رخصة القيادة في المانيامعلومات عن رخصة القيادة في ألمانيا

رخصة القيادة في المانيا وشروط الحصول عليها وتجنب المخالفات وكم تكلفتها في كل ولاية

Advertisement

رخصة القيادة في المانيا هي وثيقة رسمية مقدمة لبعض الأشخاص في الجمهورية الاتحادية حتى يتمكن صاحبها من قيادة جميع أنواع السيارات والمركبات ذات المحرك في ألمانيا ، الحد الأدنى لسن الحصول على رخصة القيادة هو: 16 سنة للدراجات: أقل من 125 سانتيميتر مكعب، 17 سنة للسيارات مع الأوصياء القانونيين، 18 عاماً للسيارات و 21 عاماً للحافلات والشاحنات.

Advertisement

كما أن لها شروط إذا توافرت يُمكنك الحصول عليها لمدة سنتين، وخلال هذه الفترة عليك تجنب المخالفات والتعرض للعقوبات حتى تتمكن من أن تدوم معك الرخصة الحياة بأكملها.

يعتمد انضباط ودقة السائقين الألمان على نظام واضح لسيطرة الدولة على الحصول على رخصة القيادة. في ألمانيا ، لا يمكنك شراء رخصة قيادة أو الموافقة على دراسة نظرية مستقلة: كما يخضع السائقون من الناحية النظرية والممارسة في مدرسة لتعليم القيادة ويجتازون اختبارًا لخبراء مستقلين. سنخبرك في المقال بكيفية الحصول على رخصة قيادة فئة B أو استبدال رخصة القيادة  الأجنبية برخصة القيادة في المانيا.

ولك أن تعرف عزيزي أنه في حالة ما إذا تعرضت إلى مخالفة مرورية بسيارتك وصلت إلى 60 € على أقل تقدير في فترة التجربة فإن وقت تجربة الرخصة يستمر لسنتين إضافيتين.

برنامج رخصة القيادة في المانيا

للحصول على رخصة قيادة ، يدرس سكان ألمانيا في مدارس خاصة. كما يدرس الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا تقييمات أولئك الذين أكملوا بالفعل التدريب وحصلوا على رخصة القيادة الخاصة بهم: يسألون الزملاء والجيران وغيرهم من المعارف. بعد جمع الملاحظات ، يدرسون المدارس على الإنترنت ويذهبون إلى درس تجريبي – تدعوك بعض المدارس إلى درس نظريًا أو عمليًا – Schnupperkurs. اقرأ أيضاً: برنامج تعلم السواقة في المانيا .

للإصدار العاجل للحقوق ، المدارس ذات الدورة التدريبية المعجلة: يدرسون النظرية والتطبيق في أسبوع ، لكنهم يدرسون من الصباح إلى المساء. في مدارس أخرى ، يدرسون من عدة أشهر إلى ستة أشهر. لا توجد ضمانات مؤقتة – كل هذا يتوقف على الشخص. اقرأ أيضاُ: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية | كل اسئلة رخصة القيادة محدثة باستمرار.

اختيار المدرسة

يتأثر اختيار المدرسة بموقع وسعر وحجم الفصول الدراسية. يتم تحديد تكلفة ساعة واحدة من الدروس والمواد الدراسية والرسوم من قبل المدرسة ، وبالتالي تختلف الأسعار. يطلب السائقون المستقبليون من المدرسة نموذج عقد – Ausbildungsvertrag – يدرسون بعناية ، ويسألون عن السيارات التي يدرسونها ويخوضون الاختبار ، وكيف تسير الدروس ، وما هو جدول الحصص ، وكم عدد الطلاب العسكريين. اقرأ أيضاً: رخصة القيادة في ألمانيا | إجراءات الامتحان والرسوم بالكامل

على سبيل المثال ، إذا كان هناك تيار واحد فقط في المدرسة وغاب المستمع عن درس نظري ، فسيتعين عليك الانتظار عدة أشهر حتى التسجيل التالي. إذا كانت المدرسة تقوم بتجنيد العديد من التدفقات في نفس الوقت في فروع مختلفة ، فيُسمح لهم بإغلاق البطاقة في مكان آخر. اقرأ أيضاً: رخصة القيادة في ألمانيا لكل الراغبين في الحصول على التصريح.

كم تكلفة رخصة القيادة في المانيا ؟

في البداية ، يدفع المستمعون رسم نظري أساسي – Grundgebühr. يتراوح سعرها بين 50 و 400 يورو وتعتمد على طريقة التدريس: في بعض المدارس يقومون ببساطة بحشر تذاكر الامتحان ، وفي مدارس أخرى يشرحون بالتفصيل القواعد والفروق الدقيقة. يتم شراء المواد التعليمية بشكل منفصل: في المدرسة أو بشكل مستقل. اقرأأيضاً: عروض الجمعة السوداء في ألمانيا على كامل أسئلة القيادة الألمانية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

في سياق اجتياز الدروس النظرية ، يقترح المعلم بدء الممارسة – حوالي 4-6 أسابيع بعد بداية النظرية ، اعتمادًا على المرشح للسائقين. بعد درس القيادة الأول ، يدفعون جزءًا إلزاميًا مقابل 12 ساعة من الممارسة التي يتطلبها القانون: جزئيًا أو فورًا ، اعتمادًا على قواعد المدرسة. يتم دفع الامتحان بشكل منفصل. اقرأ أيضاً: إضافة أسئلة جديدة على أسئلة رخصة القيادة في ألمانيا.

كم تكلفة رخصة القيادة في المانيا اول مرة ؟

يكلف الحصول على رخصة القيادة في المانيا إذا نجحت في الاختبار في المرة الأولى المصاريف التالية:

  • رسوم معالجة Führerscheinantrag وإنتاج الحقوق 40-70€؛
  • جمع مدرسة لتعليم القيادة 200€؛
  • المواد التعليمية 60-80€؛
  • ساعات القيادة الإلزامية 360-720€؛
  • ساعات إضافية من الممارسة إذا لزم الأمر 30-60 يورو في الساعة؛
  • الامتحان النظري 22.49€؛
  • إمتحان عملي 116.93€؛
  • الصور 5-10€؛
  • فحص البصر 10€؛
  • دورة الاسعافات الاولية 30-50€.

بموجب القانون ، لا يمكن أن تكون الضريبة الأساسية أكثر تكلفة من 10 ساعات قيادة عادية ، وساعات القيادة في الليل والطريق السريع تكون أكثر تكلفة من تكلفة واحد ونصف للضريبة الأساسية. لا يمكن أن تكون رسوم التحضير للاختبار أكثر تكلفة من 5 ساعات قيادة عادية.

على سبيل المثال ، في مدرسة لتعليم القيادة ، تبلغ تكلفة ساعة القيادة 20 يورو. ثم لا تزيد الرسوم الأساسية عن 200 يورو ، والطرق السريعة وساعات الليل – لا تزيد عن 30 يورو. هناك أيضًا رسوم للتحضير للامتحان ، إذا كنت ترغب في ذلك – لا تزيد عن 100 يورو.

في ألمانيا ، يمنحون القروض للحصول على ترخيص: تدفع البنوك الفواتير من مدرسة القيادة ، ويدفع السائق للبنك رسومًا ثابتة شهرية.

كم تكلفة رخصة القيادة في المانيا في المقاطعات الاتحادية ؟

متوسط ​​تكلفة الحصول على ترخيص من الصفر في ألمانيا من قبل ولايات المانيا الفيدرالية هي كالتالي:

  1. بافاريا 1700-2200€؛
  2. بادن فورتمبيرغ 1900-2100€؛
  3. برلين 1200-1400€؛
  4. براندنبورغ 1200-1400€؛
  5. بريمن 1500-1700€؛
  6. هامبورغ 1400-1600€؛
  7. هيس 1500-1900€؛
  8. مكلنبورغ فوربومرن 1400-1600€؛
  9. الساكسوني السفلي 1500-1900€؛
  10. شمال الراين وستفاليا 1500-1900€؛
  11. راينلاند بالاتينات 1700-2000€؛
  12. سار 1500-1900€؛
  13. ساكسونيا 1300-1500€؛
  14. ساكسونيا أنهالت 1200-1400€؛
  15. شليسفيغ هولشتاين 1700-2000€؛
  16. تورينجيا 1400-1600€.

في المتوسط ​​، يتم إنفاق 1500 يورو على الحصول على ترخيص في ألمانيا ، إذا نجحت في ذلك في المرة الأولى. يدفع السائقون المستقبليون مقابل كل محاولة إضافية على حدة.

شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا

يجمع السائقون المستندات قبل بدء الدراسات النظرية أو بالتوازي معها – يتم وضع القواعد من قبل مدرسة القيادة. يتم إصدار قائمة الوثائق في المدرسة. يمكنك أيضًا طرح أسئلة توضيحية هناك.

فحص النظر

اختبار الرؤية (فحص النظر)- يتم إجراؤه في متجر أخصائي البصريات أو أخصائي البصريات. يكلف من 5 إلى 10 يورو ويستغرق ثلاث دقائق. بناءً على نتائج الاختبار ، يتم إصدار شهادة توضح ما إذا كان السائق المستقبلي يحتاج إلى نظارات أم لا. إذا كانت هناك حاجة لنظارات وفقًا للشهادة ، فلن يُسمح لهم بالتدرب بدونها وبعد ذلك يمكنك أيضًا القيادة بالنظارات فقط . القيادة بدون نظارات أو عدسات ، إذا تم وضع علامة Sehehilfe ، فيجب تغريمها بشدة. اقرأ أيضاً: حقيقة إلغاء اللغة العربية في امتحان القيادة في المانيا

الاوراق المطلوبة

صورة 3 × 4 سم (4 قطع) – مصنعة بـ 10 يورو في استوديو الصور أو 5 يورو في كشك الصور. لا يوجد فرق في المدرسة: الشيء الرئيسي هو الحصول على جودة جيدة. يتم إدخال صورة واحدة في ملف شخصي في مدرسة لتعليم قيادة السيارات ، واثنتان أخريان لاستبيان في السلطات المحلية ، وتبقى الصورة الأخيرة في ملف سائقي الشرطة.

إذا تبين أنك بحاجة إلى نظارات للقيادة ، فمن الأفضل أن يتم تصويرك بها على الفور ، حتى لا تطرح أسئلة غير ضرورية عند تقديم رخصة القيادة الخاصة بك.

يتم تقديم طلب للحصول على رخصة قيادة إلى السلطة المحلية. يجب أن يكون الطلب مصحوبًا بصورتين ورسم إنتاج 35 يورو. ستتم الحقوق في غضون أيام قليلة وستترك في الأرشيف حتى نهاية التدريب.

شهادة إتمام دورات الاسعاف الأولية – تخبر مدرسة القيادة مكان وكيفية الحصول عليها. على سبيل المثال ، يأخذ الطالب دورة تدريبية يوم السبت من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً. الفصول الدراسية ممتعة وسهلة: يوضح لك المدرب كيفية القيام بالضمادات والتنفس الاصطناعي ، ويعطيك نصائح مفيدة للحفاظ على الحياة والصحة.

بعد جمع المستندات ، يتم نقل النسخ الأصلية إلى مدرسة القيادة ، ويتم الاحتفاظ بالنسخ لنفسها – ستكون مفيدة لفتح فئات السائقين الأخرى أو في العمل.

التعليم النظري في مدرسة السواقة

إذا سُمح للمدرسة باجتياز النظري قبل جمع الأوراق ، يبدأ الطلاب دراستهم بعد توقيع العقد. وفقًا للقانون ، من أجل الحصول على رخصة قيادة فئة B – قيادة السيارات التي لا يتجاوز وزنها الإجمالي المسموح به 3.5 طن – يستغرق الأمر 14 ساعة نظريًا على الأقل. تتكون الدروس النظرية من 12 ساعة من الدروس الأساسية – Pflichtstunden – وساعتان إضافيتان – Zusatzstunden.

في الفصل الدراسي ، يتم إعداد السائقين المستقبليين للامتحان النظري(الفحص النظري). يحدث هذا بطرق مختلفة: في بعض المدارس ، يقوم المعلمون بإلقاء محاضرات حول قواعد المرور في المانيا ، وفي مدارس أخرى ، يقومون بملء مهام التدريب بطلاب عسكريين.

يمكن طلب تذاكر التدريب عبر الإنترنت. لن يضر شراء برنامج تدريبي لفهم المواقف الأساسية على الطريق. تتغير تذاكر المهمة كل عام ، لكن الأسئلة هي نفسها في الأساس.

اسئلة شهادة السواقة في المانيا

هناك أكثر من 1500 سؤال من اسئلة شهادة السواقة في المانيا باللغة العربية  في الكتالوج. يأتي نفس السؤال في أشكال مختلفة. في بعض الأحيان تذاكر مع الصور. هناك عدة إجابات ممكنة والمطابقة التامة مطلوبة ، وإلا فسيتم احتساب الخطأ.

كل سؤال له “تكلفة” من 2-5 نقاط جزاء. يتم إيلاء الكثير من الاهتمام لسلامة وأولوية التقاطعات. غالبًا ما تكون هذه الأسئلة “تساوي” 5 نقاط. اقرأ أيضاً: اسئلة السواقة في المانيا 2021 مجاناً و مترجمة للعربية | معلومات كاملة وشاملة عنها.

لا ترتبط الصعوبة دائمًا بعدد النقاط. غالبًا ما تتكون الأسئلة بطريقة تجعلك تضطر إلى تطبيق المنطق الرياضي من أجل تبسيط السؤال وفهم ما يتم طرحه في الواقع. في بعض الأحيان تكون الإجابة الواضحة والصحيحة خاطئة! يتم استخدام حتى السلبيات وعبارات غريبة جدا. بشكل عام ، كن حذرا!. اقرأ أيضاً: شهادة السواقة في المانيا | معلومات كاملة و شاملة.

من المفيد الجمع بين فئات القيادة المختلفة ، لأن بعض الدروس النظرية رخصة قيادة فئة B يتم احتسابها للفئة A. إذا تلقيت فئة منفصلة لاحقًا ، فسيتعين عليك المرور بساعات النظرية الإلزامية مرة أخرى ودفع ثمنها.

الممارسة العملية للحصول على رخصة القيادة في المانيا

بعد الانتهاء من نصف المقررات النظرية يبدأ الطالب بالتدريب. يقرر الطالب بنفسه: أن يستمر بالدروس النظرية والممارسة العملية في نفس الوقت أو بدوره.

إذا حصل الشخص على رخصة لأول مرة ، فوفقًا للقانون ، يجب أن يقود ما لا يقل عن 12 ساعة أكاديمية: 3 ساعات في الليل ، 4 ساعات على الطرق السريعة ، والباقي 5 ساعات – أيًا كان. لكن في المتوسط ​​، يستغرق الألمان 24 ساعة في القيادة قبل المحاولة الأولى لاجتياز الامتحان. اقرأ أيضاً: مخالفات السرعة في المانيا 2021 | أهم المعلومات لكل من يحمل رخصة قيادة.

يتفق المتدرب نفسه مع المعلم حول جدول الحصص. الحد الأقصى لمدة درس واحد هو 2 ساعة. “يقود” المعلم المتدرب على طول المسارات التي سيخوض فيها الامتحان ويعمل على العناصر الرئيسية للحركة بتكرار متعدد. على سبيل المثال ، في ألمانيا ، يُعاقب الأشخاص بشدة لعدم السماح للمشاة بعبور معبر المشاة.

إذا ارتكب المتدرب مثل هذا الخطأ في الامتحان ، فهذا يعتبر فاشلاً. وتتبع نفس العقوبة للقيادة عند إشارة حمراء ، أو توقف غير كامل عند إشارة توقف أو عند خط توقف ، أو لإحداث أي خطر على مستخدمي الطريق أو لرد الفعل المفاجئ على الخطر.

نصائح عملية في الفحص العملي لللحصول على رخصة القيادة في المانيا

عندما تدخل السيارة ، تحتاج إلى ضبط موضع المقعد والمرايا بنفسك. لا تتحقق فقط مما ينجح ، بل اضبط الكرسي وعجلة القيادة والمرايا.

  • لا تحتاج حتى إلى ذكر حزام الأمان ، أليس كذلك؟
  • عند الانطلاق ، تأكد من الانعطاف إلى اليسار ، حتى لو كنت تقود بشكل مستقيم.
  • عند المناورة ، تأكد من إدارة رأسك عند النظر في المرايا. لكن هذا لا يكفي أيضا. انظر فوق كتفك الأيسر ، وتأكد من عدم إزعاج أي شخص. إذا لم يتم القيام بذلك عدة مرات في الامتحان ، فسيعتبر الممتحن الطالب غافلًا ويعلن أنه فشل.
  • ضع كلتا يديك على عجلة القيادة في جميع الأوقات ، ما عدا عند تغيير التروس.

نصائح اضافية في الطرقات

  • على الطريق السريع ، لا تقود بسرعة تزيد عن 140 كم / ساعة ، حتى لو لم تكن هناك قيود.
  • إذا كان المعلم صامتًا ولم يُدلي بتعليقات ، فكل شيء على ما يرام.
  • لا يمكنك تجاوز السرعة ، ولكن على سبيل المثال ، يتم التغاضي عن 52 مع السماح بـ 50. الشيء الرئيسي هو خفض السرعة على الفور إلى السرعة المسموح بها.
  • من المستحيل أيضًا القيادة ببطء غير معقول. يُسمح بنقص 5 من السرعة المسموح بها.
  • انتبه بشكل خاص للحركة الدائرية.
  • في “المنطقة 30” ، حيث يوجد العديد من التقاطعات المتكافئة غير المرئية ، تحتاج في كل شارع إلى التوقف والتحقق من عدم وجود عوائق أمام اليمين.
  • يجب القيادة في الشوارع الضيقة التي بها سيارات متوقفة بحذر وببطء ، مع إيلاء اهتمام خاص للمشاة وراكبي الدراجات.
  • في شارع ذي اتجاه واحد ، قم بالقيادة في منتصف الطريق. قبل الانعطاف يسارًا ، حافظ على اليسار ، إلى اليمين – إلى اليمين.
  • كن حذرًا ، فالعلامات الإرشادية وعلامات المنع مخفية بالمنازل أو الأشجار.
  • السرعة القصوى في المناطق السكنية 7 كم / ساعة. أنت بحاجة للذهاب إلى السرعة الأولى بأدنى سرعة ، مع إبقاء قدمك على الفرامل. يجب أن تظهر بوضوح أنك قد وضعت قدمك على دواسة الفرامل.

يختلف أسلوب القيادة في المدن الألمانية اختلافًا كبيرًا عن الأسلوب المعتمد في باقي دول العالم. السائقون حولهم مهذبون وصبورون للغاية ، ويساعدون بعضهم البعض على التحرك في الدفق ، واتباع القواعد والاهتمام بالسلامة.

 الامتحان النظري لرخصة القيادة الالمانية

بعد 14 ساعة من الدراسة النظرية ، يجتاز الطالب الامتحان النظري ، حتى لو استمر في الممارسة. يتم إجراء الاختبار على الأجهزة اللوحية بأي لغة – يتم تحذير ذلك في مدرسة القيادة عند توقيع العقد.

ولكن من الأفضل الاتصال أو الكتابة إلى الشركة المنظمة للاختبار (عادةً TÜV أو DEKRA) قبل اجتياز الاختبار وتأكيد اختيار اللغة. إذا أطلق الطالب التطبيق ، واتضح أن اللغة ليست هي اللغة المطلوبة ، فقد فات الأوان لتغيير اللغة وهذا يعتبر محاولة مدفوعة. اقرأ أيضاً: مخالفات المرور في المانيا في فصل الشتاء.

تكلفة الامتحان النظري

في الاختبار ، يخضع المرشحون لاختبار الاختيار من متعدد: يتم اختبار الطلاب لمعرفة مدى معرفتهم بقواعد المرور والاستجابة المناسبة على الطريق. تكلفة اجتياز الامتحان 90 يورو. إذا لم يجتازها في المرة الأولى ، يحضر الطالب درسين آخرين في مدرسة القيادة وبعد أسبوعين يتم اختباره مرة أخرى.

الفحص النظري مسموح به ثلاث مرات. إذا لم ينجح الأمر ، عليك الانتظار ثلاثة أشهر. إذا فشلت مرة أخرى في النجاح ثلاث مرات بعد استراحة ، فسيتعين عليك الخضوع لفحص طبي ونفسي – MPU . في حال كانت النتيجة إيجابية ، يتم إجراء محاولتين إضافيتين لتمرير النظرية. في حال لم يكن كذلك ، يمكنك أن تنسى الحقوق. هام: إذا مر عام من الدرس النظري الأول ، ولم يتم اجتياز الاختبار ، يبدأ التدريب من البداية. اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية | كل اسئلة رخصة القيادة محدثة باستمرار.

الاوراق المطلوبة

مدرسة القيادة تساعدك في التسجيل لاجتياز الاختبار النظري. الذي يحتاج التقديم له الأوراق التالية:

  • جواز سفر أو بطاقة شخصية؛
  • خطاب تحديد الموعد؛
  • شهادة التدريب التي تصدر من مدرسة القيادة (إذا لم يكن لدى المتدرب رخصة قيادة قديمة)

نتائج فحص العيون والنّظر صالحة لمدة عام واحد. إذا فشل المتدرب في امتحان القيادة وكان يرغب بالمحاولة مرة أخرى بعد 12 شهراً، يجب عليه إجراء فحص العيون والنظر مرة ثانية.

كما أن هناك الكثير من المواقع الإلكترونية، التي قد تساعدك في التحضير لاجتياز الاختبار النظري، مثل www.lehrboegen.de أو   https://ar.fuehrerschein-bestehen.de/ التدريبات متوفرة بعدة لغات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام تطبيقات وأدوات أخرى عبر موافع الإنترنت. البعض من هذه التطبيقات مجانية، كذلك ، يمكنك سؤال مدربك في القيادة عن المواد التعليمية الجيدة والمناسبة لك. اقرأ أيضاً: شروط الحصول على رخصة القيادة في ألمانيا و الأوراق المطلوبة.

 الامتحان العملي لرخصة القيادة الالمانية

يتم إجراء الامتحان العملي من قبل ممتحنين مستقلين خاصين: لا يمكن رشوتهم أو شفقتهم. يتم إجراء الاختبار باللغة الألمانية. شرط أساسي للقبول هو التسليم الناجح للفحص النظري.

يعتمد الكثير على الحظ. اطلب من مدرسك كلمات وعبارات مهمة لاستخدامها في الاختبار. يُسمح بطلب مترجم معتمد يدخل السيارة ويترجم في وقت واحد. لكن هذا الخيار مكلف للغاية. عادة ما يكفي تعلم بضع عشرات من الكلمات: يسار ، يمين ، مستقيم ، U-turn ، parka وأوامر أخرى.

يجلس الفاحص في المقعد الخلفي للسيارة ويراقب تصرفات الممتحن. في حالة عدم اجتياز الاختبار ، يترك الطالب على الفور مقعد السائق ويسلم التحكم إلى المعلم. للقبول في المحاولة الثانية ، يجب على المتدرب إكمال 10 ساعات أخرى من التدريب العملي. المحاولة الثانية ممكنة في موعد لا يتجاوز أسبوعين بعد ذلك. لا يوجد حد لعدد امتحانات القيادة الفاشلة.

تكلفة الامتحان العملي

تستغرق عملية التحقق 45 دقيقة كحد أقصى وتتكلف 150-250 يورو. في نهاية الامتحان ، يتم طرح سؤال نظري حول فهم جهاز القيادة. على سبيل المثال ، كيفية تشغيل الضوء العالي أو كيفية التحقق مما إذا كانت فرامل الانتظار تعمل بشكل صحيح.

عند اجتياز الاختبار ، يقوم الفاحص على الفور بإصدار رخصة القيادة ، إذا كانت جاهزة بالفعل. خلاف ذلك ، يتم إصدار شهادة تفويض ، والتي يجب إرسالها إلى Führerscheinstelle. اقرأ أيضاً: أسئلة و أجوبة عن رخصة القيادة في ألمانيا.

شكل رخصة القيادة في المانيا

يتم إصدار رخصة القيادة على شكل بطاقة بلاستيكية بها صورة وبيانات السائق.

تشير الحقوق إلى البيانات الشخصية وفترة الصلاحية ومكان الإصدار والرقم الفردي في قاعدة البيانات والفئات المخصصة على الجانب الخلفي

 رخصة القيادة في المانيا
رخصة القيادة في المانيا

 

منذ عام 2013 ، تم إصدار التراخيص الألمانية لمدة 15 عامًا ، ثم يتم تجديدها تلقائيًا. إذا كان السائق سيستخدم رخصته في بلد آخر ، فإنه يحضر رخصة قيادة دولية في دار البلدية المحلية.

 

 

 

اقرأ أيضاً: أقوى رخصة قيادة في العالم

رخصة القيادة الدولية في المانيا

إذا كان أحد المقيمين في ألمانيا لديه ترخيص ساري المفعول من بلد آخر تم الحصول عليه قبل الانتقال ، فمن الممكن التغيير إلى فئة ألمانية مماثلة لـ A أو B. في الأشهر الستة الأولى من تاريخ التسجيل في مكان الإقامة في ألمانيا ، يسمح له بالسفر بوثائق أجنبية.

يحق للأجنبي الذي لديه تصريح بالبقاء في الدولة لمدة تقل عن عام ولديه نية مغادرة البلاد ، على سبيل المثال ، طالب ، أن يطلب مرة واحدة من Führerscheinstelle زيادة في فترة الاستخدام حقوق أجنبية تصل إلى عام. خارج الفترة المسموح بها ، القيادة بموجب وثائق أجنبية تعادل القيادة بدون رخصة ويعاقب عليها بغرامة تصل إلى 5000 يورو ، بالإضافة إلى عقوبات أخرى تصل إلى السجن إذا تم العثور على ظروف مشددة.

لا يُسمح بتغيير الشهادة التي تم الحصول عليها في إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو أيسلندا وليختنشتاين والنرويج ، بشرط أن تكون قد صدرت قبل الهجرة إلى ألمانيا وليس مقابل شهادات أجنبية ، ولكن من الصفر.

بالإضافة إلى قائمة المستندات ، يجب إرفاق ترجمة للحقوق الأجنبية إلى اللغة الألمانية. يجب أن تكون الترجمة قد تمت من قبل المكاتب الألمانية أو المعترف بها دوليًا أو إحدى سلطات البلد المنشأ أو عن طريق مترجم محلّف.

ملحوظة تخص اللاجئين: خلال اجراءات اللجوء في المانيا ، يحتفظ BAMF بجميع الأوراق والمستندات اللاجئ المعني، ومن بين هذه الأوراق والمستندات رخصة القيادة ، وبما أن الرخصة مع الـ (BAMF) فإنه لا يُسمح لك قيادة السيارة. BAMF يعيد للاجئ جميع الأوراق والمستندات بعد انتهائه من إجراءات اللجوء.

الغاء رخصة القيادة في المانيا

إذا تجاهلت قواعد المرور المهمة ، فقد تفقد رخصة قيادتك. تذكر أن حظر القيادة (“Fahrverbot”) يختلف عن إلغاء رخصة القيادة (“Entzug des Führerscheins”). في الحالات التي تُحظر فيها القيادة ، يجب تسليم رخصة القيادة إلى مكتب المخالفات المرورية (“Bußgeldstelle”) خلال فترة زمنية محددة (عادةً عدة أشهر).

لا يمكنك القيادة خلال هذه الفترة ، ولكن بعد انتهاء المهلة ، يمكنك إعادة الحصول على رخصة قيادة خاصة. إذا تم إبطال رخصة القيادة ، فسوف تصبح رخصة القيادة غير صالحة. هذا يعني أنه خلال فترة “Sperrfrist” المحددة أو فترة الحجز ، لم يعد مسموحًا للشخص بالقيادة ولا يمكنه التقدم للحصول على رخصة قيادة جديدة.

قد تؤدي حركة المرور الخطرة أو القيادة في حالة سكر أو خصم ثماني نقاط أيضًا إلى تعليق رخصة القيادة. سيتم خصم نقاط من الشخص بسبب انتهاكات مختلفة لقوانين المرور ، مثل القيادة بسرعة كبيرة. تسمى نقاط الجزاء بالعامية “Punkte of Flensburg”. رسميًا ، يُطلق على نظام التسجيل اسم Fahreignungsregister-FAER.

القيادة تحت تأثير الكحول

في حالة فقدان رخصة القيادة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات ، يلزم إجراء فحص طبي ونفسي (“Medizinisch-Psychologische Untersuchung” أو “MPU”) ، المعروف باسم “Idiotentest” أو “Idiot Test” .

ملاحظة: عند الحصول على رخصة القيادة لأول مرة ، سيأخذ هذا الشخص فترة اختبار “Probezeit” التي تبلغ عامين. إذا تم العثور على مخالفة مرورية خلال فترة الاختبار ، فعليه حضور دورة تدريبية متقدمة وقد يذهب إلى الاستشارة النفسية. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تمديد الفترة التجريبية لمدة عامين آخرين.

إذا لم يشارك في دورات تدريبية متقدمة ودورات تدريبية ، فسيتم إلغاء رخصة قيادته. من أمثلة المخالفات المرورية: تشغيل الإشارات الحمراء ، والقيادة مع إطفاء الأنوار ليلاً ، والقيادة تحت تأثير الكحول. الوقوف في منطقة ممنوع الوقوف فيها ليس مخالفة مرورية. إذا أوقفت سيارتك في مكان خاطئ ، فعليك فقط دفع غرامة. هناك بعض الأمثلة الأخرى تابع المقال حتى النهاية.

الهروب بعد ارتكاب حادثة

هناك مواقف تُعرضك لغرامات وعقوبات كبيرة وهي:

  • السكر أثناء قيادة السيارة وتعاطي المخدرات أيضًا.
  • عدم احترام إشارة المرور.
  • عدم الالتزام بالمسافة المسموح بها في بعض الأماكن.
  • الهرب بعد ارتكاب حادثة بسيارتك.
  • الهجوم على أي رجل أمن بالكلام والألفاظ الخارجة.

العقوبات التي قد تتعرض لها

أولًا: تمديد فترة التجربة لسنتين إضافيتين إلى جانب زيارة حلقة التوعية.

ثانيًا: الحصول على تحذير عند ارتكاب مخالفة إضافية خلال فترة تجريب رخصة القيادة في المانيا .

الحصول على توصيات بالمشاركة في مشورة علم النفس المروري حتى لا تقع في نفس الأخطاء مُجددًا.

قد تصل العقوبة إلى ما هو أبعد من ذلك في سحب رخصة القيادة في المانيا.

أما إذا كانت الغرامة مرتبطة بتعاطي المخدرات والكحوليات أثناء القيادة فإنك ستضطر إلى المشاركة في ندوة توعوية للسائقين المبتدئين.

مخالفات أخرى

ومن أبرز المخالفات الأخرى التي تُعرضك لغرامات وعقوبات عند استخراج رخصة القيادة في المانيا :

  • استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة.
  • الوقوف في أماكن محظورة بالسيارات.
  • تأمين الهواتف المحمولة بشكل خاطئ.
  • العقوبة الأولى عدم تمديد فترة التجربة .
  • تكرار المخالفة يتسبب في سحب رخصة القيادة في المانيا .

شاهد أيضاً:

شروط الحصول على رخصة القيادة في ألمانيا و الأوراق المطلوبة

شهادة قيادة السيارات في المانيا ووقوع اللاجئين ضحية التزوير

نظام التأمين على السيارات في المانيا

بعد استخراج رخصة القيادة في المانيا يُمكنك عمل نظام تأمين جيد على سيارتك.

التأمين في العام الأول قد يصل إلى حد الصفر من دفع أي خسائر ولكن..

إذا تجاوزت فترة معينة بدون حوادث فإن درجة التأمين ترتفع .

شاهد أيضاً:

تأمين السيارات في المانيا والأنواع المختلفة من التأمينات

التأمين من حادث مروري في المانيا .. بالخطوات ماذا تفعل؟!

ضريبة السيارات في المانيا وقيمتها التي تختلف لعدة عوامل

فئات رخصة القيادة في المانيا

هناك العديد من فئات رخصة القيادة في المانيا ، والتي يتم تصنيفها وفقًا لنوع السيارة التي ترغب في الحصول على ترخيص لها ، وهذه التصنيفات هي كما يلي:

الفئة A1 ، A2 ، A

رخصة قيادة دراجة نارية أو دراجة ، صادرة حسب سرعة الدراجة ، ولكن السرعة لا تتجاوز 45 كيلومترًا في الساعة.

الفئة B

تنطبق على رخص القيادة للمركبات التي يقل وزنها عن 3500 كجم و 7500 كجم ، ويشار إليها باسم PKW.

فئة BE

وهي مرتبطة برخصة القيادة لمالك المركبة ، بما في ذلك المقطورات ، لكن وزن هذه المركبات يتجاوز 7500 كجم.

الفئة C ، C1 ، C1E ، CE

تنطبق على رخص قيادة المركبات الثقيلة التي يبلغ وزنها 5000 كجم وما فوق ، والتي تسمى LKW. هناك تفاصيل أكثر تابع قراءة المقال.

الفئة T

هي تصريح لقيادة السيارات والجرارات للمشاريع الزراعية الصغيرة.

الفئة L

رخصة قيادة للجرارات الزراعية والمركبات الزراعية الأخرى. يشترط الحصول على رخصة قيادة لهذا النوع من المركبات ألا تتجاوز السرعة 40 كيلومترًا في الساعة.

رخصة قيادة فئة C

تتيح هذه الفئة للسائق الوصول إلى تشغيل مثل هذه المركبات مثل الشاحنات المتوسطة الثقيلة (وزن يصل إلى 7.5 طن) والفئة الثقيلة (من 7.5 طن). كما يسمح باستخدام المقطورات التي لا يتجاوز وزنها 750 كجم بدون حمولة إضافية. يُسمح باستخدام الشاحنات الخفيفة ، حيث يمكن أيضًا أن يكون هناك مقطورة ذات وزن مع قيود محددة.

ومع ذلك ، هناك شرط واحد مهم يجب على كل سائق تذكره. لا تسمح هذه الفئة بقيادة المركبات الخفيفة (حيث تكون كتلتها أقل من 3.5 طن). إذا تم إدراج C1 في الشهادة ، فهذا يشير إلى القدرات الموسعة المتعلقة بالنوع D. في هذه الحالة ، يمكن تشغيل المركبات التي يبلغ وزنها الإجمالي 7.5 أطنان.

بالنسبة إلى السلالات الفرعية CE ، فإن خصائصها العامة تشبه من نواح كثيرة BE. يمكن للسائقين استخدام مقطورة دون قيود وزن إضافية. عند الحديث عن C1E ، يمكن للسائقين من هذا النوع استخدام مقطورات ثقيلة. ومع ذلك ، لا يمكن الحصول عليها إلا في حالة مراعاة القواعد الموضوعة التالية:

  • مقدم الطلب – 21 سنة
  • من تاريخ استلام C أو C1 – 12 شهرًا ؛
  • يتلقى المرشح مخزونًا معينًا من المعرفة ويحصل على شهادة في الفئة E ؛
  • اجتياز جميع إجراءات الفحص (إيصال النظرية والتطبيق لشرطة المرور).

عند تلقي هذه الفئة ، من المستحيل الاسترشاد بالقواعد عند تمرير أنواع أخرى. تتضمن الممارسة المرور بمرحلتين في وقت واحد. لذلك ، على سبيل المثال ، في الحالة الأولى – القيادة الإجبارية في موقع مُعد مسبقًا ، وفي الثانية – القيادة على مسار بسيط دون تحضير. كقاعدة عامة ، يتم تخطيط المسار مسبقًا ، وفقًا لذلك من المهم إكمال جميع المهام.

شراء رخصة قيادة اوروبية

ليس من السهل شراء رخصة قيادة ألمانية. إن شراء رخصة قيادة غير قانوني إذا لم تكن قد اجتازت الاختبار النظري أو العملي لذلك. إذا تم اكتشاف الاحتيال ، فيمكن أن يُحكم عليك بالسجن أو بغرامة للقيادة بدون ترخيص.

وفي الختام عزيزي القارئ. هل تعرف أن رخصة القيادة الأولى في العالم صدرت في مانهايم بنهاية القرن الـ 18. من يحمل رخصة القيادة في المانيا يُمكنه القيادة في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي والكثير من الدول الأخرى.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم اخي سؤال وبتمنى تعطيني جواب شافي ووافي
    الشرطة وقفت رفيقي وهو عم يسوق سيارتي بدون ما يكون معو شهادة سواقة والمحكمة بلشت تراسلني بين صد ورد واكتر الأسئلة يلي عم أنسئل عنا هي ان اذا بعرف هالشخص معو شهادة او لا واذا كنت انا سمحتلو يسوق السيارة اولا واذا كان عندي خبر ان هو رح يسوق سيارتي ولا لا وانا اجوبتي كانت كالتالي : انا بعرف ما معو شهادة وماسمحتلو ابدا ان يسوق سيارتي ولا باي حالة من الحالات وهو اخد سيارتي بدون علمي وقت كانت بمكان تصليح. خاص فينا ا
    ممكن اعرف اذا ثبت المحكمة ان الحق علي وانا مسؤل شو المخالفة الموجبة
    اتمنى الرد وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى