الحياة في المانيا

تأشيرة العمل الحر في المانيا

Advertisement

يحلم الكثير من الناس بتأسيس شركتهم الخاصة أو العمل لحسابهم بشكل مستقل. فإذا كان هذا هو ما تريد القيام به في ألمانيا ، ولكنك لا تعيش في البلاد بعد ، فستحتاج إلى تأشيرة العمل الحر في المانيا وتصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis من أجل القيام بعمل مستقل. وخصوصًا في حال كنت من البلدان التي تقع خارج دول الاتحاد الأوروبي

Advertisement
وخارج قائمة دول شنغن.

فيزا العمل الحر في المانيا

ستحتاج إلى الحصول على فيزا العمل الحر الألماني مسبقًا إذا كنت أجنبيًا بنظام التأشيرة ، وتعتزم القدوم إلى ألمانيا للعمل في مهنة ليبرالية. كما تُمنح تأشيرة العمل الحر عادةً لمدة ثلاث أشهر. يمكن تحويلها إلى تصريح إقامة خلال صلاحية تأشيرتك. العنوان الذي تقدم فيه للحصول على تصريح إقامة هو إدارة الأجانب المحلية  Ausländerbehörde أو Ausländeramt .

يمكن تمديد تصريح الإقامة للعمل المستقل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات كاملة. لتلقي هذا التمديد ، يجب أن تكون قد نجحت سابقًا في عملك المستقل. هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك دليل على تحقيق أرباح كافية لتغطية تكاليف المعيشة لك ولكل فرد من أفراد أسرتك المعالين.

بعد قضاء 3 سنوات مع تصريح إقامة للعمل المستقل ، قد تحصل على تصريح إقامة. يمكن أن يحدث هذا فقط إذا قررت إنشاء تجارة تجزئة أو تجارة يدوية ، منذ ذلك الحين. كما يمكن أيضًا تحويل فيزا العمل الحر إلى تصريح إقامة للعمل الحر (قانون الإقامة ، القسم 21/6). قد يحدث هذا فقط إذا كان بإمكانك الحصول على تصريح لمتابعة نشاط العمل الحر في ألمانيا المقصود.

ما هي شروط الحصول على تأشيرة العمل الحر في المانيا للأعمال التجارية؟

إذا كنت ترغب في القيام بأعمال تجارية في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تأشيرة أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis من أجل القيام بعمل مستقل وفقًا للمادة 21 الفقرة 1 من قانون الإقامة. من أجل الحصول على مثل هذه التأشيرة / تصريح البقاء ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • يجب أن تثبت أن هناك طلبًا اقتصاديًا أو إقليميًا لفكرة عملك في البلد؛
  • يجب أن يكون لفكرة عملك تأثير إيجابي على الاقتصاد الألماني؛
  • لديك مصدر تمويل لفكرة عملك؛
  • إذا كان عمرك أكثر من 45 عامًا ، فيجب عليك أيضًا إثبات أن مستقبل تقاعدك آمن.

اقرأ أيضًا: تأشيرة العمال المهرة الى المانيا ، فيزا البحث العلمي في المانيا | تأشيرة الأبحاث الألمانية.

ما هي شروط الحصول على تأشيرة للعمل الحر؟

إذا كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تأشيرة العمل الحر في المانيا أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis من أجل العمل بحرية وفقًا للمادة 21 الفقرة 5 من قانون الإقامة. من أجل الحصول على مثل هذه التأشيرة / تصريح البقاء ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • لديك مصدر تمويل لفكرة عملك؛
  • لديك تصريح عمل للتخصص الذي تريد أن تعمل فيه بشكل مستقل؛
  • إذا كان عمرك أكثر من 45 عامًا ، فيجب عليك أيضًا إثبات أن مستقبل تقاعدك آمن.

اقرأ أيضًا: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ، فرص عمل في المانيا | اهم مواقع البحث عن العمل.

أين يمكنني التقدم للحصول على تأشيرة؟

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول ألمانيا ، فيجب عليك أولاً التقديم في السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك أو في بلد مجاور. يرجى ملاحظة أن معالجة طلب التأشيرة الخاص بك قد يستغرق عدة أشهر. إذا لم تكن بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا ، فبعد وصولك إلى البلد ، عليك الذهاب إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك الجديد واطلب منه تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis  للعثور على مكان تعلم تخصص جديد zum Zweck der Ausbildungsplatzsuche.

يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا على بلدك الأصلي. ستجد على موقع الويب  auswaertiges-amt.de قائمة كاملة بالبلدان التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة الزيارة الى ألمانيا.

ما هي الاوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل الحر في المانيا؟

يجب عليك عادةً تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل حر في السفارة أو القنصلية الألمانية في البلد الذي تعيش فيه حاليًا. الإجراء هو نفسه للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة وطنية المانية وأي تأشيرة ألمانية. يُنصح بإكمال الطلب قبل 3 أشهر من تاريخ السفر المخطط له. لذلك ، أرسل الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها على أنها أصلية مع نسخة من كل منها. فيما يلي الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا العمل الحر في ألمانيا وهي كالتالي:

تأشيرة العمل الحر في المانيا

  • استمارة طلب التأشيرة الوطنية مكتملة حسب الأصول؛
  • جواز سفر وطني ساري المفعول؛
  • صورتان شخصيتان حديثتان بيومترية؛
  • دفع رسوم طلب التأشيرة؛
  • تأمين السفر؛
  • خطابات توصية من أرباب العمل السابقين؛
  • السيرة الذاتية؛
  • إثبات معرفة اللغة الألمانية يتطلب مستوى B2 على الأقل؛
  • خطاب التعريف المهني؛
  • حافظة من عملك السابق. عدة عينات مطبوعة من العمل المستقل السابق أو العمل المنتظم في نفس المهنة؛
  • الإذن المهني. تحتاج إلى للحصول على تأشيرة العمل الحر في المانيا ، إظهار ترخيص أو تصريح آخر لإظهار دليل على خبرتك وأهميتك لمتابعة المهنة المقصودة. هذا ضروري إذا كنت تخطط لممارسة مهنة تتطلب خبرة سابقة في هذا المجال ، مثل الطب والقانون وما شابه ذلك؛
  • شهادات التعليم السابق؛
  • وسائل الكفاف المالي. دليل يظهر أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف المعيشة والعمل الحر. يمكن أن يكون أحدث كشوف حسابات بنكية. حساب مصرفي محظور؛
  • دليل على خطة معاش كافية. فقط إذا كان عمرك أكبر من 45 عامًا؛
  • دليل على خطة العمل الحر؛
  • خطابات الالتزامات أو الكفالة الشخصية من العملاء / أرباب العمل في المستقبل.

تعتمد المستندات التي ستحتاج إلى تقديمها بشكل إضافي على وضعك المحدد. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بالسفارة الألمانية أو مكتب الأجانب Ausländerbehörde.

ماذا سيحدث عندما أصل إلى ألمانيا؟

بعد وصولك إلى ألمانيا ، لديك ثلاث أشهر للتسجيل في مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك وطلب تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تقديم جميع المستندات المذكورة أعلاه إلى مكتب الأجانب ، وكذلك ، كقاعدة عامة ، شهادة تسجيل السكن واتفاقية إيجار. بعد التحقق ، سيقرر مكتب الأجانب ما إذا كنت سيصدر لك تصريح إقامة أم لا.

يتم إصدار تصريح الإقامة لغرض العمل الحر ، كقاعدة عامة ، لمدة ثلاث سنوات. إذا كانت فكرة عملك ناجحة وكسبت ما يكفي من المال لإعالة نفسك وأفراد أسرتك الذين يعيشون في ألمانيا ، فمن المرجح أن يتم تجديد وثيقتك.

ما هي رسوم تأشيرة العمل الحر في المانيا؟

تبلغ رسوم التقدم للحصول على تأشيرة العمل الحر 60 يورو ، أما بالنسبة لتصريح الإقامة فهي 140 يورو كحد أقصى ، بينما تصل رسوم تصريح التسوية إلى 260 يورو.

وفي الختام عزيزي القارئ. لمزيد من المعلومات حول تأشيرة العمل الحر في المانيا ، اتصل بالسفارة الألمانية في بلدك أو مكتب الأجانب Ausländerbehörde. ستكون الوكالة المسؤولة عنك هي الجهة التي يقع في نطاق سلطتها القضائية المكان الذي ستعمل فيه بنفسك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




تعليق واحد

  1. أرغب في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل حر، هل يمكنني اصطحاب ابني مع إلى ألمانيا على الرغم من أنني أعرف أن والدته في ألمانيا.

Average
5 Based On 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى