الحياة في المانيا

التدريب المهني في المانيا | ما هي العيوب والمميزات وطريقة التسجيل ومسؤوليات الطالب لهذه المرحلة


Advertisement

التدريب المهني في المانيا أو أوسبيلدونغ باللغة الالمانية. هو مرحلة تدريب الطلاب في المهنة المختارة في مؤسستين ، مدرسة مهنية لدراستها ومؤسسة تدريب لفهمها. مدة التدريب من سنة ونصف إلى ثلاث سنوات. يتلقى المتدربون مبلغ السنة الأولى والذي سيتم زيادته كل عام، ويختلف المبلغ بحسب المهنة.

Advertisement

في مؤسسات التعليم المهني الألمانية ، ينصب التركيز على العمل ، أي أن الجزء العملي هو ما يقرب من ثلثي المناهج الدراسية ، في حين أن الجزء المهني والنظري هو ثلث وقت التدريب.

التدريب المهني في المانيا

يحظى برنامج التدريب المهني في ألمانيا اوسبيلدونغ بشعبية بين الشباب لأنه يضمن التوظيف في أسرع وقت ممكن . بالإضافة إلى ذلك ، في عملية تدريب في ألمانيا ، تدفع الشركة للمتدرب منحة دراسية ، يعتمد مقدارها على الخبرة والمهارات والواجبات وعمر الطالب.

يلتحق طلاب الصفوف الثلاثة الأخيرة بمدارس من النوع المهني(الصفوف 11-13). في المجموع ، تقدم المدارس للطلاب أكثر من 400 مهنة ، لكن ماهي المهن المطلوبة في المانيا ؟ المهن المطلوبة في المانيا كثيرة من بينها تخصصات إنسانية (وكيل تأمين ، كاتب بنك ، إلخ) وتقنية (ميكانيكي سيارات ، كهربائي ، إلخ). يتضح أن البرنامج ، كقاعدة عامة ، يكون ضيقًا ، أي أن قائمة تخصصات التدريب المهني في ألمانيا التي تمت دراستها تتوافق تمامًا مع المنصب الذي يشغله الطالب. اقرأ أيضاً: الاوسبيلدونغ في ألمانيا

أين يمكن إجراء التعليم المهني؟

يمكن إجراء التعليم المهني في كل من مؤسسات الاقتصاد الوطني والمؤسسات المماثلة لها خارجها ، بشكل أساسي في مؤسسات الخدمة العامة والمتعلقة بالمهن الحرة ، وكذلك في المنازل ، وفي المدارس المهنية وغيرها من مؤسسات التعليم المهني خارج المدرسة والتدريب المهني الصناعي.

Advertisement

لذلك ، يشتمل نظام التعليم المهني المعتمد في الدولة على التدريب المعتاد والمقبول عمومًا في العديد من البلدان ، والتدريب في مؤسسات التعليم المهني من مختلف الأنواع (الابتدائية والثانوية) مع التدريب العملي في المؤسسات والمؤسسات في عملية التعلم (schulischeBerufsausbildung) ، ونظام التعليم المزدوج أو الإنتاج المهني (betrieblicheBerufs-bildung). في النظام المزدوج ، لا تشمل عملية التعلم طرفين – المؤسسة التعليمية والطالب ، ولكن ثلاثة أطراف:



  • الشركة التي وفرت مكان التدريب Ausbildender؛
  • مؤسسة التعليم المهني حيث يتم دراسة الأسس النظرية للمهنة (Berufsschule؛
  • الطالب (Auszubilden -der).

في الوقت نفسه ، فإن الحصول على التعليم المهني في نظام مؤسسات التعليم المهني تنظمه قوانين الأراضي (باستثناء تخصصات الممرضة ، والمنظم ورعاية المسنين) ، والحصول على مثل هذا التعليم في نظام مزدوج ، أي في الشركات والمؤسسات التي تستخدم فرص التدريب لمؤسسات التعليم المهني ، ينظمها قانون التعليم المهني الفيدرالي (BBiG).

على أي حال ، نحن نتحدث عن الحصول على تعليم ثانوي غير مكتمل أو ثانوي متخصص كامل (على عكس المدرسة العامة أو واحد مع التحيز في الفنون التطبيقية) ، والذي يوفر التدريب للعمال المؤهلين والموظفين من المستوى المتوسط ​​من مختلف المهن والتخصصات.

مميزات نظام التعليم المزدوج

بالإضافة إلى الفترة القصيرة نسبيًا للدراسة في المؤسسات المهنية والمتخصصة ، يتمتع نظام التعليم المزدوج بعدد من المزايا التي تجذب المتخصصين الشباب من ألمانيا ومن دول أخرى:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  • يتم إجراء جزء التدريب العملي ليس فقط في ورش العمل التدريبية ، ولكن أيضا في المؤسسات؛
  • في المؤسسة ، يُمنح الطالب الفرصة لتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة؛
  • فهم واضح لجوهر المهنة المختارة؛
  • يسهم التناوب المستمر بين المدرسة والمؤسسة في تعزيز المهارات المكتسبة بشكل أفضل؛
  • فرصة العثور على وظيفة في المهنة المختارة في أقصر وقت ممكن؛
  • اكتساب خبرة عملية من الأيام الأولى للدراسة.

طوال فترة الدراسة في مؤسسة التعليم المهني الألمانية ، سيحصل الطالب على منحة دراسية. يزداد حجمها مع كل سنة دراسية بما يتناسب مع الخبرة المكتسبة.

عيوب نظام التعليم المزدوج

بطبيعة الحال ، ليس كل شيء على ما يرام ، ومثل كل نظام تعليمي ، فإن للثنائي عيوبه ، والتي لا يمكن تجاهلها:

  • المناهج الدراسية لا يتم تنسيقها دائمًا مع المؤسسات؛
  • لا تستطع المدرسة دائمًا نقل المواد التعليمية اللازمة للمؤسسات في الوقت المحدد؛
  • في بعض المدارس المهنية قد لا يكون هناك كمية كافية من المعدات أو الأموال اللازمة لشرائها وصيانتها؛
  • بعض المؤسسات لا ترغب في تدريب الطلاب ، لذلك يمكننا التحدث عن نقص أماكن الممارسة والممارسة.

كيفية التسجيل في إحدى مؤسسات التعليم المهني في ألمانيا؟

من أجل التسجيل في إحدى مؤسسات التعليم المهني في ألمانيا ، يجب على الطلاب الامتثال لعدد من المتطلبات التي ستطلبها هذه المؤسسات:

  • قبل البدء في التعليم المهني ، من الضروري إبرام عقد مكتوب خاص مع الشركة بشأن التعليم ، التي ستحدد مكونات وأهداف التعليم؛
  • الشهادة التي تؤكد إتمام المرحلة الثالثة من التعليم في ألمانيا (مدرسة أساسية ، مدرسة حقيقية ، صالة للألعاب الرياضية)؛
  • لإتقان العديد من المهن ، تحتاج إلى معرفة لغة أجنبية (تحتاج إلى شهادة تؤكد مستوى إجادتك للغة أجنبية ، إذا اخترت نوع النشاط الذي يتطلب لغة أجنبية)؛
  • ليس من غير المألوف أن تطلب المدارس والشركات اختبار الكفاءة المهنية أو المقابلة؛
  • يوصى بتقديم طلب للقبول في مؤسسة تعليمية مقدمًا (ستة أشهر أو عام مقدمًا)؛
  • معرفة اللغة الألمانية بمستوى يسمح لك بالدراسة في مؤسسة تعليمية ألمانية (B2-C1)؛
  • توافر تأشيرة مناسبة لألمانيا .

أنواع المؤسسات التعليمية

في ظل نظام التعليم المهني هذا ، يكتسب الطلاب معرفة ومهارات نظرية وعملية واسعة في التخصص ذي الصلة في مؤسسة تعليمية مهنية. علاوة على ذلك ، بالنسبة لبعض التخصصات ، من المتصور الخضوع للممارسة الصناعية في الشركات أو المؤسسات. تشمل هذه المؤسسات التعليمية المدارس المهنية (Berufsschule) أو المدارس التجارية (gewerblicheBerufsschule) ، والمؤسسات التعليمية الثانوية المتخصصة (Fachschule) أو مراكز التدريب والإنتاج (Berufsfachschule) ، والكليات الخاصة (الفنية) (Berufskolleg) أو الأكاديميات (Fachakademie) ، وما إلى ذلك.

تمتلك المؤسسات تحت تصرفها (اعتمادًا على التخصص الذي يتم تدريبه) ورش العمل والمختبرات وغرف الكمبيوتر وغرف التمارين العملية والمطابخ والصالات الرياضية وما إلى ذلك ، والتي تم تصميمها لإتقان الجانب العملي للمهنة ذات الصلة. تختلف المدارس المهنية المذكورة أعلاه في شروط القبول للقبول فيها.

على سبيل المثال ، التدريب المهني المسبق ليس مطلوبًا لدخول Berufsfachschule ، على العكس من ذلك ، لدخول Fachschule ، يلزم وجود خبرة مهنية معينة. يوفر Berufskolleg الاكتساب ، جنبًا إلى جنب مع التعليم الثانوي المهني والعامة ، والذي يسمح ، عند الانتهاء بنجاح منه ، بدخول المؤسسات التعليمية المتخصصة العليا المقابلة (Fachhochschule).

كيفية التقديم للتدريب المهني في المانيا؟

من اجل التقديم للتدريب المهني في المانيا يلتحق الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 18 عامًا بالمدارس المهنية بعد التخرج من المدارس الأساسية ( Hauptschule ) أو المدارس الحقيقية ( Realschule). تجري إجراءات اختيار مؤسسة تعليمية مناسبة بطرق مختلفة.

لذلك ، عند دخول العلوم الطبيعية أو التخصصات التقنية ، من أجل الحصول على مكان تعليمي ، غالبًا ما يُطلب تقديم مثل هذه المستندات التي تؤكد متوسط ​​العلامة في الفصل المقابل لمدرسة التعليم العام (صالة للألعاب الرياضية) ، وهي علامات في مواد معينة مهمة بالنسبة لـ تدريس المهنة ، ونوع التدريب المهني الأولي في المدرسة.

غالبًا ما يكون من الضروري اجتياز مقابلة إضافية أو إجراء اختبار لمعرفة مدى ملاءمتها للتدريب المهني (أو تقديم عملك ، على سبيل المثال ، في شكل فني أو آخر). يوصى بتقديم طلب للقبول في مؤسسة تعليمية مقدمًا ، ستة أشهر أو حتى عام قبل بدء الدراسة.

المساعدة المالية للتعليم المهني

ويمكن للطلاب في المدارس المهنية التقدم للحصول على مساعدات مالية في إطار دعم الدولة للتعليم وفقا للقانون الاتحادي وفقًا للقانون الفيدرالي (Bundes-ausbildungsförderungsgesetz – BAföG) عندما تؤخذ في الاعتبار دخل أسرهم. كما يتم تقديم طلب إلى الوكالة المحلية (في مكان الدراسة) لتعزيز التعليم. يتم تحديد مقدار المساعدة للتعليم المهني وفقًا لمعدلات المبلغ الإجمالي لأنواع معينة من النفقات وهي موضحة بالشكل التالي:

  • عند الإقامة في منزل الوالدين – 192 يورو شهريًا عند الدراسة لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام (مع اجتياز امتحان مؤهل بعد التخرج) مؤسسة تعليمية لا تقدم تعليمًا مهنيًا مكتملًا (عند الدراسة في مؤسسة تعليمية عندما لا تنتهي الدراسة بمثل هذا الاختبار ولا تصدر شهادة تأهيل ، لا يتم تقديم المساعدة) ، و 284 يورو شهريًا (بالإضافة إلى حد أقصى 64 يورو شهريًا لدعم إضافي للاعالة) للدراسات في مؤسسة تعليمية يضمن تلقي التعليم المهني المكتمل (بإصدار شهادة التأهيل) ؛
  • عند العيش خارج منزل الوالدين – 215 يورو على التوالي للفصول الدراسية في مؤسسة تعليمية من أي نوع ، ولكنها لا توفر تعليمًا مهنيًا كاملاً ، و 284 يورو شهريًا للفصول الدراسية في مؤسسة تعليمية تضمن استلام شهادة كاملة التعليم المهني؛
  • لدفع تكاليف الإقامة المستأجرة (الحد الأدنى للإقامة بشكل منفصل عن والديهم في نفس المدينة أو في مدينة أخرى) – 133 يورو (الحاجة إلى الانفصال عن والديهم الذين يعيشون في نفس المدينة أو في مدينة أخرى بسبب ظروف خطيرة ، على سبيل المثال ، يقيس عدم القدرة على التحضير المناسب للدورات التدريبية أو وجود المؤسسة التعليمية في مدينة أخرى على مسافة أكثر من ساعة بواسطة وسائل النقل العام من منزل الوالدين)؛
  • إضافي ، مما يزيد من مبلغ السكن – بحد أقصى 64 يورو (في حالة تجاوز رسوم الإيجار السعر الإجمالي الذي يزيد عن 52 يورو)؛
  • التأمين الصحي (في التأمين الذاتي القسري منفصل عن والديهم) – 47 يورو؛
  • الرعاية التأمينية (كما سبق) – 8 يورو.

يتم دفع مصاريف الدراسة والسفر من مكان الإقامة إلى مكان الدراسة.  كذلك ، لرحلة الوالدين بعد وقوعها مرة واحدة شهريًا .

مسؤوليات الطالب في التدريب المهني

أثناء الدراسة في مدرسة مهنية ، سيكون لكل طالب مسؤولياته الخاصة ، والالتزام بها ضروري ببساطة من أجل التخرج بنجاح من المدرسة والحصول على توصية جيدة من معلميه. وتشمل هذه المسؤوليات:

  • تنفيذ المهام الموكلة بعناية في إطار تدريبهم المهني؛
  • المشاركة في الأنشطة التدريبية التي يُعفى من خلالها من العمل العملي في المنشأة.
  • اتبع التعليمات التي يتلقاها الطالب من مشرفه كجزء من العملية التعليمية؛
  • مراعاة اللوائح الداخلية للشركة؛
  • المحافظة على الأدوات والمعدات الممنوحة له بحالة جيدة والعناية بالأجهزة المقدمة له؛
  • مراقبة الأسرار الإنتاجية والتجارية للمنشأة.

نظام التعليم الألماني يعتبر من أفضل الأنظمة ، ليس فقط في أوروبا ، ولكن أيضًا في العالم. كما تحظى دبلومات الدراسات العليا من المؤسسات التعليمية الألمانية بتقدير كبير في جميع البلدان. بشهادة الدبلومة الألمانية ، تفتح جميع الأبواب تقريبًا للطالب ، خاصة في الدول الأوروبية.

ما هي اختصاصات التدريب المهني في المانيا ؟

اختصاصات التدريب المهني في المانيا كثيرة ومتنوعة. لذلك ، يجب على أولئك الذين يرغبون في الحصول على تدريب في النظام المزدوج للتعليم المهني أن يختاروا مهنة مستقبلية تتناسب بشكل وثيق مع ميول وقدرات مقدم الطلب ويمكن أن تكون مفيدة في الحياة.

تنشر ألمانيا بانتظام قائمة فروع التدريب المهني في المانيا والمهن المعترف بها ستساعد هذه القائمة التي تضم 340 مهنة في تحديد المتطلبات العامة والخاصة للمعرفة والمهارات العملية لإتقان تخصص معين. يمكن أيضًا العثور على المهن الأكثر شهرة وأوصافها التفصيلية على: www.berufenet.de ، http://kursnet-finden.arbeitsagentur.de/kurs

انواع التدريب المهني في المانيا

تكوين التعليم المهني. وفقًا للقانون الفيدرالي (Berufsbildungsgesetz – BBiG) يشمل التعليم المهني (§1 BBiG). لذلك ، انواع التدريب المهني في المانيا:

  • إعداد التدريب المهني Berufsausbildungsvorbereitung؛
  • التدريب المهني Berufs-ausbildung؛
  • التطوير المهني beruflicheFortbildung؛
  • إعادة التدريب المهني berufliche Umschulung.

يهدف التدريب المهني إلى التدريب المهني في المهن المعترف بها من قبل الدولة أو تدريب معادل. هذا التدريب مخصص للأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم أو للأشخاص المحرومين اجتماعيًا (أي ذوي الإعاقات الجسدية) والذين لا يسمح مستوى شخصيتهم بأن يُتوقع منهم أن يدرسوا بنجاح في مهن معترف بها أو يتلقوا تعليمًا معادلاً.

بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، يتم توفير مثل هذه الأنشطة التدريبية ، والتي يتوافق نوع التدريب ومحتواه والغرض منه ومدته مع خصائص الشخصية هذه ، والتي يجب أن تكون مصحوبة بالإشراف والدعم الاجتماعي والتربوي. تم تصميم هذه الأنشطة لتسهيل اكتساب القدرات المهنية.
يجب أن يساهم التدريب المهني ، إلى جانب التدريب المهني الأولي الواسع ، في اكتساب المعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة للاستخدام في نشاط مهني مؤهل في سياق عملية تعليمية منظمة.

يجب أن يوفر التطوير المهني فرصة للحصول على معرفة ومهارات إضافية في المهنة الحالية من أجل التكيف مع التقدم التقني أو للارتقاء في المهارات. إثبات التدريب المتقدم هو شهادة النجاح في اجتياز امتحان في مؤسسة مناسبة ، مما يؤكد اكتساب المعرفة الجديدة والمهارات العملية وخبرة الإنتاج وفقًا لمتطلبات التنمية التقنية والاقتصادية والاجتماعية للبلد للتخصص ذي الصلة.

كما توفر إعادة التدريب فرصة للعمل في مجال مهني مختلف. في الوقت نفسه ، يجب أن يتوافق محتوى العملية التعليمية ونوعها والغرض منها ومدتها مع المتطلبات الخاصة للتدريب المهني للبالغين.

معاهد التدريب المهني في المانيا

المدارس المهنية Berufsschule هي واحدة من موقعين تعليميين في نظام التعليم المزدوج. كل شخص يأخذ Ausbildung مطلوب منه حضور الفصول الدراسية. توفر المدرسة المعرفة النظرية في التخصص والتوجيهات العامة اللازمة لكل شخص متعلم. حجم الدروس في Berufsschule لا يقل عن 12 ساعة في الأسبوع.

من حين لآخر ، قد يتم تنظيم فصول متخصصة في أراض مختلفة. إذا كان هناك عدد قليل من الطلاب في هذا التخصص ، فقد تكون المدرسة بعيدة عن المؤسسة. هذا يعتمد على الوضع في المنطقة. لذلك ، يمكن عقد الدروس كل أسبوع في أيام معينة أو في شكل كتل نظرية طويلة. ثم يتم تزويد الطلاب بنزل أو مكان للإقامة في مدرسة داخلية طوال مدة دراستهم.

البحث عن المدارس

كما يمكنك العثور على مكان للدراسة في النظام المزدوج بنفس طريقة البحث عن وظيفة في ألمانيا – تحتاج إلى كتابة في محرك البحث “Ausbildungsplatz” واسم التخصص باللغة الألمانية. بعد ذلك ، يجب عليك إرسال سيرتك الذاتية إلى المؤسسة التي تعجبك – المدير أو صاحب العمل. إذا كانت السيرة الذاتية تهمه ، فسوف يدعوك لإجراء مقابلة ، وإذا كنت تتناسب مع بعضكما البعض ، فسيتم توقيع عقد.

التدريب المهني في المانيا للاجانب

أما بالنسبة للأجانب ، فلديهم فرصة كبيرة للالتحاق بالتخصصات المرتبطة برعاية كبار السن أو الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك نقص في العاملين في السكك الحديدية ، في مجال الميكاترونيك ومعدات التبريد.

إذا تم توقيع العقد ، يمكن للمهاجر التقدم إلى السفارة للحصول على تأشيرة. يجب أن نتذكر أنه للحصول على منحة دراسية أقل من 800 يورو شهريًا ، ستكون هناك حاجة إلى ضمانات مالية إضافية. بعد إكمال Ausbildung بنجاح ، يمكن للمتخصص الأجنبي تمديد تصريح الإقامة لمدة عام آخر من أجل العثور على وظيفة في التخصص المكتسب.

عقد التكوين المهني في ألمانيا

للخضوع لمثل هذا التدريب ، يجب على المتقدم للحصول على مكان للدراسة (المشار إليه فيما يلي بالطالب في نظام التدريب المهني) إبرام اتفاقية مع شركة التدريب المهني ذات الصلة ( Berufsausbildungsvertrag ) بشأنه. إذا كان المتدرب لم يبلغ سن الرشد ، أي. 18 عامًا ، يتم توقيع العقد نيابة عنه من قبل كلا الوالدين ، وفي حالات استثنائية – من قبل أحد الوالدين أو الوصي (§3 BBiG ). يتم تحديد محتوى العقد من قبل الأطراف المتعاقدة. ولكن يجب الإشارة إلى عدد من الأحكام الواردة فيه ، وبالتحديد ، في العقد وفقًا للقانون (§4 BBiG ):

  • نوع التدريب ، والغرض منه ، والموضوع ، والهيكل الزمني ، أولاً وقبل كل شيء ، التخصص الذي يجب أن يتدرب الطالب فيه والذي يجب أن يعمل فيه في المستقبل.
  • بداية التدريب ومدته.
  • أنشطة التدريب خارج مكان التدريب (أي خارج المؤسسة أو المؤسسة) ؛
  • مدة فترة الاختبار (أي إجراء جلسات تجريبية تكشف مدى ملاءمة الطالب لإتقان العمل في التخصص الذي يتم تدريسه).
  • الدفع ومقدار المكافأة أثناء التدريب.
  • مدة الإجازة الدراسية.
  • الشروط التي يمكن بموجبها إنهاء العقد.
  • الإشارات بشكل عام إلى اتفاقية التعريفة أو اتفاقية التعريفة بين صاحب العمل ومجلس العمل بالمنشأة أو الاتفاقية الجماعية (في مؤسسات ومؤسسات الدولة) والتي تجد تطبيقها في العلاقات القانونية في عملية التدريب.
  • بنود عقد التدريب المهني التي يمكن أن تقيد أداء العمل في التخصص الذي حصل عليه الطالب بعد التخرج ، وتلزمه بسداد تكاليف التدريب ، وتحديد عقوبات مخالفة العقد ، وكذلك استبعاد أو تقييد حقوق الطالب في التعويض عن الضرر. تسبب له (§5 BBiG ).

بعد توقيع العقد ، تقوم المنشأة على الفور ، حتى قبل بدء التدريب ، بإعطاء نسخة واحدة منه للطالب أو ممثله القانوني ، وترسل نسخة أخرى إلى المنظمة التي تتحكم في الامتحانات وتستشيرها وتقبلها (التجارية والصناعية والحرفية ، الغرف الزراعية والطبية وغرف الصيادلة والمحامين وكتاب العدل ومفتشي الضرائب وما إلى ذلك).

فيزا التدريب المهني في المانيا

يتم إصدار تأشيرة للتدريب المهني في ألمانيا للأجانب وفق المراحل التالية:

  • إرسال المستندات للتقدم للاشتراك في برنامج Life-in-Germany.de؛
  • موقع Life-in-Germany.de يبحث عن صاحب عمل مناسب ويناقش طلبك مع هذه الشركة؛
  • ستجري الشركة مقابلات عبر Skype أو Viber أو WhatsApp أو Messenger؛
  • إذا نجحت ، ستبرم الشركة عقد تدريب / توظيف معك؛
  • مع عقد التدريب / التوظيف هذا والمستندات الأخرى التي تتلقاها من صاحب العمل أو Life-in-Germany.de ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك أو بلد إقامتك.

يمكن أن تستغرق معالجة طلب التأشيرة من شهرين إلى ثلاثة أشهر أو أكثر.

وفي الختام عزيزي القارئ. يضمن التدريب المهني في المانيا للطالب ليس فقط الحصول على دبلوم وخبرة مكتسبة ، ولكن أيضًا إمكانية العمل في المؤسسات الألمانية مع مزيد من الحركة صعودًا في السلم الوظيفي بشكل حصري.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى