الحياة في المانيا

المساعدة القضائية في المانيا | الدعم في التكاليف القانونية

Advertisement

المساعدة القضائية في المانيا Prozesskostenhilfe هي دعم حكومي لأصحاب الدخل المحدود والذين يكسبون القليل من المال أو الأصول. حيث تقوم المساعدة القانونية بدفع تكاليف المحامي وتكاليف إجراءات المحكمة الباهظة كمنحة أو كقرض.

Advertisement

في بعض الأحيان ، من أجل الدفاع عن حقوقك ، عليك الذهاب إلى المحكمة. عليك أحيانًا أن تدافع عن نفسك في المحكمة ضد اتهامات الآخرين. في كلتا الحالتين ، التقاضي من الصعب أن يكون رخيصًا. فإذا فقدت قضيتك ، فسيتعين عليك دفع أتعاب محاميك وتحمل جميع التكاليف القانونية.

لكي يتمكن الأشخاص ذوو الدخل المنخفض من الدفاع عن حقوقهم في المحكمة ، هناك نوع خاص من المساعدة في ألمانيا اسمه Prozesskostenhilfe. يتم توفيره من قبل الدولة للأشخاص الذين يكسبون القليل. 

بالنسبة لأنواع معينة من التقاضي ، يتم دفع أتعاب المحاماة وأتعاب المحكمة من الخزانة العامة. يتم ذلك حتى يتمكن كل شخص في الدولة من الدفاع عن حقوقه في المحكمة ، بغض النظر عن وضعه المالي.

هل يمكن الحصول على المساعدة في التكاليف القانونية Prozesskostenhilfe؟

يمكنك الحصول على المساعدة القضائية في المانيا بشأن التكاليف القانونية بشروط معينة وهي كالتالي:

  1. لا يمكنك دفع المصاريف القانونية كليًا أو جزئيًا. على سبيل المثال ،  ينطبق هذا على المستفيدين من إعانات الدولة من إعانات البطالة Arbeitslosengeld 2 أو Hartz4 ، أو الإعانات الاجتماعية أو المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء Asylbewerberleistungen. فإذا كان لديك دخل ، فستحتاج إلى تقديم المعلومات كاملة عنهم ، بالإضافة إلى نفقاتك والممتلكات التي لديك. بعد ذلك ، ستتحقق المحكمة مما إذا كان لديك بالفعل موارد مالية كافية وأهليتك في الحصول على المساعدة القضائية؛
  2. لديك فرصة للحصول على نتيجة إيجابية للقضية. إذا كان من الواضح منذ البداية أنك ستخسر في المحكمة ، فلن تحصل على مساعدة قضائية لدفع تكاليف الدعوى؛
  3. التقاضي منطقي بالنسبة لك. إذا كان المبلغ الذي يمكنك مقاضاته أقل من تكاليف الدعوى ، فلن تحصل على مساعدة قضائية لدفع تكاليف الدعوى.

كذلك ، لا يهم الدور الذي تشارك فيه في المحاكمة المدعي أو المدعى عليه ، أي الدفاع عن حقوقك أو الدفاع عن نفسك من الاتهامات. في حال استيفاء المتطلبات المذكورة أعلاه ، يمكن منحك مساعدة قضائية. اقرأ أيضًا: القانون المدني في المانيا.

ما هي الدعاوى القضائية التي يمكن فيها الحصول على مساعدة مالية قضائية؟

يتم تقديم المساعدة القضائية في المانيا في دفع تكاليف العملية القانونية أمام المحاكم التالية:المساعدة القضائية في المانيا

  • المحكمة الإدارية VerwaltungSgericht ، على سبيل المثال ، إذا كنت تطعن في قرار سلبي عن المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF؛
  • المحكمة المدنية Zivilgericht ، لحل النزاع مع أحد جيرانك؛
  • محكمة العمل Arbeitsgericht ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد الطعن في قرار الفصل الخاص بك؛
  • المحكمة الاجتماعية Sozialgericht ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد الطعن في تخفيض المزايا الاجتماعية.

كذلك ، إذا كنت مدعى عليه في قضية جنائية ، فلن يتم تقديم المساعدة لك لدفع تكاليف الدعوى. ومع ذلك ، إذا كنت تجني القليل من المال أو لا تجني أي أموال ، فستدفع الدولة أتعاب محامٍ. لن تتمكن من اختياره بنفسك ، سيتم تعيينه من قبل المحكمة.

ما هي المصاريف التي تغطيها المساعدة في التكاليف القانونية؟

إذا فقدت القضية ، فسوف تساعدك مصاريف المساعدة القضائية في المانيا Prozesskostenhilfe في دفع تكاليف المحامي والتكاليف القانونية. إذا استخدم خصمك خدمات محامٍ ، فعندها إذا خسرت ، فسيتعين عليك دفع أتعابه أيضًا. يمتد هذا الحق إلى جميع الدعاوى القضائية ، باستثناء المحاكم العمالية. إذا خسرت مثل هذه القضية في المحكمة ، فلن تضطر إلى الدفع مقابل خدمات محامي الطرف الثاني.

وفي حال كسبت القضية ، فسيتعين على خصمك دفع تكاليف المحكمة وأتعاب المحامي الخاص بك. كما يمكنك اختيار المحامي الخاص بك ولن يتم تعيينه من قبل المحكمة.

كيفية الحصول على المساعدة القضائية في المانيا؟

للحصول على المساعدة القضائية ، تحتاج إلى تقديم الطلب. يمكنك أخذ نموذج طلب الحصول على مساعدة قضائية مباشرة من المحكمة أو على الموقع الإلكتروني للمحكمة المسؤولة عنك. كما يمكنك العثور عليها في gerichtsverzeichnis.de. فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في ملء النموذج ، فاتصل بمحام. 

يمكن أيضًا أن تساعدك خدمة الاستشارات الخاصة بالمهاجرين البالغين أو خدمة المهاجرين الشباب. يمكنك العثور على خدمة نصائح المهاجرين على موقع bamf.de. توجد أقرب خدمة هجرة للشباب على الموقع jugendmigrationsdienste.de. موظفو المنظمات يتحدثون لغات مختلفة.

وفي حال تم رفض طلبك للحصول على المساعدة القضائية في التكاليف القانونية ، فلديك شهر واحد لتقديم استئناف Beschwerde”. ستجد معلومات محددة في وثيقة الرفض الخاصة بك.

هل يجب إعادة المساعدة في التكاليف القانونية؟

بعد تقديم المساعدة القضائية لك ، يحق للمحكمة مراجعة وضعك المالي لمدة أربع سنوات. لهذا الغرض ، سيرسل لك نموذجًا خاصًا بالبريد. ستحتاج إلى تعبئته وإعادته ، مع إرفاق المستندات التي تؤكد دخلك ونفقاتك وممتلكاتك. إذا تحسن وضعك المالي بشكل ملحوظ خلال هذه السنوات الأربع ، فقد تطلب المحكمة إعادة مساعدتك. في هذه الحالة ، لن تحتاج إلى إعادة المبلغ بالكامل على الفور ، حيث سيتم تقسيمه إلى أقساط شهرية.

معلومات قانونية حول المساعدة القضائية

إذا كان لديك دخل ضئيل أو معدوم وترغب في استشارة محام ، فيمكنك التقدم للحصول على ما يسمى شهادة مساعدة مالية بغرض الاستشارة Beratungshilfeschein. يمكنك الحصول عليها من محكمة المقاطعة المحلية Amtsgericht المسؤولة عن المشكلة ذات الصلة ، والتي يمكن العثور عليها على موقع الويب gerichtsverzeichnis.de. شروط الحصول على شهادة Beratungshilfeschein ، مماثلة لشروط الحصول على المساعدة القضائية في المانيا لتغطية التكاليف القانونية.

مع هذه الشهادة ، يمكنك التقدم إلى أي محام. ستدفع محكمة المقاطعة مقابل خدماته. لن تضطر إلى دفع أكثر من 15 يورو. كذلك ، يمكنك الحصول على هذه المشورة بشأن أي مسائل قانونية.

وفي الختام عزيزي القارئ. قد يكون العثور على المحامي المناسب أمرًا صعبًا. اسأل الأصدقاء والمعارف للحصول على المشورة. على anwaltauskunft.de ، يمكنك البحث عن محام في مكان قريب. كما يمكنك العثور على المحامين المتخصصين في قضايا اللجوء أو الإقامة على موقع rechtsberaterkonferenz.de. بالتوفيق للجميع.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى