لم الشمل في المانيا 2024: دليل الشروط والمتطلبات

Advertisement

لم الشمل في المانيا جزء مهم من الهجرة في ألمانيا حيث تمكن الأزواج والأطفال وأولياء أمور الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في ألمانيا ولديهم تصريح إقامة من الانضمام إليهم. تم وضع لوائح لم شمل الأسرة في قانون الإقامة وتسببت مرارًا وتكرارًا في مناقشات في السنوات الأخيرة.

تمتلك ألمانيا سحراً خاصاً كوجهة للهجرة، حيث يلتقي فيها التاريخ الغني والتطور الحديث. وفي هذا السياق، يأتي لم الشمل كجزء حيوي في عملية الاندماج وبناء حياة جديدة. يعد لم الشمل في المانيا تحدياً وفرصة في آن واحد، حيث يتعين على الأفراد الالتزام بشروط دقيقة تضمن استقرار الأسرة وتكاملها في المجتمع الألماني.

Advertisement

تتيح سياسات لم الشمل في ألمانيا للأزواج والأطفال القصر فرصة إعادة الوحدة العائلية، ولكن هذه الفرص تأتي بشروط ومتطلبات تحمل في طياتها تحديات يجب التعامل معها بحذر. يتعين على الأفراد فهم هذه الشروط بعناية وتجهيز أنفسهم بكل المستندات اللازمة لضمان نجاح عملية لم الشمل وبناء مستقبل مستدام في هذا البلد الاستثنائي.

في هذا المقال، سنستكشف عمق شروط لم الشمل في المانيا، نلقي نظرة على القوانين والمتطلبات التي يجب مراعاتها، ونفتح بابًا على التحديات التي قد يواجهها الأفراد خلال هذه الرحلة الهامة نحو إعادة بناء الروابط العائلية في هذا البلد الذي يجمع بين الحداثة والتقاليد.

فهرس المحتويات

نظرة عامة لم الشمل في المانيا

ينص قانون لم شمل الأسرة في ألمانيا على أن الأزواج والأطفال القصر للأشخاص الحاصلين على تصريح إقامة في ألمانيا لهم حق أساسي في لم الشمل. يمكن لأولياء أمور الأطفال دون السن القانونية التقدم بطلب لم شمل الأسرة. ومع ذلك ، هناك أيضًا قيود ومتطلبات يجب الوفاء بها.

من أجل التمكن من لم الشمل في المانيا كزوجة ، يجب تلبية شروط لم الشمل للزوجة في ألمانيا المطلوبة. من ناحية أخرى ، يجب أن يكون هناك زواج صحيح لم يتم فقط لغرض دخول البلاد. من ناحية أخرى ، يجب ألا يقل عمر كلا الشريكين عن 18 عامًا. علاوة على ذلك ، يجب أن يكون لدى الشريك الذي يعيش في ألمانيا موارد مالية كافية لضمان معيشة كلا الشريكين. شقة كبيرة بما فيه الكفاية وتغطية تأمين صحي مناسبة هي أيضًا متطلبات أساسية للزوجين للانضمام إليك.

في السنوات الأخيرة ، أثار لم الشمل السوريين لعائلاتهم على وجه الخصوص الكثير من النقاش. في سياق أزمة اللاجئين ، تم قبول العديد من السوريين مؤقتًا وحصلوا على وضع الحماية الفرعية. تم تعليق لم الشمل السوريين لهذه المجموعة من الأشخاص حتى عام 2018 ، ولكن بعد ذلك أصبح ممكنًا مرة أخرى مع القيود. منذ أغسطس 2018 ، سُمح لأزواج وأطفال اللاجئين السوريين الذين يتمتعون بوضع الحماية الفرعية بالانضمام إليهم مرة أخرى. ومع ذلك ، فإن عدد الأشخاص الذين يمكنهم التمتع بوضع لم الشمل السوريين لعائلات محدودة.

بشكل عام ، يعتبر لم شمل الأسرة في ألمانيا جزءًا مهمًا من عملية الهجرة ويمكّن العائلات من العيش معًا والعيش معًا في ألمانيا. ومع ذلك ، هناك أيضًا قيود ومتطلبات يجب الوفاء بها من أجل تمكين الهجرة اللاحقة. يظهر لم شمل الأسرة السورية أن اللوائح الخاصة بلم شمل الأسرة هي دائمًا موضوع نقاشات سياسية وأن التغييرات يمكن أن تحدث دائمًا.

لم الشمل في المانيا من الأشياء الهامة والضرورية عند الكثير من اللاجئين في المانيا ، لكن هذا الأمر يتم عبر قوانين محددة، وهي تعتمد على حالة الإقامة لديك. لم شمل الأسرة للعديد من اللاجئين في ألمانيا ممكن للأزواج أو الآباء أو الأطفال الذين بقوا في بلدهم الأصلي أو في الدول المجاورة لها . … واللاجئين المعترف بهم يحق لهم قانونا في لم شمل أقرب أقاربهم. لكن وزارة الخارجية الألمانية غالبًا ما تمنع ذلك.

في السطور القادمة سنقدم لك معلومات مفصلة عن لم الشمل في المانيا ، والإجراءات التي يجب عليك اتباعها لتجتمع مع عائلتك مجدداً . إضافة إلى توضيح من يمكنك إحضاره منهم ، بجانب المكان الذي يمكن أن يقدم لك استشارات قانونية مجانية تساعدك في ذلك. وهل هناك تسهيلات متعلقة بلم شمل أفراد العائلة للسوريين المقيمين في مناطق الزلزال في سوريا وتركيا الذين تضرروا منه.

قانون لم الشمل في المانيا

قانون لم الشمل في المانيا

يمنح قانون الإقامة الألماني الحق القانوني فقط في لم شمل الزوج / الزوجة ، والأطفال القصر غير المصحوبين بذويهم (لم الشمل مع الوالدين) ، والقصر المحميون لم شمل والدي الأطفال غير المصحوبين بذويهم.

لا يشمل هذا الحق القانوني لم شمل الأسرة للأبناء والبنات في السن القانوني و / أو لم شمل الأشقاء المتزوجين من أفراد الأسرة أو المواطنين ، ولا يشمل لم شمل الوالدين للأبناء / البنات في السن القانونية. في هذه الحالة ، لا يمكن تحقيق لم شمل الأسرة إلا في ظل ظروف خاصة. في هذه الحالة ، الأساس القانوني هو المادة 36 ، الفقرة 2 من قانون الإقامة الألماني.

من أجل أن يتلقى الطلب قرارًا إيجابيًا ، فإن الشرط الذي يجب استيفاءه هو وجود قوة قاهرة في الأسرة ، مما يعني أنه من وجهة نظر قانونية ، فإن مصير اللجوء غير كافٍ. علاوة على ذلك ، في هذه الحالة ، لا يمكن لم شمل الأسرة إلا إذا تم توفير نفقات معيشة كافية وتم الحصول على دليل على سكن الأسرة دون استخدام الأموال العامة. بعد إجراء قسم التأشيرات مقابلة شخصية مع سلطة التأشيرات ، سيتم دراسة كل استثناء على حدة.

اقرأ أيضاً: ورقة صيانة المهلة لم الشمل في المانيا وطريقة تحميل الطلب وكيفية تعبئة النموذج وطبعه وارفاقه ، السفارة السورية في برلين | كل المعلومات التي يحتاجها اللاجئ في المانيا.

قوانين لم الشمل في المانيا

فيما يتعلق بلم الشمل في ألمانيا، يفتح هذا الموضوع أبواب الفهم للأفراد الذين يتطلعون إلى إعادة لم شمل عائلاتهم في هذا البلد الأوروبي. الجواب على سؤال “هل يمكنك القيام بلم شمل عائلتك في ألمانيا؟” يكون معقدًا نوعًا ما. يمكننا أن نؤكد أنه نعم، يمكن القيام بلم شمل عائلات في ألمانيا، ولكن هذا الأمر ليس مؤكدًا بشكل مطلق. يظهر وجود عامل أساسي يحكم الإجراءات التي يجب على الأفراد اتخاذها، وهو البلد الذي تتواجد فيه عائلتهم.

في سياق هذا البحث، تبرز اثنتان من الخيارات الرئيسية التي يجب على الأفراد النظر فيها. أولًا، يمكن اختيار الحصول على تأشيرة (فيزا)، وهي الخيار الذي يتاح للأفراد دون الحاجة إلى تحديد بلد محدد تتواجد فيه أسرتهم. ثانيًا، يأتي مرسوم دبلن، وهو الخيار الذي يكون متاحًا للأفراد فقط في حال تواجد عائلتهم في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

في هذا السطور القادمة، سنقوم بتوضيح الإجراءات والتفاصيل المتعلقة بهذين الخيارين، وذلك لفهم أفضل لشروط لم الشمل في ألمانيا وكيفية السعي لتحقيقه.

آخر قرارات لم الشمل في المانيا

تتضمن التغييرات الجديدة قرارات مهمة للغاية وأهمها تسهيل لم الشمل السوريين المتضررين من الزلزال ، لكن هذه القرارات هي أهم جزء في عملية لم شمل الأسرة ، كما هو موضح أدناه:

تسهيل لم الشمل في المانيا للسوريين المتضررين من الزلزال

بالنسبة للمواطنين السوريين في سوريا وتركيا الذين تضرروا من الزلزال ، توجد إجراءات تأشيرة لم الشمل السوريين المبسطة قليلاً. هذا يشمل تأشيرات الإقامة الدائمة في ألمانيا. على وجه التحديد ، يتعلق الأمر بلم شمل الأسرة ويشمل اصحاب الطلبات التالية:

إجراءات تسهيل لم الشمل في المانيا كما يلي:

ملحوظة: السفارة الألمانية في دمشق مغلقة. لذلك ، يتعين على أقاربك من سوريا التقدم للحصول على تأشيرة دخول في مكتب تأشيرات آخر. هذا ممكن في السفارة الألمانية في بيروت وفي السفارة الألمانية في الأردن عمان أو السفارة الالمانية في تركيا (القنصلية الألمانية العامة في اسطنبول).

تطبيق الموافقة العالمية في برلين

أيضًا على برلين يجب تطبيق لوائح الموافقة العالمية Globalzustimmung. هذه عملية تأشيرة أسرع للأزواج وأطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. يجب أن تكون قادرًا على إثبات المعيشة في منطقة زلزال للحصول على لم الشمل في المانيا في وقت وقوع الزلزال.

لكي تتمكن عائلتك من استخدام هذا إجراء لم الشمل السوريين المبسط ، يجب أن تكون حاصلاً على الجنسية الألمانية أو تصريح إقامة دائمة أو إقامة دائمة في الاتحاد الأوروبي. لسوء الحظ ، لن تساعد هذه القاعدة إلا في حالات قليلة جدًا.

تأشيرة زيارة عادية

يمكنك إحضار أقاربك من مناطق الزلزال إلى ألمانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا. لهذا ، يحتاج أقاربك إلى تأشيرة شنغن ، ما يسمى ب “تأشيرة زائر” Besuchervisum. لا يوجد حتى الآن إجراء عام مبسط. يجب على أقاربك تقديم جميع المستندات المطلوبة + جواز سفر ساري المفعول. يدور جدل حاليًا حول ما يمكن للأقارب فعله إذا فقدوا جواز سفرهم تحت الأنقاض. لا يوجد حل حاليا. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول تأشيرة الزيارة الى المانيا أو الفيزا السياحية الألمانية.

ملحوظة: قبل الزلزال ، تم رفض العديد من طلبات الحصول على تأشيرة من المواطنين السوريين. في هذه الحالة ، يجب أن يذكر أقاربك أنهم يعيشون في منطقة زلزال. ومع ذلك ، فإنه لا يضمن حصولهم على تأشيرة لم الشمل في المانيا نتيجة لذلك. لكنها لا يمكن أن تسبب أي ضرر.

Advertisement

برامج الموافقة الحكومية للعائلات السورية

سيستمر العمل في “برنامج القبول الحكومي للعائلات السورية Landes-Aufnahmeprogramm für Syrische Familien” بسبب الحرب في سوريا ، في بعض المقاطعات الفيدرالية حتى نهاية عام 2023. هذا برنامج خاص بخصوص لم الشمل في المانيا للأسرة. يمكن للسوريين إحضار عائلاتهم من الدرجة الأولى والثانية إلى ألمانيا من سوريا والدول المجاورة. هذه هي أهم المتطلبات لم الشمل السوريين في المانيا:

قد تكون هناك متطلبات إضافية بخصوص لم الشمل في المانيا في كل ولاية. إذا كنت تستوفي جميع متطلبات لم الشمل السوريين ، يمكنك تقديم الطلب إلى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde الخاص بك. إذا تم قبول عائلتك ، فيجب عليهم أولاً التقدم للحصول على تأشيرة دخول بعد التواصل من قبل السفارة الألمانية المعنية معهم. بعد ذلك يمكنهم الحصول على تصريح إقامة. يمكن تمديد هذا بعد انتهاء صلاحيته.

يرجى ملاحظة ما يلي: سيمر وقت طويل قبل أن تتمكن عائلتك من القدوم إلى ألمانيا من خلال برنامج القبول الحكومي بواسطة لم الشمل السوريين في المانيا.

توقف عملية لم الشمل في المانيا

تم التوصل إلى اتفاق ينص على وجوب إيقاف عملية لم شمل الأسرة قبل 31 يوليو 2018 ، ولن تقوم ألمانيا بمعالجة أي طلبات للم شمل الأسرة.

تحديد عدد طلبات لم الشمل الشهرية 

بعد تحرر اللاجئون من تأثير قرار وقف عملية لم شمل الأسرة ، سيجد الألمان أنفسهم في مواجهة قرارات أكثر صعوبة. يحدد قرار لم شمل الأسرة الجديد الحد الأقصى لعدد طلبات لم شمل الأسرة التي يمكن لألمانيا معالجتها.

هذا العدد يقتصر على 1000 طلب لإجراء لم الشمل في المانيا للأسرة شهريًا ، وهذا بالطبع صغير مقارنة بعدد طالبي اللجوء. على وجه الخصوص ، شهد هذا القرار العديد من الانتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان والكنيسة الألمانية والدولية. اقرأ أيضاً: التغييرات الجديدة في المانيا. لتفاصيل أكثر شاهد الفيديو التالي بالنقر هنا.

قانون لم الشمل الجديد في المانيا

وفقًا للقانون الألماني ، يمكن للاجئين لم شمل الأطفال حتى سن 18 عامًا ، ولكن هناك “ظروف خاصة” يمكن أن تجمع الأطفال الأكبر سنًا. وفقًا لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، أصدرت ألمانيا في عام 2017 أكثر من 54000 تأشيرة لأفراد عائلات الأشخاص المحميين على أراضيها ، مقارنة بـ 32000 في عام 2018.

وفي السياق، وافقت وزارة الداخلية الألمانية على قرار يسمح لبريمن باستقطاب بعض السوريين. وفقا لتقارير من وسائل الإعلام الألمانية بما في ذلك قناة “butenunbinnen” ، يمكن للسوريين إجراء لم الشمل في المانيا واصطحاب عائلاتهم إلى بريمن معًا الأسبوع المقبل في 12 أبريل ، حتى لو لم يكونوا من الدرجة الأولى ، ولكن بشرط أن يتحملوا التكلفة.

كذلك، وبحسب هذه القناة ، وافقت وزارة الداخلية على مقترح يتضمن خطة تسجيل لعام 2020. وبحسب هذا القرار ، فإن العدد الإجمالي للمتقدمين هو 100 ، لكنه لا ينص على السماح لكل لاجئ باستقدام 100 شخص ، لأن النشطاء يتداولون على “فيسبوك“.

وانتقد أحد أعضاء مجلس الشيوخ عن الشؤون الاجتماعية القرار لأنه “يفتقر إلى الجوانب الإنسانية لأنه يعتمد على دخل اللاجئين ويتحمل نفقات السكن”.

كما أشار إلى أنه يجب على المتقدمين الذين يعيشون في بريمن إثبات قدرتهم على تحمل نفقات معيشة أقاربهم لمدة خمس سنوات ، وهو أمر غير مقبول. لتفاصيل اكثر: استشر محامي لم الشمل في المانيا لتفاصيل أكثر عن محامين اللجوء ولم الشمل و المحامين العرب في المانيا.

اقرأ أيضاً: حق اللجوء الى المانيا للسوريين فصل جديد من الأمل ، افضل محامي اللجوء في المانيا مع دليل وأرقام هواتف محامين عرب في ألمانيا.

شروط لم الشمل في المانيا

لفهم شروط لم الشمل في ألمانيا بشكل أكثر تفصيلاً، سنقوم بتقسيم هذا النص إلى فقرتين لنقدم شرحًا شاملاً. سنستكشف أولاً شروط لم الشمل في المانيا للاجئين. يتضمن ذلك وجود تصريح إقامة ساري المفعول للشخص الذي يعيش في ألمانيا ويرغب في دعوة أفراد عائلته. يتوجب أيضًا أن يكون الزواج معترفًا قانونياً وليس لغرض الهجرة فقط. كما يجب أن لا يقل عمر الشريكين عن 18 عامًا، وينبغي على الشريك المقيم في ألمانيا توفير موارد مالية كافية وضمان مأوى مناسب وتغطية تأمين صحي.

في الفقرة الثانية، سنتناول شروط لم الشمل في المانيا لغير اللاجئين، حيث يعكس هذا النقس النوعيات المتنوعة للمهاجرين الذين يسعون لإعادة توحيد عائلاتهم في هذا البلد، مع التركيز على المتطلبات والتحديات التي يجب على هؤلاء الأفراد مواجهتها في سياق عملية لم الشمل.

شروط لم الشمل في المانيا للاجئين

الشروط التي يجب الالتزام بها من أجل لم شمل الأسرة للاجئين تعتمد على حالة الإقامة. يمكن للاجئين المعترف بهم والأفراد الذين يحق لهم اللجوء التقدم بأوراق طلباتهم للحصول على لم شمل الأسرة المميز privilegierten Familiennachzug. كذلك ، ليس هناك حاجة لتقديم الدليل المحدد على الدخل ، سواء كان هناك سكن او غير ذلك ، أو إلخ.

ملحوظة مهمة: للحصول على “لم شمل الأسرة المميّز” ، يجب عليك تقديم طلب لم شمل العائلة في غضون ثلاث شهور من الشخص المعترف به كشخص لاجئ / شخص له الأحقية باللجوء. إذا لم يتم تقديم الطلب خلال الفترة المحددة ، يجب استيفاء ذات الشروط التي تنطبق على الأشخاص الذين عليهم حظر من الترحيل.

بعد ذلك ، سوف يتم السماح لأفراد اسرهم بالقدوم إلى ألمانيا

أما بالنسبة للاشخاص الذين عليهم حظر وطني على الترحيل. فكذلك ، تنطبق عليهم شروط لم الشمل في المانيا التالية:

المقدرة على تأمين سبل العيش

وهذا يعني أنه يجب على الشخص أن يكسب المال الكافي لإعالة نفسه وعائلته. ولا يجوز استلام أي مال من مكتب العمل أو مكتب للرعاية الاجتماعية. كما يعتمد كمية المال التي يجب جنيها حقًا على حجم العائلة. سوف يقوم مكتب الهجرة بعملية فحص دخلك بعناية.

توفر مساحة معيشة كافية

يجب أن يكون المنزل كبير بالقدر الكافي لإجراء لم الشمل في المانيا وذلك من أجل استيعاب الأسرة. عموماً ، يحتاج كل فرد من أفراد العائلة من عمر ست سنوات فما فوق إلى اثني عشر متر مربع. للأطفال دون سن الست سنوات ، عشرة أمتار مربعة كافية. العرض لا يسري على الأطفال من هم دون سن الثانية. في ظل ظروف خاصة ، قد يكون المنزل أصغر قليلاً.

التأمين الصحي للشخص واسرته

يمكن توفير التأمين للأسرة من خلال ما يسمى “تأمين الأسرة”. كما ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في مقال “التأمين الصحي“.

اجادة اللغة الألمانية

إذا أراد زوجك القدوم إلى ألمانيا من خلال لم شمل العائلة ، فيجب عليك إثبات أن جدارتك في اللغة الألمانية هي A1 وإثبات ذلك عن طريق شهادة من مدرسة اللغات. لا تنطبق هذه القاعدة على الأطفال تحت 16 عام. إذا كان سن طفلك أكبر من 16 عام ، فيجب عليه أيضًا إثبات أنه اجادته اللغة الألمانية.

استثناء: إذا لم تتمكن العائلة من الحصول على شهادة ألمانية في الموطن الأصلي ، أو إذا كان أحد أفراد العائلة غير قادر على اجادة وتعلم اللغة الألمانية بسبب المرض أو على سبيل المثال ، إعاقة جسدية أو عقلية أو عاطفية ، يجوز لسلطات الهجرة القيام بإجراء استثناء. لتفاصيل أكثر شاهد: لم الشمل في ألمانيا للاجئين.

شروط لم الشمل في المانيا لغير اللاجئين

لجلب عائلتك إلى ألمانيا ، يجب استيفاء الشروط الآتية:

شروط لم الشمل في المانيا لغير اللاجئين

المقدرة على تأمين سبل العيش

وهذا يعني أنه يجب على الشخص أن يكسب المال الكافي لإعالة نفسه وعائلته. ولا يجوز استلام أي مال من مكتب العمل أو مكتب للرعاية الاجتماعية. كما يعتمد كمية المال التي يجب جنيها حقًا على حجم العائلة. سوف يقوم مكتب الهجرة بعملية فحص دخلك بعناية.

توفر مساحة معيشة كافية

لإجراء لم الشمل في المانيا ، يجب أن يكون المنزل كبير بالقدر الكافي من أجل استيعاب الأسرة. عموماً ، يحتاج كل فرد من أفراد العائلة من عمر ست سنوات فما فوق إلى اثني عشر متر مربع. للأطفال دون سن الست سنوات ، عشرة أمتار مربعة كافية. العرض لا يسري على الأطفال من هم دون سن الثانية. في ظل ظروف خاصة ، قد يكون المنزل أصغر قليلاً.

Advertisement

التأمين الصحي للشخص واسرته

يمكن توفير التأمين للأسرة من خلال ما يسمى “تأمين الأسرة”. كما ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في مقال “التأمين الصحي“.

اجادة اللغة الألمانية

إذا أراد زوجك القدوم إلى ألمانيا من خلال لم شمل العائلة ، فيجب عليك إثبات أن جدارتك في اللغة الألمانية هي A1 وإثبات ذلك عن طريق شهادة من مدرسة اللغات. لا تنطبق هذه القاعدة على الأطفال تحت 16 عام. إذا كان سن طفلك أكبر من 16 عام ، فيجب عليه أيضًا إثبات أنه اجادته اللغة الألمانية والتي وصلت إلى المستوى C1 أو أنه قد أتمّ التدريب المهني بنجاح.

استثناء : قد يتم إعفاء بعض المجموعات لإجراء لم الشمل في المانيا من طلبات مهارة اللغة الألمانية ومنهم التالي: 

اقرأ أيضأ: القوانين الجديدة في المانيا وجميع التغيرات التي قد يحتاج الجميع إلى معرفتها…؟.

هل لم الشمل في المانيا متاح حاليا؟

لم الشمل في ألمانيا

لم شمل في المانيا المتاح حاليا في الحالات التالية:

حلول إجراء لم الشمل في المانيا:

الإقامة أو الحماية:

كل حالة مهمة لنجاح لم الشمل. تلك كانت فرص لإعادة لم الشمل في ألمانيا على وجه الخصوص.

ما هي الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا؟

الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل في المانيا هي:

  1. رسالة تؤكد الحجز من السفارة الألمانية فيما يتعلق بالموعد؛
  2. نسخة من الموعد النهائي لطلب صيانة المهلة في فترة «الإخطار بالموعد النهائي»؛
  3. تقدم بطلب للحصول على تأشيرة لجميع أفراد العائلة؛
  4. إضافة قيود عائلية؛
  5. شهادات الميلاد لجميع أفراد الأسرة؛
  6. شهادة الزواج ممثلة بعقد ووثائق زواج أو إعلان زواج؛
  7. نسخة من تصريح الإقامة الألماني؛
  8. نسخة من قرار BAMF في ملف العائلة؛
  9. صورة من اتفاقية الإيجار أو دليل على العنوان الحالي لشخص يعيش في ألمانيا؛
  10. نسخة أو صورة من هوية اللاجئ وجواز السفر الأزرق في حالة الحصول على صفة لاجئ في ألمانيا.

بمجرد الانتهاء من موعد في السفارة الألمانية، يتم الانتهاء من استكمال ملء الطلبات مع طلب التأشيرة ويتم فرض رسوم. كذلك ، قم بإيداع عملة البلد الذي توجد فيه السفارة. ما يعادل 60 يورو للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 و 30 يورو للأطفال دون سن 18 سنة.

لنتعرف الآن على طريقة لم شمل خاطب ومخطوب أو شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا وما هي الأوراق المطلوبة لإجراء لم الشمل في المانيا من كلا الطرفين تابع المقال.

ما خطوات لم شمل الخطيبة في ألمانيا؟

لم شمل الزوجة في ألمانيا

اليك هذه الخطوات المهمة للم شمل خطيبتك في المانيا أو شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا ، وهي كالتالي:

تحتاج اوراق لم الشمل في المانيا للخطيبة الى إلى إظهار المستندات التالية في السفارة الألمانية: 

بعد تاريخ موعد السفارة الألمانية يتم تقديم طلب التأشيرة ويتم دفع الرسوم بعملة الدولة التي توجد بها السفارة أي ما يعادل 60 يورو للشخص فوق 18 عامًا و 30 يورو للأطفال تحت سن 18 سنة. من أجل تنفيذ شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا أو لم شمل الخطيبة في ألمانيا قد يحتاج إلى مستندات أخرى. يرجى الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للسفارة.

شروط لم الشمل للزوجة في ألمانيا

يخضع لم الشمل في المانيا للأزواج إلى ألمانيا لشروط معينة أولًا وقبل كل شيء ، يجب أن يكون هناك زواج صحيح بين الشريكين ، والذي لم يتم فقط لغرض الدخول بالإضافة الى شروط لم الشمل للزوجة في ألمانيا التالية:

بعد تحقيق الشروط المذكورة أعلاه تتبع نفس خطوات لم شمل الخطيبة في ألمانيا المذكورة في الفقرة السابقة من إجراءات في بلدية المدينة التي تسكن بها إلى تحديد موعد في السفارة الالمانية للزوجة.

من يمكنني إحضاره إلى المانيا؟

كما قلنا سابقاً فإن بلد أقامة عائلتك هو من يحدد إجراء لم الشمل في المانيا ، لذلك يختلف الأمر إن كانوا في دول الاتحاد الاوروبي أم خارجها .

إن كانوا خارج دول الاتحاد الأوروبي يمكنك فقط لم شمل الزوج والأولاد القاصرين ، ويمكن لهم لم شمل والديهم بالمقابل .

أما إن كنت ترغب في لم شمل أبنائك المتزوجين ، أو أفراد آخرين : كإخوتك ، أو أعمامك . فهذا لا يتم إلا في حالات نادرة وخاصة .

لكن الأمر يكون أسهل كثيراً إن كانت عائلتك في واحدة من الدول الأوروبية فهذا يعطي حرية أكبر .

يمكنك في هذه الحالة أن تقوم بلم شمل أفراد أسرتك : كالأبناء البالغين ، والأقارب ، إلى جانب الزوجة ، والأبناء القاصرين .

ما هي اجراءات لم الشمل في المانيا؟

إجراءات لم الشمل في ألمانيا

إجراءات لم الشمل في ألمانيا ، الآن يمكننا أن نفصل ونوضح لك الحالات المختلفة للإجراءات التي يجب عليك اتباعها إن كنت ترغب في لم الشمل في المانيا.

1. عن طريق تأشيرة السفر (الفيزا)

يمكن لك اتباع هذا الاجراء بغض النظر عن مكان تواجد عائلتك ، سواء كانوا يتواجدون في دولة أوروبية أم لا .

لكن لم الشمل بهذه الطريقة يعتمد على الحالة القانونية لإقامتك داخل البلد ، وهو كالتالي:

حق اللجوء:

إن كانت إقامتك داخل المانيا على شكل حق لجوء حصلت عليه بناء للمادة 25 ، ينطبق عليك ما ذكرناه في الأعلى. يمكنك الحصول على هذا الحق خلال الثلاث أشهر الأولى من حصولك على قرار إيجابي بعد نهاية اجراءات اللجوء. خلال هذا الفترة عليك التوجه إلى موقع www.fap.diplo.de وتقديم طلب لم شمل عائلتك. وبعد تقديم الطلب قم بتحمل استمارة لم الشمل في المانيا pdf وحفظها على جهازك بجانب ضرورة طباعة هذا الطلب والاحتفاظ به.

Advertisement

بعد ذلك قم بتقديم طلب ورقي بهذا الخصوص وقدمه إلى دائرة مصلحة الأجانب في المانيا. وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات سيتم حجز موعد مسبق لأفراد عائلتك للحضور إلى السفارة الألمانية في بلد تواجدهم. يمكنك متابعة ومعرفة الموعد الذي تم تحديده عن طريق الصفحة التالية http://service2.diplo.de/rktermin/extern. بالطبع يجب عليك مسبقاً أن تقوم بتجهيز الوثائق وجوازات السفر وايميل وغيرها للحصول على موعد .

الحماية الفرعية

قامت المانيا في مارس 2016 بإيقاف إجراءات لم الشمل لمن يتمتعون بحق الحماية الفرعية .

لكن من حسن الحظ أعيد العمل به في أغسطس 2018 لكن بعدد محدد لا يزيد عن 1000 فرد .

وللقيام بلم شمل أسرتك عليك أن تحصل على موعد مسبق من السفارة الألمانية في بلد التواجد .

أما إن كنت تعاني من أزمة إنسانية مستعجلة يمكنك التواصل مع مكتب استشاري للحصول على موافقة لدخول المانيا .

إيقاف الترحيل

إذا كان وضعك القانوني في المانيا تحت مسمى “إيقاف الترحيل” فمع الأسف لا يمكنك لم الشمل في المانيا .

هذا الإجراء ليس على الاطلاق تماماً ، فإن كنت تعاني من أسباب استثنائية قإنه يمكن لك ذلك لكن بشرط .

للموافقة على طلب لم شمل أسرتك عليك تأمين سكن ومعيشة لهم وإثبات ذلك .

الإقامة المشروطة

يخضع هذا الوضع القانوني إلى المادة 60 من قانون الإقامة ، وهو تصريح الإقامة المشروطة الذي حصلت عليه في المانيا .

إن كنت تقيم في المانيا تحت هذا المسمى -مع الأسف- لا يمكن لك إجراء لم الشمل في المانيا لأسرتك أبداً .

الإقامة المؤقتة

يندرج هذا التصريح تحت قانون اللجوء في مادته الـ 55 ، وهو إجراء يتم خلال عملية اللجوء بإعطائك أقامة مؤقتة في المانيا .

لكن في حال عدم اكتمال لجوئك إلى المانيا فإنه لا يمكنك لم الشمل طبقاً لإجراءات تأشيرة الدخول .

لكن لا تحزن كثيراً ؛ لأنه يمكنك القيام بذلك حسب مرسوم دبلن والذي سنوضحه الآن .

اقرأ أيضاً : 

2. عن طريق مرسوم دبلن

كما ذكرنا في الأعى فهذا الاجراء يناسبك إن كانت عائلتك في إحدى الدول الأوروبية أو الاسكندنافية .

الجيد في هذا المرسوم أنه يمكن الاعتماد عليه في لم الشمل في المانيا سواء انتهيت من عملية اللجوء أم لم تنتهي .

يحق لك طبقاً لهذا المرسوم لم شمل أسرتك إن كنت حصلت على حق الإقامة ، أو لم تكمل إجراءاتك بعد .

تختلف إجراءات مرسوم دبلن عن إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول، فهنا السفارات الالمانية غير معنية بذلك .

بل هناك دوائر خاصة في الدول الأوروبية معنية باللجوء حسب مرسوم اتفاقية دبلن وتستقبل أسرتك .

إضافة إلى أن مقدم الطلب هم أفراد أسرتك وليس أنت ، وعليهم تقديم طلب واضح وصريح .

عليهم توضيح رغبتهم في القدوم إليك في المانيا لتلك الدوائر منذ البداية للقيام بالإجراءات المناسبة لذلك .

يجب عليك توفير نسخة من تصريح إقامتك وإقامة أفراد أسرتك من البلد الأوروبي الذي يتواجدون في داخله .

ويمكنك الحصول على المساعدة في تحقيق ذلك بالاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية .

لم الشمل في المانيا عن طريق الكفالة المالية

لم الشمل في المانيا عن طريق الكفالة المالية

تعتمد كيفية الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا لغرض الإقامة على الوضع القانوني للمقيم الذي يحاول احضار عائلته أو أقاربه إلى المانيا. حيث يحق للشخص الذي يملك حق اللجوء إحضار زوجته وأطفاله القصر دون قيد أو شرط ، باستثناء حجز فترة طلب لم الشمل في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ الإخطار بقرار اللجوء. كما سُمح لأولئك الذين يحق لهم الحماية بلم شمل أسرهم بعد الشهر الثامن من عام 2018.

لم يحدد القانون ما إذا كان ينبغي حفظ الموعد النهائي أم لا، ولكن من الأفضل حفظ الموعد النهائي. كذلك ، إذا مرت ثلاث أشهر دون طلب لحفظ الموعد النهائي ، يفقد الشخص الحق في إحضار أسرته دون شروط وفي ذلك الوقت هناك حاجة إلى شروط معينة لجلب أسرته. بالنسبة لحفظ المدة يكون إلكترونيًا وللقصر لا داعي لحفظ المدة.

Advertisement

إذا كان لدى الشخص زوجة فقط يرغب بإجراء لم الشمل في المانيا لها ، فيجب أن يتراوح صافي دخله الشهري بين 1300 و 1400 يورو. ويملك منزل بمساحة لا تقل عن 45 مترًا. باستثناء السوريين ، يجب على الزوجة في الأقل إتقان مبادئ اللغة الألمانية (a2).

بسبب ظروف الحرب في كل من سوريا والعراق ، قررت حكومة ألمانيا وضع برنامَج لقبول لم شمل الأسرة حتى الدرجة الثالثة في العديد من المقاطعات ، ولكن عددا كبيرا من المقاطعات علقت هذا البرنامج لكثرة عدد اللاجئين لديها واكتفائها بالموجودين. في حين استمرت برلين وبعض المقاطعات في أخذ العائلات من خلال الكفالة المالية ، ولكن في ظل ظروف وشروط قاسية وصعبة للغاية.

ما شروط لم الشمل عن طريق الكفالة؟

شروط لم الشمل في المانيا عن طريق الكفالة هي:

ملحوظة: يجب على الكفيل تأمين مصاريف السكن ومستلزمات المعيشة اليومية لخمس سنوات ، باستثناء التأمين الصحي. يتم دفعه من قبل الحكومة.

ما هي الاوراق المطلوبة لمتابعة اجراءات لم الشمل في المانيا عن طريق الكفالة؟

الاوراق المطلوبة لمتابعة اجراءات لم الشمل عن طريق الكفالة المالية للكفيل الموظف هي:

الاوراق المطلوبة لمتابعة لإجراء لم الشمل في المانيا عن طريق الكفالة المالية للكفيل الغير موظف وهنا نميز حالتان: الحالة الأولى للشخص الطبيعي في غير الشركات ، يجب عليه تقديم ما يلي:

الحالة الثانية للشخص الاعتباري في الشركات يجب عليه تقديم وثائق كاملة للكيانات القانونية الخاصة ، ولا يمكن إكمالها وتعبئتها إلا من قبل مستشار ضريبي أو اقتصادي أو مدقق ضريبي.

ما هي الاوراق المطلوبة من الشخص مقدم الطلب عن طريق الكفالة المالية؟

الاوراق المطلوبة من الشخص مقدم الطلب لإجراء لم الشمل في المانيا عن طريق الكفالة المالية هي:

اقرأ أيضًا: الكفالة الشخصية في ألمانيا ، افضل مدن اللجوء في المانيا .

لم الشمل في المانيا عن طريق عقد العمل

لم الشمل في المانيا عن طريق عقد العمل

ما المطلوب في لم الشمل على عقد العمل ، وما هي الاوراق المطلوبة من المانيا ومن سوريا والاوراق المطلوبة من الزوجة ومن الزوج؟

شروط لم الشمل في المانيا عن طريق عقد

أولاً ، تختلف شروط لم شمل الأسرة بين الولايات الاتحادية وبين مكاتب شؤون الأجانب في ألمانيا من ausländerbehörde إلى ausländerbehörde. لنبدأ شروط لم الشمل في المانيا عن طريق عقد العمل:

وجود عقد عمل

تختلف شروط لم الشمل في المانيا عن طريق عقد من مقاطعة إلى أخرى ، فبعض المقاطعات تتطلب عقدًا سنويًا ، والبعض الآخر يتطلب عقدًا دائمًا ، وبعض المقاطعات تتطلب نهاية فترة الاختبار ، والتي وفقًا للعقد هي 6 أو 3 أشهر ، ولا تزال هناك مقاطعات أخرى تتغاضي عن فترة الاختبار.

أن يكون متوسط الراتب 1200 يورو

لإجراء لم الشمل في المانيا ، تتطلب بعض المقاطعات أكثر أو أقل اعتمادًا على مستوى معيشة المقاطعة. في حالة عدم كفاية عقد العمل الأساسي ، يمكن إضافة عقد عمل آخر ، أي عقد بدوام جزئي ، بمرتب 300 يورو شهريًا.

يجب أن تبلغ مساحة المعيشة 45 مترًا مربعًا 

على الرغم من أن مساحة المعيشة تختلف بشكل طبيعي قليلاً من مقاطعة إلى أخرى. النقاط الثلاث المذكورة أعلاه هي الشروط الرئيسية لجلب الزوجة عن طريق عقد عمل.

كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر

نقطة مهمة لإجراء لم الشمل في المانيا في محاسبة الرواتب ، في نهاية الشهر يجب أن يكون هناك دائمًا رصيد يبلغ حوالي 400 يورو. يجادل بعض مكاتب شؤون الأجانب أنه إذا كان الرصيد صفراً ، فلا يمكن للزوج الادخار ، أي أنه لا يمكنه دفع نفقات الزوجة.

في حالة الأطفال ، بالطبع ، يجب زيادة الراتب بحوالي 400 يورو وزيادة 15 مترًا في مساحة المنزل ، وكما هو معروف ، يختلف هذا أيضًا من مقاطعة إلى أخرى في ألمانيا.

ما هي المستندات المطلوبة للزوجة من سوريا؟

المستندات المطلوبة من سوريا للزوجة لإجراء لم الشمل في المانيا هي:

في لبنان ، يجب أن يتم التصديق على التصريح العائلي الصادر عن البوابة الإلكترونية ورسوم تصديق لم الشمل في المانيا التي يتعين دفعها في السفارة نفسها فقط ، ولا يلزم تحديد موعد للأشخاص الذين يمكنهم التصديق عليها في السفارة الألمانية في بيروت.

ما المستندات المطلوبة من قبل الشخص المقيم في ألمانيا للم الشمل؟

المستندات المطلوبة من قبل الشخص المقيم في ألمانيا لإجراء لم الشمل في المانيا وهي:

(عقد العمل – عقد المنزل – قسيمة الراتب – لا يتم إرسالها للزوجة لعدم الحاجة إليها أثناء المقابلة ، لكن الزوج يأخذهم إلى أوسلاندر بعد أن أرسل أوسلاندر للزوج موعدًا للمقابلة في مكتب الهجرة.

ملحوظة هامة: في الآونة الأخيرة ، هناك بعض حالات لم الشمل في المانيا التي يتم فيها سؤال المرأة والرجل أيضًا كيف تقابلتم ، وكيف تزوجتم ، وإلى هذه الأسئلة أثناء المقابلة ، أنصحك إذا قمت ، على سبيل المثال ، بمشاركة صور لها صور زفاف أو صور عادية مع بعضكم البعض أن مشاركة الصور ستكون دليلاً قوياً للغاية.

شروط اللغة لم الشمل في المانيا عن طريق عقد العمل

فيما يتعلق بمتطلبات اللغة القانونية في القنصلية الألمانية ، يُطلب من السوريين عمومًا إذا كانت الزوجة خارج سوريا لأكثر من عام. في حال كانت مدة الإقامة خارج سوريا أقل من عام ، لا يشترط القانون على الزوجة تقديم ما يثبت اللغة الألمانية.

لكن القنصلية تطلب في بعض حالات لم الشمل في المانيا اللغة دون شرط سنة الإقامة خارج سوريا ، ثم يمكن تقديم اعتراض عن طريق البريد الإلكتروني. أو إحضار شهادة لغة من بعض المعاهد الخاصة وفي بعض الأحيان يتم قبولها. أو تقدم للتسجيل في إحدى مدارس اللغة الألمانية في ألمانيا. بعد تعيين القناصل الجدد في العراق ولبنان ، ينصب التركيز والتشديد على موضوع اللغة.

مشاكل عقد الزواج وتاريخ دخول المانيا

أولاً ، إذا كان تاريخ الزواج قبل دخول الزوج إلى ألمانيا ، في هذه الحالة يمكن القيام بذلك عن طريق رفع دعوى قضائية. تاريخ الزواج قبل دخول ألمانيا وتاريخ رفع الدعوى غير ذي صلة. أو عقد زواج بتاريخ قديم قبل دخول ألمانيا.

ثانياً ، عقد الزواج بعد دخول ألمانيا ، وفي هذه الحالة تكون الوكالة إلزامية ، سواء كانت دعوة أو عقد زواج أو إثبات زواج أو أي نوع آخر. لأنه وفقًا للقانون الألماني ، لا يمكن الزواج بدون حضور الشخص أو من ينوب عنه. في هذه الحالة ، بعد دخول ألمانيا ، يجب عليك إحضار وكالة من السفارة السورية في برلين بتاريخ جديد ، أو إحضار وكالة معك قبل دخول ألمانيا من سوريا.

Advertisement

كم يستغرق لم الشمل في المانيا

عادة ما يستمر وقت دراسات طلبات لم شمل الأسرة في السفارة الألمانية من 3 إلى 6 شهور بعد التقدم لطلب الحصول على تأشيرة في السفارة الألمانية. قد يستغرق الموضوع بعض الوقت من أجل إعداد الأوراق والمستندات أو الانتظار من أجل الحصول على تصريح إقامة ألماني قبل موعد التقديم للطلب.

كما تعد ألمانيا أسرع لم شمل في أوروبا حاليًا. لمعلومات أكثر اوراق لم الشمل في المانيا وكل المعلومات الهامة التي يحتاجها اللاجئ وغيره.

ما أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا؟

أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا

فيما يلي نظرة على أهم أسباب رفض لم شمل الأسرة في ألمانيا:

اقرأ أيضًا: مميزات اللجوء في المانيا بالاضافة الى فوائد الهجرة عن طريق الدراسة في الجامعات الالمانية.

كيف يمكنني معرفة المكاتب الاستشارية للمساعدة في لم الشمل في المانيا ؟

حسناً تحدثنا منذ البداية على أهمية الاتصال بأحد المكاتب التي تقدم استشارات قانونية ، لكن أين هم ؟

يمكنك معرفة عناوين المكاتب الاستشارية التي تقدم خدماتها المجانية من خلال الصفحة التالية http://adressen.asyl.net

في هذه الصفحة يمكنك إيجاد عناوينهم ، وساعات عملهم ، وإمكانية تواجد مترجم في المكتب أو إحضار واحد معك.

عند ذهابك إلى أي مكتب استشاري ، عليك التأكد من حمل جميع الوثائق الهامة لديك مثل تصريح الاقامة.

ولا تنسى وثائق وبيانات عائلتك التي ترغب في لم شملها معك في المانيا ؛ لكي تتجنب الذهاب والعودة مرات عديدة.

كان هذا تفصيل كامل عن لم الشمل في المانيا وضحنا فيه جميع الإجراءات والتفاصيل اللازمة لاتمام هذه العملية.

لا تنسَّ أن تشارك هذه المقال بين أصدقاءك ؛ فقد يستفيد أحدهم منه وتكون أنت السبب في سعادته.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version