جامعة أولم في ألمانيا

Advertisement

تأسست جامعة أولم عام 1967 لإنشاء نهج جديد تجاه التدريس والبحث وأيضًا لتعزيز تعددية التخصصات في مدينة أولم بألمانيا، وتختص بدراسة العلوم الطبيعية والطب وعلوم الهندسة والرياضيات والاقتصاد وعلوم الحاسب.

جامعة أولم (U Ulm) هي جامعة بحثية عامة وواحدة من أحدث الجامعات في ألمانيا. توفر جودة عالية من الدورات التدريبية والبحثية التي يبلغ إجمالي عدد الطلاب المسجلين فيها 10000 طالب. تهدف جامعة U Ulm إلى تطوير التعاون بين الطلاب وتطوير بيئة متعددة الثقافات.

Advertisement

كما تعد الجامعة من الجامعات الألمانية الصغرى كما أن كادرها التدريسي يقارب 3503 شخص ويصل عدد طلابها إلى ما يزيد عن 10.747 طالب سابقا كانت تسمى جامعة اولم للعلوم التطبيقية.

معلومات عن جامعة أولم

توجد الجامعة في مدينة أولم في مقاطعة بادن فورتمبيرغ جنوب ألمانيا أنشئت سنة 1967، جامعات ألمانيا تعد مصدر جذب لكثير من الطلاب على الصعيد الدولي والمحلي في جودة التعليم والكادر المتميز جعلها في المقدمة ومن بينها جامعة اولم في ألمانيا.

يقع حرم الجامعة في شمال المدينة على تل يسمى أوبرير إسلبيرغ، تعد الجامعة من الجامعات الألمانية الصغرى، إذ يزيد عدد طلابها قليلًا عن 8000 طالبًا.

تم افتتاح الجامعة بمبادرة من المجلس العلمي الألماني ووزارة الثقافة، الذين خططوا لإنشاء مؤسسة تعليمية طبية جديدة.

الدولة ألمانيا
المقاطعة بادن فورتمبيرغ
المدينة أولم
النوع حكومية
التأسيس 1967
العنوان Helmholtzstraße 16, 89081 Ulm, ألمانيا
الموقع https://www.uni-ulm.de/en/
الهاتف +49 731 5010
عدد البرامج الدراسية 62
الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين (من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية) يتقاضى 1500 يورو لكل فصل دراسي
للاتصال بالمكتب الدولي international@uni-ulm.de

أين تقع جامعة أولم؟

تقع الجامعة في أولم ، بادن فورتمبيرغ في ألمانيا. يقع الحرم الجامعي الرئيسي على تل يسمى Oberer Eselsberg. يقع أحد حرم جامعة اولم في Science Park ، أولم ، ألمانيا ، وهي أيضًا مسقط رأس ألبرت أينشتاين.

متى تم اعتماد جامعة اولم بألمانيا

حصلت جامعة أولم على الاعتماد من قبل الرابطة الجنوبية للكليات والمدارس في الكليات (SACSCC). كما أنها كانت تابعة لـ DFG و GUC و NUS.

نطام التعليم في جامعة اولم

نظام التعليم في جامعة أولم مرن ويوفر مجالًا للطلاب لاكتساب معرفة متعمقة حول الموضوعات قبل اختيار التخصص أو التخصص. تم دمج الدورة والبرنامج جيدًا مع البحث والمنهجية. يحصل الطلاب على التسجيل في المشاريع وفرص التدريب خلال الدورة. يوجد أكثر من 2500 أستاذ أكاديمي يتمتعون بسنوات من الخبرة في هذا الموضوع.

تفتخر جامعة اولم بمراكز البحوث التعاونية ومراكز البحوث متعددة التخصصات. التي تمت مراجعتها من قبل مؤسسة الأبحاث الألمانية. اليوم ، عقدت جامعة اولم 101 اتفاقية ثنائية مع 79 جامعة شريكة في 19 دولة أوروبية. في عام 2008 ، التحق 43 طالبًا من هذه الجامعات الشريكة للدراسة في أولم.

كما تقدم جامعة اولم دورات مختلفة في مجالات العلوم الطبيعية والطب والعلوم الهندسية والرياضيات والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر. وهي تعمل في مجال التعليم البحثي وتقدم دورات دراسية متنوعة.

لماذا تختار جامعة اولم ألمانيا؟

جامعة أولم هي إحدى الجامعات الحكومية البحثية الرائدة وهي معروفة بثقافتها الغنية وتقاليدها. تقع في مدينة العلوم وقد اجتذبت الطلاب الأجانب من حوالي 90 دولة. بعض الأسباب الأخرى لاختيار U Ulm هي:

من بين خريجي جامعة اولم البارزين أليكس غاندي ، وروبرت شليب ، وروبن نيتكا ، وسارة ستاروب ، وستيفان فرادريتش ، وفيرنر كراتز ، وغيرهم الكثير ستعرفه أدناه.

التسجيل في جامعة أولم

تُقبل طلبات الالتحاق بجامعة اولم خلال فصلي الصيف والشتاء ، وبالتالي تتبع نمطًا قائمًا على الفصل الدراسي. يجب تقديم هذه الطلبات قبل 8 أسابيع من المواعيد النهائية للجامعة ورسوم التقديم 75 يورو. يمكن للطلاب الدوليين إكمال طلباتهم عبر الإنترنت من خلال نظام التقديم بالجامعة المركزية. المواعيد النهائية لتقديم الطلبات بجامعة Ulm:

. اقرأ أيضًا: جامعة بون ، جامعة توبنغن ، جامعة فرايبورغ ، جامعة برلين التقنية ، جامعة ميونخ التقنية ، جامعة هامبورغ ، جامعة هايدلبرغ.

الدراسة في جامعة أولم

الدراسة في جامعة أولم

توجد 4 كليات على أساس الجامعة: الطب والرياضيات والاقتصادية ودراسة الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وعلم النفس، وتقدم للمتقدمين أكثر من 60 برنامجًا تعليميًا ذي صلة، يتم تدريس بعضها باللغة الإنجليزية. خلال دراستهم، يتمتع الطلاب بفرصة فريدة للمشاركة في برنامج التبادل الدولي.

يوجد بها أكثر من 10500 طالب يدرسون في أفضل جامعة، بما في ذلك الطلاب من الخارج 90٪ من إجمالي عدد الطلاب هم من الأجانب.

يضم أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة التعليمية أكثر من 1300 من المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا مع خبرة مهنية واسعة، والعديد من الموظفين مدعوون إلى مدرسين أجانب.

أفضل الدورات المقدمة في جامعة أولم

في جامعة اولم ، لا يحتاج الطلاب إلى دفع أي رسوم دراسية لدورات البكالوريوس والماجستير ، باستثناء بعض الدورات. يحتاج الطلاب من برامج الماجستير في العلوم الاكتوارية وهندسة الاستشعار والإدارة إلى دفع الرسوم الدراسية.

يحتاج الطلاب إلى دفع 70 يورو ورسوم اتحاد الطلاب 87 يورو ، وهيئة طلاب الاتحاد 13.00 يورو والتي تصل إلى 170 يورو. الطلاب الذين تم قبولهم في الدرجة الثانية ، سواء كانوا جامعيين أو خريجين ، يحتاجون إلى دفع 650 يورو في كل فصل دراسي.

برامج تدرس باللغة الألمانية

أهم برامج جامعة أولم للتدريس بالألمانية:

اقرأ أيضًا: جامعة هومبولت ، جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة ، دراسة الطب ، دراسة طب الاسنان في المانيا.

برامج تدرس باللغة الانجليزية

أهم برامج جامعة أولم للتدريس بالإنجليزية:

اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية ، التعليم في المانيا | معلومات عن نظام التدريس الالماني المتطور.

الامتحان المطلوب لجامعة أولم

يحتاج الطلاب إلى إجراء اختبار الكفاءة اللغوية للدراسة في جامعة أولم. نظرًا لأن غالبية الدورات باللغة الألمانية ، فإن اختبارات إجادة اللغة الألمانية مهمة. بالنسبة للبرامج التي يتم تدريسها في اللغة الإنجليزية ، تعتبر درجات اختبار إتقان اللغة مهمة. فيما يلي الاختبارات التي يتعين على الطلاب إجراؤها من أجل التسجيل في البرامج:

Advertisement

اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا ، معادلة الشهادة الجامعية في المانيا ، الشهادات المعترف بها في المانيا.

المتطلبات الأكاديمية لجامعة أولم

المعايير الأكاديمية للجامعة:

اقرأ أيضًا: جامعة براندنبورغ التقنية ، جامعة دريسدن التقنية ، جامعة شتوتغارت ، جامعة بريمن ، جامعة ماغديبورغ ، جامعة هومبولت ، جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة.

ترتيب جامعة أولم

حسب تصنيف أفضل الجامعات الألمانية على موقع كيو اس الشهير (جامعة اولم QS الترتيب) لعام 2022-2021 فإن جامعة اولم ألمانيا صنفت في المرتبة 21 في ألمانيا و365 عالميا؛

في عام 2020 صنف التايمز للتعليم العالي الجامعة في المرتبة 140 في العالم والمرتبة 8 بين جامعات العالم كما تم تصنيفها إلى جانب الجامعات الأخرى على مستوى العالم وهي كما يلي:

اقرأ أيضًا: جامعة آخن المانيا ، جامعة غوتنغن المانيا ، معهد كارلسروه للتكنولوجيا.

كليات جامعة أولم

الجامعة تنقسم كلياتها إلي:

اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا ، دراسة طب الاسنان في المانيا ، رواتب الاطباء في المانيا.

تخصصات جامعة أولم

تخصصات جامعة أولم

في هذه الجامعة العديد من التخصصات كما يلي:

شروط القبول في جامعة أولم

للحصول على الدراسة الجامعية في جامعة اولم هناك عدة أمور يجب إتمامها ومن أهم هذه الأمور كما يلي:

مميزات جامعة أولم

من أهم الميزات للجامعة، ومنها:

تكاليف الدراسة في جامعة أولم

تكاليف الإقامة في أولم خلال فترة الدراسة تصل إلى الآف من يورو ومن ضمنها رسوم الفصل الدراسي بقيمة 1500 للفصلين الدراسيين. وتشمل هذه التكاليف السكن والنقل والطعام والشراب وتبعات السكن من فواتير وعائدات إضافة لذلك رسوم الدراسة في الجامعة.

وعلى الرغم من أن هذه القيمة تبدو مرتفعة نوعا ما ولكنها تستحق خاصة أنك ستدرس في جامعة من أكثر الجامعات تقدما من الناحية العلمية والبحثية في العالم.

الرسوم الدراسية في جامعة اولم

الدراسة في مدينة أجنبية وبلد أجنبي ليست سهلة خاصة في البداية ولهذا تريد جامعة أولم في ألمانيا التسهيل على الطلاب الدوليين في بدء دراستهم هنا في أولم قدر الإمكان تلتزم الجامعات في ولاية بادن فورتمبيرغ بدفع رسوم من دراسية بقيمة 650 يورو للطلاب الذين يلتحقون في دورة جامعية لدرجة البكالوريوس.

يتعين على الطلاب الدوليين الذين ليسوا من مواطني الاتحاد الأوروبي دفع رسوم دراسية بقيمة 1.500 يورو لكل فصل دراسي.

المنح الدراسية في جامعة أولم

المنح الدراسية في جامعة اولم

لا يتم فرض رسوم دراسية في الجامعة. لكن هناك مساهمة اجتماعية، على سبيل المثال، تبلغ المساهمة الاجتماعية 309.91 يورو للفصل الصيفي 2021 وتختلف قليلاً حسب الفصل الدراسي؛

لكن الجامعة لا تقدم منح للطلاب الأجانب أو طلاب من دول رابطة الدولة المستقلة. لكنها طورت أنظم المنح الدراسية، فهناك العديد من المؤسسات والصناديق التي تمول الطلاب ذوي المعدل الأكاديمي العالي، حيث يمكن للطالب التقديم لطلب الحصول على:

اقرأ أيضًا: تمويل الدراسة في المانيا ، المنح الدراسية في المانيا | من يمكنه الحصول عليها وكيف واين تبحث عنها واشهر المانحين ، الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ.

حقائق عن جامعة أولم

هناك العديد من الحقائق حول الجامعة، ومنها الآتي:

أبرز الخريجين من جامعة أولم

فيما يلي بعض الخريجين الذين أنتجتهم جامعة Ulm في مختلف المجالات:

اقرأ أيضًا: العمل والدراسة في ألمانيا ، العمل في المانيا بعد التخرج.

ختامًا عزيزي القارئ، حاولنا جاهدًا الإلمام بكل ما يخص جامعة أولم لتسهيل عملية البحث وتجميع المعلومات عن كل ما تحتاج للتقديم بالجامعة من معلومات عن الجامعة وأقسامها وتخصصاتها والمزايا والعيوب والتكاليف والمنح والمعيشة والشروط التقديم وغيرها.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version