الدراسة في المانيا

منحة ماجستير في المانيا

Advertisement

منحة ماجستير في المانيا ، والدراسة في الجامعات الألمانية في حد ذاتها هي رغبة وحلم للكثير من الطلاب الدوليين في شتى أنحاء العالم والراغبين في البحث وتطوير وإكمال تعليمهم الذي يعتبر شبه مجاني داخل ألمانيا.

Advertisement

هناك إقبال كبير على التعليم عالي الجودة وبأسعار معقولة في أوروبا. ومع ذلك، لا يوفر سوى عدد قليل من دول الاتحاد الأوروبي الفرصة للطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات الخاصة بهم مجانًا. ومن هؤلاء الدول دولة ألمانيا. يمكنك الحصول على التعليم العالي في ألمانيا مجانًا في إحدى الجامعات المرموقة للتدريب درجة في أحد التخصصات والمجالات العديدة.

يمكنك دراسة برنامج منحة ماجستير في المانيا ليس باللغة الألمانية فحسب، بل تقدم الجامعات مجموعة واسعة من البرامج أيضًا باللغة الإنجليزية. في معظم الولايات الألمانية، كما أن التعليم العالي على جميع المستويات هو تعليم مجاني تماما للجميع، حتى الطلاب الأجانب. لذلك، تفرض الجامعات في المانيا رسومًا إدارية فقط من 80 إلى 300 يورو لكل فصل دراسي. وفي الوقت نفسه، توجد أيضًا برامج مدفوعة.

معلومات عن منحة ماجستير في المانيا

معلومات عن منحة ماجستير في المانيا
معلومات عن منحة ماجستير في المانيا

إن كنت تخطط لدراسة الماجستير في المانيا، فانت على الطريق الصحيح. إن جمهورية المانيا الاتحادية من أفضل الوجهات التعليمية للدراسة في الخارج، حيث تصنف جامعاتها من ضمن أحسن الجامعات جودة في التعليم العالي والأبحاث العلمية، كل هذا ومع ذلك فإن الدراسة في المانيا تعتبر شبه مجانية.

قد تكون الدراسة في الجامعات الألمانية ومنحة ماجستير في المانيا مجانية، لكن يظل هناك بعض النفقات الخارجية التي يجب توافرها عند انتقالك للدراسة في المانيا، فيجب عليك دفع رسوم إدارية وبعض الكتب الدراسية، ونفقات الإقامة والإعاشة، وتكاليف السفر وغيرها، لذا عليك التقديم من خلال منحة الماجستير حتى توفر بعض من تلك التكاليف.

مزايا منحة ماجستير في المانيا

المزايا التي تقدمها منحة الماجستير في المانيا تمكنك من الالتحاق بجامعة ألمانية تستطيع السفر إلى ألمانيا والقبول داخل إحدى الجامعات الحكومية في المانيا أو غيرها، ومن هذه المزايا أيضا:

  • التسجيل في برامج الماجستير المتعددة والمتنوعة، يوجد هناك برامج لدراسة البكالوريوس بعد السنة الثانية؛
  • التسجيل داخل إحدى الجامعات الألمانية؛
  • تغطية التكاليف الدراسية بالإضافة إلى راتب شهري مقدم من الحكومة الألمانية للمرشحين للماجستير؛
  • سكن جامعي مجاني؛
  • تأمين صحي مجاني؛
  • قد تغطي تكاليف السفر في بعض البرامج.
  • تغطي تكاليف المرافقين من الأهل؛
  • دفع رسوم دورة اللغة الألمانية، وتكاليف اختبارات اللغة (TestDaF أو DSH) سواء قمت بإجراءها في بلدك أو عند وصولك ألمانيا؛
  • تكون مدة الدراسة سنة أو سنتين حسب برنامج الدراسة؛

كيف تحصل على منحة ماجستير في المانيا؟

في البداية يجب عليك البحث عن منحة دراسية للماجستير تناسب اختصاصك ومؤهلاتك العلمية التي ترغب في استكمال دراستها، كما يجب أيضا أن تستوفي المعايير والشروط الموضوعة للمنحة حتى تستطيع أن تفوز بها. هناك بعض الجامعات تتطلب التسجيل في إحدى برامجها، والبعض الأخر قد يتطلب التوقيع على بعض الوثائق من كلا المؤسسات الحكومية والمحلية، مثل ميثاق إيراسموس للتعليم العالي.

هناك بعض الشروط في الجامعات حتى تتمكن من الحصول على منحة ماجستير في المانيا مثل شرط السن، أو شرط التسجيل في دورة تدريبية معترف بها في الجامعات الألمانية ومؤهلة، أيضا يجب تقديم إثباتات وبيانات مالية ومصرفية وبيانات لدخل الوالد حتى يكن هناك ما يثبت عدم القدرة على تحمل التكلفة المالية الدراسية.

قد يكون هناك حاجة لشهادة لغة من أحد الاختبارات الموحدة مثل (TOEFL و IELTS و GMAT و GRE)، يتحتم عليك التحقق من كل تلك المعايير المطلوبة قبل التقديم.

بعض منح ماجستير في المانيا

بعض منح ماجستير في المانيا
بعض منح ماجستير في المانيا

هناك منحة ماجستير في المانيا حكومية تدعمها وتقدمها الحكومة الألمانية، وهناك منح تدعمها وتقدمها المؤسسات الخاصة وبعض الشركات والصناديق.

المنح الحكومية للماجستير

هناك منح تقدمها الحكومة الألمانية، سنتناول منها:

  • “منحة DAAD”: تقدم منحة DAAD الألمانية عدد كبير من المنح الدراسية المجانية كل عام، حيث تدعم ما يقرب من 100 ألف طالب وباحث من جميع دول العالم، فهي تعد بذلك أضخم وأكبر المنح الممولة في العالم من هذا النوع، فهي تهدف إلي مساعدة العديد من الشباب حول العالم على إكمال مراحل الدراسة في المانيا ومواصلة أبحاثهم العلمية.
  • “منحة ألمانيا Deutschlandstipendium”: منذ عام 2011 وتقوم منحة Deutschlandstipendium على دعم الطلاب وطلاب السنة الأولى الذين تعد حياتهم المهنية بإنجازات أكاديمية ومهنية متميزة. إنهم يتلقون 300 يورو شهريًا – نصفها من الحكومة الفيدرالية والنصف الآخر من مانحين من القطاع الخاص، حيث تتعاون مع العديد من المؤسسات الخاصة والعامة ليتم مكافأة الطلاب المتميزين أكاديميًا.
  • بالإضافة إلى الدعم المقدم من Deutschlandstipendium منحة ماجستير في المانيا، يتمكن الطلاب من الوصول إلى التدريبات المهنية العملية وبعض البرامج الأخرى. لا يتم النظر في هذه المنحة لدخل الوالد أو جنسية المتقدمين، فقط إذا تم استيفاء شروط القبول يتم قبولك بها لمدة دراسين تتكون من فصلين على الأقل وقد يزيد بحسب رؤية الجامعة لمستواك الدراسي وتستحق دعم مادي إضافي أم لا.

المنح الغير حكومية للماجستير

تدعم بعض المؤسسات والجمعيات الطلاب من جميع البلاد، ومن تلك المؤسسات:

  • منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ-Friedrich Ebert Stiftung scholarship، تقدم المؤسسة دعم مالي لجميع الطلاب من أنحاء العالم وليس الطلاب الألمان فقط، حيث تدعم الطلاب المتميزين في الأنشطة الاجتماعية والسياسية ومن لديهم حس المسؤولية المدنية والمجتمعية، حيث تقدم دعم يقدر بحوالي 1000 يورو شهريًا تشمل الكتب والمواد الدراسية والتأمين الصحي ورسوم التسجيل في منحة ماجستير في المانيا.
  • منحة مؤسسة Heinrich Boll: تقدم المؤسسة بشكل عام تمويل للمنح الدراسية لجميع المستويات الأكاديمية لكل طلاب العالم، وتدعم بشكل خاص المرشحين الراغبين بالتسجيل في مواد فئة STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، والدورات التدريبية للعلوم البيئية.
  • منحة Konrad-Adenauer-Stiftung (KAS) تسمح للطلاب المرشحين لمتابعة منح الماجستير في المانيا بالحصول على برنامج المنح الدراسية KAS، تكون لمدة عام دراسي واحد. لكن يوجد شرط قبول مهم يجب على الطلاب الحصول على المستوى 2 من (CEFR) كحد أدنى في فهم اللغة الألمانية، حتى وإن أردت التقديم على الدراسة باللغة الانجليزية، وهناك شرط العمر بحيث لا يزيد المتقدم عن 30 عام.
  • منحة مؤسسة باير- Bayer Foundation Scholarship، تقدم المؤسسة دعم مالي للطلاب والمهنيين من كل بلاد العالم الذين يخططون للالتحاق بدورات تدريبية وتعليمية وبرامج البحث العلمي، فقط شروطها أن يكون الطلاب ذو سجلات أكاديمية جيدة جدا، كما تركز مشاريعهم العلمية على موضوعات ومناهج جديدة ومبتكرة.

شروط منح الماجستير في ألمانيا

للحصول على منحة ماجستير في المانيا يجب التأكد من شروط القبول لدى الجامعات التي تنوي التقديم لديهم، وهناك بعض الشروط الأساسية المشتركة بين المنح والجامعات:

  • يجب على الطلاب المتقدمين أن يكونوا حصلوا على شهادة البكالوريوس قبل موعد فتح باب التمويل والتسجيل للمنحة؛
  • يجب على المرشحين إتمام درجة البكالوريوس (عادة أربع سنوات) في مجال ذو صلة، لكن يختلف هذا الشرط من منحة لأخرى؛
  • يتم ترشيح الطلاب الذين لديهم دوافع مثبتة تتعلق بالتنمية والذين يمكن توقعهم بعد التدريب؛
  • اللغة والتي تختلف متطلباتها وفقًا للجامعة المُقدم عليها.

الأوراق المطلوبة في منحة ماجستير في المانيا

الأوراق المطلوبة في منحة ماجستير في المانيا
الأوراق المطلوبة في منحة ماجستير في المانيا

كما ذكرنا مسبقًا تختلف معايير القبول من منحة إلى أخرى، أيضا هناك بعض الجامعات والمؤسسات التي تتطلب وثائق وأوراق مختلفة عن غيرها لذا يجب عليك مراجعة الأوراق المطلوبة بعناية قبل التقديم، ومن الأوراق الأساسية التي يجب توافرها في الطلاب المرشحين لدرجة الماجستير هي:

  • يكون قد أكمل درجة البكالوريوس / الدبلوم عند موعد بدء الدورة المدعومة بالمنحة؛
  •  في حال قد أقام الطلاب المرشحين في ألمانيا لأكثر من 15 شهرًا بحلول الموعد النهائي للتقديم، لا يتم اختيارهم؛
  • تأكيد القبول في منحة ماجستير في المانيا داخل أحد الجامعات الألمانية؛
  • شهادة إثبات مهارات اللغة (TestDaF أو DSH للغة الألمانية \ أو IELTS / TOEFL للغة الإنجليزية)؛
  • كتابة سيرة الذاتية؛
  • خطاب التحفيز؛
  • نسخ من الشهادات الأكاديمية وباقي الشهادات؛
  • شهادة الدرجة العلمية من الجامعة تبين الدرجة النهائية التي تم الحصول عليها؛

نصائح للحصول على منحة ماجستير في المانيا

هناك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها إذا ما أردت الحصول على منحة الماجستير في المانيا أو غيرها من المنح الأخرى:

  • ابدأ في إعداد طلباتك مسبقًا دائمًا وقم بإرسالها قبل الموعد النهائي.
  • تحقق من شروط القبول بعناية، وتأكد من أنك مؤهل لجميع المعايير المطلوبة.
  • اتصل بالمؤسسة التي تقدم منح ماجستير في المانيا للحصول على مزيد من التوضيحات والاستفسار في هذا الصدد.
  • تقدم بطلب للحصول على منح دراسية مختلفة دون التقيد بخيار واحد. سيؤدي هذا بشكل طبيعي إلى زيادة فرصتك في الحصول على منحة دراسية لدراسة الماستر في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: العمل والدراسة في ألمانيا ، العمل في المانيا بعد التخرج.

قدمنا لكم في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن منحة ماجستير في المانيا والحكومية منها والخاصة والشروط والأوراق المطلوبة للتقديم وبعض النصائح للحصول على المنح في المانيا، نتمنى أن تنال إعجابكم وتفيدكم في حالة رغبتم استكمال الدراسات العليا في المانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى