دروس تعلم اللغة الألمانية

تعلم اللغة الالمانية : كيفية تعلم عدد كلمات اقل وفهم الكثير من المصطلحات في الحياة اليومية


Advertisement

يريد الطلاب الاجانب البدء في فهم وتحدث اللغة الالمانية في أقرب وقت ممكن. الطريقة الأهم هي تعلم أكبر عدد ممكن من كلمات اللغة الالمانية ، لكن هل تعرف كم عدد الكلمات التي يجب أن يتعلموها بشكل نشط؟

عدد كلمات اللغة الالمانية

هناك أكثر من 5 ملايين كلمة في اللغة الألمانية اليوم. نظرًا للاقتراض المستمر وحب الألمان لإنشاء وحدات معجمية جديدة بطريقة الإضافة البسيطة ، فليس من المستغرب أن يتم تحديث القاموس الألماني باستمرار. لكن الناس العاديين ، حتى المتعلمين ، لا يستخدمون أكثر من 12-15 ألف كلمة في الحياة اليومية.

هل اللغة الالمانية صعبة

يقول الخبراء أنه يكفي تعلم خمسمائة كلمة للتعبير عن أنفسهم بحرية إلى حد ما في المواقف اليومية العادية. الكلمات التي تحتاج إلى معرفتها في هذه الحالة هي الأكثر شيوعًا.

قبل البداية في تعلم لغة ما ، من الطبيعي والمنطقي أن تقرر ما الذي تحتاج إليه هذه اللغة. هل سوف تتواصل في الحياة اليومية؟ الدراسة في مؤسسة تعليمية؟ العمل؟ ما هو التخصص الذي تخطط للعمل فيه أو الدراسة؟ سوف تخبرك الإجابات على هذه الأسئلة بالاتجاه الذي يجب أن تمضي فيه لتعلم الكلمات التي تحتاج إلى معرفتها.

تعليم اللغة الالمانية في مدرسة اللغات

العمل المستقل جزء لا يتجزأ من أي دراسة. لكن عناصر النجاح الأخرى لا تقل أهمية: برنامج فعال ، ومعلم متمرس ، وبيئة مناسبة. أفضل طريقة لتعلم اللغة بسرعة وكفاءة هي تعلمها في مدرسة اللغات. تشتهر مدارس اللغة الألمانية ليس فقط بجودة التعليم التي لا تشوبها شائبة ، ولكن أيضاً بأقل الأسعار في القارة الأوروبية.

Advertisement

بالطبع ، قد يبدو تعلم لغة في بلد آخر مكلف للغاية مقارنة بدورات اللغة القريبة من السكن ، ولكن هذا فقط للوهلة الأولى. بعد التفكير باهتمام وعناية في جميع الفروق الدقيقة ، قد تصل إلى استنتاج معناه أن الدراسة في مدرسة لغات أفضل.



بالدراسة في مدرسة لغات ، تحصل على:

  • تدريب مكثف في برنامج مثير للاهتمام وفعال ؛
  • العمل بمجموعات صغيرة؛
  • الاندماج في بيئة اللغة ، والتي تتيح لك التواصل مع المتحدثين الأصليين ، وممارسة المهارات المكتسبة في المدرسة ، واعتماد النطق والكلمات الحديثة وأنماط الكلام للألمان.

لا يسمح لك الاندماج في بيئة لغوية بتعلم قواعد لغة الألمان الحديثة الحية فحسب ، بل يتيح لك أيضًا التقدم بسرعة كبيرة. يؤدي الاستماع والقراءة والتحدث المستمر إلى حقيقة أن المفردات والقواعد تتناسب مع نظام متماسك في حد ذاتها.

يمكنك تعلم النسخة الأكاديمية الجافة من اللغة الألمانية لسنوات في الدورات المجاورة ، أو يمكنك الذهاب للدراسة في مدرسة لغات وإحضار مخزون ضخم من المعرفة من هناك ، وكذلك التعرف على ثقافة وتقاليد البلد ، الحصول على انطباعات جديدة ، وإجراء اتصالات ممتعة ومفيدة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

المفردات الشفهية في تعلم اللغة الالمانية

تعتبر المحادثة من المهارات الصعبة في تعلم لغة أجنبية. عند القراءة ، لدينا الفرصة للتفكير في المعلومات لمدة أطول ، وفي التحدث نحتاج إلى الرد بسرعة كافية: تعلم كلمة عن طريق الأذن ، وحاول تذكر ما تعنيه ، وإعادة نطقها تكراراً.

غالباً ما يحدث أن الكلمة مسموعة ومألوفة ، تدور في رأسي ، لكن لا يتم تذكرها بأي نوع من الأنواع. النقطة المهمة هي أن هذه الكلمة موجودة في مخزونك ذهنك السلبي.

كل شخص يعرف عدد معين من الكلمات ، ولكن بعضها يستخدمه بقوة ونشاط ، والباقي “يعرف” ببساطة. علاوة على ذلك ، في “المبني للمجهول” عادة ما تكون هناك كلمات أكثر بكثير من كلمات “الأصول”.

ولكن ما فائدة تعلم المئات اللانهائية من الكلمات التي سوف تكون في مفرداتك السلبية ؟ سيتم بذل الكثير من الجهد ، وسيكون التأثير قريب من الصفر.

لإخراج الكلمات من المخزون السلبي ، يمكنك استخدام بعض الحيل:

  • نطق الكلمات بصوت عالي أثناء الحفظ ثم تكوين جمل صغيرة معها على الفور ؛
  • اقرأ الكتب باللغة الألمانية بصوت عالي واستخدم جميع الكلمات الجديدة التي تصادفها في خطابك ؛
  • تحدث الألمانية مع أشخاص آخرين ؛
  • حفظ الأغاني والقصائد باللغة الألمانية ؛
  • مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام ، ويفضل أن يكون ذلك من خلال حبكة بسيطة والكثير من الحوارات اليومية ، مثل المسلسلات الهزلية ؛
  • المحاولة في إبقاء اللغة الألمانية في الخلفية باستمرار ، لهذا تشغيل البرامج الإذاعية والتلفزيونية باللغة الألمانية ؛

الاندماج لتعلم اللغة

إذا كان هناك أدنى فرصة ، حاول الاندماج في بيئة اللغة (يمكن القيام بذلك ، على سبيل المثال ، من خلال الدراسة في مدرسة اللغة الألمانية ، حيث سوف يكون لديك الكثير من التواصل باللغة الألمانية في كل من المجموعة وبعد الفصول مع متحدثين أصليين في مواقف الحياة اليومية).

معلومات عن اللغة الالمانية

عند اختيار الكلمات المراد دراستها ، تذكر أن بعض الوحدات المعجمية تستخدم كثيرًا ، بينما البعض الآخر أقل استخداماً وشيوعاً. باختيار الكلمات الصحيحة ، يمكنك ، حتى بدون وجود مفردات واسعة النطاق ، فهم معظم ما تسمعه:

  • 200 كلمة كافية من أجل تغطية 80٪ من التواصل ؛
  • 300 كلمة سوف توفر فهم 85٪ من المعنى ؛
  • 400 كلمة تكفي لهدف توصيل 90٪ من الوقت.

قراءة المفردات

من أفضل الطرق لتحسين مفرداتك هي القراءة.

Advertisement

لتعلم كلمات جديدة بشكل أكثر فاعلية ، احفظ ليس فقط الكلمات ، ولكن أيضًا مقاطع من النصوص باللغة الألمانية ، وكذلك استخدم التعلم الاستقرائي.

ما هو المغزى منها؟

بمجرد حصولك على الحد الأدنى من المفردات ، ابدأ في قراءة النصوص باللغة الألمانية ولا تتعجل في البحث في القاموس عن الكلمات التي لا تعرف معانيها ، إذا لم يكن هناك أكثر من كلمة أو كلمة واحدة في الجملة. حاول تخمين معنى الكلمة المجهولة بناءً على سياق العبارة ، ثم تحقق من نفسك باستخدام قاموس. كم ننصحك بمشاهدة الأفلام بترجمة ألمانية وحاول أيضًا تخمين معنى الكلمات غير المعروفة. لكي تزداد سرعة وكفاءة حفظ الكلمات بهذا الأسلوب بشكل كبير.

تحليل لحفظ عدد كلمات اللغة الالمانية 

مع بضع العشرات من الكلمات شائعة الاستخدام ، يمكنك فهم الجزء الصعب والكبير مما تقرأه:

  • 80 كلمة يتم اختيارها بشكل صحيح تسمح لك بفهم 50٪ من النص الغير معقد ؛
  • 200 كلمة من هذه الكلمات تكفي لفهم 60٪ مما تقرأ ؛
  • 300 كلمة تكفي لفهم 65٪ من النص ؛
  • 400 كلمة سوف تترجم 70٪ مما تقرأ ؛
  • بمعرفة 800 كلمة ، سوف تفهم 80٪ من النص ؛
  • 1500-2000 كلمة مطلوبة من أجل فهم 90٪ من النص ؛
  • 8000 كلمة هي المفردات المنزلية القياسية للاشخاص المتحدثين الأصليين ، سوف تفهم كل شيء تقريباً.

عندما تبدأ في قراءة نص جديد ، يمكنك أن تعرف مسبقًا الكلمات الغير مألوفة المستخدمة فيه. بعد أن تعلمت بعضها على الأقل ، يمكنك قراءة النص بسهولة وترجمته.

حجم المفردات

هناك تدرج معين يسمح لك أن تفهم في أي مرحلة من دراسة المفردات أنت:

  • 400 كلمة تعني أن لديك المستوى الأساسي ؛
  • 800 كلمة تكفي لشرح نفسك في محادثة أو قراءة في المستوى الأساسي ؛
  • ما يصل إلى 2000 كلمة تكفي للتواصل اليومي ؛
  • بمعرفة 3 إلى 4 آلاف كلمة ، يمكنك قراءة أي أدب تقريباً بحرية ، باستثناء الأدب المتخصص ؛
  • 8000 كلمة سوف توفر اتصالاً ذا مغزى.

كم عدد كلمات اللغة الالمانية التي يعرفها المتحدثون الأصليون أنفسهم؟

يُعتقد أن 10 إلى 20 ألف كلمة تشكل المفردات النشطة للشخص المتعلم ، ويمكن لمفرداته السلبية أن تنقل 50 إلى 100 ألف كلمة.

أهمية التقدم في تعلم اللغة الالمانية

يمكنك التقدم في تعلم اللغة من خلال الذهاب للدراسة في مدرسة لغات . لذلك ، من الممتع بشكل خاص زيارة ألمانيا خلال ايام العطل التقليدية. استخدم خدمة حجز مدارس اللغات.

مفردات اساسية في تعلم اللغة الالمانية

لكل مستوى من مستويات الكفاءة اللغوية ، هناك مفردات أساسية أو أساسية كافية:

  • في المستوى A1 (المستوى الابتدائي أو مستوى الاختراق) ، هذه 500 إلى 1000 كلمة مطلوبة للتواصل الأساسي الأساسي ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى ما يقارب 500 كلمة في قاموس سلبي.
  • المستوى A2 (المستوى المتوسط ​​المنخفض أو المستوى التأسيسي) يتطلب معرفة 1500 كلمة أقل تقدير وبشكل فعال ونفس العدد بشكل سلبي.
  • يتطلب المستوى B1 (مستوى متوسط ​​أو مستوى عتبة) المعرفة النشطة بــ 3500 كلمة ومعرفة سلبية بــ 2500 كلمة.
  • في المستوى B2 (المستوى فوق المتوسط ​​أو المستوى الأفضل) ، يلزم معرفة 5000 كلمة بذاكرة قوية ونشاط و 3500 كلمة بشكل سلبي.
  • الاشخاص الذين وصلوا إلى المستوى C1 (المستوى المتقدم أو مستوى الكفاءة) يجب أن يكون لديهم 6500 كلمة على أقل تقدير في القاموس النشط ، وحوالي 4500 كلمة في القاموس المبني للمجهول.
  • في المستوى C2 (مستوى الإتقان أو المستوى المتفوق) يعرفون على الأقل 8000 كلمة بشكل قوي ونشط ومتوفر – من 6000 كلمة سلبية.

افضل طريقة لتعلم اللغة الالمانية

أفضل طريقة لتعلم اللغة هي الجمع بين الفصول مع مدرس متمرس في مجموعة صغيرة والدردشة مع الناطقين بها. في هذه الحالة ، لن تتمكن من تعلم لغة الكتاب ، ولكن اللغة العصرية التي يتحدث بها الألمان. 

المكافآت الملموسة لهذا التدريب ، بالإضافة إلى الفعالية المدهشة ، هي رحلة ممتعة ، والتعرف على البلد وناسه ، وتكوين صداقات جديدة. كذلك ، إذا كان هدفك هو الدخول في الجامعات الألمانية ، تحتاج خصوصا للدراسة في مدرسة لتعليم اللغة. 

كما سوف يسمح لك بالتعرف على البلد بشكل أفضل ، وفهم ما إذا كنت ترغب في ذلك ، والألمانية الجيدة ضرورية لنجاح دراستك.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا كنت قد تعلمت بالفعل أكبر عدد من كلمات اللغة الالمانية والأقوال الأساسية ، فيجب عليك إغناء وإثراء مفرداتك بنشاط بالأسماء والأفعال والصفات الأكثر استداماً وشيوعاً. 

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

 

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى