اخبار اللاجئين في المانياالدراسة في المانيا

الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ

Advertisement

الدراسة في المانيا للاجئين سهلة للغاية حيث يرغب الكثير من اللاجئين في إكمال دراستهم الجامعية ، ولكن قد تعوق ذلك بعض المعوقات ، أهمها الاعتراف بالشهادات الجامعية السابقة وتصديقها ، بالإضافة إلى كيفية تقديم المستندات المطلوبة بشكل صحيح.

Advertisement

لذلك ، يُسمح للاجئين عمومًا بالدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، وخاصة اللاجئين السوريين وغيرهم من المعترف بهم كاستحقاق اللجوء ، منح حماية اللاجئين ، وما إلى ذلك). الأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين لم تكتمل إجراءات اللجوء الخاصة بهم أو الذين يتمتعون بوضع التسامح. اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في المانيا

مستويات الدراسة في المانيا في الجامعات

هناك ثلاث فئات من مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا:

  1. الجامعات؛
  2. جامعات العلوم التطبيقية؛
  3. كليات الفنون والسينما والموسيقى.

معظم الجامعات وجامعات العلوم التطبيقية ممولة من الحكومة وتقدم رسومًا دراسية مجانية ، بينما تكون الكليات باهظة الثمن نظرًا لأن معظمها مملوك للقطاع الخاص.

كذلك ، هناك ثلاثة مستويات للدراسة في التعليم العالي يمكنك الالتحاق بها:

  1. الدراسات الجامعية (بكالوريوس): مخصصة للطلاب للمرة الأولى؛
  2. الدراسات العليا (دراسة الماجستير): مخصصة لفئة خريجي البكالوريوس؛
  3. دراسات عليا (دراسة الدكتوراه): مخصصة للحاصلين على درجة الماجستير.

وعلى أساس ذلك ، فيما يلي درجات الدراسة التي يمكنك الحصول عليها:

  • درجة البكالوريوس (بكالوريوس BA ، بكالوريوس العلوم BSc ، بكالوريوس العلوم في الهندسة BSEng) حيث برنامج الفصل الدراسي 6-8 ، من 3 إلى 4 أعوام ، يمنح 180 إلى 240 نقطة دراسية وفقاً لنظام ECTS.
  • درجة الماجستير (ماجستير MA ، ماجستير العلوم MSc ، ماجستير في الهندسة MEng) حيث برنامج الفصل الدراسي 2-4 من 1 سنة إلى 2 سنة ، يمنح 60 إلى 120 نقطة دراسية وفقاً لنظام ECTS.
  • دكتوراه في الفلسفة (دكتور في الفلسفة) الدرجة (دكتوراه Ph.D.) حيث برنامج الفصل الدراسي 4-10 مع العمل البحثي (الأطروحة) المنجزة من قبل الدكتوراه.

اقرأ أيضاً: الدراسة في المانيا من بداية تاسيس الطفل في رعاية الاطفال وحتى ما بعد المرحلة الثانوية.

برامج الدراسة في المانيا بالجامعات

يوجد أكثر من  1780 برنامجًا للحصول على درجات علمية دولية حيث يمكنك الحصول على درجة أحلامك . قد تقدم بعض الجامعات أيضًا محاضرات مجانية حصريًا للاجئين أو طالبي اللجوء ، ويمكن العثور على قائمة بهذه الجامعات بالنقر هنا.

شروط القبول بالجامعات الالمانية

شروط الدراسة في المانيا للاجئين والقبول بالجامعة التي تنطبق عليك كلاجئ ، هي نفسها بالنسبة لأي طالب دولي آخر وهي:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  • إثبات المهارات اللغوية الألمانية أو الإنجليزية. تقدم معظم الجامعات الألمانية برامجها باللغة الألمانية. ولكن ، هناك أيضًا العديد من البرامج الدولية التي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية فقط أو بالاشتراك مع الألمانية أو لغات أخرى.
  • إثبات التأمين الصحي. مثل أي متقدم آخر ، يجب عليك أيضًا تقديم دليل على التأمين الصحي المناسب طوال مدة دراستك. لتفاصيل أكثر انقر على الرابط التالي التأمين في المانيا.
  • إثبات نتيجة GMAT أو اختبار القبول في الإدارة العليا. في بعض الحالات ، قد تطلب الجامعة إثباتًا لاختبار GMAT. يعد هذا الاختبار ضروريًا بشكل خاص لبرامج الأعمال ، وغالبًا عند التقدم للحصول على درجة الماجستير. لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة  موقع GMAT الرسمي.
  • إثبات حالة اللاجئ في ألمانيا. عليك إثبات أنك تتمتع بوضع اللاجئ في ألمانيا. تعرف على المزيد حول اللجوء واللاجئين في ألمانيا على الموقع الإلكتروني للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين.
  • نسخ جواز السفر. ستطلب منك الجامعة أيضًا تقديم نسخة صالحة من جواز سفرك.
  • صور جواز السفر. ستطلب منك الجامعة أيضًا تقديم صور جواز السفر ، والتي تعد ضرورية لبطاقة هوية الطالب وهويتك.
  • السيرة الذاتية CV. وثيقة مكونة من صفحتين على الأقل تقدم فيهما تفاصيلك الشخصية ومعلومات حول تعليمك الرسمي وغير الرسمي السابق ، وخبرة العمل ، إن أمكن. يجب أن تكون المعلومات التي تقدمها بترتيب زمني وبتنسيق ” EUROPASS ” الأوروبي النموذجي.
  • خطاب التحفيز. وهو خطاب يعبر عن الدافع للتقدم بطلب للحصول على برامج الدراسة في المانيا المناسبة ، مع ذكر التعليم العام والمهارات وخبرات العمل المتعلقة بالبرنامج الذي تتقدم إليه.
  • خطابات التوصية. قد تطلب بعض الجامعات أيضًا تقديم خطابات توصية من أساتذة سابقين تتعلق بالأداء الأكاديمي السابق.
  • المقال. من الشائع جدًا أن تطلب منك الجامعات تقديم مقال تشرح فيه أسباب اعتقادك أن البرنامج الذي تتقدم إليه سيحسن حياتك المهنية في المستقبل ، وخاصة الأهداف الشخصية.

مواعيد التسجيل في الجامعات الألمانية

الموعد النهائي للتسجيل هو عامل آخر في نجاح التطبيق. إذا فشلت في الوفاء بالموعد النهائي للتسجيل ، فمن المؤكد أنه سيتم النظر في طلبك ومراجعته.

لذلك يجب أن تدرك أنه في معظم الجامعات الألمانية ، يكون الموعد النهائي للتسجيل للفصل الشتوي من نهاية مايو إلى 15 يوليو ، والفصل الصيفي من بداية ديسمبر إلى 15 يناير. حاول أيضًا عدم إرسال الطلب في اللحظة الأخيرة ، حيث قد تطلب الجامعة منك مستندات إضافية بعد تقديم الطلب.

عملية التقديم في الجامعة

إذا قررت التقدم لبرنامج جامعي ، فعليك أن تضع في اعتبارك أن هناك عدة طرق للتقدم ، اعتمادًا على البرنامج الذي تتقدم إليه.

نظرًا لوجود عدد أكبر من المتقدمين أكثر من الأماكن المجانية ، قررت ألمانيا فرض قيود على القبول في الجامعة ، تُعرف باسم ” Numerus Clausus ” أو NC.

هناك نوعان من القيود الرئيسية:

  1. النوع الأول: Central NC أو »Zentraler NC«.حيث تنطبق قيود هذه الفئة على المستوى الوطني ، في جميع أنحاء ألمانيا؛
  2. النوع الثاني: NC المحلي. حيث القيود في هذه الفئة تنطبق فقط على جامعات معينة.

مع مراعاة القيود التي تنطبق على برامج الدراسة في المانيا للاجئين والبلد الأصلي لمقدم الطلب ، هناك ثلاث قنوات معتمدة لتقديم الطلب وهي:

  1. مؤسسة Hochschulstart للقبول بالجامعة. هنا لا يتم فرض رسوم التسجيل؛
  2. Uni-Assist تبلغ رسوم التسجيل 75 يورو؛
  3. مباشرة في الجامعة وقد تختلف رسوم التسجيل حسب الجامعة.

اقرأ أيضاً: التعليم في المانيا نظامه ومراحله وكل المعلومات والتفاصيل التي ترغب بالحصول عليها.

الموعد النهائي للجامعة لإبلاغ المتقدمين بالقبول أو الرفض

يرجى ملاحظة أن معظم الجامعات لديها الموعد النهائي التالي لإبلاغ المتقدمين بالقبول أو الرفض. عادةً ما يتم إرسال خطابات القبول للفصل الشتوي في أغسطس أو سبتمبر ويتم إرسال الرفض في سبتمبر أو أكتوبر.

بينما يتم إرسال خطابات القبول للفصل الصيفي في فبراير أو مارس ، كما يتم إرسال الرفض في مارس أو أبريل.

إذا لم تتلق إخطارًا خلال هذه الفترة ، فيرجى الاتصال بالجامعة عبر البريد الإلكتروني للحصول على معلومات بخصوص طلبك.

التسجيل في الجامعات الالمانية

بمجرد قبولك في إحدى الجامعات الألمانية كطالب ، فإن الخطوة التالية هي التسجيل في الدورة أو “التسجيل”. تتضمن هذه العملية التسجيل في المحاضرات / الأحداث بحيث تتاح لك الفرصة للمشاركة في المحاضرات والتمارين الأكاديمية وإجراء الاختبارات.

كذلك ، بخصوص الدراسة في المانيا للاجئين ، لا تنس أيضًا أن الجامعات الألمانية تهتم بجعل الطلاب اللاجئين مرتاحين من خلال تقديم برامج ترحيب خاصة:

  • مدقق ضيف في المحاضرات؛
  • دورات تجريبية؛
  • برامج التوجيه؛
  • الدورات التكميلية.

اقرأ أيضاً: جامعة برلين هومبولت | معلومات هامة عن تاريخ الجامعة سبب التسمية الكليات والتخصصات والاقسام.

الدراسة في المانيا للاجئين ومراكز الدعم

بصرف النظر عن مهمتها الرئيسية المتمثلة في تعليم الأجيال ، طورت الجامعات الألمانية خدماتها الاستشارية والدعم للطلاب الوطنيين والدوليين في العديد من المجالات ، مثل جوانب الحياة ، في مجال الإقامة والعمل والمسائل القانونية وما إلى ذلك. يوجد بالجامعات  مكتبها الدولي  حيث يمكنك طلب الدعم.

بالإضافة إلى ذلك ، من أجل تلبية احتياجات دعم الدراسة في المانيا للاجئين ، فتحت الدولة مراكز الاستشارات القانونية للاجئين المجانية ، والتي يمكن للطلاب معالجة أمورهم القانونية وحيث يمكنك الحصول على مشورة قانونية مجانية بشأن أمور الحياة اليومية في و خارج ألمانيا الجامعة.

تقع مراكز الاستشارات القانونية للاجئين في المدن التالية:

اقرأ أيضاً: الجامعات الحكومية في المانيا واهم الجامعات المجانية ومميزات الدراسة فيها.

كيفية الحصول على دعم مالي كلاجئ؟

إذا كان لديك وضع لاجئ في ألمانيا وفقًا للمادة 8 ، الفقرة 2 ، رقم 1 من قانون المساعدة التدريبية الفيدرالية (BAföG) ، فيحق لك التقدم بطلب للحصول على دعم  مالي من صندوق BAföG للاجئين ، حيث يكون المبلغ السنوي المسموح به هو 4.800 يورو.

عمومًا BAföG هو اختصار لقانون المساعدة في التعليم والتدريب الفيدرالي. تتجلى مهمتهم بإعطاء الفرص للطلاب الموهوبين من أجل حضور التعليم على الرغم من عدم وجود الدعم المناسب لتحقيق ذلك. الدعم المالي يكون إما منح أو قروض دون فائدة. على سبيل المثال ، تأسيس BAföG في عام 1971 ، واستفاد أكثر من أربع ملايين شخص من خدماتهم.

وفي الختام عزيزي القارئ. الدراسة في المانيا للاجئين يمكن أن تتم عن طريق التعلم عن بعد ، حيث أصبح أكثر شيوعًا كل عام ، يمكنك العمل أو الدراسة في نفس الوقت. تقدم معظم الجامعات دورات مختلفة للتعلم عن بعد في جميع المجالات تقريبًا. بعد الانتهاء من دورة التعلم عن بعد ، ستحصل أيضًا على درجة البكالوريوس أو الماجستير.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى