الحياة في المانيا

عيد الفصح في المانيا 2021 موعد وكيفية وطريقة احتفال الالمان بهذا العيد


Advertisement

عيد الفصح في المانيا هو أحد أكثر العطلات المحبوبة لدى الألمان. ترتبط التقاليد المثيرة للاهتمام والعادات الجميلة والمتعة المضحكة بالاحتفال بالاحتفال المسيحي الرئيسي هنا.

في ليلة رأس السنة الجديدة ، هناك يوم عطلة واحد فقط ، وعيد الميلاد في المانيا، على الرغم من أنه يمنح يومين مجانيين ، ولكن يمكن أن يصادفا في منتصف الأسبوع ، فإن عيد الفصح هو أكثر ايام العطل الرسمية في المانيا “وضوحًا” في التقويم الألماني.

لا ينبغي أن تتفاجأ بمثل هذا الاحتفال الطويل بعيد الفصح من قبل الألمان. ففي بعض البلدان، مثل النرويج و اسبانيا الناس تحتفل به لفترة أطول.

معلومات عن عيد الفصح في المانيا

في ألمانيا ، يتم الاحتفال على نطاق واسع بيومين بعيد الفصح – أحد الفصح وعيد الفصح. إثنين الفصح هو يوم عطلة رسمية ، تمامًا مثل يوم الجمعة السابق. يُطلق على الأسبوع الذي يسبق عيد الفصح اسم مقدس ، كما هو الحال في البلدان المسيحية الأخرى ، ويوم جمعة هذا الأسبوع مقدسة. في يوم الجمعة العظيمة ، ليس من المعتاد الاستمتاع والاستمتاع ، لأن يسوع المسيح في هذا اليوم قبل آلام الصليب.

كما يحضر المؤمنون خدمات خاصة مكرسة لهذه الأحداث ، في الكنائس لا يغنون ولا يسمعون الأرغن ودق الأجراس. يُطلق على اليوم الذي يسبق العيد اسم السبت العظيم ، ويبدأ عيد الفصح في الساعة 12 ليلاً ، ومن هذه اللحظة تبدأ القداس الجليل في جميع الكنائس ، ويهنئ الناس بعضهم البعض على قيامة المسيح.

Advertisement

عادات الألمان في عيد الفصح

من المعتاد يوم الأحد التجمع لتناول إفطار احتفالي مع جميع أفراد الأسرة. توجد أطباق تقليدية للعطلات على المائدة: كعكة عيد الفصح (تماثلية كعكة عيد الفصح) ، وأطباق لحم الخنزير ولحم الضأن ، وملفات تعريف الارتباط المختلفة ، بما في ذلك على شكل أحد رموز العطلة في ألمانيا – أرنب عيد الفصح.



بالمناسبة ، القصة التالية مرتبطة بالأرنب: يُعتقد أن بيض عيد الفصح الملون لا تأتيه دجاجة (لا يمكنها حمل بيض العطلة) ، ولكن من قبل واحدة ذات أذنين كبيرة ، يحبها الجميع ويحترمها. في عيد الفصح وقبل عيد الفصح ، تنتشر صور وتماثيل الأرانب من مختلف الأحجام والألوان والأشكال في كل مكان.

أسطورة الأرنب

ترتبط لعبة عيد الفصح التقليدية بهذه الأسطورة. عشية العطلة يخفي الأرنب بيضًا في العشب ، ويحاول الأطفال العثور عليه ، وكل هذا يصحبه فرحة ومرح عاصف. هنا يتم تثبيت مزاريب بحيث يصطدم البيض ببعضهما البعض ، وتحقق البيضة الباقية النصر للاعبها.

هناك خيار آخر مع دحرجة البيض على طول الأخاديد: يتم دحرجة البيضة على طول مسار ، وفي نهايته يتم طي الهدايا ، والتي تلامسها ، وتذهب البيضة إلى اللاعب. عيد الفصح هو عطلة لحياة جديدة ، لذلك في يوم عيد الفصح هناك تقليد جيد مع جميع أفراد الأسرة للذهاب إلى مكان ما للنزهة ، لأن الطبيعة تأتي أيضًا إلى الحياة في الربيع.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

الاستعداد للعيد وطلاء البيض

بالنسبة لعيد الفصح في ألمانيا ، يستعدون بشكل مكثف ومقدمًا ، هنا ، من المعتاد طلاء البيض ، بحيث يكون هناك طلب كبير على طلاء البيض قبل أيام قليلة من العطلة ، وعندما يكون هناك القليل من الوقت المتبقي قبل ذلك. عيد الفصح ، حتى أنه يكتسب مكانة سلعة نادرة … البيضة هي رمز للحياة الجديدة ، العهد الجديد. عرف تقليد تكريس البيض في ألمانيا منذ القرن الرابع ، وحتى في تلك الأيام كان البيض يُطلى بألوان مختلفة.

متى عيد الفصح في المانيا 

عيد الفصح اللوثري والكاثوليكي الألماني ( أوسترن ) هو عيد ذو أهمية وطنية لا يوجد فيه يوم عطلة واحد ، بل يومين كاملين. لذلك ، موعد العيد هو:  4 أبريل/ 2021 

مواعيد عيد الفصح 2021

  • جمعة جيدة
  • الجمعة 2 أبريل
  • السبت العظيم
  • السبت 3 أبريل
  • عيد الفصح
  • الأحد 4 أبريل
  • الاثنين 5 أبريل

مواعيد عيد الفصح القادمة

  • 17 أبريل/ 2022 
  • 9 أبريل / 2023 
  • 31 مارس / 2024 
  • 20 أبريل / 2025

تقاليد الألمان في عطلة عيد الفصح

الألمان مغرمون جدًا بتزيين منازلهم لقضاء العطلة. جنبا إلى جنب مع الأطفال ، تصنع الأسرة بأكملها أكاليل الزهور. في البداية ، تم استخدام أكاليل الزهور المصنوعة من فروع الصنوبر أو التنوب لتزيين المنازل في عيد الميلاد.

في وقت لاحق ، بدأ صنع أكاليل الزهور عشية عيد الفصح ، ليس فقط من الفروع الصنوبرية ، ولكن من الزهور ، بحيث كان إكليل الزهور يشبه عش الطائر ، وهو رمز لميلاد حياة جديدة وراحة عائلية.

يعلق الألمان أكاليل الزهور هذه على أبواب منازلهم. لا يقتصر شغف الألمان بتزيين المساحات على جدران منازلهم ، بل يمتد إلى الحديقة المجاورة أو العشب.

لتزيين الأشجار ، يستخدم الألمان بيضًا بلاستيكيًا أو قشورًا كاملة من بيض حقيقي ، يتم إزالة المحتويات منها مسبقًا بمساعدة القش.

يعتقد الألمان أن البيض الملون على الأشجار يساعد في إبعاد الشتاء وتسريع وصول الربيع والدفء الذي طال انتظاره.

الأطفال في عيد الفصح 

يكرس الأطفال في المدارس ورياض الأطفال أيضًا الكثير من الوقت للتحضير للعطلة. يصنعون أكاليل عيد الفصح والأرانب البرية التي تزين الفصول الدراسية في المدرسة.

يولي الألمان اهتمامًا خاصًا للأطفال في عيد الفصح. جيل الشباب يرمز إلى استمرار الحياة ، حركتها المستمرة إلى الأمام. يمكن لأطفال المدارس الألمانية التباهي بإجازة لمدة أسبوعين ، حيث يذهبون عشية عيد الفصح للاستمتاع بالعطلة وأيام الربيع الدافئة الأولى. تعرف أيضاً على مواعيد العطل المدرسية في المانيا و أنواع الإجازات في جميع الولايات.

فعاليات العيد

في يوم الجمعة العظيمة ، تتجمد الحياة في المدن – المتاجر ومراكز التسوق لا تعمل ، والحفلات الموسيقية والمراقص غير منظمة ، ويقضي الناس وقتًا مع عائلاتهم في الصلاة والتأمل الصامت. تفتح المتاجر ومحلات السوبر ماركت عدة ساعات يوم السبت قبل العطلة.

يكرس الألمان تقليديًا عطلات عيد الفصح للتواصل مع العائلة والأصدقاء – يذهبون إلى الكنيسة ، ويحضرون طاولة احتفالية معًا ، ويمشون في الهواء الطلق ، ويشترون الهدايا لبعضهم البعض.

في المساء الذي يسبق عيد الفصح ، أشعل الألمان شموعًا في النوافذ ترمز إلى حرق الخطايا في نار الإيمان المطهرة.

في صباح يوم الأحد ، بعد خدمة الكنيسة ، تجتمع الأسرة بأكملها على طاولة الأعياد. تم تزيين طاولة عيد الفصح بالأطباق التقليدية – الأسماك المخبوزة ، والأوز ، ولحم الضأن المقلي ، وكعكة إكليل عيد الفصح ، وملفات تعريف الارتباط على شكل صلبان وأرانب ، وبالطبع كعك عيد الفصح بالبيض.

بعد الإفطار ، يتوجه الأطفال إلى الحديقة بحثًا عن الألعاب والمكافآت التي يخفيها أرنب عيد الفصح لهم.

Advertisement

تنتقل العائلة بأكملها إلى الهواء الطلق ، حيث يستمر الاحتفال باليوم المشرق.

في يوم الإثنين بعد القيامة المشرقة (صحيح – الأحد أو المعين – قيامة المسيح) ، يزور الألمان عادة الأصدقاء والمعارف أو يذهبون في رحلة قصيرة إلى أقاربهم البعيدين الذين يعيشون في مدن أخرى.

يعتبر عيد الفصح تقليديًا عطلة عائلية مهمة ، يميل الألمان إلى استخدامها للتواصل مع العائلة والأصدقاء.

10 حقائق ممتعة عن عيد الفصح في المانيا 

عيد الفصح ( أوسترن ) هو أقدم عيد ديني في ألمانيا ، ويكتسب بسرعة شعبية وسمات عيد الميلاد. كيف يتم الاحتفال بهذا العيد؟ 10 حقائق ممتعة:

1. البيض الملون

كما هو الحال في التقليد الأرثوذكسي ، يتم رسم البيض في عيد الفصح في ألمانيا.

قبل أسابيع قليلة من العطلة ، بدأت المتاجر في بيع ليس فقط صبغة البيض ، ولكن أيضًا عبوات كاملة من البيض المصبوغ المسلوق. غالبًا ما يتم رسمها بألوان رخامية زاهية.

ومع ذلك ، فإن الأمر لا ينتهي بمجرد صبغ البيض. في ألمانيا ، هناك العديد من التقاليد الأخرى المرتبطة بالبيض الملون.

2. الأشجار مزينة ببيض عيد الفصح

في أغلب الأحيان ، خلال احتفالات عيد الفصح ، تكون الأشجار عارية ، ويكون الجو باردًا خارج النافذة. لذلك ، بمرور الوقت ، ظهر تقليد في ألمانيا لتزيين الأشجار في الفناء ببيض عيد الفصح الملون. وفقًا لهذا التقليد ، يساعد البيض الموجود في الأشجار على إبعاد الشتاء واستدعاء الربيع.

تسأل كيف يتدلى البيض على أغصان رقيقة؟ أليست ثقيلة جدا؟ في الواقع ، تم تزيين الأشجار إما ببيض بلاستيكي أو بيض حقيقي ، حيث يتم تفجير الحشوة الخام. شاهد الفيديو.

3. أرنب عيد الفصح يختبئ البيض

السمة المهمة التالية لعيد الفصح هي الأرنب. إن الأرنب هو الذي يجلب البيض في عيد الفصح ويخفيه في الغابة أو في الحديقة ، وهو ما يبحث عنه الأطفال في عيد الفصح. لماذا أرنب؟ مثل البيضة ، يرمز الأرنب إلى الحياة والخصوبة. يرتبط الأرنب أيضًا ببداية الربيع. أرنب الشوكولاتة هو هدية لا غنى عنها لعيد الفصح ، إلى جانب البيض الملون.

4. حلويات

بالنسبة لعيد الفصح في ألمانيا ، عادةً ما يقدمون سلة عيد الفصح مليئة ببيض الشوكولاتة والأغنام والحملان بقيادة أرنب الشوكولاتة.

وفقًا للإحصاءات ، يستهلك الألمان ضعف كمية الحلوى في عيد الفصح مقارنة ببقية العام. أشهر أرنب الشوكولاتة هو العلامة التجارية السويسرية Lindt ملفوفة في غلاف ذهبي مع جرس حول الرقبة.

5. الهدايا

من المعتاد في ألمانيا تقديم الهدايا في عيد الفصح في عيد الميلاد. الهدايا عادة ما تكون أصغر ، لكنها ليست أقل أهمية. من المعتاد زيارة الأسرة وتبادل سلال عيد الفصح والمشي وتقديم الهدايا.

6. عطلة نهاية أسبوع طويلة

الجمعة العظيمة واثنين الفصح هي أيام عطلة في ألمانيا. وهكذا ، يستريح الألمان لمدة أربعة أيام في عيد الفصح. في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد ، تُغلق جميع المتاجر ، لذا في يوم السبت المقدس ، تكون محلات السوبر ماركت صخبًا حقيقيًا: الجميع يتسوق لمدة يومين – الأحد والاثنين. كثير من الناس يذهبون في إجازة في هذا الوقت.

7. إكليل عيد الفصح

تظهر أكاليل عيد الفصح على أبواب المنازل في كثير من الأحيان. تقليديا ، يتم تعليق إكليل من فروع الصنوبر في عيد الميلاد ، ولكن هذا التقليد ينتشر بشكل متزايد في عيد الفصح. بدلاً من أغصان الصنوبر ، يتم صنع إكليل من الزهور على شكل عش طائر معلق على الباب الأمامي قبل بضعة أسابيع من عيد الفصح.

8. من غير المعروف من أين أتت كلمة أوسترن (عيد الفصح).

تقول إحدى النسخ أن الكلمة مشتقة من اسم إلهة الخصوبة عند الألمان القدماء “أوستارا” ، والتي ترمز أيضًا إلى قدوم الربيع. وفقًا لإصدار آخر ، تأتي كلمة Ostern من كلمة Osten (شرق) ، وترمز إلى قيامة المسيح على أنها شروق الشمس. ليس من المستبعد أن أوسترن جاء من الكلمة الألمانية الوسطى العليا ” Urständ ” ، والتي تترجم إلى “القيامة”. لا أحد يعرف النسخة الدقيقة.

9. نار عيد الفصح

في ألمانيا ، لا يتم الاحتفال بماسلينيتسا ، ولكن لا تزال هناك نيران مشتعلة. في يوم سبت عيد الفصح ، تنظم العديد من المدن والمجتمعات نيران عيد الفصح الكبيرة.

Advertisement

أضاءت النار في المساء وتحترق لعدة ساعات. في كثير من الأحيان ، يتم تشكيل معارض صغيرة وحفلات موسيقية صغيرة بالقرب من النيران لخلق جو احتفالي ودافئ.

10. تهنئة عيد الفصح بالالماني Frohe Ostern.

إذا كان من المعتاد في التقليد الأرثوذكسي أن نحيي بعضنا البعض بالكلمات “المسيح قام” – “حقًا قام” ، فإنهم في ألمانيا يتمنون ببساطة عيد فصح سعيدًا لبعضهم البعض.

وفي الختام عزيزي القارئ. عند القدوم للزيارة في عيد الفصح في المانيا ، يقدم الألمان الهدايا لبعضهم البعض ، بالإضافة إلى الأرانب البرية التقليدية المصنوعة من مواد مختلفة وبطاقات عيد الفصح الجميلة والحرف اليدوية المختلفة.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى