العمل في المانيا

جوب سنتر في المانيا | اعانة العاطلين عن العمل

Advertisement

جوب سنتر في المانيا Jobcenter هي هيئة ألمانية أو دائرة رسمية ألمانية تابعة لما يسمى Agentur für Arbeit الوزارة الاتحادية للعمل والشؤون الاجتماعية.

وفقًا للكتاب الثاني من قانون الضمان الاجتماعي (SGB II) ، يحق لحامل الجنسية الالمانية أو الاقامة في المانيا أو حتى حامل لتصريح العمل التسجيل في وكالة التوظيف الفيدرالية Agenturen für Arbeit (BA) ومراكز العمل الجوب سنتر بهدف الحصول على إعانات البطالة في المانيا الاجتماعية.

كما يوجد عادة إعانة بطالة Alg I لبضعة أشهر بعد الفصل من العمل وأحيانًا هناك إعانة المواطن Bürgergeld معها. بالنسبة للعائلات ، يطلق على إعانة المواطن Bürgergeld اسم الإعانة الاجتماعية. إذا حصل المرء على مبلغ قليل جدًا من Alg I ، فقد يكون هناك مساعدة إضافية من جوب سنتر في المانيا بواسطة إعانة المواطن Bürgergeld. المساعدة الاجتماعية متاحة فقط للأشخاص الذين يمكنهم العمل أقل من ثلاث ساعات في اليوم.

Advertisement

على مدى عقود ، بذلت الحكومة الألمانية الكثير من الجهود لبناء حياة اجتماعية ممتازة وحقيقية في البلاد. اليوم ، سيتلقى كل من هو في حاجة المساعدة اللازمة بالأخص أولئك الذين تركوا دون عمل دائم فهم ليسوا استثناء من الاعانة.

كذلك ، تعتني بهم الدولة بواسطة دفع مزايا العاطلين عن العمل في ألمانيا ، التي يكون مبلغها في عام 2023 قادرًا تمامًا على تلبية الاحتياجات الأساسية مع زياد التضخم الحاصل.

ما اعانة البطالة في المانيا؟

اعانة البطالة في المانيا
اعانة البطالة في المانيا

إذا كنت عاطلاً عن العمل ، فعادةً ما يحق لك الحصول على إعانة بطالة (تُعرف أيضًا باسم Alg I) ، ومن المحتمل أيضًا الحصول على إعانة المواطن Bürgergeld. يعتمد ما إذا كانوا يحصلون على Alg I أو Bürgergeld (ومقدار ذلك) على المتطلبات المختلفة.

على أي حال ، يجب أن تذهب شخصيًا إلى مكتب العمل والخدمات الاجتماعية من أجل تعبئة استمارة Agentur für Arbeit لتلقي الإعانة. بالنسبة لـ Alg I وكالة التوظيف الفيدرالية والإدارة الاجتماعية المحلية. لكن بالنسبة لـ إعانة المواطن Bürgergeld مركز العمل جوب سنتر في المانيا ، أو ما يسمى بمجموعة العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية التابع للبلدية. يمكن العثور على العناوين وأرقام الهواتف في دليل الهاتف المحلي أو يمكنك سؤال وكالة التوظيف المحلية.

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على إعانات البطالة في ألمانيا Alg I و إعانة المواطن Bürgergeld ، فيجب عليك الذهاب إلى المكاتب المعنية (وكالة التوظيف ، مركز العمل جوب سنتر في المانيا ، إلخ) بشكل منفصل أو تقديم طلبين منفصلين.

ترتبط إعانة البطالة 1 (Alg I) بحقيقة أنك دفعت سابقًا اشتراكات تأمين بطالة لفترة كافية. الأساس القانوني لـ Alg I هو بشكل أساسي SGB III (الرمز الاجتماعي – الكتاب الثالث).

لا ترتبط إعانة المواطن Bürgergeld بحقيقة أنك قد تلقيت من قبل Alg I. مع إعانة المواطن Bürgergeld فإن ما يسمى بالحاجة إلى المساعدة هو الذي يقرر. الأساس القانوني لـ إعانة المواطن Bürgergeld هو SGB II (الرمز الاجتماعي – الكتاب الثاني). يسمى إعانة المواطن Bürgergeld أيضا في القانون “الضمان الأساسي للباحثين عن عمل Grundsicherung für Arbeitssuchende”.

المنفعة الاجتماعية هي في الأساس نفس إعانة المواطن Bürgergeld تدفع من قبل جوب سنتر في المانيا. جميع الأشخاص المحتاجين أو ما يسمى مجتمع الاحتياج (Bedarfsgemeinschaft. المجتمعات المحتاجة: عادة ما تكون عائلات وشراكات مسجلة. لا يتم تضمين الشقق المشتركة. الأساس القانوني للمزايا الاجتماعية هو SGB II (الرمز الاجتماعي – الكتاب الثاني).

كقاعدة عامة ، فقط الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا والذين يمكنهم العمل أقل من ثلاث ساعات في اليوم (لا يزالون) يتلقون المساعدة الاجتماعية. الأساس القانوني للمساعدة الاجتماعية هو بشكل أساسي SGB XII (Sozialgesetzbuch – الكتاب الثاني عشر).

الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر يحصلون على ضمان أساسي في سن الشيخوخة. الأساس القانوني للمساعدة الاجتماعية هو بشكل أساسي SGB XII (رمز اجتماعي – الكتاب الثاني عشر). اقرأ أيضًا: التقاعد في ألمانيا.

اعانات البطالة في جوب سنتر المانيا

يمكن لكل من مواطني الدولة والمهاجرين واللاجئين الذين حصلوا على تصريح إقامة أو إقامة دائمة الحق في الحصول على  إعانات البطالة من جوب سنتر في المانيا أو وكالة التوظيف الفيدرالية. من أجل الحصول على مدفوعات التعويض الشهرية ، من الضروري جمع مجموعة كاملة من المستندات والوفاء بعدد من الشروط من أجل إثبات محنتك والحق في تلقي دعم الدولة.

في ألمانيا ، يوجد خدمة توظيف حكومية أو وكالة عمل فيدرالية. هذه المنظمة هي المسؤولة عن تسجيل المواطنين العاطلين عن العمل ، والترويج للبحث عن عمل ، وقبول المستندات وطلبات الحصول على إعانات البطالة في المانيا.

فإنه لا يمكنك الحصول على هذه المزايا إلا إذا تم فصلك من قبل الشركة ، وليس بمبادرة شخصية ، و يجب على الشركة إجراء فصل رسمي ، لا ينطبق دعم الدولة على الحالات التي يتم فيها فصل الموظف بسبب أفعاله السيئة أو المخالفات. اقرأ أيضاً: راتب الجوب سنتر في المانيا.

دعونا نتعرف على المزايا الاجتماعية التي يتلقاها الأشخاص الذين تركوا بدون عمل. الأنواع الرئيسية للمنح الألمانية هي:

  1. Arbeitslosengeld I (ALG-I) من وكالة التوظيف الفيدرالية؛
  2. إعانة المواطن Bürgergeld من جوب سنتر في المانيا.

اقرأ أيضاً: ميني جوب في المانيا Minijob ومعلومات عن الوظائف الصغيرة وهل شملها التغيير في عام 2023.

إعانة العاطلين عن العمل ALG-I

إعانة العاطلين عن العمل في المانيا ALG-I
إعانة العاطلين عن العمل في المانيا ALG-I

مدفوعات إعانة البطالة في ألمانيا ALG-I هي الميزة الرئيسية التي يعتمد عليها معظم السكان العاملين في حالة فقدان العمل. في جوهرها ، لا تعد مدفوعات ALG-I منفعة اجتماعية ، بل هي دفعة تأمين كان المواطن قادرًا على كسبها أثناء نشاطه العمالي على حساب مساهماته ومساهمات صاحب العمل (دفع الاشتراكات).

لا تدفع مدفوعات ALG-I بواسطة جوب سنتر في المانيا كما هو شائع بل بواسطة صندوق تأمين تديره وكالة التوظيف الفيدرالية ، يتم دفع هذا البدل للمواطنين بغض النظر عما إذا كان لديهم مدخرات وميزات أخرى لوضعهم المالي. كذلك ، يتم تنفيذ تنظيم مساعدة البطالة في §§ 136-144 الجزء الثالث من القانون الاجتماعي (SGB III).

والآن لنتحدث عن الشروط التي يتم بموجبها تلقي اعانة البطالة في المانيا ALG-I.

ما شروط استحقاق اعانة العاطل عن العمل في المانيا ALG-I

وفقًا للمادة 137 SGB III ، يحق للشخص الذي يستوفي ثلاث شروط رئيسية الحصول على إعانة البطالة في وكالة التوظيف وهي:

  • عاطل عن العمل؛
  • مسجل كعاطلين عن العمل في وكالة العمل VA؛
  • يفي بمتطلبات فترة التأهيل.

وفقًا للمادة 138 SGB III ، يمكن الاعتراف بأي مواطن أو أجنبي لديه تصريح عمل بأنه عاطل عن العمل إذا فقد وظيفته (أو سيخسرها قريبًا) ، أو يبذل جهودًا كبيرة من أجل البحث عن عمل في ألمانيا للعثور على وظيفة أو إذا كان عمله أقل من 15 ساعة في الأسبوع.

في هذه الحالة ، يجب تسجيل العاطلين عن العمل في VA وتخبر موظف جوب سنتر المسؤول عنك. للقيام بذلك ، يجب أن يذهب بشكل مستقل إلى خدمة التوظيف ، وتقديم طلب والتسجيل.

يجب أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن بحوالي 3 أشهر قبل التخطيط لترك العمل أو في غضون ثلاث أيام بعد تلقي إشعار بالفصل من صاحب العمل. إذا تم انتهاك هذه المواعيد النهائية أو ترك الموظف العمل بمحض إرادته دون سبب واضح ، فقد يتم تجميد إعانة ALG-I.

Advertisement

في اليوم الأول من البطالة: يجب أن تحضر شخصيًا إلى دائرة وكالة التوظيف الفيدرالية ، شرط آخر هو دفع أقساط التأمين (Versicherungspflichtige Beschäftigung). يمكن فقط للموظفين الذين تم دفع رسوم التأمين من رواتبهم التقدم بطلب للحصول على المخصصات.

الشرط الرئيسي الأخير هو فترة التأهيل للعمل. ووفقا ل§§ 142 – 143 SGB III ، من أجل الحصول على الإعانة ، ينبغي على الشخص العمل لمدة 12 شهرا على الأقل على مدى العامين الماضيين.

لذلك ، لكي تكون مؤهلاً للحصول على ALG-I ، يجب على الشخص المؤهل: التسجيل لدى مكتب العمل في المانيا قبل 3 أشهر على الأقل من البطالة المقررة أو في غضون 3 أيام بعد استلام إشعار الفصل. يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت.

ما الأوراق المطلوبة في وكالة التوظيف؟

في اليوم الأول للبطالة ، قم شخصيًا بإبلاغ أقرب مكتب لوكالة العمل والتوظيف وأبلغ موظف جوب سنتر الخاص بك عن ترك العمل. يمكنك العثور على العنوان وجهات الاتصال الخاصة بأقرب مكتب عمل من هنا.

يجب عليك تعبئة استمارة Agentur für Arbeit للبطالة ALG-I تأخذها من المكتب بالإضافة إلى الأوراق التالية:

  • بطاقة هوية أو جواز سفر؛
  • تصريح الإقامة؛
  • بطاقة الضمان الاجتماعي؛
  • إثبات خطي لإنهاء عقد العمل.

في وكالة التوظيف ، سيتم إعطاء الشخص العاطل عن العمل استمارة طلب للحصول على إعانات البطالة يجب عليه ملؤها. بدلا من ذلك ، يمكن تقديمها عبر الإنترنت. لمعرفة كيفية طلب العفش في ألمانيا pdf شاهد مقالنا الخاص حول طلب عفش في المانيا وهل يمكنني الطلب اكثر من مرة وما هي المعونات التي يقدمها جوب سنتر.

إعانة المواطن Bürgergeld

إعانة العاطلين عن العمل في المانيا ، إعانة المواطن Bürgergeld
إعانة العاطلين عن العمل في المانيا ، إعانة المواطن Bürgergeld

إعانة المواطن Bürgergeld هو مثال كلاسيكي للمساعدة الاجتماعية – وهو بدل يُدفع لتغطية الحد الأدنى من الاحتياجات ومستوى الكفاف للعاطلين عن العمل من قبل جوب سنتر في المانيا.

كما يجب أن يغطي أجر المعيشة هذا ، وفقًا للمادة 20 SGB II ، الحاجة إلى الطعام ، والملابس ، ومنتجات النظافة ، وتوفير ظروف المعيشة، ودفع المرافق ، فضلاً عن المشاركة الطبيعية في الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمع. اقرأ أيضاً: كيفية تقديم استمارة طلب ملابس شتوية في المانيا.

ما شروط استحقاق اعانة العاطل عن العمل في المانيا Bürgergeld؟

يتم الحصول على حق التقدم للحصول على الإعانات الاجتماعية البطالة إعانة المواطن Bürgergeld للأشخاص التالية:

  • الأشخاص العاطلون عن العمل الذين ليس لديهم مدة العمل المطلوبة للحصول على ALG-I؛
  • الأشخاص العاطلون عن العمل الذين يتلقون ALG-I ، لكن الإعانة أقل من المبلغ المطلوب لتغطية الحد الأدنى من احتياجات الأسرة؛
  • المواطنون العاملون والأجانب الذين يقل دخلهم من العمل عن مستوى الكفاف؛
  • يجب أن يتراوح عمر أي من المستفيدين من هذه المساعدة بين 15 و 60-67 أي قبل بلوغ سن التقاعد ، وأن يعيش في ألمانيا وأن يكون قادرًا على العمل (3 ساعات على الأقل في اليوم).

وبالتالي ، فإن الحق في الحصول على راتب البطالة في المانيا أو إعانة المواطن Bürgergeld من جوب سنتر يمتلكه أيضًا الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة باستثناء الأشخاص التالية:

كما يتلقى المتقاعدون والمعوقون مزايا أخرى. لمعرفة كيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit من إعانة البطالة إلى إعانة الطفل إلى الدورات التدريبية الإضافية قم بالنقر هنا ستجد جميع المستندات والاستمارات الخاصة بمساعدات وكالة التوظيف الفيدرالية.

لمعرفة شروط السكن في ألمانيا وكل ما يخص السكن شاهد مقالنا الخاص حول السكن في ألمانيا أو لمعرفة آجار بيت لشخصين في المانيا أو أسعار ايجار الشقق شاهد مقالنا الخاص حول سعر ايجار الشقق في المانيا على حسب المدينة وسكن الطلاب وشقق wg.

كيفية تقديم طلب الحصول على اعانة العاطل عن العمل في المانيا Bürgergeld؟

للتقدم بطلب للحصول على إعانة المواطن Bürgergeld ، يجب على مقدم الطلب الاتصال بأقرب مركز عمل جوب سنتر في المانيا.

يمكن العثور على العناوين وجهات الاتصال في مناطق ألمانيا هنا. للتقدم بطلب للحصول على الإعانة ، يقدم المستفيد من المساعدة طلبًا يرفق به وثيقة هوية ، وبطاقة إعانة اجتماعية ، بالإضافة إلى مستندات تؤكد الحاجة إلى مساعدة مالية إضافية. اقرأ أيضاً: حزمة التعليم والمشاركة في المانيا | كيفية الحصول على معونة اللوازم المدرسية.

ما اعانة المواطن في المانيا Bürgergeld؟

بديل هارتز الرابع Hartz IV من جوب سنتر
بديل هارتز الرابع Hartz IV من جوب سنتر

ببساطة اعانة المواطن Bürgergeld هو بديل هارتز الرابع Hartz IV. لكن سنقدم لمحة سريعة عن هارتز الرابع Hartz IV. في 1 كانون الثاني (يناير) 2005 دخل القانون الرابع للخدمات الحديثة في سوق العمل هارتز الرابع Hartz IV (بالعامية إعانة البطالة II) حيز التنفيذ على خلفية البطالة الجماعية والركود الاقتصادي والإنفاق الاجتماعي الرهيب في ذلك الوقت. أرادت الحكومة الفيدرالية في ذلك الوقت ، بقيادة المستشار جيرهارد شرودر (SPD) ، إعادة هيكلة الأنظمة الاجتماعية.

وفي العودة إلى سؤالنا عن اعانة المواطن Bürgergeld ، فتريد الحكومة الفيدرالية الجديدة المكونة من SPD و Greens و FDP استبدال Hartz IV باعانة المواطن Bürgergeld. ففي وقت سابق منتصف سبتمبر 2022 ، أعطى مجلس الوزراء الفيدرالي الضوء الأخضر لإدخال اعانة المواطن Bürgergeld: من المقرر أن يحل محل Hartz IV في 1 يناير 2023.

حيث ستزداد المعدلات القياسية للضمان الأساسي مع زيادة اعانة المواطن Bürgergeld: يجب أن يحصل البالغون غير المتزوجين على 502 يورو بدلاً من 449 يورو السابقة. يجب أيضًا أن يكون هناك ضغط أقل على الباحثين عن عمل. لمزيد من المعلومات وما الذي سيتغير مع اعانة المواطن Bürgergeld شاهد مقالنا الخاص حول اعانة المواطن في المانيا Bürgergeld 2023 | بديل Hartz 4.

هل إعانة جوب سنتر كافية لتغطية تكاليف المعيشة في المانيا؟

يهتم الكثيرون بما إذا كان من الممكن الحياة في المانيا بواسطة أموال إعانة البطالة المدفوعة كمخصصات البطالة لتغطية تكاليف المعيشة في المانيا. وذلك ، لأسباب واضحة حيث لا يمكن لكلا النوعين من الإعانة ALG-I من وكالة التوظيف الفيدرالية و ALG-II من مركز العمل الجوب سنتر تغطية الراتب المكتسب المفقود بالكامل.

إعانة البطالة في المانيا ALG-I ، نظرًا لأن المبلغ أكبر ، فهو أفضل في هذه الناحية ، حيث يمكن لمتلقيها تغطية احتياجاتهم المنزلية بالكامل من فواتير الطعام والمرافق ، ويمكنهم حتى تحمل شراء بعض الملابس، لن تتمكن من الذهاب في إجازة بهذه الأموال. إن محدودية حجم ومدة الدفع تحفز المواطنين على البحث عن وظيفة جديدة.

يكون الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لمتلقي إعانة البطالة في المانيا Bürgergeld لأن مبلغ الاعانة أقل. ولكن حتى يمكنهم تغطية تكلفة الطعام والمرافق وحتى الملابس بالكامل – يتم حساب مبلغ البدل خصيصًا لهذه الأغراض. لمعلومات وتفاصيل أكثر الجوب سنتر في ألمانيا حقوق..واجبات..الشروط الواجب توفرها..كل المعلومات عنه.

وفي الختام عزيزي القارئ. بالإضافة إلى إعانات البطالة المذكورة أعلاه من جوب سنتر في المانيا ووكالة التوظيف الفيدرالية ، يمكن للأشخاص العاطلين عن العمل أو بدوام جزئي الحصول على عدد من الإعانات الأخرى من الدولة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى