجباتهم والتعامل مع المجتمع الألماني. كما أن هناك العديد من الفوائد للحساب المصرفي لغير المقيم في ألمانيا.

كقاعدة عامة ، تحتاج إلى فتح حساب مصرفي في المانيا للحصول على راتبك الشهري والدعم المالي إن وجد. من الملائم تلقي أو تحويل مبالغ كبيرة من المال من خلاله. إذا كان لديك حساب مصرفي ، فيمكنك الاحتفاظ بالمال في الحساب أو سحبه أو إجراء تحويلات ، على سبيل المثال ، دفع الفواتير أو الإيجار.

Advertisement

في هذا المقال ، ستتعلم المزيد ليس فقط حول كيفية فتح حساب بنكي في المانيا ، ولكن أيضًا حول الفوائد التي ستجلبها لك. يُطلق على الحساب المصرفي العادي في الدولة اسم “الحساب الأساسي Basiskonto” أو “الحساب الجاري Girokonto” ، وهو يوفر وظائف أساسية مثل عمليات السحب والإيداع أو التحويلات أو مدفوعات البطاقات البنكية.

فهرس المحتويات

ما شروط فتح حساب بنكي في المانيا؟

شروط فتح حساب بنكي في المانيا
شروط فتح حساب بنكي في المانيا

لفتح حساب بنكي أساسي في ألمانيا ، يجب عليك:

  • أن يكون عمرك أكبر من 18 عامًا. ويمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 سنوات فتح حساب بنكي أساسي في ألمانيا خاص بهم ، ومع ذلك ، فهم بحاجة إلى إذن من والديهم أو الأوصياء عليهم للقيام بذلك؛
  • لديك معرف شخصي صالح. يمكن أن يكون هذا جواز سفر أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis أو تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung أو الاقامة المتسامحة Duldung. من المهم أنه بمساعدة المستند يمكنك تأكيد هويتك. عادة لا يكون تصريح الإقامة المؤقت Fiktionsbescheinigung كافيًا لهذا الغرض؛
  • حدد العنوان في ألمانيا الذي يمكن للبنك إرسال خطاباته إليك. قد لا يكون العنوان الذي تعيش فيه فقط. إذا لم يكن لديك عنزان السكن في ألمانيا الثابت ، فيمكنك الإشارة إلى عنوان الأصدقاء أو منظمة استشارية. الشيء الرئيسي هو أنه يمكنك تلقي الرسائل الموجهة إليك.

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا؟

يمكنك فتح حساب مصرفي أساسي في أي بنك يخدم عملاء أفراد من القطاع الخاص. يمكن أن يكون إما بنكًا له فروع عادية أو بنكًا مباشرًا Direktbank. كقاعدة عامة ، هذا الأخير ، ليس لديه حتى أجهزة الصراف الآلي الخاصة به. يمكنك التواصل مع موظفي هذه المؤسسة المالية فقط عن طريق الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني.

من بين أشياء أخرى التي تخص البنوك العادية التي لديها فروع ، ستتمكن من التواصل مع أحد موظفيها في الفرع الأقرب إليك. فقط تأكد من معرفتك بساعات العمل مسبقًا.

لفتح حساب بنكي في المانيا أساسي ، سواء كان بنكًا له فروع عادية أو بنكًا مباشرًا Direktbank ، ستحتاج إلى ملء نموذج. يمكن العثور على عينة باللغة الألمانية على الموقع الإلكتروني لجمعية حماية المستهلك. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تعبئته ، فيمكن أن تساعدك منظمة الاستشارة.

فتح حساب مصرفي في فرع بنك

في الفرع المحلي للبنك الذي لديه فروع المختار ، يمكنك فتح حساب بنكي في المانيا على الفور. سيساعدك موظفو البنك في ملء الطلب المناسب. عادة لا تحتاج إلى تحديد موعد. لا تنس إحضار بطاقة هوية سارية معك. يمكن أن يكون هذا جواز سفر أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis أو تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung أو الاقامة المتسامحة Duldung ، حيث ستحتاج إلى التحقق من هويتك.

فتح حساب مصرفي مع البنك مباشر

تحتاج إلى تقديم طلب لفتح فتح حساب بنكي في المانيا مباشر عبر الإنترنت. للقيام بذلك ، ستحتاج إما إلى ملء نموذج ستجده على موقع البنك الإلكتروني ، أو نموذج جاهز ترسله إلى البنك. بمجرد تقديم طلبك ، ستتلقى عادةً تأكيدًا بالبريد أو بالبريد الإلكتروني.

وبعد ذلك ، في غضون 10 أيام ، يجب أن تأتي الإجابة ، سواء كان سيفتح لك حساب بنكي في المانيا أم لا. كقاعدة عامة ، ستتلقى خطابًا يحتوي على جميع المستندات اللازمة. ستحتاج أيضًا إلى التحقق من هويتك باستخدام ما يسمى بـ ” Post-Ident-Verfahren”. للقيام بذلك ، سوف تحتاج إلى الذهاب إلى مكتب البريد ، والذي سيُشار إلى عنوانه في الرسالة.

في هذا الصدد ، لست بحاجة إلى التسجيل للحصول على موعد ولا تنس إحضار بطاقة هوية سارية معك. يمكن أن يكون هذا جواز سفر أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis أو تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung أو الإقامة المتسامحة Duldung. بمساعدة المستند ، سيقوم الموظف في مكتب البريد Deutsche Post بتحديد هويتك.

لفتح حساب بنكي في المانيا في العديد من البنوك ، يمكنك أيضًا التحقق من هويتك بإتصال مكالمة فيديو باستخدام ما يسمى “Video-Ident-Verfahren”. في هذه الحالة ، لا تحتاج إلى زيارة مكتب البريد. بمساعدة مكالمة فيديو ، سيتم تحديد هويتك بواسطة الموظف في شركة خاصة.

كقاعدة ، ستتلقى تاريخ المكالمة ورابطًا لها من البنك الذي تتعامل معه عن طريق البريد الإلكتروني. أثناء المحادثة ، سيُطلب منك إظهار هويتك للكاميرا والإجابة على سلسلة من الأسئلة ، مثل مكان ولادتك. ستتلقى أيضًا رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز خاص ستحتاج إما إلى إدخاله أو إخبار المحاور الخاص بك لتأكيد أنه يتحدث معك.

ما تكلفة الحساب البنكي في المانيا؟

تكلفة حساب بنكي في المانيا
تكلفة حساب بنكي في المانيا

يتراوح متوسط ​​التكلفة السنوية لفتح حساب بنكي في المانيا الأساسي من 50 إلى 150 يورو. الاحتفاظ بحساب ليس مجانيًا ، لأن البنك يفرض رسومًا على إدارة حسابك. يطلق عليهم “رسوم إدارة الحساب Kontoführungsgebühr” أو “الرسوم الأساسية Grundgebühr”.

كما يختلف الدفع الشهري باختلاف البنك ، لأن هذه المسألة لا ينظمها القانون في الدولة. القاعدة الوحيدة هي أن الحساب المصرفي الأساسي يجب أن يكون الأرخص من بين جميع التعريفات التي تقدمها المؤسسة المالية. ويجب ألا تتجاوز الخدمة بشكل كبير الخدمة المماثلة في البنوك الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، سوف تحتاج إلى الدفع مقابل خدمات بنكية معينة. على سبيل المثال ، إذا قمت بإجراء تحويلات بنكية Überweisung أو قمت بطباعة كشف حساب Kontoauszug. يمكنك دائمًا العثور على معلومات دقيقة في قائمة الأسعار Preisverzeichnis أو في شروط الاستخدام  Allgemeinen Geschäftsbedingungen أو AGB. سوف تتلقى هذه المستندات من البنك الذي تتعامل معه قبل فتح حساب.

هام: غالبًا ما تتم معظم العمليات المصرفية عبر الإنترنت. في هذه الحالة ، يمكنك توفير المال ، حيث أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت عادة ما تكون مجانية. اكتشف مسبقًا ما إذا كان متاحًا في حسابك الأساسي.

فتح حساب بنكي في المانيا للأجانب

على الرغم من أن فتح حساب تجاري ممكن نظريًا لأي شخص وفي أي بنك ، إلا أن الأجانب غير المقيمين في ألمانيا يمكنهم عادةً فقط فتح حساب مع ما يسمى بالبنوك المباشرة. على عكس البنوك الفرعية مثل بنك شباركاسه sparkasse أو بنك فولكس Volksbank ، لا يوجد لدى البنوك المباشرة أي فروع يمكن للعملاء زيارتها ، ولكن يمكن العثور عليها عبر الإنترنت فقط.

من حيث المبدأ ، يمكن لكل بنك أن يقرر بشكل فردي المتطلبات التي يضعها على فتح حساب بنكي في المانيا الخاصة به. غالبًا ما تكون البنوك المباشرة أكثر استيعابًا عندما يتعلق الأمر بمتطلبات فتح حساب تجاري من الخارج.

عند فتح الحساب ، تفرق البنوك بين مجموعات الأشخاص التالية:

الجنسية مكان الإاقامة فتح حساب تجاري
ألماني ألمانيا في جميع البنوك دون قيود
ألماني في الخارج ممكن في معظم البنوك ، مع وجود قيود
أجنبي في الخارج مع معظم البنوك بدون قيود
أجنبي في الخارج ممكن في بعض البنوك ، مع قيود

قد يكون فتح الحساب البنكي في ألمانيا في بعض الأحيان أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة للأجانب غير المقيمين في ألمانيا.

لفتح حساب بنكي في المانيا تحتاج بشكل عام إلى:

  • المستندات التي تؤكد هويتك انظر أعلاه؛
  • ابو ستيل Apostille / تصديق المستندات / الشهادات من الخارج (يعتمد إجراء التصديق المقابل على البلد الذي تم إصدار المستندات فيه والبلد الذي سيتم فتح الحساب فيه ، في هذه الحالة ألمانيا؛
  • توكيل رسمي لممثل لفتح الحساب نيابة عنك (إذا لم تتمكن من التواجد هناك)؛
  • قبل أن تفتح حسابًا في ألمانيا ، من الضروري التحقق مما إذا كانت ألمانيا تقبل الأبوستيل أو التصديق فيما يتعلق بالدولة التي صدرت فيها الوثائق.

تحذير: على الرغم من أن بعض الدول هي دول أعضاء في هذه الإجراءات ، إلا أنه في بعض الأحيان لا يتم قبول شهادة أبوستيل لأسباب سياسية.

ما أسباب رفض فتح حساب بنكي في المانيا؟

قد يرفض البنك فتح حساب أساسي لك فقط للأسباب التالية:

Advertisement
  • لديك بالفعل حساب في أحد البنوك في ألمانيا ، يمكنك استخدامه؛
  • كان لديك بالفعل حساب أساسي في هذا البنك ولم تدفع رسومًا لإدارة الحساب؛
  • كان لديك بالفعل حساب أساسي في هذا البنك ، ارتكبت معه جريمة ، على سبيل المثال ، غسيل الأموال؛
  • قد يخالف البنك القانون إذا قام بفتح حساب لك.

وفي حال تم رفض فتح حساب بنكي ، يمكنك كتابة شكوى رسمية. للقيام بذلك ، يمكنك الاتصال بالهيئة الفيدرالية للرقابة المالية Bundesanstalt für Finanzdienstleistungsaufsicht أو BaFin. لكتابة شكوى رسمية ، ستحتاج إلى ملء استمارة خاصة باللغة الألمانية ، والتي ستطلب من القسم التحقق من سبب رفضك لفتح حساب بنكي في المانيا أساسي. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تعبئته ، فيمكنك الاتصال بمنظمة استشارية للحصول على الدعم.

وإذا كنت تعتقد أن رسوم حسابك مرتفعة جدًا ، فيمكنك أيضًا الاتصال بالهيئة الفيدرالية للسلوك المالي Bafin. هناك استمارة خاصة للشكاوى ، والتي يجب استكمالها باللغة الألمانية. بعد ذلك ، يجب طباعته وإرساله إلى العنوان الموضح في المستند (الصفحة قبل الأخيرة). ستقوم الوكالة بعد ذلك بمراجعة طلبك. إذا اتضح أن رسوم الاحتفاظ بالحساب مرتفعة حقًا ، فستطلب الإدارة من البنك تخفيضها.

كيفية سحب الأموال من حسابي البنكي في المانيا؟

سحب الأموال من حساب بنكي في المانيا
سحب الأموال من حساب بنكي في المانيا

لسحب الأموال النقدية من حسابك البنكي ، ستحتاج إلى ماكينة صراف آلي وبطاقتك المصرفية ورمز PIN. سوف تتلقى البطاقة من البنك الخاص بك على الفور بعد فتح حساب بنكي في المانيا لديك. ستتلقى أيضًا رمز التعريف الشخصي PIN الخاص به في حرف منفصل. يجب تذكره جيدًا ، لأنه لا يعرفه أحد غيرك ولا تظهرهه لأي شخص. إذا نسيت ذلك فجأة لسبب ما ، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه للحصول على رمز جديد.

إذا كنت لا تتحدث الألمانية جيدًا ، فيمكنك تغيير اللغة في العديد من الأجهزة – إلى الإنجليزية. في بعض يمكنك أن تجد لغات أخرى. لسحب الأموال ، ستحتاج أولاً إلى إدخال بطاقتك ثم تحديد القائمة “سحب الأموال Geld auszahlen”. ستتمكن بعد ذلك من إدخال المبلغ الذي ترغب في سحبه. ستحتاج بعد ذلك إلى إدخال رمز PIN الخاص بك وتحديد قائمة “تأكيد Bestätigen”. بعد ذلك ، سيتم فتح قسم رمادي خاص أسفل الشاشة ، حيث ستجد أموالك.

ملحوظة: لسحب الأموال ، بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، من الأفضل استخدام أجهزة الصراف الآلي الخاصة بمصرفك. في حالات أخرى ، سيتعين عليك دفع عمولة. يمكن أن يصل هذا المبلغ إلى 6 يورو لكل عملية. ستكتشف أنه سيتعين عليك دفع عمولة باستخدام رسالة خاصة ستراها في جهاز الصراف الآلي عند إدخال بطاقتك فيه.

معظم أجهزة الصراف الآلي في البلاد لديها “Sparkasse” و “Volksbank” و “Raiffeisenbank”. البنوك الأخرى لديها عدد أقل من أجهزة الصراف الآلي. أبرم بعضهم اتفاقيات فيما بينهم ، ويمكن لعملائهم سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنوك الأخرى مجانًا.

على سبيل المثال ، إذا قمت بفتح حساب بنكي في المانيا وكان البنك الذي تتعامل معه هو ” كوميرز بنك Commerzbank” أو “بوست بنك Postbank” أو “دويتشه بنك Deutsche Bank” أو “هيبوفيرينسبانك HypoVereinsbank” ، فيمكنك سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي التابعة لثلاثة بنوك أخرى مجانًا.

كما يمكنك العثور على أجهزة الصراف الآلي القريبة منك على الموقع cashgroup.de. إذا كان لديك بنك آخر ، يمكنك التحقق من موقع cashpool.de إذا كان جزءًا مما يسمى شبكة “Cashpool”. إذا كانت الإجابة بنعم ، فيمكنك سحب الأموال مجانًا في جميع البنوك المشار إليها في الموقع.

يمكنك أيضًا سحب النقود عند الخروج من عدد من محلات السوبر ماركت في الدولة. للقيام بذلك ، سيتعين عليك إجراء عملية شراء بمبلغ معين.

كيفية معرفة مقدار الأموال في حسابي البنكي في المانيا؟

بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، تحقق بانتظام من مقدار الأموال الموجودة في حسابك. وبالتالي ، ستكون قادرًا على التحكم ليس فقط في دخلك ، ولكن أيضًا في نفقاتك.

إذا كان لديك خدمات بنكية عبر الإنترنت Online-Banking ، فسيكون الحساب الجاري متاحًا لك عبر الإنترنت في أي وقت. سيرسل البنك الذي تتعامل معه بانتظام كشوف حساب بنكية Kontoauszug ، والتي يمكنك العثور عليها في صندوق البريد الوارد بحسابك. ستجد في كشف الحساب جميع دخلك ونفقاتك ، وكذلك لمن ذهب المال أو من جاء المال.

بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، إذا لم يكن لديك خدمات بنكية عبر الإنترنت ، فستتلقى كشف حساب بنكي Kontoauszug من البنك الذي تتعامل معه. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى آلات خاصة ستجدها عادة عند مدخل أحد الفروع يمكنك طباعة كشف حسابك البنكي أو إلقاء نظرة عامة. للحصول على كشف حساب ، ستحتاج إلى وضع بطاقتك المصرفية Girokarte ورمز التعريف الشخصي PIN.

ملحوظة: بعض البنوك الألمانية تفرض رسومًا على كشوف الحسابات المطبوعة في فروعها. تعمل هذه القاعدة فقط إذا كان لديك خدمات بنكية عبر الإنترنت. إذا لم تكن هذه هي حالتك ، فيجب أن يكون كشف الحساب مجاني لك. وفي حال وجدت فجأة دفعة لم تقم بها ، فأبلغ البنك الذي تتعامل معه فورًا.

أريد أن أدفع إيجاري أو مدفوعات منتظمة أخرى في الوقت المحدد. كيف يمكنني فعل ذلك؟

كيفية تحويل الايجار والدفعات المنتظمة في الوقت المناسب؟

بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، إذا كنت تحتاج باستمرار إلى تحويل مبلغ معين من المال ، فيمكنك إما إعداد “المدفوعات المتكررة Dauerauftrag” أو السماح لشركة أو شخص بسحب الأموال من حسابك SEPA-Lastschriftverfahren بأنفسهم.

المدفوعات منتظمة

إذا كنت بحاجة إلى تحويل مبلغ معين من المال باستمرار ، فيمكنك تثبيت خدمة “المدفوعات المتكررة Dauerauftrag” . في هذه الحالة ، سيقوم البنك تلقائيًا بإجراء التحويلات في غضون الإطار الزمني الذي تحدده. يمكن أن يكون كل شهر أو مرة أو مرتين في السنة.

وبالتالي ، لن تنسى بالتأكيد دفع الإيجار بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، على سبيل المثال. يمكنك ربط “المدفوعات المنتظمة” من خلال البنك عبر الإنترنت وفي فرع البنك. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تقديم المعلومات التالية:

  • اسم ولقب المتلقي بالكامل؛
  • رقم الحساب المصرفي الدولي للمستلم IBAN؛
  • مبلغ التحويل؛
  • تاريخ التحويل.
  • ستحتاج إلى تحديد يوم وشهر وسنة الدفع وعدد مرات تكرارها – مرة في اليوم أو الشهر أو الأسبوع أو السنة؛
  • إذا كان الدفع لحساب مصرفي أوروبي ، فستحتاج أيضًا إلى تقديم رمز تعريف بنك المستفيد BIC؛
  • يمكنك تغيير أو إلغاء “المدفوعات المتكررة” في أي وقت. يمكن القيام بذلك من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وفي أحد فروع البنك.

ملحوظة: قبل ربط الخدمة تأكد من معرفة ما إذا كانت مدفوعة أم لا. البنوك الكلاسيكية ، كقاعدة عامة ، تأخذ المال من أجل هذا. كما يمكنك ربط الخدمة من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مجانًا.

خصم مباشر لمنطقة الدفعات المالية الموحدة باليورو

بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، هناك إمكانية أخرى لتحويل الأموال بانتظام وهي خدمة “SEPA-Lastschriftverfahren”. باستخدامها ، تمنح الشخص أو الشركة الإذن بسحب الأموال من حسابك بشكل مستقل. قد يكون هذا ، على سبيل المثال ، نادٍ رياضي أو شركة الاتصالات الخاصة بك.

من أجل منح الإذن الخاص بك ، ستحتاج إلى ملء نموذج خاص – SEPA-Lastschriftmandat. سيعطي الحق لمالكه في سحب الأموال من حسابك. ولكن قبل القيام بذلك ، سيحتاج المستلم أن بخبر البنك الذي تتعامل معه بالمبلغ الذي سيتم سحبه ومتى.

كما يمكنك إلغاء SEPA-Lastschriftmandat التي وقعت عليها في غضون 8 أسابيع. في هذه الحالة ، يقوم البنك بإعادة الأموال المسحوبة من حساب بنكي في المانيا الخاص بك ، ويجب أن يقوم بذلك مجانًا. إذا اكتشفت فجأة أن بعض المدفوعات كانت غير صحيحة ، فسيتمكن البنك أيضًا من إعادتها. لديك 13 أسبوعًا لتخبره عن ذلك.

ماذا تفعل إذا ضاعت البطاقة المصرفية أو اختراق الحساب؟

إذا لم يعد بإمكانك العثور على بطاقتك المصرفية Girokarte ، فيجب حظرها فورًا لتجنب سرقة أموالك من لأي شخص. يمكنك القيام بذلك على مدار الساعة عن طريق الاتصال بالهاتف المجاني: 166 116 0049. يتحدث موظفوها اللغتين الألمانية والإنجليزية. يمكن استخدام هذا الرقم للاتصال بمعظم البنوك. يمكنك العثور على قائمة كاملة بها على الموقع sperr-notruf.de. كما يمكنك الاتصال بالبنك الخاص بك مباشرةً.

إذا تم اختراق حساب بنكي في المانيا الخاص بك وتم سحب الأموال منه ، فأنت بحاجة إلى حظره على الفور. للقيام بذلك ، تحتاج أولاً إلى الاتصال بالرقم أعلاه ، وثانيًا ، تقديم المعلومات إلى البنك الذي تتعامل معه. ستحاول المؤسسة المالية استرداد الأموال المسروقة من خلال التحويلات.

تأكد من كتابة رقم الحساب المصرفي الدولي للجناة (Internationale Bankkontonummer أو IBAN للاختصار) واسم البنك الذي يتعاملون معه. من الضروري أيضًا الاتصال به والإبلاغ عن الجـ.ـريمة المرتكبة.

إذا تمت سرقة بطاقتك Girokarte أو أموالك من حسابك ، فبالإضافة إلى حظرهم ، يمكنك أيضًا الاتصال بالشرطة ، لأن سرقة الأموال تعد جـ.ـريمة.

Advertisement

ملحوظة: إذا لم تتمكن من العثور على بطاقتك Girokarte أو تمت سرقتها ، فإن البنك الذي تتعامل معه ملزم بإرسال بطاقة جديدة ورمز تعريف شخصي PIN جديد إليك مجانًا.

ما هي فوائد فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين؟

فوائد فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين
فوائد فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

قد يكون لمزايا فتح حساب مصرفي في ألمانيا فوائد كثيرة وستقول لماذا أحتاج إلى حساب آخر؟ ستعرف الاجابة في النقاط التالية: 

  • إذا كنت طالبًا، فستحتاج أولاً إلى حساب مصرفي لعدة أسباب واهمها دفع مصروف المؤسسة التعليمية التي تعهد إليها.
  • ثانيا، تدفع ثمن الملحقات التي تحتاج إلى تعلمها في ألمانيا.
  • إذا كنت تعمل في مجال الأعمال التجارية، وكنت لا تريد أن يرى أي شخص كل ما تبذلونه من المال وجميع الأرباح الخاصة بك، لابدّ من حساب بنكي في المانيا لمساعدتك.
  • إذا كنت تفضل شراء أغراضك عبر الإنترنت من الطعام والملابس، فإن الحساب المصرفي عبر الإنترنت سوف يقوم بإفادتك بشكل كبير.
  • في حال كنت ترغب في السفر من مكان إلى آخر، يمكنك دفع تذكرتك عبر الإنترنت ومن خلال هذا الحساب المصرفي أثناء وجودك في المنزل.
  • إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على وظيفة في ألمانيا، فستحتاج إلى حساب مصرفي ستحصل على راتبك كل شهر، وسيكون من الأسهل بالنسبة لك الحصول على راتبك بمجرد ظهور الرواتب والسماح بالدفع.

اقرأ أيضاً: بوست بنك المانيا

طريقة تفعيل حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين؟

عندما تقوم بالتقدم لكي تفتح حساب بنكي في ألمانيا فلابد من إثبات هوية وهذا من خلال جواز السفر وهذا يكون بشكل مباشر مع البنك الذي سوف تقوم بفتح الحساب فيه، وهناك إحدى البنوك في المانيا التي تحتاج للذهاب إلى البريد لكي تقوم بإثبات شخصيتك وهويتك بها وهذا الأمر يقدم بشكل حر ومجاني، ومن المهم ذكره إن إثبات الهوية أصبح من الأمور السهلة التي يمكن أن تثبتها عبر اتصال بفيديو مع موظفين البنوك وتقوم بإظهار الوجه بجودة عالية وواضحة، كذلك، إظهار جواز السفر أمام الكاميرا.

كما أنك لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي تفتح حساب بنكي في المانيا فالحساب يتم تفعيله في أقل من أسبوع وبعد أن يتم الموافقة وتأكيد الحساب سوف يتم إرسال رسالة خاصة بك على رَقَم الهاتف المحمول التابع لك وسوف يتم إرسال رمز الـ PIN في رسالة أخرى لكي تسهل تفعيل الحساب. كذلك، لابدّ لك من الحفاظ على هذه الأكواد لسهولة الدخول إلى الحساب بأي وقت.

لماذا يحاول الكثيرون الذهاب إلى ألمانيا؟

العديد من الشباب في العالم العربي، يرون أن مستقبلهم إلى ألمانيا لأن الوضع في بلادهم في حالة ركود. كذلك، وجدوا فرص العمل والدراسة في المانيا هناك. على وجه الخصوص، طلاب الطب يحبون السفر إلى ألمانيا، وذلك لعدد من الأسباب.

لذلك، يحتاجون لفتح حساب بنكي في المامانيا لغير المقيمين في البنوك في المانيا ، بما في ذلك حقيقة أنهم يريدون أن يروا ما هو جديد في عالم الطب الألماني الحديث. كما يريدون العمل في ألمانيا.

كذلك، غير الأطباء يرغبون في الذهاب إلى ألمانيا للاستفادة والعمل مع مجتمع ألماني نشط ومحب. لذلك، تحتاج إلى فتح حساب بنكي لتسهيل التنقل والتعامل.

ما هي صعوبات السفر إلى ألمانيا؟

تعد جمهورية ألمانيا الاتحادية من البلدان المتقدمة من الناحيتين التكنولوجية والصناعية، فنلاحظ أن العديد من الشباب يرغبون في المشاركة في الصناعة الألمانية والاستفادة من هذه الثقافة، ولكن أولئك الذين يرغبون في السفر هناك سيواجهون عددا من الصعوبات، حيث لا أحد يسافر إليها إلا بمبلغ نقدي وليس كمية صغيرة، وأيضا لن يتم تغطية التأشيرة الألمانية من قبل شخص، إلا إذا كان لدى هذا الشخص حساب بنكي في المانيا مع عدد معين من الدولارات لقبول دخوله إلى ألمانيا، وتضمن أنك لست لص أو عمل فوضى هناك.

ما هي صفات المجتمع الألماني؟

يتمتع العديد من الألمان بالعديد من الصفات الجيدة التي تلتزم في وقتهم هي كما يلي: 

  1. المجتمع الألماني لديه العمل بشكل رئيسي. لذلك، لا تشغل مواطن ألماني عن عمله.
  2. هو مهتم دائما في تنظيم نفسه في مسائل حياته والتنظيف.
  3. الألمان يحبون أولئك الذين يعملون بشكل مثالي، والذين يتقنون عملهم.
  4. يحترم المواطن الألماني خصوصية الآخرين، ولا يحاول غزو خصوصيتهم، وإلا فإنك ستفقده.

شروط فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

هناك العديد من الشروط الهامة التي يجب تنفيذها لسهولة فتح الحساب وتكون هذه الشروط تتمثل في الأوراق والمستندات الرسمية كالتالي:

  1. جواز سفر ساري الصلاحية؛
  2. تقديم شهادة من مكتب التسجيل Melde Bescheinigung توضيح سبب الإقامة في ألمانيا؛
  3. جلب تصريح عمل Eine Arbeitserlaubnis إذا كانت الإقامة في ألمانيا بغرض العمل.

معلومات عن البنوك الألمانية

البنوك العامة في المانيا »öffentlich rechtliche banken« من أجل فتح حساب بنكي في المانيا ومن أبرزها فروع بنك شباركاسه والذي يحتوي على أكثر من 500 فرع على امتداد اراضي الجمهورية الالمانية.

كذلك، هناك البنوك الخاصة في المانيا »Private Banken«

كذلك،  البنوك التعاونية في المانيا »Genossenschaftsbanken« كبنك Sparda-Banken. لمزيد من التفاصيل شاهد مقالنا الخاص حول البنوك في المانيا | معلومات هامة لكل لاجئ في المانيا ولمحة عن الحساب الجاري.

ما هو التحويل المصرفي في ألمانيا؟

التحويل المصرفي “Überweisung” هو تحويل الأموال من حساب بنكي في المانيا إلى آخر. داخل ألمانيا ، عادة ما يتم ذلك خلال نفس اليوم. داخل أوروباقد يلزم التحويل من يوم إلى يومين. قد تستغرق عمليات النقل إلى دول أخرى وقتًا أطول.

تفرض بعض البنوك في ألمانيا رسومًا على التحويلات. في بعض البنوك ، هناك عدد معين فقط من التحويلات مجانية ، وفي بعضها سيتعين عليك الدفع مقابل كل تحويل مالي. ستجد دائمًا معلومات دقيقة في قائمة الأسعار Preisverzeichnis أو في شروط الاستخدام  Allgemeinen Geschäftsbedingungen أو AGB). يمكن لموظفي البنك أيضًا إخبارك بذلك.

كيفية تحويل الأموال من حساب بنكي في المانيا لحساب آخر؟

يعتمد ذلك على المكان الذي ستحول فيه الأموال ، في الفرع أو من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

تحويل الأموال في فرع البنك

يمكنك تحويل الأموال بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، باستخدام نموذج خاص Überweisungsträger في أحد فروع البنك الذي تتعامل معه. يمكنك الحصول عليه مجانًا ، كقاعدة عامة ، يقع عند المدخل. تأكد من أن موظفي البنك يمكنهم فهم البيانات التي أشرت إليها فيه بوضوح. في الحقول المناسبة ، ستحتاج إلى تقديم المعلومات التالية:

  • اسم ولقب المتلقي بالكامل؛
  • رقم الحساب البنكي الدولي للمستلم (IBAN)؛
  • رمز تعريف بنك المستفيد BIC؛
  • مبلغ التحويل؛
  • الغرض من التحويل. يمكن أن يكون هذا رقم حساب Rechnungsnummer أو رقم عميل Kundennummer إذا كنت تدفع الفواتير ، أو كلمة “Miete” واسمك الأخير إذا كنت تدفع الإيجار؛
  • رقم حسابك المصرفي الدولي IBAN. ستجده ، على سبيل المثال ، على بطاقتك المصرفية Girokarte؛
  • تاريخ انتهاءك من تقديم إيصال التحويل؛
  • توقيعك في الآخر.

ستحتاج إما إلى وضع النموذج في صندوق بريد خاص بالمصرف الذي تتعامل معه ، والذي يقع عند المدخل ، أو إعطائه لخدمة العملاء أو موظف البنك.

ملحوظة: إذا كان البنك الذي تتعامل معه هو “Sparkasse” أو “Volksbank” أو “Raiffeisenbank” ، فيمكنك تقديم نموذج التحويل فقط في فرع البنك في منطقتك عند فتح حساب بنكي في المانيا الذي قمت بإنشائه. بمعنى ، إذا كان البنك الذي تتعامل معه يقع في برلين ، فلن تتمكن من استخدام الفرع في كولونيا.

تحويل الأموال عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، لتحويل الأموال من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، ستحتاج إلى ملء نموذج خاص عبر الإنترنت. ستجده عادة في قسم “Überweisung”. هنا سوف تحتاج أيضًا إلى ملء بعض الحقول عن طريق إدخال:

  • اسم ولقب المتلقي بالكامل؛
  • رقم الحساب البنكي الدولي للمستلم (IBAN)؛
  • رمز تعريف بنك المستفيد BIC؛
  • مبلغ التحويل؛
  • الغرض من التحويل. يمكن أن يكون هذا رقم حساب Rechnungsnummer أو رقم عميل Kundennummer إذا كنت تدفع الفواتير ، أو كلمة “Miete” واسمك الأخير إذا كنت تدفع الإيجار. إذا تم التحويل داخل “منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة (SEPA) ، فسيتم ملء رمز التعريف المصرفي للمستفيد ( BIC) تلقائيًا بمجرد إدخال رقم حسابه المصرفي الدولي. يمكنك معرفة الدول المشمولة في هذه المنطقة على موقع sparkasse.de.

مع كل تحويل حساب بنكي في المانيا ، ولأغراض أمنية ، ستحتاج إلى الإشارة إلى رمز يتم إنشاؤه لمرة واحدة خصيصًا – ما يسمى بـ “رقم المعاملة” Transactionsnummer أو TAN. هذا نوع من التوقيع الرقمي الخاص بك ، وبفضله يعرف البنك أنك أنت من أجرى المعاملات المالية. هناك الأنواع التالية من هذه المعاملات:

  • smsTAN: ستتلقى الرمز على هاتفك عبر الرسائل القصيرة؛
  • PushTAN أو AppTAN: ستتلقى الرمز باستخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي تتعامل معه؛
  • eTAN / ChipTAN / PhotoTAN / QR-TAN: ستقوم بإنشاء الرمز بنفسك باستخدام جهاز خاص – مولد TAN وبطاقتك المصرفية Girokarte. يمكن شراء الجهاز عبر الإنترنت وفي المتاجر الكهربائية.

ملحوظة: يوصي المكتب الفيدرالي لأمن المعلومات BSI باستعمال جهاز TAN-Generator للمعاملات والتحقق. تعتبر التطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول موثوقة أيضًا. يرفض الكثير من البنوك في ألمانيا إرسال الرموز عبر الرسائل القصيرة ، لأن هذه الطريقة ليست موثوقة مثل الطرق المذكورة.

كيفية تحويل الأموال من حساب بنكي في المانيا لحساب خارج أوروبا؟

بالنسبة للتحويلات إلى حساب مصرفي خارج أوروبا ، عادةً ما تفرض البنوك الألمانية رسومًا. في بعض الأحيان كبيرة بما يكفي. تحقق مع البنك الذي تتعامل معه مقدمًا كم يمكن أن يكلفك هذا التحويل. ضع في اعتبارك أيضًا أن الأمر قد يستغرق أكثر من يوم واحد. للتحويل إلى حساب مصرفي خارج أوروبا ، ستحتاج إلى تقديم:

  • مبلغ وعملة التحويل؛
  • اسم ولقب المتلقي بالكامل؛
  • رقم الحساب المصرفي الدولي للمستلم IBAN؛
  • رمز تعريف بنك المستفيد BIC؛

قد تحتاج أيضًا إلى توفير رمز SWIFT. هذا هو رمز تعريف البنك الدولي الصادر عن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك SWIFT.

Advertisement

ملحوظة: بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، إذا كنت ترغب في تحويل أو استلام مبلغ يتجاوز 12500 يورو ، فأنت بحاجة إلى إبلاغ البنك الفيدرالي الألماني Deutsche Bundesbank بهذا الشأن. خلاف ذلك ، فإنك تواجه عقوبة مالية. يمكنك إخبار البنك بمبلغ التحويل الدقيق عن طريق الاتصال بالهاتف المجاني: 4111 123 800 0049. يمكنك التواصل مع موظفي البنك باللغة الألمانية من الاثنين إلى الجمعة من 9.00 إلى 15.00.

ما هي بطاقة الائتمان في ألمانيا؟

بطاقة الائتمان في ألمانيا
بطاقة الائتمان في ألمانيا

بطاقة الائتمان هي بطاقة دفع بنكية. على عكس بطاقة الخصم Girokarte ، يمكنك استخدامها للدفع وسحب الأموال في جميع أنحاء العالم. قد تحتاج أيضًا إلى بطاقة ائتمان إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت. تفرض معظم البنوك رسومًا على خدمة البطاقة. لذلك ، عليك معرفة كم ستكلفك مقدمًا.

كما يرجى ملاحظة أنه من أجل الحصول على بطاقة ائتمان ، لا يكفي عادة أن يكون لديك حساب بنكي في المانيا أساسي. اسأل البنك الذي تتعامل معه عن نوع الحساب الذي ستحتاجه لهذا الغرض. لكن ما هي أنواع بطاقات الائتمان في ألمانيا:

  • إذا كان لديك “بطاقة ائتمان Credit Card” أو “بطاقة متجددة Revolving Card” ، فسيتم خصم مبلغ محدد مسبقًا من حسابك كل شهر ، والذي قد يختلف عن المبلغ الذي أنفقته بالفعل. إذا تجاوز الحد المقرر ، فسيتعين عليك دفع فائدة على الفرق. عادة ما تكون بعيدة عن أن تكون صغيرة؛
  • إذا كان لديك “بطاقة خصم Charge Card” ، فلن تضطر إلى دفع فائدة. سيتم الخصم من حسابك كل شهر بالمبلغ الذي أنفقته بالضبط؛
  • إذا كان لديك “بطاقة خصم Debit Card” ، فلن تضطر أيضًا إلى دفع فائدة. هنا لن يتم سحب المبلغ شهرياً ولكن بعد كل عملية شراء أو كل دفعة.
  • إذا كان لديك بطاقة كريدت كارد في المانيا “Kreditkarte مسبق الدفع” ، فيمكنك إنفاق الكثير من الأموال التي لديك حاليًا في حسابك. هنا ، سيتم أيضًا سحب المبلغ بعد كل عملية شراء أو كل دفعة.

لا يتم تقديم بطاقات الائتمان في ألمانيا فقط من قبل البنوك بعد فتح حساب بنكي في المانيا ، بل يمكن الحصول عليها ، على سبيل المثال ، من شركات الطيران. ومع ذلك ، فإن شروط خدمة هذه البطاقات مختلفة. لذلك ، اكتشف مسبقًا ليس فقط البطاقة التي يمكنك الحصول عليها منها ، ولكن ما هي النسبة المئوية التي تنتظرك وكم ستكلفك.

ملحوظة: هناك أيضًا بطاقات ائتمان مزورة تجلب لأصحابها تكاليف إضافية فقط. لذلك ، قبل إبرام العقد ، ناقشه مع أخصائي. هناك أيضًا بطاقات مميزة تحت مسمى بطاقة ماستر كارد الذهبية اتفاصيل أكثر عنها شاهد مقالنا الخاص حول البطاقة الذهبية في المانيا.

لماذا يتم رفض فتح حساب بنكي في المانيا؟

في بعض البنوك الألمانية المباشرة ، يبلغ معدل الرفض 60 في المائة ، لأن العديد منها لديهم طلبات عالية على عملائهم. عند فتح حساب ، يجب على العملاء من الخارج الذين لا يقيمون في ألمانيا أن يذكروا دائمًا سببًا مفهومًا لفتح الحساب (مثل العمل الحر) بالإضافة إلى تصنيف ائتماني مرتفع.

إذا كان هذان الجانبان غير قابلين للتحقق بشكل كافٍ أو لا ، فقد يكون من الصعب جدًا على الأجانب فتح حساب بنكي في المانيا أيضًا. كما أن بعض البنوك حذرة أيضًا من العاملين لحسابهم الخاص ، حيث يفضل الدفع المنتظم والمتسق والرواتب الواردة عند فتح حساب.

يمكن أن يؤدي فقدان بيانات الشوفا Schufa أيضًا إلى رفض الطلب. نظرًا لأن Schufa يعمل ويجمع البيانات حصريًا في ألمانيا ، فإن جميع غير الألمان يواجهون عمومًا عقبة عند طلب حساب. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت عملية تقييم الاستفسار مؤتمتة بالكامل في العديد من البنوك.

وحتى مع وجود مستندات كاملة وجدارة ائتمانية لا تشوبها شائبة ، فإن الرفض ممكن. إذا شعرت أن طلبك قد تم رفضه بشكل غير عادل ، فيمكنك الاتصال بدعم العملاء بالبنك وطلب مراجعة يدوية للتطبيق.

وفي الختام عزيزي القارئ. قبل عملية فتح حساب بنكي في المانيا يجب عليك أن تتعرف على طرق وشروط فتح الحساب، كونك أجنبي في البلد وغير مقيم فهذا الأمر يحتاج إلى بعض العراقيل والصعوبات فإذا كنت طالب أو تعيش أو عامل فلابد من وجود إقامة خاصة بك حتى لو كان تصريح إقامة مؤقته وهذا الأمر يسهل عليك عملية فتح الحساب.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى