الدراسة في المانيا

الدراسة في المانيا من بداية تاسيس الطفل في رعاية الاطفال وحتى المرحلة الثانوية


Advertisement

الدراسة في المانيا موضوع مقالنا اليوم والذي سنتحدث فيه عن مراحل تأسيس الطفل في رعاية الأطفال إلى المرحلة الإبتدائية وصولاً إلى المرحلة الثانوية. بالتفصيل تابع معنا

فهرس المحتويات

شرح نظام المدارس في المانيا والتعليم 

يبدأ التعليم الإلزامي في ألمانيا في سن السادسة. قبل ذلك ، يحق للوالدين الحصول على رعاية الأطفال التي تقدمها مجموعة من مقدمي الرعاية. يذهب الأطفال إلى المدرسة الابتدائية ( Grundschule ) حتى سن العاشرة (12 في بعض مقاطعات المانيا الفيدرالية).

 

يتميز نظام التعليم الثانوي (من الصف الخامس إلى الثالث عشر) في ألمانيا بالتقسيم ، حيث يتدفق الطلاب إلى مدارس منفصلة تقدم مؤهلات أكاديمية أو مهنية. تعرف على الخيارات والمسارات المتعددة المتاحة للأطفال في نظام المدارس الألمانية .

رعاية الأطفال في المانيا (Kindertagesstätte / Kita)

رعاية الأطفال في المانيا
رعاية الأطفال في المانيا

اختصار لـ Kindertagesstätte ، Kita هو مصطلح جماعي لأنواع مختلفة من رعاية الأطفال ، بما في ذلك دور الحضانة ودور الحضانة والرعاية بعد المدرسة. لا يجب عليك إرسال أطفالك إلى الحضانة في ألمانيا ، ولكن القيام بذلك سوف يساعد في تنشئتهم الاجتماعية وتطورهم. إذا قررت العودة إلى العمل ، تقوم Kitas أيضاً بسد الفراغ حتى يبدأ طفلك في الذهاب إلى المدرسة الابتدائية في سن الست سنوات.

Advertisement

حقوق رعاية الأطفال في ألمانيا

منذ العام 2013 ، يتمتع جميع الأطفال في ألمانيا الذين تتراوح أعمارهم ما بين الــ 12 شهر وما فوق بالحق القانوني في الحصول على مكان لرعاية الأطفال ، والذي تدعمه الدولة (بشكل جزئي). يحق للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 سنوات الحصول على مقعده في الحضانة.



ومع ذلك ، فإن الطلب على رعاية الأطفال يفوق العرض بكثير ، خاصة إذا كنت بحاجة إلى ساعات العمل الممتدة أو التعليم ثنائي اللغة ، أو إذا كنت تقطن في واحدة من أكبر الولايات الألمانية ، ويمكن أن يكون تأمين مكان لطفلك أمر تنافسي للغاية. لذلك من المهم البدء في التخطيط في أقرب وقت ممكن. ليس من المستبعد أن يبدأ الأهل في طرح الاستفسارات أثناء الحمل أو بعد مدة قصيرة من تسجيل الولادة .

خيارات Kita في المانيا

توجد أشكال متنوعة لرعاية الأطفال في ألمانيا ، والتي يمكن تصنيفها بشكل واسع إلى أربعة أنواع مختلفة:

  • حضانات ( Kinderkrippe ) ـ للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات
  • الحضانة ( Kindergärten ) ـ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6/7
  • مربيات / مربيات الأطفال ( Tagespflege ) ـ لجميع الأطفال
  • رعاية ما بعد المدارس في المانيا ( Schulhort ) ـ للأطفال الملتحقين بالمدرسة الابتدائية
  • دور الحضانة في ألمانيا ( Kinderkrippe )

حضانة ( Krippe ) ترعى الأطفال تحت سن الثالثة. يدير دور الحضانة في ألمانيا عدد من المنظمات الخاصة والعامة والدينية. في Krippe ، ينصب الإهتمام والتركيز على التنشئة الاجتماعية واللعب والغناء والرحلات ، وكل ذلك تحت إشراف مدرسي السنوات الأولى.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

تتميز أغلب دور الحضانة بالمرونة فيما يتعلق بأوقات التواصل والالتقاء ، مما يسمح للآباء بتكييف رعاية الأطفال مع مواعيد عملهم . يستمر اليوم العادي حوالي السبع ساعات وتتفاوت الأسعار بشكل كثير حسب المكان ودخل الأهل.

الحضانات في المانيا ( Kindergärten )

تُسمى الحضانات في ألمانيا باسم شائع الاستخدام في اللغة الإنجليزية: روضة الأطفال. تدار من قبل هيئات المدينة أو الهيئات الدينية أو المنظمات المنشأة خصوصًا أو الكيانات الخاصة الأخرى وتركز على التعلم القائم على اللعب لصقل مهارات الطفل الاجتماعية واللغوية والإبداعية. في بعض الأماكن ،  قد يقدم مقدمو الخدمة الخاصة أو المدارس الدولية دور حضانة ثنائية اللغة. وتعتبر بداية مرحلة الدراسة في المانيا .

على نقيض دور الحضانة ، تبدأ معظم الحضانات في الصباح وتنتهي في وقت الغداء أو بعد الظهر بقليل. توجد مؤسسات مع الرعاية ليوم كامل ، لكنها ليست منشرة كثيراً ، مما يعني أن المنافسة على الأماكن مرتفعة وتكاد تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة. كما هو الوضع مع دور الحضانة ، تتنوع تكلفة الحضانات بشكل كبير ، حسب دخل الأهل والمنطقة.

المربيات / مربيات الأطفال في المانيا ( Tagespflege )

تتم الإشارة بشكل رسمي إلى مربيات الأطفال أو المربيات في ألمانيا بمصطلح محايد ” Tagespflege ” ، على الرغم من أن ” Tagesmutter ” لا تزال هي الكلمة التي من المتوقع أن تسمعها. كما يوحي الاسم ، تقوم مربية الأطفال برعاية طفلك في بيته. يُسمح لمربي الأطفال في ألمانيا برعاية ما يصل إلى ستة أولاد في المرة الواحدة. تأتي المربيات عامةً إلى منزلك لرعاية ابنك (أبنائك).

بينما لا يُطلب من مربيات الأطفال والمربيات في ألمانيا أن يكونوا مدرسين مؤهلين في السنوات الأولى ، يجب أن يكونوا مسجلين في مكتب رعاية الشباب المحلي ( Jugendamt ). تختلف التكاليف ، ولكن في المعدل المتوسط ​​، سيتقاضى مربية الأطفال ما يقارب الــ 300 إلى 600 يورو في الشهر لمدة 20 ساعة في الأسبوع.

الرعاية قبل وبعد المدارس في المانيا ( شولهورت )

الرعاية قبل وبعد المدرسة هي نوع من أنواع الرعاية النهارية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما فوق الذين يذهبون إلى المدرسة الابتدائية. يتم تأمينها من قبل المدارس نفسها ، للمساعدة في سد الفراغ بين الانتهاء من المدرسة وتمكين الآباء من جمع أبنائهم بعد العمل. تعتمد عروض Schulhort المحلية الخاصة بك على الخدمات المتاحة والطلب المحلي ، وبالتالي يمكن أن تتنوع بشكل كبير من مكان إلى آخر.

ستختلف رسوم رعاية ما بعد المدرسة بحسب لما يتم تقديمه ، ومدة رعاية ابنك ، وما إذا كان  يتم تضمين الطعام .

أنواع الكيتا في ألمانيا

مثلما توجد أشكال مختلفة من المدارس في ألمانيا ، هناك أيضًا أشكال مختلفة من مدارس كيتا. في حين أن معظمها ممول من القطاع العام ، فإن البعض الآخر خاص ؛ قد يتبع البعض ، مثل مونتيسوري أو والدورف كيتاس ، مفهوم تعليمي أو فلسفة ذات نمط معين. هناك أيضًا “Kitas متكاملة” ، حيث يتم رعاية الأطفال ذوي الإعاقة وغير المعاقين معاً ، و Kitas المزدوج اللغة ، حيث يتم التدريس باللغتين الألمانية واللغة الثانية. يؤثر نوع Kita الذي تختاره على شكل التعليم في السنين الأولى الذي سوف يتلقاه الطفل ، فضلاً عن مبلغ الرسوم.

كيف تجد مكان لرعاية الأطفال / كيتا في ألمانيا؟

الطلب على مقاعد الــ  Kita في ألمانيا باهظ ، لذلك من المفيد أن تبدأ بتجهيزاتك مبكرًا.

قدم إلى مركز رعاية الشباب

أولاً ، يجب عليك التقديم إلى مكتب رعاية الشباب المحلي ( Jugendamt ) . سوف يعطونك قائمة بأماكن جميع الــ Kitas في منطقتك.

حدد اختيارك

عليك بعد ذلك أن تقرر أي الــ Kita تفضل لإبنك. قد ترغب في زيارة Kitas لمقابلة الموظفين ومشاهدة  مرافقهم. يجب أن تفكر في ما إذا كان موقع المنطقة مناسبًا لك ، ونسبة الموظفين إلى الأولاد ، وما إذا كان الموظفون يتحدثون اللغة الإنجليزية ، وما هي ساعات العمل ، وما إذا كانت وجبات الطعام تقدم.

تسجيل طفلك في الحضانة في ألمانيا

بمجرد اختيارك ، تحتاج إلى التقدم من أجل الحصول على مكان في Kita المفضل لديك. تتنوع عملية التقديم اعتمادًا على ما إذا كان المكان ممولة من القطاع العام أو القطاع الخاص.

تسجيل طفلك في Kita خاصة

إذا كنت ترغب في تسجيل طفلك في دار رعاية أطفال خاصة ، فيمكنك عادةً تسجيلهم هناك بشكل مباشر. قد تحتاج إلى تقديم بعض المستندات ، مثل شهادة ميلاد طفلك ، وقد يتم وضعك في قائمة الانتظار. ومع ذلك ، فإن الطلب باهظ لدرجة أنه ليس من غير المألوف أن يضع الآباء أطفالهم في قوائم انتظار متنوعة في وقت واحد ، لذلك من المتوقع أن يرتفع اسم طفلك في القائمة بسرعة كبيرة.

تسجيل طفلك في Kita عامة

إذا كانت منشأتك المفضلة هي Kita العامة ، فأنت بحاجة إلى ملء نموذج وإعادته إلى Jugendamt ، للإشارة إلى ما تفضله. عليك أيضًا اختيار بعض خيارات “النسخ الاحتياطي” الأخرى. لاحظ أنه في حالة عدم وجود أماكن شاغرة في كيتا المفضلة لديك ، يحق لـ Jugendamt تخصيص مكان لك في منشأة أخرى ، طالما أنها لا تبعد أكثر من خمسة كيلومترات عن مكان إقامتك أو أكثر من 30 دقيقة بواسطة وسائل النقل العام .

تكلفة رعاية الأطفال في ألمانيا

تختلف تكلفة الرعاية النهارية في ألمانيا من Kita إلى Kita ومن منطقة إلى أخرى. هناك عدة عوامل تؤثر على رسوم المدارس في المانيا :

  • إلى متى سيتم رعاية طفلك
  • دخل عائلتك
  • عدد الأشقاء أيضًا في الحضانة (يتم تقديم خصومات للتسجيلات المتعددة للأطفال)

من حيث المبدأ ، تفرض مراكز الرعاية النهارية الممولة من القطاع العام رسومًا أقل من تلك التي يديرها القطاع الخاص. ومع ذلك ، نظرًا لأنه يتعين على جميع Kitas في ألمانيا الالتزام بالمعايير الصارمة التي وضعتها الحكومة ، فإن جودة الرعاية لا تختلف بشكل كبير. إن وجود كيتا أغلى ثمناً لا يعني بالضرورة وجود كيتا أفضل.

إعانات الدولة

في بعض الولايات الفيدرالية ، يتم دعم مراكز الرعاية النهارية الممولة من القطاع العام إما جزئيًا أو كليًا من قبل الدولة:

  • برلين و هامبورغ : مجاناً لجميع الأطفال منذ الولادة
  • راينلاند بالاتينات : مجاني لجميع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين
  • هيس و سكسونيا السفلى : مجانا لجميع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3
  • براندنبورغ و تورينجيا : مجانا لجميع الأطفال خلال العام قبل التعليم الإلزامي
  • جميع الدول الأخرى: لا إعانات
  • مساهمات في الطعام والشراب

لاحظ أنه حتى إذا كانت رعاية الأطفال مجانية في ولايتك ، فسيظل يُطلب منك المساهمة بمبلغ صغير من المال كل شهر مقابل الطعام والشراب لطفلك. إذا كان دخلك محدودًا ، فقد يحق لك الحصول على مساعدة مالية. يمكنك التقدم إلى Jobcentre أو مكتب الرعاية الاجتماعية المسؤول عنك.

قسيمة رعاية نهارية ( Kita-Gutschein )

إذا كنت تكافح من أجل تحمل رسوم Kita ، يمكنك التقدم للحصول على ما يسمى “قسيمة الرعاية النهارية” ( Kita-Gutschein ) من مكتب رعاية الشباب. بمجرد حصول طفلك على مكان في Kita ، ستحتاج إلى تقديم طلب كتابي إلى مكتبك المحلي. يمكنك عادةً تنزيل نموذج الطلب من موقع Jugendamt على الويب ، أو اختياره مباشرةً.

بعد ملء نموذج الطلب ، عليك إعادته (إما عن طريق البريد أو شخصيًا) إلى مكتب رعاية الشباب مع المستندات التالية:

  • إثبات الدخل (آخر 3 كشوف للراتب أو شهادة من Jobcentre)
  • خطاب تأكيد من Kita
  • تقييم الرسوم من Kita

سيتم تقييم مستنداتك من قبل مكتب رعاية الشباب ، وإذا اعتبرت أن دخلك منخفضًا ، فستتلقى قسيمة لتعويضك عن تكلفة جميع رسوم Kita أو جزء منها.

Advertisement

البرامج والمزايا الحكومية الأخرى

هناك العديد من المزايا والبدلات والمخططات الأخرى التي يجب على الآباء في ألمانيا الاستفادة منها.

استحقاق الطفل ( Kindergeld )

يحق لجميع الآباء في ألمانيا الحصول على مخصصات الطفل الشهرية للمساعدة في ضمان تغطية الاحتياجات الأساسية لأطفالهم. هناك بدلات أخرى متاحة للآباء ذوي الدخل المنخفض لتغطية تكلفة الرحلات المدرسية والإمدادات.

بدل الوالدين ( Elterngeld )

يحق للآباء الجدد الذين يأخذون وقتًا خارج العمل لتربية أطفالهم الحصول على تعويض من الحكومة. و بدل الوالدية في ألمانيا محل الأرباح المفقودة كلا الوالدين لمدة تصل إلى 24 شهرا. إذا كنت مطلقًا (أو منفصلين ، إذا لم تكن متزوجًا مطلقًا ) ، فلا يزال بإمكان كلا الوالدين المطالبة بمخصصات الوالدين.

إعانة مرض الأطفال ( Kinderkrankengeld )

إذا مرض طفلك ، يحق لك قانونًا في ألمانيا أخذ إجازة من العمل لرعايته. ستغطي إعانة مرض الطفل جزئيًا أي دخل مفقود

نظام المدارس في المانيا

يعد الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية إلزاميًا ( Schulpflicht ) في ألمانيا ، من سن السادسة إلى الخامسة عشرة ، على الرغم من أن العديد من الطلاب يستمرون في الذهاب إلى المدرسة حتى سن 18 أو 19. في حين أن هيكل التعليم الابتدائي في ألمانيا بسيط للغاية ، إلا أن فصل التعليم الثانوي في أنواع متعددة من المدارس والمؤهلات يمكن أن تجعل الأمر يبدو محيرًا للوافدين.

شرح نظام التعليم الابتدائي والثانوي الألماني

ببساطة ، بينما يلتحق جميع أطفال المدارس في ألمانيا بمدارس ابتدائية مماثلة ، تنقسم المدارس الثانوية الألمانية إلى ثلاثة مسارات منفصلة. هذه الأنواع الثلاثة من المدارس الألمانية ( Hauptschulen و Realschulen و Gymnasien ) تعد الطلاب للتدريب المهني أو التعليم العالي المهني أو الجامعة ، على التوالي. ومع ذلك ، هناك مسارات متعددة من خلال النظام ، مما يعني أنه لا يوجد مؤهل بالضرورة محظور على أي شخص.

لاحظ أن الولايات الفيدرالية الفردية لها سيطرة على سياسة التعليم ، مما يعني أن هناك العديد من الاختلافات الإقليمية من حيث أنواع المدارس والمناهج الدراسية. فيما يلي لمحة عامة عن النظام المدرسي في ألمانيا.

المدرسة الابتدائية في ألمانيا ( Grundschule )

يبدأ التعليم الإلزامي في ألمانيا في 1 أغسطس بعد عيد ميلاد الطفل السادس ، على الرغم من أنه قد يكون من الممكن لطفلك أن يبدأ في منتصف العام الدراسي. تتكون المدرسة الابتدائية في ألمانيا من أربعة صفوف (ستة في برلين وبراندنبورغ) ، والمعروفة باسم كلاسين .

يذهب الأطفال إلى المدرسة الابتدائية حتى سن العاشرة أو الثانية عشرة ويكتسبون تدريجيًا الكفاءات الأساسية بما في ذلك القراءة والكتابة والحساب. سيبدأ جميع الطلاب أيضًا في تعلم لغة أجنبية (عادةً الإنجليزية أو الفرنسية) في الصف الثالث ؛ في ستة من ولايات المانيا الاتحادية ، يبدأ هذا في الصف الأول. يحضر الأطفال عادةً مدرستهم الابتدائية المحلية ، على الرغم من أن الآباء في ولاية شمال الراين وستفاليا وشليسفيغ هولشتاين يتمتعون بحرية تسجيل أطفالهم في أي مدرسة ابتدائية.

التعليم الابتدائي والثانوي في المدارس في المانيا

تقع مسؤولية التعليم الابتدائي والثانوي في ألمانيا على عاتق الولايات الفيدرالية الفردية ( Bundesländer ) ، لذلك يختلف الهيكل الدقيق والمناهج الدراسية من ولاية إلى أخرى (كما هو الحال بالنسبة لتواريخ العطلات المدرسية). ومع ذلك ، فإن بعض الخصائص الأساسية تنطبق على نظام التعليم الألماني بأكمله.

Advertisement

أنواع المدارس في المانيا

الدراسة في المانيا
الدراسة في المانيا

على نطاق واسع ، هناك فئتان من المدارس في ألمانيا :

  1. المدارس العامة ( öffentliche Schulen ) المدارس العامة ممولة من الدولة ولا تفرض أي رسوم وليس لها انتماء ديني أو فلسفي.
  2. المدارس الخاصة والبديلة ( Ersatzschulen ) يكفل الدستور الألماني ( Grundgesetz ) الحق في إنشاء مدارس بديلة . في حين أن المدارس الخاصة ، مثل Steiner أو Montessori أو المدارس الدولية ، تقدم غالبًا مناهج بديلة للتعليم ، يجب أن تلتزم بمعايير صارمة على مستوى الدولة.

العطل المدرسية الألمانية

لتجنب الفوضى على الطرق ، تعمل العطلات المدرسية في ألمانيا على نظام روتا المتدرج ، وفقًا للولاية الفيدرالية. يتم الاحتفال ببعض الأعياد الوطنية في جميع أنحاء البلاد ، في حين أن البعض الآخر يحدث فقط في ولايات فردية. تعرف على ايام العطل في المانيا 2021 واهم المناسبات والاعياد الرسمية المتعارف عليها

رسوم المدارس في المانيا وتكاليف التعليم في ألمانيا

يتم تمويل التعليم ، العام والخاص ، من قبل الحكومة الألمانية وبالتالي فهو مجاني في الغالب. تفرض سلطات التعليم المحلية حدًا أقصى لرسوم المدارس الخاصة ، لكن بعض المدارس قد لا تكون مشمولة بهذه الأحكام وتفرض رسومًا أعلى.

رسوم المدارس في المانيا الدولية في ألمانيا

لا تخضع المدارس الدولية دائمًا لنفس قوانين المدارس الخاصة فيما يتعلق بالرسوم الدراسية. لذلك ، لا يتلقون تمويلًا من الدولة وهم مجانيون نسبيًا في الرسوم التي يفرضونها. تعتمد التكلفة الدقيقة على المدرسة والصف الدراسي الذي يدرس فيه طفلك ، والتي تتراوح من 2.500 إلى 25.000 يورو سنويًا.

التعليم الثانوي في ألمانيا

عند الالتحاق بالتعليم الثانوي في سن 10 (أو 12) ، يتم تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مسارات مختلفة ، والتي تقدم مؤهلات ومسارات مختلفة للتعليم العالي (سواء أكان أكاديميًا أو مهنيًا). من حيث المبدأ ، من الممكن التنقل بين التدفقات ، بحيث يمكن لجميع الطلاب الحصول على أي نوع من المؤهلات. سوف ينصحك مدرس طفلك بالجدول الأنسب. ومع ذلك ، في معظم الولايات الفيدرالية ، يعود القرار النهائي إلى الوالدين.

المدرسة الثانوية العامة ( Hauptschule )

و Hauptschule يوفر للطلاب الحاصلين على تعليم الأساسي العام، موجهة نحو استكمال التأهيل المهني. يحضر الطلاب عادةً لمدة خمس سنوات (الصفوف 5-9) ويتخرجون بمؤهلات تُعرف باسم Erster allgemeinbildender Schulabschluss أو Hauptschulabschluss ، وهو أمر ضروري للقبول في التعليم الثانوي العالي والتدريب إما في “النظام المزدوج” أو Berufsfachschule (انظر أدناه ).

يتمتع الطلاب أيضًا بفرصة البقاء لمدة عام إضافي ، والحصول على Mittlerer Schulabschluss  ( Realschulabschluss ) بعد الصف العاشر ، وهو مؤهل أكثر تقدمًا قليلاً يفتح المزيد من المسارات. يمكن للطلاب الحاصلين على درجات عالية في مستوى Hauptschule إجراء امتحان القبول من أجل قبولهم في صالة للألعاب الرياضية لتعليمهم الثانوي (الصفوف 11 إلى 13).

المدرسة الثانوية ( Realschule )

يؤدي أيضًا إلى الحصول على المؤهلات المهنية ، يوفر Realschule للطلاب تعليمًا عامًا أكثر شمولاً. بعد ست سنوات (الصفوف 5-10) ، يخضع الطلاب لامتحانات Realschulabschluss . من خلال هذا المؤهل ، يمكن للطلاب إكمال تعليمهم الثانوي في Gymnasium ، إذا كانوا يرغبون في الذهاب إلى الجامعة ، أو متابعة المؤهلات المهنية في النظام المزدوج ، أو Berufsfachschule أو Fachoberschule (انظر أدناه).

المدرسة الثانوية الأكاديمية ( صالة للألعاب الرياضية )

تغطي الصفوف من  الخامس إلى الثاني عشر (13 في بعض الولايات الفيدرالية) ، وتوفر المدرسة الثانوية التعليم العام الأكثر تكثيفًا في ألمانيا. في سن 18 أو 19 ، يخضع الطلاب لامتحان Allgemeine Hochschulereife ( Abitur أو Abi ) ، وهو مؤهل يمنحهم مكانًا في جامعة ( Universität ) أو جامعة العلوم التطبيقية ( Fachhochschule ) . يمكن قبول الطلاب الحاصلين على درجات عالية في Hauptschule أو Realschule في Gymnasien لإكمال الدراسة في المانيا والصفوف 11-13.

المدارس في المانيا التي تقدم مؤهلات متعددة ( Gesamtschulen )

في مواجهة انتقادات التقسيمات المزعومة التي تخلقها ، ألغت بعض الولايات الفيدرالية نظام المدارس المتدفقة لصالح المدارس التي تجمع بين نموذجين أو ثلاثة نماذج مختلفة لتقديم أنواع متعددة من المؤهلات. يشار إلى هذه الأنواع من المدارس من خلال مجموعة واسعة من المصطلحات الإقليمية المختلفة ، بما في ذلك “Mittelschule” و “Regelschule” و ” Sekundarschule ” (للمدارس التي تجمع بين Hauptschule و Realschule ) و ” Integrierte Gesamtschule” و “Oberschule” و “Stadtteilschule” و ” Gemeinschaftschule ” (للمدارس التي تجمع بين النماذج الثلاثة).

التعليم الثانوي المهني ( Berufschulen )

لتوفير بديل للتعليم الأكاديمي المقدم في المرحلة الثانوية في Gymnasien ، هناك العديد من المؤسسات في نظام المدارس الألمانية التي تقدم التدريب المهني والتعليم المهني والتدريب أثناء العمل للتلاميذ في الصفوف 10-13:

نظام مزدوج ( نظام Duales )

“النظام المزدوج” هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى نظام التدريب الذي يستمر عامين أو ثلاثة أو ثلاثة أعوام ونصف العام ، ويجمع بين التعليم والتدريب المهني. يقسم الطلاب وقتهم بين التدريب المهني في مكان العمل والدراسة في مدرسة مهنية ( Berufsschule ). على الرغم من عدم وجود شروط مسبقة رسمية للقبول ، فإن حوالي ربع التلاميذ لديهم Hauptschulabschluss والنصف الآخر لديهم Realschulabschluss .

الدراسة في المانيا مع الكلية التقنية ( Berufsfachschule )

الدراسة في المانيا
الدراسة في المانيا

في Berufsfachschule ، يتم تعريف الطلاب على مهنة واحدة أو عدة وظائف على مدار عام إلى ثلاث سنوات. في الوقت نفسه ، يقومون بالتعليم والتدريب المهني بدوام جزئي ، مما قد يؤدي إلى الحصول على مؤهل في مهنة معينة.

المدرسة الثانوية الفنية ( Fachoberschule )

و Fachoberschule يغطي الدرجات 11 و 12 و يتطلب التلميذ أن يكون لها Realschulabschluss . تم تجهيز الطلاب بالمعرفة والمهارات النظرية والعملية العامة والمتخصصة ، مما يؤدي إلى الحصول على مؤهل يسمى Fachhochschulreife ، والذي يضمن الالتحاق بجميع جامعات العلوم التطبيقية ( Fachhochschulen ) وبعض الجامعات ( Universitäten ).

صالة رياضية مهنية ( Berufliches Gymnasium )

إلى جانب التعليم العام المقدم في صالة للألعاب الرياضية ، توفر هذه الدورة التعليمية المتخصصة التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات أيضًا تعليمات متعلقة بالوظيفة. مثل تلاميذ الجيمنازيوم العاديين ، يتخرج الطلاب بمؤهل أبيتور .

المدرسة المهنية العليا ( Berufsoberschule )

يوجد في بعض الولايات الألمانية أيضًا Berufsoberschulen ، وهي مدارس مهنية متخصصة تمكن أي شخص يحمل شهادة Realschulabschluss من الحصول على المؤهلات اللازمة لدخول التعليم العالي.

قبل ختام مقالنا عزيزي القاري. لابد من التذكير بالمدارس التكميلية الليلية ، وهي تخول صاحبها الحصول على شهادة التعليم الأساسي الــ “Hauptschulabschluss” أو حتى شهادة الــ”Abitur”، وهذا بالطبع ما يعزز آمالهم في متابعة الدراسة في المانيا في المعاهد العليا أو الجامعات ومنهم الدراسة في جامعة هايدلبرغ Heidelberg  وبالتالي تحسين فرص وظيفتهم.

تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى