الدراسة في المانيا

تكاليف الدراسة في المانيا

Advertisement

إذا كنت مهتمًا بجودة التعليم ، فإن إحدى أهم النقاط التي يجب مراعاتها هي تكاليف الدراسة في المانيا والمعيشة. تعد الجمهورية الاتحادية من بين أفضل خمس دول في العالم وفقًا لتصنيف شنغهاي.

Advertisement

يعتمد نظام التعليم (الثانوي والعالي) على التقاليد الأكاديمية جنبًا إلى جنب مع النهج الحديث والمعدات التقنية المتقدمة للمؤسسات التعليمية. تجذب مجموعة واسعة من التخصصات والقبول دون اختبارات إضافية المزيد والمزيد من الطلاب للدراسة في جامعات ألمانيا.

في ألمانيا ، هناك أيضًا فرصة لأخذ دورات في اللغة استعدادًا للقبول في المؤسسات التعليمية في البلاد أو للعمل في الخارج. اقرأ أيضاً: الدراسة في المانيا من بداية تاسيس الطفل في رعاية الاطفال وحتى ما بعد المرحلة الثانوية.

هل الدراسة في المانيا مجانية؟

ألمانيا ، إلى جانب الدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد ، هي واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي تقدم التعليم العالي المجاني. في عام 2014 ، ألغت 16 ولاية فيدرالية في ألمانيا الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في جميع الجامعات الحكومية. لذلك ، يمكن للطلاب الألمان والدوليين الدراسة في ألمانيا مجانًا ، ودفع رسوم إدارية صغيرة فقط لكل فصل دراسي.

ومع ذلك ، منذ عام 2017 ، أصبح التعليم العالي في ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية ، والتي تشمل جامعات فرايبورغ وهايدلبرغ وهوهنهايم وكارلسروه وكونستانس ومانهايم وشتوتغارت وتوبنغن وأولم مدفوعة الأجر للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي. الآن التعليم في هذه الجامعات يكلف 1500 يورو / فصل دراسي للشهادة الأولى و 650 يورو / فصل دراسي لكل واحدة تالية.

يظل التعليم مجانيًا للفئات التالية:

  • الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين أكملوا بالفعل تعليمهم العالي في ألمانيا؛
  • الطلاب الأجانب من الدول الأعضاء في برنامج إيراسموس؛
  • طلاب مقيمين في أوروبا على أساس دائم؛
  • اللاجئون الذين لهم حق البقاء في ألمانيا؛
  • طلاب كلية الدراسات العليا.

ما هي تكاليف الدراسة في المانيا ؟

على الرغم من عدم وجود ضريبة التعليم ، يتم تحصيل نوع من الرسوم الإدارية في جميع الجامعات من كل طالب ، والتي لا تزيد عن 300 يورو لكل فصل دراسي. التكلفة الدقيقة تعتمد على الجامعة.

تنطبق هذه الشروط على الجامعات الحكومية ، والتي غالبية منها. ومع ذلك ، فإن الجامعات الخاصة في ألمانيا غير مكلفة نسبيًا – تصل إلى 20000 يورو سنويًا.

الوضع الفعلي اليوم. في 5 من أصل 16 ولاية اتحادية ، توجد رسوم دراسية. تشمل هذه القائمة بادن-فورتمبيرغ ، بايرن ، هامبورغ ، نيدرساشسن ، نوردراين فيستفالن. المناقشات حول رفع / إلغاء رسوم التعليم جارية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

علاوة على ذلك ، تمتلك جميع الجامعات الألمانية تقريبًا اتفاقيات تبادل طلابي مع جامعات أخرى في أوروبا وأمريكا وآسيا وأستراليا ، لذلك غالبًا ما تتاح الفرصة لطلاب الجامعات الألمانية للسفر لمدة فصلين دراسيين للدراسة في بلد آخر مجانًا (حتى لو كان التعليم في الجامعة المضيفة مجانية).

الشيء الوحيد الذي يدفعه طلاب الجامعات الحكومية في ألمانيا الآن هو رسوم الفصل الدراسي. يتم الدفع لهم مرتين في السنة ويذهبون لتقديم بطاقة سفر الطالب (سفر مجاني في جميع وسائل النقل العام والقطارات في الولاية الفيدرالية التي تقع فيها الجامعة).

  • تتراوح تكلفة الفصل الدراسي الواحد من 100 يورو إلى 300 يورو.
  • إذا نظرت إلى معظم الولايات الفيدرالية ، يمكن بالفعل اعتبار التعليم في ألمانيا مجانيًا.

بالمناسبة ، تكتسب الحركة الطلابية الآن في ألمانيا قوة ، وتدعو إلى إلغاء رسوم الفصل الدراسي.

رسوم الدراسة في الجامعات الألمانية

نظريًا ، كلفة الدراسة في المانيا من جهة رسوم الدراسة تعد مجانية (لا تشمل الرسوم الدراسية) ، ولكن ، مع ذلك ، يجب على جميع الطلاب الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا دفع مبلغ صغير للجامعة كل ثلاثة أشهر مقابل الخدمات والمزايا التي يتلقونها. يختلف مقدار مساهمة الطلاب الفصلية هذه باختلاف الجامعة والمقاطعة في ألمانيا.

يمكن القول أن رسوم الفصل الدراسي التي يجب على الطالب دفعها لجامعة ألمانية تتراوح من 100 إلى 300 يورو للفصل الدراسي بأكمله (نظرًا لأن العام الدراسي يتكون من فصلين دراسيين). وفقًا للجامعات الألمانية ، يتم استخدام هذا المبلغ بشكل أساسي في تمويل مقاصف الطلاب والمرافق السكنية والرياضية ، كما يغطي معظم الخدمَات الإدارية التي تقوم بتقديمها الجامعة.

لجعل حساباتك كاملة قدر الإمكان ، دعنا نعلمك أنه في بعض المقاطعات الالمانية يجب على الطالب دفع رسوم إدارية (باستثناء الفصل الدراسي السابق). يمكن أن تتراوح هذه الرسوم الإدارية الإضافية من 50 يورو إلى 75 يورو لكل فصل دراسي ، لذلك اتصل بالجامعة التي ترغب في التقدم إليها للحصول على معلومات شاملة حول التكاليف التي قد يتعين عليك دفعها في عام دراسي واحد.

ومع ذلك ، فإن من أهم المزايا التي يحصل عليها الطالب على الرسوم السابقة هي بطاقة الطالب في ألمانيا ، والتي تمكن مالكها من استخدام وسائل النقل العام في المدينة التي يسكن فيها لمدة 6 أشهر مجانًا. إذا دفعت الرسوم الإدارية على أساس فصلي ، فسيتم تجديد بطاقة هوية الطالب الخاصة بك كل 6 أشهر.

تكاليف الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية

تعد فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا إحدى المزايا الرئيسية لتعليم اللغة الألمانية للأجانب. إلى جانب الجودة العالية للتعليم والدورات المجانية والدبلومات المرموقة ، تجعل برامج اللغة الإنجليزية التعليم العالي في المانيا عالميًا حقًا ويمكن الوصول إليه.

لأول مرة ، تم تقديم برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات الألمانية في عام 1997. يتزايد عددهم كل عام ، واليوم تتوفر الدراسة باللغة الإنجليزية في كل جامعة ألمانية تقريبًا ، بما في ذلك المؤسسات التعليمية المجانية.

تقدم الجامعات الألمانية حاليًا أكثر من 1500 برنامج للغة الإنجليزية في جميع مستويات الدراسة. في الوقت الحالي ، توجد جامعات في ألمانيا تقدم تعليمًا مجانيًا ومدفوعًا. تعتمد الرسوم الدراسية على مكان وجود الجامعة. كما يتم دفع رسوم التعليم في الجامعات الألمانية الخاصة تترواح هذه الرسوم بين 3000 إلى 10000 يورو سنويًا، وفي بعض الحالات ممكن وصولها إلى 20 الف يورو سنويًا.

تندرج برامج اللغة الإنجليزية في ألمانيا ضمن الهيكل الأكاديمي العام للجامعات ، وفي معظم الحالات ، لا تختلف تكلفتها عن تكلفة برامج اللغة الألمانية.

من بين أفضل الجامعات في ألمانيا التي تقدم برامج مجانية باللغة الإنجليزية:

  • جامعة ميونخ التقنية؛
  • جامعه بون؛
  • جامعة هامبورغ.

هذا يعني أن تكلفة الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية مجانية ، باستثناء الجامعات في ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية ، حيث تبلغ تكلفة الدراسة لمدة عام 3000 يورو.

تكلفة السكن للطلاب في ألمانيا

تمثل المساكن المستأجرة الجزء الأكبر من ميزانية الطلاب في ألمانيا ، لكن التكاليف تختلف حسب نوع السكن والمنطقة. تعتبر مساكن الطلاب (التي يوجد نقص في المعروض منها في ألمانيا) والشقق المشتركة أكثر الخيارات اقتصادية. غالبًا ما تحتوي هذه الأنواع من المساكن على مناطق مشتركة مثل غرفة الطعام وغرفة الغسيل وقبو الدراجات.

تتراوح رسوم الإقامة في ألمانيا من 210 يورو إلى 360 يورو شهريًا. سيكلف العيش بمفرده ما متوسطه 363 يورو شهريًا ، والعيش المشترك مع شريك 351 يورو ، والإقامة في الحرم الجامعي حوالي 237 يورو شهريًا.

بطبيعة الحال ، فإن تكلفة الإيجار في المدن الكبيرة هي الأعلى: شقة الطلاب في ميونخ ، واحدة من أغلى المدن في المانيا ، تكلف 665 يورو شهريًا ، في برلين – 430 يورو (على الرغم من أن المدينة تلحق بسرعة بميونخ في الأسعار. ) ، وفي لايبزيغ ، وهي مدينة جامعية صغيرة ، يبلغ الإيجار الشهري للطلاب حوالي 327 يورو.

Advertisement

تكلفة السكن الجامعي أثناء الدراسة في المانيا

على الرغم من أن معظم الجامعات الألمانية توفر سكنًا للطلاب ، إلا أنه ليس من السهل حجز غرفة لك ، وتشير معظم المصادر إلى أن ارتفاع الطلب على غرف الإقامة الجامعية يجعل من الصعب العثور على وظائف شاغرة.

لذلك ، يُنصح دائمًا بالتقدم بطلب للحصول على سكن جامعي في بداية العام ودفع تكاليف حجز السكن لتأمين مكانك في الحرم الجامعي. لتضمن انخفاض تكاليف الدراسة في المانيا عليك قليلاً.

كما تتمثل ميزة السكن داخل الحرم الجامعي في أنه أرخص مقارنةً بالسكن خارج الحرم الجامعي ، وعادةً ما تتم معالجة طلبات الإقامة بالجامعة بواسطة Studentenwerk (منظمة خدمات الطلاب) ، التي تعد مسؤولة عن إدارة الإقامة وتخصيص الغرف.

يمكننا القول أن تكلفة السكن في الحرم الجامعي يمكن أن تتراوح بين 150 إلى 400 يورو شهريًا ، اعتمادًا على نوع السكن الذي تبحث عنه والمدينة والجامعة التي ترغب بالتسجيل فيها.

من أهم الأدوات التي يستخدمها الطلاب للعثور على سكن جامعي مناسب هو أداة البحث عن السكن Accommodation Finder ، وهي أداة مفيدة جدًا للعثور على معلومات حول خيارات السكن الطلابي المختلفة في مدينتك الجامعية.

على موقع الويب السابق ، يمكنك حتى تصفح الأسعار والتقدم بطلب إلى Studentenwerk لكي تحصل على غرفة في مبنى سكني. على سبيل المثال ، لكي تحجز سكن جامعي في مجتمع الطلاب AKADEMISCHE BURSE في مدينة غوتنغ الألمانية ، يمكنك استئجار شقة بمساحة صغيرة بسعر 200 إلى 350 يورو شهريًا ، أو يمكنك استئجار غرفة واحدة. في شقة مشتركة بأسعار تتراوح من 150 إلى 280 يورو شهريًا مع خيارات أخرى أكثر تكلفة.

تكاليف السكن الخاص للطلاب في ألمانيا

هناك عدة خيارات لهذا النوع من الإقامة: سواء كنت تبحث عن غرفة فردية في شقة مشتركة أو ترغب في استئجار شقة كاملة ، بفرش أو من غير الفرش ، ستجد ما تبحث عنه. في شقة مشتركة ، على سبيل المثال ، يعيش العديد من الأشخاص في مكان واحد ، ولكل منهم غرفة نومه الخاصة ، إلا أن الحمامات والمطبخ وغرفة المعيشة ، في حال وجدت ، يستخدمها جميع الطلاب بشكل مشترك.

يعد العيش في شقة مشتركة مع طلاب آخرين أحد أكثر الخيارات شيوعًا. في هذه الحالة ، يدفع كل طالب إيجار غرفته ، ويتم تقاسم فواتير الماء والكهرباء والنفقات الأخرى بين جميع السكان.

وفقًا لتجربة الطلاب في المانيا ، من الصعب العثور على غرفة أو شقة واستئجارها إذا لم تكن في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، وفي الواقع ، في معظم مدن ألمانيا ، يحتاج الطالب إلى إجراء الكثير من البحث للعثور على مكان للعيش والسكن.

على سبيل المثال ، في ألمانيا ، عادةً ما يقابل الطلاب أو الأشخاص الذين يعيشون في شقة معينة شخصًا يريد العيش معهم لتوفير جزء من تكاليف الدراسة في المانيا ، حيث يرتبون لقاء معه والتعرف عليه ، وإذا وجدوا أنه الشخص المناسب ، فإنهم يسارعون لإعلامه للسكن معهم.

يلعب اختيار مدينة ألمانية دورًا كبيرًا في أسعار المساكن. على سبيل المثال ، ميونخ هي أغلى مدينة في ألمانيا ، ويمكن أن يبدأ استئجار غرفة فيها من 400 يورو شهريًا. في عاصمة المانيا برلين ، الأسعار أيضًا باهظة بعض الشيء ويمكن أن تبدأ الأسعار من 300 يورو شهريًا ، بينما في مدن أخرى ، مثل بريمن ، يمكنك العثور على غرفة ، خاصةً بأسعار تبدأ من 150 يورو شهريًا.

السكن لحظة وصولك من أجل الدراسة في المانيا

قد تكون محظوظًا لأنك قادر على حجز سكن جامعي أو خاص قبل وصولك إلى ألمانيا ، ولكن إذا لم يحالفك الحظ وتحتاج إلى أن تكون في ألمانيا للانتقال إلى مكان الإقامة المناسب ، فعليك أن تجد مكانًا للإقامة في الأيام الأولى لوصولك إلى ألمانيا. خاصةً عند تقديمك في السفارة الألمانية ، للحصول على تأشيرة دراسة في ألمانيا ، يجب أن تُدرج في طلبك عنوان المكان الذي ستقيم فيه وقت وصولك.

لا تقلق بشأن ذلك ، فهناك خيارات مؤقتة أخرى ، على سبيل المثال يمكنك طلب المساعدة الجامعية للحصول على سكن مؤقت أو يمكنك حجز غرفة في فندق ، فهذا حجز مؤقت يمكنك استخدامه لملء طلب التأشيرة الألمانية وتأمينه مكان للإقامة في الأيام الأولى قبل الاستقرار في على الاراضي الفيدرالية. يمكنك زيارة قسم البحث عن سكن في المانيا في موقعنا.

تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب

يُنصح الطلاب في ألمانيا بتخصيص 850 يورو شهريًا لتغطية نفقات المعيشة ، وهو ما يتماشى مع متوسط ​​الاتحاد الأوروبي. الإيجار هو أغلى هذه التكاليف. يبلغ متوسط ​​التكلفة السنوية للمعيشة في ألمانيا 9.600 يورو (بما في ذلك الإيجار والطعام والفعاليات الثقافية والمرافق) ، على الرغم من أن متوسط ​​التكلفة السنوية للمعيشة في ميونخ يمكن أن يصل إلى 10.800 يورو.

تستغرق الدراسة حتى درجة البكالوريوس في ألمانيا من ثلاث إلى أربع سنوات ، لذلك يجب أن يتوقع الطلاب إنفاق 28800 يورو على نفقات المعيشة طوال فترة الدراسة التي تبلغ ثلاث سنوات.

تبلغ تكاليف الدراسة في المانيا للطلاب الألمان حوالي 20-30 يورو شهريًا على الرسوم الدراسية والمواد التعليمية. إحدى مزايا اختيار الدراسة في المانيا هي تصريح الفصل الدراسي ، وهو تصريح يغطي تكلفة السفر في الباصات والترام والمترو والقطارات المحلية (باستثناء القطارات بين المدن) لمدة ستة أشهر في مدينة جامعية محددة. عادةً ما يتم تضمين تكلفة هذه التذكرة بالفعل في الرسوم الإدارية المذكورة أعلاه. اقرأ أيضاً: الحساب البنكي المغلق في المانيا Sperrkonto وماهي افضل البنوك وهل توجد بدائل له.

التأمين الصحي

إذا لم يكن التأمين الصحي لبلدك معترفًا به في ألمانيا ، فسيتعين عليك الحصول على تأمين وطني ألماني على الفور. تبلغ تكلفة التأمين الصحي العام حوالي 90 يورو شهريًا إذا كان عمرك أقل من 30 عامًا ولم تدرس في ألمانيا لأكثر من 14 فصلًا دراسيًا. إذا لم تستوف هذه المعايير ، ستقفز السياسة إلى 160 يورو على الأقل شهريًا.

تكلفة الاتصالات والانترنت

الوصول إلى الإنترنت لشقة يكلف حوالي 40 يورو شهريًا ، في النزل مشمول بالفعل في الإيجار. تبلغ تكلفة المرافق حوالي 200 يورو شهريًا. الرسوم الشهرية للاتصالات الخلوية هي 10-30 يورو شهريًا. سعر لتر البنزين من 1.2 إلى 1.7 يورو ، حسب الموسم والمدينة.

تأشيرة طالب الدراسة في المانيا

إذا لم تكن مقيمًا في الاتحاد الأوروبي ، فستحتاج إلى تأشيرة طالب للدراسة في ألمانيا ، والتي تكلف حوالي 90 يورو. من أجل الوفاء بمتطلبات التأشيرة ، سوف تحتاج إلى إظهار دليل على أنه يمكنك الوصول إلى 853 يورو شهريًا أو 10236 يورو سنويًا لتغطية نفقات المعيشة.

تكلفة أسلوب الحياة اليومي

شراء البقالة في ألمانيا غير مكلف. لذلك ، يمكن للطالب أن يتوقع متوسط ​​25 يورو في الأسبوع أو 100 يورو شهريًا.

تبلغ تكلفة بيج ماك 4.79 يورو ، وتبلغ تكلفة الوجبة في المطعم حوالي 10 يورو. تبلغ تكلفة تذكرة السينما حوالي 10 يورو. كما تبلغ تكلفة العضوية الشهرية في صالة الألعاب الرياضية حوالي 30 يورو ، وعادة لا تتجاوز تذاكر الحفلات الموسيقية والأحداث 70 يورو. اقرأ أيضاً: طريقة فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين وما هي فوائد الحساب وطريقة التفعيل.

من أين أحصل على المال لتغطية تكاليف الدراسة في المانيا ؟

تقدم الحكومة الألمانية للطلاب ما يصل إلى 670 يورو شهريًا لتغطية تكاليف الدراسة في المانيا ونفقات المعيشة أثناء الدراسة في إطار برنامج BAföG. هذا البرنامج مخصص للطلاب غير القادرين على تمويل تكاليف تعليمهم.

كذلك ، المواطنون الألمان والطلاب من دول الاتحاد الأوروبي مؤهلون للحصول على هذا الدعم إذا استوفوا المعايير. بشكل عام ، يجب على المتقدمين BAföG الإقامة في ألمانيا. لسوء الحظ ، لا يمكن للطلاب الأجانب من دول رابطة الدول المستقلة التقدم بطلب للحصول على BAföG.

هناك أيضًا Deutschlandstipendium (منحة ألمانيا) ، والتي توفر الدعم المالي للطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم. يتم تمويل المنحة من قبل الشركات والمؤسسات أو الأفراد والحكومة الفيدرالية. المبلغ الإجمالي للمنحة 300 يورو.

يوجد في ألمانيا حوالي 6000 صندوق منح محلي مختلف من الأفراد والمؤسسات ، يمكن للطلاب الألمان والأجانب التقدم إليها. يتراوح مبلغ المنح الدراسية بين 100-500 يورو شهريًا.

Advertisement

يوجد أيضًا عدد كبير من الخصومات الطلابية في ألمانيا. عند تقديم بطاقة هوية الطالب الخاصة بك ، يمكنك الحصول على خصومات كثيرة. على سبيل المثال ، دخول حمامات السباحة والمتاحف والمسارح ودور السينما والمؤسسات الثقافية الأخرى.

العمل في ألمانيا لتغطية تكاليف الدراسة في المانيا

الطالب الأجنبي يمكنه العمل في المانيا بالتوازي مع دراسته لتغطية تكاليف الدراسة في المانيا . الحد الأدنى للأجور في الساعة حوالي 9.5 يورو ، بحد أقصى يصل إلى 20 ساعة في الأسبوع. لا ينطبق البيان السابق على الطلاب الذين يعملون في الجامعة كمساعد باحث. أو المعروفين باسم Hiwis (Hilfswissenschaftler) في ألمانيا ، حيث يمكنهم العمل دون قيود.

يتمتع الطلاب بخيار العمل في الجامعة التي يدرسون فيها أو البحث عن عمل في المدينة التي يعيشون فيها. يمكنك عادةً العثور على عمل متعلق بمجال دراستك إذا كنت طالبًا جامعيًا أو طالب دكتوراه. على سبيل المثال ، يمكن أن يقدم المتدربون التدريسيون أحيانًا دروسًا خاصة ، ويمكن لطلاب التاريخ العمل كموظفين مؤقتين في المتاحف.

لكن العامل الأكثر أهمية في العثور على وظيفة طالب بسرعة هو مهاراتك في اللغة الألمانية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لخدمات الطلاب بالجامعة والممثل المحلي لـ Bundesagentur für Arbeit (وكالة التوظيف الفيدرالي). تزويد الطلاب بمعلومات عن الوظائف الشاغرة المتاحة.

ما هو الدخل المادي للعمل كطالب في ألمانيا؟

يعتمد الدخل الذي تجنيه كطالب يعمل بدوام جزئي على عدة معايير. أهمها خبرتك المكتسبة في العمل والمنطقة التي تزاول عملك فيها والقطاع الذي تعمل فيه. كذلك ، هناك علاقة بين ارتفاع تكلفة المعيشة في المدينة والمال الذي يمكن أن تجنيه. على سبيل المثال في ميونخ يمكنك كسب المزيد من المال ، ولكن في نفس الوقت عليك دفع المزيد من المال للعيش.

بشكل عام يمكننا القول أن متوسط ​​الراتب الذي يمكن الحصول عليه يتراوح بين 400 إلى 700 يورو شهريًا تساعد أيضاً في تكاليف دراسة البكالوريوس في ألمانيا قليلاً. لكن ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تجني ما يصل إلى 450 يورو شهريًا. فلن تحتاج إلى دفع أي نوع من أنواع الضرائب في ألمانيا. إذا تجاوز دخلك 450 يورو ، فستحتاج إلى الحصول على رقم ضريبي وسيخصم مبلغ معين من دخلك الشهري.

شروط الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا مرموقة وبأسعار معقولة ، ليس فقط للألمان ، ولكن أيضًا للمتقدمين الأجانب. يبلغ متوسط ​​تكلفة الدراسة في جامعات ألمانيا 500-600 يورو لكل فصل دراسي. والميزة الرئيسية هي أن العديد من الجامعات تقدم دراسة مجانية في ألمانيا.

يتوافق التعليم الألماني تمامًا مع جميع معايير الاتحاد الأوروبي. الدبلومات مضمونة ليتم الاعتراف بها في جميع أنحاء العالم. لكن ما هي شروط القبول في الجامعات في ألمانيا؟

هذه قائمة المستندات للقبول في إحدى الجامعات الألمانية فردية وتعتمد على مسار القبول والتعليم السابق ومتطلبات جامعة معينة. تتضمن حزمة المستندات المطلوبة دائمًا التالي:

  • شهادة المدرسة / درجة البكالوريوس مع بيان الدرجات؛
  • شهادة اللغة الدولية.
  • خطاب تحفيزي باللغة الألمانية / الإنجليزية حسب البرنامج المختار؛
  • السيرة الذاتية الأكاديمية؛
  • خطابات توصية؛
  • ضع في اعتبارك المتطلبات المختلفة في الجامعات ، فقد تحتاج إلى عدة حزم من المستندات لكل لجنة قبول.

المتطلبات الأساسية للطلاب الذين يدخلون الجامعات الألمانية:

وفي الختام عزيزي القارئ. على الرغم من أن تكاليف الدراسة في المانيا في الجامعات العامة يعد مجاني ، إلا أنه لا تزال هناك رسوم فصل إلزامية. لا تنس أن العيش في ألمانيا سيتطلب حوالي 10-12 ألف يورو سنويًا. بالتوفيق للجميع.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى