منوعات

دول الاتحاد الأوروبي

Advertisement
Advertisement

الاتحاد الأوروبي هو أكبر اتحاد اقتصادي وسياسي وتكاملي للدول الأوروبية. عدد دول الاتحاد الأوروبي 27 دولة بما في ذلك تلك الدول الواقعة في ما وراء البحار في أجزاء أخرى من العالم. وآخر الدول المنضمة للاتحاد جمهورية كرواتيا التي انضمت في الأول من يوليو عام 2013.

تبلغ مساحة الاتحاد الاوروبي 4 ملايين و 233 ألف كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانه 447 مليون نسمة مليون نسمة ، ثالث اكبر تجمع بعد الصين والهند.

تم التوقيع على معاهدة تأسيس الاتحاد الأوروبي في ماستريخت 1992 (دخلت حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993). وفقًا للمعاهدة ، تم إنشاء الاتحاد الأوروبي على أساس المجموعات الأوروبية (اثنان منها يعملان داخل الاتحاد الأوروبي ، ويشكلان الركيزة الأولى).

وتكملهما سياسة خارجية وأمنية مشتركة (الركيزة الثانية) والتعاون في مجال العدالة والشؤون الداخلية (الركن الثالث). حصلت هذه البنية على اسم “نظام الأركان الثلاثة”.

معلومات الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي هو اتحاد اقتصادي وسياسي حيث يبلغ عدد دول الاتحاد الأوروبي حاليا 2021: 27 دولة أوروبية. بهدف التكامل الإقليمي ، تم تكريس الاتحاد قانونًا في معاهدة ماستريخت في عام 1992 (دخلت حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993) على مبادئ الجماعات الأوروبية.

مع وجود خمسمائة مليون نسمة ، كانت حصة الاتحاد الأوروبي ككل في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2012 حوالي 23٪ (16.6 تريليون دولار) بالقيمة الاسمية وحوالي 19٪ (16.1 تريليون دولار) في تعادل القوة الشرائية.

بمساعدة نظام موحد للقوانين المعمول بها في جميع دول الاتحاد ، تم إنشاء سوق مشتركة تضمن حرية تنقل الأشخاص والسلع ورأس المال والخدمات ، بما في ذلك إلغاء ضوابط جوازات السفر داخل منطقة شنغن ، والتي يشمل كلا من الدول الأعضاء والدول الأوروبية الأخرى.

يتبنى الاتحاد القوانين (التوجيهات والقوانين واللوائح) في مجال العدل والشؤون الداخلية ، كما يطور السياسات العامة في مجال التجارة والزراعة والثروة السمكية والتنمية الإقليمية. أدخلت 19 دولة من الاتحاد عملة موحدة ، اليورو ، لتشكيل منطقة اليورو.

بصفته أحد مواضيع القانون الدولي العام ، يتمتع الاتحاد بسلطة المشاركة في العلاقات الدولية وإبرام المعاهدات الدولية. تم تشكيل سياسة خارجية وأمنية مشتركة ، تنص على سياسة خارجية ودفاعية منسقة. في جميع أنحاء العالم ، تم إنشاء بعثات دبلوماسية دائمة للاتحاد الأوروبي ، وهناك ممثلين في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومجموعة الثماني ومجموعة العشرين. يقود سفراء الاتحاد الأوروبي وفود الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

الاتحاد الأوروبي هو كيان دولي يجمع بين سمات منظمة دولية (بين الدول) ودولة (فوق وطنية) ، لكنه رسميًا ليس هذا ولا ذاك. في مناطق معينة ، يتم اتخاذ القرارات من قبل مؤسسات دولية مستقلة ، بينما في مناطق أخرى ، يتم اتخاذ القرارات من خلال المفاوضات بين الدول الأعضاء.

كما تشمل مؤسسات الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي ومحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ومحكمة الحسابات الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي والبرلمان الأوروبي . يتم انتخاب البرلمان الأوروبي كل خمس سنوات من قبل مواطني الاتحاد الأوروبي. في عام 2012 ، مُنح الاتحاد الأوروبي جائزة نوبل للسلام.

ماهي دول الاتحاد الأوروبي 2021

عدد دول الاتحاد الأوروبي 2021 هي 27 دولة ، وهذه قائمة أسماء دول الاتحاد الأوروبي 2021 :

  1. النمسا وعاصمتها فيينا؛
  2. بلجيكا وعاصمتها بروكسل؛
  3. بلغاريا وعاصمتها صوفيا؛
  4. المجر وعاصمتها بودابست؛
  5. ألمانيا وعاصمتها برلين؛
  6. اليونان وعاصمتها أثينا؛
  7. الدنمارك وعاصمتها كوبنهاغن؛
  8. أيرلندا وعاصمتها دبلن؛
  9. إسبانيا وعاصمتها مدريد؛
  10. إيطاليا وعاصمتها روما؛
  11. قبرص وعاصمتها نيقوسيا؛
  12. لاتفيا وعاصمتها ريغا؛
  13. ليتوانيا وعاصمتها فيلنيوس؛
  14. لوكسمبورغ وعاصمتها لوكسمبورغ؛
  15. مالطا وعاصمتها فاليتا؛
  16. هولندا وعاصمتها أمستردام؛
  17. بولندا وعاصمتها وارسُو؛
  18. البرتغال وعاصمتها لشبونة؛
  19. رومانيا وعاصمتها بُوخارِست؛
  20. سلوفاكيا وعاصمتها براتيسلافا؛
  21. سلوفينيا وعاصمتها ليوبليانا؛
  22. فنلندا وعاصمتها هلسنكي؛
  23. فرنسا وعاصمتها باريس؛
  24. كرواتيا وعاصمتها زغرب؛
  25. جمهورية التشيك وعاصمتها براغ؛
  26. السويد وعاصمتها ستوكهولم؛
  27. إستونيا وعاصمتها تالين.

كانت هذه قائمة دول الاتحاد الأوروبي وعواصمها ، لكن ما هي ماهي دول الاتحاد الأوروبي الستة الأولى؟

أسماء دول الاتحاد الأوروبي الستة الأولى: – بلجيكا ، ألمانيا ، إيطاليا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، فرنسا. حيث نما عدد الدول المشاركة في الاتحاد من الدول الأعضاء الستة الأولى إلى اليوم 27 من خلال التوسعات المتتالية: من خلال الانضمام إلى المعاهدات ، حدت الدول من سيادتها مقابل التمثيل في المؤسسات للنقابة العاملة في المصلحة العامة.

كيفية الانضمام الى دول الاتحاد الأوروبي

للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي عددها 27 دولة وهذه قائمة أسماء دول الاتحاد الأوروبي حاليًا: النمسا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كرواتيا ، جمهورية قبرص ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيرلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد.

يجب على الدولة المرشحة أن تفي بمعايير كوبنهاغن المعتمدة في يونيو 1993 في اجتماع المجلس الأوروبي في كوبنهاغن والتي تمت الموافقة عليها في ديسمبر 1995 في اجتماع المجلس الأوروبي في مدريد.

تتطلب المعايير أن تحترم الدولة المبادئ الديمقراطية ومبادئ الحرية واحترام حقوق الإنسان ، فضلاً عن مبدأ سيادة القانون. أيضًا ، يجب أن يكون للبلد اقتصاد سوق تنافسي ، ويجب الاعتراف بالقواعد والمعايير المشتركة للاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك الالتزام بأهداف الاتحاد السياسي والاقتصادي والنقدي.

يوجد حاليًا 6 دول لديها وضع مرشح: ألبانيا ومقدونيا وصربيا وتركيا والجبل الأسود ، بينما لم تبدأ ألبانيا ومقدونيا بعد مفاوضات الانضمام. البوسنة والهرسك جزء من برنامج التوسع الرسمي. كوسوفو مدرجة أيضًا في هذا البرنامج ، لكن المفوضية الأوروبية لا تصنفها كدولة مستقلة ، لأن استقلال البلاد عن صربيا غير معترف به من قبل جميع أعضاء الاتحاد.

ثلاث دول من أوروبا الغربية ، اختارت عدم الانضمام إلى الاتحاد ، تشارك جزئيًا في اقتصاد الاتحاد وتتبع توجيهات معينة: دخلت ليختنشتاين والنرويج السوق المشتركة من خلال المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، وتربط سويسرا علاقات مماثلة ، بعد أن أبرمت معاهدات ثنائية.

تستخدم أوروبا وأندورا والفاتيكان وموناكو وسان مارينو اليورو وتحافظ على العلاقات مع الاتحاد من خلال اتفاقيات التعاون المختلفة.

المنطقة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي

منذ إنشاء الاتحاد الأوروبي ، تم إنشاء سوق واحدة على أراضي جميع الدول الأعضاء. في الوقت الحالي ، تستخدم 19 دولة في الاتحاد عملة واحدة ، لتشكل منطقة اليورو . إذا نظرنا إلى الاتحاد على أنه اقتصاد واحد ، فقد أنتج في عام 2009 ناتج محلي إجمالي قدره 14.79 تريليون دولار دولي محسوبًا على أساس تعادل القوة الشرائية (16.45 تريليون دولار على قدم المساواة) ، وهو ما يمثل أكثر من 21٪ من الإنتاج العالمي.

وهذا يضع اقتصاد الاتحاد في المرتبة الأولى في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والثاني من حيث الناتج المحلي الإجمالي من حيث تعادل القوة الشرائية. بالإضافة إلى ذلك ، يعد الاتحاد أكبر مصدر وأكبر مستورد للسلع والخدمات ، فضلاً عن كونه شريكًا تجاريًا مهمًا للعديد من البلدان الكبيرة ، كالصين والهند.

مؤسسات الاتحاد الأوروبي

مؤسسات الاتحاد الأوروبي هي هيئات صنع القرار السبع الرئيسية في الاتحاد الأوروبي. هم ، على النحو الوارد في المادة 13 من معاهدة الاتحاد الأوروبي:

  • البرلمان الأوروبي؛
  • المجلس الأوروبي؛
  • مجلس الاتحاد الأوروبي؛
  • المفوضية الأوروبية؛
  • محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي؛
  • البنك المركزي الأوروبي؛
  • محكمة المدققين الأوروبية.

البرلمان الأوروبي

يتقاسم البرلمان الأوروبي (EP) السلطة التشريعية والمتعلقة بالميزانية للاتحاد مع مجلس الاتحاد الأوروبي (يجب عدم الخلط بينه وبين المجلس الأوروبي). يتم انتخاب أعضاء البرلمان البالغ عددهم 751 كل خمس سنوات بالاقتراع العام ويجلسون وفقًا للولاء السياسي.

إنهم يمثلون ما يقرب من 500 مليون مواطن (ثاني أكبر ناخبين ديمقراطيين في العالم) ويشكلون الهيئة الوحيدة المنتخبة مباشرة في الاتحاد. وعلى الرغم من تشكيل إحدى غرفتي الاتحاد التشريعيتين ، إلا أنها تتمتع بصلاحيات أضعف من المجلس في بعض المجالات الحساسة ، وليس لديها مبادرة تشريعية.

ومع ذلك ، فإنه يتمتع بسلطات على اللجنة لا يملكها المجلس. لقد قيل أن طبيعتها الديمقراطية وتزايد سلطاتها جعلتها واحدة من أقوى الهيئات التشريعية في العالم. رئيس البرلمان هو ديفيد ساسولي (S & D) ، الذي تم انتخابه من بين أعضاء البرلمان في عام 2019.

المجلس الأوروبي

المجلس الأوروبي هو مجموعة رؤساء دول أو حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. يجتمع أربع مرات في السنة لتحديد أجندة سياسة الاتحاد وإعطاء زخم للتكامل.

كما أن رئيس المجلس الأوروبي هو الشخص المسؤول عن رئاسة ودفع عمل المؤسسة ، التي توصف بأنها أعلى هيئة سياسية في الاتحاد الأوروبي. الرئيس الحالي هو شارل ميشيل.

مجلس الاتحاد الأوروبي

مجلس الاتحاد الأوروبي (المعروف بشكل غير رسمي باسم مجلس الوزراء أو المجلس فقط) هو هيئة لها سلطات تشريعية وبعض السلطات التنفيذية المحدودة ، وبالتالي فهي الهيئة الرئيسية لصنع القرار في الاتحاد. تتناوب رئاستها بين الولايات كل ست أشهر ، ولكن كل ثلاث رئاسات تتعاون الآن على برنامج مشترك. هذه الهيئة منفصلة عن المجلس الأوروبي ، وهو هيئة مماثلة ، لكنها تتكون من قادة وطنيين.

يتألف المجلس من سبع وعشرين وزيرا وطنيا (واحد لكل ولاية). ومع ذلك يجتمع المجلس في أشكال مختلفة حسب الموضوع. على سبيل المثال ، إذا كانت الزراعة قيد المناقشة ، فسيتألف المجلس من كل وزير وطني للزراعة.

إنهم يمثلون حكوماتهم وهم مسؤولون أمام أنظمتهم السياسية الوطنية. تؤخذ الأصوات بالأغلبية أو بالإجماع مع تخصيص الأصوات حسب عدد السكان. في هذه الأشكال المختلفة ، يتشاركون في السلطة التشريعية والميزانية للبرلمان ، كما يقودون السياسة الخارجية والأمنية المشتركة.

تولت جمهورية ألمانيا الاتحادية رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي في الأول من يوليو 2020 إلى 31 ديسمبر 2020. لتحل البرتغال محل الحكومة الاتحادية في الأول من يناير 2021 ، ثم تلتها سلوفينيا في الأول من يوليو 2021. الدول الثلاث تشكل مجتمعة الرئاسة الثلاثية في مجلس الاتحاد الأوروبي.

المفوضية الاوروبية

المفوضية الأوروبية (EC) هي الذراع التنفيذي للاتحاد. وهي هيئة مكونة من شخص معين من كل ولاية ، يبلغ حاليًا 27 شخصًا ، ولكنها مصممة لتكون مستقلة عن المصالح الوطنية.

كذلك ، الهيئة مسؤولة عن صياغة جميع قوانين الاتحاد الأوروبي ولها احتكار شبه كامل لاقتراح قوانين جديدة (مشاريع قوانين). كما أنها تتعامل مع الإدارة اليومية للاتحاد ولديها واجب دعم القانون والمعاهدات (في هذا الدور تُعرف باسم “حارس المعاهدات”).

يقود المفوضية رئيس يتم ترشيحه من قبل المجلس (في الممارسة العملية المجلس الأوروبي) ويوافق عليه البرلمان. يتم ترشيح المفوضين السبعة والعشرين الباقين من قبل الدول الأعضاء ، بالتشاور مع الرئيس ، ويتم تعيين حقائبهم من قبل الرئيس. ثم يتبنى المجلس قائمة المرشحين والمفوضين.

اعتماد المجلس للمفوضية ليس من المجالات التي تتطلب أن يكون القرار بالإجماع ، يتم التوصل إلى قبولهم وفقًا لقواعد التصويت بالأغلبية المؤهلة. ثم يجري البرلمان الأوروبي مقابلات ويدلي بأصواته على المفوضين. يتم إجراء المقابلات الفردية مع المرشحين بشكل منفصل ، على عكس تصويت البرلمان بالموافقة الذي يجب الإدلاء به في المفوضية ككل دون القدرة على قبول أو رفض المفوضين الفرديين.

بمجرد الحصول على الموافقة من البرلمان ، يمكن للمفوضين تولي مناصبهم. الرئيس الحالي  رئيس المفوضية الاوروبية هو: أورسولا فون دير لاين.

محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي

محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU) هي الفرع القضائي للاتحاد الأوروبي تأسست عام 1952. وهي مسؤولة عن تفسير قوانين ومعاهدات الاتحاد الأوروبي. وتتكون من الغرفة الرئيسية: محكمة العدل والمحكمة العامة ومحكمة الخدمة المدنية. يقع CJEU في لوكسمبورغ.

البنك المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي لمنطقة اليورو (الدول التي اعتمدت اليورو) وبالتالي يتحكم في السياسة النقدية في تلك المنطقة بأجندة للحفاظ على استقرار الأسعار.

يقع في قلب النظام الأوروبي للبنوك المركزية الذي يضم جميع البنوك الوطنية في الاتحاد الأوروبي. يحكم البنك مجلس محافظي البنوك الوطنية ورئيس. حيث يقع البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت. الرئيس الحالي هو كريستين لاغارد.

محكمة المدققين الأوروبية

لا تتمتع محكمة المدققين الأوروبية أو محكمة المراجعين الأوروبية ، على الرغم من اسمها ، بصلاحيات قضائية. تضمن أن أموال دافعي الضرائب من ميزانية الاتحاد الأوروبي قد تم إنفاقها بشكل صحيح.

تقدم المحكمة تقرير تدقيق عن كل سنة مالية إلى المجلس والبرلمان. يستخدم البرلمان هذا لتقرير ما إذا كان سيوافق على معالجة المفوضية للميزانية. كما تقدم المحكمة آراء ومقترحات بشأن التشريعات المالية وإجراءات مكافحة الاحتيال.

تم الاتفاق على إنشاء محكمة المدققين الأوروبية في عام 1975. ثم تم التأسيس بشكل رسمي في 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 1977. حيث عقدت أول جلسة لها بعد أسبوع واحد من موعد ال التأسيس.

وقد تم إنشاؤها كمؤسسة مستقلة بسبب حساسية قضية الاحتيال في الاتحاد (وكالة مكافحة الاحتيال ، OLAF ، مبنية أيضًا على استقلاليتها). وهي تتألف من عضو واحد من كل دولة يعينه المجلس كل ست سنوات. يتم انتخاب واحد منهم كل ثلاث سنوات ليكون رئيس المحكمة ، وهو حاليًا فيتور مانويل دا سيلفا كالديرا.

دول الاتحاد الأوروبي شنغن

دول الاتحاد الأوروبي منطقة شنغن تضم الدول التالية: النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، اليونان، اسبانيا، لوكسمبورغ، هولندا، ألمانيا، البرتغال، السويد، إيطاليا، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، مالطا، بولندا، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، سلوفينيا، المجر.

وفي الختام عزيزي القارئ. في الأول فبراير 2020 ، انسحبت المملكة المتحدة رسميًا من الاتحاد الأوروبي. وفقدت البلاد حقوق التمثيل والتصويت في سلطات الاتحاد الأوروبي. في حين استمرت حرية التنقل ، أي الحق في العيش والعمل والدراسة والأمن الاجتماعي في أي مكان في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، حتى نهاية المرحلة الانتقالية.

حيث يرجع سبب الانسحاب نتيجة استفتاء استشاري في 23 يونيو 2016 ، عندما أيد 51.9٪ من الناخبين انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. لمزيد من المعلومات عن دول الاتحاد الأوروبي ، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لـ EU europa.eu.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى