العمل في المانيا

أنواع عقود العمل في ألمانيا

Advertisement

أنواع عقود العمل في ألمانيا تختلف من حيث المدة، وطريقة التعامل مع صاحب العمل، وعدد ساعات العمل والمميزات الإضافية. وفقًا للقانون الألماني ، عقد العمل هو عقد بموجب القانون الخاص بين شريكين متعاقدين لتأسيس علاقة عمل. يُطلق على الشريكين التعاقديين اسم صاحب العمل والموظف.

يتم إبرام العديد من العقود في الحياة العملية. الشكل الشائع هو عقد العمل. يبدو المحتوى بسيطًا: توافق الأطراف المتعاقدة على تقديم خدمة مقابل خدمة مقابلة. ومع ذلك ، يجب مراعاة بعض النقاط في عقد العمل من أجل تجنب سوء الفهم أو النزاعات اللاحقة. خاصة إذا أراد أحد الطرفين إنهاء عقد العمل قبل الأوان.

Advertisement

ستشرح “عرب دويتشلاند” أنواع عقود العمل في ألمانيا وما هو بالضبط عقد العمل في ألمانيا ، وكيف يختلف عن الأنواع الأخرى وما تحتاج لمعرفته حول عقد العمل. كما يجب عليك تفهم نوعية عقد العمل قبل البدء بالوظيفة حتى لا يحدث أي خلاف. بالاضافة الى ذلك ، معلومات تفصيلية عن انهاء عقود العمل في المانيا. اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

فهرس المحتويات

قانون عقد العمل في المانيا

ينظم قانون العمل جميع المسائل القانونية المتعلقة بالتوظيف والعمل. أساس هذه المسائل القانونية هو عقد العمل ، الذي يجب إبرامه في إطار أحكام قانون العمل (القوانين والمراسيم والاتفاقيات الجماعية واتفاقيات العمل).

كما تخضع عقود العمل في ألمانيا لقانون العمل أي شخص يعمل في شركة وبالتالي عليه الالتزام باللوائح الخاصة بنوع العمل ووقته ومكانه وتنفيذه . و قانون العمل كما ينظم العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين. فما هو عقد العمل في ألمانيا؟

عقد العمل هو اتفاق على إنتاج عمل (من قبل المقاول) لقاء مقابل مالي ، ما يسمى بالأجور (من قبل العميل). قبل القانون عقد العمل هو أحد عقود القانون الخاص. يتم تنظيمها في ألمانيا بموجب المادة 631 من القانون المدني الألماني (BGB). هنا تعريف بسيط آخر:

يُلزم عقد العمل صاحب المشروع بإنتاج العمل الموعود والعميل بدفع الأجر المتفق عليه.

من حيث المبدأ ، تتمتع الشركة المصنعة بحرية ريادة الأعمال عند تصميم المنتج وإنشائه. إذا لم يتم إبرام اتفاقيات أخرى ، فيمكنه أن يقرر بنفسه الموظف الذي سيكمل الطلب والأدوات أو معدات العمل التي سيتم استخدامها. الشركة المصنعة مسؤولة عن النتيجة المعروضة وعليها التأكد من خلوها من الأخطاء.

قانون عقود العمل في ألمانيا
قانون عقود العمل في ألمانيا

عقود العمل في ألمانيا لها ميزة خاصة تميزها عن العقود الأخرى: تدين الشركة المصنعة للعميل (أي العميل أو الطالب) بنجاح محدد. تم تحديد ذلك في المادة 631 الفقرة 2 BGB: “يمكن أن يكون موضوع عقد العمل هو إنتاج أو تعديل عنصر بالإضافة إلى نتيجة أخرى ناتجة عن العمل أو الخدمة.”

هذا فرق كبير في عقد الخدمة – والذي يتضمن أيضًا عقد العمل الكلاسيكي. في هذه الحالة ، يتم تنظيم الخدمة مقابل الدفع المناسب ، لكن النجاح ليس جزءًا من الاتفاقية. يجب على الموظف أداء المهام المتفق عليها بأفضل ما في وسعه ، لكنه غير ملزم بالعقد بأي نجاح محدد.

ما هي الخدمات التي ينطبق عليها عقد العمل في المانيا؟

عقود العمل في ألمانيا هوي إحدى الاتفاقيات النموذجية بين الشركة وعملائها في العديد من المجالات. ولكن ما المقصود بالضبط بالعمل؟ في الأساس ، يمكن أن يكون العمل ملموسًا وغير ملموس. على سبيل المثال ، لا يقتصر الإنتاج أو الإنشاء على المهام اليدوية. في الواقع ، هناك العديد من الأمثلة التي تستخدم فيها عقود العمل في ألمانيا ،البعض منهم:

  • أعمال البناء أو التدابير؛
  • التحقيقات الكيميائية؛
  • خدمات الإصلاحات؛
  • الخدمات الحرفية (التركيبات الكهربائية ، المنتجات المصنوعة حسب الطلب ، الصور أو ما شابه ذلك)؛
  • خدمات النقل؛
  • تقرير خبرة؛
  • تطوير البرمجيات؛
  • إنشاء موقع الويب.

كذلك ، تهدف قوانين الحماية إلى حماية عامة الناس ومجموعات معينة من الناس والأفراد والحيوانات من الأذى. في الغالب ، تمت صياغتها بشكل غير مباشر في شكل قوانين في القانون الجنائي ، والتي تحدد عقوبة تعطيل الحماية. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة.

ما مضمون عقود العمل في ألمانيا؟

من أجل تجنب سوء الفهم والحصول على فهم واضح للتعاون منذ البداية ، يجب تسجيل جميع الاتفاقات الهامة في عقد العمل. ويبقى السؤال: ما هو بالضبط مضمون عقد العمل في المانيا؟ توضح النظرة العامة التالية النقاط التي يجب تنظيمها في عقد العمل:

وصف دقيق للعمل

هذا مهم بشكل خاص لتجنب النزاعات. إذا لم تحدد عقد العمل والخدمات بالضبط الشكل الذي يجب أن تبدو عليه النتيجة وما هي التوقعات التي يجب الوفاء بها ، فهناك خطر حدوث نزاع إذا كان العميل غير راضٍ عن الخدمة المقدمة. الوصف التفصيلي ضروري.

الجدول الزمني

السؤال الرئيسي هنا ، في أي يوم تستحق الرسوم؟ هذا يوضح الإطار الزمني الذي يجب تقديم الخدمة فيه. اعتمادًا على الاتفاقية الفردية في عقود العمل في ألمانيا والنشاط ، قد يكون من المنطقي الاتفاق على عمليات تفتيش مؤقتة على فترات منتظمة. يتم عرض النتائج الوسيطة التي تم إكمالها حتى الآن هنا.

القسط

النقطة الأساسية في عقود العمل في ألمانيا هي الاتفاق على الدفع مقابل الخدمة. قبل كل شيء ، يجب تسجيل مبلغ الرسوم التي يتعين على العميل دفعها بعد القبول. يجب ذكر ما إذا كانت ضريبة القيمة المضافة والخدمات الإضافية مثل نفقات السفر أو البحث مشمولة بالفعل.

طرق انهاء العقد

يمتلك كلا الشريكين التعاقديين الخيار لانهاء عقد العمل في المانيا kündigung. يجب الاتفاق على اللوائح الدقيقة لذلك في عقد العمل ذي الصلة. هذا يخلق الوضوح ويمنع الخلافات في وقت لاحق.

لوائح القبول

تتضمن هذه النقطة اتفاقيات حول الطريقة التي سيتم بها نقل العمل الذي تم إنشاؤه. اعتمادًا على المنتج ، قد يكون من الممكن تقديم خدمة طرد أو تسليم مستند مكتوب أو إرسال ملف رقمي. تتضمن لائحة القبول أيضًا وقت الدفع من قبل العميل. ينص القانون على فترة 30 يومًا يتم خلالها دفع الرسوم.

ما أنواع عقود العمل في ألمانيا؟

أنواع عقود العمل في ألمانيا
أنواع عقود العمل في ألمانيا

اعتمادًا على علاقة العمل ، هناك أنواع وتعريفات مختلفة لعقود العمل. بالإضافة إلى المعلومات الأساسية التي سيتم شرحها بالفعل والتي يجب أن تحتويها عقود العمل ، تختلف الاتفاقيات المختلفة حسب نوع العقد. هناك أنواع عقود العمل التالية:

  • عقد التدريب؛
  • عقود عمل دائمة؛
  • عقود عمل محدد المدة مؤقتة؛
  • عقد عمل بالساعة؛
  • عقد عمل للعاملين لحسابهم الخاص (يسمى أيضًا عقد الخدمة)؛
  • عقود العمل المتعلق بالمشروع؛
  • عقود مع المستقلين؛
  • عقد عمل بدوام جزئي؛
  • عقد عمل مع عمال بدوام جزئي للوظائف الصغيرة حتى 520 يورو.

كما ذكرنا أعلاه هناك عدة أنواع من العقود ، بعض من هذه العقود أساسية وهي: عقد خدمة حقيقي ، وعقد خدمة مجاني ، وعقد عمل. يتم إبرام عقد خدمة حقيقي بين صاحب العمل والشخص العامل (علاقة الموظف التقليدية). اليكم شرح موجز لبعض أنواع عقود العمل في ألمانيا ، تابع قراءة المقال للآخر.

عقد العمل الدائم

“unbefristeter Arbeitsvertrag” عقد العمل الدائم في ألمانيا يُعتبر من العقود المفتوحة غير محدودة الفترة الزمنية، وهنا نعني أنه غير مرتبط بمواعيد شهور وسنوات مُحددة.

وفيه يحصل العامل على الكثير من المميزات الإضافية مثل الترقية والتدرج في السلم الوظيفي بالإضافة إلى الكثير من المكافآت.

من أنواع عقود العمل في ألمانيا التي يكون فيها دوام العمل كامل، وفي الغالب تكون عدد ساعات العمل قرابة الـ 40 ساعة عمل كل أسبوع بمعدل 8 سنوات كل يوم.

من مميزات عقد العمل الدائم إمكانية إنهاء العقد من قبل أحد طرفي العقد سواء صاحب العمل أو العامل)، وبالطبع من خلال إخطار رسمي.

اقرأ أيضاً: مكتب العمل في المانيا ، العمل الليلي في ألمانيا ، الأحزاب في المانيا والنظام السياسي البرلماني.

Advertisement

عقد العمل المؤقت

“befristeter Arbeitsvertrag” من أنواع عقود العمل في ألمانيا وأهم مميزاته أنه محدود المدة الزمنية سواء بعدد الشهور أو السنوات. والمدة الرسمية في الغالب لهذا النوع من العقود لا تزيد عن سنتين، وينتهي العقد بمجرد انتهاء المدة مباشرة. هل يُمكن تجديد عقد العمل المؤقت؟َ بالطبع يُمكن ذلك إذا سمح صاحب العمل.

من مميزات عقد العمل المؤقت الحصول على المكافئات والعلاوات والترقيات. اقرأ أيضًا: سوق العمل الألماني وأوضاع اللاجئين فيه.

عقد العمل الجزئي

“Teilzeitarbeitsvertrag” من عقود العمل في ألمانيا المؤقتة ولكن يُمكن أن تكون دائمة، ويتمكن العامل من خلاله في العمل بساعات عمل أسبوعية أقل.

من مميزات هذا العمل إمكانية العمل لمدة 20 أو 30 ساعة أسبوعيًا حسب رغبتك. اقرأ أيضاً: ميني جوب في المانيا Minijob ، انواع الاحزاب السياسية في ألمانيا ، البحث عن عمل في برلين .

عقد العمل الجانبي

من أنواع عقود العمل في ألمانيا كما يُطلق عليه “Nebenjob” التي تسمح للعامل بأن يعمل لفترة قصيرة شهريًا. قد يكون عدد الساعات 8 ساعات أسبوعيًا فقط في الغالب، ويكون الراتب الشهري 450 يورو شهريًا.

من مميزات عقد العمل الجانبي عدم الحاجة في المساهمة بدفع ضرائب سواء العامل أو صاحب العمل. اقرأ أيضًا: مجلس ونقابات العمال في المانيا.

ما الفرق بين عقد العمل المؤقت وغير المحدد المدة؟

كما هو واضح بالفعل من الكلمة نفسها ، في عقد العمل المؤقت preristeter Arbeitsvertrag ، يتم تحديد مصطلح نهاية علاقة العمل من البداية بشكل واضح. فعند الوصول لهذا التاريخ ، ينتهي عقدك تلقائيًا ولا يلزم الإنهاء.

وفي حالة لم يتم تحديد تاريخ انتهاء علاقة العمل في عقد العمل الدائم أو غير المحدد المدة unbefristet Arbeitvertrag. هذا يعني أنه لا يجب إنهاء عقود العمل في ألمانيا لأجل غير مسمى إلا من قبلك أو من قبل صاحب العمل الخاص بك.

يرجى ملاحظة: إذا لم تكن متأكدًا من أنك ستجد وظيفة جديدة بعد انتهاء عقد العمل المؤقت ، فعليك التسجيل في وكالة توظيف Agentur für Arbeit للبحث عن وظيفة. يجب أن يتم ذلك في موعد لا يتجاوز ثلاث أشهر قبل نهاية العقد ، وإلا فإنك تخاطر بتخفيض استحقاقات البطالة الخاصة بك. اقرأ أيضًا: قواعد جديدة تخص تحسين عقود العمل الألمانية.

ما هي مزايا عقود العمل في ألمانيا؟

تتمتع عقود العمل بعدد من المزايا لكل من أصحاب العمل والموظفين. يوفر عقد العمل ميزة عامة تتمثل في أن جميع جوانب العلاقة بين الشركة والقوى العاملة منظمة بشكل واضح وأن كلا الجانبين محميان قانونًا. نوضح أدناه ثلاث مزايا تتمتع بها عقود العمل للموظفين:

حماية الشروط المتفاوض عليها

إذا وقعت أنت وصاحب العمل عقد العمل ، فيجب على كلا الطرفين الالتزام بالشروط التي تم التفاوض عليها. هذا يعني أن صاحب عملك لا يمكنه ، على سبيل المثال ، استخدامك في فروع أخرى دون أن يطلب منك أو يعين لك مهام لا تنتمي إلى مجال نشاطك. لمثل هذه الاتفاقيات ، يجب تعديل نظام عقود العمل في ألمانيا بالاتفاق المتبادل.

معرفة العمل المتفق عليه

بفضل الإرشادات المحددة بوضوح في عقد العمل ، يعرف الموظفون ما هو متوقع منهم بالعمل. يمكنهم استخدام شروط عقد العمل كأساس لتنفيذ مهامهم اليومية. في حالة الخلاف مع صاحب العمل. يمكنك دائمًا الرجوع إلى الاتفاقيات التعاقدية.

الأمن الوظيفي وعدم القلق بشأن البطالة

عادة ما تحتوي عقود العمل على حد أدنى من المدة أو تكون مفتوحة. نتيجة لذلك ، يتمتع الموظفون براحة البال ولا داعي للقلق بشأن البطالة المفاجئة. في حالة الإنهاء ، يجب على صاحب العمل الالتزام بالمواعيد النهائية المتفق عليها تعاقديًا والتي تمنح الموظف الوقت لإعادة توجيه نفسه .

من يحق له الحصول على عقود العمل في ألمانيا المكتوبة؟

من يحق له الحصول على عقود العمل في ألمانيا المكتوبة
من يحق له الحصول على عقود العمل في ألمانيا المكتوبة

يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على عقد عمل مكتوب على نوع عقد العمل لديك. إذا كان لديك عقد عمل مؤقت ، فيجب عليك استلامه كتابيًا قبل أن تبدأ العمل. إذا تلقيت عقد العمل الخاص بك متأخرًا أو لم تستلمه على الإطلاق ، فسيكون الحد الزمني غير صالح ويحق لك الحصول على عقد عمل دائم وبدون مدة محددة.

في حالة وجود عقد عمل دائم أو مفتوح المدة ، فإن الامتثال للعقد المكتوب ليس إلزاميًا. في هذه الحالة ، يمكن في البداية أن يتم إبرامها شفهيًا فقط. وفي موعد لا يتجاوز شهر واحد بعد بدء العمل ، يجب على صاحب العمل إعطائك مستندًا مكتوبًا يصف ظروف عملك.

يجب أن تحتوي عقود العمل في ألمانيا على البيانات التالية: بداية العلاقة التعاقدية ومدتها ، ووصف موجز لأنشطتك ، والراتب ، وعدد ساعات العمل في الأسبوع ، ومدة إنهاء العقد ، وما إلى ذلك.

يرجى ملاحظة: تأكد من أن تطلب من صاحب العمل عقد عمل أو وثيقة تصف ظروف عملك. خلاف ذلك ، لن تتمتع بالحماية القانونية إذا كانت هناك مشاكل مع صاحب العمل الخاص بك.

ما هي الإتفاقية المشتركة؟

الاتفاقيات المشتركة Tarifvertrag هي اتفاقيات بين أرباب العمل أو جمعيات أصحاب العمل والنقابات العمالية Gewerkschaften. هذا الأخير يمثل مصالح العمال. تنظم عقود العمل في ألمانيا ، عقود الشراكة وظروف العمل أي ساعات العمل والأجور وما إلى ذلك للموظفين في مؤسسة أو صناعة ، مثل صناعة المعادن والكهرباء أو الصناعة الكيميائية.

كقاعدة عامة ، تكون شروط العمل المنصوص عليها في الاتفاقية المشتركة أفضل من ظروف العمل في الشركات والصناعات المماثلة دون اتفاقية الشراكة Tarifvertrag.

ما الحد الأدنى للأجور وساعات العمل؟

في ألمانيا ، يحق للموظفين البالغين ومعظم المتدربين الحصول على الحد الأدنى القانوني للأجور. يتم تعديله كل عام. اعتبارًا من 1 يناير/كانون الثاني 2022 ، الحد الأدنى القانوني للأجور 9.82 في الساعة. لا يمكن للموظفين كسب أقل من هذا المبلغ. كذلك ، الحد الأدنى القانوني للأجور لا ينطبق على الأشخاص من المجموعات التالية:

  • المتدربون الذين يخضعون لممارسة التدريب الإجباري Pflichtpraktikum المدرسي أو الجامعي؛
  • المتدربون الذين يخضعون لممارسة التوجيه المهني Orientierungspraktikum ، إذا كانت مدته لا تزيد عن ثلاثة أشهر؛
  • الأشخاص الذين يمارسون أنشطة وكالة توظيف Agentur für Arbeit أو مكتب توظيف جوب سنتر Jobcenter مثل المؤهل الأساسي Einstiegsqualifizierung؛
  • العمال الذين كانوا عاطلين عن العمل في السابق لأكثر من عام ويعملون حاليًا لمدة تقل عن ستة أشهر؛
  • المتدربين الذين يعملون طواعية.

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون تخصصًا جديدًا في التدريب المهني Ausbildung ، تم تحديد الحد الأدنى للأجور أيضًا منذ عام 2020. في السنة الأولى من الدراسة ، لا يمكنهم كسب أقل من 585 يورو شهريًا بيانات من عام 2022. يجب تثبي الأجر هذا في عقود العمل في ألمانيا أيضًا. في سنوات الدراسة اللاحقة ، يرتفع الحد الأدنى للأجور وفقًا لذلك.

كقاعدة عامة ، لا يمكنك العمل أكثر من 8 ساعات في اليوم. لفترة قصيرة ، يمكنك أيضًا العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في اليوم. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب تعويض الساعات الإضافية بأيام عطلة إضافية لمدة ستة أشهر. وإذا تجاوز وقت العمل 6 ساعات ، يجب أن تأخذ استراحة إلزامية لمدة 30 دقيقة. ومع ذلك ، لا يتم تضمينه في ساعات العمل.

هل يحق للموظف الحصول على استراحة في العمل؟

إذا كنت تعمل أكثر من 6 ساعات ، بموجب نظام عقود العمل في ألمانيا ، فيحق لك استراحة لمدة 30 دقيقة. إذا كنت تعمل أكثر من 9 ساعات ، فيحق لك استراحة لمدة 45 دقيقة. وإذا كنت قاصرًا ، فيحق لك استراحة لمدة 30 دقيقة بعد 4.5 ساعات من العمل و 60 دقيقة راحة بعد 6 ساعات من العمل. عادة ما تكون أوقات الراحة غير مدفوعة الأجر.

فترات الراحة القصيرة في العمل ، التي لا تزيد عن 5 دقائق ، لا تعتبر راحة وتدفع. بمعنى أنه يمكنك الذهاب إلى المرحاض أو أخذ قسط من الراحة ، ولن يتم خصم هذه الاستراحة القصيرة من وقت عملك. ومع ذلك ، لا تنطبق فترات التوقف من اجل التدخين على فترات التوقف القصيرة في العمل. هذا يعني أنه يجب تحديد الوقت الذي يقضيه في استراحات التدخين. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحظر صاحب العمل أيضًا فترات الراحة عن التدخين تمامًا.

لديك أيضًا الحق في الراحة بين يومي عمل. لهذا السبب ، يجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 10-11 ساعة خالية من العمل بين يومي عمل. هذا هو وقت الراحة.

Advertisement

هل العمل لساعات إضافية اجباري؟

ساعات العمل الإضافي Überstunden هي ساعات عمل إضافية. بمعنى ، إذا كنت تعمل أكثر مما هو محدد في عقود العمل في ألمانيا أو في عقدك للعمل ، فأنت تقوم بعمل إضافي.

يعتمد ما إذا كنت مطالبًا بالعمل لعدة ساعات إضافية على الأحكام الواردة في عقد العمل أو الاتفاقية المشتركة. إذا كانت تحتوي على قاعدة بشأن العمل الإضافي ، فيجب عليك الالتزام بها. إذا لم يكن هناك مثل هذا الشرط في العقد ، فعادة ما يكون لك الحق في رفض العمل لساعات إضافية.

وفي حالات استثنائية ، أي في حالة الكوارث الطبيعية أو حالات الطوارئ. على سبيل المثال ، فيضان على مؤسسة. أو في حالة ضرورة الإنتاج الخاصة. على سبيل المثال ، إذا كان يجب إكمال أمر مهم للغاية في أقصر وقت ممكن بقاء المؤسسة. يجب أن يؤدي جميع الموظفين العمل الإضافي. بغض النظر عن عقود العمل في ألمانيا أو الاتفاقية المشتركة الخاصة بك.

كيف سيتم تعويض ساعات العمل الإضافي؟ يتم تعويض وتنظيم الأجر الإضافي أو أيام الإجازة الإضافية ، في عقد العمل. إذا لم يتم تعويض ساعات العمل الإضافي ، وفقًا لذلك ، سواء نقدًا أو في إجازة ، فيجب ألا يتجاوز مقدار ساعات العمل الإضافي 10 ٪ من وقت العمل المتفق عليه في العقد.

بموجب نظام عقود العمل في ألمانيا إذا كان عقدك لا يتضمن شرطًا للعمل الإضافي ، فستتلقى عادةً أجر الساعة العادي لساعات العمل. ومع ذلك ، سيحدث هذا بشرط أن يكون رؤسائك قد طلبوا هذا العمل الإضافي وقاموا بتوثيق ساعات العمل الإضافية كتابةً. للقيام بذلك ، يجب عليك كتابة ساعات العمل الإضافي واطلب من مشرفك التوقيع على هذا المستند.

يرجى ملاحظة ما يلي: الموظفون الذين يتقاضون أجورًا عالية جدًا أكثر من إجمالي 5800 يورو في ألمانيا الشرقية ومن إجمالي 6500 يورو في ألمانيا الغربية لا يحصلون على أجرًا إضافيًا للعمل الإضافي.

نموذج عقود العمل في ألمانيا

نموذج عقود العمل في ألمانيا
نموذج عقود العمل في ألمانيا

يعتبر النموذج المكتوب ضروريًا للعقود التالية ، على سبيل المثال: عقود العمل المؤقتة ، والتنازل عن الحقوق ، والإقرار بالديون ، وقرض المستهلك وعقود تسليم الأقساط وكذلك عقود التعلم عن بعد.

وهذا يعني أن عقد العمل يجب تحديد ساعات العمل ونطاق العمل ومكان العمل والأجور والإجازة. بالإضافة إلى ذلك – اعتمادًا على نوع علاقة العمل – يمكن وضع التزامات غير تنافسية ، واللوائح الخاصة بصحة الاتفاقات الجماعية أو اتفاقيات العمل وحظر التوظيف.

كما سيتلقى كلا الطرفين اللذين يوقعان عقد العمل نسخة أصلية من نموذج عقود العمل في ألمانيا أو هذه الوثيقة. هذا يعني أنه يجب على كل من صاحب العمل والموظف التوقيع على عقدي عمل (متطابقين). للحصول على نموذج عقد عمل ألمانيا ، صيغة عقد عمل pdf انقر هنا.

هل يجب على الموظفين فعل كل ما يطلبه الرؤساء منهم؟

كقاعدة عامة ، ستجد قائمة بمهامك في عقد العمل الخاص بك. يجب أن تمتثل لهم. قد يكلفك رؤسائك بمهام أخرى أيضًا. ومع ذلك ، يجب أن تستوفي المعايير التالية:

  • يجب أن تكون قانونية وغير ضارة؛
  • يجب أن تكون مرتبطة بنشاط عملك؛
  • إنها تتناسب مع مؤهلاتك.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت ستوقع عقد عمل ، أو إذا كانت لديك مشاكل فيما يتعلق بتوقيع العقد ، أو أي شيئ يخص عقود العمل في ألمانيا ، فيمكنك الاتصال بالمنظمة الاستشارية لمشروع Faire Integration. يتحدث موظفوها لغات مختلفة وسوف يدعمونك مجانًا. يمكنك العثور على منظمة بالقرب منك على faire-integration.de.

إذا تعرضت للمضايقة بسبب عرقك أو أصلك القومي أو توجهك الجنسي أو جنسك أو عمرك ، يمكنك الاتصال بالمركز الفيدرالي لمكافحة التمييز بالنقر هنا. يمكن الاتصال بموظفيها يوم الاثنين من الساعة 13:00 إلى 15:00 ، الأربعاء والجمعة من الساعة 09:00 إلى 12:00 عن طريق الاتصال على الرقم التالي:855 551 185 030. أو البريد الإلكتروني: beratung@ads.bund.de. يتحدثون الألمانية والإنجليزية والعربية.

هل يحق للعمال والموظفين اجازة مدفوعة؟

يحق لجميع الموظفين في ألمانيا قانونًا الحصول على اجازات العمل مدفوعة الأجر. إذا كنت موظفًا بدوام كامل ، فيمكنك الذهاب في إجازة لمدة 20 يومًا على الأقل في العام. إذا كنت تعمل بدوام جزئي ، فسيتم تخفيض عطلتك وفقًا لذلك. ومع ذلك ، في العديد من عقود العمل في ألمانيا ، يتم تنظيم الحق في الإجازة بشكل مباشر: إذا كان يحق لك الحصول على أيام إجازة إضافية بموجب عقد العمل الخاص بك ، فسيتم تطبيق بند من عقد العمل عليك.

إذا لم يكن لديك متسع من الوقت لقضاء إجازتك في العام الحالي ، يمكنك نقل بقية الإجازة إلى العام المقبل. ومع ذلك ، يجب عليك استخدام بقية إجازتك بحلول 31 مارس من العام التالي. خلاف ذلك ، سوف تختفي. كما يمكن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على إجازة إضافية لمدة 5 أيام.

ما هي شروط عقد العمل في المانيا؟

شروط عقود العمل في ألمانيا
شروط عقود العمل في ألمانيا

شروط عقود العمل في ألمانيا هي:

  • بداية ومدة العمل؛
  • فترة الاختبار؛
  • نوع النشاط؛
  • مكان النشاط؛
  • لوائح ساعات العمل والعمل الإضافي؛
  • المكافآت والمدفوعات الخاصة؛
  • الالتزام بالإخطار وتقديم الأدلة في حالة عدم القدرة على العمل؛
  • موعد العطلة.

لا تخضع عقود العمل بشكل عام لأي متطلبات رسمية. على وجه الخصوص ، يمكن أيضًا إكمالها شفهيًا . ينطبق استثناء منظم قانونيًا فقط على عقود العمل المحددة المدة.

كيفية كتابة خطاب انهاء عقد العمل في ألمانيا؟

هناك صيغة لإنهاء عقود العمل في ألمانيا على سبيل المثال ، عزيزي السيدة / السيد [الشريك التعاقدي] ، بموجب هذا ، أنهي علاقة العمل الحالية معك من ……. بشكل صحيح وفي الوقت المناسب في ……. أو في أقرب وقت ممكن. يرجى تأكيد استلام إشعار الإنهاء هذا وتاريخ إنهاء عقد العمل كتابةً.

أرسل خطاب الاستقالة مباشرة إلى مشرفك أو قسم الموارد البشرية. تم توقيع الخطاب بشكل صحيح. وقع باليد مع اسمك الكامل. عندها فقط يصبح الإنهاء ملزمًا قانونًا.

كما يجب ألا تكون هذه المعلومات في انهاء عقد العمل Kündigung مفقودة:

  • الاسم والعنوان؛
  • رقم العقد أو العميل؛
  • بيان ما يجب إنهاؤه ومتى؛
  • إذا لزم الأمر ، إلغاء ترخيص الخصم المباشر؛
  • ربما التوقيع؛
  • يرجى إرسال تأكيد خطي بالاستلام.

من حيث المبدأ ، لا توجد متطلبات رسمية لحل ودي لإنهاء عقود العمل في ألمانيا ، الحل الودي يمكن أن تتم إما شفويا أو كتابيا. لأسباب تتعلق بالأدلة ، يجب أن يتم الحل الودي بأي حال من الأحوال كتابة – بتوقيع الموظف وصاحب العمل.

العمل Teilzeit في المانيا

وفقًا للقانون ، يكون الدوام الجزئي عندما تكون ساعات العمل في الأسبوع أقل من ساعات العمل بدوام كامل. يجب أن يكون هذا المكان الكامل للمقارنة قابلاً للمقارنة في نفس الشركة ومن حيث العمل. إذا كان جميع الموظفين يعملون عادة 40 ساعة ، فإن 39 ساعة هي نظريًا وظيفة بدوام جزئي.

أي شيء أقل من العمل بدوام كامل يكون بدوام جزئي. في هذه الحالة ، يحق للموظف العمل بدوام جزئي لمدة عشر ساعات على الأقل في الأسبوع . إذا كلفك صاحب العمل بدوام جزئي لساعات أقل ، فيمكنك أن تطلب أجرًا مقابل عشر ساعات من العمل في الأسبوع.

إذا لم يتم تحديد مدة وقت العمل اليومي ، يتعين على صاحب العمل استخدام عمل الموظف لمدة ثلاث ساعات متتالية على الأقل. اقرأ أيضًا: أنواع العمل في ألمانيا.

كيفية انهاء عقود العمل في ألمانيا؟

كيفية انهاء عقود العمل في ألمانيا
كيفية انهاء عقود العمل في ألمانيا

تقريبا جميع الموظفين يخافون من طردهم. ومع ذلك ، فهو غير قانوني في جميع الحالات. لذلك ، من المهم معرفة حقوقك ، وكذلك الخطوات التي يجب اتخاذها فورًا بعد توقفك عن العمل. بما في ذلك في حالة رغبتك في ترك منصبك.

من حيث المبدأ ، يتمتع كلا الطرفين المتعاقدين بخيار انهاء عقد العمل في المانيا kündigung قبل الأوان. ومع ذلك ، فإن الظروف بين العميل والشركة المصنعة مختلفة تمامًا.

Advertisement

الإنهاء من قبل العميل

يحق لمقدم الطلب والعميل ما يسمى بالإنهاء المجاني. يمكنه إنهاء عقد العمل في أي وقت حتى اكتمال العمل – بغض النظر عما إذا كان هناك سبب مهم لهذا القرار. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يمكن للشركة أن تطلب الرسوم الكاملة مطروحًا منها النفقات التي تم توفيرها من خلال الإنهاء.

الإنهاء من قبل المقاول

إنه أكثر صعوبة بالنسبة للشركة المصنعة. كقاعدة عامة ، لا يمكنه إنهاء عقد العمل إلا إذا كان من المستحيل أو غير المعقول بالنسبة له أن يستمر ، أو إذا كان العميل لا يفي بالتزاماته بالتعاون.

من المسؤول عن العيوب في عقود العمل في ألمانيا؟

الشركة المصنعة مسؤولة بشكل أساسي عن تقديم الخدمة المتفق عليها الخالية من العيوب المادية والقانونية. المقصود هو أن المنتج أو الخدمة يجب أن يكون على النحو المتفق عليه في عقد العمل. ينص نص القانون على أن: “العمل خالي من العيوب المادية إذا كان يتمتع بالجودة المتفق عليها”. إذا لم يتم الاتفاق على جودة دقيقة ، فيجب أن يكون مناسبًا للاستخدام العادي وله جودة تعتبر طبيعية لأعمال نفس النوع.

قد يكون هناك عيب في العنوان إذا أتاح صاحب المشروع عملاً للعميل يمكن لطرف ثالث تأكيد حقوقه. هذا ممكن ، على سبيل المثال ، إذا تم استخدام محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر.

ما هي الحقوق في حالة وجود عيب في عقود العمل في ألمانيا؟

العيوب المادية هي السبب الأكثر شيوعًا للنزاعات في عقد العمل. الجودة ليست صحيحة ، هناك أخطاء في التنفيذ أو النتيجة ببساطة لا تفي بالمعايير المتفق عليها. في هذه الحالة ، ينص القانون على عدة خيارات للعملاء للدفاع عن أنفسهم ضد العيوب.

الحق في الأداء اللاحق مهم بشكل خاص . يمكن للعملاء أن يطلبوا من المقاول إصلاح عيب موجود قبل قبول العمل ودفع ثمنه. إذا رفضت الشركة المصنعة أو إذا استمر الخلل ، فيمكن للعميل إصلاح العيب بنفسه أو إصلاحه بواسطة مزود آخر – والمطالبة بالتكاليف المتكبدة من الشركة المصنعة الأصلية.

أخيرًا ، يمكن أيضًا سحب العقد أو تخفيض المكافأة وفقًا لذلك. إذا انسحب العميل من عقد العمل ، يحق للمقاول استعادة المواد أو استلام قيمة الاستبدال المقابلة.

هل يمكن انهاء عقود العمل في ألمانيا للموظفين دون سبب؟

بشكل عام ، في ألمانيا ، يحمي القانون الموظفين بشكل موثوق من الفصل. إذا كنت قد عملت لأكثر من ستة أشهر في شركة بها أكثر من 10 موظفين ، فلا يمكن طردك بسهولة. يجب أن يكون لدى صاحب العمل أحد الأسباب التالية:

  1. أسباب متعلقة بالعمل: يمكن أن تُطرد إذا بدأ عملك في الحصول على عدد أقل من الطلبات ، وبالتالي لم تعد الشركة قادرة على دفع رواتب جميع الموظفين بدوام كامل؛
  2. سلوك الموظف في العمل: يمكن أن تطرد من العمل إذا غششت أو سرقت من صاحب العمل ، أو تهين أو تضايق زملائك في العمل ، أو تتغيب عن العمل دون عذر مقبول ، أو تستخدم الإنترنت لأغراض شخصية ، أو تنتهك سياسات الشركة؛
  3. الأسباب المتعلقة بالظروف الشخصية: قد يتم طردك إذا أصبحت لأي سبب شخصي ، غير قادر على أداء واجباتك. يمكن أن يحدث هذا ، على سبيل المثال ، إذا كنت مريضًا لفترة طويلة أو إذا فقدت تصريح العمل الخاص بك.

هـــــام: لا يمكن إطلاقًا فصلك من العمل بسبب عمرك أو جنسك أو توجهك الجنسي أو دينك أو أصلك ، … إلخ.

ما هي شروط انهاء عقود العمل في ألمانيا عند الفصل؟

شروط انهاء عقود العمل في ألمانيا عند الفصل
شروط انهاء عقود العمل في ألمانيا عند الفصل

عند إنهاء عقد العمل في الماني ا، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب تقديم إشعار الإنهاء كتابةً؛
  • يجب استيفاء شرط الفصل Kündigungsfrist. عادة ما يتم تحديده في عقد العمل. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيتم تطبيق الأحكام القانونية وفقًا للمادة 622 BGB. تعتمد الشروط القانونية للفصل على مدة العمل. كلما عملت في الشركة أكثر ، كلما طالت مدة اشعار الفصل؛
  • إذا كان لدى الشركة مجلس أعمال Betriebsrat ، فيجب مناقشة موضوع الفصل معهم مسبقًا.

وفي حال كنت معرضًا لخطر الطرد ، فعليك بالتأكيد طلب المشورة القانونية. إذا لم يمتثل صاحب العمل لجميع المتطلبات الرسمية. على سبيل المثال ، لم يتم استيفاء فترة الإلغاء. أو كان سبب الفصل غير كافي ، في بعض الحالات يكون من المفيد تقديم ورفع دعوى ما يسمى بمطالبة الحماية ضد الفصل التعسفي Kündigungsschutzklage.

ومع ذلك ، يجب أن تتفاعل وتتصرف بسرعة كبيرة. لا يجوز اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضد الفصل إلا خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ الإخطار به. للحصول على المساعدة ، يمكنك الاتصال بمكاتب المنظمة faire-integration.de.

الفصل الطارئ außerordentlich Kündigung لا يتطلب الامتثال لشروط الفصل وفترة الإلغاء تصبح غير إلزامية. هذا يعني أنه يمكن لصاحب العمل طردك بين عشية وضحاها. ومع ذلك ، فإن الفصل الطارئ ممكن فقط في حالات استثنائية.

يجب أن يكون لدى صاحب العمل سبب وجيه للغاية يجعل من المستحيل الاستمرار في العمل معك. قد ينتج عن التسريح الطارئ ، على وجه الخصوص ، إذا قمت بالسطو أو إهانة صاحب العمل علنًا. على سبيل المثال ، على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook.

خلال فترة الاختبار ، يمكن إنهاء علاقة العمل من قبل الطرفين بسرعة ودون سبب وجيه. يشار إلى مدة فترة الاختبار ومدة الفصل السارية خلال هذه الفترة الزمنية ، في عقد العمل. قد تستمر فترة الاختبار أو الفترة التجريبة أكثر من 6 أشهر فقط في حالات استثنائية.

ما هي اتفاقية إنهاء عقود العمل في ألمانيا؟

تعرض العديد من الشركات على موظفيها إبرام ما يسمى اتفاقية الإنهاء Aufhebungsvertrag بدلاً من الفصل. هذا بيان مشترك من قبل صاحب العمل والموظف حول إنهاء التوظيف. غالبًا ما تتضمن هذه الوثيقة بندًا بشأن تعويض الشخص المفصول.

ومع ذلك ، من خلال الدخول في مثل هذه الاتفاقية ، ستفقد الحماية ضد الفصل التي يكفلها القانون للموظفين ، وقد يتم خفض إعانة البطالة الخاصة بك. لا يمكن إبطال اتفاقية إنهاء العمل الموقعة ويكاد يكون من المستحيل الطعن فيها في المحكمة. لذلك ، قبل التوقيع على المستند ، تأكد من قراءته بعناية واستشارة أحد المتخصصين.

ماذا نفعل بعد إنهاء عقود العمل في ألمانيا؟

ماذا نفعل بعد إنهاء عقود العمل في ألمانيا
ماذا نفعل بعد إنهاء عقود العمل في ألمانيا

بعد تلقي إخطار بالفصل ، يجب عليك التسجيل في وكالة التوظيف Arbeitsagentur في غضون ثلاثة أيام ، لإبلاغهم أنك تبحث عن وظيفة. يمكن القيام بذلك عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو شخصيًا. إذا قمت بالتسجيل في وقت متأخر ، فقد يتم خفض إعانة البطالة الخاصة بك.

بمجرد أن تصبح عاطلاً عن العمل حقًا ، أي في اليوم الأول بعد الفصل الفعلي ، ستحتاج إلى الحضور شخصيًا إلى الفرع المحلي لوكالة التوظيف. عندها فقط ستتمكن من الحصول على إعانات البطالة. يمكنك العثور على القسم المسؤول عنك على موقع الوكالة الاتحادية للعمل الخاص بوكالة التوظيف الفيدرالية بالنقر هنا.

لمعلومات حول الطرد أثناء الحمل أو في إجازة الأمومة يمكنك العثور على معلومات حول هذا الموضوع في مقالات عرب دويتشلاند الخاصة بـ الحمل والولادة في المانيا ، حقوق المرأة الحامل و إجازة الأمومة والأبوة ، دليل شامل حول راتب الأمومة في ألمانيا.

يتم تشجيع الشركات على تجنب أنهاء إنهاء عقود العمل في ألمانيا أو تسريح الموظفين ذوي الإعاقات الشديدة. يتم تعريف الإعاقة الشديدة على أنها 50٪ أو أكثر. إذا كان صاحب العمل يخطط لفصل موظف يعاني من إعاقة شديدة ، فإنه ملزم ليس فقط بإبلاغ مجلس العمل Betriebsrat ، ولكن أيضًا مكتب دمج الأشخاص ذوي الإعاقة Integrationsamt.

الفصل الذي حصل بدون موافقة الدائرة ، ليس له قوة قانونية. لتفاصيل أكثر شاهد: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا.

كذلك ، بصفتك عضوًا في مجلس الأعمال Betriebsrat ، لا يمكن فصلك إلا في حالة الطوارئ أو في حالة التصفية الكاملة للشركة. من أجل إنهاء عملك على أساس طارئ ، يحتاج صاحب العمل إلى موافقة مجلس العمل أو محكمة العمل Arbeitsgericht.

هل يمكن الاستقالة أو إنهاء عقود العمل في ألمانيا طوعا؟

نعم. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب أيضًا مراعاة مدة الفصل وفترة الإلغاء. عادة ما يتم كتابتها في عقد العمل. إذا لم يكن هناك شرط من هذا القبيل في العقد ، فإن مدة الفصل للموظف هي أربعة أسابيع قبل اليوم الخامس عشر أو حتى نهاية الشهر. يجب تقديم الاستقالة كتابة. يمكن العثور على نموذج خطاب الاستقالة Kündigungsschreiben على موقع karrierebibel.de.

كذلك ، لا يجب عليك الاستقالة قبل العثور على وظيفة جديدة أولاً. يصعب على متقدم عاطل عن العمل العثور على وظيفة جديدة أكثر من إيجاد وظيفة. بالإضافة إلى ذلك ، لن تحصل على إعانات البطالة Arbeitslosengeld I خلال أول 12 أسبوعًا بعد التسريح الطوعي.

Advertisement

متى يمكن فسخ عقد العمل في المانيا؟

نستنتج مما سبق ، يمكن لصاحب العمل إنهاء عملك بشكل صحيح لأسباب شخصية أو سلوكية أو تشغيلية. عتبة إنهاء عقود العمل في ألمانيا أحيانًا دون سابق إنذار أعلى بكثير. الإنهاء بدون سبب ممكن فقط في الشركات الصغيرة وخلال فترة الاختبار أو الفترة التجريبية.

كما يمكن للموظف إنهاء علاقة العمل الخاصة به في أي وقت دون إبداء الأسباب ، مع مراعاة فترة الإخطار. ما لم ينص عقد العمل أو الاتفاقية المشتركة على خلاف ذلك ، فإن فترة الإخطار للموظف هي أربعة أسابيع حتى اليوم الخامس عشر أو نهاية الشهر ، القسم 622 (1) BGB.

التعويض عن عقود العمل في ألمانيا

التعويض عن عقود العمل في ألمانيا
التعويض عن عقود العمل في ألمانيا

يشار إلى الدفع مقابل العمل بالأجور (في السياقات الاقتصادية) أو على أنه مكافأة (في السياقات القانونية ، كما في BGB). تنص المادة 641 من القانون المدني على أن العمل يجب أن يدفع أجرًا بعد الانتهاء ، وبصورة أدق بعد القبول.

حتى ذلك الحين ، عادة ما تقوم الشركة المصنعة بدفع مدفوعات مسبقة. خروجًا عن هذا ، يمكن الاتفاق على شيء آخر تعاقديًا. ومع ذلك ، لا يلزم الاتفاق صراحة على الأجر عند إبرام عقد العمل.

ينص § 632 BGB على اتفاق ضمني على المكافأة إذا كان إنتاج العمل متعارف عليه وفقًا للظروف فقط مقابل أجر. تعتمد الأجور على الأسعار الخاصة بالصناعة ، مثل تلك المحددة في جدول الرسوم للمهندسين المعماريين والمهندسين (HOAI). يمكن دفع الأجور بثلاث طرق:

سعر الوحدة

لهذا الغرض ، تم إدراج بعض العناصر مع الخدمات في عقود العمل في ألمانيا ، والتي تتبع الأسعار الثابتة. مثال: يكلف العميل خزانة مدمجة. لا يتم محاسبته فقط على الخزانة على هذا النحو ، ولكن أيضًا عن تكاليف المواد والتسليم والتجميع.

الأجر بالساعة

أجر المصنع على أساس أجر ثابت بالساعة يعني أن الشركة المصنعة تتقاضى رسومًا عن الوقت الذي يقضيه. يتم تنظيم الأسعار الدقيقة للساعة بموجب عقود العمل في ألمانيا ، ويمكن أيضًا تحديد ما إذا كانت أوقات السفر وتكاليف السفر وما شابه ذلك مشحونة.

سعر موحد

من الممكن أيضًا الدفع بسعر ثابت ، حيث يتفق الطرفان المتعاقدان على سعر ثابت للعمل. ميزة للعميل: يعرف السعر بالضبط. بالنسبة للشركة المصنعة ، تنطوي هذه الاتفاقية على مخاطر أنه سيحتاج إلى مزيد من الجهد أو المزيد من المواد عما كان متوقعًا في السابق.

أشكال خاصة من عقود العمل في ألمانيا للموظفين

تقوم الشركات بشكل متزايد بالاستعانة بمصادر خارجية للمجالات الأساسية من شركاتهم وتقديم الطلبات مع المقاولين. هذا شكل خاص من عقد العمل ، والذي يُعرف أيضًا بمصطلحات تأجير الموظف أو عقد العمل أو العمل المؤقت .

يُمارس هذا في جميع أنواع الصناعات – على سبيل المثال ، يتم تشغيل الخدمات مثل مقصف الشركة ، الذي كان مملوكًا سابقًا من قبل الشركة ، بواسطة مقاول. يمكن أيضًا الاستيلاء على أجزاء من الإنتاج (على سبيل المثال في صناعة السيارات) من قبل شركة تعاقدية في إطار الاستعانة بمصادر خارجية.

ومع ذلك ، فإن بعض عقود العمل في ألمانيا هي في الواقع عقد عمل وهمي: على الرغم من أن هذا النوع تم الاتفاق عليه رسميًا ، إلا أن التصميم أو الممارسة اليومية تُظهر المزيد من أوجه التشابه مع علاقة عمل دائمة. تحاول بعض الشركات التحايل على عقد العمل العادي ، مما يمنح الموظف المزيد من الحقوق وعادةً ما يكون راتبه أفضل. اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلة العمل في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. يجب دائمًا تقديم إشعار الإنهاء كتابيًا ، أي على شكل خطاب. البريد الإلكتروني أو الفاكس غير كافيين. هذا ما ينص عليه القانون المدني الألماني (BGB) في القسم 623. بالإضافة إلى ذلك ، يجب دائمًا توقيع إنهاء عقود العمل في ألمانيا بالاسم الكامل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى