منوعات

الجراثيم | اكثر أماكن انتشار وتكاثر البكتريا في المنزل وطرق محاربتها

Advertisement

الجراثيم هي كائنات دقيقة أحادية الخلية لا تحتوي على نواة خلوية مشكلة. تجتمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً مختلفة كعقد أو سبحة تسمى مكورات عقدية أو على هيئة عنقود وتسمى مكورات عنقودية. وتعد الجراثيم الأكثر شيوعًا من الكائنات الحية التي تعيش على الأرض.

Advertisement

بعض المفاهيم العلمية مختلطة ugn البشر مثل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات. ما الفرق بينهما؟ الدكتور محمد الدسوقي أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب المنصورة بمصر يوضح في مقابلة خاصة لموقع الجزيرة مباشر أن البكتيريا هي نفس الجراثيم وأن كلا من الفيروسات والبكتيريا تخضع لعلم الميكروبيولوجيا، أي لعلم الكائنات الدقيقة. 

تكاثر الجراثيم وانتشارها في المنزل لا يعني اننا لا نقوم بأعمال النظافة اليومية بشكل جيد فالجراثيم من الكائنات الحية الدقيقة التي تنتشر في العديد من الأماكن المختلفة في كل مكان.

جراثيم خطيرة

على الرغم من وجود العديد من الخصائص المفيدة ، يمكن أن تكون بعض البكتيريا مسببة للأمراض ، أي تسبب المرض. على سبيل المثال ، كانت البكتيريا هي التي تسببت في حدوث الطاعون: فقد قتل الطاعون بكتيريا Yersinia pestis أكثر من 100 مليون شخص. 

البكتيريا هي المسؤولة عن عدوى المكورات العنقودية. علاوة على ذلك ، فهي تتميز بقدرتها على تطوير مقاومة المضادات الحيوية. لذا فإن البكتيريا المسببة للجمرة الخبيثة والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والكوليرا وداء السلمونيلات والتهاب الحلق وأمراض أخرى تشكل دائمًا خطرًا علينا.

للحد من خطورة هذه الجراثيم الخطيرة يجب علينا غسل الأيدي بالماء والصابون لاكثر من دقيقة مع السماح للمياه بالتغلغل داخل وبين اليدين والعمل على ذلك أكثر من مرة وخاصة وقت تحضير الطعام.
وهناك جراثيم أكثر خطورة تدفعنا إلى استعمال القفازات والمطهرات ، وعلى سبيل المثال:

البكتيريا

  • فيروسات الجهاز الهضمي الإنفلونزا؛
  • السالمونيلا؛
  • الليستيريا؛
  • الخميرة؛
  • العفن؛
  • المكورات؛
  • العنقودية؛
  • إي كولاي وغيرها.

ظهور مثل هذه الجراثيم سوف يؤدي إلى القليل من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الإنسان، وأهمها:

يمكن القضاء على معظم البكتيريا الضارة بالمضادات الحيوية ، ولكن إذا توقف العلاج في وقت مبكر ، فإن تلك البكتيريا التي تبقى على قيد الحياة ستطور مقاومة للعقار وستبقى في انتظار الفرصة التالية. لذلك ، يوصي الأطباء بإكمال دورة المضادات الحيوية حتى النهاية.

يمكن أيضًا استخدام البكتيريا كأسلحة بيولوجية. على سبيل المثال ، تم ترتيب أوبئة الجمرة الخبيثة بشكل مصطنع في وقت واحد بمساعدتهم. لذلك ، لا تقلل من شأن هذه الكائنات وحيدة الخلية. في الواقع ، نحن في قوتهم تمامًا.

جراثيم غير مضرة

بجوار الجراثيم الضارة يوجد أنواع أخرى نافعة، وفي فترة محاربتك لتواجد الجراثيم في المكان فإنك تحارب الضارة والنافعة معاً.

ولا يمكن ان يكون هناك أي قدرة كي يتم التخلص من الضارة فقط، ولتفادي المشاكل الصحية سوف نطلعكم على أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الجراثيم داخل البيت.

معظم البكتيريا مفيدة ، وغالبًا ما تُستخدم في الصناعة ، مستفيدة من إحدى صفاتها المدهشة: يمكنها أن تأكل ما لا يستطيع الإنسان أن يأكله. تطورت البكتيريا لتستهلك جميع أنواع الطعام ، من الانسكابات النفطية والمنتجات الثانوية للانشطار النووي إلى النفايات البشرية ومنتجات التحلل.

ما هو الفيروس ؟

الفيروس هو كائن حي معد غير خلوي يمكن أن يعيش فقط داخل الخلايا الحية. ولكن إذا كانت البكتيريا يمكن أن تكون خطيرة جدًا ، فلماذا نخاف من الفيروسات أكثر من البكتيريا؟ على عكس البكتيريا ، يمكن للفيروسات أن تصيب ليس فقط الكائنات الحية المعقدة ، ولكن أيضًا … البكتيريا نفسها.

يمكن للفيروسات أن تصيب جميع الكائنات الحية ، من النباتات والحيوانات إلى البكتيريا والعتائق. في الوقت نفسه ، هم طفيليات ، أي لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة بمفردهم ، على عكس البكتيريا. تستخدم الفيروسات الخلايا (البشر ، النباتات ، الحيوانات) لتعيش. 

إذا كان الفيروس خارج الخلية ، فهو موجود على شكل جسيم فيروسي ، ولكنه قد يكون أيضًا خطيرًا: أي اتصال مع خلية حية يمكن أن ينشطه ، ويعطيه طعامًا. في الوقت نفسه ، لا يمكن للفيروس التكاثر بالطريقة الخلوية – فهو ينشئ نسخًا منه فقط بمساعدة الخلايا الحية. اقرأ أيضاً: مرض الجرب في المانيا | ماهي اسباب المرض وهل هو خطير وكيفية العلاج ولماذا يزداد انتشاره ؟.

كيف تختلف الجراثيم عن الفيروسات ؟

خصوصية الفيروسات هي أنها لا يمكن أن تتغير على المستوى الجيني. تؤدي هذه التغييرات إلى حدوث طفرات في الكائنات الحية ؛ في حالة فيروس كورونا ، على سبيل المثال ، يمكن للفيروس في البداية أن يصيب الحيوانات فقط (الخفافيش) ، ثم يغير الحمض النووي لدرجة أنه كان قادرًا على إصابة الخلايا البشرية.

من الغريب أن العلماء ما زالوا غير قادرين على استنتاج ما إذا كانت الفيروسات حية أم لا. لذلك ، تسمى الفيروسات “الكائنات الحية على حدود الأحياء”.

يمكن أن تكون الفيروسات أكثر خطورة من البكتيريا بسبب قدرتها على التغيير على المستوى الجيني . هكذا ظهرت فيروسات الأنفلونزا ونقص المناعة والتهاب الكبد A و C. ولكن إذا كانت الفيروسات طفيليات ولا يمكن أن توجد بدون كائنات حية ، فهل ظهرت بطريقة ما؟ وفقًا لإحدى الفرضيات ، كانت الفيروسات ذات مرة (منذ مليارات السنين) بكتيريا صغيرة تتطفل على الكائنات الحية الأكبر حجمًا. 

في وقت لاحق ، تم تبسيط هذه البكتيريا ، وفقدت وظائف ليست ضرورية لنمط الحياة الطفيلية. والدليل على هذه الفرضية هو وجود الريكتسيا والكلاميديا. لذا فإن الفيروسات بكتيريا “تضخ” ، ومع ذلك لا يمكنها العيش بمفردها.

حجم الجسيم الفيروسي أصغر بحوالي 100 مرة من حجم البكتيريا ، ويتراوح الشكل من حلزوني بسيط إلى هياكل أكثر تعقيدًا. أحد أشكالها يشبه التاج. هي التي هي نفسها فيروس كورونا.

ما هو الأكثر خطورة – البكتيريا أم الفيروسات؟

من الواضح أن الفيروسات يمكن أن تضر أكثر بكثير من البكتيريا. لسبب بسيط وهو عدم وجود فيروسات “جيدة” كما هو الحال مع البكتيريا (مثل البكتيريا المشقوقة والعصيات اللبنية التي تسمح لنا بهضم الطعام). بالإضافة إلى ذلك ، تتميز العديد من الفيروسات بسلوك قبيح ببساطة – يمكن أن توجد داخل الخلية لسنوات مسببة أمراضًا مزمنة. مثال على هذه الفيروسات هو الهربس.

ما هي الميكروبات ؟

الميكروبات هي كائنات مجهرية تعيش في البيئة. يمكن للميكروبات أن تعيش ليس فقط في الأرض أو في الماء أو الهواء ، ولكن حتى داخل النباتات والحيوانات والبشر.

معظم الميكروبات غير ضارة للإنسان ، ولكن هناك أنواع من الميكروبات تسبب أمراضًا وعدوى مختلفة عند تناولها . اعتمادًا على التركيب والتأثير على الشخص ، يتم تمييز عدة أنواع من الميكروبات ، بما في ذلك الأنواع الأكثر شيوعًا:

  • البكتيريا؛
  • الفيروسَات؛
  • الفطريّات؛
  • الطفيليّات.

بمعنى آخر ، الميكروبات تعني جميع الكائنات الحية الدقيقة التي تحيط بنا. وبالفعل تم تقسيمهم إلى أنواع. في أغلب الأحيان في الحياة اليومية ، تُفهم الميكروبات على أنها بكتيريا ، أي أنها متساوية مع بعضها البعض. من الناحية النظرية ، يمكن القيام بذلك (نسمي فاكهة البرتقال) ، لكن البكتيريا هي فئة منفصلة من الميكروبات. اقرأ أيضاً: افضل مستشفيات المانيا | الجامعية متعددة التخصصات والمتخصصة والتشخيص الوقائي وإعادة التأهيل.

Advertisement

ما هي أماكن انتشار و تكاثر الجراثيم في المنزل ؟

البعض قد يعتقد أن المرحاض هو المكان الاكثر انتشاراً للجراثيم، صحيح؟
الجواب هو لا …ببساطة لأننا نقوم بتنظيفه بقلق شديد.

أستاذ الصحة العامة وعلوم البيئة والمناعة بجامعة أريزونا وعالم الأحياء المجهرية تشارلز جيربا قال:

“هناك بكتيريا في حوض مطبخك أكثر من وجودها في المرحاض بعد شطفه.
وتتواجد الجراثيم على مناشف الحمام وعلى فرشاة الأسنان، والصابون ومناشف اليد.
جيربا اوضح أنه إذا كانت الجراثيم الخاصة بك، لربما لن تزعجك. وبخصوص المرض، عليك أن تقلق بشأن جراثيم الآخرين، وليس جراثيمك.
ونصح عالم الاحياء جيربا بتغيير المناشف الخاصة كل ثلاثة أو اربعة ايام على الاقل.

انتشار الجراثيم في المطبخ

أحد أكثر المناطق التي تحتوي على بكتيريا في المنزل هو المطبخ، وخصوصاً أنه المكان الذي نعد فيه الطعام التي يمكن أن تنشر وإي كولاي والسالمونيلا.

يعتبر حوض الجلي بمثابة خزان آخر للجراثيم الضارة، عن هذا قال جيربا إن:

“الكثير من الناس يذوبون منتجات اللحوم النيئة أو يشطفون الدجاج، ولا يضعون أكثر من الماء الجاري لتنظيفه.”
من جهتها المؤسسة الوطنية للسلامة (NSF) تقول:

إنه يجب إستخدام محلول التبييض ولو مرة كل شهر لتطهير مجاري المطبخ، وغسل مصافي حوض الجلي في غسالة الصحون مرة كل اسبوع. وتذكر مسح مقابض الحنفية.

كما أن أكثر القطع التي تحتوي على جراثيم في المطبخ هي:

إسفنجة المطبخ

أو قطعة القماش التي تستعملها لتنظيف حوض المطبخ، وأدوات التقطيع، فليس من المستغرب أن تكون هذه الأغراض أكثر العناصر الملوثة في منزلك.

قال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن (20%)من جميع الأمراض التي تنقلها الأغذية تبدأ بأغذية المنزل.

ووجدت دراسة أجريت (عام 2017 ) أن (362)نوع مختلف من البكتيريا تتكاثر في الإسفنج المستعمل في المطبخ. والحل هو استبدال الإسفنج مرة كل أسبوع.

ألواح التقطيع

يقدر العلماء أن هناك ما يقرب من 200 مرة من الميكروبات على سطح لوح التقطيع أكثر من حافة وعاء المرحاض. الجاني هو الأسماك واللحوم النيئة. تحتوي على العديد من البكتيريا المسببة للأمراض التي تموت فقط أثناء المعالجة الحرارية. إذا كان لديك لوح خشبي ، يمكن للفطر أيضًا أن يستقر عليه. 

حاول تعقيم اللوح الخاص بك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع وشراء لوح جديد كل شهرين إلى ثلاثة أشهر. للحفاظ على سلامة عائلتك ، احتفظ بلوحين للتقطيع على الأقل: أحدهما للحوم الطازجة والأطعمة التي تؤكل نيئة. على سبيل المثال ، الخيار وأوراق الخس. وبعد الغسيل ، تأكد من مسح أسطح المطبخ بمنشفة جافة. بسبب الرطوبة ، يمكن للكائنات الحية الدقيقة المتبقية البقاء على قيد الحياة.

مقابض الثلاجات

عادة تكون متسخة لأن الناس يتعاملون مع اللحوم النيئة، ثم يقومون بفتح الثلاجة لأخذ شيء آخر دون تفكير.”

مناشف المطبخ الملوثة

والتي يستخدمونها لمسح يديهم بعد تجهيزوجبة اللحوم.. وقد يتركونها مُعلقة لأيام أوأسابيع دون غسلها.

وعاء المياه في آلة صنع القهوة

أحد أكثر الأماكن التي تحتوي على الجراثيم في المطبخ ايضاً وعاء المياه في آلة صنع القهوة لديك بحسب “NSF”.

كذلك ، الأطفال بعد عودتهم إلى المنزل من أماكن اللعب وخاصةً كرة القدم مصدرا آخر للجراثيم التي يُتوقع أن تكون خطرة على أجهزة المطبخ لديك.

انتشار وتكاثر الجراثيم في المنزل 

لا يمكنك قتل جميع البكتيريا في المنزل – هذا غير ممكن في الحياة الواقعية. يتعلق الأمر بكيفية التخلص من أكبر عدد ممكن منها في الأماكن التي تتراكم فيها الميكروبات والبكتيريا وتنتشر.

جهاز التحكم عن بعد في التليفزيون

وذلك لكثرة استعمالاته من العديد من الأشخاص على مدار اليوم وهذا الجهاز بالذات يوجد عليه ما يقرب من( 50 ألف جرثومة).

فرشاة الأسنان

وفقًا لعلماء من جامعة مانشستر ، تعيش أكثر من 100 مليون بكتيريا على فرشاة الأسنان ، بما في ذلك الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية. أنه يمتص جميع أنواع الجراثيم تحلق في الحمام. على سبيل المثال ، يؤدي شطف وعاء المرحاض إلى تكوين رذاذ مائي-هواء مشبع بالبكتيريا. أفضل طريقة لتقليل مخاطر انتشارها هي إغلاق الغطاء قبل كل شطف وإبقاء فرشاة أسنانك بعيدًا عن المرحاض. 

لن تعمل حالة السفر لهذا الغرض. ستبقي الفرشاة رطبة لفترة طويلة ، مما يزيد من خطر ظهور بكتيريا جديدة. يجب غسل حامل فرشاة الأسنان بالماء الدافئ والصابون مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل. ثم امسحيها بمسحة مطهرة.

الهاتف المحمول

مركز تجمع هام بالنسبة للجراثيم، ويتوقع عدد الجراثيم أن يصل إلى( 1700 جرثومة) والخوف هنا من انتقال الجراثيم الى الاطفال لانهم يلعبون بالهاتف المحمول.

لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر (الحاسب الآلي)

ويعُد مكان مُميزللجراثيم، يصل إلى أكثر من 2 مليون جرثومة.

ذراع المقاعد والكنب

اكثر الأماكن لانتشار و تكاثر الجراثيم في المنزل، وهناك دراسات مختلفة أجريت في هذا الشأن وأن عدد الجراثيم قد يصل إلى 320 مليون جرثومة.

تمتلئ المرتبة حرفيًا بعث الغبار والجراثيم الفطرية والبكتيريا. أساس نظامهم الغذائي هو رقائق الجلد الميت. بالإضافة إلى ذلك ، يكون الجو دافئًا ومظلمًا ورطبًا هنا. ينصح العلماء بتغيير المرتبة كل سبع إلى ثماني سنوات. خلال هذه الفترة ، يوجد في المتوسط ​​4.5 كجم من قشور الجلد المتقرنة لديها وقت للتراكم فيها. 

Advertisement

فراش النوم

هذا يثير ردود فعل تحسسية – احتقان الأنف ، والدموع ، والعطس ، وتفاقم الربو. هذا هو سبب أهمية تنظيف المرتبة بالمكنسة الكهربائية بانتظام وإبعاد الغبار عن الوسائد. لإطالة عمر مرتبتك ، تذكر تغيير الفراش بانتظام. يجب غسلها في درجة حرارة عالية وتسويتها. لحماية المرتبة ، يمكنك أيضًا استخدام أغطية خاصة ذات سطح مقاوم للرطوبة.

ستارة الحمام والدش

كما في حالة الحوض ، تتركز معظم البكتيريا الموجودة في حوض الاستحمام في الصرف الصحي. صب المنظف في البالوعة واتركه لمدة 5-10 دقائق ، ثم اشطفه بالماء. في المرة التالية التي تقوم فيها بالتنظيف ، تأكد أيضًا من تنظيف الصنبور ومفاصل البلاط ورأس الدش والمفصل بين الحوض والجدار. 

لذلك فإن محلول الصودا أو حامض الستريك مناسب. مرتع آخر للبكتيريا هو ستارة الحمام المصنوعة من الفينيل. في الجزء السفلي ، عادة ما تكون مغطاة ببقع صفراء – وهي عبارة عن تراكمات من البكتيريا. حاول تغيير الستارة قدر الإمكان ، أو استبدلها بقطعة قماش قابلة للغسل في الغسالة. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم جدًا مراقبة مستوى الرطوبة وتهوية الحمام بانتظام.

طريقة التخلص من الجراثيم ؟

للتخلص من الجراثيم اتبع الخطوات التالية:

  1. المحافظة على نظافة الأسطح وتعقيمها بشكل مستمر وعدم ترك الأوساخ والأتربة تتراكم عليها.
  2. غسيل وتنظيف الحمامات بالمواد المنظفة القوية والفعالة التي تقضي على الجراثيم بشكل سريع.
  3. وضع سائل للتعقيم إلى جانب مسحوق الغسيل العادي عند القيام بغسل الملابس.

العلاج الأول لمحاربة الجراثيم أو الميكروبات هو المطهرات: الكحول ، التنظيف ، ونحو ذلك. تعمل المطهرات على شل حركة الجراثيم ، أي أنها لا تقتل الميكروبات تمامًا ، ولكنها تمنع تكاثرها وحركتها. ولكن بمجرد توقف تأثيرها ، تعود الميكروبات إلى الحياة. 

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى