اخبار اللاجئين في المانيا

ترحيل اللاجئين من ألمانيا

Advertisement

معنى ترحيل اللاجئين من ألمانيا هو المغادرة القسرية للأشخاص الغير مصرح لهم بالبقاء في المانيا. ويتم إجراؤه عادة عندما لا يغادر الشخص البلد طواعية وفي الوقت المحدد له. حيث لم يعد مسموحًا لأي شخص تم طرده أو ترحيله من ألمانيا في البداية بالدخول أو الإقامة في البلاد لفترة زمنية معينة.

Advertisement

من حيث المبدأ ، يجب الانذار بالترحيل كتابيًا بشكل مسبق حسب المادة 59 من قانون الإقامة. وتحديد موعد نهائي للشخص المعني لمغادرة البلاد طواعية. لذلك ، يتم إصدار التحذير من الترحيل مع الإجراء الإداري الذي ينتهي به حق الإقامة. مع تصريح الدخول ، يمكنك رفع حظر الدخول مؤقتًا ودخول ألمانيا إذا كان حظر الدخول لا يزال ساريًا ، خلال السنوات الخمس الأولى بعد الترحيل.

يجب على الأجنبي المُرحل أن يتحمل تكاليف الترحيل حسب القسم 66 الفرعي 1 من قانون الإقامة. ويقترن الترحيل أيضًا بحظر الدخول مرة أخرى إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية. كذلك ، يمكن طرد الأجنبي إذا كانت إقامته تشكل خطراً على الأمن والنظام العام ، أو النظام الليبرالي الأساسي أو المصالح المهمة الأخرى.

ترحيل اللاجئين من ألمانيا

إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك نهائيًا وبشكل قاطع ، أو إذا فقدت تصريح إقامتك أو لم يتم إصداره مطلقًا ، فأنت ملزم بمغادرة ألمانيا. في مثل هذه الحالات ، يطلب المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF مغادرتك في غضون فترة زمنية محددة ويهدد بترحيلك وفقًا للمادة 34 من قانون اللجوء. سوف يرسلون إليك إشعارًا رسميًا يسمى Abschiebungsandrohung. في هذا الإشعار ، يجب تحديد وجهة الترحيل.

كذلك ، إرسال مثل هذا الخطاب إلزامي قبل الترحيل ، أي إذا لم تكن قد تلقيته ، فلا يجب أن يتم ترحيلك. من حيث المبدأ ، عندما يتم رفض طلب اللجوء في المانيا الخاص بك ، تتلقى أمر ترحيل مع إشعار الرفض من BAMF. يتم إرسال أوامر الترحيل كرسائل مسجلة ؛ مما يعني أن BAMF يعرف متى تصل الرسالة إلى صندوق البريد الخاص بك. اقرأ أيضًا: اللاجئين السوريين في المانيا | كم عددهم وكيف اصبح حالهم وعدد الحاصلين على الجنسية الالمانية.

ترحيل اللاجئين من ألمانيا في حالة الرفض العادي

في حالة الرفض العادي einfache Ablehung ، لديك 30 يومًا لمغادرة ألمانيا طواعية. إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك باعتباره غير مقبول unzulässig أو لا أساس له من الصحة بشكل واضح offensichtlich unsegründet ، لديك أسبوع واحد فقط لمغادرة البلاد. سيتم رفض طلبك باعتباره غير مقبول إذا كانت دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن معالجته بموجب لائحة دبلن.

كما سيتم اعتبار طلبك بلا أساس واضح إذا وجد المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF تناقضات كبيرة في قصتك أو أسباب الهروب ، أو إذا كان يعتقد أنك طلبت اللجوء لأسباب اقتصادية فقط. سيتم عرض المدة التي يجب أن تغادر فيها في القرار الصادر عن BAMF. يتم احتساب المدة من اللحظة التي تلقيت فيها هذا القرار. بعد تلقي التحذير والأمر بالترحيل ، تأكد من استشارة محام أو عضو في منظمة استشارية. حتى إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك ، فلا يزال لديك خيار البقاء في ألمانيا.

ترحيل اللاجئين من ألمانيا إلى البلد الأصلي

إذا لم تغادر ألمانيا طواعية ولم تتخذ أي خطوات أخرى خلال الفترة المحددة ، فقد تتم إعادتك قسراً إلى بلدك الأصلي أو إلى بلد ثالث جاهز لاستقبالك. على سبيل المثال ، المكان الذي كنت تعيش فيه مع مساعدة الشرطة للتدخل في ترحيلك. تسمى هذه العملية بالترحيل Abschiebung أو الإعادة إلى الوطن Rückführung وتنظمها المادة 58 من قانون الإقامة.

لا يمكن أن يتم الترحيل إلا إذا كان ذلك ممكنًا حقًا وليس محظورًا قانونيًا. لذلك ، يتم إجراء فحص خاص أولاً لمعرفة ما إذا كانت هناك أي عقبات أمام تنفيذه. يتم التعامل مع جميع هذه الأمور من قبل مكتب الأجانب Ausländerbehörde. إذا كان الترحيل الخاص بك غير ممكن أو محظور ، فقد تمنحك الوكالة إقامة الترحيل أو السماح لك بالبقاء. اقرأ أيضًا: ما هي اسباب الغاء طلب اللجوء في المانيا وماذا تفعل في حال تم رفض طلبك ..؟.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

هل يمكن ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

يمكن أن يتم تطبيق وتنفيذ قرار الترحيل ، إذا كنت ملزمًا بمغادرة الأراضي الألمانية vollziehbar ausreisepflichtig ، لكنك لم تفعل ذلك طواعية خلال المهلة الزمنية المحددة لك ، وإذا كان ترحيلك ممكنًا بالفعل وليس محظورًا قانونيًا. كذلك ، أنت ملزم بمغادرة البلاد إذا لم يكن لديك تصريح إقامة أو تم رفض طلبك للحصول على تصريح إقامة دون الحق في الاستئناف ودخلت البلد بطريقة غير شرعية.

ترحيل اللاجئين من ألمانيا

على سبيل المثال ، يُطلب منك مغادرة البلد إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك واستنفدت جميع الخيارات القانونية أو لم تستخدمها خلال الفترة المحددة. حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بك ، لست مطالبًا بمغادرة البلاد ولا يمكن ترحيلك. بشكل عام ، ينطبق الالتزام بمغادرة البلاد على مجموعة الأشخاص التالية:

  • طالبي اللجوء الذين تم رفضهم دون حق الاستئناف. تنطبق هذه القاعدة أيضًا على طالبي اللجوء الذين تم رفض طلبهم للجوء بموجب قواعد دبلن؛
  • الأشخاص غير القانونيين ، أي الذين لم يعودوا مسجلين في ألمانيا؛
  • الأجانب الذين انتهت صلاحية تصريح إقامتهم أو تم إلغاؤه؛
  • الأجانب الذين تم ترحيلهم من البلاد بسبب جرائم جنائية خطيرة ارتكبوها ، إلخ؛
  • الأشخاص الذين يملكون الإقامة المتسامحة Duldung. يُسمح لهم بالبقاء في البلاد وتأخر ترحيلهم لبعض الوقت.

يرجى ملاحظة: لا يمكن ترحيل الآباء إلا مع أطفالهم. إذا كان مكان وجود الطفل القاصر غير معروف وقت الترحيل ، فلا يمكن ترحيل بقية أفراد الأسرة بدون الطفل. اقرأ أيضًا: افضل محامي اللجوء في المانيا مع دليل وأرقام هواتف محامين عرب في ألمانيا.

كيف تسير عملية ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

يتم تنفيذ عمليات الترحيل من قبل مكتب الأجانب Ausländerbehörde. أولاً ، سيتحقق مما إذا كانت لديك عقبات أمام الترحيل. على سبيل المثال ، لا يمكنك السفر أو ليس لديك جواز سفر. في حالة عدم وجود معوقات تحدد دائرة الهجرة موعدًا للترحيل.

كقاعدة عامة ، لن يتم إرسال هذا التاريخ إليك. تتم معظم عمليات الترحيل ليلاً. ستأخذك شرطة ولايتك من شقتك أو بيتك وتنقلك إلى المطار ، حيث سيتم تسليمك إلى الشرطة الفيدرالية. هذا الأخير ، بدوره ، سيرافقك إلى الطائرة وسيرافقك أثناء الرحلة.

كقاعدة عامة ، يتم تنفيذ عمليات الترحيل بواسطة رحلات طيران عادية. لكن في بعض الأحيان يتم تخصيص طائرة خاصة لهذه الأغراض. إذا اعتقد مكتب الأجانب أنك تنوي إحباط ترحيلك ، على سبيل المثال عن طريق الاختباء ، فقد يتم وضعك تحت توقيف الترحيل Abschiebungshaft قبل أيام قليلة أو أشهر من تاريخ الاستحقاق. اقرأ أيضًا: سفر اللاجئين إلى خارج ألمانيا

هل يمكن أن يكون الشخص رهن الاعتقال بالترحيل؟

إذا كان مكتب الأجانب Ausländerbehörde يعتقد أنك تنوي إحباط ترحيلك ، فقد يتم وضعك تحت توقيف الترحيل Abschiebungshaft. يجب أن يكون هناك سبب محدد لذلك ، على سبيل المثال ، إذا قمت بتغيير مكان إقامتك ولم تبلغ مكتب الأجانب بذلك. في هذه الحالة ، قد يتم اتهامك بمحاولة الاختباء. قبل أن يتم وضعك تحت توقيف الترحيل ، يجب أن تستمع المحكمة إليك ثم تقرر ما إذا كان طلب الوكالة لحرمانك من حريتك سيتم قبوله.

كما يمكنك أيضًا تقديم استئناف ضد قرار المحكمة. تأكد من استشارة محام حول هذا الموضوع. يمكنك أيضًا العثور على المساعدة ، على سبيل المثال ، في منظمة Pro Asyl. يتحدث موظفوها الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف على الرقم: 20 314 242 69 0 0049 أو البريد الإلكتروني [email protected] لكي تكون مؤهلاً للاعتقال بالترحيل ، يجب استيفاء شروط معينة وهي كالآتي:

  • كان من المفترض أن تكون قد أُمرت بمغادرة البلاد. على سبيل المثال ، إذا لم يكن لديك تصريح إقامة أو تم رفض طلبك للحصول على تصريح إقامة دون الحق في الاستئناف ودخلت البلد بشكل غير قانوني؛
  • لقد انتهت بالفعل المهلة المحددة لمغادرة البلاد طواعية؛
  • هناك أسباب ملموسة للاعتقاد برغبتك في إحباط ترحيلك.

كقاعدة عامة ، لا يُسمح بتوقيف شخص قيد الترحيل إذا كان معروفاً أن ترحيله لا يمكن تنفيذه في غضون الأشهر الثلاثة القادمة. ومع ذلك ، يمكن عدم التقيد بهذه القاعدة إذا كان الشخص نفسه مسؤولاً عن عدم الترحيل ، أو إذا كان يمثل تهديدًا محددًا لأطراف أخرى أو يهدد الأمن الألماني. في هذه الحالة ، يمكن أن يتم توقيفه للترحيل حتى قبل انقضاء المدة المحددة للمغادرة الطوعية للبلاد.

ما هي الحقوق التي يمتلكها الشخص أثناء اعتقال الترحيل؟

كقاعدة عامة ، يمكن وضعك تحت توقيف الترحيل Abschiebungshaft لمدة تصل إلى ستة أشهر. إذا كنت تحاول منع الترحيل ، فيمكن تمديد هذا السجن لمدة تصل إلى 12 شهرًا. لا يجوز وضع القاصرين والأسر التي لديها أطفال قاصرون قيد الاعتقال إلا في حالات استثنائية ولفترة زمنية قصيرة فقط. بالإضافة إلى ذلك ، يحق للعائلات أن تسكن معًا خلال مدّة الاحتجاز من أجل الترحيل. أثناء اعتقالك قبل الترحيل ، سيتم وضعك عادةً في مرافق ترحيل خاصة بدلاً من سجون عادية. إذا كنت مسجونا في سجن عادي ، فيجب عزلك عن السجناء.

لديك الحق في إجراء مكالمات هاتفية واستقبال الزوار. بالإضافة إلى ذلك ، يحق لك الاتصال بمحاميك وكاهن السجن في أي وقت. مع هذا الأخير ، يمكنك مناقشة مخاوفك واهتماماتك. غالبًا ما يكون هؤلاء رجال دين من الإيمان الإنجيلي أو الكاثوليكي. لست بحاجة إلى أن تكون من هذا الدين بالذات للاتصال بكاهن السجن.

يرجى ملاحظة أنه يمكن للشرطة احتجازك مؤقتًا دون أمر من المحكمة إذا تم استيفاء جميع شروط اعتقال الترحيل Abschiebungshaft ، وينتبه مكتب الأجانب Ausländerbehörde أنك تنوي إحباط ترحيلك. في هذه الحالة ، سيتم إبلاغ المحكمة في غضون 48 ساعة ، وبعد ذلك ستقرر ما إذا كان من الممكن وضعك تحت توقيف الترحيل.

هل لدى الشرطة خيارات أخرى حول كيفية اعتقال الأفراد المرحلين؟

ترحيل اللاجئين من ألمانيا
ترحيل اللاجئين من ألمانيا

إذا تم بالفعل تحديد تاريخ الترحيل الخاص بك وقام مكتب الأجانب Ausländerbehörde بترتيب كل ما تحتاجه من: المستندات الخاصة بك ، السفر الجوي ، فيمكن حجزك وضعك تحت ما يسمى Ausreisegewahrsam.

هذا يعني أنه حتى يوم الترحيل ، ستظل محبوسًا في منطقة العبور بالمطار أو في مكان خاص للإقامة المؤقتة (على سبيل المثال ، مركز الترحيل). يتم اتخاذ هذه الإجراءات لمنعك من تعطيل الترحيل ، على سبيل المثال ، عن طريق الاختباء. يمكن أن يتم وضعك تحت هذا الاعتقال أو الحجز من قبل السلطات لمدة تصل إلى عشرة أيام. إنهم لا يحتاجون إلى أمر محكمة لهذا الغرض. ومع ذلك ، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • انتهى بالفعل الموعد النهائي لمغادرة البلاد طوعا؛
  • هناك أسباب ملموسة للاعتقاد برغبتك في إحباط ترحيلك. على سبيل المثال ، قدمت معلومات خاطئة عن هويتك.

إذا أصدر مكتب الأجانب Ausländerbehörde أمرًا لك لزيارة سفارة أو طبيب ، وقمت بتجاهله ، فيمكن وضعك تحت توقيف المساعدة Mitwirkungshaft لمدة تصل إلى 14 يومًا. في هذه الحالة ، ستظل محبوسًا في منشأة خاصة لضمان موعدك التالي. في كلتا الحالتين ، لديك الحق في الاتصال بمحاميك ، ومنظمة مجتمعية ، ومراقب لعملية الترحيل ، وعائلتك.

Advertisement

أين يمكن ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

كقاعدة عامة ، سيتم ترحيلك إلى وطنك. يُسمح أيضًا بالترحيل إلى بلد آخر (على سبيل المثال ، المكان الذي عشت فيه لفترة طويلة أو حيث تعيش عائلتك حاليًا) ، بشرط أن تكون هذه الدولة جاهزة لقبولك. عندما يتم ترحيلك بموجب اتفاقية دبلن ، لا يمكن إعادتك إلى بلدك الأصلي ، ولكن فقط إلى دولة الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء الخاص بك.

هل يمكن ترحيل اللاجئين من ألمانيا الذين لديهم إقامة متسامحة؟

تأجيل الترحيل أو الاقامة المتسامحة Duldung ليس تصريح إقامة ، ولكنه تعليق للترحيل. مثل هذا التأخير لا يلغي الإلتزام بمغادرة البلاد ، بل يؤجله فقط لوقت معين. إذا انتهت فترة السماح أو تم إلغاؤها تمامًا ، فقد يتم ترحيلك. يجوز أيضًا إلغاء التأجيل إذا لم تعد هناك أسباب لمنحه. على سبيل المثال ، إذا تلقيته لأنك لم يكن لديك جواز سفر ، والآن يمكنك تقديم للحصول على جواز سفر بلدك ، فقد يتم إلغاء تأجيلك Duldung.

بمجرد انتهاء الاقامة المتسماحة Duldung أو إلغاؤها ، يمكن عادةً ترحيلك. على الفور وبدون سابق إنذار بالترحيل Abschiebungsandrohung. إذا استمر التأخير الخاص بك Duldung لأكثر من عام ، فيجب أن يتم إخطارك بالترحيل القادم قبل شهر على الأقل. في هذه الحالة ، ستتلقى مرة أخرى تحذيرًا بالترحيل.

ما هي عواقب ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

إذا تم ترحيلك من ضمن المرحلين من ألمانيا ، فسيتم أيضًا منعك من دخول البلد والإقامة فيه بموجب المادة 11 من قانون الإقامة. يشار إليه أيضًا باسم حظر إعادة الدخول Wiedereinreisesperre. انها ليست لأجل غير مسمى. هذا عادة ما يكون خمس سنوات من تاريخ ترحيلك. في بعض الحالات ، يمكن تمديدها إلى عشر سنوات إذا تمت إدانتك بجناية أو تشكل تهديدًا خطيرًا للسلامة العامة والنظام. لا ينطبق حظر إعادة الدخول على ألمانيا فحسب ، بل على جميع دول شنغن. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم ختم جواز سفرك بعبارة تم الترحيل.

يرجى ملاحظة ما يلي: قد يكون حظر دخولك وإقامتك إلى أجل غير مسمى غير قانوني. تأكد من استشارة محام حول هذا الموضوع. يمكنك العثور عليه ، على سبيل المثال ، بمساعدة منظمة Pro Asyl. يتحدث موظفو المنظمة الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف على الرقم: 20 314 242 69 0 0049 أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]

ما العمل في حال ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

اتصل بمحاميك أو المنظمة التي تقدم المساعدة. إذا لم يكن لديك محامٍ أو لا تعرف إلى أين تتجه ، فيمكنك طلب المساعدة من ProAsyl أو جيرانك أو ممثل بيت الشباب الذي تعيش فيه. يتحدث Pro Asyl الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال به عبر الهاتف على الرقم: 314 242 69 0 0049 أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]

كما يمكن أن يساعدك أحد الجيران أو ممثل مركز الإقامة ، يجب أن تقدم له أو لها توكيلًا رسميًا Vollmacht. عندها فقط يمكنه التقدم نيابة عنك إلى محام أو تقديم طلب عاجل Eilantrag إلى المحكمة الإدارية Verwaltungsgericht للحصول على أمر مؤقت ضد الترحيل.

أبلغ المراقب بعملية الترحيل Abschiebungsbeobachter واطلب المساعدة. هناك مراقبون في كل من مطارات المانيا التالية: مطار فرانكفورت ، مطار دوسلدورف ، مطار برلين ، مطار هامبورغ. يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن محام وتقديم الدعم أثناء وجودك في حجز الترحيل. يمكن العثور على تفاصيل الاتصال الخاصة بالمراقبين على هذا الرابط بالنقر هنا.

إذا كانت لديك فرصة لمنع الترحيل ، فيجب عليك التصرف على الفور. اتصل بمحام ومنظمة استشارية. بعد الترحيل غير الناجح ، قد يتم وضعك مرة أخرى قيد توقيف الترحيل. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تحديد موعد محاولة الترحيل التالية في المستقبل القريب. وإذا تم ترحيلك ولم يكن لديك نقود معك ، فإن الشرطة ملزمة بإعطائك بعض النقود.

وفي الختام عزيزي القارئ. كخطوة أولى ، في حال تم ترحيل اللاجئين من ألمانيا فعلاً وكنت من ضمنهم اتصل بمحاميك. سيكون قادرًا على التحقق بشكل قانوني مما إذا كان الترحيل مبررًا. إذا تبين أنه غير قانوني وتم رفض حقك في اللجوء وقمت بتقديم طعون ، لكنك لم تنتظر قرارًا بشأنه ، فمن الممكن أن تتمكن من العودة إلى ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى