الحياة في المانيا

التدريب المهني العملي في ألمانيا

Advertisement

يشير مصطلح التدريب المهني العملي في ألمانيا Praktikum للمدة الزمنية في تعميق المعرفة المكتسبة. أو التي لا يزال يتعين اكتسابها في التطبيق العملي أو التعاون لتعلم المعارف والمهارات الجديدة في الشركة.

Advertisement

بواسطة فترة تدريب عملي ، يمكنك اكتساب خبرتك المهنية الأولى وزيادة فرص عملك. في العديد من المدارس والجامعات ، يكون التدريب إلزاميًا أثناء دراستك. بالطبع ، يمكنك أيضًا إكمال تدريب داخلي طوعًا في أي وقت.

في هذا المقال يمكنك معرفة الحقوق التي تتمتع بها كمتدرب ، وما يجب عليك مراعاته ولماذا يكون التدريب العملي مفيدًا.

ما هو التدريب المهني العملي في ألمانيا Praktikum؟

التدريب المهني العملي أو كما يشاع أيضًا البراكتيكوم في المانيا هو نشاط عملي محدود المدة في شركة أو مؤسسة ، وهو مصمم للتعرف على المهنة واكتساب الخبرة الأولى في هذا المجال للمتدرب. عادة ، تتم الممارسة العملية أثناء الدراسة في المدرسة أو في الجامعة أو قبل وقت قصير من بدء الحياة المهنية في الوظيفة.

ما هي أنواع التدريب العملي؟

عادةً ما يكون المميز في أنواع التدريب العملي هو التالي: التدريب العملي المدرسي ، التدريب العملي الإجباري أثناء الدراسة في الجامعة والتدريب العملي الاختياري أو التطوعي.البراكتيكوم في المانيا

  1. يتم التدريب العملي المدرسي Schülerpraktikum حسب نوع المدرسة بشكل رئيسي بين الصف الثامن والحادي عشر. يتم توفيره من خلال المناهج الدراسية ، أي أنه عادة ما يكون غير تطوعي ، ويجب على جميع الطلاب الالتحاق به. يستمر التدريب العملي المدرسي في معظم الحالات من أسبوع إلى أسبوعين وهي مخصصة للتوجيه المهني.
  2. التدريب العملي الإجباري Pflichtpraktikum شرط للعديد من البرامج التعليمية. في بعض الحالات ، من الضروري اجتيازها حتى قبل بدء الدراسة في الجامعة. يتم تنظيم مسار ومدة الممارسة الإجبارية من خلال حكم خاص. الغرض من هذا التدريب العملي هو التوجيه المهني والخبرة المهنية الأولى.
  3. يمكن لأي شخص يرغب في اكتساب خبرة مهنية أو التعرف على الشركة إكمال التدريب العملي الاختياري أو التطوعي freiwilliges Praktikum. وعادة ما يستمر من أسبوعين إلى عدة أشهر.

اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا ، افضل اوسبيلدونغ في المانيا ، انواع التدريب المهني في المانيا الاوسبيلدونغ.

ما مميزات التدريب العملي؟

يتيح لك التدريب العملي Praktikum التعرف على مختلف مجالات النشاط أو الشركات ويساعدك على اتخاذ قرار بشأن مهنتك المستقبلية ، فضلاً عن إجراء الاتصالات الصحيحة. يمكن أن يساعدك هذا الأخير عند التقدم لوظيفة في شركة معينة.

من خلال التدريب العملي Praktikum ، سيكون لديك أيضًا فرصة أفضل للحصول على وظيفة في المستقبل ، حيث سيرى أصحاب العمل أنك قد أتيحت لك بالفعل الفرصة لاكتساب الخبرة المهنية الأولى.

إذا كنت عاطلاً عن العمل حاليًا ، فستساعدك التدريبات المستهدفة في Praktikum أيضًا على سد الفجوات في سيرتك الذاتية واكتساب خبرة جديدة. فضلاً على ذلك ، بهذه الطريقة سيظهر حافزك ورغبتك القوية في العثور على وظيفة.

ما هي حالة الإقامة للتسجيل في التدريب المهني العملي في ألمانيا؟

التدريب العملي المدرسي Schülerpraktikum و التدريب العملي الإجباري Pflichtpraktikum متاح للجميع ، بغض النظر عن وضع إقامتهم. لكن إذا تحدثنا عن التدريب العملي الاختياري أو التطوعي freiwilliges Praktikum ، فإن إمكانية المشاركة تعتمد على حالة إقامتك.

في هذه الحالة ، يجب أن يكون لديك مستند أو تصريح إقامة يسمح لك بالتدريب الطوعي. كذلك ، يخضع اللاجئون وطالبو اللجوء للقواعد التالية:البراكتيكوم

إذا كان لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis كلاجئ ، فبإمكانك بدء تدريب مهني عملي بشكل عام دون قيود. حيث يتمتع اللاجئون وطالبو اللجوء المعترف بهم بوصول غير مقيد إلى سوق العمل ، بما في ذلك التدريب المهني ، طول فترة تصريح إقامتهم؛

وفي حال كان لديك تصريح الإقامة المتسامحة Duldung ، فأنت بحاجة إلى تصريح عمل من مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde. يتم تحديد ما إذا كنت تتلقى ذلك أم لا على أساس فردي. ستحتاج أولاً إلى العثور على مكان تمارس فيه التدريب ، وبعد ذلك فقط يمكنك التقدم للحصول على تصريح. إذا وافق عليه القسم ، فسيكون التصريح حقًا لهذا التدريب فقط؛

إذا كان طلب اللجوء في المانيا الخاص بك لا يزال  معلقًا ، فستحتاج أيضًا إلى تصريح عمل من مكتب الأجانب. ضع في اعتبارك أيضًا أنه لا يُسمح لك بالعمل في الأشهر الثلاثة الأولى بعد تقديم طلب اللجوء. للحصول على الموافقة ، ستحتاج أولاً إلى العثور على مكان تتدرب فيه ، وعندها فقط يمكنك التقدم للحصول على تصريح. إذا وافق عليه القسم ، فسيكون التصريح حقًا لهذا التدريب فقط.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا كان لديك إقامة متسامحة أو وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung ومن بلد ما يسمى بلد المنشأ الآمن وتقدمت بطلب للحصول على اللجوء بعد 31.08.2015 ، فلن تحصل على تصريح للعمل. حتى الآن ، تشمل بلدان المنشأ الآمنة: صربيا ، مقدونيا ، البوسنة والهرسك ، كوسوفو ، الجبل الأسود ، ألبانيا ، غانا ،السنغال.

كذلك ، الأشخاص الذين أصحاب الحماية المتسامحة Duldung والذين يمنعون ترحيلهم بعد صدور قرار ترحيل بحقهم. أو يُشتبه في قدومهم إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية فقط لتلقي إعانات الدولة ، لن يحصلوا أيضًا على تصريح للعمل أو لبدء التدريب المهني العملي.

ما هي حقوق المتدربين في التدريب المهني العملي في ألمانيا؟

عندما تكون مدة البراكتيكوم أو فترة التدريب الطوعي لأكثر من ثلاثة أشهر ، يكون لديك نفس الحقوق في الأجور والإجازات وأيام العطل الرسمية وساعات العمل مثل الموظفين. هذا يعني أنه يجب أن تدفع لك على الأقل الحد الأدنى للأجور ، ويمكنك أن تأخذ يومين إجازة في الشهر ، ولا ينبغي أن يختلف جدول عملك عن جدول زملائك العاملين في الشركة.

التدريب العملي الالماني

فيما يتعلق بالتدريب العملي الإجباري Pflichtpraktikum ، لا توجد قواعد قانونية تتعلق بالأجور والإجازات. يجب ألا تختلف ساعات عملك عن ساعات العمل المقبولة في الشركة.

بالإضافة إلى ذلك ، لديك كل الحق في أن تتعلم وتكتسب الخبرة أثناء التدريب العملي ما سيفيدك في العمل في المستقبل. بمعنى ، إذا كان كل ما تفعله هو صنع القهوة لزملائك أو نسخ المستندات ، فتأكد من مناقشة هذا الأمر مع رئيسك في العمل. إذا لم يتغير شيء حتى بعد هذه المحادثة ، يمكنك مقاطعة التدريب العملي أو إنهاء العقد من أجل العثور على تدريب أفضل.

بعد الانتهاء من التدريب ، يحق لك الحصول على شهادة إتمام Praktikumszeugnis. يجب أن تتضمن هذه الشهادة الموعد النهائي والمهام التي أكملتها لدى الشركة عندما كنت متدربًا. بالإضافة إلى ذلك ، ستقيم الشركة عملك وسلوكك الاجتماعي في الفريق.

شهادة التدريب وثيقة مهمة يجب تضمينها في سيرتك الذاتية عندما تبحث عن وظيفة لزيادة فرص العمل لديك. اقرأ أيضًا: قانون العمل في المانيا 2022 | معلومات عن العقود ومتى يمكن فسخ العقد وكيفية البحث عن عمل.

هل يحصل المتدرب على الأجر خلال فترة التدريب العملي؟

لا ينبغي على صاحب العمل دفع رسوم التدريب العملي المدرسي Schülerpraktikum والتدريب العملي الإجباري Pflichtpraktikum. في الوقت نفسه ، لا أحد يمنعه من دفع أجرك. إذا تلقيت دخلاً خلال فترة التدريب الالزامي ، فعادةً لا يخضع للمساهمات الاجتماعية.

إذا كنت تقوم بفترة تدريب تطوعي freiwilliges Praktikum ، فعادة ما يتعين على الشركة التي تتدري فيها دفع راتبك. كم ومقدار الأجر تقرره الشركة. إذا كان التدريب الخاص بك أطول من ثلاث أشهر ، يجب ألا يقل راتبك عن الحد الأدنى للأجور.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركة التي تجري فيها تدريبك تقديم مساهمات لك في نظام التأمين الصحي ونظام التقاعد الألماني. إذا استمر التدريب الخاص بك لأكثر من ثلاثة أشهر وتلقيت أكثر من 450 يورو شهريًا ، فستدفع أيضًا مساهمات التأمين الاجتماعي المقابلة.

Advertisement

كذلك ، إذا استمرت فترة التدريب الاختياري freiwilliges Praktikum لأكثر من ثلاثة أشهر وكنت تكسب أكثر من 450 يورو شهريًا ، فلا يمكنك استخدام التأمين الصحي بموجب برنامج تأمين الأسرة ويجب عليك إبرام عقد التأمين الصحي الخاص بك.

هل يمكن استمرار تلقي قرض بافوغ أثناء فترة التدريب العملي؟

إذا بدأت فترة التدريب العملي الإجباري Pflichtpraktikum قبل أو أثناء دراستك الجامعية ، فأنت لا تزال مؤهلاً للحصول على القرض الطلابي بافوغ في المانيا BAföG. وإذا كنت تتلقى أجورًا خارج حد الدخل الخاصة بالقرض BAföG ، فستتلقى المبلغ المقابل أقل أو لا تحصل على القرض BAföG.

وفي حال انتهاء فترة التدريب التطوعية قبل تخرجك من الجامعة ، فلا يمكنك الحصول على مزايا قرض BAföG. لكن إذا كنت تقوم بتدريب اختياري أو تدريبًا بدوام جزئي خلال الفصل الدراسي ، فلا تزال مؤهلاً للحصول على مزايا قرض BAföG.

في هذه الحالة ، سيؤخذ راتبك في الاعتبار عند حساب مخصصات BAföG وسيتم خصمه وفقًا لذلك من BAföG. وإذا كنت تقوم بفترة تدريب تطوعي بدوام كامل خلال فترة الدراسة الجامعية أو توقفت عن الدراسة لمدة فصل دراسي للتدريب الداخلي الطوعي ، فلن تكون مؤهلاً للحصول على مزايا BAföG خلال تلك الفترة.

هل يمكن الحصول على التدريب المهني العملي في المانيا للذين يتلقون معونات بطالة؟

نعم. يمكن الحصول على التدريب المهني العملي للذين يتلقون معونات بطالة ، لكن يجب أن توافق وكالة التوظيف Arbeitsagentur أو مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter على ذلك. كقاعدة عامة ، يتم ذلك ، إذا افترض أنه بعد التدريب العملي من المحتمل أن يتم تعيينك.

إذا كانت فترة تدريبك العملي غير مدفوعة الأجر ، فقد تستمر في تلقي إعانات البطالة. إذا كنت تحصل على أكثر من 100 يورو يمكنك تلقي إعانة البطالة II أو أكثر من 165 يورو يمكنك تلقي إعانة البطالة 1 ، فسيتم أخذ دخلك في الاعتبار عند دفع إعانات البطالة ويتم تخفيضه أو زيادته وفقًا لذلك.

كيفية البحث عن التدريب المهني العملي في ألمانيا؟

يمكنك العثور على مكان مناسب للتدريب العملي أو براكتيكوم في برلين وألمانيا عمومًا. عن طريق الاتصال مع وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية ، أو على مواقع البحث الخاصة بالتدريب المهني العملي Praktikum مثل المواقع التالية:

Praktikum

بالطبع ، يمكنك أيضًا أخذ زمام المبادرة عي البحث عن براكتيكوم من خلال الاتصال بالمؤسسات والشركات التي تهتم بها مباشرةً والسؤال عن مدى توفرها للتدريب. كقاعدة عامة ، من أجل الحصول على مثل هذا المكان ، لا تحتاج إلى خبرة. من المهم أن تكون مهتمًا ومتحفزًا للتدريب.

إذا وجدت مثل هذا المكان لنفسك وحظيت بفرصة تدريب عملي جيدة ، فننصحك بإبرام اتفاقية و توقيع عقد تدريب مع الشركة ذات الصلة. ومع ذلك ، فإن إبرام مثل هذه الاتفاقية لا يشترطه القانون. اقرأ أيضًا: العمل التطوعي في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. معظم الشركات والمؤسسات في ألمانيا تتحدث الألمانية وتطالب المتدربين الباحثين عن فرصة التدريب المهني العملي في ألمانيا Praktikum تكلم اللغة الألمانية. أحيانًا يكفي أن تتحدث الإنجليزية. ومع ذلك ، إذا كنت تتحدث الألمانية جيدًا ، فسيؤدي ذلك إلى تحسين فرصك فقط. هناك العديد من الفرص لتعلم اللغة الألمانية أو تحسين معرفتك ننصحك باتباعها.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى