الجامعات في المانياالدراسة في المانيا

معهد كارلسروه للتكنولوجيا ألمانيا

Advertisement

معهد كارلسروه للتكنولوجيا في ألمانيا يعد من أكبر المؤسسات البحثية والتعليمية والتقنية في المانيا، وهو أحد أعضاء تحالف TU9 الذي يضم أبرز الجامعات التقنية الرائدة في ألمانيا. أنشئ المعهد ويعرف أيضًا باسم معهد كارلسروه التقني في المانيا في 01 أكتوبر 2009.

يعتبر معهد كارلسروه واحد من أول ثلاث من الجامعات الالمانية المتقدمة في المجال التقني، يوجد حوالي 23000 طالبًا وطالبة لتقديم برامج دراسية قائمة على الأبحاث والإبداع لتكوين نتائج علمية وتطبيقها من أجل مجتمع أفضل.

Advertisement

معهد كارلسروه معروف رسميًا باسم Karlsruher Institut für Technologie، أو KIT، هو جامعة من الجامعات الحكومية في المانيا تقع في كارلسروه في ولاية بادن فورتمبيرغ في ألمانيا.

معلومات عن معهد كارلسروه للتكنولوجيا

معلومات عن معهد كارلسروه للتكنولوجيا
معلومات عن معهد كارلسروه للتكنولوجيا

معهد كارلسروه هو مركز البحوث القومي لجمعية هيلمهولتز. في عام 2009 نشأ KIT عندما تم دمج جامعة كارلسروه، التي أُسست عام 1825 بصفتها جامعة بحث عامة، مع مركز أبحاث كارلسروه، الذي أُنشئ في الأصل عام 1956. تقع في الحرم الجامعي نورد، وتشمل 11 كلية.

يعد KIT موطن لأكثر من 25000 طالب. وأكثر طلابها من الرعايا الأجانب حوالي 20%، وهذا يجعلها موقع متنوع. يقدم معهد كارلسروه برامج في أكثر من 100 مجال، مثل مجالات العلوم والإنسانيات. معهد كارلسروه للتكنولوجيا ألمانيا لدية معدل قبول من 20 إلى 30%، يتم تقديم أغلب البرامج في المعهد باللغة الألمانية.

وفقًا لـ QS Top Universities 2022، حصل معهد كارلسروه على 136 في تصنيف الجامعات العالمية وأحتل المرتبة رقم 180 في تصنيفات الجامعات العالمية لمجلة تايمز للتعليم العالي. وفي عام 2006، حصل معهد كارلسروه على لقب الجامعة المتميزة في مبادرة التميز للجامعات الألمانية، ونجح في مسابقة استراتيجية التميز في عام 2019 ومنح التمويل لمقترحه ” جامعة الأبحاث في جمعية هيلمولتز- عيش التغيير” ذلك خلال السبع سنوات المقبلة.

يحتوى معهد كارلسروه على أكثر من 5000 عالم وباحث في مجموعة واسعة من التخصصات في العلوم الطبيعية والهندسية والعلوم الإنسانية والاقتصاد والعلوم الاجتماعية، ويعد ما يقرب 23000 طالبًا من خلال تقديم برامج دراسية قائمة على الأبحاث والابتكار لتكوين نتائج علمية وتطبيقها لصالح المجتمع.

معهد كارلسروه للتكنولوجيا تعد جامعة حكومية تأسست عام 2009 في مدينة كارلسروه وحصلت على تصنيف رقم 7 في ألمانيا ورقم 198 بين جامعات العالم، وهو معتمد من وزارة التعليم العالي الألماني.

ويجمع معهد كارلسروه بين مهام جامعة ولاية بادن فورتمبيرغ ومهام مركز الأبحاث جمعية هيلمهولتز في مجالات البحث والتدريس والابتكار ويتحمل المعهد مسؤولية المساهمة في الحل المستدام للتحديات التي تعترض المجتع والبيئة والصناعة.

المكان بادن فورتمبيرغ، ألمانيا
المدينة كارلسروه
المؤسس هورست هيبلر، ايبرهارد
التأسيس 1 أكتوبر 2009، و7 أكتوبر 1825
النوع حكومية
العنوان 76131 Karlsruhe, ألمانيا
الموقع http://www.kit.edu
الهاتف +49 721 6080

ما المطلوب للتسجيل في معهد كارلسروه؟

التسجيل في معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT
التسجيل في معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT

للتسجيل في معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT عبر بوابة الجامعة. مطلوب HZB للتقديم. لكن ما هو HZB؟

HZB تعني “Hochschulzugangsberechtigung” ، مؤهل الالتحاق بالجامعة الألمانية. كما تعلم ، لا يوجد امتحان مركزي لبدء الجامعة في ألمانيا. يحق لكل شاب ألماني أنهى Gymnasium (تعادل مدرسة ثانوية في ألمانيا للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة) الالتحاق بالجامعة والبرنامج.

تضع بعض الجامعات حداً على درجات التخرج من المدارس الثانوية (Abitur) لبرامج معينة ذات أماكن محدودة ، ويمكن فقط لمن لديهم أعلى معدل درجات التسجيل في تلك البرامج. (الطب ، طب الأسنان ، الصيدلة ، الطب البيطري ، القانون ، إلخ.) هذا الترتيب يسمى NC (Numerus Clausus).

النهج الألماني للتسجيل في معهد كارلسروه للتكنولوجيا يعني أنه سيتم تقديرك عما إذا كنت على قدم المساواة مع الطلاب الألمان. نظرًا لارتفاع الطلب على الجامعات الألمانية من جميع أنحاء العالم ، فقد وضعت معايير مختلفة جدًا للمتقدمين اعتمادًا على البلد الذي حصلوا فيه على مؤهلات الالتحاق بالجامعة.

فإذا كان لديك دبلوم المدرسة الثانوية المعترف به دوليًا (Abitur ، Matura ، البكالوريا ، البكالوريا الدولية ، إلخ) ، فإن شهادتك تفي بمؤهلات HZB. في حالات أخرى ، يجب التحقق من مؤهل الالتحاق بالجامعة الخاص بك على أساس البلد الذي حصلت عليه فيه.

يوجد موقع يسمى anabin تم إنشاؤه لهذا الغرض. يجب عليك التحقق من مؤهلات HZB الخاصة بك هنا. تختلف ظروف HZB من دولة إلى أخرى. لذلك ، اختر بلدك واقرأ جميع الشروحات بعناية. يتم تحديث المتطلبات مرتين في السنة. لذلك ، من المفيد التحقق منها مرة أخرى حتى لو كنت قد راجعتها بالفعل من قبل.

عند الدخول إلى موقع الويب https://anabin.kmk.org/ للتأكد من أهليتك للتسجيل في معهد كارلسروه للتكنولوجيا ، حدد “Schulabschlüsse mit Hochschulzugang” في القائمة التي ستظهر واستمر باختيار بلدك في علامة التبويب “Suchen”. عند النقر فوق الخيار المناسب ، سيتم فتح نافذة تحتوي على تفاصيل حيث يمكنك رؤية متطلبات استيفاء HZB.

يمكنك العثور على المعلومات الكاملة من خلال هذه المقالات:

مواعيد التسجيل في معهد كارلسروه

المواعيد النهائية للتسجيل في معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT:

  • الفصل الشتوي: 1 يونيو – 15 يوليو؛
  • الفصل الصيفي 1 ديسمبر – 15 يناير.

اقرأ أيضًا: جامعة بون ، جامعة توبنغن ، جامعة فرايبورغ ، جامعة برلين التقنية ، جامعة ميونخ التقنية ، جامعة هامبورغ ، جامعة هايدلبرغ ، جامعة هومبولت ، جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة.

برامج بكالوريوس في KIT

يتم تدريس دورات البكالوريوس باللغة الألمانية ، لذلك يجب أن يكون لديك مستوى B2 في اللغة الألمانية للقبول. يوجد بالجامعة مدرسة تحضيرية للغات. القبول المشروط ممكن بشهادة المستوى B1. ومع ذلك ، يجب أن تثبت كفاءتك اللغوية بالشهادات التالية حتى وقت تقديم الطلب.

  • DSH-II؛
  • DSD-II؛
  • TestDAF ( 4,4,4,4)؛
  • Telc C1 Hohschule؛
  • Goethe C2.

تحقق من الصفحة ذات الصلة في معهد كارلسروه للتكنولوجيا لمزيد من المعلومات انقر هنا. اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية ، التعليم في المانيا | معلومات عن نظام التدريس الالماني المتطور.

هل توجد برامج بكالوريوس في اللغة الإنجليزية في KIT؟

تقدم مدرسة Carl Benz School of Engineering في KIT برنامجًا للهندسة الميكانيكية باللغة الإنجليزية بنسبة 100٪. ومع ذلك ، فإن البرنامج قائم على الرسوم ويكلف 8665 يورو لكل فصل دراسي. للمدرسة مهجع خاص بها وتوفر للطلاب الإقامة هناك. تختلف أسعار السكن بين 360 و 615 يورو حسب الغرفة وما إذا كانت مشتركة أم لا.

لا توجد متطلبات HZB للتقديم على البرنامج. لذلك حتى إذا لم تنجح في امتحان الجامعة ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الهندسة الميكانيكية. ومع ذلك ، يجب عليك تقديم شهادة IELTS 6.5 للغة الإنجليزية ونسخة من المدرسة الثانوية تثبت أنك قد درست الرياضيات والفيزياء في العامين الأخيرين من المدرسة الثانوية.

إذا لم يكن لديك دبلوم المدرسة الثانوية الدولية (Abitur أو Matura أو IB أو USD High School دبلوم) فسوف يدعوك إلى برنامج تجريبي لمدة 8 أسابيع يبدأ في أغسطس وإذا نجحت في نهاية البرنامج فسوف يقبلونك.

مجالات البحثية الأساسية في معهد كارلسروه

يضم معهد كارلسروه للتكنولوجيا ألمانيا مجالات بحثية أساسية أهمها:

Advertisement
  • نظم وتكنولوجيا المعلومات؛
  • الجسيمات الأولية وفيزياء الجسيمات الفلكية؛
  • الطاقة؛
  • التنقل؛
  • البيئة والمناخ؛
  • التكنولوجيا والبشر؛
  • الرياضيات في العلوم والهندسة والاقتصاد.

اقرا أيضًا: دراسة الطب ، دراسة طب الاسنان في المانيا.

كليات معهد كارلسروه للتكنولوجيا

يهدف المعهد إلى جذب الطلاب المتميزين وتقديم فرص التعليم والتدريب والبحث في 11 كلية تقدم أكثر من 40 تخصص في مجالات متعدده، كما يلي:

  1. كلية الكيمياء والعلوم البيولوجية؛
  2. كلية الهندسة المدنية والعلوم الجغرافية والبيئية؛
  3. كلية الهندسة المعمارية؛
  4. كلية الهندسة الكيميائية وهندسة العمليات؛
  5. كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات؛
  6. كلية علوم الكمبيوتر؛
  7. كلية الهندسة الميكانيكية؛
  8. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية؛
  9. كلية الرياضيات؛
  10. كلية الاقتصاد؛
  11. كلية الفيزياء.

اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا ، معادلة الشهادة الجامعية في المانيا ، الشهادات المعترف بها في المانيا.

حرم معهد كارلسروه للتكنولوجيا

يقع حرم المؤسسة التعليمية في كارلسروه. يفتح هذا أمام الطلاب جميع روائع الحياة في مدينة كبيرة: بنية تحتية غنية ، ومجموعة كبيرة من وسائل الترفيه ، ووسائل النقل المريحة ، فضلاً عن المزيد من فرص التدريب الداخلي أو الوظائف بدوام جزئي.

ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الطلاب ، قد تكون هذه الوفرة من الفرص مشتتة للانتباه. توجد مكتبة على أرض الجامعة. يتم جمع الأعمال العلمية للخريجين والمعلمين في الجامعة ، وكذلك الأعمال الخيالية. يقبل KIT الطلاب بانتظام في برامج التبادل الدولي ، مما يوفر للطلاب المحليين والدوليين فرصة للتواصل مع ثقافات مختلفة واكتساب خبرة فريدة.

شروط القبول في معهد كارلسروه للتكنولوجيا

الجامعات الألمانية تمتاز بسهولة شروطها ويمكن أن تنطبق على معظم الطلاب المتقدمين للدراسة في الجامعة لذا فإن التقديم لا يتطلب أوراق أو مستندات غير متوفرة.

الأوراق المطلوبة للمعهد كالأتي:

  • نسخة عن شهادة الثانوية العامة؛
  • صور جواز السفر؛
  • دليل على إتقان اللغة الإنجليزية وشهادة التوفل أو الايلتس؛
  • رسم الاستمارة؛
  • تصديق المستندات التى تقدمها؛
  • امتحان اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة متوفر فقط في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: تمويل الدراسة في المانيا ، المنح الدراسية في المانيا | من يمكنه الحصول عليها وكيف واين تبحث عنها واشهر المانحين ، الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ.

تكاليف الدراسة في معهد كارلسروه للتكنولوجيا

تشمل تكاليف الدراسة التكاليف الإدارية ورسوم اتحاد الطلاب والإيجار والطعام والكتب والمواد الدراسية الأخرى، والهاتف الجوال والخروج في بعض الاحيان.

استخدام وسائل النقل العام أو الخاص، سواء كنت تعيش سكن إقامة أو خاص، فإن التكلفة الشهرية تقدر بحوالي 650 غلي 820 يورو، يعد الإيجاز هو أكبر عنصر فردي. في كارلسروه يجب أن تتقاضي من 700 إلي 800 يورو شهريًا.

على الطلاب في جامعات كارلسروه دفع رسوم اتحاد الطلاب التي تبلغ 87.70 يورو لكل فصل دراسي، ورسوم إدارية تقدر 70 يورو لكل فصل دراسي ويدب دفع تلك الرسوم في الوقت المناسب عند التسجيل أو إعادة التسجيل، لتفاصيل أكثر عن تكاليف الدراسة في جامعات كارلسروه انقر هنا.

المنح الدراسية في معهد كارلسروه للتكنولوجيا

تعد المنح الدراسية متاحة للإقامة في جميع الدول. لكن يتم تقديم الغالبية العظمى من تلك المنح الدراسية كمنحة دراسية جزئية. المساعدة المالية يمكن لجميع الطلاب الأجانب الذين يعانون من ضائقة مالية التقديم في المعهد. كما يقدم للطلاب الأجانب معونات مالية، لمساعدتهم على إكمال دراستهم الذين قاموا بالتسجيل فيها التقديم.

تشمل منحة ألمانيا في معهد كارلسروه التقني تمويلًا يقدر بمبلغ 300 يورو شهريًا لمدة عام واحد. تدفع المنحة بغض النظر عن الدخل والآباء ولا تحتسب في البافوغ BAföG. يتم تمويل نصف المنح الدراسية من قبل رعاة خاصين (شركات وأفراد ومؤسسات وجمعيات) والنصف الآخر من قبل الحكومة الفيدرالية.

يمكن لطلاب السنة الأولى من جميع الجنسيات المسجلين بالفعل في KIT أو الذين يبدؤون دراستهم في KIT التقديم. لمنحة ألمانيا Deutschlandstipendium. لمزيد من التفاصيل عن المنح الدراسية في المعهد انقر هنا.

هل الدراسة في معهد كارلسروه جيدة؟

هل الدراسة في معهد كارلسروه جيدة؟
هل الدراسة في معهد كارلسروه جيدة؟

يحظى معهد كارلسروه للتكنولوجيا باحترام كبير من قبل أرباب العمل في ألمانيا وحول العالم ويتم البحث عن خريجيها بشدة. ومع ذلك ، على الرغم من أن المدرسة موجهة نحو البحث ، إلا أن هناك شكاوى من أن درجات البكالوريوس نظرية للغاية. لهذا السبب ، يوصى به لدراسات الماجستير والدكتوراه بدلاً من درجات البكالوريوس.

لا تسيء فهم ما كتبته ، فإن معهد كارلسروه KIT ، مثل الجامعات الأخرى في ألمانيا ، ستمنحك في الواقع معرفة نظرية مكثفة لإعدادك لبرنامج الماجستير. هذه هي المهمة الرئيسية للجامعات في ألمانيا. يتم تدريب الخبراء المستعدين عمليًا لهذه الصناعة في الغالب في مدارس تسمى Fachhochschule.

الحياة الجامعية في ألمانيا صعبة للغاية ، لكن بعض الجامعات تمثل تحديًا إضافيًا و معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT هو واحد منهم. ومع ذلك ، أعتقد أن الأمر يستحق الدراسة في مدينة جميلة ومعتدلة نادراً ما تجدها في ألمانيا والتخرج من مدرسة تحظى باحترام دولي.

العيب الوحيد للطلاب الأجانب هو أن المدينة تقع في ولاية بادن فورتمبيرغ. تتقاضى هذه الدولة 1500 يورو لكل فصل دراسي للطلاب الأجانب بسبب الاهتمام الشديد للطلاب.

مزايا معهد كارلسروه للتكنولوجيا

هناك العديد من المزايا في المعهد:

  • يعد المعهد التقني عضو في منظمات أوروبية مثل رابطة الجامعات الأوروبية (EUA) والبحث الهندسي المتقدم ومؤتمر المدارس الأوروبية للتعليم (CESAER)؛
  • يعد التعاون الدولي للمعهد مرتبط مع 16 منظمة علمية، ومنهم المعهد الأوروبي لأبحاث الطاقة؛
  • المعهد يشمل نظام مساعده للطلاب وطلاب الدكتوراه وخريجي مكتب التوظيف في KIT. تعد المجالات الرئيسية لهذه الخدمة هي الوظيفة والتدريب الداخلي والتوظيف. يقوم مستشارو KIT Career Service  بمساعدتك في اختيار مكان للتدريب في شركات في ألمانيا ودول أوروبية أخرى.

اقرأ أيضًا: تأشيرة الدراسة في المانيا | فيزا الدراسية الالمانية ، أنواع التأشيرات في ألمانيا.

أشهر الأساتذة والباحثين في معهد كارلسروه للتكنولوجيا

هناك العديد من الأساتذة والباحثين المشهورين في معهد كارلسروه، وهم:

  • كازيمير فينيس: هو عالم فيزيائي وكيميائي أمريكي. قام بتأسيس قاعدة الإزاحة خلال تحلل العناصر المشعة، واكتشف النظائر المشعة.وضع بانيت قاعدة الترسيب المشترك للعناصر المشعة؛
  • أوتو ليمان: هو مؤسس أبحاث الكرستال السائل في KIT؛
  • هاينريش رودولف هيرتز: اكتشف عام 1887 الموجات الكهرومغناطيسية، تعد أساس الإرسال اللاسلكي، ومن خلالها تسمي وحدة التردد SI، هيرتز؛
  • بيتر والثر: عالم أحياء جزيئية وكيمياء حيوية ألماني أمريكي؛
  • فرديناند ريدتنباخر: هو مؤسس الهندسة العلمية في ألمانيا؛
  • وولفجانج جايد: هو مؤسس تقنية الفراغ في KIT.

الطلاب البارزون في معهد كارلسروه للتكنولوجيا

هناك العديد من الطلاب البارزين في معهد كارلسروه، وهم:

  • أوغست تيسن: هو مؤسس معهد كارلسروه؛
  • كارل بنز: مخترع السيارات وطالب دراسات عليا ودكتوراه فخرية في عام 1914؛
  • أوزوالد ماتياس أونجرز: مهندس معماري عقلاني؛
  • إدوارد تيلر: هو مخترع القنبلة الهيدروجينية؛
  • أمين شكر الله: عالم رياضيات إيراني؛
  • هربرت ويتيرور: فنان ونحات وكاتب.

ماذا تفعل بعد التخرج من معهد كارلسروه للتكنولوجيا؟

من الممكن البقاء في ألمانيا لمدة 18 شهرًا إضافية بعد التخرج. للقيام بذلك ، تحتاج إلى التقدم للحصول على تأشيرة الدراسات العليا ، والتي تسمح لك بالعمل دون تقديم عرض من صاحب العمل.

يجد خريجو KIT الوظائف بسرعة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الجامعة تتمتع بسمعة طيبة بين أرباب العمل وفقًا لتصنيفات جامعة QS العالمية. اقرأ أيضًا: العمل والدراسة في ألمانيا ، العمل في المانيا بعد التخرج.

ختامًا عزيز القارئ، حاولنا جاهدًا توضيح لك كل ما يخص معهد كارلسروه التكنولوجي لكى نسهل عليك الإلمام بالمعلومات الكافية لكى تساعدك في معرفة معلومات عن الجامعة ومنحها ودراستها وتخصصاتها والمزايا وشروط القبول وكيفية التقديم وبعض الحقائق و الإنجازات التي قامت بها الجامعة لكي تستطيع معرفة كل شيء عن الجامعة.

Advertisement

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى