مقاطعة هيسن المانيا

Advertisement

مقاطعة هيسن تقع في جنوب غرب ووسط ألمانيا، ولها حدود مع  عدد من مقاطعات المانيا، شمال الراين وستفاليا، راينلاند بالاتينات، بادن فورتمبيرغ، بافاريا، تورنغن، ساكسونيا السفلى.

تقع مقاطعة هيسن الفيدرالية في وسط جمهورية ألمانيا الاتحادية. عاصمة المقاطعة هي مدينة فيسبادن. يقع جزء كبير من البلاد، الذي تم بناؤه بشكل كبير من قبل الأحواض والمنخفضات، في منطقة سلسلة الجبال المنخفضة الألمانية.

Advertisement

معلومات عن مقاطعة هيسن

وتنتمي بشكل رئيسي بأجزائها الجنوبية (التي تمثل منطقة الراين-الماين) إلى أقوى المناطق الاقتصادية والأكثر كثافة بالسكان في ألمانيا، عاصمتها مدينة فيسبادن، وتمثل منطقة الراين_الماين أكبر المناطق الصناعية كثافة في ألمانيا بعد منطقة الرور.

تعد الصناعة الكيميائية من أهم الصناعات فيها، ومن أبرز مدن هذه الولاية تبرز مدينة فرانكفورت التي تعد مقراً لشركات التأمين والبنوك مثل البنك المركزي الأوروبي والبنك المركزي الألماني والبورصة الألمانية وغيرها. ويعتبر مطار فرانكفورت الدولي الأكبر في ألمانيا وثاني أكبر مطار في أوروبا كما إنه يمثل موقعاً تجارياً مهماً للغاية. ومن أشهر أنهار الولاية يبرز الراين_الماين، لان، النيكر وغيرها.

يجري نهرا ماين Main ولان Lahn إلى نهر الراين ، بينما يجري نهر فولدا Fulda إلى نهر فيزر Weser، إلى حد بعيد تعتبر تكتل راين_ماين مع المركز المالي والتجاري الدولي ومركز النقل فرانكفورت أم ماين أحد أهم المناطق الاقتصادية

الدولة ألمانيا
المقاطعة هيسن
العاصمة فيسبادن
المساحة 21.114.94 كم²
عدد السكان 6.293.154 نسمة
الكثافة السكانية 287 نسمة/كم²

خريطة مقاطعة هيسن

تقع مقاطعة هيسن الاتحادية على خريطة المانيا في قلب الجمهورية الاتحادية، وتبلغ مساحتها حوالي 21115 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 6.4 مليون نسمة.

تحد هيسن المقاطعات التالية:

مدن مقاطعة هيسن

تحتوي مقاطعة هيسن  على مدينة فيسبادن التي تعد العاصمة والمركز الرئيسي للمقاطعة وتتميز بتاريخها العريق والثقافة والاقتصاد والفنون والعمارة، وبالاضافة إلي مدينة فيسبادن تحتوي مقاطعة هيسن على العديد من المدن والبلدان الاخري، ومن ابرزها:

تتمتع كل مدينة من هذه المدن بسحرها الفريد ومعالمها الجذابة، وكلها متصلة جيدًا بوسائل النقل العام، مما يجعل استكشاف المنطقة أمرًا سهلاً.

وبشكل عام، تتميز مقاطعة هيسن بتنوع مدنها وبلداتها وتوفر الكثير من الأنشطة والأماكن الجميلة للزوار والسكان على حد سواء.

شعار مقاطعة هيسن

شعار مقاطعة هيسن

يجمع علم مقاطعة هيسن بين ألوان مدينة فرانكفورت وانتخابية هسن كاسل، الأحمر والأبيض، مع أحد ألوان دوقية ناسو ، الأزرق، تم تقديم العلم في عام 1866 عندما اتحدت هذه الأراضي مع أجزاء من دوقية هيس دارمشتات لتشكيل مقاطعة هيسن ناساو البروسية.

ينقسم شعار النبالة إلى ثلاثة مع قطع قضيب سحب مقلوب ويظهر الأسد الأبيض والأحمر لناخبي هيسن (هيسن،كاسل) على خلفية زرقاء في أعلى اليسار، الأسد الذهبي لدوقية ناسو على خلفية زرقاء في أعلى اليمين. في الجزء السفلي، على خلفية حمراء، نسر مدينة فرانكفورت الأبيض، والذي تم دمجه أيضًا في هيس ناساو في عام 1866.

كما في علم المانيا في شكله الحالي يتكون من ثلاثة ألوان، اسود واحمر وذهبي وهذا العلم هو أهم الرموز السياسية والوطنية الخاصة بألمانيا وأي دولة في العالم ذات سيادة.كل دولة لها علمها الوطني، ولا يشبه الآخر يتكون علم ألمانيا الوطني من ثلاثة خطوط أفقية بألوان الأسود والأحمر والذهبي.

تاريخ مقاطعة هيسن

يشير اسم “هيس” إلى المصطلح، الذي تم تغييره من حيث التاريخ اللغوي، للقبيلة الجرمانية لشاتي التي عاشت في منطقة مستجمعات المياه في فيزر والراين وماين في الأيام الأولى.

في أوائل العصور الوسطى، وقعت هيس المسيحية إلى حد كبير تحت سيادة الفرنجة ولم تكن قادرة في البداية على تطوير دولة مستقلة، في القرن الثاني عشر، سقط جزء كبير من ولاية هيسن في يد أراضي تورينغيا وأصبحت أخيرًا أرضًا مستقلة تحت خط جانبي تورينغ “بيت هيس” في القرن الثالث عشر.

في الحرب الألمانية عام 1866وقفت كلتا الدولتين الخاسرتين إلى جانب النمسا، الخاسر في الحرب. نتيجة لذلك، ضمت بروسيا المنتصرة هيس_كاسل واندمجت مع ولايتي ناسو وفرانكفورت لتشكيل مقاطعة هيس_ناسو.

نظرًا للصلات الأسرية بين دوق دارمشتات الكبير وعرش القيصر، احتفظت دوقية هيسن الكبرى (دارمشتات)، والتي كانت تتكون أساسًا من جزأين من البلاد تفصلهما مناطق بروسيا وهسيان وناساو، على استقلالها على الرغم من قاصرها. الخسائر الإقليمية. كفضول لإعادة تنظيم الدولة، كان الجزء الشمالي من الدوقية الكبرى (مقاطعة هيسن العليا) ينتمي إلى اتحاد شمال ألمانيا الذي يسيطر عليه البروسيون (1866 / 1871).

في عام 1871، أصبحت دوقية هيسن، التي شاركت عسكريًا في الحرب الفرنسية البروسية، إحدى الولايات الفيدرالية للإمبراطورية الألمانية التي تأسست حديثًا.

في سبتمبر 1945، أصدرت سلطات الاحتلال الأمريكي مرسوماً بمقاطعة هيسن الكبرى، المكونة من ناسو وهيسن الانتخابية ودولة هيسن الشعبية، نشأت دولة هيسن. في عام 1949، عندما تأسست جمهورية ألمانيا الاتحادية، كانت هيسن واحدة من أولى الولايات الفيدرالية.

الطقس في مقاطعة هيسن

يختلف الطقس في مقاطعة هيسن على مدار العام كما هو الحال على طقس المانيا على مدار العام في أهم المدن الرئيسية وفي كل الشهور ، مع صيف دافئ وشتاء بارد، والربيع والخريف معتدل، ويتم توزيع سقوط الأمطار بالتساوي.

تساقط الثلوج في فصل الشتاء شائع في بعض المناطق، بالاخص في المناطق الجبلية، وبشكل عام تتمتع  مقاطعة هيسن بمناخ قاري معتدل، مع موجات حارة في الصيف وموجات باردة في الشتاء.

كيفية الوصول إلي مقاطعة هيسن الالمانية؟

كيفية الوصول إلي مقاطعة هيسن الالمانية؟

تمتلك مقاطعة هيسن شبكة مواصلات متطورة مع خيارات متنوعة، بما في ذلك القطارات و الباصات والترام وسيارات الأجرة. كما أن المنطقة متصلة جيدًا من خلال شبكة طرق سريعة واسعة النطاق، حيث يعمل الطريق السريع كطريق رئيسي .

بالإضافة إلى ذلك، يعد ركوب الدراجات الهوائية وسيلة مواصلات شائعة، حيث تقدم العديد من المدن والبلدات مخططات لمشاركة الدراجات وممرات مخصصة للدراجات، مطار فرانكفورت الذي يقع في مقاطعة هيسن، هو أحد أكثر مطارات المانيا ازدحامًا في أوروبا، حيث يوفر رحلات مباشرة إلى العديد من الوجهات الدولية.

Advertisement

اقتصاد مقاطعة هيسن

تعد المقاطعة واحدة من أكثر المقاطعات الالمانية ازدهاراً في البلاد، حيث تتميز بقطاع اقتصادي قوي ومتنوع مثل اقتصاد المانيا في العموم، تتميز المقاطعة بوجود العديد من المؤسسات الصناعية والشركات الكبرى، وتشتهر بصناعة السيارات الالمانية والطائرات والآلات والأجهزة الطبية والكهربائية.

تعتبر مقاطعة هيسن أيضًا مركزًا للخدمات المالية في ألمانيا، يوجد بها العديد من البنوك الكبرى وشركات التأمين، إضافة على ذلك، تتميز المقاطعة بوجود قطاع زراعي واسع النطاق، وتشتهر بترتبية الحيوانات.

تقوم الحكومة المحلية في مقاطعة هيسن بدور كبير في دعم وتنمية الاقتصاد المحلي، حيث توفر الدعم والتسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجع الاستثمارات الجديدة، وتسعي أيضًا لتحسين بيئة العمل وتطور البنية التحتية وتحسين الخدمات.

في عام 2020، كان الناتج المحلي الإجمالي لمقاطعة هيسن حوالي 270 مليار يورو، وهذا جعلها واحدة من أكبر مقاطعات ألمانيا اقتصادياً. ومعدل البطالة في المقاطعة يقل عن متوسط ​​البطالة في ألمانيا، حيث بلغ معدل البطالة في عام 2020 حوالي 5.3٪.

العطل الرسمية في مقاطعة هيسن

العطل الرسمية في هيسن تسع أيام علي المستوي الوطني لكل المقاطعات الالمانية، لكن هناك عطل خاصة في كل مقاطعة بموجب قانون العطل الرسمية في المانيا للمقاطعات، تتمتع هيسن بعطل رسمية تبلغ 10 أيام. ويتم الاحتفال بها على حسب التواريخ الرسمية على المستوي الوطني.

الحياة في مقاطعة هيسن

الحياة في مقاطعة هيسن

الحياة في المقاطعة نابضة بالحياة ومتنوعة كما الحياة في المانيا في العموم، مع تراث ثقافي غني وأسلوب حياة عصري وعالمي، والمقاطعة هي موطن للعديد من المتاحف والمعارض الفنية والمسارح وأماكن الموسيقى، يعرف سكان مقاطعة هيسن بحبهم للمهرجانات، مع العديد من الأحداث التقليدية والمعاصرة على مدار العام.

تشتهر المقاطعة أيضًا باقتصاد قوي، حيث تتراوح الصناعات من التمويل والتكنولوجيا إلى إنتاج السيارات والكيماويات. تشتهر هيس أيضًا بمشهد الطهي ، مع العديد من المطاعم الحائزة على نجمة ميشلان والمطاعم التقليدية التي تقدم المأكولات المحلية اللذيذة الى المطاعم العربية، جودة الحياة في هيس عالية بشكل عام ، مع رعاية صحية وتعليم وخدمات عامة ممتازة.

معالم سياحية في مقاطعة هيسن

تمثل المقاطعة حلقة وصل بين شمال ألمانيا وجنوبها، وهي مقاطعة غنية بالمعالم الاثرية والمناطق الطبيعية السياحية كما في السياحة في المانيا، تأوي الكثير من المباني التاريخية القديمة من الكنائس والكاتدرائيات والقصور والقلاع وغيرها، والتي تعبر عن عظمة العمارة والهندسة في فترة القرون الوسطى.

تحتوي المدينة كذلك على العديد من الحدائق الوطنية والنباتية والمحميات الطبيعية، إلى جانب مجموعة من أفضل المتاحف التاريخية والفنية والمراكز الثقافية المختلفة في ألمانيا ومنها:

المتحف اليهودي في فرانكفورت

يصنف المتحف كأقدم متحف يهودي في ألمانيا، فقد تم افتتاحه عام 1988م، ويضم المتحف مجموعة من المقتنيات التي تعود لعائلات يهودية عاشت في فرانكفورت.

كنيسة القديس بطرس

هي عبارة عن كنيسة بروتستانتية في فرانكفورت، وتعتبر من الكنائس ذات الأهمية السياسية في المنطقة، فقد كانت بمثابة مقر لبرلمان فرانكفورت عام 1848م، كما كانت مقراً لأول جمعية وطنية ألمانية في العام نفسه، ولا تزال الكنيسة تمتلك هذه الأهمية حتى اليوم فهي تستضيف العديد من الأحداث السياسية والثقافية، بالإضافة لبعض العروض.

جزيرة زهور سيبنبيرغن

توصف الجزيرة في مدينة كاسل على أنها واحدة من أجمل المناطق الطبيعية الخضراء، ففي كل عام، يطفو بحر من الزهور الملونة على ألوان الشتاء الرمادية في هذه الجزيرة، فتصبح وكأنها قطعة من الجنة.

تقدم الجزيرة دائماً لزوارها بانوراما فريدة من الربيع إلى الخريف، وتجمع الجزيرة بين أكثر من 100 نوع من الزهور من جميع أنحاء العالم، حيث تضم الزهور الجورية والنباتات المعمرة والصنوبريات المتساقطة والعديد من الصنوبريات من جميع القارات والنباتات البرية المحلية وزنابق الماء وبساتين الفاكهة من شمال هيسن.

الجسر الحديدي

يقع جسر الحديد في قلب مدينة فرانكفورت وبالقرب من البلدة القديمة فيها، وهو عبارة عن جسر للمشاة يمتد فوق نهر الماين، ويربط وسط فرانكفورت بمنطقة ساكسنهاوزن، ويوفر إطلالة جميلة جداً على المباني الشاهقة المجاورة، وقد تم بناؤه في البداية من الحديد المطاوع في عام 1868، ويعتبر معلم سياحي مميز في المدينة ويعد أبرز ما يميزه هو أقفال الحب المعلقة على الجسر.

محطة تلفريك روديشيم

تعتبر محطة تلفريك روديشيم من أشهر معالم الجذب السياحية التي ينبغي تجربتها أثناء زيارة مدينة روديشيم أم راين، حيث يمكنكم الحصول على جولة رائعة في المدينة والمرور فوق كروم العنب الواسعة وصولاً إلى الطرف الآخر، حيث يمكنكم الاستمتاع بمشاهد بانورامية رائعة، بالإضافة لمشاهدة المدينة من أعلى.

جامعات مقاطعة هيسن

جامعات مقاطعة هيسن

تضم مقاطعة هيسن في ألمانيا عددًا من الجامعات الالمانية الرائدة والمرموقة. أفضل الجامعات في المانيا هيسن والأكثر شهرة والتي يمكن للطلاب الدراسة فيها، ومنهم:

تقدم هذه الجامعات مجموعة متنوعة من برامج الدرجات العلمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وقد تم تصنيف العديد منها بدرجة عالية في تصنيفات الجامعات الوطنية والدولية.

اللجوء في مقاطعة هيسن

تتم معالجة طالبي اللجوء في هيسن وفقًا لقانون إجراءات اللجوء في المانيا، عندما يصل شخص ما إلى هيسن ويتقدم بطلب للحصول على اللجوء، سيتم تسجيله من قبل السلطات المحلية وإحالته إلى مركز استقبال حيث سيخضع لفحوصات طبية وأمنية.

عادةً ما تستغرق إجراءات اللجوء في هيسن عدة أشهر وتتضمن عددًا من الخطوات المختلفة، بما في ذلك مقابلة مع المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) لتحديد أهلية طالب اللجوء للحصول على الحماية بموجب القانون الألماني.

يحق لطالبي اللجوء في مقاطعة هيسن التمتع بمجموعة من الحقوق والخدمات، بما في ذلك السكن والغذاء والرعاية الطبية والوصول إلى دورات التعليم واللغة. قد يختلف مدى توفر هذه الخدمات اعتمادًا على حالة الفرد والظروف المحددة لقضيته.

في مقاطعة هيسن، يوجد أيضًا عدد من الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية ومجموعات المتطوعين التي تقدم الدعم والمساعدة لطالبي اللجوء، بما في ذلك المشورة القانونية وخدمات الاستشارة.

كما تقدم السلطات الألمانية إعانة للاجئين السوريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى بوضع رواتب اللاجئين في المانيا شهرياً تتفاوت بحسب العمر والحالة لكل منهم، راتب البالغين في ألمانيا يبلغ 502 يورو، وراتب المتزوجين أو في شراكة مدنية مبلغ 451 يورو، وراتب للأطفال دون سن 14 منحهم مبلغ 348 يورو، وراتب البالغين الذين هم تحت سن الـ 25 وليس لديهم منزل مستقل 420 يورو.

ختامًا عزيزي القارئ، حاولنا توضيح ما تحتاجه من المعلومات عن مقاطعة هيسن الألمانية، وموقعها ومدنها والحياة بها وطرق النقل والمواصلات وطقسها والأماكن السياحية بها والرياضة والجامعات، وكل ما يخص اللاجئين في هيسن ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Advertisement
Exit mobile version