اخبار اللاجئين في المانيا

البحث عن عمل في المانيا 2023

Advertisement

أصبح البحث عن البحث عن عمل في المانيا عبر الشبكات الاجتماعية مثل Google أو LinkedIn أو Xing أكثر شيوعًا. غالبًا ما يتم تصميم المواقع لتكون سهلة الاستخدام للغاية ، بحيث يكون البحث عادةً غير معقد للمستخدمين.

هناك العديد من القواعد في سوق العمل الألماني. بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على وظيفة هنا ، يجب عليك أيضًا تلبية معايير معينة. يقوم العديد من أرباب العمل بتعيين موظفين في المقام الأول على أساس وثائق التعليم. ومع ذلك ، حتى بدونهم ، لديك فرصة للعثور على وظيفة.

Advertisement

في هذا المقال نصطحبكم في جولة سريعة لاستكمال الحديث عن عقود العمل ومنها عقد العمل الحر ، وعقد التدريب العملي ، وعقد العمل التجريبي. وسنرشدك عبر الخطوات إلى الموضع المطلوب للبحث عن العمل المناسب.

سوف نشارك في كيفية زيادة فرص البحث عن عمل في المانيا والعثور على وظيفة أحلامك. وسنخبرك أيضًا بما يجب عليك الانتباه إليه بشكل خاص لأولئك الذين ستكون أول وظيفة لهم في ألمانيا.بعد إيجاد فرص عمل في المانيا. مع شرح لطرق البحث عن العمل في المانيا. اقرأ أيضاً: البحث عن عمل في برلين ، اجور العمل في المانيا.

ما هو عقد العمل الألماني؟

قبل الخوض في كيفية البحث عن عمل في المانيا لنتعرف سوية إلى عقد العمل وهو نوع خاص من عقود الخدمة وهو أساس علاقة العمل ؛ يخضع لأحكام §§ 611-630 BGB. قواعد الجزء العام من القانون المدني والجزء العام من قانون الالتزامات ، خاصة § § 320 وما يليها.

الحصول على عقد عمل في ألمانيا
الحصول على عقد عمل في ألمانيا

الالتزامات الرئيسية في العقد هي أن عليك العمل وأن يدفع لك صاحب العمل راتباً مقابل ذلك. ومع ذلك ، هناك حد أدنى من المتطلبات الأخرى التي يجب تضمينها في عقد العمل ، مثل بداية العمل ونهايتها أو فترات الإشعار. لكن ما هي أنواع عقد العمل الألماني؟

عقد العمل الحر

يُعرف أيضًا هذا النوع من العقد بـ (Freie Mitarbeiter) حيث يتسم بالمرونة في المدة الزمنية التي تعمل بها. العمل الحر مرونته تكمن في اختيار الوقت المناسب لك لإنجاز المهمة المطلوبة، وغير مرتبط بمواعيد عمل لكنه مرتبط بموعد تسليم محدد.

كذلك ، العامل الحر لا يُمنح راتبًا مُحددًا بل حسب عدد الساعات التي يعملها في منزله أو في أي مكان يُفضله. فعندما تُفكر في البحث عن عمل في المانيا عليك معرفة أن العمل الحر لا يوجد به ترقيات، ويكون العامل هو المسؤول عن دفع ضريبة الدخل.

العامل الحر لا يتمتع بالحماية القانونية المتعلقة بحقوق العمالة كما يتعرض في يعض الظروف إلى عمليات الاحتيال والنصب. اقرأ أيضًا: العمل المؤقت في ألمانيا ، أنواع عقود العمل.

عقد العمل التجريبي

كما يُطلق عليه (Probearbeitszeit) هو عبارة عن عقد عمل مُحدد بفترة زمنية تجريبية للعامل. في هذا النوع من العقود يُقرر صاحب العمل تقييم مهارات العامل في إنجاز المهمات المختلفة التي تُطلب منه.

كذلك ، بعد البحث عن عمل في المانيا وإذا تم الاستقرار على تعيين العامل يحدث نوع رسمي من التعاقد بعد التأكد من استفادة الشركة بخبرته. وإذا تجاوز العامل فترة العقد التجريبي في المؤسسة أو الشركة يُمكنه الحصول على عقد عمل بدوام كامل.

عقد التدريب العملي

البحث عن العمل في المانيا بعقد التدريب العملي (Praktikumsvertrag)  قد يكون مناسبًا لك حيث يتم عقد التدريب في فترة زمنية محددة. وفي هذا النوع من العقود بالتحديد توافق الشركة على حصولك على فترة تدريب معينة.

كذلك ، خلال فترة التدريب تحصل على راتبك كاملًا ما يعني أن التدريب مدفوع الأجر. لكن ضع في الاعتبار أنك لن تحصل على مميزات إضافية مثل الترقيات وغيرها.

طريقة البحث عن عمل في المانيا

العمل في المانيا حلم لأن الاقتصاد مزدهر وسوق العمل يوفر فرصًا جيدة في مختلف القطاعات ، بما في ذلك السياحة والبحث والسيارات والصلب. تعافت الولايات الفيدرالية الألمانية بشكل أفضل بكثير من الأزمة الاقتصادية العالمية من بعض الدول المجاورة.

طريقة البحث عن عمل في المانيا
طريقة البحث عن عمل في المانيا

معظم الشركات في ألمانيا تتحدث الألمانية وتعتمدها في العمل. في بعض الأحيان تكون معرفة اللغة الإنجليزية كافية وأحيانًا تطلب بعض الشركات موظفين متحدثين باللغة العربية لمساعدتهم في التواصل مع العملاء لديهم في الدول العربية أو مع اللاجئين والمهاجرين العرب.

ومع ذلك ، غالبًا ما يكون المستوى الجيد من إتقان اللغة الألمانية أمرًا مهمًا للعمل. هناك العديد من الفرص لتعلم اللغة الألمانية أو لدراستها وتحسين معرفتك.

قبل بدء البحث عن عمل في المانيا ، لكي تكون مؤهلاً للعمل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تصريح عمل Arbeitserlaubnis. بالنسبة للمهاجرين ، يمكنهم معرفة التفاصيل المناسبة لهم بقراءة مقال الهجرة الى المانيا. أما فيما يخص اللاجئين ، فيرتبط تصريح العمل للاجئين في المانيا مباشرة بتصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis. سواء كنت لاجئًا أو طالب لجوء ، كل هذا يتوقف على حالة إقامتك.

كيفية تقييم المؤهلات للباحثين عن عمل في المانيا؟

إذا كان لديك بالفعل شهادات أو دبلومات من بلدك الأصلي عند البحث عن عمل في المانيا أو اكتسبت خبرة عملية في تخصصك هناك ، فيمكنك متابعة إجراءات التصديق و الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا.إذا لم يكن لديك مستند رسمي ، ولكن لديك خبرة كبيرة في تخصص معين ، فيمكنك إجراء اختبار لمؤهلاتك.

من الموقع الالكتروني meine-berufserfahrung.de سوف تجد اختبارًا في تخصصات مختلفة ، والتي من بين لغات أخرى ، يمكن إجراؤها بعدة لغات منها العربية والألمانية والإنجليزية والعربية والفارسية والتركية والفرنسية والروسية.

سيخبرك الاختبار بالمستوى المهني الاحترافي الذي أنت عليه الآن. بالنتيجة ، يمكنك الذهاب إلى ﻣﻜﺘﺐ اﻟﻌﻤﻞ الجوب سنتر Jobcenter وإجراء اختبار آخر أكثر تفصيلاً يسمى myskills.de. سيسهل الاختبار الثاني على مكتب العمل وأصحاب العمل المحتملين فهم المهارات والخبرات التي لديك.

كما سيسهل عليك ذلك العثور على وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك. يمكنك أيضًا مواصلة تعليمك بتدريب متقدم Weiterbildung على أساس معرفتك ومهاراتك الحالية. يمكن الحصول على المشورة في هذا الشأن من مكتب العمل أو وكالة التوظيف Arbeitsagentur.

ما هي المهن الموجودة في ألمانيا؟

إذا لم يكن لديك بعد دبلوم مهني أو لا تعرف حتى الآن المهنة أو الصناعة التي ترغب في العمل فيها ، يمكنك الحصول على معلومات من مركز التوجيه المهني BIZ في منطقتك أو من  بوابة berufenet على الإنترنت. أنه يحتوي على معلومات حول جميع المهن ، مع بيان الواجبات والمؤهلات المطلوبة.

كما سيخبرك موظفو BIZ أو وكالة التوظيف Agentur für Arbeit أيضًا بالمهن التي لديك فرصة كبيرة للعثور أو البحث عن عمل في المانيا بشكل مناسب. يمكنك العثور على قائمة بالمهن التي يوجد بها نقص حاليًا في المتخصصين في البلاد على موقع mangelberufe.de. اقرأ أيضًا: العمل الليلي في ألمانيا.

العمل في المانيا للاجئين

يتمتع اللاجئون بمؤهلات مختلفة للغاية. البعض حاصل على درجات أكاديمية ، والبعض الآخر مدرب كمتخصصين. بعض اللاجئين ليس لديهم تعليم رسمي. يتمثل التحدي الرئيسي أمام دمج اللاجئين في سوق العمل الألماني في أن مؤهلاتهم لا يمكن إثباتها عند بعد البحث عن عمل في المانيا في كثير من الأحيان أو لا يمكن مقارنتها مع تلك الموجودة في ألمانيا.

ويرتبط دخول اللاجئين في ألمانيا إلى أسواق العمل أساساً بوضعهم الحالي وطول مدة إقامتهم في ألمانيا، التي تلقتها السلطات. بالنسبة للأشخاص الذين تقدموا بطلب للجوء في ألمانيا وأولئك الذين تم رفض طلب اللجوء، لا يمكنهم القيام بأعمال تجارية في ألمانيا منذ أول 90 يومًا من إقامتهم.

Advertisement

ومع ذلك، بعد بداية الشهر الرابع، يمكنهم الحصول على ترخيص من المكتب الاتحادي للعمالة الأجنبية في ألمانيا لفترة معينة من الزمن بعد التمييز والحصول على شروط عمل معينة.

اللاجئون من البلدان الآمنة هم نوع آخر من اللاجئين: غانا وكوسوفو والسنغال ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا، الذين لا يسمح لهم بالعمل في المانيا خلال الفترة التي يتم فيها الامتثال لإجراءات اللجوء الخاصة بهم. اقرأ أيضًا: الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا.

أماكن البحث عن عمل في المانيا

بالاضافة إلى مكتب العمل في المانيا ووكالة التوظيف الفيدرالية في منطقتك Arbeitsagentur. هناك يمكنك التسجيل كعاطل عن العمل والحصول على المساعدة والمشورة.

أماكن البحث عن عمل في المانيا
أماكن البحث عن عمل في المانيا

ستجد أيضًا على موقع الويب الخاص بالوكالة تبادل الوظائف Jobbörse حيث يمكنك البحث عن الوظيفة التي تناسبك. كما يوجد العديد من الطرق من اجل الحصول على عقد عمل في المانيا للاجئين وغيرهم:

وكالة التوظيف

وكالة التوظيف المحلية Arbeitsagentur هي مكان البحث عن عمل في المانيا الأول. من الممكن التسجيل كطالب عمل والاستفادة من مساعدتك ونصائحك. على موقع وكالة التوظيف، يمكننا أيضًا العثور على بحث عن وظيفة (Jobbörse) للعثور على الوظيفة المثالية لنا.

مواقع الانترنت

هناك العديد من مواقع البحث عن عمل في المانيا على الإنترنت. من الممكن التسجيل والبحث. غالبًا ما يطلبون إنشاء ملف تعريف لوصف مؤهلاتنا وخبراتنا لأصحاب العمل المحتملين. ترسل لنا صفحات التوظيف عروض العمل الصحيحة.

لذلك ليس علينا البحث عن وظائف جديدة كل يوم. يمكن لأصحاب العمل المحتملين أيضًا عرض ملفنا الشخصي لتوظيفنا.

أهم مواقع للبحث عن عمل في ألمانيا على الإنترنت:

كذلك ، قسم التوظيف في Make-it-Germany.de.

على سبيل المثال ، يوجد بعض مواقع العمل في المانيا تقدم خدمات البحث عن عمل في المانيا للاجئين مثل:

 

على هذه المواقع ، يمكنك العثور على فرص عمل ، كذلك ، فرص تدريب مهني. البعض من هذه المواقع تساعدك في تقديم الطلب. كما يمكن للمهنيين و الأكاديميين من سورية البحث على موقع Syrvive.

البحث عن عمل في المانيا عن طريق مواقع الشركات

إذا كنا نعرف ما هو العمل الذي يمكننا القيام به ولدينا تصور للشركات التي تحتاج إلى هذا النوع من العمل، يمكننا البحث مباشرة عن الوظائف الشاغرة المحتملة على مواقع هذه الشركات. عادة ما نجد وظائف في قواعد مثل «وظائف» أو «مهنة».

شبكة العلاقات والتواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعدك العلاقات الشخصية وحساب وسائل التواصل الاجتماعي مثل Xing أو LinkedIn في البحث عن عمل في المانيا قليلًا. يمكنك إنشاء ملف تعريف مجاني، وسرد مؤهلاتنا وخبرتنا العملية، والتواصل مع الأشخاص في نفس المنطقة.

الصحف والمجلات

يمكنك العثور على فرص عمل في الصحف المحلية والوطنية في ألمانيا. في أيام الأربعاء والسبت، هناك إعلانات على مستوى البلاد في Süddeutsche Zeitung، Frankfurter Allgemeine تسايتونج، فرانكفورتر روندشاو وديلي دي زيت. يمكن العثور على هذه الصحف في المكتبات كل يوم.

معارض العمل في المانيا والشركات

يمكنك أيضًا تحديد الشركات والوظائف الشاغرة المثيرة للاهتمام في معارض العمل أو أيام العمل المفتوحة. من الممكن الاتصال بالشركات مباشرة. في المدن الكبيرة، تقام معارض الوظائف خاصة للاجئين. لمعلومات عن العمل في ألمانيا للاجئين انقر هنا. لمعرفة أسماء شركات عربية في ألمانيا من وظائف في ألمانيا للعرب أنقر هنا.

البحث عن عمل في المانيا بواسطة مراكز الاستشارة

هناك العديد من مراكز الاستشارة حيث يمكنك الحصول على الدعم والحصول على المساعدة في العثور على عمل. يمكن العثور على المشورة في المنطقة التي نعيش فيها، في مكتب خدمة هجرة الشباب (Jugendmigrationsdienste أو JMD) ومركز استشارات الهجرة للبالغين «Migrationsberatungen für Erwachsene». يتحدث الموظفون العديد من اللغات.

برامج التدريب

إذا لم تكن متأكدًا من المهنة التي نريد ممارستها أو إذا تم رفض طلبات العمل ، فيمكنك إجراء تدريب داخلي لكي تصبح البحث عن عمل في المانيا أسهل. يستمر التدريب عادة عدة أسابيع أو أشهر. خلال فترة التدريب، سوف نتعلم ونختبر مهنة معينة، وبعد التدريب، ستعطيك الشركة فرصة عمل. يمكنك معرفة المزيد عن التدريب في مقال «التدريب المهني».

العمل في المانيا بدون شهادة

يمكنك البحث عن عمل في المانيا بدون شهادة في تعليم التصميم الفني يمكنك ، على سبيل المثال ، كعامل / عامل معدني ماهر ، أو عامل / عامل في Malerfachbetrieb ، أو مساعد طاه / طباخ ، أو حرفي متخصص في المخابز / أو مساعد في التدبير المنزلي / في صنعه. يستمر التدريب عادة ثلاث سنوات. إذا أثبتت أنك موهوب ، فلديك خيار إضافة سنة رابعة.

ولكن من أجل التقدم بنجاح ، يجب أن تركز على خبرتك العملية. قم بالعديد من التدريبات ، واكتسب الخبرة التي تميزك عن المرشحين الآخرين وتظهر أن لديك الالتزام والمعرفة والمهارات. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة.

ما هي المستندات للتقديم على عمل في ألمانيا؟

إذا وجدت العمل المناسب أو وظيفة شاغرة تهمك ، يمكنك التقدم لها كخطوة أولى. في معظم الحالات ، ستحتاج إلى تقديم طلب مكتوب ، إما عن طريق البريد العادي أو عن طريق البريد الإلكتروني.

ما هي المستندات للتقديم على عمل في ألمانيا
ما هي المستندات للتقديم على عمل في ألمانيا

يشار إلى الطريقة نفسها للتقديم ، وكذلك الموعد النهائي لتقديم المستندات ، في الإعلان. كقاعدة عامة ، لن يتم النظر في الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي. في بعض الحالات ، من الممكن أيضًا التقديم عبر الإنترنت.

بعد البحث عن عمل في المانيا ، سيلعب الطلب المثالي المكتوب بصيغة جيدة نفسه دورًا كبيرًا سواء تمت دعوتك لإجراء مقابلة أم لا.

عادة ما يتطلب أن تكون مكتوبة باللغة الألمانية. يجب أن تصف مؤهلاتك وخبراتك التي تتميز بها في العمل وكذلك إقناع صاحب العمل أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة الشاغرة. الطلب المثالي يجب أن يشمل المعلومات التالية:

  • خطاب طلب توظيف Motivationsschreiben من صفحة واحدة يصف خبرتك في العمل ومؤهلاتك ولماذا تريد التقدم لهذا المنصب بالذات؛
  • السيرة الذاتية بتوقيع وتواريخ محددة ، وكقاعدة عامة ، صورة شخصية؛
  • صور عن المستندات التعليمية الشهادات والدبلومات وما إلى ذلك التي تمتلكها؛
  • مستندات ومراجع أخرى ، على سبيل المثال ، من أصحاب العمل السابقين التي تثبت خبرتك في العمل.

إذا كان لديك دبلومات ووثائق من الخارج ، فأنت بحاجة أولاً إلى ترجمتها رسميًا. يمكن تغطية هذه التكاليف من قبل مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter أو وكالة التوظيف Arbeitsagentur. في هذه المسألة ، يمكنك التشاور مع الموظف المسؤول عنك في القسم.

Advertisement

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تجميع حزمة من المستندات ، فستقدم لك المواقع التالية: fluechtlingshelfer.info و make-it-in-germany.de و sueddeutsche.de اقتراحات مفيدة. كما يمكنك أيضًا الاتصال بالعديد من المنظمات الاستشارية للحصول على المشورة.

كيفية أقناع صاحب العمل بالتوظيف بعد البحث عن عمل في المانيا؟

إذا كانت الشركة أعجبت بطلبك ، فستتم دعوتك لإجراء مقابلة. من الطبيعي تمامًا أن يأتي الرفض بدلاً من الدعوة. لا تقلق وحاول الحصول على وظيفة في شركات أخرى.

عندما تتلقى دعوة لإجراء مقابلة العمل ، استعد جيدًا لها. يجب أن تعرف معلومات محدثة عن الشركة ، بالإضافة إلى ما ستقوله ردًا على الأسئلة المتداولة.

ستجد على موقع sueddeutsche.de نصائح حول كيفية اجتياز مقابلة بنجاح. كما يمكنك أيضًا الحصول على نصيحة أو حتى تدريب خاص من وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit. ناقش هذه المسألة مع مسؤول وكالتك المسؤول.

يمكنك العثور على خدمات بالقرب منك ، على سبيل المثال ، في  خدمات هجرة الشباب Jugendmigrationsdienste أو JMD ومراكز استشارات الهجرة للبالغين Migrationsberatungen für Erwachsene. موظفوهم يتحدثون العديد من اللغات. اقرأ أيضًا: ساعات العمل في ألمانيا.

فيزا البحث عن عمل في المانيا

مع فيزا البحث عن عمل في المانيا ، يمكن الإقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر من أجل البحث عن وظيفة . بالإضافة إلى الشهادة الجامعية ، لا يلزم سوى إثبات الأمن المعيشي لفترة الإقامة المخططة.

فيزا البحث عن عمل في المانيا
فيزا البحث عن عمل في المانيا

على تأشيرة يجب عموما أن تطبق في البعثة الدبلوماسية الألمانية المسؤولة في الخارج قبل الدخول إلى البلاد. في أي حال ، وثائق ذات مغزى عن المؤهل والنشاط المقصود.

كذلك ، اذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا. بمكنك التقديم عليها من خلال السفارة الالمانية ، القنصلية الألمانية ، مركز طلبات التأشيرة. السفارة الالمانية / القنصلية في بلد مجاور ، في ظل غياب التمثيل الألماني في بلدك. لمعلومات عن أفضل عمل حر في ألمانيا انقر هنا.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد أيام قليلة أو أسابيع من المقابلة ، ستتلقى إجابة من الشركة سواء تم تعيينك أم لا. إذا كانت الإجابة بنعم ، اقرأ عقد العمل بعناية قبل التوقيع عليه. وإذا لم ينجح الأمر هذه المرة ، فلا تستسلم ، فقط استمر في التقديم. ربما ستكون محظوظا عند البحث عن عمل في المانيا في المرة القادمة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى