أخبار اللاجئين في ألمانيا

جواز السفر الأزرق الخاص باللاجئين | أهم المعلومات وكيفية استصداره


جواز السفر الأزرق أو الوثيقة الزرقاء للاجئين في ألمانيا

جواز السفر الأزرق

جواز السفر الأزرق هو وثيقة يتم تسليمها للاجئين الأجانب وذلك في حالة حصولهم على حق اللجوء أو الحماية ويعتبر جواز السفر الأزرق أو الوثيقة الزرقاء بديل للاجئين عن جواز سفرهم الأصلي، وبذلك لا يحتاج اللاجئون إلى الحصول على جواز سفرهم الأساسي من موطنهم الأصلي وقد يصل الأمر إلى نزع حق اللجوء طالما تقدموا بطلب لكي يحصلوا على جواز السفر من سفارتهم الأساسية، ويمكن استثناء ذلك في حالات الضرورة القصوى مثل تقدم اللاجئ بطلب جواز سفر عند رغبته بالزواج أو إذا صدر أي قرار للترحيل ضده وظل معلقا لوقت طويل، وتم تطبيق ذلك على أساس بنود اتفاقية جينيف والتي التزم بها جميع الدول الأطراف، ويمكن للاجئين عن طريق وثيقة السفر الزرقاء السفر لعدة دول ولكن بشرط عدم التواجد فيها أكثر من 3 أشهر.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة التقدم بطلب للحصول على جواز سفر من الوطن الأم يتم انتفاء حق اللجوء نهائيا.

شاهد أيضاً:

هل تجديد أو إستخراج جواز سفر من سفارة بلدك يلغي لجوءك في ألمانيا؟

 

تقديم طلب للحصول على جواز سفر أزرق للاجئين

يمكن التقدم بالطلب من خلال تعبئة استمارة بيانات الحصول على جواز سفر للأجانب وتقديمها شخصياً للإدارة التابعة لمصلحة الهجرة، ولكن بأولوية الحجز المسبق، وقد تصل تكلفة وثيقة السفر الزرقاء إلى 100 يورو.



ترتبط تكلفة الحصول على جواز السفر الأزرق بعمر وإقامة المتقدم.

مكتب الهجرة فقط هو من يقوم بمنح جواز السفر الأزرق.

أهم الوثائق المطلوبة عند التقدم لطلب جواز سفر أزرق هو وثيقة إثبات حق اللجوء وصورة شخصية تصلح لوثيقة السفر والإقامة للمتقدم.

قد تحتاج السلطات مدة تترواح بين 6 إلى 8 أسابيع لتسليم جواز السفر لذلك يفضل التقدم بالطلب في مدة تتراوح بين 60 و90 يوم قبل انتهاء صلاحية الوثيقة القديمة.

شروط السفر بـ جواز السفر الأزرق

  • ألا يتعدى اللاجئ المدة المحددة والتي سمحت بها السلطات وهي ثلاثة أشهر.
  • ألا يقوم اللاجئ بأي عمل في الدول التي يسافر إليها أو يتقاضى أجر.

البلاد التي يمكن للاجئ دخولها عن طريق جواز السفر الأزرق أو الوثيقة الزرقاء للاجئين

يوجد وجهتان يمكن أن يتجه إليهم اللاجئ عند شروعه في السفر:

– الأولى هي البلاد التي وقعت على اتفاقية جينيف التي تدعم تسليم وثيقة السفر الزرقاء وعددهم يزيد عن مائة دولة حول العالم لكن السفر إلى هذه الدول يتطلب التقدم بالحصول على تأشيرة دخول وتحدد الدولة موافقتها أو رفضها لإصدار التأشيرة.

– الثانية هي البلاد التي تسمى الاتحاد الأوروبي وهي وسلوفاكيا بلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وأيسلندا وإيطاليا وليتوانيا ولوكسمبورغ وسلوفينيا وهولندا والنرويج والنمسا وبولندا والبرتغال ولاتفيا ورومانيا والسويد واسبانيا وجمهورية التشيك واليونان وسويسرا والمجر ومالطا وإستونيا وليشتنشتاين.

ولا يحق للاجيء الذي يحمل وثيقة السفر الزرقاء أن يطلب أي نوع من أنواع الحماية سواء كانت دبلوماسية أو قنصلية من السلطات الألمانية خارج أراضيها.

إذا اكتشفت مصلحة الهجرة أن الشخص قام بزيارة بلده سوف تلغي حق اللجوء نهائيا عنه.

الفرق بين جواز السفر الأزرق والبطاقة الزرقاء الأوروبية

بطاقة الاتحاد الأوروبي

البطاقة الزرقاء الأوروبية هي البطاقة التي تخص الاتحاد الأوروبي ولا تتعلق نهائيا من قريب أو بعيد بجواز السفر الأزرق أو وثيقة سفر اللاجئين الزرقاء.

ويتم اعتماد بطاقة السفر الزرقاء كوثيقة سفر لكنها فقط مجرد تصريح بالإقامة لمن هو مؤهل لحملها وتحتاج لشروط صعبة ويتم منحها للأشخاص العاملين في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو الراغبين في العمل بدولة من دول الاتحاد الأوروبي وقد حصلوا عليها قبل الوصول لهذه الدولة.

 

البطاقة الزرقاء ليس لها أي علاقة بحق اللجوء نهائيا.

ما هو جواز السفر الرمادي

جواز السفر الرمادي هو جواز يتم إصداره من ألمانيا ويتم منحه للأفراد الخاضعين لحماية فرعية.

ويمكن أيضا أن يحصل عليه من تم حظر ترحيلهم من ألمانيا.

وذلك على ألا يمتلك الفرد جواز سفر آخر من أي لون.

يتم استصدار هذا الجواز باجراءات مختلفة.

لذا يطلق عليه وثيقة سفر معدومي الجنسية.

مدة صلاحية جواز السفر الأزرق

المدة المعمول بها في وثيقة السفر للاجئين هي ثلاث سنوات ويمكن اعتبارها سارية مادامت الإقامة لا تزال في مدة صلاحيتها، ولا يمكن تجديد الوثيقة بل يمكن استصدار أخرى من نفس المصلحة الخاصة بالهجرة ولكن بمليء استمارة تقديم جديدة.

في حالة فقدان جواز السفر 

ينبغي إبلاغ السلطات المختصة أو مخفر الشرطة التابع لمحل الإقامة والتقدم فورا بطلب الحصول على جواز سفر جديد يتم إصداره من مصلحة الهجرة وعند العثور على جواز السفر الضائع يجب إبلاغ السلطات أيضا.

في حالة تغيير محل الإقامة

عند الانتقال من محل الإقامة المدرج في وثيقة السفر الزرقاء يجب التوجه فورا لمصلحة الهجرة وإثبات محل الإقامة الجديد في جواز السفر.

شاهد أيضاً:

جواز سفر ألماني | كيفية استصداره والوثائق المطلوبة

كل شيئ عن الجنسية الألمانية و شروط الحصول عليها

أهم 6 مميزات للحصول على الجنسية الألمانية



 

 


الوسوم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق