الدراسة في المانيا

المنح الدراسية في المانيا | من يمكنه الحصول عليها وكيف واين تبحث عنها واشهر المانحين

Advertisement

جمهورية ألمانيا الاتحادية هي أرض الفرص للعديد من الطلاب والمهنيين. من أجل توفير فرصة المنح الدراسية في المانيا لمواطني الدول الأخرى. تم إنشاء العديد من صناديق المنح الدراسية المختلفة.

أيضًا ، تقدم العديد من الشركات الألمانية والحكومة والمنظمات الأخرى منحًا وتدريبًا داخليًا للطلاب الموهوبين والخريجين والمهنيين الشباب.

Advertisement

تقدم الصناديق الخاصة المنح الدراسية لأفضل الطلاب ، ولكل صندوق معاييره الخاصة لاختيار المرشحين. تنظر بعض المؤسسات إلى الدرجات ، بينما تنظر مؤسسات أخرى إلى مجال الدراسة أو الجنس أو الدين أو حتى الآراء السياسية.

هناك أيضًا منح دراسية من المؤسسات التي تمول الطلاب من التخصصات المتخصصة على أمل أن يظل هؤلاء الطلاب بعد التخرج يعملون في شركتهم. اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في المانيا

من يمكنه الحصول على المنح الدراسية في المانيا ؟

هناك خمسة معايير رئيسية تنظر إليها صناديق المنح الدراسية:

  1. الأداء الأكاديمي العالي: يُقيم على أساس متوسط ​​الدرجة أو الدرجات في التخصصات المتخصصة ، وكذلك بناءً على توصيات من أساتذة مشاركين بالجامعة؛
  2. النشاط الاجتماعي والسياسي:  المشاركة في المبادرات الطلابية ، والحياة الجامعية (على سبيل المثال ، العضوية في مجلس الطلاب أو المساعدة في القسم) ، والعضوية النشطة في النقابات أو الأحزاب السياسية؛
  3. التخصص المدروس:  تم تصميم العديد من المنح الدراسية لمساعدة الطلاب في قسم معين. هناك منح مجانية لدراسة الطب في ألمانيا للأطباء ، كذلك ، منح دراسية للمهندسين والاقتصاديين. بالاضافة إلى منح دراسية في ألمانيا بكالوريوس تخصص؛
  4. الخصائص الديموغرافية:  عدد كبير من المؤسسات تساعد فقط فئات اجتماعية معينة. على سبيل المثال ، هناك أموال للأسر الشابة ، والنساء ، والأسر ذات الدخل المنخفض؛
  5. الميزات الجغرافية: تساعد بعض المؤسسات الطلاب من جنسية معينة. البعض الآخر لطلاب جامعة أو مدينة أو ولاية اتحادية معينة. على سبيل المثال ، هناك منح دراسية تدعم ماليًا نقل الطلاب من بلدان رابطة الدول المستقلة إلى ألمانيا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الجامعات الالمانية 2021 وطرق المراسلة وشروط القبول والتسجيل فيها.

كيف وأين تبحث عن المنح الدراسية في المانيا؟

يتم توزيع المعلومات المتعلقة بأموال المنح الدراسية بالتساوي في جميع أنحاء الإنترنت. في السنوات الأخيرة ، جذبت هذه المشكلة انتباه العديد من الشركات ، وهذا هو سبب وجود المزيد من مواقع تجميع صناديق المنح الدراسية . فيما يلي عدد قليل منهم:

اقرأ أيضاً: الجامعات الحكومية في المانيا واهم الجامعات المجانية ومميزات الدراسة فيها.

أفضل المنح الدراسية في المانيا 2021

بالإضافة إلى أشهر صندوق للمنح الدراسية DAAD ، هناك منظمات أخرى تقدم الدعم المالي للطلاب في ألمانيا ، والتي لا يعرفها الجميع:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

المنح الدراسية في المانيا للطلاب الدوليين (Deutschlandstipendium)

منحة ألمانيا يتم منح هذه المنحة منذ عام 2011. يتم توفيره جزئيًا من قبل الدولة ، وكذلك من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة. تبلغ قيمة المنحة 300 يورو شهريًا لفصلين دراسيين أو حتى طوال برنامج الدراسة في المانيا بأكمله ، والذي تقرره المؤسسات التعليمية نفسها.

يحق للطلاب الألمان والأجانب الذين يدرسون في الجامعات الألمانية الحصول على هذه المنحة. عند حساب المنح الدراسية ، يتم إعطاء الأفضلية للطلاب الذين يظهرون نجاحًا أكاديميًا. من أجل منح الدراسة في المانيا بعد الثانوية العامة ، يجب أن نأخذ في الاعتبار وجود شهادة الحصول على تعليم ثانوي كامل بميدالية ودرجات جيدة عند الدراسة في إحدى الجامعات في الوطن.

على سبيل المثال ، وجود شهادات أو توصيات أو خطابات شكر صادرة عن جهات حكومية مختلفة يزيد بشكل كبير من فرص الحصول على منح المانيا لطلاب الثانوية العامة وهذه المنحة الألمانية.

للحصول على منحة دراسية ، يتعين عليك التقدم إلى المؤسسة التعليمية التي تخطط للدراسة فيها. يمكن القيام بذلك حتى قبل الوصول إلى ألمانيا ، مباشرة قبل بدء التدريب أو خلال مدته. قائمة الوثائق المطلوبة وقواعد التقديم متاحة على الموقع الرسمي للجامعة المختارة. تأكد من مشاركة هذه المؤسسة في البرنامج المتعلق بتقديم المنح الدراسية الألمانية للأجانب.

يمكنك تقديم طلبك وجميع المستندات اللازمة عن طريق البريد أو عن طريق الاتصال بقسم مساعدة الطلاب في هذه المؤسسة التعليمية (Studentenwerk). ننصحك بالتأكد من التقدم بطلب للحصول على Deutschlandstipendium. حتى الآن ، أصبح الحصول على منحة ألمانيا أسهل بكثير ، بالإضافة إلى أنها دعم مالي ملموس طوال مدة الدراسة. اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في المانيا

منحة مؤسسة هاينريش بول Stiftung Heinrich Boell

هاينريش بول يتم إصدار المنح الدراسية من Stiftung Heinrich Boell لطلاب الجامعات في أي اتجاه ، بغض النظر عن الجنسية ، وكذلك لطلاب مؤسسات التعليم العالي المتخصصة (Fachhochschule). الشروط اللازمة للحصول على منحة دراسية: الأداء الأكاديمي الجيد ، والمبادرة في العمل البحثي أو في المجال الاجتماعي والسياسي ، وكذلك المشاركة في أنشطة المؤسسة ، لا سيما في مجال حقوق الإنسان ، والديمقراطية ، وبيئة السلام ، والمساواة ، عدالة.

منحة المؤسسة الأكاديمية للشعب الألماني – Studienstiftung des deutschen Volkes

أكاديمية الشعب الألماني تمنح مؤسسة Studienstiftung des deutschen Volkes المنح الدراسية للطلاب الذين تتعلق دراساتهم بالفن أو الموسيقى أو البحث. خصوصية هذه المنحة هي أن الطلاب ليس لديهم الحق في التقدم للحصول عليها بشكل مستقل. يجب أن يتم تزكيتك من قبل أساتذة مشاركين أو مدرسين آخرين في مؤسسة تعليمية ألمانية عليا.

منحة مؤسسة روزا لوكسمبورغ – Bundesstiftung Rosa Luxemburg

روزا لوكسمبورغ تمنح مؤسسة Rosa-Luxemburg-Stiftung المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا في المؤسسات التعليمية في ألمانيا الذين يشاركون بنشاط في الحياة العامة ويدافعون عن العدالة الاجتماعية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

المنح الدراسية من مؤسسة فريدريش ايبرت شتيفتونغ Friedrich-Ebert-Stiftung

فريدريش ايبرت شتيفتونغ تمنح مؤسسة Friedrich-Ebert-Stiftung المنح الدراسية للطلاب الألمان وكذلك للطلاب من الدول المتقدمة الذين يتابعون دراساتهم العليا. للحصول على منحة دراسية ، يجب على المرء أن يشارك بنشاط في ندوات المؤسسة ، في أحداثها التعليمية والثقافية.

منحة مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية Friedrich-Naumann-Stiftung für die Freiheit

فريدريش نومان من أجل الحرية تمول مؤسسة Friedrich-Naumann-Stiftung für die Freiheit الطلاب الألمان من الفصل الدراسي 3 والطلاب الدوليين الذين اجتازوا بنجاح Zwischenprüfung ، وهو امتحان نصفي.

منحة مؤسسة هانس سيدل – Hans-Seidel-Stiftung

هانس سيدل توفر المؤسسة Hanns-Seidel-Stiftung التمويل ليس فقط لطلاب الجامعات ، ولكن أيضًا لأولئك الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي المتخصصة الأخرى في ألمانيا. المواطنة لا تهم.

المنح الدراسية من مؤسسة كونراد أديناور – Konrad-Adenauer-Stiftung

كونراد أديناور يقوم هذا الصندوق KAS بدفع المنح الدراسية لطلاب الجامعات وطلاب Fachhochschule من أي اتجاه ، بغض النظر عن الجنسية

منحة مؤسسة غوتليب دايملر – Daimler und Benz Stiftung

دايملر وبنز تدعم مؤسسة Daimler und Benz Stiftung الطلاب الذين يطورون مشروعهم البحثي. في معظم الحالات ، تُدفع هذه المنحة للطلاب الذين يحملون الجنسية الألمانية.

منحة مؤسسة هانز بوكلر – Hans-Böckler-Stiftung (HBS)

هانز بوكلر يمول هذا الصندوق HBS الطلاب الذين يتابعون تعليمهم العالي الثاني في ألمانيا أو يعملون في البحث والتطوير.

المنح الدراسية من صندوق الاقتصاد الألماني – Stiftung der Deutschen Wirtschaft (sdw)

مؤسسة الأعمال الألمانية يمول هذا الصندوق sdw طلاب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى. يتم إيلاء اهتمام خاص لمعلمي المستقبل ، بالإضافة إلى ممثلين آخرين في المجال التعليمي.

من أجل الحصول على هذه المنح الدراسية ، يجب أن يكون الطالب عضوًا نشطًا في المؤسسة وأن يشارك باستمرار في مختلف الأحداث الثقافية والتعليمية. اقرأ أيضاً: الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ

وفي الختام عزيزي القارئ. وفقًا لدراسة أجرتها MyStipendium ، يفتقر واحد من كل ثلاثة صناديق للمنح الدراسية إلى حاملي المنح الدراسية في المانيا ، على الرغم من التمويل الكافي. هذا يعني أنه يمكن للجميع ، حرفياً ، الحصول على مساعدة مالية ، لأن هناك أماكن أكثر من المرشحين.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى