الدراسة في المانيا

تمويل الدراسة في المانيا

Advertisement

تمويل الدراسة في المانيا وتأمين دفع المصاريف الجامعية أحد أهم القضايا الرئيسية التي يجب عليك التعامل معها قبل التسجيل والالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. لكن لا تقلق ،  لحسن الحظ ، لا تتقاضى معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا

Advertisement
رسومًا دراسية ، ولكن لا يزال هناك الكثير من المصاريف.

في كل فصل دراسي ، سيتعين عليك دفع رسوم دراسية إلزامية وشراء الكتب وتأمين العيش على شيء ما. بالإضافة إلى وظائف الطلاب أو الدعم المالي من بافوغ BaföG ، هناك أيضًا العديد من المنح الدراسية المتاحة في ألمانيا ، أو المساعدة من خلال برامج تمويل الدراسة في المانيا الخاصة أو قروض دراسية بشروط أكثر ملاءمة.

وفي حال تلقيت دعوة للدراسة من جامعة أحلامك. سيكون كل شيء على ما يرام ، ولكن هناك مشكلة واحدة أنت لست متأكدًا مما إذا كان بإمكانك توفير تمويل التعليم في ألمانيا ماليًا. سنخبرك بمكان الحصول على المال من المنح الدراسية إلى القروض.

كيفية تمويل الدراسة في المانيا؟

كيفية تمويل الدراسة في المانيا
كيفية تمويل الدراسة في المانيا

يوجد اليوم عدد كبير من الصناديق في سوق المنح الدراسية التي هي على استعداد لتقديم الدعم المالي لعملية الحصول على التعليم. مثل هذه الصناديق تختبئ وراء الكلمة السحرية “دعم المواهب”. في الوقت نفسه ، لا تعني الموهبة بالضرورة مستوى عالٍ من aikyu أو الدرجات فالشخصية المشرقة والنشاط الاجتماعي في حد ذاته يمكن أن يكون سببًا لمنحك المال.

تتخصص بعض المؤسسات في طلاب السنة الأولى ، بينما يتخصص البعض الآخر في الماجستير والدكتوراه. هناك أيضًا تلك الأموال التي تدعم المهاجرين من بلد معين ، أو الطلاب الذين يدرسون تخصصًا معينًا. حتى إن هناك صناديق المنح الدينية من أجل تمويل الدراسة في المانيا التي تدعم أتباع دين معين مالياً. بالإضافة إلى ذلك ، تخطط الحكومة الألمانية لتقديم برنامج للمنح الدراسية على مستوى البلاد ، ستدفع ألمانيا نفسها نصفها ، والنصف الآخر مستثمرون من القطاع الخاص.

لن تحدد الجامعات الألمانية نفسها المرشحين للمنح الدراسية فحسب ، بل ستبحث أيضًا عن شركاء اقتصاديين لدفع الجزء الثاني من هذه المنحة ذاتها. تستهدف العديد من صناديق المنح الدراسية الطلاب الدوليين. الشيء الأكثر أهمية هو العثور على الأموال ومعرفة متطلباتهم مسبقًا ، نظرًا لوجود عدد أكبر من المتقدمين للحصول على منحة دراسية في ألمانيا أكثر من الوظائف الشاغرة.

في جميع أنحاء ألمانيا ، يتلقى 3٪ فقط من الطلاب منحة دراسية من اجل تمويل الدراسة في المانيا ، لذلك من المنطقي إعداد خطة بديلة في حالة فشل الصندوق. لأن عدد المتقدمين للحصول على منحة دراسية في ألمانيا يفوق عدد المقاعد الشاغرة. اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا.

تمويل الدراسة في المانيا بالقروض المصرفية

على الرغم من حقيقة أن جميع ولايات المانيا الفيدرالية قد ألغت بالفعل الضريبة على التعليم الأول ، فإن تكلفة المعيشة في العديد من المدن لا تسمح لك بالاسترخاء. تم جدولة مناهج العديد من التخصصات بحيث لا يتبقى وقت للوظائف بدوام جزئي.

لذلك ، فإن النصيحة التي قدمها خبراء الاقتصاد الألمان مهمة: لا تخافوا من القروض لتقوم بعملية تمويل الدراسة في المانيا أيضًا. تقدم العديد من البنوك في ألمانيا أسعارًا مفيدة بشكل خاص للطلاب. وفقًا للإحصاءات ، يظل عدد قليل من الناس عاطلين عن العمل بعد التخرج ولا يمكنهم سداد القرض في المستقبل القريب. الشيء الرئيسي هو طرح الشروط جيدًا والعثور على البنك بأقل سعر فائدة. اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في المانيا ، حزمة التعليم والمشاركة في المانيا | كيفية الحصول على معونة اللوازم المدرسية.

تمويل الدراسة في المانيا عن طريق المركز الاستشاري التربوي

يقدم المركز الاستشاري التعليمي Garantiefonds Hochschule الدعم للاجئين الشباب وطالبي اللجوء والمستوطنين المتأخرين Spätaussiedler الذين يرغبون في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية. تمويل الدراسة في المانيا عن طريق المنح الدراسية لهذه المنظمة مخصصة للشباب الذين يخططون لأخذ دورة في كلية ما قبل الجامعة Studienkolleg أو دورة تعلم اللغة الألمانية ، والهدف منها هو الوصول إلى المستوى C1 واجتياز امتحانات TestDaF أو DSH.

يغطي الدعم المالي الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة. لا يلزم إرجاع المنحة المستلمة. إذا كنت تعيش في ألمانيا وكان عمرك أقل من 30 عامًا ، فيمكنك تقديم طلب للحصول على هذه المساعدة.

ملحوظة: لم تعد القاعدة القديمة التي تنص على أنه لا يمكنك التقدم للحصول على هذه المنحة إلا خلال أول عامين من وصولك إلى ألمانيا سارية.

تمويل الدراسة في المانيا بواسطة قرض بافوغ الحكومي BaFöG

يمكن لألمانيا أيضًا الإقراض إذا كانت عائلتك من فئة الدخل المنخفض. يوفر BaFöG (Bundesausbildungsförderungsgesetz) دفعة شهرية بحد أقصى 650 يورو. يتكون BaFöG من نصف الأموال الحكومية ونصف الائتمان بدون فوائد.

لسوء الحظ ، يمكن تقديم طلب BaFöG اليوم بشكل أساسي من قبل المواطنين الألمان. ومع ذلك ، في ظل ظروف معينة ، يمكن للأجانب أيضًا الحصول على BaFöG. سواء كان بإمكانك التقدم بطلب للحصول على BaFöG شخصيًا ، يجب عليك معرفة ذلك من مجلس الطلاب في جامعتك. لتفاصيل اكثر اقرأ: قرض بافوغ في المانيا BAföG | معلومات عن القرض ومن يحق له الحصول عليه وكيف.

تمويل الدراسة في المانيا عن طريق المنح الدراسية

تمويل الدراسة في المانيا عن طريق المنح الدراسية
تمويل الدراسة في المانيا عن طريق المنح الدراسية

بالنسبة لجميع المنح الدراسية الألمانية تقريبًا ، فإن القاعدة هي أن مبلغ الدفعة الشهرية يجب أن يغطي تمويل الدراسة في المانيا ونفقات المعيشة بمعنى الحياة بشكل عام ، وليس الإيجار فقط. حتى لو بدا لك أنهم يقدمون الكثير من المال ، يمكنك التأكد من أن الألمان قد حسبوا كل شيء.

من غير المحتمل أن يتبقى لك شيء من المنحة في نهاية الشهر. فضلًا على ذلك ، إذا قررت العمل بالتوازي مع دراستك ، فستحتاج إلى إبلاغ صندوق المنح الدراسية الخاص بك بهذا. سيتم خصم مبلغ يساوي أرباحك الشهرية من مدفوعات المنحة الدراسية الخاصة بك.

كما تقدم العديد من المؤسسات العامة والخاصة والجامعات و المقاطعات الالمانية الفيدرالية والمناطق والمدن في ألمانيا منحًا دراسية من أجل تمويل الدراسة في المانيا للطلاب. بعضها مخصص للاجئين أو طالبي اللجوء في المانيا. تغطي هذه المساعدة المالية عادةً رسوم الفصل الدراسي والنفقات اليومية والرسوم الدراسية المحتملة. لا يلزم إرجاع المنحة المستلمة. لسوء الحظ ، لا توجد قاعدة بيانات كاملة تحتوي على قائمة بجميع برامج المنح الدراسية.

ولكن على موقع الويب الخاص بخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD ستجد قاعدة بيانات للمنح الدراسية للطلاب الدوليين. يمكنك أيضًا العثور على معلومات مفيدة على منصات MyStipendium أو Stipendienlotse.

يتم دفع معظم المنح الدراسية من قبل صناديق خاصة. يمكن الاطلاع على لمحة عامة عن هذا الدعم المالي على موقع الرابطة الفيدرالية للمؤسسات الألمانية Bundesverband Deutscher Stiftungen. بعد الالتحاق بالجامعة ، يمكنك أيضًا الحصول على المشورة من جمعية مساعدة الطلاب Studentenwerk أو حضور أحداث معلومات حول المنح الدراسية في مؤسستك.

تمويل الدراسة في المانيا بمنحة الطلاب الموهوبين

إذا كان لديك سجل أكاديمي ممتاز وتشارك أيضًا بنشاط في الحياة الاجتماعية ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية لاتمام تمويل الدراسة في المانيا للطلاب الموهوبين والمتفوقين بشكل خاص تسمى Begabtenförderung. لا يلزم إرجاع الدعم المالي الذي تم تلقيه. في ألمانيا ، تُمنح المنح الدراسية من قبل المنظمات الخاصة للترويج للموهوبين Begabtenförderungswerk ، والتي تمولها الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث BMBF.

يختلف نشاطهم في اتجاهات أيديولوجية أو سياسية أو دينية. وبالتالي ، فإن لديهم جميعًا أولويات مختلفة في اختيار المرشحين. على سبيل المثال ، منظمة ” Avicenna-Studienwerk تركز على الطلاب المسلمين النشطين اجتماعيا وطلاب الدكتوراه. تم تصميم برنامج دعم الطلاب الموهوبين لجميع أنواع التعليم العالي. هذا يعني أنه لا يمكن للطلاب فقط التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، ولكن أيضًا لطلاب الدكتوراه.

تمويل الدراسة في المانيا بمنحة الحكومة الوطنية

إذا أظهرت إنجازًا أكاديميًا متميزًا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة حكومية Deutschlandsstipendium بقيمة 300 يورو شهريًا. لا يلزم إرجاع الدعم المالي الذي تم تلقيه. إذا كنت منخرطًا بنشاط في الحياة الاجتماعية ، فستزداد فرصك في الحصول على منحة دراسية.

ستؤثر خلفية الهجرة أو طلب اللجوء في ألمانيا أو الاضطهاد السياسي بشكل إيجابي على نتيجة الاختيار. ومع ذلك ، لا تشارك جميع الجامعات في الدولة في هذا البرنامج. تحقق مع مدرستك إذا كان يمكنك الحصول على منحة حكومية من أجل تمويل الدراسة في المانيا الخاصة بك هناك. لا يمكن لطلاب الدكتوراه التقديم عليها.

لمعلومات عن الدراسة في ألمانيا بدون لغة ، الدراسة في المانيا بعد الثانوية العامة ، شروط الدراسة في ألمانيا ، اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا انقر هنا.

تمويل الدراسة في المانيا ببرنامج قرض التعليم والتدريب

يمكن للطلاب الكبار الحصول على قرض خاص للتعليم والتدريب في ألمانيا Bildungskreditprogramm. يتم توفيره من قبل المكتب الاتحادي للإدارة. هذا العرض من أجل تمويل الدراسة في المانيا غير صالح للطلاب الجدد. يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على قرض كإضافة إلى منحة BaföG الخاصة بك. على عكس القروض التقليدية ، لا يهم دخلك هنا.

Advertisement

يمكن لجميع الطلاب الكبار الذين تقل أعمارهم عن 36 عامًا والذين لديهم إذن بالبقاء في ألمانيا التقدم بطلب للحصول على قرض التدريب. إذا كان لديك تأخير في الترحيل الاقامة المتسامحة Duldung ، فيجب أيضًا أن تكون قد عشت في البلد لمدة أربع سنوات على الأقل للتأهل للحصول على قرض. على عكس منحة BaföG ، لا يشمل قرض الطالب أي منح.

هذا يعني أنه سيتعين عليك سداد المبلغ بالكامل بالإضافة إلى الفائدة. سوف تتلقى القرض من اجل  تمويل الدراسة في المانيا على أقساط شهرية تتراوح من 100 إلى 300 يورو.

الحد الأقصى الذي يمكنك الحصول عليه هو 7200 يورو. من المنطقي أن تأخذه فقط إذا كنت متأكدًا من أنك ستتمكن في المستقبل من إعادته. يبدأ السداد في موعد لا يتجاوز أربع سنوات بعد استلام القسط الأول. يجب تقديم الطلب إلى المكتب الإداري الاتحادي الألماني.

تمويل الدراسة في المانيا بالحصول على عمل بدوام جزئي

كنقطة منفصلة ، أود أن أقول إنه لا يتعين على الطالب التطفل على الجسم السليم لصناديق المنح الدراسية الألمانية. يمكنه دائمًا كسب قوته بمفرده ، لأن متوسط ​​راتب الطالب في ألمانيا لا يقل عن 10 يورو في الساعة. كما ترى ، توجد في ألمانيا طرق كافية لتمويل دراستك ، إذا كنت ترغب في ذلك. لا يضر أن تكون طالب جامعي ألماني ذكي وغني. لمعلومات عن الضمان المالي في ألمانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: العمل والدراسة في ألمانيا.

كيفية توفير المال من أجل تمويل الدراسة في المانيا؟

كيفية توفير المال من أجل تمويل الدراسة في المانيا
كيفية توفير المال من أجل تمويل الدراسة في المانيا

يتوفر للطلاب عدة طرق لتوفير المال في ألمانيا كما يلي:

  1. جميع جامعات التعليم العالي في الدولة بها مهاجع للطلاب. هذه فرصة غير مكلفة للحصول على سقف فوق رأسك. نظرًا لأن عدد الغرف أو الشقق محدود ، فغالبًا ما يكون من الضروري التقديم مسبقًا من أجل الحصول على مكان مرغوب فيه. يمكن العثور على مزيد من المعلومات على studentenwerke.de؛
  2. إذا كنت طالبًا ولم يبلغ عمرك 30 عامًا بعد ، فيمكنك استخدام تعريفة الطالب في نظام التأمين الصحي الإجباري. في هذه الحالة ، ستكون الرسوم أقل وستقل مصاريف تمويل الدراسة في المانيا عليك. إذا كان عمرك يزيد عن 30 عامًا ، فإن معدل الطلاب المخفض متاح فقط في ظروف استثنائية. يجب عليك استشارة صندوق التأمين الصحي الخاص بك بخصوص هذا الأمر. يمكنك قراءة المزيد عن التأمين الصحي للطلاب باللغة الألمانية على موقع verbraucherzentrale.de؛
  3. تقدم العديد من الجامعات ما يسمى بـ “تذاكر الفصل الدراسي Semesterticket. عادة ما يتم تضمين تكلفتها بالفعل في رسوم الفصل الدراسي. تسمح لك هذه التذكرة بالاستخدام المجاني للحافلات ومترو الأنفاق والقطارات والترام في مدينتك ، وغالبًا بعض القطارات في منطقتك.
  4. في المجمل يحصل الطلاب أيضًا على خصومات على الأنشطة الثقافية المختلفة مثل المسرح والسينما وما إلى ذلك.

لمعلومات عن الدراسة في ألمانيا بدون لغة ، شروط فيزا الدراسة في ألمانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. مقارنة بالدراسة في أمريكا أو كندا أو حتى بالقرب من المملكة المتحدة ، فإن الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية رخيصة جدًا. بدلاً من آلاف وأحيانًا عشرات الآلاف من اليورو لكل فصل دراسي ، لا تدفع صفرًا يورو. نعم ، التعليم في ألمانيا مجاني ، للأجانب أيضًا. لكن هناك نفقات لا يزال يتعذر عليك تجنبها كالإقامة ، والطعام ، والتأمين الطبي ، والترفيه ، وما إلى ذلك من مصاريف تمويل الدراسة في المانيا التي بجب عليك توفيرها كما ذكرنا في المقال.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى