الحياة في المانيا

اوسبيلدونغ في المانيا وشرح كامل عن نظام برامج التدريب المهني واهم المهن فيه


Advertisement

اوسبيلدونغ في المانيا أو نظام برامج التدريب المهني الذي يمنح الطالب أساسيات المهنة في الفصل وفي نفس الوقت يكتسب خبرة عملية وممارسة في الإنتاج.

غالبًا ما يشار إلى التعليم المهني في المانيا ، اوسبيلدونغ ، على أنه تذكرة الحياة. خاصة في أعقاب الأزمة الاقتصادية لعام 2008. واليوم ، يزداد الطلب على الوظائف في أوروبا أكثر من أي وقت مضى. في الوقت نفسه ، لا تتردد الشركات الأوروبية في توظيف متخصص أجنبي ، مع الأخذ في الاعتبار ، بالطبع ، توافر مهارات معينة. في ألمانيا ، يمكن الحصول عليها من قبل كل من الطلاب المحليين والأجانب على سبيل المثال. سنتحدث عن هذا أدناه.

معلومات عن اوسبيلدونغ في المانيا

التدريب المهني في ألمانيا هو نظام مزدوج للتعليم المهني الثانوي. إنها حقًا القوة الدافعة وراء سوق العمل في البلاد. تختار اوسبيلدونغ في المانيا الغالبية العظمى من خريجي المدارس الألمانية للعمل. بعد حصوله على التعليم المهني الثانوي فيه. بهذه الطريقة ، تصبح هيئة التدريس الألمانية المكان المناسب للتطوير المهني.

كذلك ، يسمى هذا النظام بالنظام المزدوج ، لأن الطالب يكتسب ليس فقط المهارات النظرية ، ولكن أيضًا المهارات العملية. يتم التدريب في كل من الفصل الدراسي ومباشرة في مكان العمل. يسترشد الألمان هنا بالمبدأ القائل بأن النظرية ماتت دون ممارسة.

من هو مؤهل للحصول على اوسبيلدونغ في المانيا ؟

يمكن لأي شخص الحصول عليه. لا توجد قيود صارمة هنا. من ناحية أخرى ، هناك منافسة على مكان يحدث فيه أحد قطاعات التعليم – الصناعي -. هناك حالات عندما كان لدى الشركة أكثر من 100 متقدم لوظيفة. ومع ذلك ، يمكنك دائمًا إيجاد طريقة للخروج من هذا الموقف.

Advertisement

التدريب المهني للأجانب

عادةً ما يكون المستفيدون من برنامج اوسبيلدونغ من الخريجين الذين أتموا تعليمهم الثانوي ، وكثير منهم مؤهلون للقبول بالجامعات الالمانية. في الوقت نفسه ، يمكن للأجانب أيضًا الخضوع لتدريب مهني مزدوج.



يتم نشر قائمة المهن المطلوبة بشكل منهجي على الموقع. www.berufenet.de حيث توجد مؤسسات متخصصة مختلفة ، بحيث يكون التدريب متاح بالكامل للأجانب أيضًا.

الاوسبيلدونغ في المانيا للأجانب يحتاج عدة شروط:

  • الأول هو المستوى اللغوي للبلد المضيف عند المستوى A2 ، وإذا كنت تخطط للجمع بين مستقبلك والطب ، فيجب أن يكون لديك مستوى B1 على الأقل من إتقان اللغة.
  • ثانيًا ، يجب إدراج المهنة التي اخترتها في قائمة المهن القليلة في ألمانيا. فقط في هذه الحالة ، يمكن لمقدم الطلب أن يتوقع الحصول على تصريح إقامة للدراسة.

الدراسة في المانيا

في ظروف معينة واعتمادًا على البرنامج ، يمكن أن يستمر التدريب المهني المزدوج لمدة عامين أو خمسة أعوام. كما ذكر أعلاه ، يكتسب الطلاب مهارات في مؤسسة ، تجارية / خاصة بشكل أساسي ، وفي ما يسمى مؤسسة Berufsschule التعليمية ، أي في قاعة إحدى المؤسسات التعليمية ، وعادة ما تكون حكومية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

يتم تحديد خطة التدريب مع مراعاة خصوصيات المؤسسات التعليمية. على سبيل المثال ، يمكن أن تستمر فترة تدريب في شركة ما معظم الأسبوع ، وبعد ذلك يتم تخصيص يوم أو يومين من Berufsschule للتدريب النظري. في بعض الأحيان يكون من الضروري أولاً أخذ دورة Ausbildung لمدة 12 شهرًا وعندها فقط ينتظر الجزء النظري الطالب.

بشكل عام ، الخيارات ممكنة. هناك حالات تقع فيها أماكن اكتساب المعرفة والمهارات النظرية والعملية في مدن أو بلدان مختلفة. اعتمادًا على الموقف ، يمكن استيعاب الطلاب في سكن أو نزل.

يتيح نظام التدريب المهني المزدوج اكتساب الخبرة العملية اللازمة على الفور ، وبعد التخرج يكون الخريج جاهزًا تمامًا للعمل في ملفه الشخصي. في بعض الأحيان يبقون مع الشركة التي عملوا فيها خلال فترة التدريب. ميزة الدراسة في ألمانيا هي منهج كثيف. يأخذ الطلاب دورات تتوافق تمامًا مع العمل الذي يقومون به في مكان عملهم.

اختصاصات التدريب المهني في المانيا الأكثر طلباً

حسب المعطيات. BITCOM كان متخصصو تكنولوجيا المعلومات التالية اختصاصات التدريب المهني في المانيا الأكثر طلباً  في الجمهورية الاتحادية مع نهاية عام 2018. تم فتح ما مجموعه 82000 من الأسهم لمهنيي تكنولوجيا المعلومات. حوالي ثلث الشركات الألمانية تريد ألواح pg mm ، وهي بحاجة أيضًا إلى: مديري المشاريع ومطوري التطبيقات ومراقبي الجودة وخبراء الأمن.

من أكثر مهن اوسبيلدونغ في المانيا شهرة ما يلي:

اوسبيلدونغ طيران

موظف خدمة الطيران اوسبيلدونغ طيران Luftverkehrskauffrau/ ـ mann أوسبيلدونغ موظف الطيران، اوسبيلدونغ موظفة طيارة، اوسبيلدونغ طيار، أفضل وأقوى اوسبيلدونغ في المانيا كذلك ، المفضل لدى النساء في المانيا.

الشهادات المطلوبة 

صورة عن الشهادة الثانوية . المدة 3 سنوات. الدوام عبارة عن دوام بالمدرسة وعمل مدفوع الأجر الشهري حوالي 830 يورو بالشهر بتاريخ أول السنة ويرتفع كل سنة حتى نهاية الدراسة. مستوى اللغة المطلوب B2.

معلومات أكثر عن Luftverkehrskauffrau/-mann

مهنة خدمات الطيران او موظف المطار هي مهنة تحكم وتنظيم والإدارة في نقل الركاب والبضائع. كما يتوجب عليك ان تتعلم العمل ضمن المطار قسم ومجال خدمة العملاء والدعم، والمبيعات بالاضافة إلى التذاكر. كما يكون العمل مختلف ومتنوع فيجب عليك العمل في مجال الموارد البشرية والتسويق والمالية والمحاسبة.

اوسبيلدونغ تمريض

ممرض Krankenpfleger، ممرضة Krankenschwester، اوسبيلدونغ ممرض : Ausbildung Krankenpfleger

الشهادات المطلوبة

صورة مصدقة عن شهادة العاشر. المدة 3 سنوات. الدوام عبارة عن دوام بالمعهد و بالمشفى، الاجر مدفوع شهري حوالي 1010 يورو ويرتفع كل عام حتى نهاية الدراسة. مستوى اللغة B2.

معلومات أكثر عن Ausbildung Krankenpfleger

اوسبيلدونغ ممرض في المانيا، مرتبات التمريض في المانيا افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا، يجب على المتقدم أن يتكلم اللغة الألمانية بقوة. لديه معرفة ودراية بالمصطلحات الطبية. لياقة ومرونة في العمل. تحمل الجهد وضغط العمل . العمل بروح الجماعة مع الفريق. العمر أكثر من 18 سنة.

أوسبيلدونغ ميكانيك سيارات في المانيا

ميكانيكي Kraftfahrzeugmechatronikerin اوسبيلدونغ ميكانيك طائرات اوسبيلدونغ كهرباء سيارات اوسبيلدونغ mechatroniker

Advertisement

الشهادات المطلوبة 

صورة عن شهادة العاشر . فترة الدراسة 3 سنوات ونصف. الدوام عبارة عن دوام بالمدرسة وكذلك ، عمل مدفوع الأجر الشهري بما يعادل حوالي 520- 730 يورو بأول عام ويرتفع كل عام حتى نهاية الدراسة. مستوى اللغة المطلوب B2.

اوسبيلدونغ صيدلة

في ألمانيا يوجد اختصاص اسمه Pharmakant هو بالترجمة للعربية يعني صيدلي. لكن الـ Pharmakant هو ليس الشخص المختص ببيع الأدوية والعقاقير وإنما هو الذي يصنعها. لذلك ، فهو ليس الكيميائي بشكل خاص وانما صيدلي يعمل في المعامل والمخابر للتصنيع الدوائي.

كما أن الصيدلي أو الصيدلانية ، البائع لا يحق له ابدا بيع الدواء او صرف وصفات طبية. إنما تنحصر مهمته في تسويق الدواء في الصيدلية والماركتينغ والفواتير ومواد التجميل. الأدوية بالألمانية PKA – also pharmazeutisch kaufmännische Angestellte بالإضافة لوجود مدرسة مهنية فاخ شولة غير مأجور تدرس الصيدلة بالإختصاص PTA

PKA بائع صيدلة

Realschule 11 صف دراسي، مدة الدراسة ثلاث سنوات كذلك ، Pharmakant/in صيدلي مصنعRealschule 11 صف دراسي ومدة الدراسة ثلاث سنوات ونصف. كما يمكنك الدراسة Weiterbildung في هذا المجال لكي يصل الراتب إلى 3900 يورو.

وكذلك مجموعة من المهن التالية :

  • سائق معدات خاصة. معدات.
  • عمال التجزئة والمقاهي ورسامي الرسوم المتحركة.
  • باني.
  • الأطباء وعمال المنازل.
  • الحرفيين.
  • العدسات اللاصقة ، مصنع النظارات.
  • عمال النظافة والبستانيين.

كيف تدخل نظام التعليم المزدوج في ألمانيا؟

الشرط الأساسي والأهم للحصول على تعليم مهني مزدوج في ألمانيا هو القدرة على التحدث بهذه اللغة. إذا كان هذا طبيعيًا ، فيمكنك اختبار مهاراتك على البوابة. https://www.ausbildung.de/ في حالة وجود اختبارات مختلفة لمناطق الدراسة ووصفها.

البوابات الأجنبية من Ausbildung:

كما يشير عام 2019 إلى أن أعلى احتمالية للعثور على وظيفة موجودة في هامبورغ وفرانكفورت أم ماين وبافاريا ودوسلدورف.

الوثائق والمستندات اللازمة للتسجيل في اوسبيلدونغ في المانيا 

بمجرد العثور على مؤسسة مناسبة لك ، فإن الخطوة التالية هي كتابة سيرة ذاتية وجمع المستندات اللازمة:

  • للسيرة الذاتية الألمانية معيارها الخاص: تحتاج إلى مجلة غلاف بها صورة ومعلومات للتعليق.
  • يوجد أدناه خطاب تحفيزي يشرح سبب كونك المرشح المناسب لمنصب Ausbildung في هذه المهنة والشركة.
  • يجب عليك أيضًا إرفاق سيرة ذاتية توضح ، من بين أمور أخرى ، مكان وتاريخ التدريب والتوظيف.
  • يمكنك استكمال الحزمة بشهادة مكان الدراسة ودبلومة جامعية وخطابات توصية ورموز أخرى.

هام: يجب ترجمة أي شيء تكتبه لسيرتك الذاتية إلى لغة البلد المضيف ويجب أن تكون الترجمة عالية الجودة. هناك العديد من الأمثلة على كتابة السيرة الذاتية الصحيحة على الموقع أعلاه. عادة ، تبدأ البرامج التدريبية في 1 أغسطس أو 1 سبتمبر.

فيزا اوسبيلدونغ

لا تنس أنه من أجل الحصول على تأشيرة Ausbildung ، تحتاج إلى تأشيرة لدخول ألمانيا. يمكنك الحصول عليها عن طريق الاتصال بمكتب التأشيرات لمعرفة شروط فيزا الاوسبيلدونغ. للدراسة طويلة الأمد ، فأنت بحاجة إلى نوع تأشيرة وطنية D. يمكن العثور على معلومات حول المستندات المطلوبة (وحزمة المستندات واسعة جدًا) على موقع الويب الخاص بالبعثات الألمانية الخارجية.

يمكن أيضًا الحصول على تأشيرة زائر بناءً على دعوة المدرسة. يجب مناقشة هذا الموضوع مع المؤسسة التعليمية رقم Ausbildung في إطار الاتصالات حول موضوع “التعليم الابتدائي”. من المهم أيضًا معرفة أنه يمكنك تجديد تصريح إقامتك لمدة عام واحد بعد التخرج. خلال هذا الوقت ، يمكنك العثور على عمل في موضوعك.

ما تكلفة الدراسة؟

بعد توضيح الجانب الرسمي للعملية التعليمية ، يتم إبرام اتفاق بين الطالب (Auszubilder) وشركة (Berufs Ausbildungr). خلال فترة الدراسة يحصل الطالب على منحة دراسية. متوسط ​​الحجم هو 300-1200 يورو.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن صاحب العمل والنقابة لا يتحملان تكاليف الطعام والملبس (باستثناء السكن الخدمي) ولا يؤجران السكن للطالب. ومع ذلك ، يجب أن يكونوا مسجلين في نظام الضمان الاجتماعي ولديهم تأمين.

كما أن التكاليف مقسمة إلى نصفين. إذا كان مبلغ المنحة أقل من 325 يورو ، يتم دفع مساهمات الضمان الاجتماعي من قبل الشركة.

وفي الختام عزيزي القارئ.يمكن الحصول على اوسبيلدونغ في المانيا من قبل كل من الطلاب المحليين والأجانب. كما أن هناك أكثر من 400 مهنة متاحة للاختيار ، ولكن يجب على المتقدمين الأجانب أن يكونوا حذرين بشكل خاص بشأن اختيارهم.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى