الدراسة في المانيا

تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية

Advertisement

تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية من أهم الأحداث التي ترهق الآباء مع بداية العام الدراسي لطفلهم الأول حيث يعد اليوم الأول في المدرسة حدثًا مهمًا للغاية في حياة كل طفل.

Advertisement

التعليم إلزامي بموجب القانون في جمهورية ألمانيا الاتحادية. هذا يعني أنه يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 15 عامًا الذهاب إلى المدرسة في ألمانيا. يلتزم الآباء والأوصياء على الأطفال بضمان ذهاب أطفالهم إلى المدرسة بانتظام. التسجيل في المدارس العامة والمدنية مجاني.

في البداية ، لن يتعلم الطفل في المدارس الألمانية القراءة والكتابة والعمليات الرياضية الحسابية فحسب ، بل سيكوّن أيضًا صداقات جديدة في المستقبل. لذلك ، في العديد من العائلات في ألمانيا ، في اليوم الأول من المدرسة ، يتم ترتيب عطلة صغيرة للطفل في المنزل.

لكي يكون التسجيل في المدرسة ناجحًا ، من الضروري الاستعداد له مسبقًا. سيخبرك هذا المقال متى يمكن لطفلك أن يبدأ المدرسة وما سيحتاجه في أول يوم له في المدرسة. اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا ، المدارس الخاصة في ألمانيا.

ما معنى الالتحاق بالمدرسة Einschulung؟

تشير الكلمة الألمانية Einschulung عادة إلى اليوم الأول الذي بدأ فيه الطفل المدرسة. في بعض مقاطعات المانيا الفيدرالية ، يحصل الأطفال على عطلة صغيرة بهذه المناسبة ، وأحيانًا حتى يوم السبت. في المقاطعات الالمانية الأخرى ، يعد هذا أيضًا حدثًا خاصًا ، لكن طلاب الصف الأول يذهبون إلى المدرسة في أيام الأسبوع العادية.

لكل ولاية فيدرالية من ولايات المانيا تاريخها الخاص. عادة ما يكون هذا قبل أو بعد يومين من بداية العام الدراسي الجديد ، والذي يبدأ بعد العطلة الصيفية في جميع أنحاء ألمانيا. تحقق من موقع schulferien.org لمعرفة مواعيد الالتحاق بالمدارس ، المواعيد النهائية للتسجيل في المدارس والتاريخ المحدد في منطقتك.

اليوم الأول في المدرسة يتم تنظيمه من قبل كل مؤسسة تعليمية على طريقتها الخاصة. أولاً ، ينتظم الأطفال بالصفوف ، ويكون هناك خطاب ترحيبي من الإدارة والمعلمين. في بعض المدارس من الممكن أيضًا أن تجد صلوات جماعية. سيتم تحديد ما إذا كان طفلك مطلوبًا للمشاركة أم لا من قبل سلطات المدرسة ، ولكن هذا عادة ما يكون طوعياً.

بعد الجزء الرسمي ، يذهب الأطفال إلى الفصول الدراسية للتعرف على زملائهم في الفصل ومعلم الفصل. حيث سيقوم معلم أو معلمة الصف بإعطاء الأطفال جولة في مبنى المدرسة وإخبارهم بما سيحدث في الأيام القادمة. تحاول العديد من المدارس تنظيم اليوم الأول بطريقة تجعل أطفال طلاب الصف الأول يتذكرونه لفترة طويلة لشدة تميزه وإمتاعه.

في أي سن يجب تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية؟

في ألمانيا ، يُطلب من الطفل الذهاب إلى المدرسة إذا كان عمره 6 سنوات بالفعل. يتم تنظيم النظام المدرسي في الدولة على مستوى الولاية الفيدرالية ، وهذا هو سبب وجود العديد من القواعد المختلفة في ألمانيا حول متى يجب أن يجلس الطفل على مقعد الدراسة.

يعتمد وقت ذهاب طفلك إلى المدرسة على الولاية التي تعيش فيها. إذا بلغ طفلك سن السادسة قبل اليوم المحدد Stichtag ، فيمكنه عادةً الذهاب إلى المدرسة. ولكن قبل ذلك ، يجب أن يخضع لفحص طبي خاص يسمى فحص دخول المدرسة الالمانية Schuleingangsuntersuchung. في الوقت الحالي حسب بيانات من عام 2022 ، يبدو Stichtag في ألمانيا كما يلي:تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية

  • 30 يونيو في ولايات بادن فورتمبيرغ ، بريمن ، مكلنبورغ فوربومرن ، سارلاند ، ساكسونيا ، ساكسونيا أنهالت ، شليسفيغ هولشتاين؛
  • 1 يوليو في ولايتي هامبورغ وهيس الفيدراليتين؛
  • 1 أغسطس في ولاية تورينغن الفيدرالية؛
  • 31 أغسطس في راينلاند بالاتينات؛
  • 30 سبتمبر في ولايات بافاريا وبرلين وبراندنبورغ وساكسونيا السفلى وشمال الراين وستفاليا.

كذلك ، لكل ولاية فيدرالية قواعدها الخاصة في شروط التقديم في المدرسة الألمانية.

التسجيل في المدارس في ألمانيا للاجئين

وفقًا للمادة 28 من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، لكل طفل الحق في الحصول على التعليم. بالنسبة للأطفال اللاجئين ، غالبًا ما يكون هذا الوصول صعبًا أو بالكاد ممكنًا. تقدم الوزارات المسؤولة عن التعليم في الولايات الفيدرالية الستة عشر في جمهورية ألمانيا الاتحادية المعلومات التي يمكنك استخدامها ، بصفتك لاجئًا ، للحصول على نظرة عامة على المدرسة والتعليم.

كما سيقوم القائم بأعمال الإقامة الخاصة بك (المشرف على السكن) بتسجيل طفلك في إدارة المدارس العامة الحكومية. سوف تتلقى موعدك عن طريق البريد من إدارة المدرسة. سيتمكن طفلك بعد ذلك من الذهاب إلى المدرسة.

كما يحق لكل طفل في ألمانيا الالتحاق بالمدرسة حتى إذا لم يكن لدى الأهل تصريح إقامة. وهذا منصوص عليه في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. ومع ذلك ، تختلف القواعد المحددة اختلافًا طفيفًا ، اعتمادًا على الولاية الفيدرالية.

هل يمكن تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية وهو لا يجيد اللغة؟

سواء كان الطفل الذي يتحدث الألمانية قليلاً أو لا يتحدث اللغة الألمانية مطلقًا يمكنه الذهاب إلى المدرسة ، فإن كل ولاية فيدرالية تقرر بطريقتها الخاصة. يوجد في بعضها برامج خاصة حتى في روضة الأطفال تساعد الأطفال الذين لا يتحدثون الألمانية جيدًا. في حالات أخرى ، يحضر الأطفال دورات اللغة عندما يبدأون بالفعل في الذهاب إلى المدرسة. يمكن أن تكون دروسًا خاصة ودروسًا إضافية.

في هذه المسألة ، من الأفضل التشاور مسبقًا ، على سبيل المثال ، في روضة الأطفال التي يحضرها طفلك. يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من خدمة هجرة الشباب أو خط مساعدة الوالدين. هذه الاستشارات مجانية وبلغات مختلفة.

هل يمكن للطفل التقديم إلى المدرسة مع بدء العام الدراسي؟

إذا وصلت إلى ألمانيا أو انتقلت إلى داخل البلد ، وكانت السنة الدراسية قد بدأت فعلًا ، فلن يحتاج طفلك إلى الانتظار حتى تبدأ السنة التالية. يمكنه الذهاب إلى المدرسة في أي وقت. يبدأ العام الدراسي في ألمانيا وينتهي في الصيف. يختلف التاريخ المحدد في كل ولاية فيدرالية. يمكنك العثور عليه في schhulferien.org.

يمكنك مناقشة ما إذا كان طفلك مطالبًا بالذهاب إلى المدرسة إذا كان العام الدراسي قد بدأ بالفعل مع إدارة المدرسة. هناك ستتعلم أيضًا كيفية تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية بشكل صحيح وما إذا كان بحاجة إلى الخضوع لفحص طبي خاص Schuleingangsuntersuchung.

كما تعتمد المدرسة التي يمكن لطفلك الالتحاق بها على الولاية التي تعيش فيها. لأنه في بعضها سيُطلب منه حضور المؤسسة التعليمية القريبة منك فقط. في حالات أخرى ، يمكنك اختيار المدرسة التي تريدها بنفسك. سوف تتعلم القواعد الدقيقة من خطاب خاص.

هل يمكن تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية في سن الخامسة أو في السابعة؟

نعم ، يمكن للطفل أن يبدأ في الذهاب إلى المدرسة قبل ذلك بقليل أو بعد ذلك بقليل ، وليس فقط عندما يبلغ من العمر ست سنوات. يمكنك تسجيله في المدرسة عندما يبلغ من العمر 5 سنوات. سيضطر الأطفال الأصغر سنًا إلى الانتظار قليلاً. تعتمد القواعد الدقيقة المتعلقة بالالتحاق بالمدرسة للأطفال البالغين من العمر خمس سنوات على ولايتك الفيدرالية. يمكن العثور على إجابات لأسئلتك في المؤسسة التعليمية التي سيتعين على طفلك حضورها. في معظم الحالات ، ستحتاج إلى تقديم طلب مناسب.

إذا كنت تعتقد أن طفلك ليس مستعدًا بعد للجلوس على مقعد الدراسة ، فيمكنه الانتظار حتى يبلغ من العمر 7 سنوات. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تقديم طلب مناسب. لكل ولاية فيدرالية قواعدها الخاصة في هذا الشأن. يمكن العثور على إجابات لأسئلتك في المدرسة التي يجب أن يرتادها طفلك.

يجب أن يتم ذلك مقدمًا ، قبل ستة أشهر على الأقل من بداية العام الدراسي ، بحيث يكون لديك الوقت الكافي لإعداد واستكمال جميع المستندات اللازمة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في هذا الأمر ، فيمكنك الحصول على دعم من منظمة استشارية.

اقرأ أيضًا: منظمات حقوق الطفل في ألمانيا ، عيد المعلم في المانيا.

ما احتياجات تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية؟

قبل أن يجلس طفلك على مقعد الدراسة ، يجب عليك القيام بعدة أمور. ما المطلوب بالضبط لهذا؟ كقاعدة عامة ، سيتم إخبارك في المؤسسة التعليمية أو المدرسة. سوف تتلقى قائمة محددة منه. سيشير بالتأكيد إلى حقيبة مدرسية وحافظة أقلام ملونة وأقلام رصاص وألوان مائية ودفاتر ملاحظات. كل هذا يجب شراؤه قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة. سيحتاج أيضًا إلى زي رياضي.

Schultüte مخروط المدرسة

Advertisement

في اليوم الأول من المدرسة ، يتلقى طلاب الصف الأول أيضًا ما يسمى حقيبة مدرسية (مخروط) Schultüte. يمكنك شرائه أو صنعه بنفسك. في بعض رياض الأطفال ، قبل وقت قصير من بدء العام الدراسي ، يجتمع الآباء معًا ويصنعون “حقائب” لأطفالهم معًا.

اكتشف ما إذا كان سيكون هناك مثل هذا الاجتماع في روضة أطفال طفلك. يمكنك أيضًا صنع مخروط مدرسي في المنزل. إذا كنت بحاجة إلى دعم مالي لشراء اللوازم المدرسية ، فتأكد من مراجعة مقال حزمة التعليم والمشاركة في المانيا | كيفية الحصول على معونة اللوازم المدرسية.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية ، سيكون طريق الذهاب والعودة أكثر أمانًا إذا كان طفلك يعرف كيف يتصرف في بعض المواقف المعينة. ستجد على موقع Landesverkehrswacht الإلكتروني في شمال الراين وستفاليا نصائح مفيدة وتمارين تجعل الحياة أسهل لطفلك. كما يمكنك أيضًا العثور على المنظمات الاستشارية القريبة منك على bke.de. حيث يمكن اختيار اللغة التي ترغب في تلقي المشورة بها.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى