قوانين المانيا

القوانين في المانيا

Advertisement

القوانين في المانيا هي القواعد التي تهدف إلى تنظيم الطريقة التي يعيش بها الناس معًا ويتصرفون مع بعضهم البعض. لأن القواعد ضرورية للعيش معًا في المجتمع.

اعتمادًا على الموضوع ، تحدد القوانين أيضًا المبادئ التي تحدد العلاقة بين المواطنين والدولة. غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين “القانون التشريعي” و “القاعدة القانونية” كمرادفين لكلمة “قانون”.

Advertisement

لمحة عن القوانين في المانيا

لمحة عن القوانين في المانيا
لمحة عن القوانين

في ألمانيا ، تقريبًا ، يتم تسجيل جميع القوانين كتابةً في مجموعات من القوانين ، مقسمة إلى فقرات أو مواد. ومع ذلك ، فإن التقسيم إلى فقرات أكثر شيوعًا ، على الأقل في ألمانيا. التشريع الأكثر شهرة الذي يستخدم المواد بدلاً من الفقرات هو القانون الأساسي (GG).

يتم تمرير معظم القوانين في المانيا من قبل البرلمان. ومع ذلك ، في ظل ظروف معينة ، قد تكون الهيئات الأخرى أيضًا مختصة ولها الحق في سن قانون.

في ألمانيا ، ترتكز العملية التشريعية وينظمها على القانون الأساسي ، ما يسمى بالدستور. الدستور نفسه هو قانون خاص مصمم لوضع مبادئ نظام الدولة. تؤدي القوانين إلى حقوق والتزامات. عادة ما تؤدي انتهاكات هذه الحقوق والالتزامات إلى عقوبات ، والتي بدورها تحددها القوانين في المانيا ذات الصلة.

في ألمانيا ، يتمتع البوندستاغ بسلطة سن ما يسمى بالقوانين الفيدرالية. تنطبق هذه على الإقليم الاتحادي بأكمله ولها الأسبقية على قانون الولاية. في الولايات الفيدرالية الفردية ، يضطلع برلمان الولاية بهذه المهمة ويسن دستور الولاية وقوانين الولاية.

ما هو القانون الرسمي في ألمانيا؟

القانون الرسمي الألماني هو قانون أقره الجهاز المنصوص عليه في الدستور (مثل البوندستاغ أو البوندسرات أو برلمانات الولايات في الولايات الفيدرالية) في إجراء خاص ينظمه الدستور أيضًا ثم يُنشر في جريدة القانون.

كقاعدة عامة ، يجب مراعاة القوانين في المانيا الرسمية البحتة داخل البرلمان فقط ، حيث ليس لها تأثير خارجي إضافي ، ولكن لها تأثير ملزم على البرلمان فقط. وهذا يعني أن هذه الأنواع من القوانين تلزم البرلمان نفسه فقط بالامتثال لها وأن البرلمان نفسه هو الشخص المرسل إليه للقانون.

لذلك ، فإن مصطلحات “القانون البرلماني” أو “القانون بالمعنى الرسمي” أو “القانون الرسمي” شائعة أيضًا بين المحامين. مثال على هذا القانون الرسمي هو الميزانية الفيدرالية أو الحكومية أو المحلية.

ومع ذلك ، من حيث المبدأ ، فإن الهيئة التشريعية ليست حرة تمامًا عندما يتعلق الأمر بمسألة القوانين في المانيا التي تريد سنها. بدلاً من ذلك ، فهي ملتزمة بالقانون الأساسي أو دستور الدولة الاتحادية المعنية (المادة 20 (3) من القانون الأساسي). في حالة الشك ، ستتحقق المحاكم الدستورية مما إذا كان قد امتثل لهذا الأمر في ما يسمى بإجراء مراقبة القاعدة

ما هو القانون الموضوعي؟

القانون الموضوعي هو أمر تنفيذي ، وهو السلطة التنفيذية للدولة. القوانين الموضوعية عالمية ، أي ، على عكس القوانين في المانيا الرسمية ، تنطبق على عامة الناس وليس على البرلمان فقط.

هذه هي اللوائح والقوانين القانونية. الأمثلة المعروفة ، والتي ربما سمعها الجميع مرة واحدة على الأقل ، هي:

  • قانون المرور على الطرق (StVO)؛
  • قانون الإجراءات الجنائية (StPO)؛
  • قانون الإجراءات المدنية (ZPO)؛
  • قانون المحكمة الإدارية (VwGO).

اللوائح والقواعد المتعلقة بحركة المرور على الطرق موجودة بشكل خاص في الحياة اليومية ، وضرورتها واضحة ومفهومة للجميع. انتهاكات القوانين تؤدي أيضا إلى عقوبات.

ومع ذلك ، فإن القوانين في المانيا ليست موجودة حصريًا بأي حال من الأحوال للحظر أو التقييد أو المعاقبة. بل يجب أن يخدموا التوازن العادل بين الناس والصالح العام. لكن ، ما هو القانون الموضوعي الرسمي في ألمانيا؟

يتم تمرير القوانين الشكلية الموضوعية بدورها من قبل السلطة التشريعية في إطار الإجراء التشريعي الموصوف في المادة 76 من القانون الأساسي. على عكس القوانين الألمانية الرسمية البحتة ، فإن هذه الأنواع من القوانين ملزمة بشكل عام.

ولذلك فهي تحتوي على لوائح ملزمة يجب على مجموعة غير محددة من الناس الالتزام بها. أكثر القوانين في المانيا الرسمية والموضوعية الألمانية شهرة هي:

اقرأ أيضًا: قانون البيئة في المانيا ، قانون المرور في المانيا.

ما هو القانون البسيط في ألمانيا؟

القانون البسيط هو القانون الذي – على عكس ما يسمى بقانون الموافقة – لا ينص القانون الأساسي على موافقة صريحة من البوندسرات.

يقوم القانون الأساسي بشكل أساسي على قانون بسيط. وذلك لأن القوانين في المانيا التي تتطلب الموافقة الصريحة من البوندسرات مدرجة صراحة في القانون الأساسي. على العكس من ذلك ، هذا يعني أن جميع القوانين الأخرى التي لا تندرج تحت أي من الأمور المذكورة في القانون الأساسي هي قوانين بسيطة.

المجلس الاتحادي له تأثير أقل من مع قوانين الموافقة. يمكنه فقط الاعتراض على القانون العادي. وهذا هو سبب الإشارة إليه أيضًا باسم قانون الاعتراض. يمكن للبوندستاغ الألماني أن ينقض اعتراض البوندسرات.

إذا اعترض البوندسرات على الأغلبية المطلقة (أغلبية الأعضاء) من أصواته ، فلا يمكن نقض ذلك إلا بالأغلبية المطلقة في البوندستاغ (أغلبية الأعضاء = أغلبية المستشارين). ومع ذلك ، إذا تم تقديم الاعتراض من قبل البوندسرات بأغلبية الثلثين ، فإن ثلثي الأصوات المدلى بها (ولكن على الأقل أصوات نصف جميع الأعضاء) يجب أن يجتمعوا في البوندستاغ من أجل التمكن من رفض اعتراض.

كيف يتم إنشاء القوانين في المانيا؟

كيف يتم إنشاء القوانين في المانيا
كيف يتم إنشاء القوانين الألمانية

يتم تنظيم الإجراء التشريعي في المادة 76 الفقرة 1 GG ويحدد المسار من الاقتراح التشريعي إلى إصداره.

أولاً ، يتم تقديم مشروع قانون إلى البوندستاغ ، ثم يتم البت فيه. يمكن تقديم هذا المشروع من قبل الحكومة الفيدرالية أو البوندسرات أو “من وسط البوندستاغ”. يمثل هذا “المركز” 5٪ على الأقل من أعضاء البوندستاغ أو المجموعة البرلمانية.

يناقش البوندستاغ هذا الاقتراح في غضون ثلاث قراءات ثم يصوت عليه. ثم يتم إرسال هذا إلى المجلس الاتحادي.

يمكن للبوندسرات الاعتراض على قرار البوندستاغ ، ومع ذلك ، يمكن أن يرفضه البوندستاغ إذا قرر بأغلبية الأصوات.

Advertisement

إذا وافق كل من البوندستاغ والبوندسرات على مشروع القانون ، تتم صياغة القانون من قبل الرئيس الاتحادي بعد المصادقة عليه من قبل الحكومة الاتحادية وإصداره بشكل نهائي في الجريدة الرسمية للقوانين الاتحادية.

ما هو المرسوم في ألمانيا؟

ما هو المرسوم في ألمانيا
ما هو المرسوم في ألمانيا

المرسوم هو معيار قانوني صادر عن السلطة التنفيذية – أي من قبل هيئة حكومية أو إدارية. تسمى اللوائح أيضًا اللوائح القانونية.

المرسوم هو قانون بالمعنى الموضوعي ويصف كيفية تنفيذ قانون موجود مسبقًا بالتفصيل. من ناحية أخرى ، لا يتم وضع القوانين في المانيا الرسمية من قبل السلطة التنفيذية ولكن من قبل الهيئة التشريعية البرلمانية (الهيئة التشريعية).

يتم سن مرسوم من قبل السلطة التنفيذية على أساس التفويض الممنوح بموجب قانون رسمي. تحدد المادة 80 (1) من القانون الأساسي الشروط المسبقة للترخيص بإصدار المراسيم. ووفقًا لذلك ، يمكن فقط للحكومة الفيدرالية أو الوزير الفيدرالي أو حكومات الولايات بموجب القانون إصدار أوامر قانونية.

تشترط المادة 80 (1) الجملة 2 من القانون الأساسي أن هذا القانون الرسمي ، الذي يخول للسلطة التنفيذية إصدار لائحة ، يحدد بشكل مناسب محتوى وغرض ومدى التفويض. هذا يخلق التوازن بين السلطة التشريعية والتنفيذية.

ما الغاية من القوانين في المانيا؟

تعمل القوانين الألمانية على موازنة تضارب المصالح وبالتالي تضمن حياة منظمة معًا. كما تحمي الناس وتضع القواعد التي تشكل أيضًا إطارًا العمل لتصرف الدولة تجاه مواطنيها.

وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، قانون الإجراءات المدنية (ZPO). ومع ذلك ، يتم إصدار القوانين كقاعدة قانونية من قبل الدولة ويجب أن تتبعها الدولة نفسها والسكان.

أهم القوانين الألمانية
أهم القوانين الألمانية

وهكذا ، فإن البوندستاغ – الهيئة التمثيلية المنتخبة للشعب – لديه عمل مهم في ألمانيا. وهي التشريع. هناك عدد كبير من القوانين في المانيا ، التي غالبًا ما يتم تلخيصها في كتاب كامل ، موجودة بالفعل في الجمهورية الفيدرالية ، مثل:

تحاول القوانين في المانيا توجيه وتشكيل الظروف الاجتماعية. إنهم ينظمون الاقتصاد ويخلقون أنظمة أمان للمواطنين المحتاجين ، مثل إعانات البطالة أو المساعدة الاجتماعية أو الحق في إعانة الطفل ، والتي تنظمها اللوائح الألمانية.

بالإضافة إلى الحماية والحقوق ، تُنشئ القوانين الألمانية أيضًا التزامات ، مثل دفع الضرائب. ومع ذلك ، فإن النصوص القانونية تحمي أيضًا المواطن من تعسف الدولة وتعديها على الحرية والملكية. اقرأ أيضًا: قوانين ألمانيا الجديدة.

ما هي مجالات القوانين في المانيا؟

في الفقه ، تصف مجالات القانون مجالًا متخصصًا في القانون. يمكن أن يستند هذا إلى مصدر قانوني محدد أو يمكن تبريره موضوعيا . ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه لا يمكن فصل مجالات القانون بشكل صارم عن بعضها البعض وأن هناك دائمًا تداخلات تقريبًا.

لذلك فإن التقسيم إلى مجالات مختلفة من القانون يخدم أحيانًا كدليل في المقام الأول. بهذه الطريقة ، يمكن للعملاء المحتملين تقييم المحامي المناسب لقضيتهم بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، تتيح مجالات القانون للمحامين فرصة التخصص في جوانب معينة من النظام القانوني.

في ألمانيا ، عادة ما يتم التمييز بين مجالين أو ثلاثة مجالات رئيسية في مجالات القوانين في المانيا للقانون. اعتمادًا على الاختصاص القضائي ، يمكن التمييز بين القانون الخاص والقانون العام. بالإضافة إلى ذلك ، تم توسيع مجالات القوانين المستقلة لتشمل القانون الجنائي. ما يميز مختلف المجالات الفرعية للقانون موضح بالتفصيل أدناه.

القانون المدني

العلاقات القانونية التي تؤثر على المواطنين الأفراد فيما بينهم ينظمها القانون المدني – يشار إليها أيضًا باسم القانون الخاص أو القانون المدني. وبالتالي فهذه مسائل بين موضوعات قانونية متساوية. الأساس القانوني هو القانون المدني الألماني (BGB) ، والذي يحتوي على أنظمة للحياة المدنية اليومية.

النص القانوني واسع للغاية ويتضمن ، من بين أمور أخرى ، أحكامًا بشأن شراء البضائع والهدايا والزواج والطلاق ومطالبات النفقة والوصايا. بسبب هذه الموضوعات المختلفة للغاية ، يمكن تخصيص العديد من مجالات مجالات القوانين في المانيا “الأصغر” للقانون الخاص. فيما يلي مجموعة مختارة من هذا المجالات:

قانون التوظيف Arbeitsrecht
قانون الزواج Eherecht
حق الميراث Erbrecht
قانون العائلة Familienrecht
القانون التجاري Handelsrecht
قانون برائة الاختراع Patentrecht
قانون الالتزامات Schuldrecht
حقوق النشر Urheberrecht

إذا كانت المنازعات القانونية تقع تحت القانون المدني ، فإن المحاكم المدنية لها الاختصاص. اعتمادًا على الحالة ، يمكن أن تكون محكمة محلية أو محكمة إقليمية أو محكمة إقليمية أعلى أو محكمة العدل الفيدرالية (BGH) في كارلسروه.

القانون العام

في حالة القانون العام ، يواجه الأفراد والدولة أو الدولة أو البلدية أو مؤسساتهم بعضهم البعض. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون هناك أيضًا مسائل قانونية بين الهيئات الإدارية.

تشمل مجالات القوانين في المانيا التي تندرج تحت فئة القانون العام ما يلي:

حقوق البناء Baurecht
قانون محلي Kommunalrecht
قانون الشرطة Polizeirecht
القانون الإجرائي Prozessrecht
القانون الدستوري Staatsrecht
القانون الدستوري Verfassungsrecht
قانون إداري Verwaltungsrecht
القانون الدولي Völkerrecht

القانون الجنائي

ينتمي القانون الجنائي في الواقع أيضًا إلى القانون العام ، حيث يتم تنفيذ الملاحقة الجنائية في ألمانيا من قبل مكتب المدعي العام وبالتالي من قبل مؤسسة حكومية. بصرف النظر عن هذا ، يسرد العديد من المحامين ثلاثة مجالات أساسية للقانون ويعطون القوانين في المانيا الجنائية مكانة خاصة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن القصد من اللوائح هو ضمان التعايش السلمي بين المواطنين ، حيث تؤدي الانتهاكات إلى عقوبات.

يشمل القانون الجنائي جميع القواعد القانونية التي تتيح معاقبة الجرائم الجنائية. الأساس القانوني هو في المقام الأول القانون الجنائي (StGB) ، على الرغم من أن العديد من النصوص القانونية الأخرى تحتوي أيضًا على أحكام جزائية مقابلة.

كل من يرتكب جريمة يجب أن يحاسب عليها أمام محكمة الجنايات. إذا كان الادعاء جريمة ، أي إذا نص التشريع على السجن لمدة عام على الأقل في حالة الإدانة ، يلزم وجود محام في المحكمة. من ناحية أخرى ، إذا كنت متهمًا بارتكاب جريمة ، فيمكنك الدفاع عن نفسك في المحكمة . ومع ذلك ، قد يكون من المنطقي البحث عن محام متخصص في مجالات القانون ذات الصلة.

ما أهم القوانين في المانيا التي تهم اللاجئين

أهم قوانين ألمانيا للاجئين هي:

وفي السياق ، قانون ألمانيا الجديد للهجرة وفقًا لما تم الاتفاق عليه في اتفاقية الائتلاف ، تريد الحكومة الفيدرالية منح الأجانب الذين عاشوا في ألمانيا لمدة خمس سنوات دون تصريح إقامة آمن اعتبارًا من 1 يناير 2022 حق الإقامة لمدة عام واحد. خلال هذا الوقت لديهم الفرصة للوفاء بمتطلبات الحق الدائم في الإقامة.

وفي الختام عزيزي القارئ. التشريع ليس دائمًا مهمة الحكومة الفيدرالية وحدها ، يمكن للولايات نفسها سن القوانين في المانيا أيضًا. في الواقع ، يتم إضافة مئات القوانين الجديدة كل عام. في غضون ذلك ، يمكن لكل مواطن أيضًا مشاهدة القوانين الألمانية على الإنترنت عبر بوابات معينة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement

المصدر: anwalt

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى