اخبار اللاجئين في المانيا

اتفاقية دبلن في ألمانيا

Advertisement

تحدد اتفاقية دبلن في ألمانيا الدولة الأوروبية التي سيتم فيها معالجة طلب اللجوء الخاص بك. قبل أن يدعوك المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF إلى جلسة الاستماع لسؤالك عن قصتك وأسباب رحلتك ، يقومون أولاً بالتحقق مما إذا كان ينبغي معالجة طلب اللجوء الخاص بك في ألمانيا.

Advertisement

على سبيل المثال ، إذا تم تقديم بصمات أصابعك لأول مرة في بلد أوروبي آخر أو في حال تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في بلد أوروبي آخر قبل ألمانيا ، فإن هذا البلد الأوروبي مسؤول عن إجراءات اللجوء الخاصة بك ، مما يعني أن ألمانيا يمكنها إعادتك إلى هناك.

لائحة دبلن III صالحة في جميع دول الاتحاد الأوروبي ، وكذلك في النرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا. كقاعدة عامة ، الدولة التي عبرت معها الحدود لأول مرة عند دخول الاتحاد الأوروبي ، أو الدولة التي أصدرت تأشيرتك ، هي المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك. واعتبارًا من 01/01/2021 ، لا تنطبق لائحة دبلن III على المملكة المتحدة ، حيث غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي. لا توجد حاليا قواعد أو قوانين جديدة بشأن هذه المسألة.

ما هي اتفاقية دبلن DÜ ؟

هي معاهدة دولية تحدد الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء المقدم في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. تضم منطقة دبلن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الأربع المرتبطة بالاتحاد الأوروبي – سويسرا والنرويج وأيسلندا وإمارة ليختنشتاين. تضم منطقة شنغن 26 دولة. في الأساس ، هذا هو الاتحاد الأوروبي والدول المرتبطة به. من الناحية الرسمية ، لا تزال الاتفاقية سارية ، لكنها لم تعد مطبقة في الممارسة العملية.

حيث تحدد لائحة دبلن III الدولة المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي. هذا للتأكد من أن الطلب داخل الاتحاد الأوروبي يجب فحصه مرة واحدة فقط. يجب على اللاجئ التقدم بطلب للحصول على اللجوء في الدولة التي دخل فيها منطقة الاتحاد الأوروبي لأول مرة.

لذلك ، عندما يتقدم شخص من دولة ثالثة بطلب للحصول على اللجوء في المانيا ، يتم التحقق أولاً من دولة دبلن المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء. يتم إجراء مسح ، لا سيما على الطريق وظروف الأسرة ، وتتم مقارنة بصمات الأصابع بقاعدة البيانات المركزية لبصمات الأصابع Eurodac. هذا يجعل من الممكن تحديد ما إذا كان الشخص قد تقدم بالفعل بطلب للحصول على الحماية في دولة دبلن أخرى أو دخل منطقة دبلن بشكل غير قانوني هناك.

يجب أن يساعد الاستطلاع في الكشف عن حقائق أخرى. على سبيل المثال ، إقامة أفراد الأسرة المقربين في دول دبلن الأخرى ، والتي من شأنها أيضًا أن توفر مؤشرًا على المسؤولية. إذا كانت دولة دبلن أخرى مسؤولة من وجهة نظر المانيا ، فيُطلب منها ذلك تنفيذ إجراءات اللجوء لطالب اللجوء. إذا لم تكن هناك دولة أخرى مسؤولة ، فسيتم البدء في إجراءات اللجوء الوطنية العادية.

يعتمد نظام دبلن أو اتفاقية دبلن في ألمانيا على المعاملة بالمثل. كما تنطبق قواعد المسؤولية بشكل طبيعي أيضًا على المانيا ، فإذا قدم طالب اللجوء طلب لجوء في إحدى دول دبلن وكانت ألمانيا مسؤولة عن إجراءات اللجوء. فيجب أن تسمح لطالب اللجوء بدخول البلاد ما يسمى في الإجراء وفحص طلب اللجوء.

ما هي الدول الموقعة على اتفاقية دبلن؟

نشأ نظام دبلن من اعتماد اتفاقية دبلن ، التي تمت الموافقة عليها في 1 يونيو 1990 في دبلن. الدول الموقعة على اتفاقية دبلن هي الدول التالية: اتفاقية دبلن في ألمانيا

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  • إيطاليا؛
  • لاتفيا؛
  • المجر؛
  •  فرنسا؛
  • البرتغال؛
  • اليونان؛
  •  بلجيكا؛
  • سلوفينيا؛
  • النمسا؛
  • إسبانيا؛
  • كرواتيا؛
  • إيرلندا؛
  •  السويد؛
  •  سلوفاكيا؛
  •  ألمانيا؛
  • التشيك؛
  •  فنلندا؛
  • رومانيا؛
  • الدنمارك؛
  • مالطة؛
  • لوكسمبورغ؛
  • قبرص؛
  • بلغاريا؛
  • ليتوانيا؛
  • إستونيا؛
  • هولندا؛
  • بولندا.

مع تواجد لأربع دول أعضاء في الاتفاقية الخاصة: سويسرا ، النرويج ، أيسلندا ، ليختنشتاين.

متى تسقط بصمة دبلن في ألمانيا؟

ستسقط بصمة دبلن أو تنتهي صلاحيتها بعد 5 سنوات إذا تم أخذ بصمة إصبعك من سفارة البلد الذي تسافر إليه. يحدث هذا عادةً عندما تحصل على تأشيرة شنغن. كقاعدة عامة ، تسقط بصمة دبلن في ألمانيا ، بعد 10 سنوات من أخذ البصمات داخل حدود الدولة التي هي طرف في اتفاقية دبلن ، بعد أن وصلت إلى هناك بطريقة مختلفة عن سفارة الدولة. لتفاصيل أكثر عن اتفاقية دبلن للاجئين انقر هنا.

على من تندرج اتفاقية دبلن في ألمانيا؟

قد تندرج لائحة دبلن عليك في الحالات التالية:

  • تم أخذ بصمات أصابعك في بلد آخر من دول دبلن؛
  • تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في دولة دبلن أخرى ولا يزال طلبك معلقًا؛
  • تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في بلد آخر في دبلن ولكنك سحبت ذلك لاحقًا؛
  • قمت بتقديم طلب لجوء في بلد آخر من دول دبلن وتم رفضه؛
  • تلقيت تأشيرة أو تصريح إقامة من دولة دبلن أخرى. على سبيل المثال ، بناءً على حظر وطني للترحيل.

في جميع هذه الحالات ، يتم رفض طلب اللجوء الخاص بك في ألمانيا باعتباره غير مقبول unzulässig. لن يتم اجراء المقابلة واستجوابك عن أسباب هروبك وطلبك اللجوء. بدلا من ذلك ، فإن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF سيطلب منك العودة إلى ذلك البلد الآخر وسيطلب تحويلك Überstellung.

كيفية عمل اتفاقية دبلن في ألمانيا؟

بمجرد تقديم طلب اللجوء الخاص بك ، فإن المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF سيتحقق مما إذا كانت ألمانيا هي الدولة المسؤولة عن مراجعتها. يتم التحقق باستخدام قاعدة البيانات الأوروبية Eurodac. يخزن بصمات طالبي اللجوء وغيرهم من الأجانب. قد يطلب منك BAMF أيضًا إظهار وفحص تذاكر الحافلة أو القطار أو الطيران.

إذا كانت لائحة دبلن تنطبق عليك ، فسوف ترفض الوكالة طلب اللجوء الخاص بك باعتباره غير مقبول unzulässig. بعد ذلك ، سيُطلب منك مغادرة ألمانيا. قد يتم إرسالك أيضًا إلى بلد آخر في دبلن. بموجب قواعد دبلن ، لا يسمى هذا الترحيل Abschiebung ، ولكن النقل Überstellung. ومع ذلك ، يجب هنا على المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF الامتثال لعدد من القواعد سنذكرها تباعًا.

كيفية عمل طلب النقل إلى الدولة الأوروبية التي بصمت فيها أول مرة؟

في حال تنفيذ اتفاقية دبلن في ألمانيا يجب على السلطات الألمانية تقديم طلب نقل Übernahmeersuchen إلى الدولة الأوروبية المسؤولة عنك. يجب أن يتم ذلك بسرعة كبيرة. لدى الوكالة موعدان نهائيان لهذا: إما في موعد لا يتجاوز شهرين بعد العثور على بصمات أصابعك من قبل السلطات الألمانية في قاعدة بيانات Eurodac ، أو في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر بعد استلام طلب اللجوء الخاص بك من قبل المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF. إذا لم تقدم ألمانيا طلب النقل هذا في الوقت المناسب ، فسيتم اعتبارها الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك.

ما العمل اذا رفضت دول دبلن طلب النقل؟

قد ترفض دولة أخرى من دول دبلن هذا الطلب إذا لم تكن مستعدة لقبولك. إذا لم تكن قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في بلد أوروبي آخر ، فسيكون أمام هذا البلد عمومًا شهرين للرد على طلب النقل المقدم من المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF. إذا لم ترد في غضون شهرين ، يعتبر هذا بمثابة موافقة ، ويمكن لألمانيا ترحيلك إلى هذا البلد.

وإذا كنت قد تقدمت بالفعل بطلب للحصول على اللجوء في بلد آخر ، فسيكون أمام هذا البلد ما بين أسبوعين وشهر للرد. يعتبر الصمت أيضًا بمثابة موافقة ، وبعد ذلك يمكن لألمانيا ترحيلك إلى هذا البلد. إذا كنت قد تقدمت بالفعل بطلب للحصول على اللجوء في بلد آخر ، فسيكون أمام هذا البلد ما بين أسبوعين وشهر للرد. يعتبر الصمت أيضًا موافقة ، وقد تقوم ألمانيا بترحيلك إلى هذا البلد.

كيف تتطبق عليك اجراءات اللجوء في المانيا؟

بعد الموعد النهائي للإجابة ، دون أي رد فعل من الدولة الأخرى ، أو بعد موافقتها ، أمام ألمانيا ستة أشهر لترحيلك إلى ذلك البلد. إذا لم يتم ذلك في غضون ستة أشهر ، فستعتبر ألمانيا الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك.

تنبيه: إذا كنت قيد الاعتقال ، فستمتد المدة إلى 12 شهرًا. وإذا كنت تختبئ حتى 18 شهرًا. يمكن أن تتهم بالاختباء إذا كنت ، على سبيل المثال ، تغيبت عن مكان إقامتك لمدة أسبوع واكتشف المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF ذلك.

ما هي الحالات التي لا يمكن فيها تنفيذ اتفاقية دبلن في ألمانيا؟

الحالات التي لا يمكن فيها تنفيذ لائحة دبلن ولا يمكن نقلك إلى دولة دبلن أخرى هي كالتالي:

  • يُعترف بزوجك / زوجتك أو أطفالك القصر في ألمانيا كأشخاص يحق لهم اللجوء أو اللاجئين أو الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على الحماية الفرعية في المانيا؛
  • تقدم زوجتك أو أطفالك القصر بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا وألمانيا هي الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بهم؛
  • أنت دون سن الرشد وأنت في بلد بدون والدين ، ومن غير مصلحتك أن تحصل على لم شمل الأسرة معهم أو مع أشقائك أو أقاربك الآخرين في دولة دبلن أخرى ، أو ليس لديك أفراد من العائلة في أوروبا؛
  • إذا كنت مريضًا بشكل خطير ، ويمكن أن يؤدي الترحيل إلى تفاقم مرضك بشكل كبير وبحاجة إلى العلاج في المانيا. للقيام بذلك ، تحتاج إلى الكثير من التقارير الطبية؛
  • إذا مارست ألمانيا حقها في المشاركة في العملية. من خلال ممارسة هذا الحق Selbsteintrittsrecht ، تعلن ألمانيا طواعية أنها الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك. صحيح ، نادرًا ما يحدث هذا وفقط في حالات خاصة ، على سبيل المثال ، إذا كان الشخص مريضًا ، أو لديه إصابات أو حمل ، وما إلى ذلك.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا رفضت ألمانيا طلب اللجوء الخاص بك باعتباره غير مقبول unzulässig ، فهذا لا يعني أنه سيتم رفض طلبك أيضًا في بلد آخر من دول دبلن. هذا يعني فقط أنه لا ينبغي معالجة طلب اللجوء الخاص بك في ألمانيا ، ولكن في بلد آخر. اقرأ أيضًا: ما هي اسباب الغاء طلب اللجوء في المانيا ، إلغاء الحماية في ألمانيا.

ما هي حقوق والتزامات الشخص خلال تنفيذ اتفاقية دبلن في ألمانيا؟

لديك الحق في مقابلة المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF ويجرى معك مقابلة شخصية حول كيفية وصولك إلى ألمانيا ، وأين يوجد أفراد عائلتك وما هي حالتك الصحية الآن. في هذه المحادثة ، يجب أن تشرح لماذا لا يمكنك العودة إلى دولة دبلن أخرى. الأسباب المحتملة لعدم تمكنك من البقاء في بلد آخر: التشرد ، عدم الحصول على الرعاية الصحية ، سوء المعاملة ، الاعتقالات ، وجود عائلتك في ألمانيا ، إلخ.

كما يُطلب من المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF إخطارك بلغتك بشأن لائحة دبلن والوضع الحالي لنقل قضيتك إلى دولة أخرى في دبلن. لديك أيضًا كل الحق في طلب بيانات محدثة عن حالتك بشكل منتظم والوصول إلى جميع المواد. استخدم هذا الحق ومرة ​​واحدة على الأقل كل أربعة أسابيع ، اسأل الموظف المسؤول في القسم Sachbearbeiter عن جميع المعلومات الحالية. وإذا كنت ترغب في العودة طواعية إلى دولة دبلن أخرى بدلاً من الترحيل ، فيجب السماح لك بالمغادرة وأن تكون قادرًا على القيام بذلك.

يجب عليك إبلاغ المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF بعنوانك الحالي إذا كنت تنتقل داخل ألمانيا. إذا لم تفعل ذلك ، سترسل لك الوكالة خطابًا على عنوانك القديم وقد تفوتك المواعيد المهمة أو المواعيد النهائية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يشتبه BAMF في أنك مختبئ. سيؤدي هذا إلى زيادة فترة الترحيل Überstellungfrist من ستة إلى 18 شهرًا.

Advertisement

يرجى ملاحظة ما يلي: اعتبارًا من 1 أغسطس 2019 ، لم يعد بإمكان طالبي اللجوء المعترف بهم بالفعل كلاجئين أو طالبي لجوء أو حماية فرعية من قبل دولة أخرى في اتفاقية دبلن في ألمانيا الحصول على مزايا اجتماعية في ألمانيا. يمكنهم فقط تلقي ما يسمى مدفوعات قصيرة الأجل Überbrückungsleistungen لمدة 14 يومًا. بعد هذه الأيام الأربعة عشر ، لا يحق لهم الحصول على أي مدفوعات.

ما العمل عند تطبيق قوانين دبلن وإعادتي إلى بلد آخر في دبلن؟

يمكنك الاستئناف إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك باعتباره غير مقبول unzulässig. يجب عليك تقديم استئناف إلى المحكمة الإدارية Verwaltungsgericht. أي واحد سيتم الإشارة إليه في شرح الاستئناف Rechtsmittelbelehrung في نهاية قرارك ، والذي ستتلقاه. لديك أسبوعان لتقديم استئناف. يتم احتساب المدة من اليوم المشار إليه على الظرف الذي وصل فيه قرارك.

كيفية الطعن بقرار المحكمة؟

وفي حال كنت تقوم أيضًا بتقديم طلب عاجل Eilantrag ، فيجب عليك القيام بذلك في غضون أسبوع واحد. الاستئناف المعجل الناجح يمكن أن يمنعك من الترحيل أثناء استمرار المحاكمة. بدونها ، يمكن أن يتم ترحيلك حتى أثناء الاستئناف الرئيسي. أيضًا ، ضع في اعتبارك أنه بعد تقديم استئناف عاجل ، ستفعل ذلك عادةً يبدأ احتساب فترة الستة أشهر المذكورة أعلاه للترحيل من الدولة Überstellungsfrist مرة أخرى. تأكد من استشارة محام حول هذا الأمر.

عند تقديم استئناف ، عادة ما تكون فرص النجاح منخفضة. يعتبر هذا التسجيل منطقيًا ، أولاً وقبل كل شيء ، إذا تم تحديد أوجه قصور منهجية في بلد اتفاقية دبلن المسؤولة عنك. هذا يعني أن نظام اللجوء في الدولة المعنية لا يمكن أن يضمن لك الدعم الكافي أو المعاملة العادلة لطلب اللجوء الخاص بك. في السنوات الأخيرة ، حددت محاكم مختلفة مرارًا وتكرارًا “أوجه قصور منهجية” في دول مختلفة بما في ذلك اليونان وإيطاليا وبلغاريا والمجر وحظرت الترحيل إلى هذه البلدان.

ما العمل في حال رفض الطعن في اتفاقية دبلن في ألمانيا؟

إذا تم رفض الاستئناف ، يمكنك محاولة تقديم التماس إلى برلمان ولايتك الفيدرالية Landtag أو البرلمان الفيدرالي Bundestag أو طلب الحماية في الكنيسة. صحيح أن إجراء النظر في الالتماس يستغرق وقتًا طويلاً جدًا ولا يوقف الترحيل. قد يكون ملجأ الكنيسة Kirchenasyl هو الملاذ الأخير ضد الترحيل الوشيك ، حيث يمكنك عادةً انتظار فترة الترحيل التي تبلغ ستة أشهر Überstellungsfrist أثناء وجودك في مأوى الكنيسة. ستصبح ألمانيا بعد ذلك الدولة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك.

اطلب المساعدة من منظمة استشارية أو محام. يمكنك العثور على متخصص ، على سبيل المثال ، على موقع Pro Asyl . يتحدث موظفو المنظمة الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف على الرقم التالي: 20 314 242 69 0 0049 أو البريد الإلكتروني: [email protected]. ستجد على موقع الويب kirchenasyl.de معلومات عن مأوى الكنيسة.

ماذا يحدث إذا حصل الشخص على حق اللجوء أو الحماية من دولة أخرى في دبلن؟

إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء بنجاح في بلد آخر من دول دبلن وتم الاعتراف بها هناك كطالب لجوء Asylberechtigter أو لاجئ Flüchtling أو شخص مؤهل للحصول على حماية فرعية فرع Schutzberechtigter ، فسيتم رفض طلب اللجوء الخاص بك في ألمانيا بشكل عام كـ غير مقبول unzulässig. في هذه الحالة ، من المرجح العثور على عبارة بسبب الدخول من بلد ثالث آمن wegen der Einreise aus einem sicheren Drittstaat في القرار. هذا هو ما يسمى قانون الدولة الثالثة Drittstaatenregelung.

في هذه الحالة ، يمكنك القدوم إلى ألمانيا ، لكن لا يمكنك البقاء في البلد لأكثر من 90 يومًا أو العمل. إذا لم تغادر ألمانيا بعد 90 يومًا ، فقد يتم ترحيلك إلى تلك الدولة الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك في ألمانيا ، يمكنك استئناف الرفض أمام المحكمة الإدارية Verwaltungsgericht. بعد استلام قرار الرفض لديك أسبوع واحد لتقديم استئناف واستئناف عاجل Eilantrag. سيمنع الاستئناف المستعجل الناجح ترحيلك إلى أن تبت المحكمة في الاستئناف الرئيسي الخاص بك. تأكد من استشارة محام حول هذا الموضوع. يمكنك العثور عليه ، على سبيل المثال ، على موقع Pro Asyl . يتحدث موظفو المنظمة الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف على الرقم التالي: 20 314 242 69 0 0049 أو البريد الإلكتروني [email protected]

ما هي الاتفاقيات الأخرى الموجودة غير اتفاقية دبلن في ألمانيا؟

يحاول الاتحاد الأوروبي حاليًا إصلاح لائحة دبلن. وبما أن هذه العملية ستستمر لفترة طويلة ، فإن البلدان الفردية تقوم الآن بإبرام اتفاقيات ثنائية فيما بينها. توجد اتفاقية مماثلة ، على سبيل المثال ، بين فرنسا وإيطاليا. في أغسطس وسبتمبر 2018 ، أبرمت ألمانيا اتفاقيات مع إسبانيا وإيطاليا واليونان. وفقًا لهم ، يمكن لطالبي اللجوء الذين تقدموا بالفعل بطلب للحصول على اللجوء في هذه البلدان والموجودين على الحدود الألمانية النمساوية أن تعيدهم ألمانيا إلى هذه البلدان في غضون 48 ساعة.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا كنت تخشى رفض طلب اللجوء الخاص بك على أساس اتفاقية دبلن في ألمانيا بسبب الطريق الذي دخلت فيه البلد ، فاتصل بمحامٍ على الفور ، أي فور وصولك إلى ألمانيا. يمكنك العثور على محام ، على سبيل المثال ، بمساعدة Pro Asyl . يتحدث موظفو المنظمة الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف على الرقم التالي: 20 314 242 69 0 0049 أو البريد الإلكتروني [email protected]

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى