الحياة في المانيا

تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا بالاضافة الى حقوق الاب وحضانة الطفل


Advertisement

يتم تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا بالتزامن مع تقسيم مدخرات التقاعد ، وحقوق الأطفال ، وتحديد مبلغ وإجراءات دفع النفقة – سواء بالنسبة للطفل أو للزوج الأقل ثراءً.

يعد الطلاق وتقسيم الممتلكات عملية فردية ، والأهم من ذلك ، عملية مسؤولة للغاية ، حيث يحتاج بشكل خاص مساعدة ومشاركة محام خبير ومتمرس.

كيفية تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا

يتم تقسيم الملكية المشتركة في سياق إجراءات الطلاق بالتزامن مع تقسيم مدخرات التقاعد ، وحقوق الأطفال ، وتحديد مبلغ وإجراءات دفع النفقة – سواء بالنسبة للطفل أو للزوج الأقل ثراءً.

يضع الكثيرون عقد زواج ، والذي يحدد الأحكام المتعلقة بعلاقات ملكية الزوجين ، وحقوقهما والتزاماتهما (أثناء الزواج وفي حالة فسخه) ، فيما يتعلق بالممتلكات الحالية أو المستقبلية ، وحقوق والتزامات النفقة والمشاركة في الدخل والمصروفات وديون كل طرف.

تحديد الشروط والأحكام للممتلكات المشتركة

يمكن تحديد الشروط والأحكام الخاصة بكيفية الملكية المشتركة أو المشتركة أو المنفصلة للممتلكات المشتركة أو جزء منها أو ملكية كل من الزوجين وأكثر من ذلك بكثير في العقد.

Advertisement

في حالة عدم وجود عقد زواج فيما يتعلق بالممتلكات المكتسبة أو التي سيتم اكتسابها عن طريق الزواج ، فإن النظام القانوني الذي وضعه قانون جمهورية ألمانيا الاتحادية ، والذي ينظم قواعد حيازة الممتلكات المشتركة واستخدامها والتصرف فيها الزوجين ، ساري المفعول.



في حالة الطلاق ، يحتفظ كل من الزوجين بالممتلكات التي كان يمتلكها قبل الدخول في زواج قانوني. العناصر المخصصة للاستخدام الفردي (الملابس والأحذية وما إلى ذلك ، باستثناء المجوهرات والأشياء الفاخرة الأخرى) التي يتم الحصول عليها خلال حياتهم معًا لا تخضع للتقسيم ويتم الاعتراف بها على أنها ملكية لكل من الزوجين.

إذا كان هناك فرق كبير في قيمة المتعلقات الشخصية للمطلق ، فيجب دفع هذا الفرق للطرف الآخر بالمال. وفقًا لقانون الطلاق في المانيا الاتحادية ، فإن الملكية المشتركة للزوجين هي ممتلكات تم الحصول عليها أثناء الزواج – رأس المال المنقولة وغير المنقولة ، والأوراق المالية ، والودائع وجميع الممتلكات التي حصل عليها الزوجان في الزواج – بغض النظر عن من تم الحصول عليها باسم من من الزوجين كان يدفع في وقت واحد.

تقسيم العقارات

يتم تقسيم جميع العقارات المكتسبة خلال حياتهم معًا بالتساوي (محسوبة من الناحية النقدية). عندما يتلقى أحد الطرفين تعويضًا نقديًا أو أي تعويض آخر ، يُفقد الحق في حصة في الملكية المشتركة. يبقى المنزل أو الشقة ، كقاعدة عامة ، مع الزوج الذي سيعيش معه الأطفال.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

الزوج الذي لم يكن لديه دخل مستقل لا يفقد الحق في الملكية المشتركة. يمكن تقسيم الملكية المشتركة وتخصيص حصة منها (عينية أو نقدية أو غيرها):

  • بالاتفاق المتبادل بين الطرفين؛
  • بناء على طلب أحد الطرفين؛
  • قضائيا.

هل تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا له فترة محدودة؟

عليك أن تعرف أنه يمكن دفع ممتلكات الزوجين أو جزء منها بشكل مفروض في حال:

Advertisement
  • عند التعويض عن الأذى الذي تسبب فيه أطفالهم القصر؛
  • للالتزامات العامة (ديون) الزوجين أو التزامات (ديون) أحد الزوجين؛
  • إذا تم الحصول على الممتلكات بوسائل إجرامية.

جميع الاشتراكات التي يدفعها الزوج والزوجة السابقان أو أحدهما لتأمين المعاش تقسم إلى النصف. وهذا يعني أنه عند بلوغ سن التقاعد ، سيحصل كل من الزوج الذي ليس لديه دخل مستقل والزوج العامل على معاشات تقاعدية متساوية.

تتكون تكلفة الطلاق في ألمانيا من رسوم الدولة (Gerichtskosten) وتكلفة المحامي (Rechtsanwaltsgebühren) وتعتمد بشكل مباشر على حجم الثروة المشتركة للزوجين. تؤخذ في الاعتبار الحسابات والأوراق المالية والعقارات والسيارات وما إلى ذلك.

عادة ، يدفع كل من الزوجين محاميه ونصف رسوم الدولة. إذا لم يكن لمقدم طلب الطلاق دخل خاص به ، فيحق له أن يطلب من خلال محاميه تمويل إجراءات الطلاق من قبل زوجته الثرية. يدفع التأمين القانوني عمومًا مقابل استشارة المحامي الأولى فقط. اقرأ أيضاً حقوق المراة المطلقة في المانيا بعد الطلاق وهل يحق لها المطالبة بالنفقة.

يحصل الأشخاص ذوو الدخل المنخفض على مساعدة مالية من الدولة لدفع أتعاب المحامي والدولة. للاستفادة من هذه الفرصة ، يجب عليك تقديم طلب إلى المحكمة (Antrag auf Prozesskostenhilfe).

إذا لم يتم إبرام عقد الزواج ، فإن الملكية تعتبر مشتركة وتقسم بالتساوي. الممتلكات المكتسبة قبل الزواج لا تخضع للتقسيم.

حقوق الاب بعد الطلاق في المانيا

يمنح القانون الألماني للآباء نفس الحقوق في التواصل مع أطفالهم بعد الطلاق. لم يتم القيام بذلك بالنسبة للآباء بقدر ما تم القيام به للأطفال. ولكن ، يمكن للمحكمة ، بناءً على طلب أحد الوالدين ، تحديد مكان إقامة الطفل أو اعالة الطفل المحدد. يتم اتخاذ مثل هذا القرار من قبل المحكمة بشكل فردي لكل قضية. لتفاصيل أكثر عن الطلاق في المانيا اضغط هنـــا.

وفي الختام عزيزي القارئ. قبل الزواج ، يمكن للزوجين في ألمانيا إبرام اتفاقية ما قبل الزواج من أجل تحديد قواعد ملكية الممتلكات. وفي حالة الطلاق ، سيتم تقسيم الممتلكات بما يتفق تمامًا مع هذه الاتفاقية. بالمناسبة ، يجب إبرام عقد الزواج مع كاتب عدل ، وإلا فليس له قوة قانونية.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى