العمل في المانيا

العمل بدوام كامل في المانيا

Advertisement

العمل بدوام كامل في المانيا جزء مهم من سوق العمل الألماني اعتمادًا على الصناعة والتعريفات. حيث تتراوح ساعات العمل بدوام كامل عادة من 35 إلى 40 ساعة في الأسبوع. في المقابل ، يتضمن العمل بدوام جزئي

Advertisement
ساعات أقل في الأسبوع ، مع عدم وجود عدد محدد من الساعات.

يوجد في ألمانيا أنواع لا حصر لها من عقود العمل بين الموظفين وأرباب العمل. القاسم المشترك بينهم جميعًا هو أن الموظف يؤدي قدرًا معينًا من العمل ، يكافأ عليه صاحب العمل وفقًا لذلك.

من بين أمور أخرى ، يمكن أن تختلف حدود عقود العمل أو ساعات العمل المتفق عليها. من المحتمل أن تكون الوظائف الأكثر شيوعًا هي العمل بدوام كامل في المانيا أو بدوام جزئي. ولكن كيف يختلف هذان النموذجان في الواقع في التفاصيل؟ وماذا يعني بالضبط بدوام كامل؟

ما هو العمل بدوام كامل في المانيا؟

ما هو العمل بدوام كامل في المانيا
ما هو العمل بدوام كامل في المانيا

بحكم التعريف ، العمل في ألمانيا بدوام كامل هو عندما يعمل الموظف لساعات العمل الكاملة المعتادة في شركته. إذا كانت ، على سبيل المثال ، ثماني ساعات في خمسة أيام في الأسبوع هي القاعدة (أي ما مجموعه 40 ساعة في الأسبوع) ، فإن الموظفين الذين يعملون في ساعات العمل هذه فهم موظفون بدوام كامل.

اعتمادًا على الصناعة والتعريفات ، يمكن اعتبار ما بين 36 و 40 ساعة في الأسبوع عملًا بدوام كامل. إذا كانت 35 ساعة عادية في الشركة ، فإن هذا العدد من الساعات يمكن أن يبرر أيضًا وظيفة بدوام كامل. بمجرد أن تكون ساعات عملك أقل من القيمة المعتادة في الشركة ، لم تعد تعمل بدوام كامل ولكن بدوام جزئي.

هذا مذكور أيضًا في القسم 2 من قانون العمل بدوام جزئي وثابت المدة (TzBfG): الموظف بدوام جزئي هو الموظف الذي يكون وقت عمله الأسبوعي المعتاد أقصر من وقت العمل الذي يعمل بدوام كامل مماثل “.

ما الفرق بين العمل بدوام كامل في المانيا والعمل بدوام جزئي؟

أحد الاختلافات الرئيسية هو الراتب. نظرًا لأن العاملين بدوام كامل يعملون ساعات أكثر في الأسبوع ، فإنهم عادةً ما يكسبون أكثر من العاملين بدوام جزئي. بالإضافة إلى ذلك ، يحق للعاملين بدوام كامل الحصول على إجازة وإجازة مرضية مدفوعة الأجر ، في حين أن العاملين بدوام جزئي لا يتمتعون إلا باستحقاق تناسبي.

هناك اختلاف آخر يتعلق بساعات العمل. في حين أن العاملين بدوام كامل عادة ما يكون لديهم ساعات ثابتة ، فإن موظفي العمل Teilzeit في المانيا غالبًا ما يتمتعون بساعات مرنة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لبعض العمال ، خاصة أولئك الذين لديهم أطفال أو معالين للاعتناء بهم.

يوجد في ألمانيا أيضًا لوائح قانونية تؤثر على ساعات عمل الموظفين بدوام كامل وبدوام جزئي. على سبيل المثال ، يحق للعاملين بدوام كامل الحصول على عدد معين من فترات الراحة مدفوعة الأجر في اليوم ، بينما يحق للعاملين بدوام جزئي الحصول على ذلك فقط إذا عملوا لعدد معين من الساعات في اليوم.

على الرغم من أن العمل بدوام كامل في المانيا لا يزال هو القاعدة في البلاد ، فقد زاد العمل بدوام جزئي أو العمل Teilzeit في المانيا في السنوات الأخيرة. تعمل النساء على وجه الخصوص في كثير من الأحيان بدوام جزئي من أجل التوفيق بشكل أفضل بين العمل والحياة الأسرية.

بشكل عام ، هناك بعض الاختلافات بين العمل بدوام كامل وبدوام جزئي في ألمانيا. كلا شكلي التوظيف لهما إيجابيات وسلبيات ، ويعتمد الاختيار بين العمل بدوام كامل وبدوام جزئي على الظروف والاحتياجات الفردية.

هل يمكن الانتقال من العمل بدوام كامل في المانيا إلى دوام جزئي؟

هل يمكن الانتقال من العمل بدوام كامل في المانيا إلى العمل Teilzeit في المانيا؟
هل يمكن الانتقال من العمل بدوام كامل في المانيا إلى العمل Teilzeit في المانيا؟

بشكل عام ، يحق لكل موظف ألماني بموجب القانون تقليل ساعات عمله وبالتالي لم يعد يعمل بدوام كامل ولكن بدوام جزئي. هذا مفيد بشكل خاص أثناء أو بعد إجازة الوالدين إذا أراد الموظفون قضاء المزيد من الوقت مع ذريتهم.

ومع ذلك ، لكي يُسمح لك بالعمل بدوام جزئي وليس بدوام كامل ، يجب استيفاء بعض المتطلبات :

  1. يجب أن تكون عقود العمل قائمة لأكثر من ستة أشهر.
  2. توظف الشركة أكثر من 15 شخصًا (لا يتم احتساب المتدربين).

إذا كنت ترغب في التحول من دوام كامل إلى العمل بدوام جزئي في المانيا وكنت تستوفي المتطلبات المذكورة للتو ، فيجب عليك إبلاغ رئيسك بذلك كتابةً قبل ثلاثة أشهر على الأقل. يجب أن يحتوي التطبيق المعني أيضًا على معلومات حول عدد الساعات التي ترغب في تقليل ساعات العمل فيها وكيفية توزيعها. لا يلزمك تقديم سبب لعدم رغبتك في العمل بدوام كامل في المانيا.

إذا وافق صاحب العمل على طلبك للعمل بدوام جزئي ، فيجب أن يكون هناك تعديل مماثل في عقد العمل. بالمناسبة: إذا لم يرفض رئيسك الطلب كتابيًا قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ البدء المخطط له ، فسيتم تخفيض ساعات العمل تلقائيًا بالساعات التي طلبتها. حسب المادة 8 الفقرة 5 TzBfG.

هل يحق العودة من دوام جزئي إلى دوام كامل؟

على الرغم من سهولة الانتقال من دوام كامل إلى دوام جزئي في بعض الحالات ، إلا أنه يصعب أحيانًا القيام بذلك بالعكس. والسبب في ذلك أنه لا يوجد حق قانوني لتمديد ساعات العمل. بالطبع يمكنك التحدث إلى صاحب العمل الخاص بك وإخباره إذا كنت تريد العمل بدوام كامل في المانيا مرة أخرى.

ومع ذلك ، فهو غير ملزم بالامتثال لطلبك . حسب § 9 TzBfG فقط أنه يجب على المدير أن يمنحك الأفضلية إذا أصبحت وظيفة بدوام كامل شاغرة في الشركة إذا كنت قد أبلغته مسبقًا أنك ترغب في العمل لفترة أطول مرة أخرى. لكن في وقت مبكر من عام 2016 ، قدمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية مشروع قانون بشأن العمل المؤقت بدوام جزئي.

سعر ساعة العمل في ألمانيا

يبلغ الحد الأدنى للأجور في ألمانيا حاليًا 12 يورو للساعة وينطبق على جميع الموظفين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. وبالتالي ، فإن سعر الحد الأدنى للأجور بالساعة يعد أيضًا عاملاً مهمًا عند حساب الدخل بالساعة من العمل بدوام كامل في ألمانيا.

يجب على أرباب العمل أن يدفعوا لموظفيهم الحد الأدنى للأجور على الأقل ، على الرغم من أن بعض الصناعات لديها حد أدنى أعلى للأجور. يختلف سعر ساعة العمل بدوام كامل في المانيا حسب الصناعة والمهنة. وفقًا لمكتب الإحصاء الفيدرالي. ومع ذلك ، يمكن أن تختلف الأرباح الفعلية على نطاق واسع بناءً على عوامل فردية مثل الخبرة والتعليم ومهارات التفاوض.

من أجل حساب راتب تايل تسايت في ألمانيا ، عليك أولاً تحديد عدد الساعات المتفق عليه في الأسبوع. هنا أيضًا ، يتم استخدام الحد الأدنى للأجور كنقطة مرجعية. ثم يحسب الراتب على أساس هذه الساعات. غالبًا ما يتم تنظيم استمرار دفع الأجور في حالة المرض واستحقاق الإجازة بشكل متناسب لموظفي العمل Teilzeit في المانيا.

من المهم أن تتذكر أن الموظفين بدوام جزئي عادة ما يكون لديهم رواتب أقل من موظفي العمل بدوام كامل في المانيا مما يؤدي إلى انخفاض رواتبهم. ومع ذلك ، قد يختلف الراتب الفعلي بناءً على عوامل فردية مثل خبرة العمل والمؤهلات ومهارات التفاوض.

كما تصل عدد ساعات العمل في ألمانيا للطلاب لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع لتمويل دراستهم. تهدف هذه اللائحة إلى التأكد من أن التركيز ينصب على الدراسة وأن عبء العمل لا يصبح مرتفعًا للغاية. ومع ذلك ، بالنسبة للطلاب الذين يتلقون البافوغ BAföG (قانون المساعدة في التدريب الفيدرالي) ، هناك قيود أخرى تتعلق بساعات العمل المسموح بها.

هل مسموح العمل بدوام كامل في المانيا مع عمل بدوام جزئي؟

هل مسموح العمل بدوام كامل في المانيا مع عمل بدوام جزئي؟
هل مسموح العمل بدوام كامل في المانيا مع عمل بدوام جزئي؟

سواء كان ذلك بسبب المال ، أو التغيير المطلوب من الوظيفة الفعلية أو لمجرد التسلية: هناك دائمًا موظفين يعملون بدوام كامل ولديهم أيضًا وظيفة بدوام جزئي. وفقًا لمعهد سوق العمل والبحث المهني ، يعمل حوالي 2.2 مليون موظف في ألمانيا بدوام جزئي بعد العمل أو في عطلة نهاية الأسبوع.

ومع ذلك ، يجب عليك ملاحظة بعض النقاط حتى لا تتعرض الوظيفة بدوام كامل للخطر . على سبيل المثال ، إذا ورد في عقد العمل أنه يجب إبلاغ صاحب العمل أو الموافقة على الأمر برمته قبل قبولك لوظيفة أخرى كموظف ، فيجب عليك دائمًا الامتثال لهذا الأمر. وإلا فإنك تواجه تحذيرًا أو ، في أسوأ الأحوال ، انهاء عقد العمل في المانيا kündigung لأنك لم تمتثل للالتزامات التعاقدية.

على الرغم من أنه لا يُسمح لأصحاب العمل بحظر الوظائف الثانية بالإضافة إلى العمل بدوام كامل في المانيا ، إلا أنه يحق لهم منعهم في مواقف معينة. سيكون هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في شركة منافسة في وقت فراغك أو إذا كانت الوظيفة بدوام جزئي تعني أن عملك بدوام كامل يعاني نتيجة لذلك.

Advertisement

هل تحصل على قسط كافٍ من النوم؟ فإذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم لأنك تعمل ليلاً ثم تصبح عديم الفائدة في المكتب في اليوم التالي ، فيحق لرئيسك في العمل بدوام كامل في المانيا عادةً أن يمنعك من الحصول على وظيفة بدوام جزئي.

أيام العمل في ألمانيا

يوجد في ألمانيا عادة أسبوع مدته خمسة أيام يعمل فيه الموظفون خمسة أيام عمل متتالية ثم يحصلون على يومين إجازة. ومع ذلك ، هناك أيضًا قطاعات يلزم فيها العمل بنظام الورديات والعمل الليلي. العمل الليلي في ألمانيا هو أي عمل يتم أداؤه بين الساعة 11 مساءً و 6 صباحًا. يحق للموظفين الذين يقومون بعمل ليلي الحصول على علاوة عمل ليلي.

ميني جوب في المانيا Minijob هي عقود عمل ذات دخل شهري يصل إلى 520 يورو. لكن كم عدد ساعات الميني جوب في الشهر والأجور بالساعة مرنة ويمكن الاتفاق عليها بشكل فردي. ومع ذلك ، تنطبق بعض القيود على الوظائف الصغيرة ، مثل ما تنطبق على العمل بدوام كامل في المانيا ، على سبيل المثال فيما يتعلق بمساهمات الضمان الاجتماعي.

العمل الاسود في المانيا أو العمل غير المعلن عنه هو شكل غير قانوني للعمل حيث لا يدفع أرباب العمل والموظفون الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي. لذا لن نذكر أي شيء عن رواتب العمل بالاسود في ألمانيا لأنه يمكن أن يكون له عواقب وخيمة ويتم مقاضاته في ألمانيا. من المهم أن تكون على دراية بالأحكام القانونية ونتائج العمل غير المعلن عنه وننصح بعدم تجربته.

اقرأ أيضًا: عقد العمل في ألمانيا ، أنواع عقود العمل في ألمانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. يميل الأشخاص الذين يعملون بدوام كامل إلى الشعور بمزيد من التوتر ويكونون أكثر عرضة للمعاناة من التعب والإرهاق. يمنحك العمل بدوام جزئي المزيد من وقت الفراغ وفرصة الاستماع إلى حياتك الداخلية بشكل أفضل. لكن من المؤكد أن ميزة العمل بدوام كامل في المانيا هي الأرباح الأعلى ، والتي تؤثر أيضًا على مبلغ المعاش التقاعدي أو إعانة البطالة في حالة خسارة الوظيفة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى