اخبار اللاجئين في المانيا

برنامج توظيف اللاجئين مقابل 1€/سا..قد فشل!


Advertisement

قامت وزيرة العمل الألمانية “أندريا ناليس” في تموز 2016  بإطلاق مبادرة حملت اسم ( تدابير لإندماج اللاجئين) ،حيث وعدت بتوفير 100000 فرصة عمل تستهدف اللاجئين الذين ينتظرون البتّ في طلبات لجوئهم حيث( لا يحق لهم العمل أثناء فترة انتظارهم التي تطول في معظم الأحيان) تبدأ أجورها من 1 يورو للساعة . حيث تم تخصيص 300 مليون يورو سنوياً أي ما سيبلغ نحو مليار يورو مع بداية عام 2019.

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن:
وفقاً لوزارة العمل الألمانية(Das Bundesministerium für Arbeit) فقد تم توفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل منذ إطلاق المبادرة العام الفائت و حتى نهاية شهر آذار(مارس) 2017.و بذا أصبح واضحاً عدم الحاجة لإستمرار المبادرة.
و بناءا ً على ذلك  قررت وزارة العمل تحويل ما تبقى من المال- المخصص للمبادرة –  لوكالات العمل.إلا أن “برغيتيه بوتمر”، المتحدثة باسم حزب الخضر، انتقدت القرار الأخير بالقول:

 

سيتم استخدام المبلغ بلا شكّ في الأمور الإدارية لوكالات العمل من تكاليف الموظفين والإيجار والطاقة، ولن يتم توجيهها لإدماج اللاجئين.برنامج تشغيل اللاجئين قد فشل ويجب إلغاؤه بسرعة.

Advertisement

شخصياً ،أشعر أن المبادرة بمجملها كانت أشبه (بغسيل أمول/تمويل مُبطن) لوكالات العمل.فإطلاق الأحكام على مشروع في بدايته – حيث لم تمرّ سنة بعد على إطلاق المبادرة هو قرار خاطئ تماماً! فوكالات العمل – دون أدنى شك – لن تساهم في استثمار المبلغ لتشغيل اللاجئين كما هو متوقع من أي دائرة حكومية يغلب عليها البيروقراطية.و ربما ذهبت لتشغيل أبناء البلد رغم معرفة الجميع أن اللاجئين تفوقوا على أصحاب البلد الأصليين
Advertisement

Advertisement





 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى