رئيس المانيا | صلاحيات ومهام ومدة انتخاب الرئيس الاتحادي

Advertisement

رئيس المانيا هو الرئيس الفيدرالي للدولة. يتم تقييد سلطاته عمدا لصالح الحكومة الفيدرالية والمستشار الفيدرالي المسؤول. يؤدي الرئيس الاتحادي بشكل أساسي وظائف تمثيلية ، ويجسد الدولة.

Advertisement

لذلك ، يجب تخلى جميع رؤساء جمهورية المانيا الاتحادية عن عضويتهم الحزبية خلال فترة عملهم في هذا المنصب ، وإذا لزم الأمر ، يعمل الرؤساء كوسطاء ومحكمين في حالات الصراع. يعتمد الدور الحقيقي للرئيس إلى حد كبير على سلطته الشخصية. اقرأ أيضاً: نظام الحكم في المانيا وعدد مقاعد الولايات الفيدرالية في المجلس الاتحادي الألماني.

كيف يتم انتخاب رئيس المانيا؟

يتم انتخاب رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية بدون مناقشة من قبل جمعية اتحادية يتم عقدها خصيصًا وتتألف من أعضاء البوندستاغ وعدد متساوٍ من ممثلي ولايات ألمانيا 16 المنتخبين من قبل Landtags (برلمانات الولايات).

تتم الانتخابات الرئاسية في المانيا على ثلاثة مستويات وهي كالتالي:

  1. الفيدرالية ( البوندستاغ ، البرلمان الأوروبي)؛
  2. الإقليمية (البرلمانات على الأرض ، والجمعيات المدنية للمدن البرية)؛
  3. محلي (حي ، هيئات الحكم الذاتي ، مجالس مجتمعية ، رؤساء مدن).

غالبًا ما يتم تفويض الشخصيات العامة الموثوقة والعلماء والفنانين الذين ليسوا أعضاء في Landtags إلى الجمعية الفيدرالية. يعتبر المرشح الذي حصل على أغلبية أصوات جميع أعضاء الجمعية الاتحادية منتخباً.

كذلك ، إذا لم تحقق الجولة الأولى ولا الجولة الثانية فوزًا لأحد المرشحين ، فيكفي في الجولة الثالثة من الانتخابات الحصول على أغلبية أصوات الأعضاء المشاركين في التصويت. اقرأ أيضاً: خريطة المانيا بالعربي مع الدول المجاورة لها واكبر المدن الرئيسية الهامة.

كم مدة انتخاب الرئيس الالماني؟

يُنتخب الرئيس الاتحادي لمدة 5 سنوات. مدة انتخابه أطول بعام واحد من صلاحيات البوندستاغ ، الذي يتم انتخابه لمدة 4 سنوات.

يتم ذلك لتلافي الصعوبات في تشكيل الحكومة إذا تأخرت إجراءات الانتخابات الرئاسية. (في المانيا ، ينتخب البوندستاغ الحكومة بناءً على اقتراح من الرئيس).

كما يتمتع مواطنو جمهورية ألمانيا الاتحادية الذين لهم الحق في الترشح لعضوية البوندستاغ والذين بلغوا سن الأربعين بالحق في أن يُنتخبوا لرئاسة الجمهورية. يمكنك فقط أن تنتخب رئيسا لفترتين. كذلك ، لا يجوز للرئيس الاتحادي شغل أي منصب مدفوع الأجر ، أو القيام بأنشطة تجارية أو مهنية ، أو أن يكون عضوًا في الهيئات الإدارية للشركات التي تحقق ربحًا.

ما هي مهام رئيس المانيا ؟

الرئيس ليس مسؤولاً عن أفعاله كرئيس لدولة المانيا حيث يجب أن تكون جميع أفعاله تقريبًا موقعة أيضًا من قبل المستشار الاتحادي أو الوزير المعني ، وبالتالي تحمل المسؤولية السياسية والقانونية على عاتقهم وعلى الحكومة.

متى يمكن عزل الرئيس الالماني؟

بدوره ، يجوز للبوندستاغ أو البوندسرات رفع دعوى أمام المحكمة الدستورية الاتحادية ضد الرئيس الاتحادي بتهمة الانتهاك المتعمد للقانون الأساسي أو أي قانون اتحادي آخر (بمبادرة من ربع أعضاء البوندستاغ على الأقل للحصول على أصوات البوندسرات ).

يتطلب قرار تقديم لائحة اتهام أغلبية ثلثي أعضاء البوندستاغ أو أغلبية ثلثي البوندسرات. إذا وافقت المحكمة الدستورية الفيدرالية في المانيا على التهمة ، فيمكنها عزل الرئيس من منصبه (ويحق للمحكمة عزله مؤقتًا من منصبه بعد توجيه التهمة). يمارس رئيس البوندسرات صلاحيات الرئيس الاتحادي في هذه الحالات. اقرأ أيضاً: انواع الاحزاب السياسية في ألمانيا.

من هو رئيس وزراء ألمانيا الحالي ؟

تم انتخاب زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (SPD) ، أولاف شولتز ، مستشارًا فيدراليًا جديدًا للبلاد. حصل السياسي ، الذي شغل سابقًا أيضًا على منصب وزير المالية في ألمانيا ، على الدعم بالفعل في الجولة الأولى من التصويت في البوندستاغ.

في اقتراع سري برئاسة رئيس البوندستاغ بيربل باس ، أيد 395 من أصل 707 نواب شولف. صوّت 303 نواب “ضد” ترشيح شولز ، وامتنع 6 نواب عن التصويت وأعلن بطلان ثلاثة أصوات.

بالإضافة إلى ذلك ، كان رئيس المانيا السابق يواكيم جوك ، ورئيس الوزراء السابق غيرهارد شرودر ، وزوجة شولز بريتا إرنست ، بالإضافة إلى أقاربه الآخرين حاضرين في المدرجات.

ترأس شولز وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من 2007-2009. في 2011-2018 ، شغل السياسي منصب رئيس بلدية في ولاية هامبورغ الفيدرالية ، وفي 2018-2021 – منصب نائب المستشار ووزير المالية. اقرأ أيضاً: الأحزاب في المانيا والنظام السياسي البرلماني ، الانتخابات الالمانية wahlen deutschland.

من هو رئيس المانيا 2022؟

رئيس ألمانيا الحالي  ، فرانك فالتر شتاينماير ، بعد اعادة انتخابه في في 13 شباط/فبراير عام 2022. وهو عضو في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في المانيا وهو أحد أكثر السياسيين الألمان نفوذاً وشهرة.

في إحدى مراحل حياته في السياسة الكبرى ، ترأس شتاينماير قسم المستشار الفيدرالي تحت قيادة غيرهارد شرودر ، من 1999 إلى 2005 ، وأصبح لاحقًا جزءًا من الحكومة في عهد أنجيلا ميركل. بالإضافة إلى ذلك ، شغل السياسي منصب وزير الخارجية من 2005 إلى 2009 ، وشغل هذا المنصب لاحقًا من 2013 إلى 2017.

جاءت “أفضل ساعة” بالنسبة للسياسي في عام 2017 ، عندما انتخبت الجمعية الفيدرالية في 12 فبراير فرانك فالتر شتاينماير رئيسًا للبلاد بأغلبية 74٪.للتذكير ، أثناء عمله كرئيس للإدارة ، كان “المهندس” الرئيسي لـ “أجندة 2010”. كان هذا هو اسم الإصلاحات المثيرة للجدل لسياسة الدولة التي نفذتها حكومة شرودر. كانت ميزتهم سياسة ناعمة تجاه روسيا والصين.

راتب رئيس ألمانيا يبلغ المبلغ حاليًا 214000 يورو سنويًا. ومع ذلك ، فإن بدل المصروفات الإضافية البالغ 78000 يورو (اعتبارًا من يناير 2013) متاح فقط لشاغل الوظيفة ، وليس للرؤساء السابقين.

الأسئلة الشائعة حول رئيس المانيا

من هو رئيس ألمانيا في الحرب العالمية الأولى

رئيس ألمانيا في الحرب العالمية الأولى هو أدولف هتلر بزعامة حزب العمال الألمان الاشتراكيين الوطنيين والمعروف بشكل مختصر الحزب النازي.

من هو رئيس ألمانيا السابق

رئيس ألمانيا السابق هو يواكيم جاوك

من هو رئيس ألمانيا 2020

رئيس المانيا 2020 هو فرانك فالتر شتاينماير

من هو رئيس ألمانيا 2012

في 17 فبراير 2012 ، عندما استقال كريستيان وولف ، تولى رئيس المجلس الاتحادي هورست زيهوفر مهام الرئيس الفيدرالي حتى شغل المنصب بانتخاب يواكيم غاوك في 18 مارس 2012.

من هو رئيس ألمانيا 2022 الجديد؟

تم انتخاب الرئيس الاتحادي الألماني في 13 شباط/فبراير عام 2022 في البوندستاغ الالماني في برلين. وأعيد انتخاب الرئيس الالماني السابق فرانك فالتر شتاينماير..

وفي الختام عزيزي القارئ. يبدأ أداء واجبات الرئيس الاتحادي من لحظة انتهاء فترة ولاية سلفه ، ومع ذلك ، لا يتلقى رئيس البوندستاغ ، قبل ذلك التاريخ ، بيانًا من الشخص المنتخب بشأن موافقته على تولي هذا المنصب. كذلك ، يؤدي رئيس المانيا ، عند توليه منصبه ، اليمين أمام الأعضاء المجتمعين في البوندستاغ والبوندسرات (هيئة تمثيل الولايات).

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version