الحياة في المانيا

اتفاقية شنغن | ما هي دول المشاركة فيها وانواع فيزا شنغن

Advertisement

اتفاقية شنغن هي اتفاقية حول تبسيط مراقبة جوازات السفر والتأشيرات على الحدود ، تم التوقيع عليها في 14 يونيو 1985 من قبل خمس دول أوروبية (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وفرنسا وألمانيا).

Advertisement

أرادت أوروبا إزالة الحواجز أمام حركة العمالة. مع تشكيل الاتحاد الأوروبي ، بدأت الدول الأخرى في الدخول في الاتفاقية. يوجد الآن 26 دولة في منطقة شنغن ، أربعة منها خارج الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، فإن مساحة واحدة خالية من التأشيرة تتفجر منذ فترة طويلة في جميع اللحامات. في عام 2015 ، أغلقت دول الشنغن مثل المجر وبولندا وأعضاء آخرين في ما يسمى مجموعة فيشغراد Visegrád Group حدودها أمام اللاجئين.

لكن قبل الدخول في صلب موضوعنا اليوم اتفاقية شنغن دعونا نلقي نظرة على الاتحاد الاوروبي (EU) ، منطقة اليورو ونتابع بعده مقال اليوم.

الاتحاد الاوروبي EU

الاتحاد الأوروبي هو اتحاد يضم 27 دولة أوروبية وقعت على معاهدة الاتحاد الأوروبي (معاهدة ماستريخت) . يجمع الاتحاد الأوروبي بين خصائص المنظمة الدولية والدولة.

تعود الوظائف التشريعية في الاتحاد الأوروبي في نفس الوقت إلى مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ، بينما تعود الوظائف التنفيذية إلى المفوضية والمجلس. الاتحاد الاوروبي EU

كما ذكرنا أعلاه اتفاقية شنغن هي أراضي دول الشنغن 26 التي ألغت التأشيرات والرقابة الجمركية على الحدود الداخلية. لا تتطابق حدود منطقة شنغن مع الاتحاد الأوروبي.

وقعت أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا على اتفاقية شنغن لكنها لم تنضم إلى الاتحاد الأوروبي. تشمل خريطة شنغن ماديرا وجزر الأزور والكناري الواقعة في المحيط الأطلسي.

السمات الرئيسية للبلدان المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي هي توحيد نظام التعليم والرعاية الطبية والمعاشات التقاعدية ، إلخ.

وفقًا لذلك ، يتمتع سكان أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بنفس الحقوق في أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. وبالمثل ، يحصل أي طالب في أي مؤسسة للتعليم العالي في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي على دبلوم قياسي معترف به في أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. اقرأ أيضاً: دول الاتحاد الأوروبي.

منطقة اليورو

منطقة اليورو ، اتفاقية شنغن
منطقة اليورو ، اتفاقية شنغن

تماشيًا مع ما تم ذكره عن اتفاقية شنغن والاتحاد الأوروبي وحرصًا منا على عدم تفويت أي معلومة في هذا السياق لا بد من الحديث عن منطقة اليورو. فمن المعتاد تسمية دول منطقة اليورو حيث يتم تداول اليورو (العملة الأوروبية المشتركة) بدلاً من العملة الوطنية.

منذ 1 يناير 2002 ، حل النقد باليورو محل العملات الوطنية لأول مرة في الدول الأوروبية: في النمسا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والبرتغال وإسبانيا.

منذ عام 2011 ، تحولت إستونيا إلى اليورو ، منذ 2014 – لاتفيا ، منذ 2015 – ليتوانيا. من المخطط أن تتحول جميع دول الاتحاد الأوروبي إلى اليورو بمرور الوقت ، ولكن بسبب التحول الاقتصادي ، تم تأجيله إلى أجل غير مسمى.

معاهدة شنغن

تم التوقيع على الوثيقة في مدينة شنغن ، وهي بلدة صغيرة في لوكسمبورغ تقع بالقرب من التقاء حدود لوكسمبورغ وألمانيا وفرنسا. دخلت حيز التنفيذ في 26 مارس 1995. حيث نصت الاتفاقية على عدد من الإجراءات التي يتعين على الحكومات والسلطات التنفيذية الأخرى للدول المشاركة تنفيذها ، بهدف إلغاء الضوابط الحدودية وتسهيل حرية تنقل الأشخاص والسلع والخدمات على الحدود المشتركة. كما ذكرنا أعلاه في تعريف اتفاقية شنغن في بداية المقال.

في 19 يونيو 1990 ، وقعت بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وفرنسا وألمانيا اتفاقية تطبيق اتفاقية شنغن ، والتي تحدد شروط تنفيذ حرية التنقل. كما أن اتفاق شنغن لعام 1985 واتفاقية شنغن عام 1990 ، جنبا إلى جنب شكلتا قانون شنغن ، الذي كانت موجودة بشكل منفصل عن قانون الاتحاد الأوروبي.

وفي مايو 1999 ، دخلت معاهدة أمستردام حيز التنفيذ ، لتعديل معاهدة الاتحاد الأوروبي. أدرجت المعاهدة أحكام اتفاقية تنفيذ وتطبيق اتفاقية شنغن في تشريعات الاتحاد الأوروبي. بدورها كانت تنص الاتفاقية على التبني الإجباري لقواعد شينجن Schengen من قبل جميع دول الشنغن المنضمة إلى الاتحاد الأوروبي.

انضمام الدول إلى اتفاقية شنغن

التسلسل الزمني لانضمام دول الشنغن إلى الاتفاقية:

  • 14 يونيو 1985 – فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا (ساري المفعول في 26 مارس 1995)؛
  • نوفمبر 1990 – إيطاليا (اعتبارًا من 26 أكتوبر 1997)؛
  • 25 يونيو 1991 – إسبانيا والبرتغال (اعتبارًا من 26 مارس 1995)؛
  • 6 نوفمبر 1992 – اليونان (ساريًا اعتبارًا من 1 يناير 2000)؛
  • 28 أبريل 1995 – النمسا (اعتبارًا من 1 ديسمبر 1997)؛
  • 19 ديسمبر / كانون الأول 1996- الدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد (اعتبارًا من 25 مارس 2001)؛
  • 16 أبريل 2003 – جمهورية التشيك وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا (ساري المفعول في 21 ديسمبر 2007)؛
  • 26 أكتوبر 2004 – سويسرا (اعتبارًا من 12 ديسمبر 2008)؛
  • 28 فبراير 2008 – ليختنشتاين (ساري المفعول في 19 ديسمبر 2011) وأصبحت من ضمن اتفاقية شنغن أيضًا.

اقرأ أيضاً: تأشيرة دخول المانيا وأنواع التأشيرات وشروط الحصول عليها والاوراق المطلوبة مع التكلفة.

قواعد شنغن

تنص اتفاقية شنغن على قواعد شنجن التالية:

  • إلغاء الرقابة الحدودية والجمركية على الحدود الداخلية بين الدول الأعضاء ؛
  • إدخال قواعد موحدة للدخول والخروج على جميع الحدود الخارجية للدول المشاركة ؛
  • إقامة تعاون بين أجهزة إنفاذ القانون في البلدان المشاركة في مكافحة الجريمة العابرة للحدود ؛
  • إدخال قواعد التسليم الموحدة ، وإنشاء قاعدة بيانات “شنغن” بشأن التأشيرات وعبور الحدود (SISNET).

بالإضافة إلى ذلك ، تنص قواعد شنغن على حق الدول الأعضاء في فرض قيود على حرية تنقل الأشخاص ، والتي يتم فرضها لفترة معينة في حالة وجود تهديد لأمن هذه الدول.

دول شنغن 2023

بعد اتفاقية شنغن ، تضم منطقة شنغن حاليًا 26 من دول الشنغن : النمسا ، بلجيكا ، المجر ، ألمانيا ، اليونان ، الدنمارك ، إيطاليا ، أيسلندا ، إسبانيا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، ليختنشتاين ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، فنلندا ، فرنسا ، الجمهورية التشيكية ، سويسرا ، السويد ، إستونيا.

تتكون منطقة شنغن من 22 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أربع دول أعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (ليختنشتاين والنرويج وسويسرا وأيسلندا).

ومن بين دول الاتحاد الأوروبي الخمس غير الأعضاء في شنغن ، ستنضم أربع دول قريبًا إلى منطقة شنغن – بلغاريا وكرواتيا وقبرص ورومانيا. قررت أيرلندا عدم التوقيع على اتفاقية شنغن .

بالإضافة إلى البلدان المذكورة أعلاه ، هناك مناطق معينة داخل الاتحاد الأوروبي ليست أيضًا جزءًا من منطقة شنغن: غويانا الفرنسية وجوادلوب ومارتينيك وريونيون ومايوت وسانت بارتيليمي وسانت مارتن.

كما تخلت الدول القزمة الأوروبية مثل سان مارينو وموناكو والفاتيكان عن ضوابط الحدود واعتمدت سياسة حرية التنقل بين دول شنغن. يتم تنفيذ هذا الحكم بحكم الواقع (في الممارسة العملية ، ولكن ليس بالضرورة اعتماده رسميًا) وفقًا لنص اتفاقية شنغن.

Advertisement

تأشيرة شنغن

تأشيرة شنغن ، اتفاقية شنغن
تأشيرة شنغن ، اتفاقية شنغن

تمنح تأشيرة شنغن التي يتم الحصول عليها في أي دولة عضو في منطقة شنغن حاملها الحق في التنقل بحرية في جميع دول شنغن. حيث سميت فيزا شنغن على اسم قرية شنغن التي التقى بها الدول الأعضاء أول مرة لتوقيع الاتفاقية.

وفقًا لنوع التأشيرة الصادرة عن سفارة / قنصلية معينة في أي دولة من دول شنغن ، هناك قيود مختلفة تنطبق على تأشيرة معينة اعتمادًا على نوع الرحلة والظروف الأخرى ذات الصلة.

1. تأشيرة شنغن الموحدة USV

تأشيرة شنغن الواحدة هي تصريح لإحدى الدول الأعضاء في منطقة شنغن التي وقعت على اتفاقية شنغن للسفر أو البقاء في أراضيها لفترة زمنية معينة تصل إلى 90 يومًا كل ستة أشهر ، بدءًا من تاريخ الدخول.

وفقًا للغرض من الرحلة ، يتم تمييز الفئات التالية:

  • الفئة “A” هي تأشيرة عبور بالمطار تسمح لحاملها بالسفر داخل منطقة المطار الدولي لبلد شنغن دون دخول إحدى دول شنغن.
  • الفئة “C” هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح لحاملها بالإقامة في دولة شنغن لفترة زمنية معينة ، اعتمادًا على صلاحية التأشيرة.

يمكن طلب تأشيرة شنغن والحصول على هذه الفئة ، وفقًا لغرض السفر لحامل التأشيرة ، في شكل تأشيرة دخول فردية أو مزدوجة أو متعددة.

2. التأشيرة الوطنية مع الأراضي المحظورة LTV

يسمح هذا النوع من التأشيرات لحاملها فقط بدخول دولة شنغن التي أصدرت التأشيرة. لا يمكن لحامل هذا النوع من التأشيرات الدخول أو المرور عبر أي دولة شنغن أخرى ليست الوجهة الأولية والنهائية. يتم إصدار هذا النوع من أنواع التأشيرات في حالات خاصة ، على سبيل المثال ، لأسباب إنسانية أو التزامات دولية كاستثناء لنظام USV العام.

3. تأشيرة وطنية فئة D

تصدر للأشخاص المسموح لهم بالدراسة أو العمل أو الإقامة بشكل دائم في إحدى دول شنغن. يمكن أن تكون مفردة أو متعددة.

قواعد شنجن

قواعد شنجن ، اتفاقية شنغن
قواعد شنجن ، اتفاقية شنغن

تسمح قواعد شنغن بإغلاق مؤقت للحدود ، وقد استخدمت الدول التي وقعت على اتفاقية شنغن هذا في عدة مناسبات. أثناء وجود منطقة شنغن ، فرضت الدول الأعضاء قيودًا متكررة على حدودها الداخلية. على وجه الخصوص ، تم الإعلان عن القيود المؤقتة على الحدود بإجمالي أكثر من 130 مرة.

مثل هذه القيود ، على سبيل المثال ، تم فرضها في 2018 و 2019 من قبل فرنسا بسبب التهديد الإرهابي المتزايد ، وقيدت إيطاليا نظام حرية الحركة داخل منطقة شنغن في ربيع عام 2017 فيما يتعلق بقمة G7.

في عام 2016 ، وفقًا لتوصيات المجلس الأوروبي ، أُجبر عدد من الدول التي وقعت على اتفاقية شنغن أيضًا على فرض ضوابط على الحدود الداخلية لشنغن بسبب التدفق غير المسبوق للمهاجرين غير الشرعيين.

في منتصف مارس 2020 ، وافقت دول منطقة شنغن على حظر “السفر الاختياري” لرعايا الدول الثالثة إلى الاتحاد الأوروبي ، كما حدت من التحركات داخل الفضاء الأوروبي وسط انتشار فيروس كورونا. وفقًا لوثائق الاتحاد الأوروبي ، لا ينطبق هذا الإجراء على الدبلوماسيين ، وكذلك أولئك الذين لديهم تصاريح إقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي ، وأفراد أسر المواطنين الأوروبيين.

وفي الختام عزيزي القارئ. انضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يوليو 2013 ، لكنها لم تصبح بعد عضوًا في منطقة شنجن. اعتبارًا من مارس 2015 ، أعربت الدولة عن استعدادها للانضمام إلى اتفاقية شنغن. ومع ذلك ، بسبب أزمة المهاجرين ، لا يزال انضمام هذا البلد غير مؤكد في الوقت الحالي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى