منوعات

تخصصات الجامعة الافتراضية السورية 2024

Advertisement

الجامعة الافتراضية السورية Syrian Virtual University ويرمز لها بالاختصار (SVU)، هي جامعة افتراضية تم تأسيسها في سبتمبر عام 2002، ومقرها الرئيسي في مدينة دمشق. فكانت هي السباقة إلى اعتماد التعليم الافتراضي في الوطن العربي والشرق الأوسط، حيث تهدف إلى إتاحة مستوى تعليم عالي للطلاب السوريين داخل بلدهم.

Advertisement

تحمل الجامعة شعار”أعبر حدود الزمان والمكان”، فهي تعد أول جامعة سورية تعتمد نظام التعليم الإلكتروني. حيث تم استيحاء الفكرة من الجامعة المفتوحة البريطانية. تعمل الجامعة الافتراضية السورية بآلية عمل متميزة تسمح للطلاب بإتمام تعليمهم دون التقييد بزمان ومكان معين. لنتعرف على تخصصات الجامعة وتكاليف الدراسة، وطريقة التسجيل.

لمحة عن الجامعة الافتراضية السورية

لمحة عن الجامعة الافتراضية السورية
لمحة عن الجامعة الافتراضية السورية

جامعة سوريا الافتراضية Syrian Virtual University تصنف كجامعة حكومية مقرها العاصمة دمشق، تأسست بقرار من الحكومة بموجب المرسوم التشريعي رقم /25/ للعام 2002، تابعة لـ وزارة التعليم العالي سوريا وتعتمد نظام التعليم الإلكتروني.

كما تصنف الجامعة كأفضل ثامن جامعة في سوريا. وهي من أوائل الجامعات في الشرق الأوسط التي تتطبق التعلم عن بعد ونظام التعليم الإلكتروني، فتتم دراسة المناهج عبر صفوف افتراضية من خلال برامج التعليم عن بعد والفيديو.

بعد إتمام مرحلة الدراسة المقررة، يبدأ التقديم من قبل الطلبة على الامتحانات في مراكز النفاذ الخاصة بالجامعة داخل المحافظات السورية، وبعض الدول مثل ( مصر، ولبنان، والسعودية، وتركيا، والمانيا).

معلومات عن الجامعة الافتراضية السورية

هناك بعض المعلومات الإضافية عن الجامعة، ومعلومات الاتصال أيضًا في حالة أردت التواصل معهم:

البلد سوريا
المدينة العاصمة دمشق
سنه التأسيس 2002
التصنيف خاصة
العنوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- دمشق – الجمهورية العربية السورية
الموقع الإلكتروني https://svuonline.org/ar
الهاتف 2113469 11 963+
رقم الفاكس 2113469 11 963+
البريد الإلكتروني  info@svuonline.org

ما تخصصات الجامعة الافتراضية السورية؟

تعمل الجامعة على توفير عدة تخصصات للدراسة في المجالات الأكثر احتياجًا ، حيث بدأت الجامعة في البداية بثلاثة تخصصات تفي بالاحتياجات المطلوبة في سوق العمل بشكل مبدئي. وتعمل الجامعة بجد حتى تستطيع توفير التخصصات الأخرى المطلوبة بالتعاون مع الجامعات الزميلة الدولية الأفضل مثل الجامعات الأمريكية والأوروبية والعربية، بهدف توفير تلك التخصصات باللغة العربية.

تتيح الجامعة حاليًا عدد من تخصصات الدبلومه والبكالوريوس والماجستير أيضًا، سنتحدث عن أهم 8 تخصصات الجامعة الافتراضية السورية للبكالوريوس، وهم:

الإجازة في هندسة المعلوماتية (ITE) 5 سنوات

الإجازة في هندسة المعلوماتية (ITE) 5 سنوات
الإجازة في هندسة المعلوماتية (ITE) 5 سنوات

برنامج الإجازة في الهندسة المعلوماتية المعروف بإسم (ITE: Information Technology Engineering). يهدف البرنامج لإعداد مهندسين في تكنولوجيا المعلومات وبرمجة الحاسوب بمهارات وكفاءة عالية حتى يمكنهم التعامل بشكل خاص مع هندسة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

حيث تعمل الجامعة على توفير بيئة دراسية مناسبة للتعليم والتجريب والتدريب بأحدث طرق للتدريس، التي تعمل على تحفيز الطالب للابتكار واكتشاف الأخطاء وحل المشاكل وتحليلها، وتعرفيهم على أهم النظريات في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها، وأيضًا تأهيلهم لسوق العمل.

الإجازة في تقانة المعلومات (BAIT) 4 سنوات

إن تخصص تقانة المعلومات يعتبر أحد التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية السورية، وتعادل الإجازة في تقانة المعلومات من الجامعة الافتراضية الإجازة الجامعية الصادرة عن الكلية التطبيقية في الجامعات الحكومية، والهدف من هذا التخصص هو تطبيق مجال المعلوماتية في عالم الأعمال، حتى يستطيع الخريجين من هذا المجال لعب دور الوسيط بين المؤسسات التي تعمل على تطوير الحلول التقنية المعلوماتية، والمؤسسات الأخرى من تجارية أو صناعية الخ… التي تحتاج لحلول تقنية في أعمالها

هكذا يستطيع الخريجين من تلبية احتياجات سوق العمل في مجال تقانة المعلومات، كما أن خريج هذا التخصص لا يكون مهندساً ولا يمكن تسجيله في نقابة المهندسين، بل يكون مختص في مجال تقنية المعلومات وحاصلاً على إجازة جامعية. كما ذكرت الجامعة أنه من الضروري خلق اختصاصين ضمن هذا البرنامج، وهم:

  • اختصاص نظم معلومات وشبكات معطيات؛
  • اختصاص نظم المعلومات الإدارية.

الإجازة في تقانات الاتصالات (BACT) 4 سنوات

يعمل برنامج الإجازة في تقانات الاتصالات BACT على تأهيل اختصاصين تقنيين في مجالات تقانة الاتصالات والمعلومات ومعرفة الأساسيات في المجالين، بالإضافة إلى علوم إدارة الأعمال والاقتصاد، حتى يستطيع الخريجين من هذا المجال لعب دور الوسيط بين المؤسسات التي تعمل على تطوير الحلول والخدمات التقنية المعلوماتية، والمؤسسات الأخرى من تجارية أو صناعية الخ التي تحتاج لتلك الحلول.

يتيح البرنامج في الجامعة الافتراضية السورية 3 تخصصات، هم: تخصص خدمات الاتصالات والأعمال، وتخصص الاتصالات المكروية والراديوية، وتخصص نظم الاتصالات النقالة. ويتميز البرنامج بطبيعة مدمجة بطبيعة تقنية وأكاديمية.

الإجازة في الإعلام والاتصال (BMC) 4 سنوات

رسالة برنامج الإجازة في الأعلام والاتصال BMC تهدف لتقديم خدمة متميزة في مجال الأعلام في سوريا والوطن العربي، حيث يعتمد في مبادئه على طرق التعليم ألافتراضية المعتمدة عربيًا وعالميًا، بالتعاون مع المؤسسات والجهات السورية من أجل الوصول إلى الأهداف الموضوعة.

يضم البرنامج 5 اختصاصات فرعية، هي (العلاقات العامة، الإعلام، الصحافة، الإعلام الإلكتروني، الإذاعة والتلفزيون)، وبعد مرور عامين من الدراسة في البرنامج يمكن للطالي اختيار أحد هذه التخصصات.

الإجازة في الاقتصاد (BSCE) 4 سنوات

يعد هذا البرنامج من أوائل البرامج التي تم إنشاءها في الجامعة الافتراضية السورية في عام 2007. يتيح البرنامج الفرصة للعديد من الطلاب خريجي الثانوية العامة والدبلومات المتوسطة من استكمال دراستهم به من أي مكان دون الحاجة لترك عملهم أو بلدهم وعائلاتهم عن طريق التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد. كما يمدهم البرنامج بمهارات إدارية متطورة والحديثة للنجاح في سوق العمل وتلبية حاجته المستمرة. حيث يضم البرنامج تخصصات فرعية مثل ( إدارة الأعمال، التسويق، التمويل والمصارف).

الإجازة في الحقوق (BL) 4 سنوات

يسمح البرنامج لطلابه بدراسة القانون والحقوق، وتخرج دفعات مؤهلة في مجال الدراسات القانونية. حتى يتمكن الخريجين من أن يصبحوا مميزين في مجال المحاماة والقضاء، والإدارات القانونية سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة. يرجع السبب في ذلك لتوفير الجامعة الافتراضية السورية بيئة دراسية وعلمية مرنة ومميزة لكافة الظروف، فالتعليم يكون عن بعد، لذا يستطيع الكثيرين متابعة دراستهم أثناء ممارسة حياتهم العادية. أيضًا المناهج داخل البرنامج مطورة وفقًا للمعايير العالمية. وبذلك يصبح هناك خريجين متميزين بكفاءات بشرية عالية في تقديم خدمات قانونية واستشارية.

دبلوم التأهيل التربوي EDU

إن الرؤية الخاصة بالقطاع التربوي في الوقت الحالي وفي المستقبل في تنامي مستمر، كما تزداد مهامه وتتطور من أجل إعداد مدرسيين ذو كفاءات ومهارات وتقنيات وأساليب تعليمية مطورة، حيث تزداد أدوار القطاع التربوي في التنمية التربوية والشاملة داخل المجتمع العربي والسوري. فهو برنامج علمي وتربوي ومهني يهدف إلى تقديم خدمات تربوية ونفسية للمجتمع،وتزويد طلابه بالأسس الفلسفية والتربوية أيضًا.

إجازة في الإدارة السياحية والفندقية (BTHM) سنتين

يهدف البرنامج إلى إعداد طلاب مؤهليين ومدربين على مجال الإدارة الفندقية والسياحية ومبادئه، وتزويدهم بكافة المعارف والأساليب لمواكبة التقدم المستمر الحاصل على المستوى العالمي. يهدف أيضًا إلى تقديم كافة مزايا التعليم الإفتراضي للطلاب وجعلهم مؤهلين لإدارة الفنادق ووالإدارة السياحية والترويج السياحي بمهارة عالية لتلبية طلب سوق العمل.

تخصصات ماجستير الجامعة الافتراضية السورية

تخصصات ماجستير الجامعة الافتراضية السورية
تخصصات ماجستير الجامعة الافتراضية السورية

تتيح الجامعة أيضًا عدد من تخصصات الماجستير المختلفة لمن يريد أن يستكمل الدراسات العليا، إليك بعض هذه التخصصات:

  • ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)؛
  • ماجستير في التعليم الطبي (MedE)؛
  • ماجستير في دمج التكنولوجيا بالتعليم (MITE)؛
  • ماجستير في إدارة ونمذجة معلومات البناء (BIMM)؛
  • ماجستير في الإدارة المتكاملة للموارد البشرية (IMNR)؛
  • ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب (MWS)؛
  • دبلوم التأهيل التربوي؛
  • ماجستير في تقانات الويب (MWT)؛
  • ماجستير في ضبط الجودة (MIQ)؛
  • ماجستير في إدارة التقانة (PMTM)؛
  • ماجستير في المعلوماتية الحيوية (BIS)؛
  • ماجستير في اللسانيات التطبيقية (MAL)؛
  • ماجستير في القانون الإنساني الدولي (MIHL).

ما شروط القبول في جامعة الجامعة الافتراضية السورية؟

تمتلك الجامعة الافتراضية طريقة مختلفة في القبول، حيث يوجد مفاضلتين في السنة، التسجيل على (المفاضلة الأولى) يكون عبر موقع الجامعة الإلكتروني في الربيع في شهر مارس، و(المفاضلة الثانية) تكون في الخريف في شهر أكتوبر، والتسجيل عبر الموقع الإلكتروني.

وبعد صدور نتائج المفاضلة يقوم الطالب بالتوجه إلى أحد مراكز الجامعة داخل خريطة سوريا وهم في المدن (دمشق، حلب، حمص، حماه، طرطوس، اللاذقية، السويداء)، أو خارج سوريا في بعض الدول كما ذكرنا سابقًا، من اجل استكمال عملية التسجيل ودفع الرسوم.

كم رسوم جامعة الجامعة الافتراضية السورية؟

تختلف رسوم الدراسة بالجامعة وفق كلًا من البرامج الدراسية والتخصصات والبلد التي تقدم على الدراسة والامتحان داخل مراكزها. فمثلًا تختلف الرسوم إذا كنت داخل سوريا حيث تبلغ رسوم الفصل الدراسي الواحد حوالي 16 ألف ليرة سورية، أما الطلاب الأجانب الممتحنين في الخارج يتم الدفع بالعملة الأجنبية، حيث تكون تكلفة الفصل الدراسي حوالي 110 دولار أمريكي.

في الجدول أدناه تكاليف رسوم بعض البرامج في الجامعة الافتراضية السورية:

Advertisement
البرنامج/ التخصص الرسوم
تكلفة كل مادة في برامج الإجازات الجامعية  16.000 ل.س
التكلفة الكلية في برامج الدبلوم والماجستير 282.000 ل.س
دبلوم التأهيل التربوي 282.000 ل.س
ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال 400.500 ل.س
ماجستير التأهيل والتخصص في تقانات الويب 348.500 ل.س
ماجستير التأهيل والتخصص في الجودة  377.500 ل.س
ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة التقانة  423.500 ل.س
ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب  398.500 ل.س

ما الأوراق المطلوبة في الجامعة الافتراضية السورية؟

هناك أوراق المطلوبة من أجل التسجيل في الجامعة الافتراضية في سوريا بالنسبة للطلاب السوريين والطلاب العرب والأجانب، هذه الأوراق المطلوبة للتسجيل بالنسبة للطلبة السوريين:

  • صور شخصية؛
  • صورة البطاقة/ الهوية الشخصية؛
  • صورة شهادة الثانوية العامة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالنسبة للطلبة العرب والأجانب:

  • أصل الشهادة الثانوية مصدقة من السفارة السورية ووزارة الخارجية السورية؛
  • صورة طبق الأصل من الشهادة الثانوية مصدقة من وزارة الخارجية السورية والسفارة السورية؛
  • أصل شهادة التعليم الإعدادي مصدقة من السفارة السورية ووزارة الخارجية؛
  • صورة طبق الأصل من شهادة التعليم الإعدادي تكون مصدقة من الوزارة والسفارة السورية؛
  • صورة من جواز السفر أو صورة للبطاقة / الهوية الشخصية؛
  • في حال الرغبة التسجيل لبرامج الماجستير يضاف إلى الأوراق صورة مصدقة من الشهادة الجامعية.

ما المنح الدراسية في الجامعة الافتراضية السورية؟

إيماناً من الجامعة السورية الافتراضية برسالتها الأكاديمية والاجتماعية، ستعى الجامعة لتوفير مقاعد عديدة للشباب السوري مع المحافظة على دورها في التمويل الذاتي كمؤسسة عامة تستطيع التكفل وتمويل عملها تحت أي ظروف، لذا
تخصص الجامعة الافتراضية السورية منحاً دراسية مجانية مختلفة للمتفوقين، منها :

  • الحاصلين على الشهادة الثانوية بمعدل 85% فما فوق، حيث تتم المفاضلة بينهم بحسب المعدل الشهادة؛
  • منحة دراسية مجانية واحدة مخصصة للطالب الحاصل على درجة امتياز في معهده والذي يكون معدل تخرجه 85% وما فوق؛
  • منحة دراسية ماجستير مجانية واحدة بالنسبة إلى، مخصصة للطالب الحاصل على امتياز في الإجازة الجامعية، تتم المفاضلة بينهم على أساس العلامة الأعلى للقبول وفق المعاير المعتمد في كل برنامج من برامج الماجستير.

في النهاية، تعد تجربة الجامعة الافتراضية السورية وتجربة الدراسة ضمن صفوفها تجربة ممتعة ومميزة للغاية نظرًا لنظامها المتطور، الذي يمكنك من تخطى عقبة الزمان والمكان في التعلم وتطوير الذات، فتستطيع اللحاق بالصفوف الدراسية والبرامج سواء البكالوريوس أو الدراسات العليا، دون الحاجة لمغادرة البلاد أو الأسرة أو العمل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى