الحياة في المانيا

حدود المانيا المشتركة مع جيرانها

Advertisement

حدود المانيا مشتركة مع 9 دول مجاورة ، ولديها جيران أكثر من أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، ويبلغ الطول الإجمالي للحدود مع الدول المجاورة ما يزيد قليلاً عن 3700 كيلومتر.

Advertisement

تعد ألمانيا واحدة من أكبر الدول في أوروبا ، وعلى الرغم من أن مساحة المانيا مقارنة بالعديد من دول العالم تبدو صغيرة جدًا ، فإنه من حيث مستويات المعيشة والصناعة المتطورة ، كان اقتصاد المانيا germany economy الاكبر في الاتحاد الاوربي ودائمًا على رأس الاقتصاد العالمي.

جمهورية ألمانيا الاتحادية على خريطة العالم وفي الحياة محاطة بالدول المجاورة. هذا البلد له حدود مشتركة مع العديد من الجيران الفيدراليين. لكن ما هي الدول التي تحدها ألمانيا؟ تابع المقال لمعرفة تفاصيل حدود ألمانيا بالعربي من موقعنا.

ما هي حدود المانيا الجغرافية؟

تقع ألمانيا جغرافيًا في وسط أوروبا بجوار العديد من الدول الأوروبية الأخرى.

ما هي حدود المانيا الجغرافية
ما هي حدود المانيا الجغرافية

يحد ألمانيا من الغرب بلجيكا وهولندا وفرنسا ولوكسمبورغ. في الجنوب سويسرا والنمسا. على الجانب الشرقي ، تقع حدود المانيا على اتصال مع جمهورية التشيك وبولندا ، وفي الشمال مع الدنمارك.

 

كذلك ، من الشمال ، تغسل الشواطئ الألمانية بحر البلطيق وبحر الشمال. كما ستتيح لك خريطة المانيا في موقعنا عرب دويتشلاند فهم الميزات الجغرافية لهذا البلد الجميل بشكل أفضل.

كما أن الجزء الجنوبي من المانيا تحتله الجبال بشكل أساسي ، ومن هنا نشأت جبال الألب. نحو الجزء المركزي ، تذوب سفوح جبال الألب في السهول المنخفضة الشاسعة السائدة في الشمال ، وهو ما ينعكس تمامًا في خريطة ألمانيا.

ما طول حدود المانيا؟

يوجد في ألمانيا 9 دول مجاورة ، ويبلغ الطول الإجمالي للحدود معها ما يزيد قليلاً عن 3 آلاف 700 كيلومتر. دعونا نسرد هذه الحالات.

في الشمال ، تحد ألمانيا مع الدنمارك ، ويبلغ طول الحدود 68 كيلومترًا فقط. كذلك ، في اتجاه عقارب الساعة ، جيران المانيا هم بولندا ، والحدود 449 كيلومترًا ، وجمهورية التشيك ، والحدود 812 كيلومترًا ، والنمسا ، وطول الحدود 817 كيلومترًا ، وسويسرا ، والحدود 316 كيلومترًا.

حدود ألمانيا مع فرنسا – 455 كيلومترًا ، ولوكسمبورغ – 136 كيلومترًا ، حدود ألمانيا مع بلجيكا – 157 كيلومترًا ، وتغلق الدائرة. يبلغ طول حدود ألمانيا مع هولندا حوالي 576 كيلومترًا.

الحدود البرية الألمانية

تشترك ولايات المانيا الفيدرالية في حدود المانيا البرية مع الدول التالية:

حدود ألمانيا البرية
حدود ألمانيا البرية
  • النمسا؛
  • الجمهورية التشيكية؛
  • هولندا؛
  • الدنمارك؛
  • لوكسمبورغ؛
  • سويسرا؛
  • بولندا؛
  • فرنسا؛
  • بلجيكا.

كذلك ، أطول حدود بين المانيا والنمسا وتغطي مسافة 817 كيلومترا من حدود المانيا البرية. وهو إلى ذلك تقريبا نفس الحدود مع جمهورية التشيك. كذلك ، تمتد أصغر حدود المانيا بجوار الدنمارك. لدى بقية الدول المجاورة خطوط حدودية متساوية تقريبًا.

كما يبلغ الطول الإجمالي للحدود الألمانية 3786 كيلومترًا. كذلك ، بعض البلدان المذكورة أعلاه لها حدود مختلطة مع المانيا ، لأنها تمر عن طريق البر والبحر.

حدود المانيا البحرية

جزء من الحدود المائية لألمانيا يجعل البلاد جارة للدنمارك. كذلك ، بولندا تنضم أيضًا إلى الأراضي الألمانية عبر الحدود البحرية. ثم أن هناك أيضا حدود بحرية مع ألمانيا في السويد البعيدة. كذلك ، تشكل جبال الألب والبحار حواجز طبيعية على الحدود الألمانية.

المدن الحدودية الالمانية

يوجد على حدود المانيا العديد من المدن الحدودية المجهزة بالجمارك. بالنسبة لمواطني دول الاتحاد الأوروبي ، الذي يضم ألمانيا ، ليس من الصعب على الإطلاق عبور حدود الدول المجاورة. على سبيل المثال ، يكفي أن يكون لديك جواز سفر مواطن من إحدى دول “الاتحاد الأوروبي”.

 

كما يمكن للأجانب الحاصلين على تأشيرة شنغن أيضًا زيارة دول الاتحاد الأوروبي دون تصريح دخول إضافي إذا كانوا مسافرين من ألمانيا. نظرًا لأن المانيا دولة ذات اقتصاد متطور ومستوى معيشي مرتفع إلى حد ما ، فإن الحصول على الجنسية الالمانية ليس بالأمر السهل.

لذلك ، ترتبط سياسة الهجرة الصارمة إلى هذه الحالة بعدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في الانتقال إليها. كذلك ، لعبور حدود المانيا بشكل قانوني ، يجب أن تصبح مواطنًا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، أو تحصل على الجنسية الألمانية نفسها من خلال الزواج أو العمل أو الاستثمار. اقرأ أيضاً: اجمل مدن المانيا ، مساحة برلين.

حدود المانيا مع الجيران السلافية

ما هي الدول التي تحدها المانيا في الشرق؟ تحد ألمانيا في الشرق بولندا وجمهورية التشيك وهما دولتان سلافيتان. استقر هذان الشعبان شرقي الألمان في القرن التاسع. أدى التقارب الطويل بين مختلف الثقافات والأديان والجماعات اللغوية إلى صراعات وحروب مستمرة.

حدود المانيا مع بولندا

العديد من المدن البولندية في غرب البلاد تحمل أيضًا أسماء ألمانية بسبب حقيقة أنها كانت تنتمي إلى ألمانيا. كما أنه لا يزال تأثير جارتها الغربية محسوسًا هنا ، على الرغم من طرد العديد من الألمان المحليين من البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.

كذلك ، لا يضر أن نتذكر أن أكبر صراع في تاريخ البشرية بدأ على وجه التحديد في عام 1939 ، بعد أن عبرت قوات الرايخ حدود هاتين الدولتين. اليوم حدود المانيا وبولندا مقسمة على طول نهر أودر. تم إنشاء هذا الوضع في عام 1945.

كذلك ، في الوقت نفسه ، انتقل شرق بروسيا ، الذي يقع حتى إلى الشرق ، إلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وأصبحت منطقة كالينينغراد. يظل سكان بولندا أكبر عدد من المهاجرين في المانيا ، حيث يعملون غالبًا في قطاع الخدمات.

لذلك ، تحد هذه الدولة ولايات مكلنبورغ وبراندنبورغ وساكسونيا الفيدرالية. بولندا وألمانيا وجيرانها الآخرون أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

حدود المانيا مع جمهورية التشيك

الحدود مع جمهورية التشيك أكثر رسوخًا. لقد كانت موجودة منذ القرن التاسع عشر وتعكس استقرار هذين الشعبين. في الثلاثينيات من القرن الماضي ، اندلع نزاع حول جبال سوديت التشيكية ، حيث كان السكان الألمان هم السائدون.

Advertisement

كذلك ، احتل الرايخ الثالث هذه المنطقة حتى قبل الحرب العالمية الثانية ، ولكن بعد الحرب ، تم ترحيل جميع الناطقين باللغة الألمانية من هناك ، وانتقلت المنطقة مرة أخرى إلى الدولة الاشتراكية السلافية. تقع ولايات ساكسونيا وولاية بافاريا الفيدرالية على حدود جمهورية التشيك.

ما هي الدول التي تحدها ألمانيا في الجنوب؟

حدود المانيا الجوبية ، هنا تلتقي الحدود مع النمسا وسويسرا. هذه البلدان هي الأقرب عرقيًا وثقافيًا إلى المانيا. هنا الألمانية أيضًا لها مكانة في لغة الدولة (في سويسرا ، أيضًا الفرنسية).

حدود ألمانية الجنوبية
حدود ألمانية الجنوبية

يؤكد اسم النمسا هذه الحالة. Österreich يترجم إلى “الإمبراطورية الشرقية”. في السابق ، كانت النمسا وألمانيا جزءًا من نفس الدولة.

ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، سار كل بلد في طريقه الخاص. أصبحت النمسا مقرًا لسلالة هابسبورغ القوية ، والتي توحدت أيضًا تحت حكمها العديد من الدول السلافية في الشرق.

في ألمانيا ، بدأت بروسيا تلعب الدور الرئيسي. كانت عاصمة المانيا برلين. لقد وحدت البلاد ، وكانت هذه الدولة مع العديد من التغييرات التي أصبحت في النهاية المانيا الحديثة.

كذلك ، سويسرا مثل النمسا ، مشتركة في حدود المانيا على التلال والسهول وجبال الألب والعديد من المسطحات المائية. إحداها بحيرة كونستانس الشهيرة ، والتي لطالما كانت وجهة شهيرة على الخريطة السياحية.

ملحوظة! كما أن مجرى نهر الراين العلوي هو الحدود الطبيعية بين ألمانيا وسويسرا. يوجد هنا العديد من الجسور والطرق السريعة. يحد هؤلاء الجيران الجنوبيون المقاطعات الالمانية التالية: بافاريا و بادن فورتمبيرغ الفيدرالية.

حدود المانيا مع فرنسا

تمتد الحدود الألمانية مع الجار الفرنسي على طول نهر الراين ثم تنعطف 90 درجة إلى الغرب. يوجد هنا العديد من المدن الكبيرة والمنشآت الصناعية. غالبًا ما كانت هذه الأراضي تنتقل من يد إلى أخرى. خاصة الألزاس واللورين. لهذا السبب ، يتحدث سكان هذه المناطق الفرنسية والألمانية.

ملحوظة! بفضل اتفاقية شنغن ، فإن الحدود مفتوحة ، ويمكن للمقيمين التنقل بحرية في كلتا الدولتين. الأمر نفسه ينطبق على معظم أعضاء الاتحاد الأوروبي. حدود مقاطعات بادن فورتمبيرغ وسارلاند وراينلاند بالاتينات الفيدرالية مع فرنسا.

حدود المانيا مع اتحاد البنلوكس

يستخدم هذا الاختصار العام (بنلوكس) للإشارة إلى ثلاث دول صغيرة في أوروبا الغربية – بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ. هنا منطقة الراين – الرور ، حيث توجد معظم المدن في البلاد ، والتي ترتبط بتركيز كبير للإنتاج والموارد البشرية.

هذه هي كولونيا ، دوسلدورف ، دورتموند ، إلخ. حدود ألمانيا هنا تنتمي إلى مناطق راينلاند بالاتينات ، شمال الراين وستفاليا وساكسونيا السفلى. كذلك ، المناظر الطبيعية المحلية عبارة عن سهل يتحول إلى أرض منخفضة مع اقترابها من بحر الشمال.

ما هي الدول التي تحدها ألمانيا في الشمال؟

الدولة الوحيدة في هذا الجانب من العالم هي الدنمارك. تمتد حدود المانيا الشمالية مع الدنمارك على امتداد مساحة صغيرة من الأرض في بحر البلطيق. هذه هي مقاطعة شليسفيغ هولشتاين التاريخية.

حدود المانيا مع تركيا

لا توجد حدود مشتركة بين ألمانيا وتركيا ، فإذا كنت من شمال وشرق ألمانيا ، فمن المنطقي القيادة عبر جمهورية التشيك وسلوفاكيا إلى بودابست. تمتد المرحلة الأولى من غرب أو جنوب ألمانيا عبر باساو أو سالزبورغ وفيينا إلى العاصمة المجرية. من هناك ، يذهب الطريق A إلى تركيا عبر بلغراد وصوفيا.

أسرع طريقة للوصول من ألمانيا إلى تركيا هي السفر بالطائرة التي تكلف من 75 يورو – 420 يورو وتستغرق 5 ساعات.

حدود المانيا مع روسيا

لا توجد حدود مشتركة بين ألمانيا وروسيا ، في الغرب ، تحد روسيا فنلندا والنرويج وإستونيا ولاتفيا وبيلاروسيا. تمتد الحدود الجنوبية الأطول بكثير ، والتي تمتد إلى آسيا الوسطى ، من أوكرانيا عبر جورجيا وأذربيجان وكازاخستان ومنغوليا وجمهورية الصين الشعبية إلى كوريا الشمالية.

في الشمال والشرق والجنوب الشرقي والجنوب الغربي تمتد السواحل إلى بحر بارنتس وبحر سيبيريا الشرقي وبحر أوخوتسك وبحر اليابان (البحر الشرقي) والبحر الأسود والبحر الأسود . بحر قزوين. يقع المدخل الضيق لخليج فنلندا في غرب البلاد.

وفي الختام عزيزي القارئ. تعد حدود المانيا من أطول الحدود في أوروبا ، حيث تبلغ مساحتها 357 كيلومترًا مربعًا. من حيث المساحة ، تحتل هذه الدولة المرتبة 62 في العالم. الألمان فخورون جدًا بموقعهم المركزي في أوروبا الغربية ويستمتعون بقضاء العطل نهاية الأسبوع في الدول المجاورة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى