الحياة في المانيا

موعد شهر رمضان 2022 في المانيا

Advertisement
Advertisement

يعتبر شهر رمضان في المانيا مميزًا للعديد من المسلمين الذين يعيشون فيها ، والذين يقدر بأنهم يشكلون حوالي 4٪ من السكان. يحاول هؤلاء الأشخاص هذا الشهر أداء شعائر تربطهم بالأجواء السائدة في أوطانهم الأصلية خلال شهر الصيام.

يحاول المسلمون الذين يعيشون في ألمانيا ويصومون خلال شهر رمضان Ramadan تمييز هذا الشهر عن بقية أشهر العام. في هذا السياق ، يتم تنظيم موائد الإفطار الجماعية في المساجد والنوادي والجمعيات أو في المطاعم.

كذلك ، يرغب السياسيون من مختلف الأحزاب أيضًا في مشاركة الصائمين وجبة الإفطار خلال الشهر. كما يختلف توقيت الافطار في ألمانيا عن تلك الموجودة في الدول العربية. في الصيف ، تكون ساعات النهار أطول ، وبالتالي تكون فترة الصيام أطول. في فصل الشتاء ، العكس هو الصحيح. اقرأ أيضًا: عيد الاضحى في المانيا 2022 ، عيد الفطر في المانيا 2022.

شهر رمضان

شهر رمضان هو شهرٌ فضيل يصوم فيه المسلمون الأصحاء من شروق الشمس إلى غروبها ، باستثناء الأطفال أو المسافرين أو المرضى جسديًا أو عقليًا أو النساء الحوامل. كذلك ، أُنزل فيه القرآن الكريم على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم ، في التقويم الهجريّ هو الشهر التاسع.

كما يعد من الأشهر المميّزة عند المسلمين في كافّة أنحاء العالم على الإطلاق ، فيه ليلة تتحقق فيها كل الأدعية والأمنيات تدعى ليلة القدر ، هذه الليلة أحد ليالي العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل. اقرأ أيضًا: امساكية رمضان في المانيا 2022.

موعد شهر رمضان 2022

في أي شهر رمضان 2022 ؟ يتم تحديد بداية شهر رمضان 2022 المبارك بواسطة التقويم الإسلامي القمري. حيث يتم تحديد بداية ونهاية الشهر الكريم ، وذلك عن طريق رؤيّة الهلال بالعين المجرّدة في السماء ، ويستمر رمضان إما تسعة وعشرين أو ثلاثين يوماً.

ثم إن بداية هذا الشهر تتحدد وفقاً للتقويم القمري الإسلامي الذي فيه ثلاثمئة وأربعة وخمسين يوماً. فمن الجدير ذكره أنه يتقدم بمعدل أحد عشر يوماً بشكلٍ سنويّ تباعاً للتقويم الميلادي.

كما أكد علماء الفلك بناءً على تقليد رؤية هلال رمضان أن موعد شهر رمضان : 1 رمضان 2022 ميلادي هو 2 نيسان/ أبريل 2022. وسوف يستمر 30 يومًا وسينتهي عند غروب الشمس يوم الأحد 1 أيار / مايو 2022.

فضائل شهر رمضان

رمضان معروف لدى جميع المسلمين بأنّه شهر القيام والصيام وتلاوة القرآن الكريم ، شهر تفتح أبواب الجنّان فيه ، تتضاعف به الحسنات والخيرات والصدقات ، أي عوضاً عن الحسنة الواحدة يحصل المسلم فيه على عشرات الحسنات المضاعفة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كذلك ، في هذا الشهر الفضيل تمحى السيّئات وتقلّ الذنوب. عندما يدعو المسلم ربّه خلال هذا الشهر بإذن الله دعواته ستكون مقبولة. في شهر رمضان المبارك يجود الله سبحانه وتعالى على عباده بالخيرات ، صيام شهر رمضان الكريم جعله الله تعالى واحداً من أركان الإسلام الخمسة نظراً لأهميّته ومكانته.

كان نبيّنا المصطفى ﷺ يصومه كاملاً وكذلك أمر الناس وحثّهم على صيامه ، وأخبرنا بأن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه. في هذا الشهر ليلة القدر هي ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر ، من لم يحييها بالدعاء والابتهال لله سبحانه وتعالى فقد حرم خيرها.

فوائد الصيام في رمضان

لم يأمرنا الله سبحانه وتعالى ونبيّه المصطفى بأمرٍ إلا وكان ذو منفعة وخيراً لنا ، فالصيام خلال شهر رمضان الكريم يعود علينا بالعديد من الفوائد والنفع سواء على الصعيد المعنوي أو الجسدي ، ومن أهم فوائد الصيام في هذا الشهر الفضيل هي:

  1. تزكية النفس البشريّة وتزكيتها وتطهيرها من الأخلاق والعادات السيّئة كالحسد والحقد والبخل؛
  2. مجاهدة النفس البشريّة فيما يرضي الله عز وجل وفيما يقرّبنا إليه؛
  3. تعويد المسلم على الأخلاق الحسنة وعمل الخير كالجود والعطاء؛
  4. تعويد المسلم على الحِلم والصبر وغضّ البصر وحفظ اللسان؛
  5. يجعل المسلم يعرف نفسه أكثر ونقاط ضعفه وحاجته لربّه وافتقاره له؛
  6. يذكّر المسلم بأصغر النِعم التي يملكها كي يشعر بقيمتها ويحمد الله تعالى على الدوام؛
  7. يذكّر المسلم بإحساس الفقراء ويدعوه للمبادرة في مساعدتهم ودعمهم والإحسان إليهم؛
  8. أثبت العديد من الأطبّاء أن رمضان يكسب البدن صحّة وقوّة ، وينقّيه من الأمراض والفيروسات.

وخيرُ دليل على أن فوائد شهر رمضان كثيرة هو قوله تعالى في هذه الآية القرآنيّة الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183] ، فمن الجدير ذكره أن الله تعالى أشار إلى أنه كتب علينا الصيام لنخافه ونتّقيه ، فدلّت هذه الآية الكريمة على أن الصيام وسيلة عظيمة للتقوى.

كذلك ، أشار نبيّنا المصطفى ﷺ إلى البعض من فوائد الصيام في هذا الشهر في قوله ﷺ: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء[البخاري 5065 ، ومسلم 412 واللفظ له].
فمن خلال هذا الحديث الشريف أشار النبي ﷺ أن الصيام يعتبر بمثابة وسيلة لعفاف المسلم وطهارته. كذلك ، خلال رمضان تضعف قوّة الشيطان حتى تتخامد. كما تقوى وترفع سلطة الإيمان ، وبالتالي تزداد الطاعات وتكثر الخيرات وتقل المعاصي والذنوب.

شهر رمضان 2022 في المانيا

في ألمانيا هذا الشهر من الأشهر المميّزة التي ينتظرها المسلمين المقيمين هناك بفارغ الصبر ، حيث إن نسبة الجالية من المسلمين المقيمين في ألمانيا يتم تقديرها بنحو 4٪ من العدد الكلّي للسكّان.

كذلك ، في شهر رمضان في المانيا يحاول المسلمون القيام بشعائر وعادات هذا الشهر الفضيل ، والتي تجعلهم مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالأجواء التي تكون سائدة في بلدانهم الأم في هذا الشهر رغم بعد المسافات. فيقوم المسلمين المقيمين في ألمانيا الذين يصومون هذا الشهر الفضيل ، جعل هذا الشهر يختلف اختلافاً كليّاً عن باقي أشهر السنة.

شهر رمضان 2022 في المانيا
شهر رمضان 2022 في المانيا

كما يتم في هذا الشهر تنظيم العديد من موائد الإفطار الجماعية سواء في المساجد والجمعيّات وحتّى في المطاعم. كذلك ، من الجدير ذكره أن هناك العديد من الأشخاص السياسيّون المسلمون في ألمانيا ، والذين يأتون من مختلف الأحزاب ويحرصون حرصاً شديداً على مشاركة المسلمين إفطارهم خلال شهر رمضان المبارك. كما كانت تفعل انجيلا ميركل المستشارة السابقة لألمانيا.

كذلك ، يجب التنويه إلى أن فترة الصيام في ألمانيا لا تشابه تلك المدّة المفروضة في البلدان العربية ، إذ أنه في فصل الصيف تكون ساعات النهار طويلة وبالتالي تطول معها فترة الصيام ،  وبالتالي العكس يحدث في الشتاء.

شعائر المسلمين في المانيا فترة الصوم

يعتمد المسلمون على الأخبار الإعلامية لثبوت هلال رمضان في المانيا وباقي دول المهجر عمومًا. نادراً ما يخرج أحد المسلمين للبحث والتماس رؤية الهلال بعد إتمام شهر شعبان الذي تكون فيه ليلة النصف من شعبان 2022 في المانيا المباركة. من المدهش أن العديد من المجتمعات الإسلامية تعتمد على بدء وإكمال صومها حسب ورؤية البلد الذي ينتمون إليه أو المراكز الإسلامية التي تتبعها.

كذلك ، يحافظ المسلمون المقيمون في ألمانيا على سنة السَّحُور ، إذ هو بمنزلة وجبة الفطور عندهم ، ويتناولون على السَّحُور عادةً اللبنة والجبن والبيض ، والبعض من المشروبات التي تساعدهم على إتمام العمل اليومي.

وجبات الإفطار في رمضان ٢٠٢٢ المانيا الوجبة الرئيسية المعتادة ويضاف إليها شراب اللبن وبعض أنواع العصير والمرطبات. كما تحرص كل جالية من الجاليات الإسلامية هناك على صنع ما اعتادته من الطعام في بلدها الأم ، إحياء لذكرى تلك البلاد ، وتذكر الأهل والأحباب. كما القليل من الحلوى التي يرغب الناس في تناولها بعد  فترة الصوم ، كالقطايف والكنافة…وغيرها.

المراكز الإسلامية والمساجد في ألمانيا

المراكز الإسلامية والمساجد في رمضان في المانيا تستمر على عادتها في إقامة الدروس الأسبوعية كباقي الأيام العادية في غير رمضان. عمومًا ، يستثنى بعض الزيارات القليلة التي يقوم بها بعض أهل العلم إلى تلك المراكز الإسلامية والمساجد ، وهي في أغلبها زيارات عاجلة وسريعة ، لا يتم فيها أكثر من لقاء أو لقاءين بالمجمل ، ثم يمضي رمضان على المسلمين هناك كما تمضي باقي الأيام والليالي.

صلاة التراويح في المانيا

يقوم المسلمون في ألمانيا بصلاة التراويح معًا أو جماعة في المراكز الإسلامية في المدن الكبرى في ألمانيا. على سبيل المثال ، المركز الاسلامي في ميونخ أو مسجد النور هامبورغ أو في المساجد التركية المنتشرة في العديد من المدن والبلدات الألمانية. عادة، يصلون 20 ركعة. هذه المراكز والمساجد لا تتقيد بختم القرآن في صلاة التراويح خلال الشهر الكريم.

لذلك ، نادرًا ما يكتمل القرآن في صلاة التراويح. قد يكون هذا بسبب الطبيعة العملية لهذا البلد. كذلك ، ربما يتم إعطاء درس ديني أو يتم إعطاء خطبة خلال صلاة التراويح. في صلاة التراويح ، نادرًا ما نجد حضورًا صغيرًا للنساء. غالبًا ما تصلي النساء في بيوتهن ، ويذهب عدد قليل فقط إلى المسجد للصلاة.

عموماً ، لا يسهر المسلمون في المانيا بعد أداء صلاة التراويح إلا أحيانًا ، أو في ايام العطل والإجازات الرسمية ، فعدا ذلك هم يذهبون إلى النوم باكرًا ، لكي يستيقظوا أيضًا باكرًا للعمل.

Advertisement

سنة الاعتكاف في رمضان

سنة الإعتكاف في رمضان في المانيا لا تكد تجدها. فهناك القليل ممن يحافظ عليها أو يحرص على القيام بها ، ربما يرجع ذلك لقلة المساجد في تلك البلاد ، أو إلى طبيعة العمل فيها ، حيث تكون تعقيدات الحياة العملية لا تسمح بالقيام بهذه السنة النبوية.

ليلة القدر 2022 المانيا

ركز المسلمون في ألمانيا ، مثل دول أخرى في العالم الإسلامي، على الاحتفال بليلة القدر. هناك، يميلون إلى الاعتقاد بأن ليلة القدر 2022 المانيا هي ليلة رمضان 27.

لهذا السبب غالبًا ما يجتمعون في المساجد في تلك الليلة، ويقيمون صلاة التراويح كجماعة، ثم يقرأون القرآن الكريم بشكل فردي وجماعة ، ويحيون ليلتهم حتى يطلع الفجر وولادة يوم جديد وهم في هذه الحالة. لمعلومات عن الإمساكية في رمضان ، إمساكية رمضان 2022 ألمانيا ، امساكية رمضان 2022 برلين توقيت الافطار في ألمانيا انقر هنا.

واجبات الصائم في شهر رمضان

من أهم واجبات الصائم في هذا الشهر الفضيل هي:

  1. من الواجب على الصائم في هذا الشهر الفضيل الإكثار من الصدقات والصلوات والاستغفار والحمد؛
  2. الحذر والابتعاد عن كل ما يُقلّل من الصوم ويضعّف الأجر؛
  3. الابتعاد عن الذنوب والمعاصي التي تُغضب الله عز وجل كالبخل وأكل أموال الأيتام والربا؛
  4. عدم التهاون بالصلوات وخاصةً الصلاة الوسطى أي صلاة العصر؛
  5. الابتعاد عن النميمة والغيبة والكذب وعقوق الوالدين؛
  6. الإكثار من قراءة القرآن الكريم وختمه كاملاً مرة واحدة على الأقل.

كذلك ، هناك أمور أخرى بديهيّة نهانا الله عنها ورسوله ﷺ. ومن الجدير ذكره أن المعاصي المذكورة محرّمة في جميع الأوقات ، ولكنها تكون في هذا الشهر ذات تحريم أشدّ وكذلك ذات إثم أعظم وذلك بسبب حرمة وفضل شهر رمضان المبارك. لكن السؤال المتداول هو ، كم باقي على رمضان 2022 لمعرفة الإجابة ، وفقًا للحسابات الفلكية يتوقع بأنه سيكون 02/04/2022 ، وبالفعل هذا ما حدث بعد ثبوت رؤية الهلال.

وفي الختام عزيزي القارئ. من الشائع بعد نهاية شهر رمضان في المانيا والعالم أجمع أن يلتقي المسلمون في اليوم الأول من عيد الفطر بعد الصلاة جماعة وزيارة الأموات ، تناول الإفطار معًا ثم المشي في مجموعات ، والاستمتاع والتجمع لحفلة الغداء حيث يتناولون الأطعمة الشهية ، وتبادل التهاني والتحايا فيما بينهم.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى