التوجيه المهني في ألمانيا

Advertisement

تسير عملية التوجيه المهني في ألمانيا في اتجاهين من ناحية ، هناك شباب يجدون طريقهم الخاص ، ويتعرفون على اهتماماتهم ومهاراتهم وأهدافهم. من ناحية أخرى ، هناك مطالب عالم العمل ، والتي يتم توجيه الشباب نحوها. يقدم التوجيه المهني الدعم للشباب في إتقان هذه العملية.

Advertisement

يمكن فهم التوجه المهني على أنه عملية تقارب وتنسيق بين هذين الجانبين. في هذه العملية التي تستمر مدى الحياة ، يجب على الفرد أن يفكر باستمرار في المتطلبات الذاتية وربطها بالهدف ، أي المتطلبات الخارجية. يتم تشكيل كلا الجانبين من خلال القيم الاجتماعية المتغيرة والأعراف والمطالب والتطورات التكنولوجية والاجتماعية في نظام الاقتصاد والتوظيف.

وبالتالي ، فإن التوجيه المهني هو عملية تعلم تتم في كل من بيئات التعلم الرسمية والمنظمة وغير الرسمية في الحياة اليومية. تتجاوز المفاهيم بهذا المعنى أهدافًا مثل إنشاء النضج التدريبي واختيار مهني لمرة واحدة. حيث يجب عليهم تقديم دعم شامل للشباب.

كيفية اجراء اختبار في مركز التوجيه المهني في ألمانيا BIZ؟

إذا لم تكن لديك في الوقت الحالي أي فكرة عن المهنة التي ترغب في دراستها ومزاولتها فيما بعد ، فربما يساعدك اختبار خاص. ستجد على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف Agentur für Arbeit برنامج Erkundungstools CHECK-U ، والذي سيساعدك في معرفة تخصصات التدريب المهني التي تناسبك.

أولاً ، سيكشف الاختبار عن اهتماماتك ونقاط قوتك ، وبعد ذلك ، بناءً عليها ، ستعرض عليك المهن التي قد تهمك. لتمريرها ، سوف تحتاج إلى معرفة جيدة باللغة الألمانية. يمكنك أيضًا إجراء الاختبار في مركز التوجيه المهني BIZ بالقرب منك والذي يوجد في مناطق مختلفة في البلاد.

لا تحتاج إلى التسجيل مقدمًا لهذا الغرض. تحتاج فقط إلى اختيار جهاز كمبيوتر مجاني والتأكد من عدم إزعاجك من قبل أحد. كما سيساعدك موقع Planet-berufe.de في معرفة اهتماماتك ونقاط قوتك.

وبعد ذلك ، بناءً على هذه البيانات ، اختر المهنة أو التخصص الذي يناسبك. الموقع متاح باللغة الألمانية.

وفي حال كانت لديك خبرة مهنية اكتسبتها في موطنك ولكن ليس لديك دبلوم تعليم معترف به ، فيمكنك إجراء الاختبار على myskills.de ومعرفة المهنة التي تناسب معرفتك ومهاراتك. يمكنك مشاركة النتيجة التي حصلت عليها في الجوب سنتر Jobcenter أو في وكالة التوظيف.

بناءً عليه ، يمكنك العثور على وظيفة شاغرة مناسبة أو دورات تنشيطية. يمكنك أيضًا أن تأخذ استبيانًا قصيرًا لنفسك على www.meine-berufserfahrung.de. يتوفر كلا الاختبارين بـ 12 لغة (الألمانية والإنجليزية والعربية والروسية والتركية والفارسية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والبولندية والبلغارية والرومانية). اقرأ أيضًا: التدريب المهني في المانيا للاجئين.

كيفية البحث عن معلومات حول وظائف محددة؟

الآن بعد أن قمت بتضييق نطاق بحثك في مجالات محددة أو حتى وظائف محددة ، يمكنك البدء في جمع المعلومات حول متطلبات التخصص الذي اخترته وما هي آفاقك المستقبلية. يمكنك العثور على معلومات عبر الإنترنت أو الاتصال بأقرب مراكز التوجيه المهني في ألمانيا BIZ للحصول على المساعدة. هناك لن تجد فقط كتيبات عن جميع المهن المتاحة في ألمانيا ، ولكن يمكنك أيضًا مناقشة كل أسئلتك شخصيًا.

على الموقعين planet-beruf.de و berufenet.arbeitsagentur.de يمكنك أيضًا العثور على معلومات حول مجال مهني معين ، بالإضافة إلى تخصص معين. كما ستجد على موقع berufe.tv مقاطع فيديو حول المهن المختلفة. يشارك الطلاب الذين يتقنون تخصصًا جديدًا تجاربهم ويخبرون كيف يبدو يومهم المدرسي عادةً بأنفسهم.

يمكنك العثور على المهن التي تهتم بها باستخدام البحث الأبجدي ، أو يمكنك مشاهدة جميع الأفلام في المجال الذي تهتم به. بهذه الطريقة ستحصل على فكرة أكثر دقة عن تخصصات معينة وما ينتظرك أثناء دراستك. اقرأ أيضًا: التدريب المهني العملي في ألمانيا.

طريقة البحث عن مكان للتدريب Ausbildung؟

للبحث عن مكان للتدريب في نظام التدريب المهني المزدوج أو لتتعلم تخصص جديد من اختصاصات التدريب المهني ، ستتعلم من المقالات الخاصة بنا حول موضوع التدريب المهني في المانيا Ausbildung.

وفي حال كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على مكان للدراسة أو التحضير لمقابلة أو كتابة سيرة ذاتية ، يتوفر الدعم من مركز التوجيه المهني في ألمانيا BIZ.

هناك يمكنك استخدام الكمبيوتر لإعداد جميع المستندات اللازمة والعثور على الوظائف الشاغرة. هناك في مركز المعلومات المهنية BIZ يمكنك أيضًا مسح شهاداتك ودبلوماتك وطباعة المستندات اللازمة وطلب المشورة من المتخصصين.

بالإضافة إلى ذلك ، يعقد المركز BIZ بانتظام فصولاً رئيسية ودورات تدريبية لأولئك الذين يجرون حاليًا مقابلات للعمل أو الدراسة. يمكنك العثور على أقرب مركز إليك على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف الفيدرالية. كما يمكنك أيضًا استخدام تطبيق AzubiWelt للعثور على مكان للدراسة والتدريب أو لتعلم تخصص جديد.

إذا قررت متابعة التعليم العالي و الدراسة في الجامعات الالمانية ، فستجد مزيدًا من المعلومات في المقالات الخاصة الجامعات الحكومية في المانيا واهم الجامعات المجانية ومميزات الدراسة فيها و  نظام التعليم العالي في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العثور على معلومات مفيدة حول كيفية اختيار مؤسسة للتعليم العالي أو عن الدراسة في جامعة باللغة الألمانية على موقع abi الإلكتروني.

اقرا أيضًا: الوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا: بوابة فرص العمل الواعدة.

كيفية الحصول على المشورة حول التوجيه المهني في ألمانيا؟

إذا لم تكن قد قررت بعد المهنة التي تريد العمل فيها ، وتحتاج إلى مساعدة متخصص ، أو إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات المحددة حول متطلبات المهنة التي تحبها ، فيمكنك الاتصال بالمستشار المهني في وكالة التوظيف المحلي Arbeitsagentur للمساعدة.

موظفوها على دراية جيدة بسوق العمل وهم على دراية جيدة بالمهن الأكثر طلبًا حاليًا. سوف يساعدوك أيضًا في العثور على مكان للتدريب حيث يمكنك تعلم تخصص جديد في الاوسبيلدونغ Ausbildung.

سيساعدك الأخصائيون أيضًا في حالة عدم استيفاء جميع المتطلبات في الوقت الحالي من أجل البدء في إتقان مهنة جديدة. على سبيل المثال ، لا تتحدث اللغة الألمانية جيدًا أو لم تحصل على تعليم مدرسي. في هذه الحالات ، يمكنك الحصول على المعرفة المفقودة بمساعدة برنامج تعليمي للتحضير للتدريب المهني berufsvorbereitende Bildungsmaßnahme.

إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات ، ولكن لا يمكنك العثور على مكان للتدريب حيث يمكنك تعلم تخصص جديد ، فقد يكون برنامج التأهيل التمهيدي Einstiegsqualifizierung مناسبًا لك. في هذه الحالة ، ستكون قادرًا على إكمال تدريب لمدة ستة أشهر في إحدى الشركات.

وبالتالي ، لن تكتسب فكرة عن مهنتك المستقبلية فحسب ، بل ستكتسب أيضًا بعض الخبرة وتزيد من فرصك في العثور على مكان للتدريب لتخصص جديد Ausbildung. ستجد على موقع الويب www.einfachzukunft.de قصصًا شخصية لأشخاص اجتازوا بالفعل برنامج التأهيل التمهيدي.

إذا كنت مهتمًا بالبرامج المذكورة أعلاه ، فتأكد من استشارة موظفي مكتب العمل جوب سنتر Jobcenter أو وكالة التوظيف Arbeitsagentur بشأن هذه المشكلة.

يمكنك تحديد موعد عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لوكالة العمل ، عن طريق الاتصال بالرقم التالي:5500 455 0800. أو عن طريق زيارة مكتب الوكالة شخصيًا. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

Advertisement

وفي الختام عزيزي القارئ. بالنسبة للاجئين وطالبي اللجوء في العديد من المدن في ألمانيا ، هناك برامج خاصة مصممة للمساعدة في التوجيه المهني في ألمانيا وفي إيجاد مكان للتدريب في تخصص جديد Ausbildung.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version