الحياة في المانيا

تأشيرة التدريب المهني في المانيا | فيزا الاوسبيلدونغ

Advertisement

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا إذا كان لديك التزام قوي بالتلمذة الصناعية ولديك معرفة كافية باللغة الألمانية للتدريب المهني. إذا لم تكن قد وجدت تدريبًا مهنيًا بعد ، فقد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على فيزا الاوسبيلدونغ للبحث عن تدريب مهني.

Advertisement

وفي حال كنت تخطط لدراسة تخصص جديد في ألمانيا ولا تعيش في البلاد ، فستحتاج إلى مستند خاص لإحياء وتنظيم خططك. يسمى تصريح إقامة بغرض إتقان مهنة جديدة اوسبيلدونغ Aufenthaltserlaubnis zum Zweck der Ausbildung. يتم تنظيمها بموجب §16a من قانون الإقامة.

كما يجب على معظم الأشخاص من ما يسمى بـ البلدان الثالثة التقدم أولاً للحصول على تأشيرة البحث عن تدريب مهني المانيا أو فيزا الاوسبيلدونغ Visum zum Zweck der Ausbildung. مع ذلك ، يمكنك القدوم إلى ألمانيا بشكل قانوني وبدء دراستك.

ستجد في هذا المقال معلومات مفصلة عن الشروط التي تحتاج إلى استيفائها من أجل الحصول على تأشيرة وتصريح إقامة في ألمانيا إذا كنت ترغب في تعلم مهنة جديدة أو اختصاص جديد من اختصاصات التدريب المهني الاوسبيلدونغ Ausbildung.

كيفية الحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا؟

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ألمانية لوظيفة جديدة أو فيزا الاوسبيلدونغ Ausbildungsvisum إذا كنت تنوي تلقي تدريب مهني مؤهل هنا ولديك بالفعل موافقة شركة أو منظمة أو مؤسسة تدريب وإنتاج Ausbildungsbetrieb. في الواقع ، هذا هو التعليم الذي يستمر لمدة عامين على الأقل في تخصص معترف به من الدولة أو يخضع للتنظيم بشكل مشابه. تتوفر قائمة بجميع المهن التي يمكن الحصول على مثل هذا التدريب لها على موقع bibb.de. اقرأ أيضًا: التدريب المهني في المانيا للاجئين.

أين يمكنني التقدم للحصول على تأشيرة؟

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول ألمانيا ، فيجب عليك أولاً التقديم في السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك أو في بلد مجاور. يرجى ملاحظة أن معالجة طلب التأشيرة الخاص بك قد يستغرق عدة أشهر. إذا لم تكن بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا ، فبعد وصولك إلى البلد ، عليك الذهاب إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك الجديد واطلب منه تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis  للعثور على مكان تعلم تخصص جديد zum Zweck der Ausbildungsplatzsuche.

يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا على بلدك الأصلي. ستجد على موقع الويب auswaertiges-amt.de قائمة كاملة بالبلدان التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة الزيارة الى ألمانيا.

ما هي الاوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا

كقاعدة عامة ، للحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا ، ستحتاج إلى نفس الأوراق المطلوبة للتقدم للحصول على تأشيرة وطنية المانية وبعض الأوراق الإضافية وهي كالتالي:تأشيرة التدريب المهني في المانيا

  • طلب تأشيرة مكتمل وموقع (نسختان)؛
  • جواز سفر ساري المفعول؛
  • صور بيومترية فعلية؛
  • عقد التدريب Ausbildungsvertrag أو عرض مكان معين للتدريب؛
  • تأكيد أن لديك وسائل عيش كافية. إذا لم تستوف هذا الشرط ، فقد يساعدك الضمان أو الكفالة الشخصية Verpflichtungserklärung؛
  • إثبات معرفة اللغة الألمانية يتطلب مستوى B1 على الأقل.

إذا كنت ترغب في التدريب المهني المزدوج في ألمانيا ، فعادة ما تحتاج أيضًا إلى موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit. يعتمد ما إذا كنت تحصل على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis على ما إذا كان الطلاب الآخرون يتقدمون أيضًا للحصول على نفس مكان التدريب من سكان ألمانيا أو دول الاتحاد الأوروبي أو الأشخاص الذين حصلوا على تصريح إقامة في ألمانيا لأسباب إنسانية ، فكل منهم له الأولوية. سيتم إجراء هذا الفحص من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية. حيث ستقوم السفارة بإبلاغ الإدارة بشكل مستقل. وليس عليك القيام بأي شيء شخصيًا.

ماذا سيحدث عندما أصل إلى ألمانيا؟

بعد وصولك إلى ألمانيا ، لديك ثلاث أشهر للتسجيل في مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك وطلب تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تقديم جميع المستندات المذكورة أعلاه إلى مكتب الأجانب ، وكذلك ، كقاعدة عامة ، شهادة تسجيل السكن واتفاقية إيجار. بعد التحقق ، سيقرر مكتب الأجانب ما إذا كنت سيصدر لك تصريح إقامة أم لا.

يتم إصدار تصريح إقامة بغرض إتقان تخصص جديد ، كقاعدة عامة ، لمدة عام إلى عامين. إذا فشلت في إكمال دراستك خلال هذه الفترة الزمنية ، فسيتم عادةً تجديد المستند الخاص بك. خلال هذا الوقت ، يحق لك أيضًا العمل في مكان آخر ، ولكن ليس أكثر من عشر ساعات في الأسبوع.

ماذا يحدث إذا تركت الاوسبيلدونغ أو تم إنهاء عقدي؟

في حال تركت تدريبك الاوسبيلدونغ أو تم إنهاء عقدك ، فهناك خطر أن تفقد أيضًا تصريح إقامتك Aufenthaltserlaubnis. وفي حال حدث هذا بدون خطأ منك ، فلديك ما يصل إلى ستة أشهر للعثور على مكان جديد للتدريب. وإذا تم إنهاء العقد من جانبك ولم تكن لديك أسباب جدية لذلك ، فسيفقد إذنك بالبقاء صلاحيته.

وفي حال تم إنهاء العقد من قبل صاحب العمل ، على سبيل المثال ، بسبب تخفيض عدد الموظفين ، فسيكون لديك ما يصل إلى ستة أشهر للعثور على وظيفة جديدة. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. في حال أكملت مدة التدريب بعد حصولك على تأشيرة التدريب المهني في المانيا وكنت تخطط للبقاء في البلاد بعد إكمال دراستك بنجاح ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من أجل البحث عن وظيفة أو تصريح إقامة كعامل ماهر.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى