الحياة في المانيا

ليلة القدر 2024 المانيا

Advertisement

ليلة القدر تعد من أفضل الليالي، بل أكثرها فضلًا، فليلة القدر تعد ذكرى الليلة التي أنزل فيها القرآن على سيدنا محمد (رسول الله) صلى الله عليه وسلم، وسميت سورة باسم تلك الليلة وهي سورة “القدر”، لا يمكن تحديد موعد لَيْلَةُ الْقَدْرِ 2024 في المانيا، فهي إحدى الليالي المتنقلة في العشر الأواخر من رمضان.

Advertisement

ليلة القدر هي ليلة عظيمة في الإسلام، تُعد من أفضل الليالي التي يتم العبادة فيها وتُعدُّ أيضاً مناسبة دينية مميزة عند المسلمين حول العالم. وعلى الرغم من أن الليلة الفضيلة تتميز بشكل خاص في العالم الإسلامي، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة في دول أخرى حول العالم وألمانيا.

وبالرغم من أن أكثر من 4 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا، فإن ليلة القدر لا تتمتع بنفس الاحتفالات والتقاليد الدينية كما يحدث في بلدان الشرق الأوسط والعالم الإسلامي. حيث يحتفل المسلمون بليلة القدر في ألمانيا، بطريقة خاصة ومميزة. فمن خلال الاجتماعات الدينية والصلوات الخاصة، يحتفل المسلمون بليلة القدر بأفضل الطرق الممكنة. وتتميز هذه الليلة في ألمانيا بالاحتفالات الهادئة في المساجد وتلاوة القرآن، حيث يتجمع المسلمون في المساجد والمراكز الإسلامية لإحياء هذه الليلة الفضيلة.

وتعتبر هذه الليلة فرصة للمسلمين في المانيا للتأمل والتفكر في الأمور الروحية والدينية، وذلك بعيداً عن حياة العمل والروتين اليومي. وبما أن المسلمين يشكلون جزءاً كبيراً من المجتمع الألماني، فإنه يتم احتفال ليلة القدر في العديد من المساجد والمراكز الإسلامية المنتشرة في أنحاء البلاد. ومن خلال هذه الاحتفالات، يتم تعزيز الروابط الدينية والثقافية بين المسلمين والألمان على حد سواء.

كما تعد ليلة القدر من أهم الليالي في كتاب الله وسنة رسوله، وسميت بهذا الاسم لأنها ذات قدر عظيم وشرف كبير، ولتلك الليلة فضلًا كبير، لذا يحاول كل مسلم أن ينالها، لذلك لم يحدد موعد ثابت للَيْلَةُ الْقَدْرِ في رمضان ليجتهد فيها الصائم في طلبها، كما في قوله تعالي ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ [القدر: 3-5].

موعد ليلة القدر 2024 في ألمانيا

موعد ليلة القدر 2023 في ألمانيا
موعد ليلة القدر 2024 في ألمانيا

بالرغم من اختلاف الفقهاء في تحديد موعد لَيْلَةُ الْقَدْرِ 2024، إلا أنها من الأيام العشرة الأواخر الوترية، فعن رسول الله صلي الله عليه وسلم، قال “مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُلْتَمِسًا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا”، وأيضا في قوله صلي الله عليه وسلم “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ”.

كما ذكر العلماء بأن موعد ليلة القدر قد يختلف مع اختلاف المطالع والبلدان في التماس هلال شهر رمضان المبارك، ووفقاً لذلك، هذا يعني أن لَيْلَةُ الْقَدْرِ قد تكون في أيام الأوتار أو الأشفاع، فقد تكون شفعاً في بلد ما ووتراً في آخر.

وخلال أيام العشر الأخير علينا أن نتحرى لَيْلَةُ الْقَدْرِ في أيامها الوتر والشفع مع الترجيح بأنها في ليلةٍ وترية، يمكن حصرها في خمس ليالي وترية تبدأ من مغرب هذه الأيام الخمسة في شهر أبريل لعام 2024، وقد اختلف العلماء في تعيين موعد لَيْلَةُ الْقَدْرِ، إلا أنه أجمع أكثرهم على أنها ليلة سبع وعشرين من شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: اكتشف افضل 10 من برامج اوقات الصلاة في المانيا.

لماذا سميت بليلة القدر؟

سميت لَيْلَةُ الْقَدْرِ بهذا الاسم لأنها قدر عظيم وشرف كبير، ولقسمة الرزق وقصرها الله على عبادته في هذا اليوم ونزول الملائكة إلي الأرض، وتسمية لَيْلَةُ الْقَدْرِ دلالة على قدر القرآن الكريم، على أشرف خلق الله وأكبرهم قدر بين الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فضل ليلة القدر

تتميز لَيْلَةُ الْقَدْرِ بالعديد من الفضائل التي ذكرت في كتاب الله وسنه رسوله وهي كالآتي:

  • ليلة انزل فيها القرآن الكريم على رسول الله “صلى الله عليه وسلم”؛
  • ليلة يستجيب الله فيها الدعاء، وأنها خير من ألف شهر؛
  • ليلة مباركة لقوله تعالى:”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ”؛
  • ليلة تفريق كل أمر حكيم بمضاعفة الأجور وعفران الذنوب؛
  • ليلة السلام والأمان وتنزيل الخيرات على عباده الصالحين لقوله عز وجل”تَنـزلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ”.

اقرأ أيضًا: ليلة النصف من شعبان في المانيا ، امساكية رمضان في المانيا ، كم مقدار زكاة الفطر في المانيا.

علامات ليلة القدر
علامات ليلة القدر

يمكن للمسلمين التحقيق من لَيْلَةُ الْقَدْرِ، حيث تشرق الشمس في لَيْلَةُ الْقَدْرِ ناصعة البياض مع عدم وجود أشعة كالقمر في ليلة اكتمال القمر، والرياح تهدأ ولا تغيم السماء، ويشعر المسلمون بالهدوء والسلام الداخلي، وبعلى المسلمين الإكثار من العبادة في لَيْلَةُ الْقَدْرِ.

ومن علامات ليلة القدر كما قال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في لَيْلَةُ الْقَدْرِ: “إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ”. وقال عبيد بن عمير: (كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا)، والله سبحانه وتعالى أعلم.

موعد ليلة القدر 2024

تمتد لَيْلَةُ الْقَدْرِ من غروب أحد الأيام الوترية في العشر الأخير من رمضان 2024، حتى فجر اليوم التالي وفقًا للتالي:

  • تكون لَيْلَةُ الْقَدْرِ من غروب يوم الثلاثاء ليلة 20 رمضان 1445؛
  • ستكون ليلة القدر من غروب يوم الخميس 22 رمضان 1445؛
  • تبدأ لَيْلَةُ الْقَدْرِ من غروب يوم السبت 24 رمضان 1445؛
  • موعد بداية لَيْلَةُ الْقَدْرِ عند غروب يوم الأربعاء 28 رمضان 1445 وموعد نهاية لَيْلَةُ الْقَدْرِ 2024 فجر يوم الخميس 29 رمضان 1445.

وبعد انقضاء الشهر الكريم ينتظر الناس عيد الفطر المبارك الذي يوافق 09 أبريل 2024، ولتفاصيل اكثر شاهد مقالنا حول اول ايام عيد الفطر 2024 في المانيا. ولمعلومات عن عيد الاضحى شاهد مقالنا الخاص حول عيد الأضحى 2024 في المانيا | موعد عيد الأضحى في المانيا.

أهمية ليلة القدر

تقدير شئون الخلائق، سميت لَيْلَةُ الْقَدْرِ بهذا الاسم لأنها ذات قدر عظيم وشرف كبير، أو كما جاء في القرآن الكريم أن في هذه الليلة تقدر شئون الخلائق من أرزاق وآجال والله أعلم. قال تعالى في كتابه الكريم: “فيها يفرق كلّ أمرٍ حكيم”{الدخان:4}.

شرف عظيم لنزول القرآن فيها، خص الله تعالى ليلة القدر بشرف العظيم، ففي بداية سورة القدر ذكر الله تعالى هذه الليلة المباركة بقوله تعالى: “إنا أنزلناه” والمقصود هنا القرآن الكريم.

إذ أن الله برحمته وعظمته أنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ جملةً واحدة إلى السماء الدنيا في لَيْلَةُ الْقَدْرِ المباركة، فيما بعد وبحسب الوقائع نزل القرآن الكريم مفصلًا في 23 سنة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

أجر ليلة القدر

خص الله تعالى لَيْلَةُ الْقَدْرِ ببركات وأجر عظيم، ففيها:

  • ثواب مضاعف أضعافاً كثيرة؛
  • تكفير للذنوب؛
  • أجر يعادل ألف شهر، وتساوي ثلاثًا و ثمانين سنة وأربعة أشهر؛
  • تتنزل الملائكة برحمة الله.

قال تعالى في كتابه العزيز قولاً واضحاً جلياً في أجر ليلة القدر: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خيرٌ من ألف شهر”، فالعبادة في هذه الليلة خيرٌ من عبادة ألف شهر.

وكذلك أيضاً في أجر لَيْلَةُ الْقَدْرِ، ذكر لنا النبي أنها ليلة تكفر الذنوب بإذن الله، فقد روِي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قام ليلةَ القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه” متفق عليه.

العبادات في ليلة القدر

العبادات في ليلة القدر
العبادات في ليلة القدر

لَيْلَةُ الْقَدْرِ هي ليلة مباركة على جميع المسلمين؛ وليست مخصوصة لأناس بعينهم. ومن العبادات التي ذكرت في هذه الليلة:

  • الصلاة؛
  • تلاوة القرآن؛
  • فعل الخيرات؛
  • الذكر؛
  • الدعاء؛
  • عمل الصالحات.

إخراج الصدقة والزكاة في ليلة القدر

فضل الأعمال الصالحة في هذه الليلة عظيم. وأمرنا النبي فيها بكثرة الدعاء والقيام والاعتكاف فيها، واختلف العلماء في فضل زيادة الأجر عند إخراج الصدقة والزكاة في لَيْلَةُ الْقَدْرِ. وذهب بعض الفقهاء إلى تحرّي لَيْلَةُ الْقَدْرِ بكثرة الصدقة فيها.

وفي هذا القول ذكر الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله: “وَلَا سِيَّمَا فِي الْعَشْرِ الْأَخِيرِ فِي الشَّهْرِ ـ أَيْ شَهْرِ رَمَضَانَ ـ فَإِنَّهُ أَوْلَى مِنْ بَقِيَّةِ الشَّهْرِ بِكَثْرَةِ الصَّدَقَةِ، وَالْقِرَى، وَالِاعْتِكَافِ، وَالْقِرَاءَةِ، وَالتَّهَجُّدِ لِطَلَبِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ الَّتِي هِيَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ أَيْ الْعَمَلُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْعَمَلِ فِي أَلْفِ شَهْرٍ لَيْسَ فِيهَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، وَلِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْتَهِدُ فِيهِ مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ”.

Advertisement

إحياء ليلة القدر 2024 المانيا

إحياء ليلة القدر 2023 المانيا
إحياء ليلة القدر 2024 المانيا

يحتفل المسلمون في المانيا بإحياء ليلة القدر في المساجد والمنازل ، حيث يجتمعون مع أسرهم وأصدقائهم لقراءة القرآن الكريم والصلاة والدعاء. وتتميز إحياء ليلة القدر في المانيا بالتنوع الثقافي والديني ، حيث يحتفل بها المسلمون العرب والأتراك والألمان والمسلمين من جميع أنحاء العالم. ويعكس هذا التنوع الثقافي التعددية الثقافية والدينية في المجتمع الألماني ، ويعزز التفاهم والتعايش السلمي بين المجتمعات المختلفة في المانيا.

في هذا العام أقيمت فعاليات إحياء ذكرى ليلة القدر في مساجد الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية في ألمانيا. قام المسؤولون عن مسجد كولونيا المركزي ، مقر الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم. وتحدث رئيس الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية ، محرم قوزاي ، إلى الحاضرين في المسجد عن مكانة ليلة القدر ومراعاة رسالة القرآن الكريم.

كما أدى الحاضرون الذين قاموا بإحياء هذه الليلة العظيمة الصلوات وقرأوا القرآن الكريم ، ورفعوا أيديهم للاستغفار والدعاء والقبول. يعتقد المسلمون اعتقادًا راسخا أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من رمضان حيث تستجاب الدعاء وتكثر الصلاة والذكر والدعاء.

ختاماً عزيزي القارئ كما ذكرنا سابقًا يمكنك تحري لَيْلَةُ الْقَدْرِ في الليالي الوترية من الشهر الكريم في العشر الأواخر التي ستبدأ من ليلة 20 مارس 2024، نسأل الله تعالى أن يسلمنا رمضان وأن يبلغنا ليلة القدر ويجعلنا ممن يغتنمون ساعاتها عبادةً وطاعةً وأعمالاً صالحة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى