تجنيس الأطفال في ألمانيا

Advertisement

يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا تلقائيًا ويعد الطفل مواطنًا ألمانيًا فقط إذا كان أحد الوالدين على الأقل وقت ولادة الطفل يحمل الجنسية الالمانية. أو كان يقيم بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ولديه تصريح الاقامة الدائمة

Advertisement
Niederlassungserlaubnis.

كقاعدة عامة ، كلمة قانوني هنا تعني أن لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis طوال الفترة 8 سنوات. كذلك ، تشمل هذه المدّة أيضًا وقت معالجة طلب اللجوء في المانيا الخاص بك ، بشرط الموافقة عليه في النهاية. بالإضافة إلى الجنسية الألمانية ، يمكن لطفلك أيضًا الحصول على جنسية بلدك الأم.

كيفية تجنيس الأطفال في ألمانيا؟

تجنيس الأطفال في ألمانيا

يتم تجنيس الأطفال بموجب المبدأ الأساسي للحصول على الجنسية في ألمانيا وهو مبدأ النسب أو حق الدم. يعتبر الشخص المولود لأم أو أب ألماني ، أو كليهما ، ألمانيا تلقائيًا بموجب القانون. وفي حال كان أحد الوالدين يحمل جنسية أخرى ، فإن القانون الألماني يسمح للطفل بالحصول على كلتا الجنسيتين دون الحاجة إلى التخلي عن أي منهما.

من مميزات الولادة في ألمانيا ، بأنه يكتسب الطفل الذي ولد في جمهورية المانيا الاتحادية الجنسية الألمانية بشكل تلقائي فقط شريطة أن يكون أحد الوالدين على الأقل حاملاً للجنسية الألمانية. كذلك ، تنطبق نفس القاعدة  إذا كان الوالدين مهاجرين وكان أحدهما على الأقل قد مر على بقائه في ألمانيا بشكل قانوني وقت ولادة الطفل ثماني أعوام ويحمل حق الإقامة الدائمة في المانيا.

وبالإضافة إلى مبدأ النسب وحق الدم ، مع بداية العام 2000 بدء العمل بمبدأ موازي لذلك مع بعض المتطلبات الخاصة ، بحيث يحصل على الجنسية الألمانية كل من يولد على الأراضي الألمانية ، حتى لو كان الأبوين غير ألمانيين. ولكن وفقًا لهذه القاعدة الأخيرة لا يسمح بالجنسية المزدوجة.

لذلك ، عند بلوغ الطفل سن 21 من عمره يجب عليه اتخاذ القرار فإما الاحتفاظ بالجنسية الألمانية والتنازل عن باقي الجنسيات التي يحملها ، أو أن يتنازل عن الجنسية الألمانية. يسمى هذا باصطلاح النموذج التخييري. اقرأ أيضًا: الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال.

الجنسية الالمانية للأطفال من أب غير قانوني

في حال لم تكن والدة الطفل متزوجة بشكل قانوني ، وكان والد الطفل هو الوحيد الذي يحمل الجنسية الألمانية أو أقام بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ولديه تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis ، فيجب على الوالد الاعتراف رسميًا بالطفل والأبوة. حتى يمكنه من الحصول على الجنسية الألمانية.

وفي حال لم يستوف أي من الأبوين الشروط المذكورة أعلاه ، فإنه لن يحصل الطفل بشكل تلقائي على الجنسية الألمانية. لكن بعد مرور بعض الوقت ستتمكن من طلبها له فيما بعد. لمعلومات عن إعانة الأطفال في ألمانيا ، راتب الطفل المولود في ألمانيا ، ماهي مساعدات الطفل في ألمانيا انقر هنا. لمعلومات عن الإقامة رقم 33 في ألمانيا انقر هنا. كذلك ، لمعلومات عن طلب الإقامة الدائمة في ألمانيا pdf انقر هنا. لمعلومات عن الجنسية الالمانية تجنيس الفلسطينيين في ألمانيا انقر هنا.

شروط تجنيس الأطفال في ألمانيا من الآباء عديمي الجنسية

بالنسبة للأطفال الذين لا يحمل آباؤهم أي من أنواع الجنسية ، يتم تطبيق شروط خاصة للحصول على الجنسية الألمانية. فيجب أن يستوفي هؤلاء الأطفال الشروط التالية:

اقرأ أيضًا: الحمل والولادة في المانيا ، حزمة التعليم والمشاركة في المانيا ، روضة الأطفال في ألمانيا | مراكز الرعاية النهارية Kita.

مميزات تجنيس الأطفال في ألمانيا

مميزات تجنيس الأطفال في ألمانيا

يعد الحصول على الجنسية الألمانية أمرًا مهمًا جدًا لجميع المقيمين في ألمانيا ، سواء كانوا أطفالًا أو حتى بالغين ، حيث تمنح الجنسية للفرد العديد من الامتيازات المهمة.

بالنسبة للعديد من الأفراد ، قد يكون تصريح الإقامة الدائمة كافيًا ، ولكن هناك بعض القيود التي يمكن إزالتها تمامًا من خلال التجنس.

تمنح الجنسية الألمانية لكل مواطن بعض الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها المواطنون الألمان فقط. وتشمل هذه الامتيازات:

مقابل هذه الحقوق والامتيازات في تجنيس الأطفال في ألمانيا وبشكل عام في الحصول على الجنسية الألمانية. يجب على الألمان احترام الدستور الألماني والأعراف القانونية. يجب أيضًا مراعاة الإدماج الاجتماعي والاحترام والامتثال لجميع القوانين. يمكن استدعاؤهم للخدمة العسكرية.

اقرأ أيضًا: قانون الأطفال في ألمانيا ، منظمات حقوق الطفل في ألمانيا.

تجنيس الأطفال في ألمانيا للاجئين

تجنيس الأطفال في ألمانيا للاجئين

للأطفال الحق في الحصول على الجنسية الألمانية إذا أكملوا فترة الإقامة المطلوبة 8 سنوات. كذلك ، بالإمكان الحصول عليها بمدة ست سنوات إذا حصلوا على حق اللجوء ، حتى إذا كان آباؤهم يتلقون الدعم المادي.

في هذه الحالة ، لا يتم منح الآباء الجنسية لأنهم يتلقون المساعدة. يتقدم الآباء بطلب للحصول على الجنسية نيابة عن أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. يتم تقديم الطلب من قبل الطفل البالغ من العمر 16 عاما نفسه. أي شخص جاء إلى ألمانيا في عام 2015 ، على سبيل المثال ، سوف يتقدم بنموذج طلب التجنيس في العام المقبل.

وفي الختام عزيزي القارئ. يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا فقط عند تقديم الطلب. فإذا وصل الطفل إلى سن 16 ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية من سلطة الجنسية المسؤولة في مكان إقامته. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا ، يجب تقديم طلب للحصول على الجنسية من قبل الوصي القانوني ، وعادة ما يكون الوالدان.

كما يتم تقديم طلب لجوء للمولود الجديد في المانيا بشكل تلقائي ، أي أنه قد تم تقديمه لصالح المولود الجديد. كما يمكن للوالدين تقديم أسبابهم الخاصة للجوء لأطفالهم. وإذا لم يفعلوا ذلك ، فإن نفس أسباب لجوء الوالدين ستنطبق على المولود.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version