الحياة في المانيا

العمل المؤقت في ألمانيا

Advertisement

يعني العمل المؤقت في ألمانيا أو تأجير الموظف أو عمل الوكالة للتوظيف أن الموظف يتم تعيينه من قبل صاحب العمل إلى طرف ثالث مقابل رسوم ولفترة زمنية محدودة. يصبح صاحب العمل هو المقرض ، والطرف الثالث هو المقترض.

Advertisement

على الرغم من حقيقة أن الغالبية العظمى تكافح من أجل الدوام الكامل ، فإن الكثير من الناس يريدون أن يجدوا أنفسهم. هذا يعني أنهم يجربون أنفسهم في مجالات مختلفة ، ويدرسون ويختبرون طرقًا مختلفة للكسب. هذا النهج جيد للجميع باستثناء شيء واحد. إنه يحرم الناس من الاستقرار ، وأحيانًا يحرمهم من مصدر رزقهم.

في مثل هذه الأوقات ، تكون الوظيفة المؤقتة ذات الأجر المرتفع مفيدة بشكل خاص. نتيجة لذلك ، يمكنك دائمًا إعالة نفسك خلال الفترة الانتقالية.

في ألمانيا ، يُطلق على العمل المؤقت Zeitarbeit أو العمل من الباطن Zeitarabeit أيضًا عمل التوظيف أو عمل الوكالة Leiharbeit أو تعيين الموظفين Arbeitnehmerüberlassung بواسطة شركة وسيطة. حيث يدخل العمال المؤقتين في اتفاقية مع الشركة الوسيطة وتسمى وكالة التوظيف ، والتي بدورها توفر موظفيها أو تقرضهم لشركات أخرى للاستخدام المؤقت.

إذا كنت قد وقعت عقد عمل مع شركة توظيف مؤقتة Zeitarbeitsfirma ، فسيتم إعادة تعيينك بشكل دوري للعمل في شركات أخرى تحتاج حاليًا إلى موظفين. صحيح أنهم لن يقوموا بتسجيلك كموظف بدوام كامل هناك. لكن رسميًا ، سيتم إدراجك في شركة التوظيف المؤقتة الخاصة بك. وستدفع راتبك وتدفع اشتراكات الضمان الاجتماعي وتسمح لك بالذهاب في إجازة أيام العطل الرسمية في المانيا.

عمل الوكالة شائع في الصناعات المعدنية والكهربائية ، وكذلك في الأمن واللوجستيات والنقل والإدارة والعمل المكتبي. بشكل عام ، فإن تعيين الموظفين للعمل المؤقت ممكن في أي صناعة. حيث تبحث شركات التوظيف المؤقت أيضًا عن العمال غير المهرة وتوظفهم.

يتدخل العمال المؤقتين أو العمال المتعاقدين عندما لا يمكن إدارة فترات الذروة أو فترات العطل أو المشاريع الفردية باستخدام القوة العاملة الدائمة. الميزة الخاصة: هم موظفون في وكالة توظيف مؤقتة لديهم عقد عمل معها ، لكنهم لا يساهمون بعملهم في وكالة التوظيف المؤقتة ، ولكن دائمًا لصالح أحد عملاء صاحب العمل.

تعمل وكالة التوظيف المؤقتة كمقرض وتترك الموظف للعميل لفترة زمنية معينة. ومن ثم ، فإن العمل المؤقت يُشار إليه أيضًا بشكل مرهق إلى حد ما على أنه عمل مؤقت. تقع حقوق والتزامات صاحب العمل دائمًا على عاتق المُقرض وليس على عاتق الشركة التي يعمل فيها العامل المؤقت بالفعل.

ما مفهوم مصطلح العمل المؤقت في ألمانيا؟

مصطلح العمل المؤقت أصبح شائعًا أيضًا ، حيث يقدم ويصف النموذج تمامًا نفسه ، مثل مصطلح العمل المؤقت. كلمة “الوقت” تؤكد أن الموظف يعمل فقط في شركة لفترة زمنية معينة. لكن هذا لا يعني وكالة العمل المؤقتة نفسها ، بل الشركة التي يعمل فيها العامل المؤقت بمهمة مؤقتة.

كما ازداد العمل المؤقت ، وبالتحديد تأجير العمال ، زيادة مطردة في السنوات الأخيرة. يتم استخدام العمال المؤقتين ، على سبيل المثال ، في ذروة العمل على المدى القصير. يجب ضمان حماية العمال المؤقتين من خلال حقيقة أن التوظيف دون موافقة صريحة من الموظفين مستبعد. يجب على المُقرض (وكالة التوظيف المؤقتة) إصدار اتفاقية أساسية مكتوبة (قسيمة خدمة) وإشعار تنازل عن ظروف العمل.

التزام كتابي بإشعار تأجير العمل المؤقت

لكل تأجير فردي ، يجب على المُقرض (وكالة التوظيف المؤقتة) إبلاغ الموظفين بالظروف الأساسية للعمل ، على سبيل المثال صاحب العمل ، والتصنيف في الاتفاقية الجماعية لصاحب العمل ، والأجر الأساسي ، والبدلات ، ونوع النشاط ، والمدة المتوقعة للعمل. يجب تقديم ما يسمى بإشعار التأجير إلى وكالة تأكيد الوكالة كتابيًا في أقرب وقت ممكن. يجب الاحتفاظ بالإخطارات المكتوبة من أجل التحقق من دقة البيان الشهري النهائي.

التسجيل في الضمان الاجتماعي

يلتزم صاحب العمل بالتسجيل في الضمان الاجتماعي ودفع الاشتراكات. إذا تغير الدفع ، يجب تقديم تقرير التغيير. يجب تقديم نسخة من التسجيل ، والتي تُظهر أيضًا مبلغ الدفع للموظفين.

ما ينطبق على العمال المؤقتين؟

يمكن للعمال المستأجرين (العمال المؤقتين) العمل كعمال أو كموظفين. قانون العمل المؤقت (AÜG) والقوانين الأخرى السارية على الموظفين ، مثل قانون العطل ، وقانون ساعات العمل ، وقانون الراحة في العمل ، وما إلى ذلك ، تنطبق على جميع العمال المؤقتين. وفقًا لـ AÜG ، لا يجوز للمقرض فرض أي قيود التوظيف للفترة التي تلي إنهاء علاقة العمل. العمل المؤقت في ألمانيا

لذلك ، يحظر على المقرض ، على سبيل المثال ، أن يفرض عقوبات تعاقدية على الموظفين من الدخول في علاقة عمل مع أصحاب العمل أنفسهم.

  • تنطبق الاتفاقية الجماعية للعمال المؤقتين على العمال الذين يعملون كعمال بموجب العمل المؤقت.
  • وينطبق الاتفاق الجماعي للعاملين في الحرف والمهن على العمال الذين يعملون كعاملين في إطار العمل المؤقت.

أثناء التنازل ، يجب أيضًا مراعاة الاتفاقية الجماعية للشركة المستخدِمة ، لا سيما فيما يتعلق بالأجور.

مذكرة الخدمة خلال العمل المؤقت في ألمانيا

يجب أن تحتوي مذكرة الخدمة للعمال المؤقتين على نقاط إضافية. يجب أن تحتوي على أسباب أي قيود والمدن أو المقاطعات الفيدرالية التي سيتم توظيف العامل المؤقت فيها.

مكافأة العمال المستأجرين

يجب ألا يقل الأجر أو الراتب عن الاتفاق الجماعي للعامل المؤقت. علاوة على ذلك ، يجب ألا يقل مبلغ الأجور أو الراتب أثناء التعيين المؤقت عن الحد الأدنى للمبلغ المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية أو القانون الذي يحق للموظفين المماثلين في الشركة المستخدَمة.

إذا كان ، بناءً على اتفاقية جماعية ، مستحقًا أجرًا أعلى للنشاط في شركة توظيف مما هو منصوص عليه في الاتفاقية الأساسية ، يجب على المُقرض زيادة مدفوعات الأجر خلال فترة التأجير. إذا تعذر نشر الموظفين (فترات التوقف عن العمل) ، يجب على صاحب العمل الاستمرار في دفع الأجر المتفق عليه بالكامل.

مؤسسات الرعاية

يجوز لعمال الوكالة الاستفادة من مرافق رعاية صاحب العمل (مثل مرافق رعاية الأطفال) بنفس الشروط التي يستخدمها موظفو صاحب العمل ، ما لم يكن هناك مبرر لمعاملة مختلفة على أسس موضوعية.

ساعات العمل لنظام العمالة المؤقتة

يجب أن يتوافق مدى ساعات العمل المتفق عليها مع ساعات العمل المتوقعة بالفعل. يمكن الاتفاق على العمل بدوام جزئي ، ولكن يجب أن يتوافق هذا الاتفاق أيضًا مع الوقت الفعلي للعمل. في بعض القطاعات ، تم بالفعل تخفيض ساعات العمل بموجب الاتفاقات الجماعية. في حالة العمل المؤقت في هذه القطاعات ، ينطبق هذا الوقت المخفض للعمل أيضًا على الموظفين المؤقتين ، دون تخفيض الأجر المتفق عليه نتيجة لذلك. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا | اهم مواقع البحث عن العمل.

ما الفرق بين عمل الوكالة وبين العمل المؤقت في ألمانيا؟

عادة ما يتم استخدام مصطلحي العمل المؤقت وعمل الوكالة بشكل مترادف ، لذلك لا يوجد فرق كبير هنا. يصف كلا المصطلحين نموذج التوظيف الذي فيه عامل مؤقت يعمل لدى وكالة عمل مؤقتة أو عامل مؤقت. تتمثل مهمة هذه الشركة في إقراض موظفين مناسبين لما يسمى بشركات العملاء.

هذا يعني أن وكالة العمل المؤقتة لديها العديد من الموظفين الدائمين ، لكنهم لا يعملون مباشرة في الشركة المعنية. بدلاً من ذلك ، يتم وضعهم من قبل صاحب العمل في شركات مختلفة تحتاج إلى موظفين مناسبين لفترة زمنية محدودة. كما هو موضح أعلاه ، يأتي مصطلح العمل المؤقت من المكون الرئيسي لنموذج العمل هذا ، وهو إقراض واقتراض الموظفين.

ما مبدأ العمل المؤقت في المانيا؟

إذا احتاجت الشركة إلى عمال إضافيين ، فستتصل هذه الشركة بوكالة توظيف مؤقتة مناسبة وتشرح احتياجاتها الخاصة. على سبيل المثال ، كم عدد الأشخاص المطلوبين ، وما هي الأنشطة التي يجب القيام بها وما مدى الفترة الزمنية؟ وما أجرها؟

في هذه الحالة ، تقوم وكالة التوظيف المؤقتة بعد ذلك بإدراج العمال المناسبين من سجلاتها الخاصة وتضمن إنشاءهم بسلاسة. لفترة محدودة من الأيام أو الأسابيع أو الأشهر ، يعمل العمال المؤقتون بعد ذلك بسعر الساعة المتفق عليه مسبقًا في الشركة المعنية. إذا كان الأشخاص يقومون بالأنشطة المرغوبة في الشركة المعنية ، فإن هذا يشار إليه على أنه عمل مؤقت. اقرأ أيضًا: العمل الليلي في ألمانيا.

ما هي مميزات وعيوب العمل المؤقت في ألمانيا؟

بالنسبة لك كموظف ، يمكن أن يكون العمل في وكالة عمل مؤقتة فرصة رائعة. خاصة إذا كنت عاطلاً عن العمل لفترة طويلة وتتطلع إلى العودة إلى العمل ، أو إذا كانت مؤهلاتك للوظيفة التي تبحث عنها غير كافية. إذا كان الأمر كذلك ، فقد لا تجد أنه من السهل العثور على وظيفة. الحصول على وظيفة في وكالة عمل مؤقتة أسهل لأن المتطلبات أسهل في الوفاء بها. يمنحك هذا الفرصة لإعادة توجيه نفسك مهنيًا واكتساب المؤهلات واكتساب خبرة مهنية قيمة. وهذا بدوره يزيد من فرص الحصول على منصب دائم لأنك تجعل نفسك أكثر جاذبية للشركات.

Advertisement

ما هي مزايا العمل المؤقت للموظفين؟

تقدم شركات التوظيف المؤقت العديد من الوظائف الشاغرة. لذلك ، يمكن أن يكون نشاط العمل هذا هو دخولك إلى سوق العمل الألماني. نظرًا لحقيقة أنك ستعمل في شركات مختلفة ، ستكتسب الخبرة وستكون قادرًا على إجراء اتصالات مهنية. العمل المؤقت في ألمانيا

هناك أوقات ، بعد العمل في شركة كموظف مؤقت للعمل من الباطن ، يتم نقله مباشرة إلى مؤسسات الدولة. ومع ذلك ، هذا ممكن فقط إذا انتهى عقد العمل الخاص بك مع شركة التوظيف المؤقت Zeitarbeitsfirma أو إذا أنهيت العقد.

يوفر العمل في المجالات المختلفة تنوعًا ويعرض باستمرار على العمال المؤقتين تحديات شخصية جديدة. بسبب التغيير المستمر للأشخاص ، يقوم العمال المؤقتون بإنماء مهاراتهم الاجتماعية بشكل كبير.

يمكن للعمال المؤقتين أيضًا الحصول على مجموعة واسعة من الأفكار حول مختلف القطاعات والأنشطة. بهذه الطريقة ، يكتسب العمال المؤقتون خبرة شاملة ومتنوعة وإجراء اتصالات قيمة مع الشركات المعروفة.

يوفر نموذج العمل هذا للقادمين الجدد درجة عالية من المرونة. يختبرون نقاط قوتهم وضعفهم في مواقع مختلفة ويمكنهم تجربة الأنشطة التي يستمتعون بها. هذا يعطي نظرة ثاقبة للاتجاه الذي يريدون أن يسلكوه مهنيًا.

ما هي عيوب العمل المؤقت في ألمانيا للموظفين؟

العمل المؤقت له عيوبه أيضًا. لن تدفع لك الشركة التي تستخدم خدماتك ، ولكن شركة التوظيف المؤقت. وهي بدورها ، من أجل تحقيق ربح ، كقاعدة عامة ، ستدفع لك راتباً أقل مما يمكن أن تحصل عليه كموظف منتظم. أيضًا ، نظرًا لأنك تقوم بتغيير الشركات باستمرار ، فسوف تتغير بيئة عملك أيضًا بشكل متكرر. سيكون عليك التعود باستمرار على مكان عمل جديد وزملاء جدد. في بعض الحالات ، سيتعين عليك أيضًا تحمل السفر في المانيا والتنقلات الطويلة إذا كان موقع عملك بعيدًا عن المنزل.

كما يمكن أن يحدث أن يتم استخدام العمال المؤقتين في الشركات التي لا يشعرون فيها بالراحة. قد تكون الأسباب المحتملة هي أنك غارق في المهام أو الخلافات الشخصية مع الموظفين الدائمين ، أو المهام التي تختلف عن أفكارك الخاصة.

ما هي حقوق العامل أثناء العمل المؤقت في ألمانيا؟

ينظم قانون عمل الوكالة AÜG حقوق العمال المؤقتين. بالإضافة إلى ذلك ، تخضع العديد من شركات التوظيف المؤقت أيضًا لاتفاقيات الأجور على مستوى الصناعة. اتفاقيات التعريفة القطاعية هي اتفاقيات بين الشركات والنقابات حول ظروف العمل في قطاع معين من الاقتصاد. كعامل مؤقت ، لديك الحقوق التالية:

  • لديك الحق في عقد عمل أو تأكيد خطي لظروف عملك. يجب أن يسرد هذا المستند الحقائق التالية: بداية علاقة العمل ومدتها ، ووصف موجز لواجباتك ، والراتب ، وعدد ساعات العمل في الأسبوع ، والموعد النهائي لتقديم خطاب الاستقالة ، وما إلى ذلك. هذه الوثيقة مهمة جدًا في حالة من المشاكل مع صاحب العمل الخاص بك؛
  • يحق لك الحصول على نفس ظروف العمل التي يتمتع بها موظفو الشركة التي تعمل فيها مؤقتًا. هذا يعني أنه يجب معاملتك مثل زملائك المتفرغين؛
  • كقاعدة عامة ، لا يمكنك العمل في نفس الشركة لأكثر من 18 شهرًا. إذا قامت شركة التوظيف المؤقتة الخاصة بك بتأجيرك لأكثر من 18 شهرًا ، يتم إنشاء علاقة عمل تلقائيًا بينك وبين الشركة التي تم تعيينك لها. إذا لم تكن مهتمًا بهذا ، فيمكنك الالتزام بعقد مع شركة توظيف مؤقتة. للقيام بذلك ، تحتاج إلى الاتصال بأقرب وكالة توظيف Arbeitsagentur والتعبير عن رغبتك كتابيًا هناك. يمكنك العثور على مثل هذه الوكالة في منطقتك على arbeitsagentur.de؛
  • لا يتعين عليك الموافقة على كل ما تقدمه لك شركة التوظيف المؤقتة الخاصة بك. كقاعدة عامة ، وفقًا للعقد ، تشمل واجباتك فقط تلك الأنشطة المدرجة فيه. على سبيل المثال ، إذا تم تعيينك كعامل معادن ، فلا يتعين عليك قبول وظيفة حارس الأمن؛
  • مع بداية العمل ، يجب على وكالة التوظيف المؤقت أن تزودك بدليل العامل المؤقت Merkblatt für Leiharbeiternehmer الصادر عن وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit. اقرأ هذه النشرة لمعرفة المزيد عن حقوقك كعامل مؤقت. لديك الحق في تلقي هذه النشرة بلغتك الأم.

اقرأ أيضًا: تصريح العمل للاجئين ، تأشيرة العمل الحر ، أنواع عقود العمل في المانيا | ما هي الشروط ومتى يمكن فسخ العقد.

ما هي شروط الاجور للعمال المؤقتين؟

عند بدء العمل المؤقت في ألمانيا ، يتم دفع الأجور للعمال المؤقتين كما يلي:

  • يحق لك الحصول على دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجور للعمال المؤقتين. حاليًا ، يبلغ سعره 10.45 يورو. لكن من المحتمل اعتبارًا من 1 أبريل 2022 ، سيرتفع هذا المبلغ إلى 10.88 يورو؛
  • إذا كنت تعمل في نفس الشركة لأكثر من 9 أشهر ، فيجب أن تحصل بشكل عام على نفس الراتب مثل موظفي تلك الشركة. بعض الصناعات لديها اتفاقيات تعريفية. وبحسبهم: مبلغ راتبك يصبح مساويا لراتب الموظفين بدوام كامل فقط بعد 15 شهرا؛
  • يجب أن تحصل على راتب من وكالة التوظيف حتى لو لم يتم تعيينك حاليًا للعمل في أي شركة؛
  • عادة لا يتم دفع العمل الإضافي. لكن بدلاً من ذلك ، يتم منحك إجازة. لذلك ، على سبيل المثال ، إذا كان عليك العمل أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد ، فيمكنك المغادرة مبكرًا في يوم آخر أو البقاء في المنزل طوال اليوم. ومع ذلك ، يجب عليك أولاً مناقشة هذا الأمر مع مشرفك. عادة ما تقرر شركة التوظيف المؤقتة الخاصة بك أيام الإجازة؛
  • كقاعدة عامة ، ستقوم شركة التوظيف المؤقت بتغطية نفقات سفرك من مكتب الشركة إلى مكان العمل. ومع ذلك ، لا يتم احتساب وقت السفر كوقت عمل. يجب أن يوضح العقد الخاص بك في العمل المؤقت في ألمانيا ، إلى أي مدى يمكن أن تكون المسافة بين مكان العمل ومكتب شركة التوظيف المؤقت نفسها.

اقرأ أيضًا: اجور العمل في المانيا | ما هي أفضل وظائف ونظرة على الرواتب وهل انت راض عنها.

كيفية إيجاد شركات التوظيف المؤقتة؟

عادة ما تبحث شركات التوظيف المؤقت باستمرار عن موظفين جدد. للقيام بذلك ، يستخدمون أيضًا تبادلات العمل المعتادة. لمزيد من المعلومات ، راجع مقال البحث عن عمل في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، على مواقع الويب https://info-zeitarbeit.de/zeitarbeitsfirmen-in-deutschland و http://www.zeitarbeit-job-netzwerk.de/ يمكنك العثور على شركات توظيف مؤقتة في ولايتك الفيدرالية أو مدينتك.

أين يمكن تقديم الشكاوي في مكان العمل؟

في حالة حدوث مشاكل في العمل المؤقت في ألمانيا أو أي مكان عمل عامةً ، يمكنك الاتصال بـ Works Council Betriebsrat للشركة التي تعمل بها حاليًا. يمثل المجلس مصالح العمال. على سبيل المثال ، تراقب الامتثال للقوانين واتفاقيات التعريفة. إذا كانت هناك مشاكل أو أسئلة تتعلق بالراتب أو شروط أخرى للعقد ، فإن مجلس العمل في شركة التوظيف المؤقت هو المسؤول. العمل المؤقت في ألمانيا

إذا لم يكن لدى شركتك واحدة ، يمكنك أيضًا طرح هذه الأسئلة على مجلس إدارة الشركة التي تعمل بها حاليًا. يمكن العثور على معلومات حول ساعات عمل المجلس ، على سبيل المثال ، في استراحة الشركة أو في لوحة الإعلانات.

بدلاً من ذلك ، يمكنك الاتصال بالمنظمة الاستشارية لمشروع Faire Integration. يتحدث موظفوها لغات مختلفة وسيساعدونك مجانًا في حالة حدوث مشكلات مع صاحب العمل. يمكنك العثور على مثل هذه المنظمة في منطقتك على faire-integration.de.

إذا تعرضت للتمييز على أساس الأصل أو العرق أو التوجه الجنسي أو الجنس أو العمر في شركة توظيف مؤقتة أو الشركة التي تعمل بها حاليًا ، فيمكنك أيضًا الاتصال بالوكالة الفيدرالية لمكافحة التمييز. يمكن الوصول إلى موظفيها يوم الاثنين من الساعة 13:00 إلى 15:00 والأربعاء والجمعة من الساعة 09:00 إلى الساعة 12:00 على الرقم التالي:855 551 185 030. أو عن طريق البريد الإلكتروني على beratung@ads.bund.de. يتحدثون الألمانية والإنجليزية والعربية.

كما يمكن الحصول على استشارة في جميع المنظمات المذكورة أعلاه دون الكشف عن هويتك. لن تعلم إدارتك وزملاؤك بشكواك إذا كنت لا تريدهم أن يفعلوا ذلك.

وفي الختام عزيزي القارئ. العمل المؤقت في ألمانيا أو العمل من الباطن لا يعني أنك ستعمل فقط لفترة زمنية معينة. كقاعدة عامة ، العمال المؤقتين يتم توظيفهم رسميًا من قبل شركة التوظيف المؤقتة وتقوم فقط أحيانًا بتغيير الشركة التي تتطلب خدماتك. لكن العقود الموقعة بين الموظفين وشركات التوظيف عادةً ما تكون دائمة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى