روضة الأطفال في ألمانيا | مراكز الرعاية النهارية Kita

Advertisement

سن الطفل في روضة الأطفال في ألمانيا Kita هو من 1.5 إلى 5 سنوات. يجب أن يلتحق الطفل بالمدرسة بحد أقصى 6 سنوات من العمر. حتى سن 1.5 عامًا ، يمكنك إرسال الطفل إلى الحضانة أو الاتصال بالمربية Tagesmutter في المنزل على انفراد.

Advertisement

يرتاد معظم أطفال ألمانيا الصغار روضة الأطفال كيتا. روضة الأطفال هي مكان يقوم فيه الأطفال بتكوين صداقات جديدة واللعب والتطور خارج المنزل وبدون الوالدين. لست مضطرًا لإرسال طفلك إلى رياض الأطفال ، لكن الحضور لن يفيده إلا لأنه هناك يمكنه تعلم اللغة الألمانية وتعلم أشياء أخرى مهمة. وسيكون طفلك مستعدًا هناك للمدرسة. بالإضافة إلى ذلك ، أثناء وجود الطفل في روضة الأطفال ، يمكنك إيلاء المزيد من الاهتمام لدورات الاندماج أو التعليم أو العمل.

ما هي روضة الأطفال في ألمانيا أو مراكز الرعاية النهارية Kita؟

في روضة الأطفال Kindertagesstätte ، اختصار Kita ، يتم الإشراف على طفلك وأطفال آخرين بنفس السن من قبل مدرسين مؤهلين ومحترفي الرعاية طوال اليوم. يلعب الأطفال معًا ، ويقومون بتربية بدنية صحية وجيدة ، ويتعلمون الحروف والأرقام ، ويرسمون ، ويصنعون الحرف اليدوية ويغنون. كما يتعلمون التفاعل مع مراعاة مصالح بعضهم البعض وحل النزاعات سلمياً.

في مراكز الرعاية النهارية أيضًا ، يتعلم الأطفال الكثير عن الطبيعة والتغذية والتكنولوجيا والأشخاص الآخرين وكيفية التصرف في شوارع المدينة. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم الأطفال بزيارة الملاعب والمسارح والمكتبات والاحتفال بالأعياد. يلعب الأطفال في الداخل والخارج في الشتاء والصيف. لذلك ، بالنسبة لمراكز الرعاية النهارية ، يحتاج الطفل إلى ملابس مناسبة للطقس ولا تسرب الماء ولا تمانع في اتساخها.

إن مفهوم مركز الرعاية النهارية Kindertagesstätte هو مفهوم جماعي يجمع بين عدة أشكال مختلفة لرعاية الأطفال في وقت واحد. وكقاعدة عامة ، مكونات رياض الأطفال في ألمانيا تنقسم إلى دور حضانة Kinderkrippe وروضة أطفال مناسبة kindergarten ومجموعات الرعاية ما بعد المدرسة Kinderhort. نظام الحضانات في ألمانيا أو نظام رياض الأطفال في ألمانيا كما يلي:

اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية.

من يعتني بالأطفال في في دور الرعاية النهارية؟

موظفو دور الرعاية النهارية هم مربيين بالأساس. هؤلاء ليسوا معلمين ، لكنهم رجال ونساء تلقوا تعليمًا تربويًا خاصًا للتعامل مع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. في روضة الأطفال في ألمانيا ، تتم ممارسة المحادثات المنتظمة ، حيث يناقش الآباء والمربيون في مقابلة أولياء الأمور Elterngesprächen تطور الطفل. بالإضافة إلى ذلك ، يتم عقد اجتماعات بين أولياء الأمور والمربيين من وقت لآخر Elternabend ، حيث تتم مناقشة مواضيع مهمة من حياة دور الرعاية النهارية وقضايا التعليم.

ما هي دور الرعاية النهارية المناسبة؟

دور الرعاية النهارية ليست هي نفسها وتوجد أنواع مختلفة منها. حيث هناك تمويل وتشغيل من كلا من القطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى ذلك ، هناك ﺣﻀﺎﻧﺔ أطفال تعمل في إطار مفهوم تربوي معين وروضة أطفال مع تركيز معين على التطور الموسيقي المبكر مثلًا.

كذلك ، هناك أيضًا ما يسمى بمراكز الرعاية النهارية لدعم الاندماج integrative Kitas ، والتي يحضرها أيضًا الأطفال ذوو الإعاقة والاحتياجات الخاصة. كذلك ، دور الرعاية النهارية ثنائية اللغة bilinguale Kitas ، حيث لا يتحدثون اللغة الألمانية فحسب ، بل يتحدثون أيضًا بعض اللغات الأخرى.

بالإضافة إلى أن مفهوم فلسفة واهداف رياض الأطفال في ألمانيا يقوم على فلسفة خاصة. على سبيل المثال ، هناك روضة الأطفال في ألمانيا تعمل وفقًا لنظام مونتيسوري Montessori Kindergartens أو تطبق علم أصول التدريس والدورف Walddorf Kitas. كما توجد دور الرعاية النهارية للأطفال في الكنائس.

غالبًا ما يوجد في البلديات الصغيرة روضة أو اثنتين من روضة أطفال ألمانيا فقط. في المدن الكبيرة ، يكون الاختيار بالفعل أكثر صعوبة. تقام الأيام المفتوحة بانتظام في جميع رياض الأطفال حيث يمكن للوالدين المهتمين زيارة المؤسسة مع أطفالهم والتواصل مع المعلمين. من المفيد أيضًا التحدث إلى الآباء الآخرين في الحي والحصول على رأيهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك دراسة المعلومات الموجودة على المواقع الإلكترونية المواضيعية: www.kita.de أو www.kindergarten-vergleich.de. هناك يمكنك التعرف على ساعات عمل روضة الأطفال في المانيا التي تهتم بها ومميزاتها ومدى توفر الوظائف الشاغرة المحتملة في هذه الروضة.

يرجى ملاحظة ما يلي: لإرسال طفلك إلى روضة الأطفال في أي كنيسة ، لا يشترط أن تكون عضوًا فيها. ومع ذلك ، قد تشارك روضة الأطفال هذه في حياة المجتمع الكنسي ومن ثم سيشارك طفلك أيضًا فيها. على سبيل المثال ، حضور خدمات الكنيسة بانتظام.

كيف تحصل على مكان لطفل في روضة الأطفال في ألمانيا؟

للحصول على مكان في روضة أطفال بلدية ، عليك التقدم إلى مكتب رعاية الشباب Jugendamt. هناك سيتم إخطارك أيضًا بكيفية توزيع المقاعد في بلديتك والأماكن الشاغرة. على موقع الويب jugendaemter.de يمكنك العثور على وكالة الشباب التي تنتمي إليها.

سوف تتلقى قائمة بجميع دور الرعاية النهارية للأطفال في المنطقة واستمارة طلب من مكتب رعاية الشباب ، والتي ستحتاج إلى تعبئتها وإعادتها. في هذا الطلب ، ستحتاج أيضًا إلى الإشارة إلى ﺣﻀﺎﻧﺔ الأطفال التي ترغب في إرسال طفلك إليها وما هي الخيارات التي لا تزال تفكر فيها.

ملحوظة: إذا لم تكن هناك أماكن متاحة في روضة الأطفال التي تختارها ، فقد يخصص لك مكتب رعاية الشباب مكانًا في روضة أطفال أخرى. لا ينبغي أن تبعد أكثر من 5 كيلومترات عن مكان إقامتك أو لا ينبغي أن تستغرق أكثر من 30 دقيقة للوصول إليها بوسائل النقل العام.

لإرسال طفلك إلى روضة أطفال خاصة ، كقاعدة عامة ، تحتاج إلى الاتصال بهم مباشرة. هناك يمكنك أيضًا الحصول على معلومات حول ساعات العمل وأخذ نموذج طلب وتسجيل الطفل فورًا. قد تضطر إلى التسجيل للحصول على قائمة انتظار إذا كان عدد المتقدمين أكثر من الأماكن المتاحة في المؤسسة.

ما تكاليف تسجيل الطفل في روضة الأطفال في ألمانيا؟

تختلف التكلفة حسب روضة الأطفال و المقاطعات وعدد من العوامل الأخرى كما يلي:

القاعدة العامة هي أن مكان في روضة أطفال بلدية أرخص من مكان في روضة أطفال خاصة. في الوقت نفسه ، لا توضح تكلفة الخدمات أي شيء عن جودتها في دور الرعاية النهارية. لا يمكن للمرء أن يستنتج أن روضة أطفال أفضل من روضة أخرى لمجرد أن المكان أغلى.

في بعض مقاطعات المانيا الفيدرالية ، روضة الأطفال البلدية مجانية جزئيًا وهي موزعة كما يلي:

هام: حتى إذا كانت روضة الأطفال في ألمانيا مجانية في ولايتك الفيدرالية ، فلا يزال يتعين عليك دفع رسوم شهرية صغيرة مقابل الطعام والشراب. بالنسبة لأولئك الذين يكسبون القليل من الدخل أو لا يحصلون على أي دخل ، يمكن التقدم بطلب للحصول على إعانة لهذا الغرض. يمكنك معرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على هذه الميزة في مركز العمل الجوب سنتر أو مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt.

من يمكنه تقديم الدعم والمساعدة في دفع مصاريف روضة الأطفال؟

إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لدفع رسوم الحضانة لطفلك ، يمكنك أن تطلب من مكتب رعاية الشباب Jugendamt الحصول على ما يسمى شهادة رعاية نهارية Kita Gutschein. بمجرد العثور على مكان لطفلك ، يمكنك طلب التغطية المالية كتابيًا من مكتب رعاية الشباب المحلي. يمكنك العثور على نموذج الطلب على موقع الويب لقسم رعاية الشباب المحلي وفي المؤسسة نفسها. كما يجب استكمال النموذج وإرفاقه إلى مكتب رعاية الشباب مع الأوراق التالية:

  1. وثيقة تؤكد دخلك. على سبيل المثال ، شهادة راتب لآخر ثلاثة أشهر ، أو شهادة من مركز التوظيف جوب سنتر Jobcenter أو خدمة الضمان الاجتماعي Sozialamt؛
  2. تأكيد روضة الأطفال على قبول الطفل؛
  3. شهادة تكلفة المكان في روضة الأطفال.

سيقوم مكتب رعاية الشباب بفحص الأوراق وإذا كان دخلك منخفضًا سيغطي كل أو جزء من تكلفة المكان في روضة الأطفال لطفلك. يمكنك العثور على وكالة الشباب التي تنتمي إليها على jugendaemter.de.

متى يجب تسجيل الطفل في روضة الأطفال؟

يوجد في بعض البلديات أماكن كافية في روضة الأطفال في ألمانيا للجميع ، لكن هذا أبعد ما يكون عن الحال في كل مكان. هذا يعني أن مدى صعوبة العثور على مكان في روضة الأطفال ومتى يجب عليك التقدم بطلب للحصول على مقعد شاغر للطفل يعتمد على المكان الذي تعيش فيه. في أغلب الأحيان ، ليس من السهل الحصول على مكان في روضة الأطفال. لذلك ، من المهم التقديم في أقرب وقت ممكن. من الأفضل أن تكون على قائمة انتظار روضة الأطفال فور ولادة طفلك.

يجب أن يشير الطلب إلى ما إذا كنت تخطط لترك الطفل في روضة الأطفال طوال اليوم أو نصف يوم النصف الأول أو الثاني من اليوم . إذا أعطيت الطفل ليوم كامل ، فسيكون في روضة الأطفال من الصباح إلى المساء. في روضة الأطفال الخاصة ، تحتاج أيضًا إلى التسجيل مسبقًا. للدخول في بعضها ، عليك الوقوف في طابور ووضع الطفل على قائمة الانتظار أثناء الحمل.

Advertisement

ما المرحلة بعد الحصول على مكان في روضة الأطفال؟

بعد حصول طفلك على مكان في الروضة ، ستتم دعوتك إلى مقابلة أولية. سوف تحتاج إلى إحضار كتاب البحث الطبي الخاص بطفلك Untersuchungsheft وسجل التطعيم Imfpass الخاص بطفلك إلى هذا الاجتماع. مع بدء العام الدراسي في مركز الرعاية النهارية للأطفال ، يجب أن يحضر طفلك بانتظام. الأسابيع الأولى يحدث ما يسمى بفترة التكيف والاستقرار Eingewöhnungszeit.

في هذا الوقت ، سيقضي أحد الوالدين عدة ساعات يوميًا في روضة الأطفال مع الطفل. مع كل يوم لاحق ، سيقضي الطفل المزيد والمزيد من الوقت في روضة الأطفال. تستمر فترة التكيف حتى يعتاد الطفل ويشعر بالثقة الكافية للبقاء هناك بمفرده. قد يستغرق هذا عدة أسابيع. للمزيد عن معلومات عن ألمانيا للاطفال انقر هنا.

ما العمل في حال عدم إيجاد مكان للطفل في روضة الأطفال؟

تم تكريس حق الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهرًا في الالتحاق بروضة الأطفال في القانون منذ عام 2013 ، مما يعني أن الدولة أو البلدية ملزمة بتوفير مكان في مركز الرعاية النهارية للأطفال لكل طفل يبلغ من العمر عامًا واحدًا. لسوء الحظ ، هذا ليس ممكنًا دائمًا ، نظرًا لعدم وجود أماكن كافية في روضة الأطفال في ألمانيا.

إذا لم تتمكن من تأمين مكان لطفلك في مركز الرعاية النهارية للأطفال ، يمكنك رفع دعوى ضد بلديتك لدى محكمة إدارية Verwaltungsgericht. في ذلك ، يمكنك طلب مكان في مركز الرعاية النهارية للأطفال أو تعويض النفقات الإضافية لترتيب رعاية الطفل خارج روضة الأطفال. إذا كنت غير قادر على العمل بدوام كامل أو لا تعمل على الإطلاق لأنك لم تكن قادرًا على تأمين الأماكن في دار الحضانة ، فيمكنك أيضًا المطالبة بالتعويضات.

للمطالبة ، ستحتاج إلى رفض من مكتب رعاية الشباب Jugendamt يفيد بأنك لم تحصل على مكان لطفلك في مركز الرعاية النهارية للأطفال ، على الرغم من أنك تقدمت بطلب في الوقت المناسب. كقاعدة عامة ، يجب عليك أولاً استئناف هذا الرفض. يتم تضمين معلومات حول مكان وكيفية تقديم الاستئناف في خطاب الرفض. إذا فشل الاستئناف ، أي إذا لم تتمكن من الحصول على مكان في روضة الأطفال ، يمكنك تقديم شكوى في المحكمة الإدارية. يتم تغطية تكاليف مثل هذه المطالبة من قبل البلدية.

ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم خدمات محامٍ ، فسيتعين عليك دفع تكاليفها بنفسك. اطلب المشورة من منظمة استشارات المهاجرين أو خدمة الشباب للهجرة. يمكن العثور على مؤسسة استشارية قريبة على bamf.de. أقرب خدمة هجرة الشباب موجودة على موقع الويب jugendmigrationsdienste.de . موظفوهم يتحدثون لغات مختلفة.

يرجى ملاحظة: الأطفال اللاجئين وطالبي اللجوء الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد مؤهلون أيضًا للحصول على مكان في مركز الرعاية النهارية للأطفال إذا لم يعودوا يعيشون في مركز استقبال رئيسي Erstaufnahmeeinrichtung.

ما هي بدائل روضة الأطفال في ألمانيا؟

إذا لم تكن قادرًا على تأمين الأماكن في الرعاية النهارية ، أو كنت تفضل رعاية طفلك في مجموعة صغيرة أو بشكل فردي ، يمكنك الاختيار من بين برنامج مربية أطفال أو أم نهارية Tagesmutter أو Hire Grandparent أو Au Pair Nanny. الأمهات / الآباء اليوميين ، أو الأجداد المستأجرين ، أو المربيات في العادة لا يتلقين تعليمًا خاصًا في التعليم.

عادةً ما تعتني الأم النهارية بالعديد من الأطفال في نفس الوقت ويتم إحضارهم إلى منزلها. كما هو الحال مع مكان في روضة الأطفال في ألمانيا ، يمكنك الحصول على دعم مالي لدفع تكاليف خدماتها. للقيام بذلك ، اتصل بمكتب رعاية الشباب المحلي Jugendamt أو البلدية. سوف يساعدونك في العثور على مكان لطفلك. ستجد أيضًا نماذج طلب للحصول على دعم مالي هناك.

عادة ما تكون الجدات أو الأجداد البدلاء امرأة مسنة أو رجل مسن يعتني بالأطفال في الأسرة. في أغلب الأحيان ، يتم إضفاء الطابع الرسمي على هذه الوظيفة باعتبارها وظيفة ذات حد أدنى من العمالة ميني جوب Minijob. تشارك الجدة Grandma for Hire في حياة الأسرة مثل جدة حقيقية ، وعادة ما تكون خدماتها أرخص من خدمات مربية الأطفال ليوم واحد. بالطبع ، هناك أيضًا شباب من الخارج يأتون إلى ألمانيا لبضعة أشهر لتعلم اللغة والتعرف على البلد. تعيش Au Pair في منزلك ، وفي المقابل تساعد في الأعمال المنزلية وتعتني بالأطفال.

على www.betreut.de ، يمكنك البحث عن الجدة / الجد لأطفالك أو مربية أطفال. التسجيل والبحث في الموقع مجاني.

العمل في روضة الأطفال في ألمانيا

اليوم ، تشمل مجالات العمل الابتدائية على سبيل المثال بدور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس التي تعمل على مدار اليوم وكذلك مرافق المعوقين أو المحتاجين للرعاية. الحرف اليدوية في الصباح ، ولعب الغميضة في فترة ما بعد الظهر ، وقيلولة صغيرة بينهما هي ما تبدو عليه الحياة بالنسبة للأطفال في رياض الأطفال ، لكن المربينن لديهم الكثير ليفعلوه في عملهم في رعاية الأطفال.

كذلك ، يقوم إعداد معلمة رياض الأطفال في ألمانيا أو معلمة الروضة بدور رعاية وتربية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وست سنوات. من بين أمور أخرى ، الألعاب والرحلات المناسبة للعمر تدعم الأطفال في نموهم العقلي والبدني.

ينطبق هذا أيضًا على رعاية الشباب أو مراكز الرعاية النهارية للأشخاص ذوي الإعاقة ، حيث يلزم أيضًا وجود مربيين. متوسط ​​الراتب مهنة المربي في ألمانيا 3305 يورو. يحصل مربيوا الحضانة على أقل الأجور في مكلنبورغ فوربومرن بمتوسط ​​2689 يورو. يحصل مربي الأطفال في راينلاند بالاتينات على أعلى دخل بمتوسط ​​راتب يبلغ 3458 يورو.

هل يمكن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الالتحاق بدور الرعاية النهارية؟

يمكن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو أصحاب التأخر في النمو أيضًا الذهاب إلى روضة الأطفال مع أطفال آخرين. بالإضافة إلى وجود روضة أطفال خاصة مجهزة لتلبية احتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الشديدة. يمكن لمكتب رعاية الشباب تقديم المشورة لك في هذا الشأن. يمكن العثور على الوكالة المسؤولة عنك على jugendaemter.de.

وفي الختام عزيزي القارئ. من المهم أن يداوم طفلك على دور الرعاية النهارية Kita بانتظام ، وليس فقط في بعض الأحيان. بمجرد حصولك على مكان في روضة الأطفال في ألمانيا ، يتعين عليك اصطحاب طفلك إلى هناك بانتظام ودفع الرسوم المقررة. إذا لم يعد طفلك قادرًا على الذهاب إلى روضة الأطفال. على سبيل المثال ، بسبب الانتقال إلى مكان بعيد ، يجب أن تتخلى عن المكان المخصص لطفلك مسبقًا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement
Exit mobile version