اخبار المانيااخبار اللاجئين في المانيا

المانيا : حكم على ضابط مخابرات سوري سابق بتهمة التعذيب وهو الاول من نوعه في العالم

Advertisement
Advertisement

صدر أول حكم إدانة على الإطلاق في المانيا بحق ضابط مخابرات سوري سابق وذلك بعد إدانته في جرائم ضد الإنسانية ارتكبها بعد اندلاع الحرب في سوريا.

حكمت محكمة في كوبلنز. على ضابط مخابرات سوري سابق بالسجن لمدة 4.5 سنوات ، وأدانته بالمساعدة والتحريض على تعذيب المتظاهرين في سجن الخطيب. كما وصف وزير الخارجية الألماني هايكو ماس : الحكم بأنه “تاريخي” ، مؤكداً على “أهميته الرمزية العالية” بالنسبة للسوريين.

حكم تاريخي بحق ضابط مخابرات سوري سابق

أفادت دويتشه فيله : أن محكمة الأراضي العليا في كوبلنز حكمت ، يوم أمس الأربعاء ، 24 فبراير /شباط ، على السوري إياد الغريب. بالسجن لأربع سنوات ونصف بتهمة التحريض والمساعدة في جرائم ضد الإنسانية. الذي ارتكبها النظام السوري وحاكمه بشار الأسد.

كذلك ، صدر الحكم في وقائع التعذيب الذي تعرض له المعتقلون المشاركون في المظاهرات عام 2011. التي اندلعت فيها الحرب الأهلية بسوريا. وأدين إياد الغريب ، الذي كان في مرتبة متدنية في الأجهزة الخاصة ، بالتواطؤ في تعذيب معتقلين. وذلك ، في سجن الخطيب في دمشق والتحقيق “قسم 251” التابع لجهاز المخابرات السوري

كما وصف وزير الخارجية الألماني هايكو ماس حكم اليوم بأنه “تاريخي” ، مؤكدا: “هذا هو أول قرار قضائي لمحاكمة مرتكبي التعذيب في سوريا للقرار معنى رمزي كبير لكثير من الناس ، ليس فقط في سوريا”.

فيما ، تتواصل محاكمة المتهم الرئيسي في قضية التعذيب في سجن دمشق العقيد أنور رسلان في ألمانيا. والذي قضى الغريب المدان بموجبه. كذلك ، مثل المتهم أمام محكمة ألمانية في أبريل نيسان من العام الماضي. كما يلاحظ وفقاً لدويتشه فيله ، ربما يكون رسلان قد تورط في تعذيب 4000 معتقل وسجين في سجن العاصمة ومقتل 58 منهم.

إدانة ضابط مخابرات سوري سابق

أدين إياد الغريب الذي يبلغ من العمر 44 عام بالتواطؤ في التعذيب ، دون أن يثبت أمام المحكمة مشاركة المتهم المباشرة في ضرب المتظاهرين المعتقلين. وأدين بالتورط في سجن واعتقال 30 شخص معارض للنظام في دوما قرب العاصمة السورية دمشق في شهر تشرين الأول من عام 2011 والقيام بتسليمهم إلى “سجن التعذيب”.

لمحة عن الغريب

الغريب ، الذي بدأ مسيرته في الخدمات الخاصة كمدرب رياضي بسيط ، انتقل عام 2011 إلى الدائرة الأربعين في المديرية العامة للأمن ، التي كان يقودها حافظ مخلوف ، ابن عم الأسد. في الخريف ، شارك في تفريق المظاهرات لمعارضي النظام. 

كذلك ، ترك إياد الغريب الخدمة في شهر فبراير 2013 وهرب من سوريا. بعد تجول لمدة خمس أعوام في اليونان وتركيا ، وصل إلى ألمانيا في شهر نيسان /أبريل 2018 ، كطالب للجوء السياسي وطلب الحماية وتحدث علانية عن عمله السابق في الخدمات الخاصة السورية. 

كما تم استجوابه لأول مرة بصفته شاهد على “تحقيق هيكلي” من قبل المدعي العام الفيدرالي في كارلسروه. الذي كان يجمع العديد من الأدلة على الجرائم التي ارتكبتها الدولة السورية منذ عام 2011 ، على النحو المحدد. واتُهم فيما بعد بصفته ضابط مخابرات سوري سابق بالتواطؤ في التحريض والتعذيب.

 تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى